وصف و معنى و تعريف كلمة فيصوبهن:


فيصوبهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و صاد (ص) و واو (و) و باء (ب) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فيصوبهن في معاجم اللغة العربية:



فيصوبهن

جذر [صب]

  1. أَوصاب : (اسم)
    • أَوصاب : جمع وَصَب
  2. وَصَبَ : (فعل)
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه
    • وصَب الشَّيءُ :دام وثبَت : دائم ولازم،
    • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
    • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  3. وَصِبَ : (فعل)
    • وصِبَ (يَوْصَبُ) وَصَبًا فهو وَصِبٌ والجمع : وَصَابَى، ووِصَاب
    • وصِب الشخصُ :مرِض وألِمَ وتوجَّع
    • وصِب الشخصُ : أسقمه الدّاءُ
  4. وَصابَى : (اسم)
    • وَصابَى : جمع وَصِب


  5. صبَأَ : (فعل)
    • صبَأَ يَصبَأ ، صُبوءًا ، فهو صابِئ
    • صبَأ الرَّجُلُ :ترك دينَه ودَان بدين آخر
    • صَبَأَ النَّابُ : بَرَزَ، ظَهَرَ وَاضِحاً
    • صَبَأَ عَلَيْهِ : خَرَجَ، أَوْ هَجَمَ
    • صَبَأَ من شيءٍ إلى شيءٍ: انتقل
  6. أَصْبَأَ : (فعل)
    • أَصْبَأَ : النَّابُ ونحوه: صَبَأَ
    • أَصْبَأَ على القوم: هجم
    • أَصْبَأَ القَومَ : هَجَم عليهم وهو لا يشعُرُ بمكانِهم
  7. صَئِبَ : (فعل)
    • صئِبَ يَصأَب ، صَأَبًا ، فهو صائب
    • صَئِبَ: أَكثر من شُرْب الماء
    • صَئِبَ من الشراب: رَوِيَ وامْتَلأَ
    • صئِب رأسُ الطِّفل: كثُر بيضُ القَمْل فيه
  8. صِئْبَان : (اسم)
    • صِئْبَان : جمع صُؤابة
  9. صِئْبَان : (اسم)
    • صِئْبَان : جمع صُّؤَابُ
  10. صِئبان : (اسم)


    • جمع صُؤابة: صُؤاب
  11. أَصْأَبَ : (فعل)
    • أصأبَ يُصئِب ، إصآبًا ، فهو مُصئِب
    • أصأب الرَّأسُ :صئِبَ؛ كثُر فيه الصُّؤابُ، أي بَيْض القَمْل
  12. واصَبَ : (فعل)
    • وَاصَبْتُ، أُوَاصِبُ، وَاصِبْ، مصدر مُوَاصَبَةٌ
    • وَاصَبَتِ النَّاقَةُ : وَصَبَ لَحْمُهَا وَلَبَنُهَا
    • واصَبَ الشيءُ: دام وثَبَتَ
    • وَاصَبَ عَلَى العَمَلِ : وَاظَبَ، ثَابَرَ عَلَيْهِ، دَاوَمَهُ
  13. إِصباء : (اسم)
    • مصدر أصبى
  14. إِصباء : (اسم)
    • إصباء : مصدر أَصبى
  15. تصبَّى : (فعل)
    • تصبَّى يتصبَّى ، تَصَبَّ ، تصبّيًا ، فهو مُتصَبٍّ ، والمفعول مُتصبًّى - للمتعدِّي
    • تصبَّى الشَّيخُ :تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب
    • تصبَّى الفتاةَ: أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها
  16. صَبَنَ : (فعل)


    • صَبَنَ صَبْنًا
    • صَبَنَ عنه الهديّةَ ونحوها : صَرفها عنه
  17. صَبيَ : (فعل)
    • صبِيَ / صبِيَ إلى يصْبَى ، اصْبَ ، صَبًا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبيٌّ إليه
    • صَبِيَ الرَّجُلُ : قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ
    • صَبِيَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ، حَنَّ، مَالَ إِلَيْهِ
  18. صُبْيان : (اسم)
    • صُبْيان : جمع صَبيّ
  19. صابَى : (فعل)
    • صابَى الشيءَ: أمالَهُ
    • صابَى الشيءَ:جعَلَهُ على غَيرِ وجْهِهِ المستقيم
    • صابَى سيفَهُ: وضعَهُ في غِمْدِهِ مَقْلوبًا
    • وصابَى السِّكِّينَ: قَلَبَهُ
    • صابِ السِّكِّينَ: اجعلْ مَقْبِضَهُ إليَّ
    • صَابَى الكلامَ: لم يُجْرِهِ على وجْهِه الصَّحِيحِ
,
  1. صبا (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّبْوَة: جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل، ومنه التَّصابي والصِّبا.
      صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً.
      والصِّبْوَة: جمع الصَّبيِّ، والصِّبْيةُ لغة، والمصدر الصِّبا.
      يقال: رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه.
      وقال غيره: رأَيتُه في صَبائِه أَي في صِغَره.
      والصَّبيُّ: من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم، والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ (* قوله «وصبية» هي مثلثة كما في القاموس.
      وقوله «صبوان وصبيان» هما بالكسر والضم كما في القاموس).
      وصَبْيَةٌ وصِبْوانً وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ، قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّوا بالساكن حاجِزاً حَصيناً لضَعْفِه بالسكون، وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُوا الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة، والأَول أَحسنُ، وأَما قول بعضهم صُبْيانٌ، بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس،وتصغير، ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً في لغة من كَسَر فقال صُبيان، فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصاد بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ، وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة،كلاهما على غير قياس؛ هذا قول سيبويه؛

      وأَنشد لرؤبة: صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا،ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ، وأُصَيْبِيَة تصغيرُ أَصْبِية، ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره.
      والصبيُّ: الغلامُ، والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ، وهو من الواو، قال: ولم يقولوا أَصْبِيَة استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة، وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس.
      وفي الحديث: أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ مع صِبْوةٍ في السِّكَّة؛ الصِّبْوة والصِّبْيَة: جمعُ صَبِيٍّ، والواو هو القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً.
      وفي حديث أُمِّ سَلَمَة: لمَّا خَطبها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ، وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغيرُ أَصْبِيَةٍ، قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي: ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهمْ حِجْلى، تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ، وُقَّعُ

      ويقال: صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ، إِذا فتحت الصاد مدَدْت،وإِذا كسَرْت قصَرْت؛ قال سُوَيْدُ بن كُراع: فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه؟ وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ، إِنْ كان يَصبِرُ؟ والجارية صَبيَّةٌ، والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا.
      وصَبِيَ صِباً: فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ.
      وأَصْبَتِ المرأَة، فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكرٌ أَو أُنثى.
      وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ، بالهاء: ذاتُ صِبْيةٍ.
      التهذيب: امرأَةٌ مُصْبٍ، بلا هاءٍ، معها صَبيٌّ.
      ابن شميل: يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ،وصَبايا للجماعة، والصِّبْيانُ للغِلْمان.
      والصِّبا من الشَّوْق يقال منه: تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّاً أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ.
      وفي حديث الفِتنِ: لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّىً؛ هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً، وهم الذين يَصْبُون إِلى الفتنة أَي يميلون إِليها، وقيل: إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهمز كشاهِدٍ وشُهَّادٍ، ويروى: صُبّ، وذكر في موضعه.
      وفي حديث هَوازِنَ:، قال دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذين يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز.
      ويقال: صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً؛ قال زيدُ بنُ ضَبَّة: إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي،وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِي وفي حديث الحسن بن علي، رضي الله عنهما: واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ولا فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه.
      وفي الحديث: وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَي مَيْلٌ إِلى الهَوَى، وهي المَرَّةُ منه.
      وفي حديث النخعي: كان يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ، وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَى كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه،وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه.
      وأَصْبَتْه الجاريةُ وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ.
      وصَبا إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً: حَنَّ.
      وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم، صُباةً.
      وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه: شاقَتْه ودَعَتْه إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها.
      وصَبِيَ: مالَ، وكذلك صَبَتْ إِليه وصَبِيَتْ، وتَصَبَّاها هو: دَعاها إِلى مِثْل ذلك، وتَصَبَّاها أَيضاً: خدَعها وفَتَنها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ،ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليل؟

      ‏قال ثعلب: لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوها إِلى الصِّبا، والآصِراتُ: المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ،وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ.
      وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف، عليه السلام: وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ؛ قال أَبو الهيثم: صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوةً أَي مالَ إِليها.
      قال: وصَبا يَصْبُو، فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادرٍ وقَديرٍ، قال: وقال بعضهم إِذا، قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول، وهو الكثير الإِتْيان للصِّبا، قال: وهذا خطأٌ، لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ، كما، قالوا دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو، وأَما البكِيُّ فهو بمعنى فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ؛

      وأَنشد: وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيُّ

      ويقال: أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها.
      وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو: مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها.
      وصَبَت الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً: أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى.
      وصابى رُمْحَه: أَماله للطَّعن به؛ قال النابغة الجعدي: مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا،لأَعدائِنا، نُكْبٌ، إِذا الطعنُ أَفقَرا وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به.
      وفي الحديث: لا يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِلى الأَرضِ، مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ، وصَبَّى رأْسه، شُدِّد للتكثير، وقيل: هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين.
      قال الأَزهري: الصواب لا يُصَوِّبُ، ويروى لا يَصُبُّ.
      والصَّبا: ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور.
      الصحاح: الصَّبا ريحٌ ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليلُ والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور.
      المحكم: والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ،قيل: لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت.
      وقال ابن الأَعرابي: مَهَبُّ الصَّبا من مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش، من تذكرة أَبي عليّ، تكون اسماً وصِفة، وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ؛ عن اللحياني، والجمع صَبَواتٌ وأَصْباءٌ.
      وقد صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً.
      وصُبيَ القومُ: أَصابَتْهُمُ الصَّبا، وأَصْبَوْا: دخلوا في الصَّبا،وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ثم تسوقُه، فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بعض حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً، والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه من المَدد، والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب.
      والصابيَة: النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال.
      والصَّبِيُّ: ناظرُ العَين، وعَزاه كراعٌ إِلى العامة.
      والصَّبيَّان: جانِبا الرَّحْل.
      والصَّبيَّان، على فعيلان: طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره، وقيل: هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَط اللَّحْيَين من ظاهِرهِما؛ قال ذو الرمة: تُغَنِّيه، من بين الصَّبِيَّيْن، أُبْنَةٌ نَهُومٌ، إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُها الأُبْنَةُ ههنا: غَلْصَمَتُه.
      وقال شمر: الصَّبِيَّان مُلْتَقى اللَّحْيَين الأَسْفَلين.
      وقال أَبو زيد: الصَّبيَّان ما دَقَّ من أَسافِلِاللَّحْيَين، قال: والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين، ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً؛ وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً: عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ،مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْنْ وقيل: الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة.
      والصَّبِيُّ من السَّيف: ما دُون الظُّبَةِ قليلاً.
      وصَبيُّ السيَّف: حَدُّه، وقيل: عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه،وكذلك السِّنانُ.
      والصَّبِيُّ: رأْسُ القَدم.
      التهذيب: الصَّبيُّ من القَدم ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع.
      وصابى سيفَه: جعله في غِمْده مَقلوباً، وكذلك صابَيْتُه أَنا.
      وإِذا أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل: قد صابى سَيفَه يُصابيه؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً: لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه،وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَل وصابَيْتُ الرُّمح: أَمَلْتُه للطَّعْن.
      وصابى البيتَ: أَنْشَده فلم يُقِمْه.
      وصابى الكلام: لم يُجْرِه على وجهه.
      ويقال: صابى البعيرُ مشافِره إِذا قلبها عند الشُّرب؛ وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً: يُصابِينَها، وهي مَثْنِيَّةٌ كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثالا وقال أَبو زيد: صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا.
      "


معنى فيصوبهن في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**صَبٌّ** \- [ص ب ب]. (مص. صَبَّ). 1. "شابٌّ صَبٌّ" : مشتاقٌ، عاشِقٌ. 2. "ماءٌ صَبٌّ" مَصْبوبٌ. 3. "صَبُّ التَّمَاثِيلِ" : إِفْرَاغُهَا فِي قَوَالِبَ. 4. "صَبُّ مَعْدِنٍ" : تَشْكِيلُهُ وَتَسْوِيَتُهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا، قَوْلَبَتُهُ.


Advertisements
معجم الغني
**صَبَّ** \- [ص ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبَبْتُ**،** أَصَبُّ**،** صَبَّ**، مص. صَبَابَةٌ. "صَبَّ إِلَيْهَا" : اِشْتَاقَ، رَقَّ، أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً.


معجم الغني
**صَبَّ** \- [ص ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبَبْتُ**،** أَصِبُّ**،** صِبَّ**، مص. صَبِيبٌ. 1. "صَبَّ الوَلَدُ فِي الوَادِي" : اِنْحَدَرَ، نَزَلَ فِيهِ. 2. "صَبَّ الْمَاءُ" : اِنْسَكَبَ.
معجم الغني
**صَبَّ** \- [ص ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَبَبْتُ**،** أَصُبُّ**،** اُصْبُبْ**، مص. صَبٌّ. 1. "صَبَّ الْمَاءَ فِي القِنِّينَةِ" : سَكَبَهُ.![عبس آية 25]** فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّا**ً! (قرآن). 2. "صَبَّ تِمْثَالاً" : أَفْرَغَ مَادَّةَ مَعْدِنِهِ فِي قَالَبٍ. 3. "صَبَّ دِرْعَهُ عَلَيْهِ" : لَبِسَهَا. 4. "صَبَّ عَلَيْهِ جَامَ غَضَبِهِ" : أَنْزَلَ.![الفجر آية 13]** فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَاب**ٍ! . (قرآن). 5. "صَبَّ اللَّهُ عَلَيْهِ صَاعِقَةً" : أَرْسَلَهَا عَلَيْهِ. "كَانَتِ الشَّمْسُ تَصُبُّ جَحِيمَهَا بِلاَ هَوَادَةٍ". (غسان كنفاني). 6. "كَمَنْ يَصُبُّ الزَّيْتَ عَلَى النَّارِ" : يَزِيدُ الأَمْرَ اشْتِعَالاً. 7. "صَبَّ الرِّجْلَ فِي القَيْدِ" : قَيَّدَهَا. 8. "صَبَّ الوَلَدَ عَلَى الأَمْرِ": حَثَّهُ. 9. "صَبَّ رَأْسَهُ" : أَمَالَهُ إِلَى أَسْفَلَ. 10. "صَبَّتِ الحَيَّةُ عَلَيْهِ" : اِرْتَفَعَتْ وانْصَبَّتْ عَلَيْهِ مِنْ فَوْقُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صبَّ صَبَبْتُ، يَصُبّ، اصْبُبْ/صُبَّ، صَبًّا، فهو صابّ، والمفعول مَصْبوب وصَبيب • صبَّ الماءَ ونحوَه: سكَبه وأراقه من أعلى، أساله وأجراه "صَبَبْت الشّرابَ في الكئوس- {فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ. أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا}- {يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ}"| صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ- صبَّ عليه جامَه/ صبَّ عليه جامَ غضبه: غضب عليه غضبًا شديدًا واستفزّه، أو انتقم منه- صَبَّ حِقْده: أخرج ما هو مكنون في نفسه من الكراهية. • صبَّ المعدنَ السَّائلَ: أفرغه في قالب "صبَّ الرصاصَ المذاب- معدن مصبوب"| صبَّ تمثالاً: سبكه وأفرغه في قالب. • صبَّ عليه العذابَ: أنزلَه به، أَرْسله عليه، أنزله بكثرة "صبّ الله عليه صاعقة- {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}: أرسل عليهم خليطًا من ألوان العذاب الشَّديد". II صَبّ [مفرد]: 1- مصدر صبَّ. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صبَّ إلى: عاشِق، ذو حُبٍّ شديدٍ وولعٍ "هو صَبٌّ بها- امرأةٌ صَبّة بزوجها- الصَّبُّ تفضحه عيونُه". • ماءٌ صَبٌّ: مَصْبوبٌ "حِساءٌ صَبٌّ". III صبَّ إلى صَبِِبْتُ، يَصَبّ، اصْبَبْ/صَبَّ، صَبابةً، فهو صابّ وصَبّ، والمفعول مَصْبُوبٌ إليه • صبَّ إلى فتاةٍ جميلةٍ: رقَّ واشتاق إليها، عشِقها وكلِف بها "{وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصَبُّ إِلَيْهِنَّ} [ق]: أصير عاشقًا".
المعجم الوسيط
الرجلُ في الوادي ـِ صبيباً: انحدر. وـ الماءُ: انْسَكَبَ. وـ الماءَ ونحوه ـُ صَبًّا: سكَبَه. ويقال: صبَّ عليه العذاب وسَوْط العذاب. وفي التنزيل العزيز: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}. فهو مصبوب، وصبيب. وصبَّ الرِّجْل في القيد: قيَّدها. وصبَّ عليه دِرْعَه: لَبِسها. وـ فلاناً على الأمر: حثَّه عليه. وـ الكلبَ على اللصِّ: أرسله. وـ رأسه: أماله إلى أسفل.( صَبَّ ) إليه ـَ صَبابةً: رقَّ واشتاق. فهو صَبٌّ، وهي صَبَّة.( أَصَبَّ ) القوم: انحدَروا.( انْصَبَّ ) الماء: انسكب. ويقال: انصب الناس على الماء: اجتمعوا. وانصبَّ البازي على الصَّيد: انقضّ.( اصْطَبَّ ): انسكب. وـ الماء: صَبَّه لنفسه. وـ الصُّبابة: شربها.( تَصَابَّ ) الماءَ: اصطبَّه. ويقال: تصاببْتُ الشيءَ: نِلتُه قليلاً قليلاً.( تَصَبَّبَ ) الماء من فوق: انحدَر. ويقال: تَصَبَّب وجهه عَرَقاً: سال عرقه غزيراً. وـ الصُّبابة: اصطبَّها.( الصَّبابَةُ ): الشوق، أو رقَّته. وـ حرارته.( الصُّبابَةُ ): البقيَّة القليلة من الماء ونحوه.( الصَّبُّ ): ماء صَبّ: مَصبوب. ويقال: أخذ مائةً فصبًّا: فدُون ذلك. وصُبَّ عليه البلاء من صَبٍّ: من فوقُ.( الصَّبَبُ ): ما انحدر من الأرض. ( ج ) أصباب.( الصُّبَّةُ ): السُّفْرَة. وـ الصُّبابة. وـ الجماعة. يقال: صُبَّةٌ من الناس ومن الحيوان. ومضت عليه صُبَّةٌ من الليل: طائفة منه. ( ج ) صُبَب. وـ الصابئة بلغة أهل العراق، محرَّفة عن الصُّبَّأ.( الصَّبيبُ ): ما يَنْصَبُّ. وصبيب السَّيف: طَرَفُهُ.( المَصَبُّ ): موضع الصَّبِّ. ومصبّ النهر: حيث يلتقي ماؤه بماء البحر أو البحيرة. ( مج ). ( ج ) مصابّ.
الرائد
* صب يصب: صبا. 1-السائل أو الطعام: سكبه. 2-الدرع عليه: لبسها. 3-ه: على الأمر: حثه عليه. 4-رأسه: أماله إلى أسفل. 5-ت الحية عليه: ارتفعت وانصبت عليه من فوق.
الرائد
* صب يصب: صبا وصبيبا. 1-في الوادي: نزل فيه. 2-السائل: انسكب.
الرائد
* صب يصب: صبابة. إليه: أحبه حبا شديدا واشتاق إليه.
الرائد
* صب. 1-مص. صب يصب ويصب. 2-عاشق ذو حب شديد واشتياق، ج صبون. 3-من الماء: المصبوب.
الرائد
* صب. ما صب من طعام أو غيره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: