وصف و معنى و تعريف كلمة فيظمئ:


فيظمئ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و ظاء (ظ) و ميم (م) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح فيظمئ في معاجم اللغة العربية:



فيظمئ

جذر [ظمئ]

  1. ظَمِئَ: (فعل)
    • ظمِئَ يَظمَأ ، ظَمَأً ، فهو ظامِئ وظمآنُ / ظمآنٌ وظَمِئ
    • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
    • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  2. أَظْمَأَ: (فعل)
    • أظمأَ يُظْمِئ ، إظماءً ، فهو مُظْمِئ ، والمفعول مُظْمَأ
    • أظمأه السَّيرُ الطَّويلُ :عطَّشه أظمأه المجهودُ الشاقّ،
  3. ظمَّأَ: (فعل)
    • ظمَّأَ يُظمِّئ ، تظمئةً ، فهو مُظَمِّئ ، والمفعول مُظَمَّأ
    • ظَمَّأَ الرَّجُلَ : عَطَّشَهُ
    • ظَمَّأَ فَرَسَهُ : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  4. ظَمِئ: (اسم)
    • الجمع : ظمِئون و ظِماء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: ظمآن
    • وَجَدْتُهُ ظَمِئاً : عَطْشانَ
    • هُوَ ظَمِئٌ إلى أَهْلِهِ : مُشْتاقٌ


  5. ظَمِئ: (اسم)
    • ظَمِئ : فاعل من ظَمِئَ
  6. ظِمء: (اسم)
    • الجمع : أَظْمَاء
    • الظِّمْءُ : ما بين الشُّرْبين ،
    • لم يبق منه إِلاَّ قَدْرُ ظِمِءِ الحمار : لم يبقَ من عمره إِلاَّ اليسير، لأَن الحِمارَ قليل الصبَّر على الظَّمَإِ
  7. ظامِئ: (اسم)
    • ظامِئ : فاعل من ظَمِئَ
  8. ظَمآن: (اسم)
    • الجمع : ظِماء ، المؤنث : ظمأى ، ظمآنة ، و الجمع للمؤنث : ظِماء
    • ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ
    • رَجُلٌ ظَمْآنُ: العَطْشانُ النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً (قرآن)
    • أنا ظمآن إلى لقائك: مشتاق لذلك،
    • ريحٌ ظمْأى: حارَّة ليس فيها ندى،
    • ساق ظَمْأى: قليلة اللحم،
    • عين ظمأى: دقيقة الجفن،
    • وَجْهٌ ظمآن: قليل اللَّحم، لزِقَتْ جلدتُه بعظمه
    • مؤ: ظَمْأَى جمع: ظِماءٌ
  9. ظامِئ: (اسم)
    • الجمع : ظِماءٌ
    • (فاعل من ظَمِئَ) وَجَدَهُ ظامِئاً لاهِثاً : عَطْشانَ، يَحْتَرِقُ مِنَ العَطَشِ
  10. ظمآن: (اسم)


    • ظمآن : فاعل من ظَمِئَ
  11. ظَماءى: (اسم)
    • ظَماءى : جمع ظَّمْآنَةُ
  12. مُظَمَّأ: (اسم)
    • مُظَمَّأ : اسم المفعول من ظمَّأَ
  13. مُظْمَأ: (اسم)
    • مُظْمَأ : اسم المفعول من أَظْمَأَ
  14. تَظَمَّأَ: (فعل)
    • تَظَمَّأَ : تَصَبَّرَ عَلَى العَطَش
  15. ظمأى: (اسم)
    • ظمأى : مؤنت ظَمآن
  16. مُظَمِّئ: (اسم)


    • مُظَمِّئ : فاعل من ظمَّأَ
  17. مُظْمِئ: (اسم)
    • مُظْمِئ : فاعل من أَظْمَأَ
  18. ظَمأَى: (اسم)
    • عَيْنٌ ظَمْأَى : رَقيقَةُ الجَفْنِ
    • ريحٌ ظَمْأَى : حارَّةٌ لَيْسَ فيها نَدىً
    • ساقٌ ظَمْأَى : قَلِيلَةُ اللَّحْمِ
  19. أَظْمَاء: (اسم)
    • أَظْمَاء : جمع ظِمء
  20. أَظْمَاء: (اسم)
    • أَظْمَاء : جمع ظِّمْوُ
  21. تظمئة: (اسم)
    • مصدر ظمَّأَ
  22. ظَمَأ: (اسم)


    • ظَمَأ : مصدر ظَمِئَ
  23. ظَمَأٌ: (اسم)
    • مصدر ظَمِئَ
    • بِهِ ظَمَأٌ شَديدٌ : عَطَشٌ شَديدٌ
    • أطفأ ظمأَه: أزال عطشَه، ارتوى
  24. مِظماء: (اسم)
    • وَلَدٌ مِظْمَاءٌ: شَدِيدُ العَطَشِ
    • المِظْمَاءُ : الكثير الظَّمَإِ
  25. الظمأ: (مصطلحات)
    • بفتح الظاء والميم مصدر ظمئ ، شدة العطش. (فقهية)
,
  1. ظمأ (المعجم لسان العرب)
    • "الظَّمَأُّ: العَطَشُ.
      وقيل: هو أَخَفُّه وأَيْسَرُه.
      وقال الزجاج: هو أَشدُّه.
      والظَّمْآن: العَطْشانُ.
      وقد ظمِئَ فلان يَظْمَأُ ظَمَأً وظَماءً وظَماءة إِذا اشتدَّ عَطَشُه.
      ويقال ظَمِئْتُ أَظْمَأُ ظَمْأً فأَنا ظامٍ وقوم ظِماءٌ.
      وفي التنزيل: لا يُصِيبُهم ظَمَأٌ ولا نَصَبٌ.
      وهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ والأُنثى ظَمْأَى وقوم ظِماءٌ أَي عِطاشٌ.
      قال الكميت: إِلَيْكُم ذَوي آلِ النبيِّ تَطَلَّعَتْ * نَوازِعُ، من قَلْبِي، ظِماءٌ، وأَلْبُبُ استعار الظِّماء للنَّوازِعِ، وإِن لم تكن أَشخاصاً.
      وأَظْمَأْتُه: أَعْطَشْتُه.
      وكذلك التَّظْمِئةُ.
      ورجل مِظْماءٌ مِعطاشٌ، عن اللحياني.
      التهذيب: رجل ظَمْآنُ وامرأَة ظَمْأَى لا ينصرفان، نكرة ولا معرفة.
      وظَمِئَ إِلى لِقائه: اشْتاقَ، وأَصله ذلك.
      والاسم من جميع ذلك: الظِّمْءُ، بالكسر.
      والظِّمْءُ: ما بين الشُّرْبَيْنِ والوِرْدَيْن، زاد غيره: في وِرْد الإِبل، وهو حَبْسُ الإِبل عن الماءِ إِلى غاية الوِرْد.
      والجمع: أَظْماءٌ.
      قال غَيْلان الرَّبَعِي: مُقْفاً على الحَيِّ قَصير الأَظْماءْ وظِمْءُ الحَياةِ: ما بين سُقُوط الولد إِلى وقت مَوْتِه.
      وقولهم: ما بَقِيَ منه إلاَّ قَدْرُ ظِمْءِ الحِمار أَي لم يبق من عُمُره إِلاَّ اليسيرُ.
      يقال: إِنه ليس شيءٌ من الدوابِّ أَقْصَرَ ظِمْأً من الحِمار، وهو أَقل الدوابّ صَبْراً عن العَطَش، يَرِدُ الماءَ كل يوم في الصيف مرتين.
      وفي حَدِيث بعضهم: حين لم يَبْقَ من عُمُري إِلاَّ ظِمْءُ حِمار أَي شيءٌ يسير.
      وأَقصَرُ الأَظْماءِ: الغِبُّ، وذلك أَن تَرِدَ الإِبلُ يوماً وتَصْدُرَ، فتكون في المرعى يوماً وتَرِدُ اليوم الثالث، وما بين شَرْبَتَيْها ظِمْءٌ، طال أَو قَصُر.
      والمَظْمَأُ: موضع الظَّمإِ من الأَرض.
      قال الشاعر: وخَرْقٍ مَهارِقَ، ذِي لُهْلُهٍ، * أَجَدَّ الأُوامَ به مَظْمَؤُهْ أَجدَّ: جَدَّد.
      وفي حديث مُعاذ: وإِن كان نَشْر أَرض يُسْلِمُ عليها صاحِبُها فإِنه يُخْرَجُ منها ما أُعْطِيَ نَشرُها رُبعَ المَسْقَوِيِّ وعُشْرَ المَظْمئيِّ.
      المَظْمَئِيُّ: الذي تُسْقِيه السماءُ، والمَسْقَوِيُّ: الذي يُسْقَى بالسَّيْح، وهما منسوبان إِلى المَظْمإِ والمَسْقَى، مصدري أَسْقى وأَظْمَأَ.
      قال ابن الأَثير: وقال أَبو موسى: المَظْمِيُّ أَصله المَظْمَئِيُّ فترك همزه، يعني في الرواية.
      وذكره الجوهري في المعتل ولم يذكره في الهمز ولا تعرَّض إِلى ذكر تخفيفه،ة وسنذكره في المعتل أَيضاً.
      ووجه ظَمْآنُ: قليلُ اللحم لَزِقت جِلْدَتُه بعظمه، وقَلَّ ماؤُه، وهو خِلاف الرَّيَّان.
      قال المخبل: وتُرِيكَ وَجْهاً كالصَّحِيفة لا * ظَمْآنُ مُخْتَلَجٌ، ولا جَهْمُ وساقٌ ظَمْأَى: مُعْتَرِقةُ اللحم.
      وعَيْنٌ ظَمْأَى: رقيقة الجَفْن.
      قال الأَصمعي: ريح ظَمْأَى إِذا كانت حارَّةً ليس فيها نَدى.
      قال ذو الرمة يصف السَّرابَ: يَجْرِي، فَيَرْقُد أَحْياناً، ويَطْرُدُه * نَكْباءُ ظَمْأَى، من القَيْظِيَّةِ الهُوجِ الجوهري في الصحاح: ويقال للفرس إِن فُصُوصَه لَظِماءٌ أَي ليست برَهْلةٍ كثيرةِ اللحم.
      فَردَّ عليه الشيخ أَبو محمد بن بري ذلك، وقال: ظِماءٌ ههنا من باب المعتل اللام، وليس من المهموز، بدليل قولهم: ساقٌ ظَمْياءُ أَي قَلِيلةُ اللحم.
      ولما، قال أَبو الطيب قصيدته التي منها: في سَرْجِ ظامِيةِ الفُصوصِ، طِمِرَّةٍ، * يأْبَى تَفَرُّدُها لها التَّمْثِيلا كان يقول: إِنما قلت ظامية بالياءِ من غير همز لأَني أَردتُ أَنها ليست برهلة كثيرة اللحم.
      ومن هذا قولهم: رُمْح أَظْمَى وشَفةٌ ظَمْياءُ.
      التهذيب: ويقال للفرس إِذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى إِنَّهُ لأَظْمَى الشَّوَى، وإِنَّ فُصوصَه لَظِماءٌ إِذا لم يكن فيها رَهَلٌ، وكانت مُتَوتِّرةً، ويُحمَدُ ذلك فيها، والأَصل فيها الهَمز.
      ومنه قول الراجز يصف فرساً، أَنشده ابن السكيت: يُنْجِيه، مِن مِثْلِ حَمامِ الأَغْلالْ،وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلالْ ظَمْأَى النَّسا مِنْ تَحْتُ رَيَّا مِنْ عالْ فجعل قَوائِمَه ظِماءً.
      وسَراةٌ رَيَّا أَي مُمْتَلِئةٌ من اللحم.
      ويقال للفرس إِذا ضُمِّرَ: قد أُظْمِئَ إِظْماءً، أَو ظُمِئَ تَظْمِئةً.
      وقال أَبو النجم يصف فرساً ضَمَّره: نَطْوِيه، والطَّيُّ الرَّفِيقُ يَجْدُلُه، * نُظَمِّئُ الشَّحْمَ، ولَسْنَا نَهْزِلُه أَي نَعْتَصِرُ ماءَ بدنه بالتَّعْرِيق، حتى يذهب رَهَلُه ويَكْتَنِز لحمه.
      وقال ابن شميل: ظَماءة الرجل، على فَعالةٍ: سُوءُ خُلُقِه ولُؤْمُ ضَرِيبَتِه وقِلَّةُ إِنْصافِه لمُخالِطِه، والأَصل في ذلك أَن الشَّرِيب إِذا ساءَ خُلُقُه لم يُنْصِف شُركاءَه، فأَما الظَّمأُ، مقصور، مصدر ظَمِئَ يَظْمَأُ، فهو مهموز مقصور، ومن العرب مَن يَمدُّ فيقول: الظَّماءُ، ومن أَمثالهم: الظَّماءُ الفادِح خَيْرٌ منَ الرِّيِّ الفاضِح.
      "
  2. ظَمِئَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ظَمِئَ، ظَمْئاً وظَمَأً وظَمَاءً وظَماءَةً، فهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ، وهي ظَمْآنةٌ، الجمع: ظِماءٌ، عن اللِّحْيَانِيِّ: عَطِشَ، أَوْ أَشَدُّ العَطَشِ،
      ـ ظَمِئَ إليه: اشْتَاقَ، والاسمُ منهما: الظِمْءُ.
      ـ رَجُلٌ مِظْمَاءٌ: مِعْطَاشٌ.
      ـ مَظْمَأ: موضِعُ العَطَشِ من الأَرضِ.
      ـ ظِمْءُ: ما بَيْنَ الشَّرْبَتَيْنِ والوِرْدَيْنِ، وما بَيْنَ سُقُوطِ الولدِ إلى حين مَوْته، و"ما بَقِيَ مِنْه إِلاّ ظِمْءُ الحِمَارِ"، أي يَسِيرٌ، لأنه ليس شَيْءٌ أَقْصَرَ ظِمْئاً منه.
      ـ ظَماءَةُ الرَّجُلِ: سُوءُ خُلُقِهِ، ولُؤْمُ ضَرِيبَتِهِ، وقِلَّةُ إِنْصَافِهِ لِمُخالِطيه.
      ـ ريحٌ ظَمْأَى: حارَّةٌ عَطْشَى، غَيْرُ لَيِّنةٍ.
      ـ مَظْمَئيُّ: الذي تَسْقِيهِ السَّمَاءُ، ضِدُّ المَسْقَوِيِّ.
      ـ أَظْمَأَهُ وظَمَّأَهُ: عَطَّشَهُ،
      ـ ظَمِئَ الفَرَسَ: ضَمَّرَهُ.
      ـ إنَّ فُصُوصَهُ لَظِماءٌ: ليست بِرَهِلَةٍ لَحِيمَةٍ.
  3. ظمِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ظمِئَ يَظمَأ ، ظَمَأً ، فهو ظامِئ وظمآنُ / ظمآنٌ وظَمِئ :-
      ظمِئَ الشَّخصُ عطش، اشتدَّ عطشُه :-ظمِئ الجنديُّ أثناء التدريب، - أروى ظمأَه، - {لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ} - {كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً} :-
      ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم.
  4. ظمَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ظمَّأَ يُظمِّئ ، تظمئةً ، فهو مُظَمِّئ ، والمفعول مُظَمَّأ :-
      ظمَّأه التَّدريبُ الشَّاقّ أظمأَه، عَطّشَه :-ظمّأه الجوُّ الحارُّ، - طعام مُظمِّئ.
  5. أظمأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أظمأَ يُظْمِئ ، إظماءً ، فهو مُظْمِئ ، والمفعول مُظْمَأ :-
      أظمأه السَّيرُ الطَّويلُ عطَّشه :-أظمأه المجهودُ الشاقّ، - أهمل الفلاَّحُ سقاية أرضه فأظمأها.
  6. ظمآن (المعجم الرائد)
    • ظمآن - ج، ظماء ، -مؤ، ظمأى وظمآنة
      1- ظمآن : عطشان. 2- ظمآن : مشتاق.


  7. أظمأه السّير الطّويل (المعجم عربي عامة)
    • عطَّشه :-أظمأه المجهودُ الشاقّ- أهمل الفلاَّحُ سقاية أرضه فأظمأها.
  8. ظمّأه التّدريب الشّاقّ (المعجم عربي عامة)
    • أظمأَه، عَطّشَه :-ظمّأه الجوُّ الحارُّ- طعام مُظمِّئ.
  9. أَظْمَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَظْمَأَهُ : عَطَّشَهُ.
  10. الظَّمْآنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الظَّمْآنُ يقال: وجهٌ ظمآنٌ : قليلُ اللحم لزِقَتْ جلدته بعظمه.
  11. الظَّمْأَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الظَّمْأَى الظَّمْأَى يقال: ريحٌ ظَمْأَى: حارّةٌ ليس فيها نَدًى، وعينٌ ظَمْأَى: رقيقةُ الجَفْن، وساقٌ ظَمْأَى: قليلة اللَّحم.
  12. المِظْمَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِظْمَاءُ : الكثير الظَّمَإِ.
  13. ظَمِئٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ظ م أ]. (صِيغَة فَعِل).
      1. :-وَجَدْتُهُ ظَمِئاً :- : عَطْشانَ.
      2. :-هُوَ ظَمِئٌ إلى أَهْلِهِ :- : مُشْتاقٌ.
  14. الظَّامِئُ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، ظِماءٌ. [ظ م أ]. (فاعل من ظَمِئَ). :-وَجَدَهُ ظامِئاً لاهِثاً :- : عَطْشانَ، يَحْتَرِقُ مِنَ العَطَشِ.
  15. تَظَمَّأ (المعجم الرائد)
    • تظمأ - تظمؤا
      1-تصبر على العطش
  16. ظِمء (المعجم الرائد)
    • ظمء - ج، أظماء
      1- ظمء : عطش. 2- ظمء : ما بين الشربين.
  17. ظمَّأ (المعجم الرائد)
    • ظمأ - تظمئة
      1- ظمأه : عطشه. 2- ظمأ الفرس : هزله وأضعفه.
  18. ظمئ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • عطش، اشتدَّ عطشُه :-ظمِئ الجنديُّ أثناء التدريب- أروى ظمأَه- {لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ} - {كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً} :- ° ظمِئَ إلى أَهْله
  19. ظمأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ظ م أ: الظَّمَأُ العطش وبابه طرِب والاسم الظِّمْءُ بالكسر وهو ظَكْآنُ وهي ظَمْأَى وهم ظِمَاءٌ بالكسر والمد
  20. تَظَمَّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَظَمَّأَ : تَصَبَّرَ عَلَى العَطَش.
  21. ظَمِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ظَمِئَ ظَمِئَ َ ظَمَأً، وظَمَاءً، وظَمَاءَةً : عَطِشَ أَو اشتدَّ عَطَشُه.
      ويقال : ظَمِئ إِليه : اشتاقه، فهو ظَامئٌ، وظمِئٌ، وهو ظَمْآنُ، وهي ظمْأَى وظَمْآنة. والجمع : ظِمَاءٌ.
  22. مِظْمَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ظ م أ]. (صِيغَةُ مِفْعَال لِلمُبالَغَةِ). :-وَلَدٌ مِظْمَاءٌ :-: شَدِيدُ العَطَشِ.
  23. ظَمِئَ (المعجم الغني)
    • [ظ م أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ظَمِئَ، يَظْمَأُ، مصدر ظَمَأٌ، ظَمْءٌ، ظَمَاءةٌ، ظَماءٌ.
      1. :-ظَمِئَ الْمُسافِرُ :- : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ.
      2. :-ظَمِئَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ :- : اِشْتاقَتْ.
  24. أَظْمَأَ (المعجم الغني)
    • [ظ م أ]. (فعل: رباعي متعد). أَظْمَأَْ، يُظْمِئُ، مصدر إِظْماءٌ. :-أَظْمَأَ الْوَلَدَ :- : عَطَّشَهُ.
  25. ظَمَّأَ (المعجم الغني)
    • [ظ م أ]. (فعل: رباعي متعد). ظَمَّأَ، يُظَمِّئُ، مصدر تَظْمِئَةٌ.
      1. :-ظَمَّأَ الرَّجُلَ :- : عَطَّشَهُ.
      2. :-ظَمَّأَ فَرَسَهُ :- : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ.


معنى فيظمئ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ظَمِئٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ظ م أ]. (صِيغَة فَعِل). 1. "وَجَدْتُهُ ظَمِئاً" : عَطْشانَ. 2. "هُوَ ظَمِئٌ إلى أَهْلِهِ" : مُشْتاقٌ.
Advertisements
معجم الغني
**ظَمِئَ** \- [ظ م أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ظَمِئَ**،** يَظْمَأُ**، مص. ظَمَأٌ، ظَمْءٌ، ظَمَاءةٌ، ظَماءٌ. 1. "ظَمِئَ الْمُسافِرُ" : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ. 2. "ظَمِئَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ" : اِشْتاقَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تظمئة [مفرد]: مصدر ظمَّأَ.
المعجم الوسيط
ـَ ظَمَأ، وظَمَاء، وظَمَاءَة: عَطِش أو اشتدَّ عطشه. ويقال: ظمئ إليه: اشتاقه. فهو ظامئ، وظَمِئ، وهو ظمآن، وهي ظمأى وظمآنة. ( ج ) ظماء.( أظْمَأه ): عَطَّشَه.( تَظَمَّأ ): تصبَّر على العطش.( الظِّمْء ): ما بين الشُّرْبين. ( ج ) أظماء. وفي المثل: ( لم يبق منه إلاَّ قَدْرُ ظِمء الحمار ): لم يبق من عمره إلاَّ اليسير؛ لأنَّ الحمار قليل الصبر على الظمأ.( الظَّمْآن ): يقال وجه ظمآن: قليل اللحم لزقت جلدته بعظمه.( الظَّمْأى ): يقال: ريح ظَمْأى: حارَّة ليس فيها ندى، وعين ظَمْأى: رقيقة الجَفْن، وساق ظَمْأى: قليلة اللحم.( المِظْمَاء ): الكثير الظمأ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: