وصف و معنى و تعريف كلمة فيصفداكم:


فيصفداكم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و صاد (ص) و فاء (ف) و دال (د) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فيصفداكم في معاجم اللغة العربية:



فيصفداكم

جذر [صفد]



معنى فيصفداكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**صَفَدٌ** \- ج:** أَصْفَادٌ**. [ص ف د].: قَيْدٌ . ن.** أَصْفَادٌ**.
Advertisements


معجم الغني
**صَفَدَ** \- [ص ف د]. (ف: ثلا. متعد).** صَفَدْتُ**،** أَصْفِدُ**، **اِصْفِدْ**، مص. صَفْدٌ، صُفُودٌ. "صَفَدَ الْمُجْرِمَ" : أَوْثَقَهُ، قَيَّدَهُ بِوِثَاقٍ مِنْ حَدِيدٍ أَوْ نَحْوِهِ.
معجم الغني
**صَفَّدَ** \- [ص ف د]. (ف: ربا. متعد).** صَفَّدْتُ**،** أُصَفِّدُ**، **صَفِّدْ**، مص. تَصْفِيدٌ. "صَفَّدَ الْمُجْرِمَ" : صَفَدَهُ بِأَصْفَادٍ بِشِدَّةٍ، أَوْثَقَهُ، قَيَّدَهُ بِهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أصفدَ يُصفد، إصْفَادًا، فهو مُصْفِد، والمفعول مُصْفَد • أصفد فلانٌ فلانًا: صفَده، شدَّه بالقيد "أصفد الأسيرَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصفاد [جمع]: مف صَفَد وصِفَاد: قُيود، أغلال، سلاسل، حلقات حديديّة لتقييد كاحل أو رسغ السَّجين "قُرّنوا في الأصفاد- {وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ}".


معجم اللغة العربية المعاصرة
I صفَدَ يَصفِد، صَفْْدًا، فهو صافِد، والمفعول مَصْفود • صفَد السَّجينَ: أوثقه وشدَّه وقيَّده بالسَّلاسل "صفَد الأسيرَ/ يديْ المجرم". II صَفْد [مفرد]: مصدر صفَدَ. III صفَّدَ يصفِّد، تصفيدًا، فهو مُصفِّد، والمفعول مُصفَّد • صفَّد الأسيرَ: قيَّده وأوثقه، مبالغة في صفَد "إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ [حديث]".
المعجم الوسيط
ـِ صَفْداً: شدَّهُ وأَوْثَقَه.( أَصْفَدَهُ ): صَفَدَه. وـ أعطاه حتى قيَّده بالعطاء.( صَفَّدَهُ ): مبالغة في صَفَده.( الصِّفَادُ ): الوَثَاقُ.( الصَّفَدُ ): الصِّفَادُ. ( ج ) أصفاد. وفي التنزيل العزيز: {مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ}. وـ العطاء.


مختار الصحاح
ص ف د : صفَدَهُ شده وأوثقه من باب ضرب وكذا صَفَّدَهُ تَصْفِيداً و الصَّفَدُ بفتحتين و الصِّفَادُ بالكسر ما يوثق به الأسير من قد وقيد وغل و الأَصْفادُ القيود واحدها صَفَد
الصحاح في اللغة
صَفَدَهُ يَصْفِدُهُ صَفْداً، أي شَدَّه وأَوْثَقَه. وكذلك التَصْفيدُ. والصَفَدُ بالتحريك:

العَطاءُ. والصَفَدُ أيضاً: الوَثاقُ. وأَصْفَدْتُهُ إصْفاداً، أي أعْطَيْتُهُ مالاً، ووَهبْتُ له عَبْداً. والصِفادُ: ما يوثَقُ به الأسيرُ من قِدٍّ وقَيْدٍ وغُلٍّ. والأَصْفادُ: القُيودُ.
تاج العروس

صَفَدَه يَصْفِدُهُ بالكسر صَفْداً وصُفُوداً شَدَّه وقَيَّده وأَوْثَقَه في الحديد وغيره كأَصْفَدَه وهذه عن الصاغانيّ وصَفَّدَه تَصْفيداً . والاسم الصَّفَادُ . وصَفَدْتُه بالحَديد . وفي الحديد وصَفَّدْته مُخَفَّفٌ ومُثَقَّل . وفي الحديث : " إِذا دَخَلَ شَهْرُ رَمضانَ صُفِّدَت الشَّيَاطينُ " يعني : شُدَّتْ وأُوثِقَتْ بالأَغلال يقال منه : صَفَدْت الرَّجلَ فهو مَصْفودٌ وصَفَّدته فهو مُصَفَّد . وفي حديث عمر : قال له عبد الله بن أبي عمارٍ : لقد أردْتُ أن آتيّ به مُصْفُوداً أي مُقَيَّداً . والصَّفَدُ محرَّكَةً وقد روى بالتسكين أَيضاً : العَطَاءُ وقد أَصْفَدَه : أَعطاهُ ووَصَلَه ويُعَدَّى إلى مفعولين قال الأعشى في العَطيّة يمدح رجلاً :

" وأَصْفَدَني عَلى الزَّمانَة قائدَا يريد : وَهَبَ لي قائداً يَقُودُني . والصَّفَدُ بالتحريك والتسكين : الوثاقُ وعلى التسكين قال أميةُ بن أبي الصَّلْت في قصة الذَّبيح وجَرَى على أَنه إسحاق كما ذَهَبَ إليه أَهلُ الكِتابَيْن : واشْدُدِ الصَّفْدَ أَن أَحيدَ من السِّكِّ - ين حَيْدَ الأَسير ذي الأَغْلالِ وقال ناظم الفصيح :

" ورَجُلاً أَصْفَدْتَ فهو مُصْفَدُ

" أَعطيتَه مالاً وذاكَ الصَّفَدُ

" وآخراً صَفَدْتَه بغُلِّ

" وصار مَصْفُوداً : لأَجْل غِلِّ وجعل بعضهم الإصفاد من الأَضداد ويقال : المصدَرُ من العَطيَّة الإصفادُ ومن الوَثاق الصَّفْد . وصَفَدُ بلاَ لامٍ : د بالشام من جَبَل لُبنانَ منه المُؤرِّخُ صلاحُ الدين خَليلُ بن أَيْبَكَ بن عبد الله الصَّفَديُّ وآخرون . والصِّفَادُ ككِتَاب : ما يُوثَقُ به الأَسيرُ من قِدٍّ بكسر القاف أَو قَيْد من حَديدٍ أَو غُلٍّ والجمع : الاَصفاد . وهي القُيُودُ قال ابن سيده : لا نعلَمه كُسِّر على غير ذلك قَصَروه على بناءِ أَدْنَى العَدَد . وفي التنزيل العزيز : " وآخَرِينَ مُقَرَّنينَ في الأَصْفَاد " قيل : هي الأَغلالُ . و قيل : القُيودُ واحدُهَا صَفَدٌ وَصَفْدٌ وصِفَادٌ وتقول : إِنْ أَفَدْتَني حَرْفاً فقد أَصْفَدتَني أَلْفاً . أَي أَعطيتًني وتقول : الصَّفَدُ صَفَدٌ أَي العطاءُ قَيْدٌ وفي الحديث : " نَهَى عن صلاة الصافد " هو أن يَقْرِن بَيْنَ قَدَمَيْه مَعاً كأَنَّهُمَا في قَيْد . ومن المجاز : صَفَّدته بكلامي تَصْفيداً إذا غَلَبْتَه

لسان العرب
الصَّفَدُ والصَّفْدُ العَطاءُ وقد أَصْفَدَهُ ويُعَدَّى إِلى مفعولين قال الأَعشى في العطِية يَمْدح رجلاً تضَيَّفْتُه يَوْماً فَقَرَّبَ مَقْعَدِي وأَصْفَدَني على الزَّمانةِ قائِدا يُريد وهَبَ لي قائداً يَقُودُني والصَّفْد والصَّفادُ الشَّدُّ وفي حديث عمر قال له عبد الله بن أَبي عمار لقَدْ أَرَدْتُ أَن آتيَ به مَصْفُوداً أَي مُقَيَّداً وفي الحديث نَهى عن صلاة الصَّافِدِ هُوَ أَنْ يَقْرُنَ بين قَدَمَيْهِ معاً كأَنهما في قَيد وصَفَده يَصْفِدُه صَفْداً وصُفُوداً وصَفَّدَه أَوْثَقَه وشده وقَيَّده في الحديث وغيره ويكون من نِسْع أَو قِدٍّ وأَنشد هلا كرَرتَ على ابن أُمِّك مَعْبَدٍ والعامريُّ يقوده بصِفادِ وكذلك التَّصفِيد والصَّفد الوَثاقُ والاسم الصَّفادُ والصِّفادُ حَبْلٌ يُوثَقُ به أَو غُلٌّ وهو الصَّفْد والصَّفَدُ والجمع الأَصْفادُ قال ابن سيده لا نعلمه كُسِّر على غير ذلك قصروه على بناء أَدنى العدد وفي التنزيل العزيز وآخَرين مُقَرَّنِين في الأَصْفاد قيل هي الأَغلال وقيل القيود واحدها صَفَد يقال صَفَدْتُه بالحديد وفي الحديد وصَفَّدْتُه مخفف ومثقل وقيل الصَّفَد القيد وجمعها أَصفاد الجوهري الصِّفادُ ما يُوثَقُ به الأَسير من قِدٍّوقَيْدٍ وغُلٍّ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال إِذا دخل شهر رمضان صُفِّدَت الشياطين صُفِّدَت يعني شُدَّت وأُوثِقَت بالأَغْلال يقال منه صَفَدْت الرجل فهو مَصْفود وصَفَّدْته فهو مُصَفَّد فأَما أَصْفَدْته بالأَلف إِصْفاداً فهو أَن تُعْطِيَه وتَصِلَه والاسم من العطية الصَّفَد وكذلك من الوَثاق قال النابغة فَلَمْ أُعَرِّضْ أَبَيْتَ اللَّعْنَ بالصَّفَدِ يقول لم أَمْدَحْك لتُعطِيَني والجمع منها أَصْفاد والمصدر من العَطِيَّةِ الإِصْفاد ومن الوَثاق الصَّفْد والتَّصْفيدُ وأَصْفَدْته إِصْفاداً أَي أَعْطَيْتُه مالاً أَو وَهَبْت له عبداً وقول الشاعر يصف روضة وبَدا لكَوْكَبِها سَعِيطٌ مِثْلَ ما كُبِسَ العَبِيرُ على المَلابِ الأَصْفَد قال إِنما أَراد الإِصْفَنْط
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: