وصف و معنى و تعريف كلمة فيضفوكن:


فيضفوكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و ضاد (ض) و فاء (ف) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فيضفوكن في معاجم اللغة العربية:



فيضفوكن

جذر [ضفو]

  1. ضُفُوّ: (اسم)
    • ضُفُوّ : فاعل من ضَفا
  2. ضَفْو: (اسم)
    • ضَفْو : مصدر ضَفا
  3. ضِيافٍ: (اسم)
    • ضِيافٍ : جمع ضَيف
  4. ضَفوة: (اسم)
    • ضَفْوَةُ العَيْشِ: رَغَدُه، ورفاهِيَتُهُ


  5. مُتَضَافُّونَ: (اسم)
    • مُتَضَافُّونَ : جمع مُتَضَافُّ
  6. ضِيَافَة: (اسم)
    • ضِيَافَة : مصدر ضافَ
  7. ضيافة: (اسم)
    • الجمع : مَضَايِفُ
    • مصدر ضَافَ
    • نَزَلَ فِي ضِيَافَتِهِ : نَزَلَ ضَيْفاً عِنْدَهُ
    • أَحْسَنَ ضِيَافَتَهُ : اِهْتَمَّ بِهِ أَثْنَاءَ الإِقَامَةِ عِنْدَهُ ضَيْفاً
    • دَارُ الضِّيَافَةِ : دَارٌ مُخَصَّصَةٌ لِلضُّيُوفِ
    • واجب الضِّيافة: ما يجب عُرْفًا نحو الضَّيف
  8. نفقات ضيافة: (مصطلحات)
    • نفقات ضيافة للعملاء وللمورّدين من أجل ترويج نشاط الشركة. (مالية)
  9. نفقات ضيافة:
    • نفقات ضيافة للعملاء وللمورّدين من أجل ترويج نشاط الشركة.
  10. أَقَامَ ضِيَافَةً عَلَى نَفَقَتِهِ:


    • عَلَى حِسَابِهِ.
  11. ضَيف : (اسم)
    • الجمَعُ : أَضيافٍ ، و ضُيوفٍ ، و ضِيافٍ ، و ضِيفانٍ
    • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
    • ضيف ثقيل: غير مرغوب فيه
  12. أَحْسَنَ ضِيَافَتَهُ:
    • اِهْتَمَّ بِهِ أَثْنَاءَ الإِقَامَةِ عِنْدَهُ ضَيْفاً.
  13. دَارُ الضِّيَافَةِ:
    • دَارٌ مُخَصَّصَةٌ لِلضُّيُوفِ.
  14. نَزَلَ فِي ضِيَافَتِهِ :
    • نَزَلَ ضَيْفاً عِنْدَهُ.
  15. واجب الضِّيافة:
    • ما يجب عُرْفًا نحو الضَّيف.
  16. ضَفا : (فعل)


    • ضفَا يَضفُو ، اضْفُ ، ضَفْوًا وضُفُوًّا ، فهو ضافٍ
    • ضفَا الشيءُ: نمَا وكثُرَ
    • ضَفَا شَعْرُهُ : كَثُرَ
    • ضَفَا الْحَوْضُ : اِمْتَلأَ
    • ضفا الثَّوبُ: طال وسَبَغَ
  17. ضَفا : (اسم)
    • الضَّفا : الجانبُ والناحيةُ
  18. ضافَ : (فعل)
    • ضِفْتُ، أَضِيفُ، ضِفْ، مصدر ضَيْفٌ، ضِيَافَةٌ
    • ضَافَتْهُ الْهُمُومُ : نَزَلَتْ سَاحَتَهُ
    • ضَافَ إِلَيْهِ : اِسْتَأْنَسَ بِهِ، دَنَا، مَالَ إِلَيْهِ
    • ضَافَ عَنْهُ : عَدَلَ، اِنْحَرَفَ
    • ضَافَ مِنْهُ : خَافَ، حَذِرَ
    • ضافَ إِليه : دَنَا ومالَ واستأْنَسَ به
    • ضافَ فلانًا: نَزَلَ عنْدَهُ ضَيْفًا
    • ضافَه: طَلَبَ منه الضِّيافَةَ
    • ضافَ عليه: عاوَنَهُ
  19. ضافٍ : (اسم)
    • ضافٍ : فاعل من ضَفا
  20. ضَافٍ : (اسم)
    • ضَافٍ : جمع ضاف
  21. ضاف : (اسم)
    • الجمع : ضَافٍ ، الضَّافِيٌ
    • اسم فاعل من ضفَا
    • ضَافٍ: مُفصَّل ، خطاب/ مقال/ بيان ضافٍ
    • ضَافٍ: سابغ ساتر، ثوب ضافٍ
    • ضَافٍ: عامّ شامل ، كرمٌ ضافٍ،
    • طَعَامٌ ضَافٍ : كَثِيرٌ، غَزِيرٌ، وَافِرٌ
    • ثَوْبٌ ضَافٍ : سَابِغٌ، مُتَّسِعٌ
    • لَهَا شَعْرٌ ضَافٍ : طَوِيلٌ، كَثِيرٌ
  22. ضافي : (اسم)


    • ضافي : فاعل من ضَفا
  23. ضَّافِي : (اسم)
    • ضَّافِي : جمع ضاف
  24. مُضاف : (اسم)
    • اسم مفعول من أضافَ
    • مُضاف : مُزاد ، زائد
    • الْمُضَافُ فِي النَّحْوِ : الاِسْمُ الَّذِي يُضَافُ إِلَيْهِ اسْمٌ آخَرُ طَلَباً لاَزِماً يُفِيدُ تَعْرِيفاً أَوْ تَخْصِيصاً يُسَمَّى الأَوَّلُ مُضَافاً وَالثَّانِي مُضَافاً إِلَيْهِ، وَيَكُونُ مَجْرُوراً : قَلَمُ الرَّصَاصِ
    • وَلَدٌ مُضَافٌ : خَائِفٌ
    • رَجُلٌ مُضَافٌ : دَعِيٌّ، أَي مُنْتَسِبٌ إِلَى قَوْمٍ ولَيْسَ مِنْهُمْ
    • القيمة المضافة: لاختلاف بين إجمالي إيراد الشركة ومشترياتها من الشركات الأخرى
  25. مُضاف : (اسم)
    • مُضاف : اسم المفعول من أَضافَ
,
  1. الضَّفْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفْوَةُ الضَّفْوَةُ ضَفْوَةُ العَيْشِ: رَغَدُه، ورفاهِيَتُهُ.
  2. ضَفْوُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ضَفْوُ: السُّبوغُ، والكَثْرَةُ، وفَيَضَانُ الحَوْضِ. وثَوْبٌ ضافٍ.
      ـ ضَفا: الجانِبُ، وهُما ضَفَواهُ.
      ـ ضَفْوَةُ العَيْشِ: بُلَهْنِيَتُه.
  3. ضَفوة (المعجم الرائد)
    • ضفوة
      1-«ضفوة العيش» : سعته، بحبوحته
  4. نفقات ضيافة (المعجم مالية)
    • نفقات ضيافة للعملاء وللمورّدين من أجل ترويج نشاط الشركة ، وتعني بالانجليزية: entertainment expenses
  5. ضَفْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَفْو :-
      مصدر ضفَا.
  6. ضُفُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضُفُوّ :-
      مصدر ضفَا.


  7. ضِيافة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضِيافة :-
      مصدر ضافَ
      • في ضِيافته: نزل ضيفًا عليه، - قصر الضِّيافة: مقرّ ضيوف الدولة، - واجب الضِّيافة: ما يجب عُرْفًا نحو الضَّيف.
  8. ضيافة (المعجم الرائد)
    • ضيافة
      1- مصدر ضاف. 2- إستقبال الضيف وإطعامه : «الضيافة شيمة من شيم العرب»
  9. ضِيَافَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَضَايِفُ. [ض ي ف]. (مصدر ضَافَ).
      1. :-نَزَلَ فِي ضِيَافَتِهِ :- : نَزَلَ ضَيْفاً عِنْدَهُ.
      2. :-أَحْسَنَ ضِيَافَتَهُ :- : اِهْتَمَّ بِهِ أَثْنَاءَ الإِقَامَةِ عِنْدَهُ ضَيْفاً.
      3. :-دَارُ الضِّيَافَةِ :- : دَارٌ مُخَصَّصَةٌ لِلضُّيُوفِ.
  10. ضفا (المعجم لسان العرب)
    • "ضفا مالُه يَضْفُو ضَفْواً وضُفُوّاً: كثر.
      وضَفا الشَّعَرُ والصُّوفُ يَضْفُو ضَفْواً وضُفُوّاً: كَثُرَ وطالَ.
      والضَّفْوُ: السَّعة والخَيْر؛ قال أَبو ذؤَيب ونسبه الجوهري للأَخطل وغلطه ابن بري في ذلك وقال هو لأَبي ذؤَيب: إذا الهَدَفُ المِعْزالُ صَوَّبَ رأْسَه،وأَعْجَبَه ضَفْوٌ من الثَّلَّةِ الخُطْلِ (* قوله «المعزال» هو باللام في الأصل والتهذيب والصحاح، وقال الصاغاني: الرواية المعزاب).
      وشَعَرٌ ضافٍ وذَنَبٌ ضافٍ؛ قال الشاعر: بضافٍ فُوَيْقَ الأَرضِ ليس بأَعْزَلِ (* هذا البيت من معلقة امرئ القيس وصدره: ضَليعٍ، إِذا استدبرتَه، سدّ فرجَه).
      والضَّفْوُ: السُّبُوغُ.
      ضَفا الشيءُ يَضْفُو.
      وفَرَسٌ ضافي السَّبِيبِ: سابِغُه.
      وثَوْبٌ ضافٍ أَي سابِغٌ؛ قال بشر: لَياليَ لا أُطاوِعُ مَنْ نَهاني،ويَضْفُو تحتَ كَعْبَيَّ الإزارُ ورجلٌ ضافي الرأْسِ.
      كثيرُ شَعَرِ الرأْسِ، وفلانٌ ضافي الفَضْلِ على المَثَلِ.
      ودِيمةٌ ضافِية وهي تَضْفُو ضَفْواً: تُخْصِبُ منها الأَرضُ.
      وهو في ضَفْوٍ من عَيْشه وضَفْوةٍ من عيشِه أَي سَعةٍ.
      وضَفا الماءُ يَضْفُو: فاضَ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وماكِدٍ تَمْأَدُه من بَحْرِه يَضْفُو، ويُبْدي تارةً عن قَعْرِه تَمْأَدُه أَي تأْخُذُه في ذلك الوقت؛ يقول: يَمْتَلِئُ فتَشْرَبُ الإبلِ ماءَه حتى يَظْهَرَ قَعْرُهُ.
      وضَفا الحَوْضُ يَضْفُو إذا فاضَ من امتِلائِه.
      والضَّفا: جانِبُ الشيء، وهما ضَفَواهُ أَي جانِباهُ.
      "
  11. ضفف (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّفُّ: الحَلَبُ بالكفِّ كلِّها وذلك لِضِخَم الضَّرْع؛

      وأَنشد: بَضَفِّ القَوادِمِ ذاتِ الفُضُو لِ، لا بالبِكاء الكِماشِ اهْتِصارا ويروى امْتِصاراً، بالميم، وهي قليلةُ اللبَنِ؛ وقيل: الضَّفُّ جَمْعُك خِلْفَيْها بيدك إذا حَلَبْتَها؛ وقال اللحياني: هو أَن يُقْبِضَ بأَصابعِه كلها على الضَّرْع.
      وقد ضَفَفْتُ الناقةَ أَضُفُّها، وناقة ضَفُوفٌ،وشاة ضَفُوف: كثيرتا اللبن بَيِّنَتا الضّفاف.
      وعين ضَفُوفٌ: كثيرة الماء؛

      وأَنشد: ‏حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ ضَفُوفِ وقال الطِّرمّاح: وتَجُودُ من عينٍ ضَفُو فِ الغَرْبِ، مُتْرَعَةِ الجَداوِلْ التهذيب عن الكسائي: ضَبَبتُ الناقة أَضُبُّها ضَبّاً إذا حَلَبْتَها بالكفِّ، قال: وقال الفراء هذا هو الضَّفُّ، بالفاء، فأَما الضَّبُّ فأَنْ تجعل إبهامَك على الخِلْفِ ثم تَرُدَّ أَصابِعَك على الإبهامِ والخِلْفِ جميعاً، ويقال من الضَّفِّ: ضَفَفْتُ أَضُفُّ.
      الجوهري: ضَفَّ الناقةَ لغة في ضَبّها إذا حَلبَها بالكف كلها.
      أَبو عمرو: شاة ضَفَّةُ الشَّخْبِ أَي واسعة الشخْب (* قوله «الشخب» بالفتح ويضم كما في القاموس.).
      وضَفَّةُ البحر: ساحِلُه.
      والضِّفَّةُ، بالكسر: جانب النهر الذي تقع عليه النَّبائتُ.
      والضَّفَّةُ: كالضِّفَّةِ، والجمع ضِفافٌ؛

      قال: يَقْذِفُ بالخُشْبِ على الضِّفافِ وضَفَّةُ الوادي وضِيفُه: جانبه، وقال القتيبي: الصواب ضِفَّة، بالكسر،وقال أَبو منصور: الصواب ضَفَّة، بالفتح، والكسر لغة فيه.
      وضَفّتا الوادِي: جانِباه.
      وفي حديث عبداللّه بن خَبَّاب مع الخوارج: فقدَّمُوه على ضَفَّةِ النهر فضَربوا عُنُقه.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وَجهه: فيَقِف ضَفَّتَيْ جُفُونِه أَي جانبيها؛ الضفَّةُ، بالكسر والفتح: جانِبُ النهر فاستعاره للجَفْن.
      وضَفَّتا الحَيْزُومِ: جانباه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزومه (* قوله «يدعه» كذا ضبط الأصل، وعليه فهو من دع بمعنى دفع لا من ودع بمعنى ترك.) وضَفَّةُ الماء: دُفْعَتُه الأُولى.
      وضَفَّةُ الناس: جماعَتهم.
      والضفَّةُ والجَفَّةُ: جماعةُ القومِ.
      قال الأَصمعي: دخلت في ضَفَّةِ القوم أَي في جماعَتهم.
      وقال الليث: دخل فلان في ضفة القوم وضَفْضَفَتِهم أَي في جماعَتهم.
      وقال أَبو سعيد: يقال فلان من لَفِيفِنا وضَفِيفنا أَي ممن نَلُفُّه بنا ونَضُفُّه إلينا إذا حَزَبَتْنا الأُمُور.
      أَبو زيد: قوم مُتضافُّون خَفيفةٌ أَموالُهم.
      وقال أَبو مالك: قوم مُتَضافُّون أَي مُجْتَمِعُون؛

      وأَنشد: فَراحَ يَحْدُوها على أَكْسائها،يَضُفُّها ضَفّاً على انْدِرائها أَي يَجْمَعُها؛ وقال غيلان: ما زِلْتُ بالعُنْفِ وفوقَ العُنْفِ،حتى اشْفَتَرَّ الناسُ بعد الضَّفِّ أَي تفرَّقوا بعد اجتماع.
      والضَّفَفُ: ازْدِحام الناس على الماء.
      والضَّفَّةُ: الفَعْلةُ الواحدة منه.
      وتضافُّوا على الماء إذا كثروا عليه.
      ابن سيده: تضافوا على الماء تَضافُواً (* قوله «تضافوا على الماء تضافواً» كذا بالأصل.)؛ عن يعقوب، وقال اللحياني: إنهم لَمُتَضافُّون على الماء أَي مُجْتَمِعُون مُزْدَحِمُون عليه.
      وماء مَضْفُوفٌ: كثير عليه الناسُ مثل مَشْفُوهٍ.
      وقال اللحياني: ماؤنا اليوم مَضْفُوف كثير الغاشِيةِ من الناسِ والماشية؛

      قال: لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ إلا مُدارةُ الغُروبِ الجُوف؟

      ‏قال: المُدار المُسَوَّى إذا وقع في البئر اجْتَحَفَ ماءَها.
      وفلان مَضْفوف مثل مثْمود إذا نفِد ما عنده؛ قال ابن بري: روى أَبو عمرو الشَّيباني هذين البيتين المَظْفُوف بالظاء، وقال: العرب تقول وردت ماء مَظْفُوفاً أَي مشغولاً؛

      وأَنشد البيتين: لا يستقي في النزح المَظْفُوفِ وذكره ابن فارس بالضاد لا غير، وكذلك حكاه الليث، وفلان مَضْفُوفٌ عليه كذلك.
      وحكى اللحياني: رجل مَضْفُوفٌ، بغير على.
      شمر: الضَّفَفُ ما دُونَ مِلْء المِكْيالِ ودونَ كل مَمْلُوء، وهو الأَكل دون الشبع.
      ابن سيده: الضَّفَفُ قلة المأْكول وكثرة الأَكَلة.
      وقال ثعلب: الضَّفَفُ أَن تكون العيال أَكثر من الزاد، والحَفَفُ أَن تكون بِمقْدارِه، وقيل: الضَّفَفُ الغاشِيةُ والعِيالُ، وقيل الحشَم؛ كلاهما عن اللحياني.
      والضَّفَفُ: كثرة العيال؛ قال بُشَيْرُ بن النِّكث: قدِ احْتَذى من الدّماء وانْتَعَلْ،وكبَّرَ اللّه وسمَّى ونَزَلْ بِمَنْزِلٍ يَنْزِلُه بنو عَمَلْ،لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَلْ أَي لا يَشْغَلُه عن نُسُكِه وحَجِّه عِيال ولا مَتاعٌ.
      وأَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ أَي شدَّة.
      وروى مالك ابن دينار، قال: حدثنا الحسن، قال: ما شَبِعَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، من خُبْز ولحم إلا على ضَفَفٍ؛ قال مالك: فسأَلت بَدَوّياً عنها، فقال: تَناوُلاً مع الناس، وقال الخليل: الضَّفَفُ كثرة الأَيْدي على الطعام، وقال أَبو زيد: الضَّفَف الضِّيق والشدة، وابن الأَعرابي مثله، وبه فسر بعضهم الحديث، وقيل: يعني اجتماع الناس أَي لم يأ كل خبزاً ولحماً وحده ولكن مع الناس، وقيل: معناه لم يشبع إلا بضيق وشدة، تقول منه: رجل ضَفُّ الحال، وقال الأَصمعي: أَن يكون المال قليلاً ومن يأْكله كثيراً، وبعضهم يقول: شَظَف، وهو الضيق والشدة أَيضاً، يقول: لم يَشْبَعْ إلا بضيقٍ وقِلَّةٍ؛ قال أَبو العباس أَحمد‎ ‎بن‎ يحيى: الضفَفُ أَن تكون الأَكَلةُ أَكثر من مِقْدار المال، والحَفَفُ أَن تكون الأَكلة بمقدار المال، وكان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إذا أَكل كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأْكول وكَفافِه.
      ابن الأَعرابي: الضَّفَفُ القِلةُ، والحَفَفُ الحاجةُ.
      ابن العُقَيلي: وُلِدَ للإنسان على حَفَفٍ أَي على حاجةٍ إليه، وقال: الضَّفَفُ والحَفَفُ واحد.
      الأَصمعي: أَصابهم من العَيش ضَفَفٌ وحَفَفٌ وشَظَفٌ كل هذا من شدّة العيش.
      وما رُؤيَ عليه ضَففٌ ولا حَفَفٌ أَي أَثَر حاجةٍ.
      وقالت امرأَة من العرب: تُوُفي أَبو صبياني فما رُؤيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي لم يُر عليهم حُفُوفٌ ولا ضِيقٌ.
      الفراء: الضفَفُ الحاجةُ.
      سيبويه: رجل ضَفِفُ الحال وقوم ضَفِفُوا الحال، قال: والوجه الإدْغام ولكنه جاء على الأَصل.
      والضَّفَفُ: العَجَلَةُ في الأَمر؛

      قال: وليس في رَأْيه وَهْنٌ ولا ضَفَفُ

      ويقال: لقِيتُه على ضَفَفٍ أَي على عَجَلٍ من الأَمر.
      والضُّفُّ، والجمع الضِّفَفَةُ: هُنَيَّة تشبه القُراد إذا لَسَعَتْ شَريَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها، وهي رَمْداء في لونها غَبْراء.
      "
  12. ضفَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضفَا يَضفُو ، اضْفُ ، ضَفْوًا وضُفُوًّا ، فهو ضافٍ :-
      • ضفا مالُه نما وكثُر :-ضفا الماءُ: فاض:-
      • ضفا الحوضُ: فاض بالماء.
      • ضفا الثَّوبُ: طال وسَبَغَ.
  13. ضَفا (المعجم الرائد)
    • ضفا - يضفو ، ضفوا وضفوا
      1- ضفا الرأس : كثر شعره. 2- ضفا الشيء : كثر وزاد. 3- ضفا الثوب : سبغ، طال. 4- ضفا الماء : فاض. 5- ضفا الحوض : امتلأ وفاض.
  14. ضيف (المعجم لسان العرب)
    • "ضِفْتُ الرجل ضَيْفاً وضِيافةً وتَضَيَّفْتُه: نزلتُ به ضَيْفاً ومِلْتُ إليه، وقيل: نزلت به وصِرْت له ضَيفاً.
      وضِفْتُه وتَضَيَّفْتُه: طلبت منه الضِّيافةَ؛ ومنه قول الفرزدق: وجَدْت الثَّرى فينا إذا التُمِسَ الثَّرى،ومَنْ هو يَرْجُو فَضْلَه المُتَضَيِّف؟

      ‏قال ابن بري: وشاهِد ضِفْتُ الرجل قولُ القطامي: تَحَيَّزُ عَني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها،كما انْحازَتِ الأَفْعى مَخافةَ ضارِب وقد فسر في ترجمة حيز.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: ضافَها ضَيْفٌ فأَمَرَتْ له بمِلْحَفَةٍ صفراء؛ هو من ضفت الرجل إذا نزلت به في ضِيافَتهِ؛ ومنه حديث النَّهْديِّ: تَضَيَّفْتُ أَبا هريرة سَبْعاً.
      وأَضَفْتَه وضَيَّفْتَه: أَنْزَلْتَه عليك ضَيْفاً وأَمَلْتَه إليك وقَرَّبْتَه،ولذلك قيل: هو مُضافٌ إلى كذا أَي مُمالٌ إليه.
      ويقال: أَضافَ فلان فلاناً فهو يُضيفُه إضافةً إذا أَلجأَه إلى ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: فأَبَوْا أَن يضيفوهما؛

      وأَنشد ثعلب لأَسماء بن خارجة الفزاري يصف الذئب: ورأَيتُ حَقّاً أَن أُضَيِّفَه،إذْ رامَ سِلْمِي واتَّقى حَرْبي استعار له التضييفَ، وإنما يريد أَنه أَمَّنَه وسالمه.
      قال شمر: سمعت رجاء بن سَلَمَة الكوفي يقول: ضَيَّفْتُه إذا أَطْعَمْتَه، قال: والتضييفُ الإطعام، قال: وأَضافَه إذا لم يُطْعِمْه، وقال رجاء: في قراءة ابن مسعود فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما: يُطْعِمُوهما.
      قال أَبو الهيثم: أَضافَه وضَيَّفَه عندنا بمعنًى واحد كقولك أَكْرَمَه اللّه وكرَّمه، وأَضَفْته وضَيَّفْتُه.
      قال: وقوله عز وجل فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما، سأَلاهم الإضافةَ فلم يفعلوا، ولو قُرِئت أَن يُضِيفُوهما كان صواباً.
      وتَضَيَّفْتُه: سأَلته أَن يُضِيفَني، وأَتيتُه ضَيْفاً؛ قال الأَعشى: تَضَيَّفْتُه يَوْماً، فأَكْرَمَ مَقْعَدي،وأَصْفَدَني على الزَّمانةِ قائدا وقال الفرزدق: ومنّا خَطِيبٌ لا يُعابُ، وقائلٌ ومَنْ هو يَرْجو فَضْلَه المُتَضَيِّفُ

      ويقال: ضَيَّفْتُه أَنزلته منزلة الأَضياف.
      والضَّيْفُ: المُضَيَّفُ يكون للواحد والجمع كعدلٍ وخَصْمٍ.
      وفي التنزيل العزيز: هل أتاك حديثُ ضَيْفِ إبراهيمَ المُكْرَمِينَ، وفيه: هؤلاء ضَيْفي فلا تَفْضَحُونِ؛ على أَن ضيفاً قد يجوز أَن يكون ههنا جمع ضائف الذي هو النازل، فيكون من باب زَوْرٍ وصَوْمٍ، فافهم، وقد يكسَّر فيقال أَضْيافٌ وضُيُوفٌ وضِيفانٌ؛ قال:إذا نَزَلَ الأَضْيافُ، كان عَذَوَّراً على الحَيِّ حتى تَسْتَقِلَّ مَراجِلُه؟

      ‏قال ابن سيده: الأَضْيافُ هنا بلفظ القِلَّة ومعناها أَيضاً، وليس كقوله:وأَسْيافُنا من نَجْدَةٍ تَقْطُرُ الدّما في أَنْ المراد بها معنى الكثرة، وذلك أَمْدَحُ لأَنه إذا قَرَى الأَضْيافَ بمراجِلِ الحيّ أَجمعَ، فما ظنُّك لو نزل به الضيِّفانُ الكثيرون؟ التهذيب: قوله هؤلاء ضَيْفِي أَي أَضيافي، تقول هؤلاء ضَيْفِي وأَضْيافي وضُيوفي وضِيافي، والأُنثى ضَيْفٌ وضَيْفةٌ، بالهاء؛ قال البَعيث: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه، وهي ضَيْفَةٌ،فجاءَت بِيَتْنِ للضِّيافة أَرْشَما وحرَّفه أَبو عبيدة فعزاه إلى جرير؛ قال أَبو الهيثم: أَراد بالضَّيْفة في البيت أَنها حملتْه وهي حائض.
      يقال: ضافَتِ المرأةُ إذا حاضت لأَنها مالت من الطُّهر إلى الحَيض، وقيل: معنى قوله وهي ضَيْفة أَي ضافت قوماً فحبِلت في غير دار أَهلها.
      واسْتَضافه: طلب إليه الضِّيافة؛ قال أَبو خِراشٍ: يَطِيرُ إذا الشَّعْراء ضافتْ بِحَلْبِه،كما طارَ قِدْحُ المُسْتَضِيفِ المُوَشَّمُ وكان الرجل إذا أَراد أَن يَسْتَضيف دار بِقدْحٍ مُوَشَّم ليُعْلم أَنه مُسْتَضِيف.
      والضَّيْفَن: الذي يَتْبَعُ الضَّيْفَ، مشتقّ منه عند غير سيبويه، وجعله سيبويه من ضفن وسيأْتي ذكره.
      الجوهري: الضَّيْفن الذي يجيء مع الضَّيْفِ، والنون زائدة، وهو فَعْلَن وليس بفَيْعَلٍ؛ قال الشاعر: إذا جاء ضَيْفٌ، جاء للضَّيْفِ ضَيْفَنٌ،فأَوْدَى بما تُقْرى الضُّيُوفُ الضَّيافِنُ وضافَ إليه: مال ودَنا، وكذلك أَضاف؛ قال ساعدة بن جؤية يصف سحاباً: حتى أَضافَ إلى وادٍ ضَفادِعُه غَرْقَى رُدافَى، تراها تَشْتَكي النَّشَجا وضافَني الهمُّ كذلك.
      والمُضاف: المُلْصَق بالقوم المُمال إليهم وليس منهم.
      وكلُّ ما أُمِيلَ إلى شيء وأُسْنِد إليه، فقد أُضِيفَ؛ قال امرؤ القيس: فلما دخَلْناه، أَضفنا ظُهورَنا إلى كلِّ حارِيٍّ قَشِيبٍ مُشَطَّبِ أَي أَسْنَدْنا ظُهورَنا إليه وأَملْناها؛ ومنه قيل للدّعيِّ مُضاف لأَنه مُسْنَدٌ إلى قوم ليس منهم.
      وفي الحديث: مَضِيفٌ ظهرَه إلى القُبَّة أَي مُسْنِدُه.
      يقال: أَضفتُه إليه أُضِيفُه.
      والمُضاف: المُلْزَق بالقوم.
      وضافه الهمُّ أَي نزَلَ به؛ قال الراعي: أَخُلَيْدُ، إنَّ أَباك ضافَ وِسادَهُ هَمَّانِ، باتا جَنْبَةً ودخِيلا أَي بات أَحدُ الهَمَّيْنِ جَنْبَه، وباتَ الآخرُ داخِلَ جَوْفِه.
      وإضافةُ الاسم إلى الاسم كقولك غلام زيد، فالغلام مضاف وزيد مضاف إليه، والغَرَض بالإضافة التخصيص والتعريف، ولهذا لا يجوز أَن يُضافَ الشيء إلى نفسه لأَنه لا يُعَرِّفُ نفسه، فلو عرَّفها لما احتيج إلى الإضافة.
      وأَضفت الشيء إلى الشيء أَي أَمَلْتُه، والنحويون يسمون الباء حرف الإضافة،وذلك أَنك إذا قلت مررت بزيد فقد أَضفت مرورَك إلى زيد بالباء.
      وضافت الشمس تَضِيفُ وضَيَّفَت وتَضيَّفتْ: دنت للغروب وقرُبت.
      وفي الحديث: نَهى رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، عن الصلاة إذا تَضَيَّفت الشمسُ لغروب؛ تضيَّفت: مالت، ومنه سمي الضَّيْفُ ضَيْفاً من ضافَ عنه يَضِيف؛ قال: ومنه الحديث: ثلاثُ ساعات كان رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم،يَنهانا أَن نُصَلِّي فيها: إذا طلعت الشمس حتى ترتفع، وإذا تضَيَّفت للغروب، ونصفَ النهار.
      وضاف السهمُ: عَدَل عن الهَدَف أَو الرميَّة، وفيه لغة أُخرى ليست في الحديث: صافَ السهم بمعنى ضافَ، والذي جاء في الحديث ضافَ، بالضاد.
      وفي حديث أَبي بكر، قال له ابنه: ضِفْتُ عنك يوم بَدرٍ أَي مِلْتُ عنكَ وعدَلْتُ؛ وقول أبي ذؤيب: جَوارِسُها تَأْوِي الشعُوفَ دَوائِباً،وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَضِيفاً كِرابُها أَراد ضائفاً كِرابُها أَي عادِلةً مُعْوَجَّةً فوضع اسم المفعول موضع المصدر.
      والمُضافُ: الواقع بين الخيل والأَبْطال وليست به قوَّة؛ وأَما قول الهذلي: أَنت تُجِيبُ دَعْوةَ المَضوفِ فإنما استعمل المفعول على حذف الزائد، كما فُعل ذلك في اسم الفاعل نحو قوله: يَخْرُجْن من أَجْوازِ ليلٍ غاضِي وبني المَضُوف على لغة من، قال في بِيع بُوعَ.
      والمضاف: المُلْجأُ المُحْرَجُ المُثْقَلُ بالشرّ؛ قال البُرَيْق الهذلي: ويَحْمِي المُضافَ إذا ما دعا،إذا ما دعا اللِّمّة الفَيْلَمُ (* قوله «إذا ما دعا اللمة إلخ» هكذا في الأصل، وأنشده الجوهري في مادة ف ل م: إذا فرّ ذو اللمة الفيلم) هكذا رواه أَبو عبيد بالإطلاق مرفوعاً، ورواه غيره بالإطلاق أيضاً مجروراً على الصفة للِّمّة؛ قال ابن سيده: وعندي أَنَّ الرواية الصحيحة إنما هي الإسكان على أَنه من الضرب الرابع من المُتَقارَب لأَنك إن أَطلقتها فهي مُقْواة، كانت مرفوعة أَو مجرورة؛ أَلا ترى أَن فيها: بعثت إذا طَلَعَ المِرْزَمُ وفيها: والعَبدَ ذا الخُلُق الأَفْقَما وفيها: وأَقضي بصاحبها مَغْرَمِي فإذا سكّنت ذلك كله فقلت المِرْزَمْ الأَفقمْ مغرمْ، سَلِمت القِطعةُ من الإقواءِ فكان الضرْب فلْ، فلم يخرج من حكم المتقارَب.
      وأَضفتُه إلى كذا أَي أَلجأْته؛ ومنه المُضاف في الحرب وهو الذي أُحيط به؛ قال طرفة: وكَرِّي إذا نادى المُضافُ مُحَنَّباً،كَسِيدِ الغَضَا، نَبَّهْتَه، المُتَوَرِّد؟

      ‏قال ابن بري: والمُسْتَضاف أَيضاً بمعنى المضاف؛ قال جوَّاس بن حَيّان الأَزْدِيّ: ولقد أُقْدِمُ في الرَّوْ عِ، وأَحْمِي المُسْتَضافا ثم قد يحْمَدُني الضَّيْفُ، إذا ذَمَّ الضِّيافا واستضافَ من فلان إلى فلان: لجأَ إليه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ومارَسَني الشَّيْبُ عن لِمَّتي،فأَصبحْتُ عن حقِّه مُسْتَضيفا وأَضافَ من الأَمر: أَشْفَقَ وحَذِر؛ قال النابغة الجعدي: أَقامتْ ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ،وكان النَّكيرُ أَن تُضِيفَ وتَجْأَرا وإنما غَلَّبَ التأنيث لأَنه لم يذكر الأَيام.
      يقال: أَقَمْتُ عنده ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ، غلَّبوا التأْنيث.
      والمَضُوفةُ: الأَمر يُشْفَقُ منه ويُخافُ؛ قال أَبو جندب الهذلي: وكُنْتُ إِذا جاري دَعا لِمَضُوفةٍ،أُشَمِّرُ حتى يَنْصُفَ الساقَ مِئْزَري يعني الأَمْر يُشْفِقُ منه الرَّجُل؛ قال أَبو سعيد: وهذا البيت يروى على ثلاثة أَوجه: على المَضُوفةِ، والمَضِيفَةِ، والمُضافةِ؛ وقيل:ضافَ الرَّجلُ وأَضافَ خاف.
      وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: أَنَّ ابن الكَوَّاء وقَيْسَ بن عَبادٍ (* قوله «عباد» كذا بالأصل، والذي في النهاية عبادة.) جاآه فقالا له: أَتَيْناكَ مُضافين مُثْقَلَيْنِ؛ مُضافين أَي خائفَين،وقيل: مُضافين مُلْجَأَيْن.
      يقال: أَضافَ من الأَمر إذا أَشْفَق.
      وحَذِر من إضافةِ الشيء إلى الشيء إذا ضَمَّه إليه.
      يقال: أَضافَ من الأَمر وضافَ إذا خافه وأَشْفَقَ منه.
      والمَضُوفة: الأَمر الذي يُحذَرُ منه ويُخافُ،ووجهه أَن تجعل المُضافَ مصدراً بمعنى الإضافة كالمُكْرَم بمعنى الإكْرام،ثم تصفَ بالمصدر، وإلا فالخائف مُضِيف لا مُضاف.
      وفلان في ضِيفِ فلان أَي في ناحيته.
      والضِّيفُ: جانبا الجبل والوادي،وفي التهذيب: الضِّيفُ جانِبُ الوادي؛ واستعار بعض الأَغْفالِ الضِّيفَ للذَّكر فقال: حتى إذا وَرَّكْت من أَْتَيْرِ سواد ضِيفَيْهِ إلى القُصَيْرِ وتضايف الوادب: تضايَقَ.
      أَبو زيد: الضِّيفُ، بالكسر، الجَنْبُ؛

      قال: يَتْبَعْنَ عَوْداً يَشْتَكي الأظَلاَّ،إذا تَضايَفْنَ عليه أْنْسَلاَّ يعني إذا صِرْنَ منه قريباً إلى جَنْبِه، والقاف فيه تصحيف.
      وتَضايَفَه القوم إذا صاروا بِضِيفَيْه.
      وفي الحديث: أَنَّ العَدُوَّ يوم حُنَيْنٍ كَمَنُوا في أَحناء الوادي ومَضايفه.
      والضِّيفُ: جانِبُ الوادي.
      وناقةٌ تُضِيفُ إلى صوت الفحل أَي إذا سمعته أَرادت أَن تأْتيه؛ قال البُرَيْقُ الهذلي: منَ المُدَّعِينَ إذا نُوكِروا،تُضِيفُ إلى صَوْتِه الغَيْلَمُ الغيلم: الجاريةُ الحَسْناء تَسْتأْنِسُ إلى صوته؛ ورواية أَبي عبيد: تُنِيفُ إلى صَوته الغيلم"
  15. ضَيْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَيْفُ: للواحِدِ والجَميعِ، وقد يُجْمَعُ على أضْيَافٍ وضُيوفٍ وضِيفانٍ، وهي ضَيْفٌ وضَيْفَةٌ.
      ـ ضافَتْ تَضيفُ: حاضَتْ.
      ـ هي ضَيْفَةٌ: حائضٌ.
      ـ ضِفْتُهُ أَضِيفُهُ ضَيْفاً وضِيافَةً: نَزَلْتُ عليه ضَيْفاً، كَتَضَيَّفْتُه.
      ـ ضَيْفُ: فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرونِ، وعَلَمٌ،
      ـ ضِيفُ: الجَنْبُ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ الملِكِ بنِ ضَيْفونٍ: رَوَى عن ابنِ الأَعْرابِيِّ.
      ـ مَضِيفَةُ، ومُضِيفَةُ: الهَمُّ والحُزْنُ.
      ـ ضَيْفَنُ: مَنْ يَجِيءُ مع الضَّيْفِ مُتَطَفِّلاً.
      ـ ضافَ: مالَ، كتَضَيَّفَ وضَيَّفَ.
      ـ أضَفْتُهُ: أمَلْتُهُ،
      ـ ضَيَّفْتُهُ، وضَيَّفْتُ إليه: ألجَأْتُهُ،
      ـ ضَيَّفْتُ منه: أشْفَقْتُ، وحَذِرْتُ، وعَدَوْتُ، وأسْرَعْتُ، وفَرَرْتُ، وأشْرَفْتُ.
      ـ مُضافُ في الحَرْبِ: مَنْ أُحيطَ به، والمُلْزَقُ بالقومِ، والدَّعِيُّ المُسْنَدُ إلى مَنْ ليس منهم، والمُلْجَأُ.
      ـ مُسْتَضيفُ: المُسْتَغيثُ.
  16. ضافَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضافَ يَضِيف ، ضِفْ ، ضَيْفًا وضِيافَةً ، فهو ضائف ، والمفعول مَضِيف :-
      • ضافَ صديقَه
      1 - أضافَه؛ ضيَّفه؛ أنزله ضَيْفًا عنده :-ضاف أحدَ أقربائه في بيته، - أنت في ضِيافتي، - {اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يَضِيْفُوهُمَا} [قرآن] :-
      • ضاف الهَمُّ فلانًا: نزل به.
      2 - نزل عنده ضيفًا.
      • ضافه ضيفٌ: نزل في ضيافته.
  17. ضاف (المعجم الرائد)
    • ضاف - يضيف ، ضيفا وضيافة
      1- ضافه : نزل عنده ضيفا. 2- ضافه : طلب منه الضيافة. 3- ضاف اليه : استأنس به فمال إليه. 4- ضاف عنه : مال عنه ، إبتعد عنه . 5- ضافت الشمس : مالت إلى الغروب. 6- ضاف : خاف. 7- ضاف منه : حرص، حاذر.


معنى فيضفوكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضَفْو [مفرد]: مصدر ضفَا. II ضُفُوّ [مفرد]: مصدر ضفَا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: