وصف و معنى و تعريف كلمة فيصفها:


فيصفها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و صاد (ص) و فاء (ف) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيصفها في معاجم اللغة العربية:



فيصفها

جذر [صف]

  1. صَفَّفَ: (فعل)
    • صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف
    • صفَّفَ النَّاسَ :صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ
    • صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها،
    • صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها
    • صفَّف اللّحمَ: جعله شرائحَ عريضة رقيقة، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ
    • صَفَّفَتْ شَعْرَهَا : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ
    • صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً
  2. صَفَف: (اسم)
    • الصَّفَفُ : ثياب تلبس تحْتَ الدِّرْعِ
  3. صُفَف: (اسم)
    • صُفَف : جمع صُفّة
  4. صُفُوف: (اسم)
    • صُفُوف : جمع صَفّ


  5. مَصْفوف: (اسم)
    • مَصْفوف : اسم المفعول من صَفَّ
  6. صَفيف: (اسم)
    • لحم صفيف: مُقسَّم إلى شرائح مشويّة
  7. صِفات: (اسم)
    • جمع صِفة: مُؤَهِّلات؛ مجموعة المعارف والقدرات والمهارات والصفات العامة والشهادات الدراسيَّة والتدريبات التي حصل عليها الفرد صفات للاشتراك في مباراة
  8. صِفاف: (اسم)
    • صِفاف : جمع صُّفّة
  9. مُصَفَّف: (اسم)
    • مفعول مِن صَفَّفَ
    • مُصَفَّفُ الشَّعْرِ : مَنْ كَانَ شَعْرُ رَأْسِهِ مُنَسَّقاً
  10. مُصفَّف: (اسم)


    • مُصفَّف : اسم المفعول من صَفَّفَ
  11. مُصفِّف: (اسم)
    • اسم فاعل من صفَّفَ
    • مصفِّف الشَّعر: الحلاّق
    • مستحضر تجميليّ يعمل على تثبيت التَّسريحة، وإبقاء الشَّعر في ترتيبه أطول وقت ممكن
  12. مُصفِّف: (اسم)
    • مُصفِّف : فاعل من صَفَّفَ
  13. مصفوفة: (اسم)
    • الجمع : مصفوفات
    • صيغة المؤنَّث لمفعول صفَّ
    • تنظيم مستطيليّ لعدد من الحدود مرتَّبة في أعمدة وصفوف (رياضيات)
  14. أوصاف: (اسم)
    • أوصاف : جمع وَصف
  15. تَصْفيف: (اسم)
    • تَصْفيف : مصدر صَفَّفَ
  16. تَصفيف: (اسم)


    • مصدر صَفَّفَ
    • تَصْفِيفُ الشَّعْرِ : تَمْشِيطُهُ
    • زَارَ الْمَطْبَعَةَ وَوَقَفَ عَلَى آلاَتِ التَّصْفِيفِ : آلاَتِ صَفِّ الحُرُوفِ وَتَرْكِيبِهَا
    • إجرائيّة محاذاة النصّ بالتّساوي على طول الهامشين الأيمن والأيسر لعمود أو صفحة
  17. صافّات: (اسم)
    • الصَّافَّات: الملائكةُ المصطفّون مفرد صافَّة
  18. صافَّة: (اسم)
    • صافَّة : فاعل من صَفَّ
  19. صافّة: (اسم)
    • الجمع : صافّات و صَوافُّ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل صفَّ:
  20. مُصافَّة: (اسم)
    • مُصافَّة : مصدر صافَّ
  21. صِفْتَان: (اسم)
    • صِفْتَان : جمع صِّفِتَّانُ
  22. لُصُوف: (اسم)


    • لُصُوف : مصدر لَصَفَ
  23. مُسْتصفٍ: (اسم)
    • مُسْتصفٍ : فاعل من اِستَصفى
  24. أصَفان: (اسم)
    • أصَفان : جمع صَفن
  25. صفات الله تعالى: (مصطلحات)
    • صفات الله الجمالية: هي الصفات الثابتة لله تعالى وتسمى الكمالية كالعدل والقدرة، والجلالية: هي التي يجل عن الاتصاف بها كالظلم والعجز. (فقهية)
,
  1. صفف (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّفُّ: السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ، وجمعه صُفُوفٌ.
      وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً.
      وفي حديث صلاة الخَوْفِ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان مُصافَّ العَدُوِّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم.
      يقال: صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ، فهو مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ، والمَصافُّ،بالفتح وتشديد الفاء: جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ.
      وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا: صاروا صَفّاً.
      وتَصافُّوا عليه: اجتمعوا صَفّاً.
      اللحياني: تَصافُّوا على الماء وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ،وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه.
      وقوله عز وجل: والصافَّاتِ صَفّاً؛ قيل: الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السماء يسبحون اللّه تعالى؛ ومثله: وإنا لنحن الصَّافُّون؛ قال: وذلك لأَنَّ لهم مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون.
      وقول الأَعرابية لبنيها: إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّوا صَفّاً.
      والصَّف: موقف الصُّفوفِ.
      والمَصَفُّ: الموْقفُ في الحرب، والجمع المَصافُّ، وصافُّوهم القِتالَ.
      والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو من ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك.
      قال اللّه تعالى: ثم ائْتُوا صَفّاً؛ مُصْطَفّين فهو على هذا حال.
      قال الأزهري: معناه ثم ائْتُوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم.
      يقال: ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى، قال: ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشدّ لهَيْبَتِكم.
      الليث: الصفُّ واحد الصُّفوف معروف.
      والطير الصَّوافُّ: التي تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها.
      وقوله تعالى: وعُرِضُوا على ربك صَفّاً؛ قال ابن عرفة: يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مثل هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع.
      وفي حديث البقرة وآل عمران: كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها في الطيران، والصوافُّ: جمع صافّةٍ.
      وناقة صَفُوفٌ: تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ.
      وصفَّت الناقة تَصُفُّ، وهي صَفوفٌ: جمعت بين مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة.
      والصف: أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبين أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها؛

      وأَنشد أَبو زيد: ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِبِ تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب: في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِب اللَّهْجَمُ: العُسُّ الكبير، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بين العُسَّيْنِ.
      الأَصمعي: الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبة واحدة، والشَّفُوع والقَرُون مثلها.
      الجوهري: يقال ناقة صَفُوفٌ للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ، وذلك من كثرة لبنها، كما يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ؛ قال الراجز: حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ،تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوفِ وقول الراجز: تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ هو جمع فَرْقٍ.
      والفَرْقُ: مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عشر رِطلاً.
      والصفُّ: القَدحانِ لإقرانِهما.
      وصَفَّها: حَلَبَها.
      وصَفَّتِ الطيرُ في السماء تَصُفُّ: صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها.
      وقوله تعالى: والطيرُ صافَّاتٍ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها.
      والبُدْنُ الصَّوافُّ: المصفوفة للنحر التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر.
      وفي قوله عز وجل: فاذكروا اسم اللّه عليها صَوافَّ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها في حالِ نحْرها صوافَّ، قال: ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ في مَنْحَرِها.
      وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ، قال: قياماً.
      وعن ابن عمر في قوله صوافّ، قال: تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث، وقرأَها ابن عباس صَوافِنَ وقال: معقولة، يقول: بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك.
      الجوهري: صَفّتِ الإبلُ قَوائِمها، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ.
      وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً،فهو صَفِيفٌ: شَرَّحَه عِراضاً، وقيل: الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَةً ثم يُرْفَعُ، وقيل: الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى، وقيل: القَدِيدُ إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً؛ قال امرؤ القيس: فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِواء، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ ابن شميل: التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حتى تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً.
      وقال خالد بن جَنْبة: الصفِيفُ أَن يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان، فإذا دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل، فهو قَدِيرٌ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ، فهو صَفيفٌ.
      الجوهري: الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ، تقول منه: صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً.
      وفي حديث الزبير: كان يَتَزَوَّدُ صَفِيف الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها.
      يقال: صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذا تركته في الشمس حتى يجِفَّ.
      وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ: التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما، والجمع صُفَفٌ على القياس.
      وحكى سيبويه: وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً.
      وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَي عَمِلْتُها لها.
      وصَفَفْت السرْجَ: جعلت له صُفَّة.
      وفي الحديث: نَهَى عن صُفَفِ النُّمُورِ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: وهذا كحديثه الآخر: نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ.
      وصُفّةُ الدارِ: واحدة الصُّفَفِ؛ الليث: الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْو الواسِع الطويلِ السَّمْكِ.
      وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة، قال: هم فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موضع مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث: مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة؛ هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ: طُرَّته.
      والصُّفَّةُ: الظُّلَّةُ.
      ابن سيده: وعذاب يوم الصُّفَّة كعذاب يوم الظُّلَّة.
      التهذيب: الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْا رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا.
      قال أَبو منصور: الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يوم الصفة، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به، قال: ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة.
      وأَرض صَفْصَفٌ: مَلْساء مُسْتَوِية.
      وفي التنزيل: فََيَذَرُها فاعاً صَفْصفاً؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه، وقال ابن الأَعرابي: الصفصف القَرْعاء، وقال مجاهد: قاعاً صفصفاً، مستوياً.
      أَبو عمرو: الصفصف المستوي من الأَرض، وجمعه صَفاصِفُ؛ قال الشاعر: إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً،وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ؛ عن ابن جني، والصفصَفُ: الفَلاةُ.
      والصُّفْصُفُ: العُصْفور، في بعض اللغات.
      والصَّفْصافُ: الخِلافُ، واحدته صَفْصافةٌ، وقيل: شجر الخِلاف شامِيّة.
      والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة، وهي دخيل في العربية؛ قال الليث: هي الدويبة التي تسميها العجم السيسك، وروي أَن الحجاج، قال لِطبّاخِه: اعْمَلْ لنا صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها، قال: الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ، وهي السِّكْباجة.
      أَبو عمرو: الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ.
      وفي حديث أَبي الدرداء، رضي اللّه عنه: أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ولا لُفَّةً؛ الصفَّةُ: ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ، واللُّفّةُ اللُّقْمَة.
      وصَفْصَفةُ الغَضَا: موضع، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ، قال: وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ، عليه السلام، وبين معاوية؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي: وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ،من البَحْرِ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُه؟

      ‏قال: وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين، ومن أَعرب النون، قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهري على صِفِّين، قال: حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف.
      "
  2. صفَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف :-
      صفَّفَ النَّاسَ صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ :-صفَّف الضَّابطُ الجنودَ.
      صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه :-صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها، - صفَّف الكتبَ على رفوف المكتبة.
      صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها.
      صفَّف اللّحمَ: جعله شرائحَ عريضة رقيقة، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ.
  3. الصّافّات (المعجم عربي عامة)
    • الملائكةُ المصطفّون :- {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا}.
  4. الصَّفَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّفَفُ : ثياب تلبس تحْتَ الدِّرْعِ.
  5. الصَّفِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّفِيفُ : رقائق اللحم تُشوى، أَو تُقدَّد.
  6. صَفَّفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَفَّفَهُ : تكثير صفَّه.
      ويقال: صَفَّفت المرأةُ شعرَها: سَوَّته ونظَّمَتْه.


  7. ‏تسوية الصفوف في الصلاة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏استواء الأقدام بالأقدام والأكتاف بالأكتاف مع سد الفرج‏
  8. ‏وحدانية الصفات (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي تفرد الذات الإلهية بالصفات
  9. إِصطَفّ (المعجم الرائد)
    • إصطف - اصطفافا
      1-إصطف الجنود : وقفوا وانتظموا صفوفا
  10. صَفَف (المعجم الرائد)
    • صفف - تصفيفا
      1- صفف : صف. 2- صفف الشعر : رتبه وسرحه على هيئة معلومة.
  11. وصَفَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وصَفَهُ يَصِفُه وصْفاً وصِفَةً: نَعَتَه، فاتَّصَفَ،
      ـ وصَفَ المُهْرُ: تَوَجَّهَ لِشيءٍ من حُسْنِ السِّيرَةِ.
      ـ وَصَّافُ: العارِفُ بالوَصْفِ، ولَقَبُ أحَدِ ساداتِهِم، أو اسْمُهُ: مالِكُ ابنُ عامِرٍ، ومن وَلَدِهِ: عُبَيْدُ الله بنُ الوَلِيدِ الوَصَّافِيُّ المُحدِّثُ.
      ـ وَصِيفُ: الخادِمُ والخادِمَةُ، ج: وُصَفاءُ، كالوَصِيفَةِ، ج: وَصائِفُ.
      ـ وَصُفَ: بَلَغَ حَدَّ الخِدْمَةِ، والاسمُ: الإِيصافُ والوَصافَةُ.
      ـ تَواصَفُوا الشيءَ: وصَفَه بعضُهم لِبعضٍ.
      ـ اسْتَوْصَفَه لِدائِهِ: سألَهُ أن يَصِفَ له ما يَتَعَالَجُ به.
      ـ صِفةُ: كالعِلْمِ والسَّوادِ، وأما النحاةُ فإنما يُريدون بها النَّعْتَ، وهو اسمُ الفاعِلِ والمَفْعولِ، أَو ما يَرْجِعُ إليهما من طَريقِ المعنَى، كمِثْلٍ وشِبْهٍ.
  12. بيع بصفة وكيل (المعجم مالية)
    • قيام جهة إصدار ببيع أوراق مالية بصفة وكيل لا بصفة متعهّد إصدار وبذلك يبقى المُصدِر مالك الأوراق وبالتالي يتحمّل مخاطر التسويق ، وتعني بالانجليزية: selling as agent
  13. أصافه بالمكان (المعجم عربي عامة)
    • جعله يُصِّيف فيه.
  14. الصّفة الغالبة (المعجم عربي عامة)
    • (حي) صفة تسود الصِّفة المضادَّة لها كالأسود يسود الأبيض.
  15. الصّفة المشبّهة باسم الفاعل (المعجم عربي عامة)
    • (نح) وصف مشتقّ من
  16. الصّفة المشبّهة باسم الفاعل (المعجم عربي عامة)
    • (نح) وصف مشتقّ من المصدر أو الفعل اللازم اتّصفت به الذات اتِّصافًا ثابتًا في الماضي والحاضر، وهي من الثُّلاثيّ سماعيّة مثل حسن وكريم، وإذا دلّت على لون أو عيب أو حيلة فهي على وزن أفعل.
  17. تصفيه طوعين او اختياريه (المعجم عربي عامة)
    • تحويل الموجودات الى نقد
  18. صفّف الحروف (المعجم عربي عامة)
    • صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها.
  19. صفّف الشّعْر (المعجم عربي عامة)
    • سوَّاه ونظَّمه :-صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها- صفَّف الكتبَ على رفوف المكتبة.
  20. صفّف اللّحم (المعجم عربي عامة)
    • جعله شرائحَ عريضة رقيقة، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ.
  21. مصفوفة السلطات (المعجم عربي عامة)
    • مرادف لمصفوفة المسئوليات.---(المجال:حاسوب)
  22. مصفوفة المسئوليات (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) (التحسين المستمر للخدمة) هو نموذج يستخدم للمساعدة في تعريف الأدوار و المسئوليات. و هي تستخدم مصطلحات : مسئول، محاسَب، مستشار، متابع.
      راجع الأطراف المعنية.---(المجال:حاسوب)
  23. صفف (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ف ف: الصَّفُّ واحد الصُّفوفِ و صَافُّوهُم في القتال و المَصَفُّ الموقف في الحرب والجمع المَصافُّ و صُفَّةُ الدار واحدة الصُّفَفِ و صَفَّ القوم من باب رد فاصْطَفُّوا أي أقامهم صَفَّا و صَفَّتِ الإبل قوائمها فهي صَافَّةٌ و صَوافُّ و الصَّفْصَفُ المستوي من الأرض و الصَّفْصافُ شجر الخلاف
  24. أصَفَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أصَفَّهُ : جعلَ له صُفَّةً.
      يقال: أصفَّ الأريكةَ، وأصفَّ السَّرجَ، وأصفَّ البيتَ.
  25. الصَّافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّافُ : الحارُّ.
      يقال: يومٌ صَافٌ.


معنى فيصفها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَفٌّ** \- ج:** صُفُوفٌ**. [ص ف ف]. (مص. صَفَّ). 1. "صَفُّ الأَشْجَارِ" : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ مِنْهَا تَتَخَلَّلُ فَجَوَاتِهِ أَشْجَارٌ. 2. "اِصْطَفَّ التَّلاَمِيذُ صَفّاً" : وَقَفَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ وَرَاءَ الآخَرِ وَكَوَّنُوا خَطّاً مُسْتَقِيماً. 3. "الصَّفُّ الْمَدْرَسِيُّ الرَّابِعُ" : مَجْمُوعَةٌ مِنَ التَّلاَمِيذِ فِي مُسْتَوىً تَعْلِيمِيٍّ وَاحِدٍ. 4. "آلَةُ صَفِّ الْحُرُوفِ" : آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ تُصَفِّفُ الْحُرُوفَ. 5. "ضَابِطُ الصَّفِّ" : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ. 6. "الصَّفّ" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.**![الصف آية 4]**** إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً**! . (قرآن).
Advertisements
معجم الغني
**صَفَّ** \- [ص ف ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَفَفْتُ**،** أَصُفُّ**،** صُفَّ**، مص. صَفٌّ. 1. "صَفَّ التَّلاَمِيذُ" : اِصْطَفُّوا، اِنْتَظَمُوا فِي صَفٍّ وَاحِدٍ. 2. "صَفَّ قَدَمَيْهِ فِي الصَّلاَةِ": جَمَعَهُمَا. 3. "صَفَّ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ" : نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا. 4. "صَفَّ الْحُرُوفَ" : رَكَّبَهَا، نَضَّدَهَا. 5. "صَفَّ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَرْأَبِ" : رَكَنَهَا، أَوْدَعَهَا فِيهِ. 6. "صَفَّ الطَّائِرُ" : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ فِي الطَّيَرَانِ وَلَم يُحَرِّكْهُمَا. 7. "صَفَّ اللَّحْمَ" : شَرَّحَهُ طُولاً وَبَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صفَّ1/ صفَّ في صَفَفْتُ، يَصُفّ، اصْفُفْ/صُفَّ، صَفًّا، فهو صافّ، والمفعول مَصْفوف (للمتعدِّي) • صفَّ القومُ: انتظموا في صفٍّ واحدٍ "صفَّ التلاميذُ في الغناء". • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها: وضعتها صفًّا. • صفَّ المقاعدَ: نظَّمها طولاً في استواء، جعلها صَفًّا "صَفَّ الجنودَ- {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ}". • صَفَّ الحروفَ: نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها "آلة صفّ الحروف". • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء: بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها. II صفَّ2 صفَفْتُ، يصُفّ، اصفُفْ/ صُفَّ، صَفًّا، فهو صافّ، والمفعول صفيف • صفَّ اللَّحمَ: قطعه إلى شرائح عريضة وبسطه في الشَّمس ليجفّ. III صَفّ [مفرد]: ج صُفوف (لغير المصدر): 1- مصدر صفَّ1/ صفَّ في وصفَّ2. 2- سطر مستقيم من كُلّ شيء "صفٌّ من الشَّجر/ الجنود- أحدث ثغرة في صفوف العدوّ- وحدة الصَّفّ"| عاد إلى الصَّفّ: انضم إلى الجماعة- وقفوا صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا. 3- فَصْل، مجموعة من التَّلاميذ في مستوى تعليميّ واحد وغرفة واحدة "أخي في الصَّفّ الثَّالث الثَّانويّ". 4- قوم مصطفّون "{إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا}". 5- (جب) ترتيب كميَّات في أسطر وأعمدة كما في معادلة. • الصَّفّ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 61 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها أربع عشرة آية. • ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة دون الملازم في الجيش والشُّرطة.
المعجم الوسيط
القوم ـُ صَفًّا: انتظموا في صَفٍّ واحد. وـ الطيرُ في السماء: بسطت أجنحتها في طيرانها ولم تحرِّكها. فهي صافَّة. ( ج ) صافَّات، وصوافّ. وفي التنزيل العزيز: {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ}. وـ الشيء: جعله صفًّا. ومنه في التنزيل العزيز: {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ}. وهي الإبل قد صُفَّت قوائمها. وـ القومَ: أقامهم في الحرب وغيرها صفوفاً. وـ اللحم: شرَّحه عِراضاً وقدَّده في الشمس. وـ شواه على الحجر ونحوه. فهو صفيف.( أَصَفَّهُ ): جعل له صُفَّة. يقال: أصفَّ الأريكة. وأصفَّ السَّرْج، وأصفَّ البيت.( صَافَّ ) الجيش عدوَّه: قاتله صفوفاً. ويقال: صافَّ القائد جنده: أعدها صفوفاً.( صَفَّفَهُ ): تكثير صفَّه. ويقال: صفَّفَت المرأة شعرها: سوَّته ونظَّمَته.( اصْطَفَّ ): مطاوع صفَّه.( تَصَافُّوا ): وقفوا صُفوفاً متقابلة. وـ على كذا: اجتمعوا عليه.( الصَّفُّ ): السَّطر المستقيم من كلِّ شيء. وـ القوم المصطفُّون. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ}. وـ الفِرْقة من المدرسة. ( محدثة ). ( ج ) صُفُوف.( الصَّفَفُ ): ثياب تلبس تحتَ الدِّرْع.( الصُّفَّةُ ): الظُّلَّة. وـ البَهْو الواسع العالي السَّقْف. وـ مكان مظلَّل في مسجد المدينة كان يأوي إليه فقراء المهاجرين ويرعاهم الرسول، وهم أصحاب الصُّفَّة.( الصَّفِيفُ ): رقائق اللحم تُشوّى أو تُقَدَّد.
الرائد
* صف يصف: صفا. 1-الشيء: نظمه طولا مستويا. 2-القائد الجنود: أقامهم في الحرب أو العرض صفا مستقيما. 3-القوم: انتظموا صفا مستقيما. 4-الطائر: بسط جناحيه في الطيران ولم يحركهما. 5-اللحم: شرحه طولا وبسطه في الشمس ليجف. 6-اللحم: شواه على الحجر أو نحوه. 7-السرج: جعل له «صفة»، وهي ما غطي به بين مقدمه ومؤخره.
الرائد
* صف. ج صفوف. 1-مص. صف. 2-سطر مستقيم من كل شيء: «صف الجنود، صف الشجر». 3-قوم مصطفون. 4-جماعة من التلاميذ في مستوى واحد وغرفة واحدة. 5-«الصف»: سورة من سور القرآن الكريم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: