وصف و معنى و تعريف كلمة فيطلها:


فيطلها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و طاء (ط) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيطلها في معاجم اللغة العربية:



فيطلها

جذر [طل]

  1. أَطِلَّة : (اسم)
    • أَطِلَّة : جمع طَليل
  2. طَوَل : (اسم)
    • طَوَل : مصدر طَوِلَ
  3. طَوِلَ : (فعل)
    • طَوِلَ طَوَلاً فهو أَطْولُ، وهي طَولاءُ والجمع : طُولٌ
    • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  4. طَوَّلَ : (فعل)
    • طوَّلَ / طوَّلَ لـ يطوِّل ، تطويلاً ، فهو مُطوِّل ، والمفعول مُطوَّل
    • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
    • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
    • طَوَّلَ الْحَبْلَ : جَعَلَهُ طَوِيلاً
    • طَوَّلَ بَالَهُ : هَدَّأَهُ


  5. طَول : (اسم)
    • الطَّوْلُ : الفضلُ والغنى واليسر القدرة،
  6. طُوَل : (اسم)
    • طُوَل : جمع طولَى
  7. طُوْل : (اسم)
    • طُوْل : جمع أَطْوَلُ
  8. طُوْل : (اسم)
    • طُوْل : جمع طَّوْلَاءُ
  9. طُول : (اسم)
    • طُول : مصدر طالَ
  10. طِوَل : (اسم)


    • الطِّوَلُ : الطُّوَل
    • الطِّوَلُ :الحبلُ يُرْبَطُ في وَتَدٍ ونحوه ويُطَوّلُ للدَّابَّةِ فَتَرْعَى مُقَيَّدَةً به؛
  11. طِوَل : (اسم)
    • طِوَل : جمع طِّوَلَةُ
  12. طالٍ : (اسم)
    • طالٍ : فاعل من طَلَى
  13. طالَ : (فعل)
    • طالَ / طالَ على طوَل ، يَطُول ، طُلْ ، طُولاً ، فهو طائل ، والمفعول مَطُول
    • طالَ القصفُ المنطقةَ: بلغها
    • طالَ الغنيُّ على جاره: أنعم عليه
  14. طالَ : (فعل)
    • طالَ طوَل ، يَطول ، طُلْ ، طُولاً ، فهو طويل
    • طَالَ الزَّمَنُ : اِمْتَدَّ وَاسْتَغْرَقَ أَمَداً طَوِيلاً
    • طَالَ بِهِ الزَّمَنُ : مَرَّ عَلَيْهِ زَمَنٌ طَوِيلٌ
    • طالَ عُمرُه: امتدّ، عكسُه قصُر طالت لحيتُه، الأنبياء آية 44حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ العُمُر (قرآن) ، خَيْرُ النَّاسِ مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ(حديث)،
    • طال الزّمن أو قصُر: مهما اقتضى من الوقت،
    • طَالَ عليه طَوْلاً: أفضل وأَنعَمَ
    • طَالَ فلاناً: غلبَهُ وفاقَهُ في الطُّول، أَو في الطَّوْلِ
  15. طوَل : (اسم)
    • الطُّوَلُ : التمادي في الأَمر أَو التراخي عنه
  16. طوَّل : (اسم)


    • الطُوَّلُ : طائرٌ مائيٌّ، ذو ساقين طويلتين
  17. طول : (اسم)
    • الجمع : أطوال
    • مصدر طَالَ
    • طول الخط : مقدار البعد بين طرفيه
    • الطُّولُ : مقابلُ القِصَر أَو العَرْض
    • وخط الطُّول: خط يصل بين القطبين ويتعامد على خط الاستواء، وتبدأ خطوط الطول من خطِّ الصفر المار بجرينتش
    • طُولُ : امتداد، عكس قِصَر
    • طولُ الأناةِ: الصبر،
    • طُول الباع: الاقتدار في حقل من الحقول،
    • طول الدّهر: مداه،
    • طول النظر: الرؤية البعيدة، بُعد النظر،
    • على طُول الخطّ: تمامًا، دائمًا
    • عاش حياته بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور،
    • في طول البلاد وعَرْضها: في كلّ مكان منها
  18. مَطَالٍ : (اسم)
    • مَطَالٍ : جمع مِطْلَاءُ
  19. مَطَالٍ : (اسم)
    • مَطَالٍ : جمع مِطْلى
  20. مَطَلَ : (فعل)
    • مطَلَ يَمطُل ، مَطْلاً ، فهو ماطل و مَطُول، ومَطَّال ، والمفعول مَمْطول
    • مَطَلَهُ حَقَّهُ : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • مَطَلَ الْحَبْلَ : مَدَّهُ
    • مَطَلَ الْحَدِيدَ : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ
  21. مَطْل : (اسم)
    • مَطْل : مصدر مَطَلَ
  22. مَطَّال : (اسم)


    • مَطَّال : فاعل من مَطَلَ
  23. مَطّال : (اسم)
    • المَطَّالُ : صَانع الحديد الذي يمطُلُه ليصنع منه السيف ونحوَه
  24. مُطَلّ : (اسم)
    • مُطَلّ : اسم المفعول من أَطَلَّ
  25. مُطِلّ : (اسم)
    • فاعل مِن أَطَلَّ
    • المُطِلُّ من الأمُور: غَير المُسْتَقِرّ
    • رَآهُ مُطِلاًّ مِنَ النَّافِذَةِ : مُشْرِفاً مِنْهَا
    • نَافِذَةٌ مُطِلَّةٌ عَلَى الْحَدِيقَةِ : مُشْرِفَةٌ
,
  1. طَلَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَلَهَ في البلادِ: ذَهَبَ، ودَبَّ دَبِيباً في دُؤُوبٍ.
      ـ ما في السماء طُلَهٌ، أي: ما رَقَّ من السحابِ.
      ـ طُلْهَةٌ من المالِ: بَقِيَّةٌ منه.
      ـ وادٍ أطْلَهُ: أطْلَسُ, ج: طُلْهٌ.
      ـ اطَّلَهَ: اطَّلَعَ.
  2. طله (المعجم لسان العرب)


    • "ابن الأَعرابي: يقال بَقِيَتْ من أَموالهم طُلْهَةٌ أَي بَقِيَّةٌ ‏.
      ‏ويقال: في الأَرض طُلْهة من كَلإٍ وطُلاوَة ومُرَاقَةٌ أَي شيء صالح منه‏.
      ‏قال: والطُّلْهُم من الثيابِ الخِفافُ ليست بجُدُدٍ ولا جِيادٍ‏.
      ‏وفي النوادر: عِشاءٌ أَطْلَهُ وأَدْهَسُ وأَطْلَسُ إِذا بقي من العِشاء ساعةٌ مُخْتَلَفٌ فيها، فقائل يقول أَمْسَيْتُ، وقائل يقول لا، فالذي يقول لا يقول هذا القول‏.
      ‏ويقال: في السماء طُلَةٌ وطُلَسٌ، وهو ما رَقٌَ من السحاب.
      "
  3. طلل (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّلُّ: المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ، وهو أَرْسخُ المطر نَدًى.
      ابن سيده: الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش، وقيل: هو النَّدى، وقيل: فوق النَّدى ودون المطر، وجمعه طِلالٌ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَل فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه، ورواه غيره ضربُ الطِّلل، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع.
      ويومٌ طَلٌّ: ذو طَلٍّ.
      وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ: أَصابها الطَّلُّ، وطلَّت فهي طَلّةٌ: ندِيَتْ،وطلَّها النَّدى، فهي مطلولةٌ.
      وقالوا في الدعاء: طُلَّتْ بلادُك وطَلَّتْ، فطُلَّت: أُمْطِرت، وطَلَّت: نديَتْ.
      وقال أَبو إِسحق: طُلَّتْ، بالضم لا غير.
      يقال: رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ، بالضم، ولا يقال طَلَّتْ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎طَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة، وكل ندٍ طَلٌّ.
      وقال الأَصمعي: أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ.
      وطلَّت السماءُ: اشْتَدَّ وقعُها.
      والمُطَلِّل: الضَّباب، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِلى غصونها طَلٌّ.
      وفي حديث أَشراط الساعة: ثم يُرْسِل الله مطراً كأَنه الطَّلُّ؛ الطَّلُّ: الذي ينزل من السماء في الصَّحْو، والطَّلُّ أَيضاً: أَضعف المطر.
      والطَّلُّ: قِلَّة لَبن الناقة، وقيل: هو اللبن قَلَّ أَو كَثُر.
      والمطلول: اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُه طَيِّباً وهو لا خير فيه؛ قال الراعي: وبحَسْب قَوْمِك، إِن شَتَوْا، مطلولةٌ،شَرَع النَّهار، ومَذْقةٌ أَحياناً وقيل: المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها.
      وقالوا: ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالطَّلُّ اللبن، والنَّاطِلُ الخمر.
      وما بها طَلٌّ أَي طِرْقٌ.
      ويقال: ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن.
      والطُّلَّى: الشَّرْبة من الماء.
      والطَّلُّ: هَدْرُ الدَّم وقيل: هو أَن لا يُثْأَر به أَو تُقْبَل ديَتُه، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا؛ قال أَبو حيَّة النُّميري: ولكنْ، وبَيْتِ اللهِ، ما طلَّ مُسْلِماً كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِم وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً، فهو مطلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ.
      الجوهري: طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره.
      أَبو زيد: طُلَّ دَمُه،فهو مطلولٌ؛ قال الشاعر: دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ،مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَه أَبو زيد: طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ، ولا يقال طَلَّ دَمُه، بالفتح،وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه.
      ويقال: أُطِلَّ دَمُه؛ أَبو عبيدة: فيه ثلاث لغات: طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه.
      والطُّلاَّءُ: الدَّمُ المطلول؛ قال الفارسي: همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عنده من مُحَوّل التضعيف، كما، قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَناياه فطَلَّها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى طَلَّها، بالفتح، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي؛ قال: ومنه الحديث مَنْ لا أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ.
      وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه: نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله.
      خالد بن جَنْبة: طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّه يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه، وقال غيره: طَلَّه أَي مَطَله؛ ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبةً مَهْرَها: أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها،طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلان حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول.
      ورَجُلٌ طَلٌّ: كبير السِّنِّ؛ عن كراع.
      والطَّلَّةُ: الخَمْر اللَّذيذة.
      وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ؛ قال حُمَيْد بن ثَوْر: أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ،لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيبُ رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَها بها، من عَقاراءِ الكُرُومِ، زَبِيبُ أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب.
      ورائحةٌ طَلَّة: لذيذة؛

      أَنشد ثعلب: تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ،يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيبُ وأَنشد أَبو حنيفة: بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها،ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِب وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ.
      الفراء: الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن، والطَّلَّة النَّعْمة، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة، والطِّلَّة الحُصْر.
      قال يعقوب، وحكي عن أَبي عمرو: ما بالناقة طُلٌّ، بالضم، أَي بها لَبَنٌ.
      وطَلَّةُ الرجُل: امرأَتُه، وكذلك حَنَّتُه؛ قال عمرو بن حَسَّان: أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي، ما إِنْ تَنامُ؟ والنَّابُ: الشَّارِف من النُّوق، وإِسافٌ: اسم رَجُل؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي،ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّرُ وقول أَبي صَخْر الهُذَلي: كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى،عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِب (* قوله «كمور السقى» كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين).
      قال السُّكَّري: معناه أَحْسَن المَناسِب؛ قال أَبو الحسن: وهو يعود إِلى معنى اللَّذَّة؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً: قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه،فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِبُ أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ.
      والطَّلل: ما شَخَص من آثار الديار، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض،وقيل: طَلَلُ كل شيء شَخْصُه، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول.
      والطَّلالةُ: كالطَّلَل؛ التهذيب: وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِها يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها؛ أَبو الدُّقَيْش: كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ،فذلك الطَّلَلُ.
      ويقال: حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ من جَسدَك، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك.
      ويقال: فرس حَسَنُ الطَّلالة، وهو ما ارتفع من خَلْقه.
      والإِطْلال: الإِشْرافُ على الشيء.
      ويقال: رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ من السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ.
      وتَطالَلْت: تَطاوَلْت فنَظَرْت.
      أَبو العَمَيْثَل: تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد، وتَطالَّ أَي مدّ عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو: كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَرى ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ، فما تُرَيانِ أَلا حَبَّذا، واللهِ، لو تَعْلَمانِه ظِلالُكُما، يا أَيُّها العَلَمانِ وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه،وبي نافِضُ الحُمَّى، إِذاً لشَفائي أَبو عمرو: التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر.
      وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف؛ قال جرير: أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ،أُتِيحَ من السماء لها انْصبابا وتقول: هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ.
      وفي حديث صَفِيَّة بنت عبد المُطَّلب: فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف، قال وحقيقته: أَوْفَى علينا بطَلَله أَي شخصه.
      وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ: أَشْرَف؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ، وجالسٌ لعَرْضِ السَّراة، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُها وطَلَلُ السفينة: جِلالُها، والجمع الأَطلال.
      والطَّلِيلُ: الحَصير؛ المحكم: الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ،وقيل: هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف، وجمعه أَطِلَّةٌ وطُلُلٌ.
      التهذيب: أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ، وقال الأَصمعي: الباريُّ لا غير.
      أَبو عمرو: الطِّلُّ الحيَّة؛ وقال ابن الأَعرابي: هو الطِّلُّ، بالفتح،للحَيَّة.
      ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه؛ وقولهم: ليست لفلان طَلالةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة،وهو من النبات المَطلولِ، وقال أَبو عمرو: ليست له طَلالة، قال: الطَّلالة الفرح والسرور؛

      وأَنشد: فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِفْ سِوى رَحْلي، بَقِيتُ بلا طَلاله معناه بغير فرح ولا سُرور.
      وقال الأَصمعي: الطَّلالة الحُسْنُ والماء.
      وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة.
      وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْن أَي بَهْجتُه؛

      وقال: فقلتُ: أَلم تَعْلَمِي أَنَّه جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها؟ وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة؛ هي جمع طَلَلٍ ويريد بها شراعها.
      وأَطلال: اسم ناقةٍ، وقيل: اسم فرَس يزْعم الناس أَنها تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة، وذلك أَن المسلمين تَبِعوهم فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها: ثبِي أَطْلالُ فقالت: وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله: لقد غابَ عن خَيْلٍ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ،بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلال وبُكَيرٌ: هو اسم فارسها.
      وذو طِلالٍ: اسم فرس؛ قال غُوَيَّة بن سُلْمى بن رَبيعة، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة: أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمالِ لتَحْزُنَني، فَلا بِكِ لا أُبالي فَسِيري، ما بَدا لكِ، أَو أَقيمي،فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ، فعن يقال وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ،حَياتيَ، بَعْدَ فارس ذي طِلا؟

      ‏قال ابن بري: ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة، وقيل: هناك قبرُ المُرِّي (* قوله «قبر المري» عبارة ياقوت: وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة) والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة، أَلا تراه يقول بعد هذا: وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍو ومَسْعُودٍ، وبعدَ أَبي هِلالِ والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة، كلتاهما: الداهية، وقيل: الطُّلاطِلة والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا.
      والطُّلاطِلةُ والطُّلاطِل: الموت، وقيل: هو الداء العُضال.
      وقالوا: رماه الله بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر، وقيل: رماه الله بالطُّلاطِلة، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ولا يَعرِف المُعالِج موضعه.
      وقال أَبو حاتم: الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ التي تُعْجِله؛ والحُمّى المماطِلة: الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله؛ قال: والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً، وزاد ابن بري في ذلك، قال: رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة، فإِنه إِسْبٌ من الرجال، والإِسْبُ اللئيم.
      والطُّلاطِلة: لحمة في الحَلْق؛ قال الأَصمعي: الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط.
      ويقال: وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ.
      والطُّلْطُل: المرض الدائم.
      وذو طَلالٍ: ماءٌ قريب من الرَّبَذة، وقيل: هو واد بالشَّرَبَّة لغَطَفان؛ قال عُرْوة بن الوَرْد: وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ،وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال؟"
  4. طَلَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَلَى البعيرَ الهِناءَ يَطْلِيه،
      ـ طَلَى به: لَطَخَهُ به، كَطَلاَّهُ، وقد اطَّلَى به وتَطَلَّى.
      ـ ناقةٌ طَلياءُ: مَطْلِيَّةٌ.
      ـ طِلاءُ: القَطِرانُ، وكلُّ ما يُطْلَى به، والخمرُ، وخاثِرُ المُنَصَّفِ، والشَّتْمُ، والحَبْلُ الذي يُشَدُّ به رِجْلُ الطَّلا، وبالضم: قِشْرَةُ الدَّمِ.
      ـ طُلاءُ: الدَّم،
      ـ طَلى: الشَّخْصُ، والمَطْلِيُّ بالقَطِرانِ، والرَّجُلُ الشديدُ المَرَضِ، ج: أطلاءٌ، وهُما طَلَيانِ.
      ـ هَوَى قَضَى طَلاهُ: هَواهُ،
      ـ وبالكسر: اللَّذَّةُ،
      ـ وبالضم: الأعْناقُ، أو أُصُولُها، جمعُ طُلْيَةٍ أو طُلاةٍ.
      ـ طَلْياءُ: الناقةُ الجَرْباءُ، وخِرْقَةُ العارِكِ.
      ـ تَطْلِيَةُ: التَّمْرِيضُ، والشَّتْمُ، والغِناءُ.
      ـ مِطْلَى: موضع.
      ـ مُطَلَّى: المريضُ الدَّنِفُ، والمَحْبُوسُ لا يُرْجَى خَلاصُه.
      ـ طُلَّى: الشَّرْبَةُ من اللَّبَنِ.
      ـ ما أطْلَى نَبِيٌّ قَطُّ: ما مالَ إلى هواهُ.
      ـ طَلْيا: الجَرَبُ، وقَرْحَةٌ شبيهةٌ بالقُوباءِ.
      ـ تَطَلَّى: لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ.
      ـ مَنْهَلٌ طالٍ: مُطَحْلَـبٌ.
      ـ لَيْلٌ طالٍ: مُظْلِمٌ.
      ـ مِطْلَى ومِطْلَاءُ: مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأرضِ، أو الأرضُ السَّهْلَةُ تُنْبِتُ الغَضَى.
      ـ مَطالِي: المَواضِع تَغْذُو فيها الوحشُ أطْلاءَها.
      ـ طَلَيْتُه: رَبَطْتُه، وحَبَسْتُه.
      ـ طَلِيُّ: الصغيرُ من أولاد الغَنَمِ، ج: طُلْيانٌ، (كرُغْفانٍ).
      ـ أطْلَى: مالَتْ عُنُقُه للمَوْتِ.


معنى فيطلها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَلٌّ** \- ج:** طِلاَلٌ**،** طِلَلٌ**. [ط ل ل]. (مص. طَلَّ).

1. "غَمَرَ الطَّلُّ النَّبَاتَ" : النَّدَى. 2. "أَصَابَ الطَّلُّ الأَرْضَ " : الْمَطَرُ الْخَفِيفُ.![البقرة آية 265]** فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ**! (قرآن). 3. "سَقَاهُ طَلاًّ" : لَبَناً. 4. "رَجُلٌ طَلٌّ" : كَبِيرُ السِّنِّ.
معجم الغني
**طَلَّ** \- [ط ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَلَّ**،** يَطِلُّ**، مص. طَلٌّ، طُلُولٌ. 1. "طَلَّ دَمُ القَتِيلِ" : هَدَرَ وَبَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ وَلَمْ تُؤْخَذْ دِيَّتُهُ. 2. "طَلَّتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا الطَّلُّ. 3. "طَلَّ اللَّبَنُ فِي الضَّرْعِ" : قَلَّ.
معجم الغني
**طَلَّ** \- [ط ل ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** طَلَلْتُ**،** أَطُلُّ**،** طُلَّ**، مص. طَلٌّ. 1. "طَلَّ دَمَ القَتِيلِ" : أَهْدَرَهُ، أَبْطَلَهُ. 2. "طَلَّ شَرِيكَهُ حَقَّهُ" : مَنَعَهُ إِيَّاهُ، أَبْطَلَهُ. 3. "طَلَّ صَاحِبَ الدَّيْنِ" : مَطَلَهُ. 4. "طَلَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ" : أَصَابَهَا وَقَطَرَ عَلَيْهَا. 5. "طَلَّ الشَّعْرَ بِالدُّهْنِ" : طَلاَهُ. 6. "طَلَّ الإِبِلَ" : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً.
معجم الغني
**طُلَّ** \- [ط ل ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "طُلَّ دَمُهُ" : طَلَّ، أَيْ هَدَرَ، بَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ. 2. "طُلَّتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا الطَّلُّ.
المعجم الوسيط
دَمُ القتيل ـِ طَلاًّ، وطُلُولاً: هدر وبَطلَ ولم يُثأر به ولم تؤخذ دِيتُهُ. وـ الأرضُ ونحوها: أصابها الطَّلُّ. وـ اللبنُ ونحوه: قلَّ. وـ دمَ فلان ـُ طَلاًّ: أهدره وأبطله. وـ فلاناً: مَطَله وسعى في بُطلان حقِّه. وـ فلاناً حقَّه: منعه إياه وسعى في بُطلانه. وـ المطرُ الأرضَ ونحوها: أصابها وقَطَرَ عليها. وـ الشيءَ بالدُّهنِ وغيره: طلاه. وـ الإبلَ ونحوها: ساقها سَوْقاً عنيفاً.( طُلَّ ) دمُه طلاًّ: طَلَّ، وهذا أكثر استعمالاً من المبنيِّ للمعلوم. فهو مطلولٌ. وـ الأرضُ ونحوها: أصابها الطَّلُّ، فهي مطلولةٌ.( طَلَّ )ـَ طلاًّ، وطَلالةً: حَسُن وأعجَبَ. وـ فلانٌ: ابتهج وفرِح.( أَطَلَّ ): أشرفَ. ويقال: أطلَّ عليه. وـ دنا وقَرُبَ. وـ على حَقِّهِ: غَلَبهُ عليه. وـ عليه بالأذى ونحوه: دامَ على إيذائه. وـ دَمَ القتيل: طَلَّهُ. ويقال: أُطِلَّ دمهُ ( بالبناء للمجهول ).( تَطَالَّ ): تطاولَ فنظر.( تَطَلَّلَتِ ) الأرضُ: نبتت ولم يطأْها أحد.( اسْتَطَلَّ ) عليه: أطَلَّ. وـ الفرسُ ونحوه ذَنَبَه: نصَبَهُ. ويقال: اسْتَطَلَّ الفرسُ بذَنبه.( الطَّلالَةُ ): الحُسْنُ والبهجةُ. وـ الفَرَحُ والسرورُ. وـ شَخْصُ كل شيء. وـ الشَّاخِصُ من آثار الدَّار ونحوها.( الطَّلُّ ): الحسنُ المعجب من كلِّ شيء. وـ المطرُ الخفيف يكون له أثر قليل. وفي التنزيل العزيز: {فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ}. وـ النَّدى الذي ترسله عروق الشَّجر إلى غصونها. وـ اللبن. وـ الكبير السّنّ. ( ج ) طِلال، وطِلَل.( الطِّلُّ ): الباطل.( الطَّلَل ): ما بقي شاخصاً من آثار الديار ونحوها. وـ من الدار ونحوها: موضع مرتفع في صحنها يُهَيَّأ لمجلس أهلها، أو يوضع عليه المأكل والمشرب. وـ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غطاء تغشَّى به كالسقف. ( ج ) أطْلال، وطلول.( الطُّلاَّء ): وأصله الطُّلاَّل: الدم المطلول.( الطَّلَّة ): المرأة. وـ من الأرض ونحوها: ما بلَّه الطَّلّ. وـ النعمة في المطعم والملبس. وـ الخمرة اللذيذة أو السَّلِسَة. وـ ذات الرائحة الزكية.( الطُّلَّة ): الشَّربة من اللبن. وـ العنق. ( ج ) طُلَل.( الطَّلِيل ): المطلول. وـ الحصير المنسوج من سعف الدوم أو من قشوره. وـ الخَلَق. ( ج ) أطِلَّة، وطُلُل. وطِلَّة. وهنَّ طلائل.( المُطِلّ ) من الأمور: غير المستقرّ. يقال: أمر مطلّ.( المطْلُول ): اللَّبن المحض فوقه رغوة مصبوب عليه ماء، فتحسبه طيِّباً، وهو لا خير فيه.
الرائد
* طل يطل: طلا. 1-دمه: أبطله، أساله هدرا. 2-صاحب الدين: مطله. 3-ه حقه: منعه إياه وأبطله. 4-المطر الأرض: أصابها. 5-الشيء بالدهن: طلاه به. 6-الجمال: ساقها بعنف.
الرائد
* طل يطل: طلا وطلولا. 1-القتيل: ذهب دمه هدرا ولم يثأر به. 2-ت الأرض: أصابها مطر خفيف. 3-اللبن: قل.
الرائد
* طل يطل: طلالة. ه الشيء: أعجبه.
الرائد
* طل يطل: طلا. *ر.*©طل©.
الرائد
* طل طلا. دمه: ذهب هدرا ولم يثأر به.ô
الرائد
* طل. ج طلال وطلل. 1-مص. طل وطل. 2-مطر خفيف ضعيف. 3-ندى. 4-حسن. 5-كبير في السن. 6-معجب. 7-لبن. 8-قلة لبن الناقة. 9-حية.
الرائد
* طل. 1-قلة لبن الناقة. 2-دم.ت
الرائد
* طل. 1-باطل، كذب. 2-حية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: