وصف و معنى و تعريف كلمة فيضاه:


فيضاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و ضاد (ض) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فيضاه في معاجم اللغة العربية:



فيضاه

جذر [فيض]

  1. ضَهيَ: (فعل)
    • ضَهِيَ، يَضْهَى، مصدر ضَهىً
    • ضَهِيَتِ الْمَرْأَةُ : كَانَتْ ضَهْيَاءَ، أَيْ لاَ ثَدْيَ لَهَا
    • ضَهِيَتِ الأَرْضُ : أَيْ لَمْ تُنْبِتْ زَرْعاً وَلاَ نَبَاتاً
  2. ضاهَى: (فعل)
    • ضاهى يُضاهي ، ضاهِ ، مُضاهاةً ، فهو مُضاهٍ ، والمفعول مُضاهًى
    • ضاهاه :ضاهأه؛ شابهَه، شاكله، فعل مثل فِعْله أو اعتقد مثل عقيدته ، أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللهِ(حديث): المراد المُصَوِّرُونَ،
    • لا يُضاهَى: لا مثيل له
  3. تضاهى: (فعل)
    • تضاهى يتضاهى ، تضاهَ ، تضاهيًا ، فهو مُتضاهٍ
    • تضاهى الوَلدان: تشابها
  4. أَضهَى: (فعل)
    • أَضهَى : تَزَوَّجَ ضَهْوَاءَ أَو ضَهْيَاءَ


  5. ضَهيّ: (اسم)
    • الضَّهِيُّ : الشبيهُ والنظيرُ
  6. ضُهْي: (اسم)
    • ضُهْي : جمع ضَّهْيَاءُ
  7. مُضاهى: (اسم)
    • مُضاهى : اسم المفعول من ضاهَى
  8. ضَهياء: (اسم)
    • اِمْرَأَةٌ ضَهْيَاءُ : لاَ ثَدْيَ لَهَا
    • أَرْضٌ ضَهْيَاءُ : لاَ تُنْبِتُ زَرْعاً وَلاَ نَبَاتاً
    • الضَّهْياءُ : الضَّهواءُ
  9. مُضاهاة: (اسم)
    • مصدر ضَاهَى
    • لاَ مُضَاهَاةَ لِعَمَلِهِ : لاَ مُشَابَهَةَ، لاَ مَثِيلَ، لاَ مُمَاثَلَةَ
    • مضاهاة البَصمات: مطابقتها
  10. مُتضاهٍ: (اسم)


    • مُتضاهٍ : فاعل من تضاهى
  11. مُضاهي: (اسم)
    • مُضاهي : فاعل من ضاهَى
  12. مُتضاهي: (اسم)
    • مُتضاهي : فاعل من تضاهى
  13. تضاهي: (اسم)
    • تضاهي : مصدر تضاهى
  14. ضَهى: (اسم)
    • ضَهى : مصدر ضَهيَ
  15. ضَهىً: (اسم)
    • ضَهىً : جمع ضَّهْيَاءُ
  16. المضاهاة: (مصطلحات)


    • مطابقة الخطوط والتواقيع المطعون فيها بخطوط وتواقيع صحيحة (ويشمل التوقيع الختم والبصمة). (قانونية)
  17. اِمْرَأَةٌ ضَهْيَاءُ:
    • لاَ ثَدْيَ لَهَا.
  18. أَرْضٌ ضَهْيَاءُ:
    • لاَ تُنْبِتُ زَرْعاً وَلاَ نَبَاتاً.
  19. تضاهى الولدان:
    • تشابها.
  20. ضَهِيَتِ الْمَرْأَةُ:
    • كَانَتْ ضَهْيَاءَ، أَيْ لاَ ثَدْيَ لَهَا.
  21. ضَهِيَتِ الأَرْضُ:
    • أَيْ لَمْ تُنْبِتْ زَرْعاً وَلاَ نَبَاتاً.
  22. لاَ مُضَاهَاةَ لِعَمَلِهِ:


    • لاَ مُشَابَهَةَ، لاَ مَثِيلَ، لاَ مُمَاثَلَةَ.
  23. لا يُضاهَى:
    • لا مثيل له.
  24. مَضَّهُ الحُزْنُ:
    • غَمَّهُ.
  25. مضّه الجرْح:
    • آلمه وأوجعه ''مضَّ الخلُّ فاه.
,
  1. الضَّهْياءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضَّهْياءُ، وتُقْصَرُ: المرأةُ التي لا تَحيضُ ولا تَحْمِلُ، أو تَحِيضُ ولا تَحْمِلُ، أو لا يَنْبُتُ ثَدْياها، وقد ضَهِيَتْ ضَهًى، والأرضُ لا تُنْبِتُ، وشَجَرٌ عِضاهِيٌّ.
      ـ أضْهَى: رَعَى إبِلَهُ فيها، وتَزَوَّجَ بضَهْياءَ،
      ـ ضاهاهُ: شاكَلَه.
      ـ ضَهِيُّكَ: شبِيهُكَ.
  2. تضاهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تضاهى يتضاهى ، تضاهَ ، تضاهيًا ، فهو مُتضاهٍ :-
      تضاهى الوَلدان تشابها.
  3. ضاهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضاهى يُضاهي ، ضاهِ ، مُضاهاةً ، فهو مُضاهٍ ، والمفعول مُضاهًى :-
      • ضاهاه ضاهأه؛ شابهَه، شاكله، فعل مثل فِعْله أو اعتقد مثل عقيدته :-لا يُضاهيه أحدٌ في أسلوبه، - أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللهِ [حديث]: المراد المُصَوِّرُونَ، - {يُضَاهُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ} [قرآن] :-
      • فلانٌ يباهيك ولا يضاهيك، - لا يُضاهَى: لا مثيل له.
  4. ضَهي (المعجم الرائد)
    • ضهي - يضهى ، ضهى
      1-ضهيت المرأة أو الأرض : كانت ضهياء
  5. الضَّهِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّهِيُّ : الشبيهُ والنظيرُ.
  6. الضَّهْياءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّهْياءُ : الضَّهواءُ.


  7. ضَهِيَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَهِيَتْ ضَهِيَتْ َ ضَهًى: كانت ضَهْوَاءَ أَو ضهياءَ.
  8. ضَهياء (المعجم الرائد)
    • ضهياء - ج، ضهى
      1- ضهياء من النساء من لا ثدي لها. 2- ضهياء : أرض مجدبة ليس فيها ماء.
  9. ضاهَى (المعجم الرائد)
    • ضاهى - مضاهاة
      1-ضاهىه : شابهه
  10. ضهت (المعجم لسان العرب)
    • ضَهَتَهُ يَضْهَتُه ضَهْتاً: وطِئه وطْئاً شديداً.
  11. تضاهى الولدان (المعجم عربي عامة)
    • تشابها.
  12. مضاهاة البصمات (المعجم عربي عامة)
    • مطابقتها.
  13. مضّه الجرْح (المعجم عربي عامة)
    • آلمه وأوجعه :-مضَّ الخلُّ فاه
  14. أَضهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَضهَى : تَزَوَّجَ ضَهْوَاءَ أَو ضَهْيَاءَ.
  15. مَضَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَضَّهُ مَضَّهُ مَضّاً، ومَضِيضاً: آلمه.
      يقال: مضَّه الجرجُ، ومَضَّ الكُحلُ العينَ، ومضَّ الخَلُّ فَمَه.
      و مَضَّهُ الشيءُ فلاناً: بلغ من قلبه الحزنُ به.
      ويقال: مضَّه الهمُّ والحُزنُ والقولُ: شقَّ عليه.
      و مَضَّهُ الشيءَ مَضّاً: مضَّه.
  16. ضَهِيَ (المعجم الغني)
    • [ض هـ ي]. (فعل: ثلاثي لازم). ضَهِيَ، يَضْهَى، مصدر ضَهىً.
      1. :-ضَهِيَتِ الْمَرْأَةُ :- : كَانَتْ ضَهْيَاءَ، أَيْ لاَ ثَدْيَ لَهَا.
      2. :-ضَهِيَتِ الأَرْضُ :- : أَيْ لَمْ تُنْبِتْ زَرْعاً وَلاَ نَبَاتاً.
  17. ضَاهَى (المعجم الغني)
    • [ض هـ ي]. (فعل: رباعي متعد). ضَاهَيْتُ، أُضَاهِي، ضَاهِ، مصدر مُضَاهَاةٌ. :-ضَاهَى رِفَاقَهُ :- : شَابَهَهُمْ، مَاثَلَهُمْ. :-لاَ يُضَاهِيهِ أَحَدٌ.
  18. مُضَاهَاةٌ (المعجم الغني)
    • [ض هـ ي]. (مصدر ضَاهَى). :-لاَ مُضَاهَاةَ لِعَمَلِهِ :- : لاَ مُشَابَهَةَ، لاَ مَثِيلَ، لاَ مُمَاثَلَةَ.
  19. ضَهْيَاءُ (المعجم الغني)
    • [ض هـ ي].
      1. :-اِمْرَأَةٌ ضَهْيَاءُ :- : لاَ ثَدْيَ لَهَا.
      2. :-أَرْضٌ ضَهْيَاءُ :- : لاَ تُنْبِتُ زَرْعاً وَلاَ نَبَاتاً.
  20. مُضاهاة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُضاهاة :-
      مصدر ضاهى.
      مضاهاة البَصمات: مطابقتها.
  21. ضَهيّ (المعجم الرائد)
    • ضهي
      1-شبيه، مثيل
  22. ضُهاءٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضُهاءٌ: موضع دُفِنَ به ابنٌ لِساعِدَةَ بنِ جُؤَيَّةَ، فَقِيْلَ له: ذو ضُهاءٍ.
      ـ ضَهْيَأُ: شَجَرَةٌ كالسَّيَالِ.
      ـ ضَهْيَأ: المَرْأَةُ لا تَحِيضُ، والتي لا لَبَنَ لها ولا ثَدْيَ.
      ـ الضَّهْيَأَة، الفَلاةُ لا ماءَ بها، ‏
      ـ ضَهْيَأَة: شِعْبانِ يَجِيئَانِ من السَّرَاةِ.
      ـ ضَهْيَأَ أمْرَهُ: مرَّضه ولم يُحْكِمْهُ.
      ـ مُضَاهَأَةُ: المُضَاهاةُ والرِّفْقُ.
  23. مَضَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً: بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به، كأمَضَّهُ،
      ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ: أحْرَقَهُ،
      ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها: آلَمَها، كأَمَضَّها،
      ـ كُحْلٌ مَضٌّ: مُمِضٌّ،
      ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً: شَرِبَتْ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها.
      ـ مَضِضَ: أَلِمَ.
      ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ: أحَكَّهُ.
      ـ امرأةٌ مَضَّةٌ: لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها.
      ـ مَضَضُ: اللَّبَنُ الحامِضُ، ووجَعُ المُصِيبَةِ، مَضِضْتَ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً.
      ـ مَضُّ: المَصُّ، أو أبْلَغُ منه،
      ـ مِضُّ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً: أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ، يقال: مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ،
      ـ مِضٌّ، مُنَوَّنَةً: كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا، وفي المثلِ: ‘‘إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً’‘، و’‘إنَّ في مَضٍّ’‘.
      ـ مَضُّ: حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ.
      ـ مَضَّةُ من الألبانِ: الحامِضَةُ.
      ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ: مُوجِعهُ.
      ـ مُضاضُ: الخالِصُ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ، وشجرٌ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً.
      ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً: شرِبَهُ.
      ـ مِضْماضُ: الحُرْقَةُ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ،
      ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ: وتحريكُ الماءِ في الفَمِ.
      ـ تَماضُّوا: تَلاحَوْا.
      ـ مَضْمَضَةُ: تحريكُ الماء في الفَمِ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ.
      ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء: مَضْمَضَ،
      ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ: هَرَّ.
  24. ضها (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: المُضاهاةُ مشاكَلَة الشيء بالشيء، وربما همزوا فيه.
      وضاهَيتُ الرجلَ: شاكَلْتُه، وقيل: عارَضْتُه.
      وفلان ضَهِيُّ فلانٍ أَي نظيرُه وشَبيهُه، على فَعِيلٍ.
      قال الله تعالى: يُضاهُونَ قوْلَ الذين كفروا من قَبْلُ؛ قال الفراء: يُضاهون أَي يُضارعونَ قول الذين كفروا لِقولِهم اللاَّت والعُزَّى، قال: وبعض العرب يَهْمِزُ فيقول يضاهئُون، وقد قرأَ بها عاصم؛ وقال أَبو إسحق: معنى يُضاهُون قول الذين كفروا أي يشابهون في قولهم هذا قولَ من تقدَّم من كَفَرتهم أَي إنما، قالوه اتّباعاً لهم، قال: والدليل على ذلك قوله تعالى: اتَّخَذُوا أَحْبارَهُم ورُهْبانَهم أَرْباباً مِن دونِ الله؛ أَي قَبِلُوا منهم أَنَّ المسيحَ والعُزَيْرَ ابْنا الله، قال: واشْتِقاقُه من قولهم امرأَةٌ ضَهْيَأٌ، وهي التي لا يَظْهَرُ لها ثدْيٌ وقيل: هي التي لا تَحِيضُ، فكأَنها رجُلٌ شَبَهاً، قال: وضَهْيَأٌ فَعْلأٌ، الهمزةُ زائدةٌ كما زِيدَت في شَمْألٍ وفي غِرْقِئ البَيْضِ، قال: ولا نَعْلَم الهمزةَ زِيدَتْ غير أَوَّلٍ إلاّ في هذه الأَسماء، قال: ويجوز أَن تكون الضَّهْيَأُ بوزن الضَّهْيَعِ فَعْيَلاً، وإن كانت لا نَظِيرَ لها في الكلام فق؟

      ‏قالوا كنَهْبَل ولا نظير له.
      والضَّهْيَأُ: التي لم تَحِضْ قَطُّ، وقد ضَهِيَتْ تَضْهَى ضَهىً، قال ابن سيده: الضَّهْيَأُ والضَّهْيَاءُ على فَعْلاء من النِّساء التي لا تَحِيضُ ولايَنْبُتُ ثَدْياها ولا تَحْمِل،وقيل: التي لا تَلِدُ وإنْ حاضَتْ.
      وقال اللحياني: الضَّهْيَأُ التي لا يَنْبُتُ ثَدْياهَا، فإذا كانت كذا فهي لا تَحِيضُ.
      وقال بعضهم: الضَّهْياءُ، مَمْدودٌ، التي لا تحيضُ وهي حُبْلَى.
      قال ابنُ جنِّي: امرأَةٌ ضَهْيَأةٌ وزنُها فعلأَةٌ لقولهم في معناها ضَهْياءُ، وأَجاز أَبو إسحق في همزة ضَهْيَأَة أَن تكون أَصلاً وتكون الياءُ هي الزائِدَةَ، فعَلَى هذا تكون الكَلِمَة فَعْيَلَةً، وذَهَبَ في ذلك مَذْهَباً من الاشتقاق حَسَناً لولا شيءٌ اعتَرَضه، وذلك أَنه، قال يقال ضاهَيْتُ، زيداً وضَاهَأْتُ زيداً، بالياء والهمزة، قال: والضَّهْيَأَةُ هي التي لا تَحِيضُ، وقيل: هي التي لا ثَدْيَ لها، قال: فيكون (* قوله «هي التي لا ثدي لها، قال فيكون إلخ» هكذا في النسخ التي بأيدينا، وعبارة المحكم: هي التي لا ثدي لها، قال: وفي هذين معنى المضاهأة لأنها قد ضاهأت الرجال بأنها لا تحيض كما ضاهأتهم بأنها لا ثدي لها، قال فيكون إلخ).
      ضَهيَأَة فَعْيَلَة من ضَاهأْت بالهَمْز، قال ابن سيده:، قال ابن جني هذا الذي ذهب إليه من الاشتِقاق معنىً حَسَنٌ، وليس يَعْتَرِضُ قولَه شيءٌ إلا أَنه ليس في الكَلام فَعْيَلٌ، بفتح الفاء، إنما هو فعْيَلٌ بكسرها نحو حِذْيَمٍ وطِرْيَمٍ وغِرْيمٍ وغِرْيَنٍ ولم يأْت الفتح في هذا الفَنَّ ثَبْتاً إنما حكاه قومٌ شاذّاً؛ والجمعُ ضُهْيٌ، ضَهِيَتْ ضَهىً.
      وقالت إمرأَة للحجاج في ابْنِها وهو محبوسٌ: إنِّي أَنا الضَّهْياءُ الذَّنَّاءُ؛ فالضَّهْياءُ هنا: التي لا تَلِدُ وإنْ حاضَتْ، والذَّنَّاءِ المُسْتَحاضَة؛ وروُي أَن عِدَّةً من الشعراء دَخَلُوا على عبد الملك فقال أَجيزوا: وضَهْياءَ من سِرَّ المَهارِي نَجِيبةٍ جَلَسْتُ عَلَيْها، ثمّ قلتُ لها إخٍّ فقال الراعي: لِتَهْجَعَ واسْتَبْقَيْتُها، ثمّ قَلَّصَتْ بِسُمْرٍ خِفافِ الوَطْءِ وارِيَةِ المُخّ؟

      ‏قال علي بنُ حمزة: الضَّهْياءُ التي لا ثَدْيَ لَها، وأَما التي لا تَحِيضُ فهي الضَّهْيأَةُ؛

      وأَنشد: ضَهْيأَة أَو عاقِر جماد وقيل: إنها في كِلْتا اللُّغَتَيْنِ التي لا ثَدْي لها والتي لا تحِيضُ.
      والضَّهْياءُ من النُّوقِ: التي لا تَضْبَعُ ولم تَحْمِلْ قطُّ، ومن النساءِ التي لا تَحِيضُ.
      وحكى أَبو عمرو: امرأَة ضَهْياةٌ وضَهْياهٌ،بالتاء والهاءِ، وهي التي لا تَطْمِث، قال: وهذا يقتضي أَن يكون الضَّهْيا مقصوراً؛ وقال غيره: الضَّهْواءُ من النسَاءِ الَّتِي لم تَنْهُد، وقيل: التي لا تحيض ولا ثدي لها.
      والضَّهْيا، مقصورٌ: الأَرضُ الَّتِي لا تُنْبِتُ، وقيل: هوشجرٌ عِضاهِيٌّ له بَرَمَةٌ وعُلَّفَةٌ، وهي كثيرةُ الشَّوْكِ، وعُلَّفُها أَحْمَرُ شدِيد الحُمْرة وورَقُها مثلُ ورَقِ السَّمرُ.
      الجوهري: الضَّهْياءُ، ممدودٌ، شجَرٌ،وقال ابن بري: واحِدَتُه ضَهْياءَةٌ.
      أَبو زيد: الضَّهْيَأُ بوزن الضَّهْيَعِ، مهموز مقصور، مثلُ السيَّالِ وجَناتُهُما واحِدٌ في سِنْفَةٍ، وهي ذاتُ شَوْكٍ ضعيفٍ ومنَبِتُها الأَوْدِيةُ والجبالُ.
      ويقال: أَضْهَى فُلان إذا رَعَى إبِله الضَّهْيَأَ، وهو نَبَاتٌ مَلْبَنَة مَسْمَنَة.
      التهذيب: أَبو عمرو الضَّهْوةُ برْكَةُ الماء، والجَمع أَضْهاءٌ.
      ابن بزرج: ضَهْيَأَ فلانٌ أَمْرَه إذا مَرَّضَه ولم يَصْرِمْهُ.
      الأُمَوي: ضَاهَأْتْ الرجلَ رَفَقْتُ به.
      خالد بن جَنْبَة: المُضاهَاةُ المُتابَعة.
      يقال: فلانٌ يُضَاهِي فلاناً أَي يُتَابِعُه.
      وفي الحديث: أَشدّ الناسِ عَذاباً يومَ القيامَة الذين يُضاهُونَ خَلْقَ اللهِ أَي يُعارِضُون بما يَعْملون خَلْقَ الله تعالى، أَرادَ المُصَوِّرينَ، وكذلك معنى قولِ عُمَر لكَعْب ضَاهَيْتَ اليَهُوديَّةَ أَي عارَضْتَها وشابَهْتَها.
      وضُهَاءٌ: مَوضِعٌ؛ قال الهذلي: لَعَمْرُكَ ما إنْ ذو ضُهاءٍ بِهَيِّنٍ عَلَيَّ، وما أَعْطَيْتُه سَيْبَ نائِلِ؟

      ‏قال ابن سيده: وَقَضَيْنا أَنَّ همزَةَ ضُهاءٍ ياءٌ لكونها لاماً مع وجودنا لضَهْيَإِ وضَهْياءَ.
      "
  25. ضهأ (المعجم لسان العرب)
    • "ضاهَأَ الرجُلَ وغَيْرَه: رَفَق به؛ هذه رواية أَبي عبيد عن الأُمَوِيِّ في المُصَنَّف.
      والمُضاهَأَةُ: المُشاكَلَةُ.
      وقال صاحب العين: ضَاهَأْتُ الرجل وضَاهَيْتُه أَي شابَهْتُه، يهمز ولا يهمز، وقرئَ بهما قوله عزَّ وجلَّ: يُضاهِئُون قول الذين كفروا.
      "


معنى فيضاه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو مصدر الفعل فاضَ بمعنى كثر وزاد معناه الكثير الجود، العطاء الزائد، الجود، النهر. وفيض جد جاهلي يمني.
اصل اسم فَيْض: عربي
Advertisements
معجم الغني
**فَيْضٌ** \- [ف ي ض]. (مص. فَاضَ). 1. "أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ فَيْضاً" : مَطَراً غَزِيراً. 2. "عَرَفْتُهُ دَائِماً رَجُلاً فَيْضاً" : رَجُلاً كَرِيماً، جَوَاداً. 3. "أَعْطَاهُ غَيْضاً مِنْ فَيْضٍ" : قَلِيلاً مِنْ كَثِيرٍ. 4. "غَمَرَهُ بِفَيْضٍ مِنَ الْعَوَاطِفِ" : بِسَيْلٍ مِنَ الْعَوَاطِفِ. "سَالَتْ عَيْنُهُ بِفَيْضٍ مِنَ الدُّمُوعِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فائض [ مفرد ] : ج فوائض : 1 - اسم فاعل من فاض . 2 - فضلة ، زيادة ، ما يزيد عن الحاجة فائض إنتاج . 3 - ما يزيد من ربح مؤسسة مالية بعد انقطاع جميع المصروفات وزع الفائض على المساهمين . 4 - ( قص ) فائدة تعود على المربي من رأس المال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاض يفيض ، فض ، فيضا وفيضانا وفيوضة وفيوضا ، فهو فائض• فاض الماء ونحوه : كثر حتى سال غادرنا المكان قبل أن يفيض الماء ويغمره . • فاض الإناء ونحوه : امتلأ حتى طفح ، زاد عن حد الامتلاء فسال فاض النهر / الكوب / الكيل - { وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع } : امتلأت به حتى سال ° فاضت عينه : سال دمعها ، بكى - فاض صدره بسره : لم يطق كتمه فباح به . - [ 1760 ] - • فاض الخير وغيره : كثر ، غزر بشكل مفرط فاض الشر ? فاض عن الحاجة : زاد عليها . • فاضت روحه : مات ، خرجت روحه فاضت نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفاض / أفاض في / أفاض من يفيض ، أفض ، إفاضة ، فهو مفيض ، والمفعول مفاض• أفاض الله الخير : كثره . • أفاض الإناء : ملأه حتى فاض . • أفاض الدمع : سكبه . • أفاض الحديث / أفاض في الحديث : توسع فيه وأطنب أفاض القول ليؤكد فكرته - { لمسكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم } : أكثرتم اللغط والافتراء فيه - { هو أعلم بما تفيضون فيه } . • أفاض الماء على جسده : أفرغه ، صبه عليه { ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء } . • أفاض الحجيج من عرفات إلى منى : انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف ، اندفعوا بكثرة { فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله } - { ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفاض / استفاض في يستفيض ، استفض ، استفاضة ، فهو مستفيض ، والمفعول مستفاض فيه• استفاض الحديث : انتشر وذاع . • استفاض في الحديث ونحوه : توسع فيه ، أطنب ، أسهب قدم دراسة مستفيضة عن المشروع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفاضة [ مفرد ] : مصدر أفاض / أفاض في / أفاض من . • طواف الإفاضة : ( فق ) طواف يوم النحر ، وهو الطواف الذي يقوم به الحاج بعد انصرافه من منى إلى مكة . • الإفاضتان : الإفاضة من عرفات والإفاضة من المزدلفة في موسم الحج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفاضة [ مفرد ] : مصدر استفاض / استفاض في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيض [ مفرد ] : ج فيوض ( لغير المصدر ) ، جج فيوضات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فاض . 2 - كثير ، غزير فيض من الخيرات / الدموع - فيض حنان ° غيض من فيض : قليل من كثير . 3 - ( سف ) مذهب يقول بأن جميع الموجودات التي يتألف منها العالم تفيض عن مبدأ واحد أو جوهر واحد من دون أن يكون في فعل هذا المبدأ أو الجوهر تراخ أو انقطاع . • فيض مغناطيسي : ( فز ) الفيض المغناطيسي عبر مساحة معينة يساوي حاصل كثافة حقل مغناطيسي موحد وعمودي بالنسبة إلى تلك المساحة مضروبا في تلك المساحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيضان [ مفرد ] : ج فيضانات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فاض . 2 - ( جغ ) ارتفاع نسبي واضح في منسوب النهر عن مقداره المعتاد فيضان النيل - أدت الفيضانات إلى إبعاد آلاف السكان عن منازلهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيوض [ مفرد ] : مصدر فاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيوضة [ مفرد ] : مصدر فاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فياض [ مفرد ] : صيغة مبالغة من فاض : كثير الفيض ° شخص فياض : كثير العطاء - نهر فياض : كثير الماء .
مختار الصحاح
ف ي ض : فاضَ الخبر يفيض و استَفاضَ أي شاع وهو حديث مستفِيضٌ أي منتشر في الناس ولا تقل مستفاضٌ و المُستَفيضُ أيضا الذي يسأل إفاضةَ الماء وغيره و فاضَ الماء أي كثر حتى سأل على ضفة الوادي وبابه باع و فَيْضُوضَةً أيضا و فاضَ اللئام كثروا وفاض الرجل مات وبابه باع وجلس وفاضت نفسه أي خرجت روحه قاله أبو عبيد وأبو زيج والفراء وقال الأصمعي لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه وانما يفيض الدمع والماء ويقال أفاضَ إناءه أي ملأه حتى فَاضَ و أفاضَ دموعه وأفاض الماء على نفسه أي أفرغه وأفاض الناس من عرفات إلى منى أي دفعوا وكل دفعة إفاضةُ و أفَاضُوا في الحديث اندفعوا فيه و الفَيْضُ نيل مصر ونهر البصرة أيضا ونهر فَيَّاضٌ بالتشديد أي كثير الماء ورجل فياض أيضا أي وهاب جواد
الصحاح في اللغة
فاضَ الخبرُ يَفيضُ واسْتفاضَ، أي أشاعَ. وهو حديثٌ مسْتَفيضٌ، أي منتشرٌ في الناس، ولا تقل مُسْتفاضٌ إلا أن تقول مُسْتفاضٌ فيه. وبعضهم يقول: اسْتَفاضوهُ فهو مُسْتَفاضٌ. ويقال: اسْتفاضَ الوادي شجراً، أي اتَّسع وكثر شجره. والمُسْتَفيضُ: الذي يسأل إفاضَةَ الماء وغيره. ودرعٌ مُفاضَةٌ: أي واسعةٌ. وامرأةٌ مُفاضَةٌ، إذا كانت ضخمة البطن. وفاضَ الماء يَفيضُ فَيْضاً وفَيْضوضَةً، أي كثُر حتَّى سال على ضفَّة الوادي. وأرضٌ ذات فُيوضٍ، إذا كانت فيها مياه تَفيضُ. وفاضَ صدره بالسرّ، أي باحَ به. وفاضَ اللئام: كثروا. وفاضَ الرجل يَفيضُ فَيْضاً وفُيوضاً: مات. وكذلك فاضَتْ نفسه، أي خرجت روحه. وقال الأصمعيّ: لا يقال فاضَ الرجل ولا فاضَت نفسه، وإنَّما يَفيضُ الدمع والماء. ويقال: أفاضَ إناءه، أي ملأه حتَّى فاضَ. وأفاضَ دموعه، وأفاضَتْ دموعه. وأفاضَ الماء على نفسه، أي أفرغَه. وأفاضَ الناس من عرفاتٍ إلى مِنًى، أي دفعوا. وكلُّ دفعَةٍ إفاضَةٌ. وأفاضوا في الحديث، أي اندفعوا فيه. وأفاضَ البعيرُ، أي دفع جِرَّتَهُ من كرشه فأخرجها. وأفاضَ بالقداح، أي ضرب بها. والفَيْضُ: نيلُ مصر. قال الأصمعيّ:ونهرُ البصرة يسمَّى الفَيْضُ أيضاً. ونهرٌ فَيَّاضٌ، أي كثير الماء. ورجلٌ فَيَّاضٌ، أي وهَّابٌ جوادٌ. وفرسٌ فَيْضٌ، أي كثير الجري. وقولهم: أعطاه غيضاً من فَيْضٍ، أي أعطاه قليلاً من كثير.
تاج العروس

" فَاضَ المَاءُ " والدَّمْعُ وغَيْرُهُمَا " يَفِيضُ فَيْضاً وفُيُوضَاً بالضَّمِّ والكَسْرِ " وفُيُوضَةً " وفَيْضُوضَةً وفَيَضَاناً " بالتَّحْرِيكِ أَي " كَثُرَ حَتَّى سَالَ كالوَادِي " . وفي الصّحاح : على ضِفَّةِ الوَادِي ومِثْلُه في العُبَاب . وفي الحَدِيث : " ويُفِيضُ المالُ " أَيْ يَكْثُرُ . من فَاضَ الماءُ . فَاضَ " صَدْرُهُ بالسِّرِّ " إِذا امْتَلأَ و " باحَ " بِهِ ولم يُطِقْ كَتْمَهُ وكَذلِكَ النَّهْرُ بمَائِهِ والإِنَاءُ بما فيهِ . فَاضَ " الرَّجُلُ " يَفِيضُ " فَيْضاً وفُيُوضاً : مَاتَ و " كَذلِكَ فَاضَتْ " نَفْسُهُ " أَيْ " خَرَجَتْ رُوحُهُ " نقله الجَوْهَرِيُّ عن أَبِي عُبَيْدَةَ والفَرَّاءِ قَالاَ : وهي لُغَةٌ في تَمِيمٍ وأَبُو زَيْدٍ مِثْلُه . قال : الأَصْمَعِيُّ : لا يُقَالُ فَاضَ الرَّجُلُ ولا فَاضَتْ نَفْسُه وإِنَّمَا يَفِيضُ الدَّمْعُ والماءُ . زادَ في العُبَابِ : ولكِنْ يُقَالُ فَاظَ بالظَّاءِ إِذَا مَاتَ ولا يُقَالُ : فاضَ بالضَّاد البَتَّةَ فأَنْشَدَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ رَجَزَ دُكَيْنِ بنِ رَجَاءٍ الفُقَيْمِيّ :

" تَجَمَّع الناسُ وقَالُوا عِرْسُ

" إِذَا قِصَاعٌ كالأَكُفِّ خَمْسُ

" زَلَحْلَحَاتٌ مُصْغَراتٌ مُلْسُ

" ودُعِيَت قَيْسٌ وجاءَتْ عَبْسُ

" ففُقِئَتْ عَيْنٌ وفَاضَتْ نَفْسُ وهذه لُغَةٌ دُكَيْن . فقال الأَصْمَعِيّ : الرِّوَايَةُ : وطَنَّ الضِّرْسُ . وفي اللّسَانِ : وقال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : فاضَ الرَّجُلُ وفَاظَ إِذا ماتَ وكَذلِكَ فَاظَتْ نَفْسُه . وقال أَبو الحَسَنِ : فَاظَتْ نَفْسُه الفِعْلُ للنَّفْسِ . وفَاضَ الرَّجُلُ يَفِيضُ وفَاظَ يَفِيظُ فَيْظاً وفُيُوظاً . وقَال الأَصْمَعِيُّ : سَمِعْتُ أَبَا عَمْرْو يَقُول : لا يُقَالُ : فَاظَتْ نَفْسُه ولكِنْ يُقَالُ : فَاظَ إِذَا مَاتَ " بالظَّاءِ " ولا يُقَال : فَاضَ بالضَّادِ البَتّةَ . وقَال ابنُ بَرّيّ : الَّذِي حَكَاهُ ابْنُ دُرَيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ خِلافُ ما نَسَبَهُ الجَوْهَرِيّ لَهُ . قَالَ ابنُ دُرَيْد : قال الأَصْمَعِيّ : تَقُولُ العَرَبُ : فَاظَ الرَّجُلُ إِذَا مَاتَ فإِذَا قَالُوا : فَاضَتْ نَفْسُه قَالُوا بالضَّاد وأَنْشَدَ :

" ففُقْئَتْ عَيْنٌ وفَاضَتْ نَفْسُ قالَ : وهذَا هو المَشْهُورُ مِنْ مَذْهَب الأَصْمَعِيّ . وإِنَّمَا غَلِطَ الجَوْهَرِيُّ لأَنَّ الأَصْمَعِيَّ حَكَى عن أَبِي عَمْرٍو أَنَّهُ لا يُقَالُ : فَاضَتْ نَفْسُه . ولكِن يُقَال : فَاظَ إِذَا مَاتَ . ولا يُقَال : فَاضَ بالضَّادِ بَتَّةً قال : ولا يَلْزَم مِمَّا حَكَاهُ مِنْ كَلامِه أَنْ يَكُونَ مُعْتَقِداً له . قال : وأَمّا أَبُو عُبَيْدَة فقالَ : فَاظَتْ نَفْسُه بالظَّاءِ لُغَةُ قَيْسٍ وفَاضَتْ بالضَّاد لُغَةُ تَمِيمٍ . وقال أَبو حَاتِمٍ : سَمِعْتُ أَبَا زَيْدٍ يَقُول : بَنُو ضَبَّةَ وَحْدَهُم يَقُولُون : فَاضَتْ نَفْسُهُ وكَذلكَ المَازِنِيّ عن أَبِي زَيْدٍ قال : كُلُ العَرَبِ تَقُولُ : فَاظَتْ نَفْسُه إِلاَّ بَنِي ضَبَّةَ فإِنَّهُمْ يَقُولُون : فاضَتْ نَفْسُه بالضَّاد . فَاضَ " الخَبَرُ " يَفِيضُ فَيْضاً : " شاعَ . و " فَاضَ " الشَّيْءُ " فَيْضاً : " كَثُرَ " . ومنه الحَدِيثُ : " ويَفِيضُ اللِّئَامُ فَيْضاً " أَشارَ إِلَيْه الجَوْهَرِيُّ . وهو مَجَازٌ . " وفَيَّاضٌ ككَتَّانٍ : فَرَسٌ لِبَنِي جَعْدٍ " . وفي العُبَابِ والتَّكْمِلَةِ : لبَنِي جَعْدَةَ . وفي اللّسَان : منْ سَوَابِقِ خَيْلِ العَرَبِ . وأَنْشَدَ لِلنَّابِغَةِ الجَعْدِيّ رَضِيَ اللهُ عَنْه :

وعَنَاجِيجُ جِيَادٌ نُجُبٌ ... نَجْلُ فَيَّاضٍ ومِنْ آلِ سَبَلْومِثْلُه في العُبَاب . أَبُو عُبَيْدَةَ " شَاذُّ بنُ فَيَّاضٍ " اليَشْكُرِيُّ البَصْرِيُّ " مُحَدِّثٌ " واسمُهُ هِلاَلٌ وشَاذٌّ لَقَبهُ . " واشْتَرَى طَلْحَةُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ " التَّيْمِيّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ " بِئْراً " في غَزْوَة ذِي قَرَدٍ " فتَصَدَّقَ بها ونَحَرَ جَزُوراً فأَطْعَمَها " النَّاسَ " فقَالَ لهُ " رَسُولُ اللهِ " صَلَّى اللهُ علَيْه وسَلَّم " : " يا طَلْحَةُ " أَنْتَ الفَيَّاضُ " فلُقِّبَ بِهِ " لِسَعَةِ عَطَائِه وكَثْرَتِهِ وكانَ قَسَمَ في قَوْمِهِ أَرْبَعَمِائَةِ أَلْفٍ وكانَ جَوَاداً . كَذا في كُتُبِ السِّيَرِ . في ذِكْرِ الدَّجَّال : ثُمَّ يَكُونُ عَلَى إِثْرِ ذلِكَ " الفَيْضُ " . قال شَمِرٌ : سَأَلْتُ البَكْرَاوِيَّ عنه فَقَالَ : الفَيْضُ : " المَوْتُ " هاهُنَا : قَالَ : ولَمْ أَسْمَعْه من غَيْرِه إِلاّ أَنَّه : فاضَتْ نَفْسُه أَي لُعَابُه الَّذي يَجْتَمِعُ على شَفَتَيْه عِنْد خُرُوجِ رُوحِهِ . الفَيْضُ : " نِيلُ مِصْرَ " قالَهُ الجَوْهَرِيُّ ومِثْلُه في العُبَابِ . وفي التَّكْمِلَةِ : مَوْضِعٌ في نِيلِ مِصْرَ . قال الجَوْهَرِيُّ : قال الأَصْمَعِيّ : " نَهْرُ البَصْرَةِ " يُسَمَّى الفَيْضَ . وقال غَيْرُهُ : فَيْضُ البَصْرَةِ : نَهْرُهَا غَلَبَ ذلِكَ عَلَيْه لعِظَمِهِ . الفَيْضُ : " الكَثِيرُ الجَرْيِ من الخَيْلِ " كالسَّكْبِ . يُقَالُ : فَرَسٌ فَيْضٌ وسَكْبٌ . الفَيْضُ : " فَرَسٌ لبَنِي ضُبَيْعَةَ بْنِ نَزارٍ " . نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ الفَيْضُ : فَرَسٌ " أُخْرَى لعُتْبَةَ ابْنِ أَبِي سُفْيَانَ " . يُقَالُ : فَرَّ عَتْبَةُ يَوْمَ صِفِّينَ فقَالَ عبدُ الرَّحْمنِ ابنُ الحَكَم يُعَيِّره بِذلِكَ :

" أَأَنْ أُعْطِيتَ سَابِغَةً وطِرْفاً يُسَمَّى الفَيْضَ يَنْهَمِرُ انْهِمَارَا

تَرَكْتَ السادَةَ الأَخْيَارَ لَمَّا ... رَأَيْتَ الحَرْبَ قَدْ نُتِجَتْ حُوَارَا

لَعَمْرُ أَبِيكَ والأَنْباءُ تَنْمِي ... لَقَدْ أَبْعَدْت يا عُتْبَ الفِرَارَاقالَ أَبو زَيْدٍ : " أَمْرُهُمْ فَيْضِيضَى بَيْنَهُم وفَيْضُوضَى ويُمَدَّانِ وفَيُوضَى بالفَتْحِ أَيْ فَوْضَى " وذلِكَ إِذَا كَانُوا مُخْتَلِطِينَ يَلْبَسُ هذَا ثَوْبَ هذَا ويَأْكُلُ هذَا طَعَامَ هذَا لا يُؤَامِرُ أَحَدٌ مِنْهُمُ صاحِبَه فِيمَا يَفْعَلُ من أَمْرِه . وذَكَرَ اللِّحْيَانِيّ أَيْضاً مِثلَ قَوْلِ أَبِي زَيْدٍ . " وأَرْضٌ ذَاتُ فُيُوضٍ " أَيْ " فِيها مِيَاهٌ تَفِيضُ " أَي تَسِيلُ حَتَّى تَعْلُوَ . " وأَفَاضَ الماءَ على نَفْسِهِ : أَفْرَغَهُ " . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . أَفَاضَ " الناسُ مِنْ عَرَفَاتٍ " إِلَى مِنىً أَيْ " دفَعُوا " . كما في الصّحاح وقِيلَ : بكَثْرَةٍ " أَوْ رَجَعُوا وتَفَرَّقُوا أَو أَسْرَعُوا مِنْهَا إِلَى مَكَانٍ آخَرَ " . الأَخِيرُ مَأْخُوذٌ من قَوْلِ ابنِ عَرَفَةَ . وبكُلِّ ذلِكَ فُسِّر قَوْلُه تَعَالَى : " فإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرفاتٍ " قال أَبُو إِسْحَاقَ : دَلَّ بهذَا اللَّفْظِ أَن الوُقُوفَ بِهَا وَاجِبٌ ؛ لأَنَّ الإِفَاضَةَ لا تَكُونُ إِلا بَعْدَ وُقُوفٍ . وَمَعْنَى أَفَضْتُمْ : دَفَعْتُمْ بكَثرَةٍ . وقال خالِدُ ابنُ جَنْبَةَ : " الإِفَاضَةُ : سُرْعَةُ الرَّكْضِ . وأَفَاضَ الرَّاكِبُ إِذا دَفَعَ بَعِيرَهُ سَيْراً بَيْنَ الجَهْدِ ودُونَ ذلِكَ قال : وذلِكَ نِصْفُ عَدْوِ الإِبِلِ عَلَيْهَا الرُّكْبَانُ ولا تَكُونُ الإِفَاضَةُ إِلاَّ وعَلَيْهَا الرُّكْبَانُ . وقال غَيْرُهُ : الإِفَاضَةُ : الزَّحْفُ والدَّفْعُ في السَّيْر بكثرةٍ ولا يَكُونُ إِلاَّ عن تَفرُّقٍ وجَمْعٍ . وأَصْلُ الإِفَاضَةِ : الصَّبُّ فاسْتُعِيرَتْ للدَّفْعِ في السَّيْرِ وأَصْلُهُ أَفاضَ نَفْسَهُ أَو رَاحِلتَهُ ولذلِكَ فَسًّرُوا أَفَاضَ بَدَفَعَ إِلاَّ أَنَّهُمْ رَفَضُوا ذِكْر المَفْعُولِ ولرَفْضِهِم إِيّاه أَشْبَهَ غَيْرَ المُتَعَدِّي ومنه طَوَافُ الإِفَاضَةِ يَوْمَ النَّحْرِ يُفِيضُ مِنْ مِنىً إِلى مَكَّةَ فيَطُوفُ ثُمَّ يَرْجِعُ . قال الجَوْهَرِيُّ : وكُلُّ دَفْعَةٍ إِفَاضَةٌ " . أَفَاضُوا " في الحَدِيثِ " : انْتَشَرُوا . وقال اللِّحْيَانِيّ : هُوَ إِذا " انْدَفَعُوا " فِيهِ وخَاضُوا وأَكْثَرُوا . وفي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ : " إِذْ تُفِيضُون فِيهِ " أَي تَنْدَفِعُونَ فِيهِ وتَنْبَسِطُونَ في ذِكْره . " وحَدِيثُ مُفَاضٌ فِيهِ " ومنه قَوْلُهُ تَعَالَى أَيْضاً : " لمَسَّكُم فِيمَا أَفَضْتُمْ " أَفاضَ " الإِنَاءَ " : أَتْأَقَهُ . عن اللِّحْيَانيّ . قال ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّهُ إِذا " مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ " وكَذلِك في الصّحاح والعُبَابِ . من المَجَازِ : أَفاضَ " القِدَاحَ و " أَفاضَ " بِهَا " وعَلَيْهَا : " ضَرَبَ بِهَا " . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ قَوْلَ أَبِي ذُؤَيْبٍ يَصِفُ حِمَاراً وأُتُنَهُ :

فكأَنَّهُنَّ رِبَابَةٌ وكَأَنَّهُ ... يَسَرٌ يَفِيضُ على القِدَاحِ ويَصْدَعُ قال : يَعْنِي : بالقِدَاحِ . وحُرُوفُ الجَرِّ يَنُوبُ بَعْضُها مَنَابَ بَعْضٍ . كَذَا في الصّحاح والعُبابِ . والَّذِي قَرَأْتُهُ في شَرْحِ الدِّيوَانِ : وكَأَنَّهُ يَسَرٌ : الَّذِي يَضْرِبُ بالقِدَاحِ وإِفَاضَته أَنْ يُرْسِلَهَا ويَدْفَعَها . ويَصْدَعُ : يُفَرِّقُ بالحُكْمِ أَيْ يُخِبِرُ بما يَجِيءُ به . ويُرْوَى : يَخُوضُ على القِدَاحِ . أَرادَ يَخُوضُ بالقِدَاحِ فلَمْ يَسْتَقِمْ فأَدْخَلَ " عَلَى " مَكَانَ البَاءِ . فتَأَمَّلْ . وقال الأَزْهَرِيُّ : كُلُّ ما كانَ في اللُّغَةِ من بابِ الإِفَاضَةِ فلَيْس يَكُونُ إِلاَّ عن تَفَرُّقٍ وكَثْرَةٍ . وفي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ " أَخْرَجَ اللهُ ذُرِّيَّةَ آدَمَ مِنْ ظَهْرِهِ فأَفَاضَهم إِفَاضَةَ القِدْحِ " هي الصَّرْبُ بِهِ وإِجالَتُه عِنْدَ القِمَارِ . والقِدْحُ : السَّهْمُ وَاحِدُ القِدَاحِ الَّتِي كَانُوا يُقَامِرُون بِهَا . ومنه حَدِيثُ اللَّقَطَةِ " ثُمَّ أَفِضْهَا في مَالِكَ أَيْ أَلْقِهَا فيه واخْلِطْهَا بِهِ . أَفَاضَ " البَعِيرُ : دَفَعَ جِرَّتَهُ مِنْ كِرْشِهِ " فأخْرجَهَا . نَقَلَه الجوْهَرِيُّ . قال : ومنه قَوْلُ الشَّاعِرِ قُلْتُ : وهو قَوْلُ الرَّاعِي :

وأَفَضْنَ بَعْدَ كُظُومِهِنَّ بجِرَّةٍ ... مِنْ ذِي الأَبارِقِ إِذْ رَعَيْن حَقِيلاَوقِيل : أَفَاضَ البَعِيرُ بجِرَّتِهِ : رَمَاها مُتَفَرِّقَةً كَثِيرَةً . وقِيلَ : هو صَوْتُ جِرَّتِه ومَضْغِهِ . وقال اللِّحْيَانيّ : هو إِذَا دَفَعَا من جَوْفِهِ وأَنْشَدَ قَوْلَ الرَّاعِي . ويُرْوَى : مِنْ ذِي الأَبَاطِحِ . ويُقَالُ : كَظَمَ البَعِيرُ إِذا أَمْسَكَ عَنِ الجِرَّةِ . " والمُفَاضَةُ مِنَ الدُّرُوعِ : الوَاسِعَةُ " . نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وقد أُفِيضَتْ وأَفَاضَهَا عَلَيْه كما يُقَال صَلَّهَا عَلَيْه . وهو مَجاز . المُفَاضَةُ " مِنَ النِّسَاءِ : الضَّخْمَةُ البَطْنِ " . كما في الصّحاح وزَادَ في اللِّسَان : المُسْتَرْخِيَةُ اللَّحْمِ وقد أُفِيضَت وزَاد غَيْرُهُ : البَعِيدةُ الطُّولِ عن الاعْتِدَال . وفي الأَسَاسِ : هي خِلافُ المَجْدُولَةِ . وأَنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لامْرِئِ القَيْسِ :

مُهَفْهَفَةٌ بَيْضَاءُ غَيْرُ مُفَاضَةٍ ... تَرَائِبُهَا مَصْقُولَةٌ كالسَّجَنْجَلِ وهو مَجَاز . رجُلٌ مُفَاضٌ : وَاسِعُ البَطْنِ والأُنْثَى مُفَاضَةٌ . وفي صِفَةِ النَّبِيّ صلّى اللهُ عَليه وسلَّم " " كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم مُفَاضَ البَطْنِ " أَي مُسْتَوِيَ البَطْنِ مَعَ الصَّدْرِ " . وقيل : المُفَاضُ : أَنْ يَكُونَ فيه امْتِلاءٌ مِنْ فَيْضِ الإِناءِ ويُرِيدُ أَسْفَلَ بَطْنِهِ . " واسْتَفَاضَ : سَأَلَ إِفَاضَةَ الماءِ " وغَيْرِه كما في الصّحاح . يُقَالُ : اسْتَفَاضَ " الوَادِي شَجَراً " أَي " اتَّسَعَ وكَثُرَ شَجَرُه " . نَقَلَه الجَوْهرِيُّ . وهو مَجَازٌ . وقال غَيْرُه : اسْتَفَاضَ بالمَكَانِ : اتَّسَعَ وأَنْشَدَ قَوْلَ ذِي الرُّمَّةِ :

" بِحيْثُ اسْتَفَاضَ القِنْعُ غَرْبِيَّ وَاسِطٍ من المجَازِ : اسْتَفَاضَ " الخَبَرُ " والحَدِيثُ : ذَاعَ و " انْتَشَر " كفَاضَ " فهو مُسْتَفِيضٌ " ذَائعٌ في النَّاس مِثْل الماءِ المُسْتفِيضِ " ومُسْتفاضٌ فِيهِ ولا تَقُل " : حدِيثٌ " مُسْتَفاضٌ " فإِنَّهُ لَحْنٌ وهو قَوْلُ الفَرَّاءِ والأَصْمَعِيّ وابْنِ السَّكِّيت وعَامَّةِ أَهْلِ اللُّغَةِ . وكَلامُ الخاصِّ : حَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ أَيْ مُنْتَشِرٌ شائِعٌ في النّاسِ هكَذا نَقَلَهُ الأَزْهَرِيّ مُطَوَّلاً والجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانِيّ " أَو لُغَيَّةٌ " مِن اسْتَفاضُوهُ فهُوَ مُسْتَفَاضٌ أَيْ مَأْخُوذٌ فِيهِ . قال شَيْخُنَا : والقِيَاسُ لا يُنَافِيهِ وقد استَعْمَلَهُ أَبُو تَمَّامٍ كما في مُوَازَنَةِ الآمِدِيّ ونَقَل ما يُؤَيِّدُهُ في المِصْباح . " ومُحَمَّدُ بنُ جَعْفَر " هكَذَا في سَائِر النُّسخِ قالَ شَيْخُنَا : الصَّوابُ جَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ جَعْفَرِ ابنِ الحَسَنِ " بن المُسْتَفَاضِ " القَاضِي الفِرْيابِيّ ويُقَال : الفَارِيَابِيّ : " مُحَدِّثٌ " مَشُهُورٌ . قال شَيْخُنا : كَما وُجِد بخَطّ الحافِظِ بنِ حَجَرٍ . قُلتُ : ومثلُه في العُبَاب إِلاّ أن كَلامَ المُصَنِّفِ فِيمَا أَوْرَدَهُ صَحِيحٌ لا خَطَأَ فيه ؛ فإِنَّ مُحَمَّدَ بنَ جعْفَرٍ هذا هو القاضِي أَبُو الحَسَنِ المُحَدِّث الّذِي سَمِعَ مِن عَبَّاسٍ الدُّورِيّ وطَبَقَتِه . وأَما أَبُوهُ جعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ فَهُو المَوْصُوفُ بالحافِظِ صَاحِب التَّصانِيفِ الكَثِيرَةِ وقد حَدَّث عَن بَلَدِيِّةِ أَبِي عَمْرٍو عَبْدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ يُوسُفَ بنِ وَاقِدٍ الفِرْيَابِيّ وغَيْرِه فتَأَمَّلْ . وممّا يُسْتَدْركَ عَلَيْه : فَاضَتْ عينُه تَفِيض فَيْضاً إِذا سَالَتْ . ويُقَالُ أَفَاضَتِ العَيْنُ الدَّمْعَ تُفِيضُه إِفَاضَةً وأَفَاضَ فُلانٌ دَمْعَهُ . وحَوْضٌ فَائِضٌ أَي مُمْتَلِئٌّ . وماءٌ فَيْضٌ : كَثِيرٌ . وبَحْرٌ فائِضٌ : مُتَدَفِّقٌ . والفَيْضُ : النَّهْرُ عَامَّةً والجَمْعُ أَفْيَاضٌ وفُيُوضٌ وجَمْعُهُمْ له يَدُلُّ على أَنَّهُ لَمْ يُسَمَّ بالمَصْدَرِ . ونَهْرٌ فَيَّاضٌ : كَثِيرُ المَاءِ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ورَجُلٌ فَيْضٌ : كَثِيرُ المَعْرُوفِ . وفَيَّاضُ : وَهَّابٌ جَوَادٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقِيلَ : كَثِيرُ المَعْرُوفِ . وفي العُبَابِ : كَثِيرُ العَطاءِ وأَنشَد لرُؤْبَةَ :

" أَنْتَ ابنُ كُلِّ سيِّدٍ فَيَّاضِ

" جَمِّ السِّجَالِ مُتْرَعِ الحِيَاضِوأَعْطَاهُ غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قَلِيلاً مِن كَثِيرٍ نقَلَه الجَوْهَرِيّ . وقد سَبَقَ للمُصَنّف في غ ي ض . وأَفَاضَ بالشَّيْء : رَمَى به . قال أَبو صَخْرٍ الهُذَلِيُّ يَصِفُ كَتيبَةً :

تَلَقَّوْهَا بطَائِحَةٍ زَحُوفٍ ... تُفِيضُ الحِصْنَ منها بالسِّخَالِ ودِرْعٌ فَيُوضٌ " ومُفَاضة " وفَاضَةٌ : وَاسِعَةٌ . الأَخِيرَةُ عن ابنِ جِنّي . والمُفَاضَةُ من النِّسَاءِ : المَجْمُوعَةُ المَسْلَكَيْنِ كأَنَّهُ مَقْلُوبُ المُفْضَاةِ . وأَفَاضَ المَرْأَةَ وأَفْضَاهَا عِنْدَ الافْتِضَاضِ بمَعْنىً وَاحِدٍ . نَقَلَه صاحِبُ اللِّسَان وابنُ القَطَّاع ونَقَلَه الصَّاغَانِيّ عن يُونُسَ قال ذَكَرَها في كِتَابِ " اللُّغَاتِ " له . وأَفَاضَ الماءُ أَيْ سَالَ كفَاضَ . وفَاضَ البَعِيرُ بجِرَّتِهِ : لُغَة في أَفَاضَ . وفَاضَ الرَّجُلُ عَرَقاً : ظَهَرَ على جِسْمِهِ عِنْد الغَمِّ نَقَلَه ابنُ القَطَّاع . وقد سَمَّوْا فَيَّاضاً وفَيْضاً ومُسْتَفَاضاً . وفَيْضُ اللِّوَى : مَوْضِعٌ . قال أَبو صَخْرٍ الهُذَلِيّ :

" فَلَوْلاَ الَّذِي حُمِّلْتُ مِن لاَعِجِ الهَوَىبفَيْضِ اللِّوَى غِرّاً وأَسْمَاءُ كَاعِبُ وفَيْضُ أَرَاكَةَ : مَوْضِعٌ آخر . قال مُلَيْحُ بنُ الحَكَمِ الهُذَلِيّ :

" فَمِنْ حُبِّ لَيْلَى يَوْمَ فَيْضِ أَرَاكَةٍويَوْماً بِقرْنٍ كِدْتَ لِلْمَوْتِ تُشْرِفُ كما في العُبَابِ . ويُقَال : كَلَّمَهُ فما أَفَاضَ بكَلِمَةٍ أَي ما أَفْصَحَ . وفَاضَ صَدرُه من الغَيْظ وهو مَجاز وفَيّاضٌ كشَدَّادٍ : مَوْضِعٌ . وقد كُنِّيَ أَبا الفَيْضِ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ : أَبُو الفَيْضِ مُوسَى بنُ أَيّوبَ الشّامِيُّ ويُقَالُ ابنُ أَبِي أَيُّوبَ رَوَى عن سُلَيْمِ بنِ عَامِرٍ وعَنْهُ شُعْبَةُ . وأَبُو الفَيْضِ : تَبِعِيٌّ عن أَبِي ذَرٍّ وعَنْهُ مَنْصُورُ بنُ المُعْتَمِرِ . كَذَا في " الكُنَى " لابْنِ المُهَنْدِس . والفَيَّاضُ أَيْضاً : لَقَلُ عِكْرِمَةَ ابنِ رِبْعِيّ من وَلَدِ مَالِك بْنِ تَيْمِ الله

فصل القاف مع الضاد ق ب ض

لسان العرب
فاض الماء والدَّمعُ ونحوهما يَفِيض فَيْضاً وفُيُوضةً وفُيُوضاً وفَيَضاناً وفَيْضُوضةً أَي كثر حتى سالَ على ضَفّةِ الوادي وفاضَتْ عينُه تَفِيضُ فَيْضاً إِذا سالت ويقال أَفاضَتِ العينُ الدمعَ تُفِيضُه إِفاضة وأَفاضَ فلان دَمْعَه وفاضَ الماء والمطرُ والخيرُ إِذا كثر وفي الحديث ويَفيضُ المالُ أَي يَكْثُر من فاضَ الماء والدمعُ وغيرُهما يَفيض فَيْضاً إِذا كثر قيل فاضَ تدَفَّقَ وأَفاضَه هو وأَفاضَ إِناءه أَي مَلأَه حتى فاضَ وأَفاضَ دُموعَه وأَفاضَ الماءَ على نفسه أَي أَفْرَغَه وفاض صَدْرُه بسِرِّه إِذا امْتَلأ وباح به ولم يُطِقْ كَتْمَه وكذلك النهرُ بمائه والإِناء بما فيه وماءٌ فَيْضٌ كثير والحَوْضُ فائض أَي ممتلئ والفَيْضُ النهر والجمع أَفْياضٌ وفُيوضٌ وجَمْعُهم له يدل على أَنه لم يسمّ بالمصدر وفَيْضُ البصرةِ نَهرها غَلب ذلك عليه لِعظَمِه التهذيب ونهرُ البصرةِ يسمى الفَيْضَ والفَيْضُ نهر مصر ونهرٌ فَيّاضٌ أَي كثير الماء ورَجل فَيّاضٌ أَي وهّاب جَوادٌ وأَرض ذاتُ فُيوضٍ إِذا كان فيها ماء يَفِيضُ حتى يعلو وفاضَ اللّئامُ كَثُروا وفرَس فَيْضٌ جَوادٌ كثير العَدْو ورجل فَيْضٌ وفَيّاضٌ كثير المعروف وفي الحديث أَنه قال لطَلحةَ أَنت الفَيّاضُ سمي به لسَعةِ عَطائه وكثرته وكان قسَمَ في قومه أَربعمائة أَلف وكان جَواداً وأَفاضَ إِناءه إِفاضةً أَتْأَقَه عن اللحياني قال ابن سيده وعندي أَنه إِذا ملأه حتى فاض وأَعطاه غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلاً من كثير وأَفاضَ بالشيء دَفَع به ورَمَى قال أَبو صخر الهذلي يصف كتيبة تَلَقَّوْها بِطائحةٍ زَحُوفٍ تُفِيضُ الحِصْن مِنها بالسِّخالِ وفاضَ يَفِيضُ فَيْضاً وفُيوضاً مات وفاضَتْ نَفسُه تَفِيضُ فَيْضاً خرجت لغة تميم وأَنشد تَجَمَّع الناسُ وقالوا عِرْسُ فَفُقِئَتْ عَيْنٌ وفاضَتْ نَفْسُ وأَنشده الأَصمعي وقال إِنما هو وطَنَّ الضِّرْس وذهبنا في فَيْض فلان أَي في جَنازَتِه وفي حديث الدجال ثم يكونُ على أَثَرِ ذلك الفَيْضُ قال شمر سأَلت البَكْراوِيّ عنه فقال الفَيْضُ الموتُ ههنا قال ولم أَسمعه من غيره إِلا أَنه قال فاضت نفسُه أَي لُعابُه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه وقال ابن الأَعرابي فاضَ الرجلُ وفاظَ إِذا مات وكذلك فاظت نفسُه وقال أَبو الحسن فاضَت نفسه الفعل للنفس وفاضَ الرجلُ يَفِيض وفاظَ يَفِيظُ فَيْظاً وفُيوظاً وقال الأَصمعي لا يقال فاظت نفسه ولا فاضت وإِنما هو فاض الرجل وفاظ إِذا مات قال الأَصمعي سمعت أَبا عمرو يقول لا يقال فاظت نفسه ولكن يقال فاظ إِذا مات بالظاء ولا يقال فاض بالضاد وقال شمر إِذا تَفَيَّضُوا أَنفسهم أَي تَقَيَّأُوا الكسائي هو يَفِيظُ نفسه ( * قوله « يفيظ نفسه » أي يقيؤها كما يعلم من القاموس في فيظ ) وحكى الجوهري عن الأَصمعي لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه وإِنما يَفِيضُ الدمعُ والماء قال ابن بري الذي حكاه ابن دريد عن الأَصمعي خلاف هذا قال ابن دريد قال الأَصمعي تقول العرب فاظ الرجل إِذا مات فإِذا قالوا فاضت نفسُه قالوها بالضاد وأَنشد فقئت عين وفاضت نفس قال وهذا هو المشهور من مذهب الأَصمعي وإِنما غَلِطَ الجوهري لأَن الأَصمعي حكى عن أَبي عمرو أَنه لا يقال فاضت نفسه ولكن يقال فاظ إِذا مات قال ولا يقال فاضَ بالضاد بَتَّةً قال ولا يلزم مما حكاه من كلامه أَن يكون مُعْتَقِداً له قال وأَما أَبو عبيدة فقال فاظت نفسه بالظاء لغة قيس وفاضت بالضاد لغة تميم وقال أَبو حاتم سمعت أَبا زيد يقول بنو ضبة وحدهم يقولون فاضت نفسه وكذلك حكى المازني عن أَبي زيد قال كل العرب تقول فاظت نفسُه إِلا بني ضبة فإِنهم يقولون فاضت نفسه بالضاد وأَهل الحجاز وطيِّءٍ يقولون فاظت نفسه وقضاعة وتميم وقيس يقولون فاضت نفسُه مثل فاضت دَمْعَتُه وزعم أَبو عبيد أَنها لغة لبعض بني تميم يعني فاظت نفسه وفاضت وأَنشد فقئت عين وفاضت نفس وأَنشده الأَصمعي وقال إِنما هو وطَنّ الضِّرْسُ وفي حديث الدجال ثم يكون على أَثر ذلك الفَيْضُ قيل الفَيْضُ ههنا الموت قال ابن الأَثير يقال فاضت نفسُه أَي لُعابه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه وفاضَ الحديثُ والخبَرُ واسْتَفاضَ ذاعَ وانتشر وحَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ ذائعٌ ومُسْتَفاض قد اسْتَفاضُوه أَي أَخَذُوا فيه وأَباها أَكثرهم حتى يقال مُسْتَفاضٌ فيه وبعضهم يقول اسْتَفاضُوه فهو مُسْتَفاضٌ التهذيب وحديث مُسْتَفاضٌ مأْخوذ فيه قد استفاضُوه أَي أَخذوا فيه ومن قال مستفيض فإِنه يقول ذائع في الناس مثل الماء المُسْتَفِيض قال أَبو منصور قال الفراء والأَصمعي وابن السكيت وعامة أَهل اللغة لا يقال حديث مستفاض وهو لحن عندهم وكلامُ الخاصّ حديثٌ مُسْتَفِيضٌ منتشر شائع في الناس ودِرْعٌ فَيُوضٌ وفاضةٌ واسعةٌ الأَخيرة عن ابن جني ورجل مُفاضٌ واسِعُ البَطْنِ والأُنثى مُفاضةٌ وفي صفته صلّى اللّه عليه وسلّم مُفاض البطنِ أَي مُسْتَوي البطنِ مع الصَّدْرِ وقيل المُفاضُ أَن يكون فيه امْتِلاءٌ من فَيْضِ الإِناء ويُريد به أَسفلَ بطنِه وقيل المُفاضةُ من النساء العظيمة البطن المُسْتَرْخِيةُ اللحمِ وقد أُفِيضَت وقيل هي المُفْضاةُ أَي المَجْمُوعةُ المَسْلَكَيْنِ كأَنه مَقْلُوبٌ عنه وأَفاضَ المرأَةَ عند الافْتِضاضِ جعل مَسْلَكَيْها واحداً وامرأَة مُفاضةٌ إِذا كانت ضخمة البطن واسْتَفاضَ المكانُ إِذا اتَّسع فهو مُسْتَفِيضٌ قال ذو الرمة بحَيْثُ اسْتَفاضَ القِنْعُ غَرْبيَّ واسِط ويقال اسْتَفاضَ الوادي شجراً أَي اتَّسع وكثُرَ شجره والمُسْتَفِيضُ الذي يَسأَل إِفاضةَ الماء وغيره وأَفاضَ البَعِيرُ بِجِرَّتِه رَماها مُتَفَرِّقةً كثيرة وقيل هو صوتُ جِرَّتِه ومَضْغِه وقال اللحياني هو إِذا دَفَعَها من جَوْفِه قال الراعي وأَفَضْنَ بعْدَ كُظُومِهِنَّ بِجِرَّةٍ مِنْ ذي الأَبارِقِ إِذْ رَعين حَقِيلا ويقال كظَمَ البِعيرُ إِذا أَمسك عن الجِرَّة وأَفاضَ القومُ في الحديث انتشروا وقال اللحياني هو إِذا اندفعوا وخاضُوا وأَكْثَروا وفي التنزيل إِذ تُفِيضُونَ فيه أَي تَنْدَفِعُونَ فيه وتَنْبَسِطُون في ذكره وفي التنزيل أَيضاً لَمَسَّكُمْ فيما أَفَضْتُم وأَفاضَ الناسُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنى اندفعوا بكثرة إِلى مِنى بالتَّلْبية وكل دَفْعةٍ إِفاضةٌ وفي التنزيل فإِذا أَفضتم من عرفات قال أَبو إِسحق دلَّ بهذا اللفظ أَن الوقوف بها واجبٌ لأَنَّ الإِفاضةَ لا تكون إِلا بعد وُقُوف ومعنى أَفَضْتُم دَفَعْتم بكثرةْ وقال خالد بن جَنْبة الإِفاضةُ سُرْعةُ الرَّكْضِ وأَفاضَ الراكِبُ إِذا دفع بعيره سَيْراً بين الجَهْدِ ودون ذلك قال وذلك نِصْفُ عَدْوِ الإِبل عليها الرُّكْبان ولا تكون الإِفاضة إِلا وعليها الرُّكْبانُ وفي حديث الحج فأَفاضَ من عَرفةَ الإِفاضةُ الزَّحْفُ والدَّفْعُ في السير بكثرة ولا يكون إِلا عن تفرقٍ وجَمْعٍ وأَصل الإِفاضةِ الصَّبُّ فاستعيرت للدفع في السير وأَصله أَفاضَ نفْسَه أَو راحلته فرَفَضُوا ذكر المفعول حتى أَشْبه غير المتعدِّي ومنه طَوافُ الإِفاضةِ يوم النحر يُفِيضُ من مِنى إِلى مكة فيطوف ثم يرجع وأَفاضَ الرجلُ بالقِداحِ إِفاضةً ضرَب بها لأَنها تقع مُنْبَثَّةً متفرقة ويجوز أَفاضَ على القداح قال أَبو ذؤيب الهُذلي يصف حماراً وأُتُنه وكأَنَّهُنَّ رِبابَةٌ وكَأَنَّه يَسَرٌ يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ يعني بالقِداحِ وحروفُ الجر يَنُوبُ بعضُها مَنابَ بعض التهذيب كل ما كان في اللغة من باب الإِفاضةِ فليس يكون إِلا عن تفرُّق أَو كثرة وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما أَخرج اللّهُ ذَرِّيَّةَ آدمَ من ظهره فأَفاضَهم إِفاضَةَ القِدْحِ هي الضرْبُ به وإِجالَتُه عند القِمار والقِدْحُ السهمُ واحدُ القِداح التي كانوا يُقامِرُونَ بها ومنه حديث اللُّقَطَةِ ثم أَفِضْها في مالِكَ أَي أَلْقِها فيه واخْلِطْها به من قولهم فاضَ الأَمرُ وأَفاضَ فيه وفَيّاضٌ من أَسماء الرجال وفَيّاضٌ اسم فرس من سَوابق خيل العرب قال النابغة الجعدي وعَناجِيج جِيادٍ نُجُبٍ نَجْلَ فَيّاضٍ ومن آلِ سَبَلْ وفرس فَيْضٌ وسَكْبٌ كثير الجَرْي
الرائد
* فيض. ج فيوض وأفياض. 1-مص.. فاض يفيض. 2-موت: «ذهبنا في فيضه»، أي في جنازته. 3-من الخيل: كثير الجري. 4-«ماء فيض»: كثير. 5-«رجل فيض»: كثير الخير. 6-«أعطاه غيضا من فيض»: أي قليلا من كثير. 7-«أرض ذات فيوض»: أي فيها مياه تفيض. 8-«نطرية الفيض» في الفلسفة: النظرية القائلة بإشراق العالم وفيضه عن الله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: