وصف و معنى و تعريف كلمة فيعرا:


فيعرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و عين (ع) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيعرا في معاجم اللغة العربية:



فيعرا

جذر [عر]

  1. يَعَرَ: (فعل)
    • يعَرَ ييعَر وييعِر ، يُعارًا ويَعْرًا ، فهو ياعِر
    • يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى :صاحت
  2. يَعْر: (اسم)
    • يَعْر : فاعل من يَعَرَ
  3. يَعر: (اسم)
    • الجمع : يِعَارٌ
    • مصدر يعَرَ
    • اليَعْرُ : الشَّاةُ أَو الجَدْيُ أَو العَنَاق، يُشَدُّ ويُربطُ عند زُبية الأَسد أَو الذئب ونحوهما، ويُغَطَّى رأْسُه، فإِذا سمع السَّبُع صوتَه جاءَ في طلبه فوقع في الزُّبيةِ فأُخِذ
  4. ياعِر: (اسم)
    • ياعِر : فاعل من يَعَرَ


  5. يَعورة: (اسم)
    • اليَعُورَةُ : اليعورُ
  6. يَعرة: (اسم)
    • اليَعْرَةُ : اليَعْرُ
  7. يَعارة: (اسم)
    • اليَعَارَةُ : أَن يقُودَ الفحلَ إِلى الناقة ويعرِضَه عليها فإِنِ اشتهتْ ضَرَبَها وإِلاَّ فلا
  8. يُعار : (اسم)
    • مصدر يعَرَ
    • اليُعَارُ : صَوتُ الغنم أَو المِعزى، أَو الشَّديدُ من أَصَوات الشاء
  9. اليُعار : (اسم)
    • صوتُ الشاء الشديد ؛ صوتُ الغنم
  10. يَعور : (اسم)


    • اليَعُورُ : الكثير اليُعَار
  11. يِعَار : (اسم)
    • يِعَار : جمع يَعر
  12. وَعَرَ : (فعل)
    • وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر
    • وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
    • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  13. وَعُرَ : (فعل)
    • وعُرَ / وعُرَ في يوعُر ، وُعورةً ووَعارةً ، فهو وعير
    • وعُر الطَّريقُ :وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه
    • وَعُرَ الشيءُ: قلَّ
  14. وَعِرَ : (فعل)
    • وعِرَ يوعَر ، وَعَرًا ووَعارةً ووعورةً ، فهو واعر ، والمفعول مَوْعورٌ فيه
    • وعِر المكانُ/ وعِر الطّريقُ: وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب
  15. اِستيعار : (اسم)
    • اِستيعار : مصدر إِستوعَرَ
  16. عارَ : (فعل)


    • عُرْتُ، أَعُورُ، عُرْ، مصدر عَوْرٌ
    • عَارَ خَصْمَهُ : صَيَّرَهُ أَعْوَرَ
    • عَارَ الشَّيْءَ : أَتْلَفَهُ
    • عارَ الشيءَ: أَتلفه
  17. عارَ : (فعل)
    • عارَ يَعِير ، عِرْ ، عَيْرًا وعَيَرانًا ، فهو عاِئرٌ، وعَيَّارٌ ، والمفعول مَعِير
    • عار الشَّخصَ :عابه، ذكر من صفاته أو أعماله ما يدعو إلى الخجل أو الاستخذاء
    • عَارَ : ذهبَ وجاءَ متردِّدًا
    • عَارَت القصيدةُ: سارت بين الناس
    • عَارَ في القوم: سَعَى بينَهم بالإفسادِ
  18. عارّ : (فعل)
    • عارّ مُعَارَّةً، وعِرَارًا
    • عَارّ الظَّلِيمُ : صَاحَ
    • عَارّ بالمكانِ: أَقامَ
    • عَارّ فلانًا: قاتله وآذاه
  19. عَرَكَ : (فعل)
    • عرَكَ يَعرُك ، عَرْكًا ، فهو عارِك ، والمفعول مَعْروك
    • عَرَكَ الْجِلْدَ : دَلَكَهُ
    • عَرَكهُ الدَّهْرُ: حنَّكه وأدَّبه
    • رَجُل عَرَكته الحياةُ: محنَّك، مجرِّب،
    • عَرَكَ الشيءَ: حَكَّهُ حتى مَحَاهُ
    • عركَتْهُمُ الحَرْبُ: دارتْ عليهم
    • وعركهم في الحرْب: حَمَلَ عليهم
    • وعرَكَتِ الماشيةُ الأرضَ: جَرَدَتْها من المرعى
    • وعَرَكَ بجنْبه ذَنْبَ فلانٍ: احْتَمَلَه
  20. عَرِكَ : (فعل)
    • عَرِكْتُ، أَعْرَكُ، مصدر عَرَكٌ
    • عَرِكَ القَائِدُ : كَانَ شَدِيدَ البَطْشِ وَالْحَمِيَّةِ فِي الْحَرْبِ
    • عَرِكَ فلانٌ عَرِكَ عَرَكًا: كان شديدَ البطْش في الحرب
    • فهو عَرِكٌ
  21. عَوِرَ : (فعل)
    • عوِرَ يَعوَر ، عَوَرًا ، فهو أعورُ
    • عَوِرَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا
    • عَوِرَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ بَصَرُ إِحْدَى عَيْنَيْهِ
  22. عَرُنَ : (فعل)


    • عَرُنَ عِرانًا
    • عَرُنَت الدَّارُ : بَعُدَتْ
  23. عَرِكونَ : (اسم)
    • عَرِكونَ : جمع عَرِكُ
  24. عَرَّى : (فعل)
    • عرَّى يعرِّي ، عَرِّ ، تَعْرِيَةً ، فهو مُعَرٍّ ، والمفعول مُعرًّى
    • عرَّى الشَّخصَ: نزع عنه ثيابَه وما يستُره
    • عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه
    • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
    • عَرَّاهُ مِن وَرْطَتِهِ : خَلَّصَهُ مِنْها
    • عَرَّى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ، أَهْمَلَهُ
    • عَرَّى الْقَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
    • عرَّاه أمام النَّاس: فضحه وكشف أسرارَه
    • عرَّاه من العيوب: جرّده منها وخلَّصه
  25. عَوَّرَ : (فعل)
    • عوَّرَ يعوِّر ، تعويرًا ، فهو مُعوِّر ، والمفعول مُعوَّر
    • عَوَّرَهُ بِقَضِيبٍ : صَيَّرَهُ أَعْوَرَ
    • عَوَّرَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : رَدَّهُ وَصَرَفَهُ عَنْهَا
    • عَوَّرَ عَلَيْهِ أَمْرَهُ : قَبَّحَهُ
    • عوَّر الرَّاعي الماشيةَ: عرَّضها للتَّلف والضَّواري
    • عَوَّرَهُ :آذاه
,
  1. يعر (المعجم لسان العرب)
    • "اليَعْرُ واليَعْرَةُ: الشاة أَو الجَدْيُ يُشَدُّ عند زُِبْيَةِ الذئب أَو الأَسد؛ قال البُرَيْقُ الهُذَليُّ وكان قد توجه إِلى مصر في بَعْثٍ فبكى على فقدهم: فإِن أُمْسِ شيخاً بالرَّجِيع ووُلْدُهُ،ويُصْبِحُ قَوْمي دون أَرضِهِمُ مِصْرُ أُسائِلُ عنهم كلما جاءَ راكِبٌ مقيماً بأَمْلاحٍ، كما رُبِطَ اليَعْرُ والرجيع والأَملاح: موضعان.
      وجعل نفسه في ضَعْفِه وقِلَّةِ حيلته كالجَدْيِ المربوط في الزُّبْيَةِ، وارتفع قوله وُلْدُه بالعطف على المضمر الفاعل في أَمس.
      وفي حديث أُم زرع: وتُرْوِيه فيِقَةُ اليَعْرَةِ؛ هي بسكون العين العَناق.
      واليَعْرُ: الجَدْيُ،وبه فسر أَبو عبيد قول البريق.
      والفِيقَةُ: ما يجتمع في الضرع بين الحلبتين.
      قال الأَزهري: وهكذا، قال ابن الأَعرابي، وهو الصواب، رُبط عند زُبْيَةِ الذئب أَو لم يُرْبَطْ.
      وفي المثل: هو أَذلُّ من اليَعْرِ.
      واليُعارُ: صوتُ الغنم، وقيل: صوتُ المِعْزى، وقيل: هو الشديد من أَصوات الشاء.
      ويَعَرَتْ تَيْعَرُ وتَيْعِرُ، الفتح عن كراع، يُعاراً؛

      قال: وأَما أَشْجَعُ الخُنْثى فَوَلَّوْا تُيوساً، بالشَّظِيِّ، لها يُعارُ ويَعَرَتِ العَنْزُ تَيْعِرُ، بالكسر، يُعاراً، بالضم: صاحت؛

      وقال: عَرِيضٌ أَرِيضٌ باتَ يَيْعِرُ حولَه،وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ هذا رجل ضاف رجلاً وله عَتُودٌ يَيْعِرُ حوله، يقول: فلم يذبحه لنا وبات يُسْقِينا لبناً مَذِيقاً كأَنه بطون الثعالب لأَن اللبن إِذا أُجْهِدَ مَذْقُه اخْضَرَّ.
      وفي الحديث: لا يجيء أَحدكم بشاة لها يُعارٌ، وفي حديث آخر: بشاة تَيْعَِرُ أَي تصيح.
      وفي كتاب عُمَيْر ابن أَفْصى: إِن لهم الياعِرَة أَي ما له يُعارٌ، وأَكثر ما يقال لصوت المعز.
      وفي حديث ابن عمر،رضي الله عنه: مَثَلُ المُنافِقِ كالشاة الياعِرَة بين الغَنَمَيْنِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في مسند أَحمد فيحتمل أَن يكون من اليُعار الصوت،ويحتمل أَن يكون من المقلوب لأَن الرواية العائِرَة، وهي التي تذهب كذا وكذا.
      واليَعُورَةُ واليَعُورُ: الشاة تبول على حالبها وتَبْعَرُ فيفسد اللبن؛ قال الجوهري: هذا الحرف هكذا جاء، قال: وقال أَبو الغَوْثِ هو البَعُورُ، بالباء، يجعله مأُخوذاً من البَعَرِ والبَوْلِ.
      قال الأَزهري: هذا وهَمٌ، شاة يَعُور إِذا كانت كثيرة اليُعارِ، وكأَن الليث رأَى في بعض الكتب شاة يعور فصحَّفه وجلعه شاة بعور، بالباء.
      واليَعارَةُ: أَن يُعارِضَ الفحلُ الناقةَ فيعارضها معارضة من غير أَن يُرْسَلَ فيها.
      قال ابن سيده: واعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً إِذا عارضها فَتَنَوَّخَها، وقيل: اليَعارَةُ أَن لا تُضْرَبَ مع الإِبل ولكن يُقادُ إِليها الفحلُ وذلك لكرمها؛ قال الراعي يصف إِبلاً نجائب وأَن أَهلها لا يَغْفُلون عن إِكرامها ومراعاتها، وليست للنتاج فهنّ لا يضرب فيهن فحل إِلا معارضة من غير اعتماد، فإِن شاءت أَطاعته وإِن شاءت امتنعت منه فلا تُكره على ذلك: قلائص لا يُلْقَحْنَ إِلا يَعارَةً عِراضاً، ولا يُشْرَيْنَ إِلا غَوالِيا لا يشرين إِلا غواليا أَي لكونها لا يوجد مثلها إِلا قليلاً.
      قال الأَزهري: قوله يقاد إِليها الفحل محال، ومعنى بيت الراعي هذا أَنه وصف نجائب لا يرسل فيها الفحل ضِنّاً بِطِرْقِها وإِبقاءً لقوّتها على السير لأَن لِقاحَها يُذهِبُ مُنَّتَها، وإِذا كانت عائطاً فهو أَبقى لسيرها وأَقل لتعبها، ومعنى قوله إِلا يَعارَةً، يقول: لا تُلْقَحُ إِلا أَن يُفْلِتَ فحل من إِبل أُخرى فَيَعِير ويضربها في عَيرَانِه؛ وكذلك، قال الطِّرِمَّاحُ في نجيبة حَمَلَت يَعارَةً فقال: سَوْفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسٍ سَبَنْتا ةٌ، أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ أَنْضَجَتْهُ عشرينَ يوماً، ونِيلَتْ حين نِيلَتْ يَعارَةً في عِراضِ أَراد أَن الفحل ضربها يَعارَةً، فلما مضى عليها عشرون ليلة من وقتِ طَرَقها الفحلُ أَلقت ذلك الماء الذي كانت عقدت عليه فبقيت مُنَّتُها كما كانت؛ قال أَبو الهيثم: معنى اليَعارَةِ أَن الناقة إِذا امتنعت على الفحل عارَتْ منه أَي نَفَرَتْ، تعارُ، فَيُعارِضها الفحلُ في عَدوِها حتى يَنالها فَيَسْتَنِيخَها ويضربها.
      قال: وقوله يَعارَةً إِنما يريد عائرةً فجعل يَعارة اسماً لها وزاد فيه الهاء، وكان حقه أَن يقال عارَتْ تَعِيرُ فقال تعارُ لدخول أَحد حروف الحلق فيه.
      واليَعْرُ: ضرب من الشجر.
      وفي حديث خزيمة: وعاد لها اليَعارُ مُجْرَنْثِماً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وفسر أَنه شجرة في الصحراء تأْكلها الإِبل، وقد وقع هذا الحديث في عدّة تراجم.
      ويَعْرٌ: بلد؛ وبه فسر السُّكَّرِيُّ قول ساعدة بن العَجْلان: تَرَكْتَهُمُ وظَلْتَ بِجَرِّ يَعْرٍ،وأَنتَ زَعَمْتَ ذو خَبَبٍ مُعِيدُ"
  2. يَعْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ يَعْرُ: الجَدْي يُشَدُّ عندَ زُبْيَةِ الذِّئْبِ أو الأَسَدِ، أو عامٌّ، كاليَعْرَةِ، ومنه: هو أذَلُّ من اليَعْرِ، وشَجَرٌ، وجَبَلٌ، وبلد.
      ـ يُعارُ: صَوْتُ الغَنَمِ أو المِعْزَى، أو الشديدُ من أصْواتِ الشَّاءِ، يَعَرَتْ تَيْعِرُ وتَيْعَرُ يُعاراً.
      ـ يَعورُ: شاةٌ تَبُولُ على حالِبها، فَتُفْسِدُ اللَّبَنَ، والكثيرةُ اليُعارِ.
      ـ اعْتَرَضَ الفَحْلُ الناقةَ يَعارَة: إذا عارَضَها فَتَنوَّخَها.
      ـ يَعارَةُ: أن لا تُضْرَبَ مع الإِبِلِ، بَلْ يُقادُ إليها الفَحْلُ لِكَرَمها.
  3. يعَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • يعَرَ ييعَر وييعِر ، يُعارًا ويَعْرًا ، فهو ياعِر :-
      • يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى صاحت :-جاعت الشاةُ فيعَرتْ.
  4. يَعر (المعجم الرائد)
    • يعر - ييعر وييعر ، يعارا ويعرا
      1-يعرت الشاة أو المعزى : صاحت
  5. اليَعَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَعَارَةُ : أَن يقُودَ الفحلَ إِلى الناقة ويعرِضَه عليها فإِنِ اشتهتْ ضَرَبَها وإِلاَّ فلا.
      يقال: اعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً.
  6. اليَعُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَعُورَةُ : اليعورُ.


  7. اليَعْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَعْرَةُ : اليَعْرُ.
  8. اليَعْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَعْرُ : الشَّاةُ أَو الجَدْيُ أَو العَنَاق، يُشَدُّ ويُربطُ عند زُبية الأَسد أَو الذئب ونحوهما، ويُغَطَّى رأْسُه، فإِذا سمع السَّبُع صوتَه جاءَ في طلبه فوقع في الزُّبيةِ فأُخِذ.
      و اليَعْرُ الشَّاةُ أَو الجَدْيُ رُبِطَ أَو لم يُربَط.
  9. يَعَر (المعجم الرائد)
    • يعر - و يعرة
      1-جدي يربط عند حفرة لصيد السباع، فإذا سمع الذئب أو نحوه صوته جاء يطلبه فوقع في الحفرة، جمع : يعار
  10. يَعْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • يَعْر :-
      مصدر يعَرَ.
  11. اليَعُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَعُورُ : الكثير اليُعَار.
  12. يَعْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: يِعَارٌ. : جَدْيٌ يُرْبَطُ عِنْدَ حُفْرَةٍ لِصَيْدِ السِّبَاعِ، فَإِذَا سُمِعَ صَوْتُهُ جَاءُوا لِطَلَبِهِ، فَتَقَعُ فِي الْحُفْرَةِ.


معنى فيعرا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَرٌّ** \- [ع ر ر]. (مص. عَرَّ). "حَيَوَانٌ عَرٌّ" : أَجْرَبُ.
معجم الغني
**عَرَّ** \- [ع ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** عَرَرَ**،** يَعِرُّ**، مص. عَرَرٌ، عُرُورٌ. "عَرَّ الْجَمَلُ" : جَرِبَ.
معجم الغني
**عَرَّ** \- [ع ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** عرَرَ**،** يَعِرُّ**، مص. عِرَارٌ . "عَرَّ ذَكَرُ النَّعَامِ" : صَاحَ.
معجم الغني
**عَرَّ** \- [ع ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عَرَرْتُ**،** أَعُرُّ**،** عُرَّ**، مص. عَرٌّ. 1. "عَرَّ خَصْمَهُ" : لَقَّبَهُ بِمَا يَشِينُهُ، سَاءهُ. 2. "عَرَّهُ بِشَرٍّ" : رَمَاهُ بِهِ. 3. "عَرَّ الأَرْضَ" : سَمَّدَهَا.
الرائد
* عر يعر: عرا. 1-ه: ساءه. 2-ه بشر: رماه به. 3-الأرض: سمدها.p
الرائد
* عر يعر ويعر: عرا. الحمل: جرب.
الرائد
* عر يعر: عرارا. ذكر النعام: صاح.ج
الرائد
* عر يعر: عررا وعرورا. الجمل: جرب.
الرائد
* عر. الجمل: جرب.
الرائد
* عر. 1-مص. عر. 2-أجرب. 3-جرب. 4-عيب. 5-شر.
الرائد
* عر. 1-جرب. 2-غلام. 3-ذرق الطير. 4-«عرا الوادي»: شاطئاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: