وصف و معنى و تعريف كلمة فيعسرنهم:


فيعسرنهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و عين (ع) و سين (س) و راء (ر) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فيعسرنهم في معاجم اللغة العربية:



فيعسرنهم

جذر [عسر]



معنى فيعسرنهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**عُسْرٌ** \- [ع س ر]. (مص. عَسَرَ). "يَعِيشُ فِي عُسْرٍ" : فِي ضِيقٍ، فِي شِدَّةٍ، قِلَّةُ ذَاتِ اليَدِ، فِي فَقْرٍ.![الشرح آية 6]** إِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً**! (قرآن)**![البقرة آية 185]**** يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العُسْر**َ! (قرآن) "وَجَدَ عُسْراً فِي التَّعْبِيرِ عَمَّا يُرِيدُ الإِفْصَاحَ عَنْهُ". (ن. محفوظ).
Advertisements


معجم الغني
**عَسَّرَ** \- [ع س ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** عَسَّرْتُ**،** أُعَسِّرُ**،** عَسِّرْ**، مص. تَعْسِيرٌ. 1. "عَسَّرَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : جَعَلَهُ ضَيِّقاً، عَسِيراً، عَكْسَ سَهَّلَ. 2. "عَسَّرَ عَلَيْهِ" : ضَيَّقَ عَلَيْهِ. "اللَّهُمَّ يَسِّرْ وَلاَ تُعَسِّرْ". 3. "عَسَّرَ عَلَى صَاحِبِهِ" : خَالَفَهُ. 4. "عَسَّرَ رَفِيقَهُ" : جَاءهُ عَنْ يَسَارِهِ.
معجم الغني
**عَسِرَ** \- [ع س ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَسِرَ**،** يَعْسَرُ**، مص. عَسَرٌ. 1. "عَسِرَ الوَلَدُ" : كَانَ أَعْسَرَ، أَيْ لاَ يَعْمَلُ إِلاَّ بِيَدِهِ اليُسْرَى. 2. "عَسِرَ الأَمْرُ وَالزَّمَانُ" : اِشْتَدَّ وَصَعُبَ. 3. "عَسِرَ عَلَيْهِ الأَمْرُ" : اِخْتَلَطَ.


معجم الغني
**عَسُرَ** \- [ع س ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَسُرَ**،** يَعْسُرُ**، مص. عُسْرٌ، عُسُرٌ، عَسَارَةٌ. 1. "عَسُرَتِ الأَزْمَةُ": اِشْتَدَّتْ. 2. "عَسُرَ عَلَيْهِ الأَمْرُ" : ضَاقَ. 3. "عَسُرَ الوَلَدُ" : ضَاقَ خُلُقُهُ. 4. "عَسُرَ عَلَيْهِ الوَلَدُ" : خَالَفَهُ.
معجم الغني
**عَسَرَ** \- [ع س ر]. (ف: ثلا. لازم).** عَسَرَ**،** يَعْسُرُ**، مص. عُسْرٌ. 1. "عَسَرَتِ الأَيَّامُ" : اِشْتَدَّتْ.

2. "عَسَرَتِ الْمَرْأَةُ" : اِشْتَدَّ عَلَيْهَا الوَضْعُ.
معجم الغني
**عَسَرَ** \- [ع س ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَسَرْتُ**،** أَعْسُرُ**،** اُعْسُرْ**، (أَعْسِرُ، اِعْسِرْ)، مص. عَسْرٌ. 1. "عَسَرَ الْمَدِينَ" : طَلَبَ مِنْهُ الدَّيْنَ عَلَى عُسْرِهِ وَضِيقِ حَالِهِ. 2. "عَسَرَ عَلَيْهِ مَا فِي بَطْنِهِ" : لَمْ يَخْرُجْ. 3. "عَسَرَ صَاحِبَهُ" : جَاءهُ عَنْ يَسَارِهِ. 4. "عَسَرَ الزَّمَانُ" : اِشْتَدَّ. 5. "عَسَرَ عَلَيْهِ" : خَالَفَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
عسير [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عسر وعسر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسرى [ مفرد ] : أمر صعب شديد ، عكسه يسرى { وأما من بخل واستغنى . وكذب بالحسنى . فسنيسره للعسرى } : للخصلة المؤدية إلى العذاب والأمر العسير .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عسرة [ مفرد ] : ج عسرات وعسرات : 1 - فقر ، ضيق ذات اليد ، عكسه ميسرة عانى كثيرا من العسرة - أصابته عسرة - { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة } . 2 - ضيق وشدة وأزمة كان بجانبه عند عسرته - { لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة } ° جيش العسرة : جيش المسلمين في غزوة تبوك - ساعة العسرة : ساعة الشدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسر [ مفرد ] : 1 - مصدر عسر وعسر : نقيض يسر . 2 - فقر وضيق وشدة { سيجعل الله بعد عسر يسرا } ° عسر التعبير : صعوبة التعبير عن الأفكار بالكلام بسبب خلل في القدرة على التفكير - عسر الكتابة : ضعف في قدرة الكتابة بسبب خلل أو مرض في الدماغ - عسر الكلام : صعوبة في الحديث وفهمه - عسر الهضم : صعوبة الهضم ، تخمة . • عسر الطمث : ( طب ) دورة شهرية مؤلمة عند النساء . • عسر القراءة : اضطراب مرضي في القدرة على القراءة يحدث نتيجة خلل عصبي ويؤدي إلى صعوبة في القراءة والفهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسر [ مفرد ] : مصدر عسر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسر [ مفرد ] : مصدر عسر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعسر [ مفرد ] : ج عسر ، مؤ عسراء ، ج مؤ عسراوات وعسر• شخص أعسر : أيسر ؛ يعتمد على يده اليسرى في عمله أكثر من اليمنى طفل أعسر - فتيات عسراوات ° حمام أعسر : بجناحه الأيسر بياض - شخص أعسر يسر / شخص أعسر أيسر : يعمل بيديه معا . • يوم أعسر : صعب شديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسر / عسر على يعسر ، تعسيرا ، فهو معسر ، والمفعول معسر• عسر الأمر : صعبه وعقده عسر المشروع - يسروا ولا تعسروا [ حديث ] . • عسر على فلان : ضيق عليه لا عسر الله عليك - لا تكن معسرا على أهلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسر [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من عسر وعسر . 2 - فقير ، ضيق اليد فلان عسر منذ فترة . • الماء العسر : ( كم ) ماء لا يحدث رغوة مع الصابون بسهولة ، لاحتوائه على أملاح الكالسيوم والماغنسيوم ذائبة فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاسر يتعاسر ، تعاسرا ، فهو متعاسر• تعاسر الأمر / تعاسر الشخص : اشتد وقوي تعاسر الأب في معاملة ابنه . • تعاسر البيعان أو الزوجان : تشاكسا وتشاحنا ، لم يتفقا { وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• استعسر الأمر : صعب . • استعسر فلان الأمر : وجده عسيرا . • استعسر الأمر عليه : اشتد عليه وصعب استعسرت علي حاجتي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعسر يعسر ، إعسارا ، فهو معسر ، والمفعول معسر ( للمتعدي ) • أعسر الشخص : افتقر وضاق حاله أعسر بعد يسر - تاجر معسر . • أعسرت المرأة : عسرت ؛ صعبت ولادتها ولادة معسرة . • أعسر الغريم : عسره ؛ طلب منه الدين على ضيق ذات اليد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسر يعسر ، عسرا ، فهو عسر• عسر الأمر : عسر ؛ اشتد وصعب ، عكس يسر عسرت قضيته - { مهطعين إلى الداع يقول الكافرون هذا يوم عسر } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسر يعسر ، عسرا ، فهو عسر وعسير• عسر الأمر : اشتد وصعب ، عكس يسر عسر القراءة / الكلام / الكتابة / تبول - عسر عليه الامتحان - أمر عسير - { إن مع العسر يسرا } - { وكان يوما على الكافرين عسيرا } . • عسر فلان : قل سماحه في الأمور ، ضاق خلقه ، ضد يسر وسهل عسر التاجر بعد أن أفلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسر يعسر ، عسرا وعسرا ، فهو عسير ، والمفعول معسور ( للمتعدي ) • عسر الزمان ونحوه : اشتد عسرت الأيام - عسرت معاملته للعمال - { فذلك يومئذ يوم عسير } . • عسرت المرأة : صعبت ولادتها ولادة عسيرة . • عسر المدين : طلب منه الدين على ضيق ذات اليد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعسَّرَ/ تعسَّرَ على يَتعسَّر، تَعَسُّرًا، فهو مُتعسِّر، والمفعول مُتعسَّر عليه • تعسَّر الأمرُ/ تعسَّر عليه الأمرُ: مُطاوع عسَّرَ/ عسَّرَ على: عسُر؛ صَعُبَ واشتدَّ، عكس تيسَّر "تعسَّر عليه القولُ- كان الامتحان مُتعسِّرًا علينا- تعسَّرت ولادتُها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاسرَ يتعاسر، تعاسُرًا، فهو مُتعاسِر • تعاسر الأمرُ/ تعاسر الشَّخصُ: اشتدّ وقوِي "تعاسر الأبُ في معاملة ابنه". • تعاسر البيِّعان أو الزَّوجان: تشاكسَا وتشاحنا، لم يتَّفقا "{وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعسرَ/ استعسرَ على يستعسر، استعسارًا، فهو مُستعسِر، والمفعول مُستعسَر (للمتعدِّي) • استعسر الأمرُ: صعُب. • استعسر فلانٌ الأمرَ: وجده عسيرًا. • استعسر الأمرُ عليه: اشتدّ عليه وصعُب "استعسرت عليَّ حاجتي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أعسرَ يُعسر، إعسارًا، فهو مُعْسِر، والمفعول مُعْسَرٌ (للمتعدِّي) • أعسرَ الشَّخصُ: افتقر وضاق حالُه "أعْسَرَ بعد يُسْرٍ- تاجرٌ مُعْسِرٌ". • أعسرتِ المرأةُ: عسَرت؛ صَعُبت ولادتُها "ولادة مُعسِرة". • أعسر الغريمَ: عسَره؛ طلب منه الدَّين على ضيق ذات اليد. II أعْسَرُ [مفرد]: ج عُسْر، مؤ عَسْراءُ، ج مؤ عَسْراوات وعُسْر • شخصٌ أَعْسَرُ: أيسر؛ يعتمد على يده اليُسْرَى في عمله أكثرَ من اليُمنَى "طِفلٌ أعْسَرُ- فتيات عَسْراوات"| حمامٌ أعْسَرُ: بجناحه الأيسر بياضٌ- شخص أعْسَرُ يَسَرٌ/ شخص أعْسَرُ أيسر: يعمل بيديه معًا. • يوم أعْسَرُ: صعبٌ شديد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعسر / تعسر على يتعسر ، تعسرا ، فهو متعسر ، والمفعول متعسر عليه• تعسر الأمر / تعسر عليه الأمر : مطاوع عسر / عسر على : عسر ؛ صعب واشتد ، عكس تيسر تعسر عليه القول - كان الامتحان متعسرا علينا - تعسرت ولادتها .
المعجم الوسيط
الزمانُ ـُ عَسْراً: اشتدّ. وـ المرأةُ: صعبت عليها الولادة. والمدينَ: طلب منه الديْن على ضيق ذات اليد. وـ فلاناً: جاءه عن يساره.( عَسِرَ ) الأمرُ والزّمانُ ـَ عَسَراً: صعب واشتد، فهو عَسِر. وفي التنزيل العزيز: {مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ}. وـ فلانٌ: تصعّب في الأمور وقلّت سماحته فيها. وـ عليه الأمر: اختلط. وـ فلان: كان لا يعمل إلاَّ بيده اليسرى، فهو أعسر، وهي عسراء. ( ج ) عُسْر، وعُسْران.( عَسُر ) الأمرُ ـُ عُسْراً، وعُسُراً، وعَسَارَة: عَسِر. ويقال: عسُر الزمان. فهو عسير. وفي التنزيل العزيز: {وَكَانَ يَوْمًا عَلَىالْكَافِرِينَ عَسِيرًا}. وعسر عليه فلان: خالفه.( أعْسَرَ ) فلانٌ: افتقر وضاق وحاله. وـ المرأةُ: عسُرت ولادتها. وـ المدينَ: عسره.( عَاسَرَه ): عامله بلا يسر.( عسَّرَ ) عليه: ضيَّق. وـ على فلان: خالفه. وـ الأمر: جعله عسيراً. وـ فلاناً: جاءه عن يساره.( اعْتَسَرَه ): قهره واقتسره. يقال: اعتسر الدَّابةَ: ركبها قبل أن تُذَلَّلَ وتُرَاض. ويقال: اعْتَسَر من ماله: أخذ منه كَرْهاً. وـ الكلامَ: تكلَّم به قبل أن يتدبَّرَه.( تَعاسَرَ ) الأمرُ: اشتدَّ وقوِيَ. وـ البيِّعانِ والزَّوْجان: لم يتَّفقا. وفي التنزيل العزيز: {وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى}.( تَعَسَّرَ ) الأمرُ: عسر.( اسْتَعْسَرَ ) الأمرُ: عسِر.( الأعْسَر ): يقال: هو أعسَر يَسَر: يعمل بكلتا يديه. وهي عسراء يَسَرَة. وحمام أعسر: بجناحه الأيسر بياض. ويوم أعسر: شديد.( العَسْرَاء ): مؤنث الأعسَر. وـ من الريش: القادمة البيضاء.( العُسْرَة ): ضِيق ذات اليد. وـ العجز عن الوفاء بالدَّيْن. وفي التنزيل العزيز: {وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ}. وجيش العُسْرَة: جش المسلمين في غزوة تبوك. وساعة العُسْرَة: ساعة الشدَّة. وفي التنزيل العزيز: {وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ}. ( العُسْرَى ): الأمر الصعب الشديد. وفي التنزيل العزيز: {وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى}: للخصلة المؤدِّية إلى العذاب والأمر العسير.( المِعْسَر ): الذي يضيِّق على غريمه.( المَعْسَرَة والمَعْسُرَة): الفقر وضيق ذات اليد.( المَعْسور ): العُسْر.
مختار الصحاح
ع س ر : العُسُر بسكون السين وضمها ضد اليسر قال عيسى بن عمر كل اسم على ثلاثة أحرف أوله مضموم وأوسطه ساكن فمن العرب من يخففه ومنهم من يثقله مثل عُسْر وعُسُر ورُحْم ورُحُم وحُلْم وحُلُم وقد عَسُر الأمر بالضم عُسْراً فهو عَسِيرٌ و عَسِرَ عليه الأمر من باب طرب أي التاث فهو عَسِرٌ و عَسَرَ غريمه طلب منه الدين على عُسْرَتِهِ وبابه ضرب ونصر ورجل أعْسَرُ بين العَسَرِ بفتحتين وهو الذي يعمل بيساره وأما الذي يعمل بكلتا يديه فهو أعْسَرُ يسر ولا تقل أعسر أيسر وكان عمر رضي الله عنه أعسر يسرا وأعسر الرجل أضاق و المُعَاسَرَةُ ضد المياسرة و التَّعَاسُرُ ضد التياسر و المَعْسُورُ ضد الميسور وهما مصدران وقال سيبويه هما صفتان ولا يجيء عنده المصدر على وزن مفعول البتة و العُسْرَى ضد اليسرى
الصحاح في اللغة
العُسْرُ: نقيض اليسر. يقال: عُسْرٌ وعُسُرٌ. وقد عَسُرَ الأمرُ بالضم يَعسُرُ عُسْراً، فهو عَسيرٌ. وعَسِرَ الأمر بالكسر يَعْسُرُ عُسْراً، أي التاثَ، فهو عَسِرٌ. وعَسَرتِ الناقةُ بذَنَبها تَعسِرُ عَسَراناً، إذا شالت به. وعَسرتُ الغريم أعْسُرُهُ وأعسِرُهُ عَسْراً، إذا طلبتَ منه الدين على عُسْرَتِهِ. وعَسَرَتِ المرأةُ، إذا عَسُرَ ولادها. وعَسَرَني فلانٌ، أي جاء على يساري. ويقال: رجلٌ أعْسَرُ بَيِّن العَسَرِ، للذي يعمل بيساره. وأمَّا الذي يعمل بكلتا يديه فهو أعْسَرُ يَسَرٌ، ولا تقل أعسَرُ أيَسَرُ. وعقاب عسْراء: ريشها من الجانب الأيسر أكثرُ من الأيمن. وحمام أعْسَرُ: بجناحِهِ من يساره بياض. وأعْسَرَ الرجل: أضاقَ. والمُعاسَرةُ: ضد المياسرة. والتعاسُرُ: ضدُّ التياسُر. والمعْسورُ: ضدُّ الميسور، وهما مصدران. وقال سيبويه: هما صفتان. والعُسْرى: نقيض اليسرى. والعَسَرَةُ، بالتحريك: القادِمةُ البيضاء. ويقال عقابٌ عَسْراءُ: في يدها قوادم بِيض. والعَسيرُ: الناقة إذا اعتاطَتْ عامَها فلم تَحمِل. والعسير: الناقة التي لم تُرَضْ. وقد اعْتَسَرْتها إذ ركبتها قبل أن تُراضَ. واعْتَسَرَهُ: مثل اقتَسره. قال ذو الرمّة: أناسٌ أهلكوا الرؤساء قَـتْـلاً   وقادوا الناس طوعاً واعْتِسارا واعْتَسَرَ الرجلُ من مال ولدِه، إذا أخذَ من ماله وهو كارهٌ.
تاج العروس

العُسْرُ بالضَّمّ وبضَمَّتَيْن قال عِيسَى بنُ عُمَرَ : كُلُّ اسمٍ على ثَلاثَةِ أَحْرُفٍ أَوَّلُه مضموم وأَوْسَطُه ساكِنٌ فمِنَ العَرَب مَنْ يُثَقِّلُه ومنهم من يُخَفِّفه مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ وحُلْم وحُلُمٍ وبالتَّحْرِيك : ضِدُّ اليُسْرِ وهو الضِّيقُ والشِّدَّةُ والصُّعُوبَةُ . قال الله تعالى : سَيَجْعَلُ اللهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً . وقال : فإِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً . إِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً . رُوِىَ عن ابنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه أَنَّه قَرَأَ ذلك وقال : لنْ يَغْلبَ عُسْرٌ يُسْرَيْنِ . وسُئِل أَبو العَبّاسِ عن تفسير قَوْل ابن مَسْعُود ومُرَاده من هذا القَوْلِ : فقال : قال الفَرّاءُ : العَرَبُ إِذا ذَكَرَتْ نكِرَةً ثم أَعَادَتْهَا بنَكرَة مِثْلِها صارَتا اثْنَتَيْنِ وإِذا أَعادَتْهَا بمَعْرِفَة فهِي هِيَ تقول من ذلك : إِذا كَسَبْتَ دِرْهَماً فأَنْفِق دِرْهَماً فالثَّاني غَيْر الأَوَّل وإِذا أَعَدْتَه بالأَلْفِ والّلام فهِي هِي تقول من ذلك : إِذا كَسَبْت دِرْهَماً فأَنْفِقِ الدِّرْهَمَ فالثّاني هو الأَوَّل . قال أَبو العَبّاس : فهذا مَعْنَى قوْلِ ابنِ مَسْعُودِ لأَنّ الله تعالَى لَمّا ذكرَ العُسْرَ ثم أَعادَه بالأَلف واللاّم عُلمَ أَنَّه هُوَ ولمّا ذكرَ يُسْراً ثم أَعَادَه بلا أَلف ولامٍ عُلمَ أَنّ الثانِيَ غير الأَوّلِ فصار العُسْرُ الثانِي العُسْرَ الأَوَلَ وصار يُسْرٌ ثانٍ غَيْر يُسْر بَدَأَ بذِكْرِه . وفي حديث عُمَرَ أَنّه كتب إِلى أَبي عُبَيْدَة وهو مَحْصُورٌ : مَهْمَا نَزَل بامْرِئٍ شَدِيدةٌ يَجْعَلِ اللهُ بَعْدَها فَرَجاً فإِنَّه لَنْ يَغْلِبَ عُسْرٌ يُسْرَيْنِ . وقيل : لو دَخَل العُسْر جُحْراً لَدَخل اليُسْرُ عليه . كالمَعْسُور قال ابنُ سِيدَه : وهو أَحَدُ ما جاءَ من المَصَادِر على وزن مَفْعُول . وقال غيرُه : والعَرَب تَضع المَعْسُورَ مَوْضِعَ العُسْرِ والمَيْسُور موضعَ اليُسْر وتجعلُ المَفْعُولَ في الحَرْفَيْن كالمَصْدَر . ونَقَل شَيْخُنَا الإِنْكَارَ عن سِيْبَوَيْه في ذلك وأَنّه قال : الصّوابُ أَنّهُمَا صفَتَانِ ولهما نظائر . انتهى . قلتُ : فهو يَتَأَوَّل قولَهم : دَعْهُ إِلى ميْسُورِه وإِلى مَعْسُورِه يقول : كأَنّه قال : دَعْهُ إِلى أَمْر يُوسر فيه وإِلى أَمر يُعْسِرُ فيه ويتأَوَّلُ المَعْقُول أَيضاً . والعُسْرَةُ بالضمّ والمَعْسَرَةُ بفتح السين والمَعْسُرَة بضمّ السين والعُسْرَى كبُشْرَى : خِلافُ المَيْسَرةِ وهي الأُمورُ التي تَعْسُر ولا تَتَيَسَّرُ . واليُسْرَى : ما اسْتَيْسَر منها . والعُسْرَىِ : تأْنِيثُ الأَعْسَرِ من الأُمور . وفي التَّنْزِيل : وإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَة فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَة . والعُسْرَةُ : قِلَّةُ ذاتِ اليَدِ وكذلك الإِعْسَارُ . وقوله عزّ وجلّ : فَسَنُيَسِّرُهُ لِلعُسْرَى . قالوا : العُسْرى العَذاب والأَمْرُ العَسِير . قال الفرّاءُ : وإِطلاقُ التَّيْسير فيه من باب قوله تعالى : فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَليمٍ . وقد عَسِرَ الأَمرُ كفَرِحَ عَسَراً فهو عَسِرٌ وعَسُرَ ككَرُمَ يَعْسُرُ عُسْراً بالضَّمّ وعَسَارَةً بالفَتْح فهو عَسِيٌر : الْتاثُ . ويَومٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ وأَعْسَرُ : شَدِيدٌ ذو عُسْرٍ . قال الله تَعالَى في صِفَة يَوْم القِيَامة : فَذلِكَ يَوْمَئذ يَوْمٌ عَسِير . عَلَى الكَافِرينَ غَيْرُ يَسِيرٍ . أَو يَوْمٌ أَعْسَر : شُؤْمٌ هكذا في النُّسَخ وفي بعض الأُصولِ : مَشْؤُوم بزيادة الميم . قال مَعْقِلٌ الهُذَلِىُّ :

ورُحْنا بقوْمٍ من بَدَالَة قُرِّنُوا ... وظَلَّ لَهُمْ يَومٌ من الشَّرِّ أَعْسَرُ أَراد أَنّه مَشْؤومٌ هكذا فَسَّروه . وحاجَةٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ : مُتَعَسِّرَةُ هكذا في النُّسخ والذي في اللسان : وحاجةٌ عَسِيرٌ وعَسِيرَةٌ : مُتَعَسِّرَةٌ . وأَنشد ثَعْلب :

قد أَنْتَحِى للحاجَةِ العَسِير ... إِذِ الشَّبَابُ لَيِّنُ الكُسُورِقال : معناه : للحاجَةِ التي تَعْسَرُ على غَيْرِي . وتَعَسَّرَ علىَّ الأَمْرُ وتَعَاسَر واسْتَعْسَر : اشْتَدَّ والْتَوَى وصار عَسيراً . وأَعْسَرَ فهو مُعْسِرٌ : صار ذا عُسْرَةٍ وقِلَّةِ ذات يَدٍ . وقيلَ : افْتَقَرَ . وحكَى كُرَاع : أَعْسَرَ إِعْسَاراً وعُسْراً والصحيح أَنّ الإِعْسَارَ المَصْدَر وأَنَّ العُسْرَةَ الاسْمُ . ويقال : اسْتَعْسَرَهُ إِذا طَلَبَ مَعْسُورَه . وعَسَرَ الغَرِيمَ يَعْسُرُهُ بالضمّ ويَعْسِرُهُ بالكسر عَسْراً بالفَتْح : طَلَبَ مِنْه الدِّيْنَ على عُسْرَةٍ وأَخَذَه على عُسْرَةٍ ولم يَرْفُق به إلى مَيْسَرَتِه كأَعْسَرَهُ إِعْسَاراً إِذا طالبه كذلك . ورَجُلٌ عَسِرٌ ككَتِف بَيِّنُ العَسَرِ مُحَرَّكةً : شَكِسٌ وقد عاسَرَهُ قال :

بِشْرٌ أَبو مَرْوانَ إِنْ عاسَرْتَهُ ... عَسِرٌ وعِنْد يَسَارِه مَيْسُورُ وأَعْسَرَتِ المَرْأَةُ : عَسُرَ عليها وِلاَدُهَا كعَسَرَتْ وكذا الناقَةُ إِذا نَشِبَ وَلَدُهَا عند الوِلاَدَةِ وإِذا دُعِىَ عليها قيل : أَعْسَرَتْ وآنَثَتْ وإِذا دُعِىَ لها قيل : أَيْسَرَتْ وأَذْكَرَتْ أَي وَضَعَتْ ذَكَراً وتَيَسَّرَ عليها الوِلادُ ؛ قاله الليث : وعَسَرَ الزَّمانُ اشْتَدَّ علينا . وعَسَرَ عليه : ضَيَّق حكاها سيبويه . وعَسَر عليه ما فِي البَطْنِ : لَمْ يَخْرُجْ . وعَسَرَ عليه عُسْراً : خالَفَه كعَسَّر تَعْسِيراً . وتَعسَّر القَوْلُ هكذا في سائر النُّسخ بالقاف والواو واللام والصَّواب : وتَعسَّر الغَزْلُ بالغين والزاي : التَبَسَ فلم يُقْدَرْ على تَخْلِيصِهِ والغين المُعْجَمة لغة فيه كذا في كِتَاب اللَّيْث ونَقَلَه الأَزهريّ وسَلَّمَه وصَحَّحَهُ من كلامِ العرب ثم رأَيتُ في التكملة للصاغانيّ قال : واسْتَعْسَر الأَمْرُ وتَعَسَّر إِذا صارَ عَسِيراً فأَمّا الغَزْلُ إِذَا الْتَبَسَ فلم يُقْدَرْ على تَخْلِيصِه فيُقَالُ فيه : تَغسَّر بالغَيْن المعجمة ولا يُقال بالعَيْن المُهْمَلَة إِلا تجشُّماً . ورَجُلٌ أَعْسَرُ يَسَرٌ : يَعْمَلُ بِيَدَيْهِ جمِيعاً . فإِنْ عَمِل بالشِّمَالِ خاصَّة : فهو أَعسَرُ بَيِّنُ العَسَرِ وهي عَسْرَاءُ وقد عَسَرَتْ بالفَتْح عَسَراً بالتَّحْرِيك هكذا هو مَضْبُوط في سائر النُّسَخ . قال

" لَهَا مَنْسِمٌ مِثْلُ المَحارَةِ خُفُّهُكَأَنَّ الحَصَى مِنْ خَلْفِه خَذْفُ أَعْسَرَاويقال : رَجُلٌ أَعْسَرُ وامرأَةٌ عَسْراءُ إِذا كانَتْ قُوَّتُهُما في أَشْمُلِهِما ويَعْمَلُ كلُّ واحد منهما بشِمَالِه ما يَعْمَلُه غيرُه بيَمِينِه . ويقال للمرأَة : عَسْرَاءُ يَسَرَةٌ : إِذا كانت تَعْمَل بِيَدَيْهَا جميعاً ولا يقال : أَعْسَرُ أَيْسَرُ ولا عَسْرَاءُ يَسْرَاءُ للأُنْثَى وعلى هذا كلامُ العَرَب . وفي حديثِ رافِعِ بنِ سالِم وفينا قَوْمٌ عُسْرَانٌ يَنْزِعُون نَزْعاً شَدِيداً : وهو جمعُ أَعْسَرَ : الذي يَعْمَل بيَده اليسْرَى كأَسْوَدَ وسُودانٍ . يقال : لَيْسَ شئٌ أَشَدَّ رَمْياً من الأَعْسَرِ . ومنه حَدِيثُ الزُّهْرِيِّ كان يَدَّعِم على عَسْرَائهِ العَسْرَاءُ تأْنِيثُ الأَعْسَر : اليَدُ العَسْرَاءُ ويحتمل أَنّه كانَ أَعسَرَ . وعَسَرَنِي فلانٌ بالفَتْح وعَسَّرَنِي بالتَّشْدِيد هكذا في النُّسَخ وفي بعض الأُصول : الأَوَّلُ من باب عَلِم والثاني من كَتَبَ يَعْسِرُني عَسْراً إِذا جاءَ عن يَسارِي . ويُقَال : اعْتَسَرَ فلانٌ النَّاقَةَ إِذا أَخَذَها رَيْضاً قَبْلَ أَنْ تُذَلَّلَ فخَطَهَما ورَكِبَها . ونَاقَةٌ عَسِيرٌ : اعْتُسِرَت من الإِبِلِ فرُكِبَتْ أَو حُمِلَ عليها ولم تُلَيَّنْ قَبْلُ . وهذا على حَذْفِ الزائد . وكذلك ناقَةٌ عَيْسَرٌ وعَوْسَرَانَةٌ وعَيْسَرَانَةٌ : قد فُعلَ بها ذلك . والبعِيرُ عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ بضمّ السِّين وعَيْسُرانيٌّ بفَتْح السِّين وضَمّها . وقال اللّيث : العَيْسَرانِيّة والعَيْسُرَانِيّة من النُوقِ : التي تُرْكَبُ قَبْلَ أَنْ تُرَاضَ . قال : والذَّكَرُ عَيْسَرانٌ وعَيْسُرانٌ . قال الأَزْهَريّ : وكلام العَرَب على غَيْرِ ما قَالَ اللَّيْثُ هكذا نَقَلَه الصاغانيِ ّفي التَّكْمِلة . والّذي في اللّسان : قال الأَزْهرِيّ : وزَعَمَ اللَّيْثُ أَنّ العَوْسَرانِيَّةَ والعَيْسَرانِيَّةَ من النُّوقِ . . إلى آخر ما ذكرَه كما قَدَّمْنا . قلت : وفي الصّحاح : وجمَلٌ عَوْسَرانيّ . والعَسِيرُ : الناقَةُ الَّتي قد اعْتاطَتْ في عامِها فلم تَحْمِلْ سَنَتَها هكذا قال اللَّيْث ومِثْلُه نَقَلَ الأَزْهريّ وفي بعض الأُصُولِ : هي العَسِيرَة بالهاءِ . وقد أَعْسَرَتْ إِعْساراً وعُسِرَتْ مَبنياً للمَجْهُولِ قال الأَعْشَى :

وعَسِيرٍ أَدْماءَ حادِرَةِ العَيْ ... نِ خَنُوفٍ عَيْرانَةٍ شِمْلالِ قال الأَزهريّ : وتفسيرُ اللَّيْثُ للعَسِير بما تَقَدَّم غيرُ صحِيح والعَسير مِنَ الإِبِلِ عند العرب : الَّتِي اعتُسِرَتْ فرُكِبَتْ ولم تكنْ ذُلِّلتْ قَبْلَ ذلك ولا رِيضَتْ : وكذا فَسَّرَهُ الأَصمعيّ . وكذلك قاله ابنُ السِّكِّيت . وعَسَرَتِ النَّاقَةُ تَعْسِرُ من حَدّ ضَرَبَ عَسْراً بالفَتْح وعَسَراناً مُحَرَّكةً وهي عاسِرٌ وعَسِيرٌ إِذا رَفَعَتْ ذَنَبَها في عَدْوِهَا . قال الأَعْشَى :

بناجِيَةٍ كأَتانِ الثَّمِيلِ ... تُقَضِّى السُّرَى بَعدَ أَيْنٍ عَسِيرَا وعَسَرَتْ وهي عاسِرٌ : رَفَعَتْ ذَنَبَهَا بَعْدَ اللِّقَاحِ . والعَسْرُ : أَنْ تَعْسِرَ النَّاقةُ بذنَبِهَا أَي تَشُولَ به يُقالُ : عسَرَتُ به تَعْسِرُ عَسْراً . والعَسَرانُ : أَنْ تَشُولَ النّاقةُ بذَنبِهَا لتُرِىَ الفَحْلَ أَنَّهَا لاقِحٌ وإِذَا لَمْ تعْسِر وذَنَّبَتْ به فهِي غَيْرُ لاقِح . والعَسْرَاءُ من العِقْبَانِ : الَّتي في جَناحِها قَوادِم بِيضٌ . وقِيل : عُقَابٌ عَسْراءُ هي التي رِيشُهَا مِنَ الجَانِبِ الأَيْسَرِ أَكْثَرُ من الأَيْمنِ . وقِيل : العَسْراءُ : القَادِمَةُ البَيْضاءُ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيّة :

وعَمَّى عَلَيْه المَوْتُ يَأْتي طرِيقَهُ ... سِنَانٌ كعَسْرَاء العُقَابِ ومِنْهَبُهكذا أَنْشدَهُ ابنُ دُرَيْد كالعَسَرةِ مُحَرَّكةً . ومنه يُقَالُ : عُقَابٌ عَسْراءُ إِذا كان في يَدِهَا قَوادِمُ بِيضٌ . والعَسْرَاءُ : أُمّ أَبِي الحَسَنِ عَلِيِّ بنِ مُحَمّدِ بنِ عِيسى الخَيّاط المِصْرِيّ المُرَادِيّ يُعرَفُ بها قال ابنُ الجَوْزِيّ : هو موْلىً لِبَنِي مُعاوِيَةَ ابنِ خديج حدّثَ عن محمّد بن هِشَامِ بنِ أَبي خَيْرَة ضعِيفٌ . وقال الذَّهبيّ في الدِّيوان : واهٍ . وقال ابنُ ماكُولاَ : لَيْسَ بشَيْءٍ ولا تجُوزُ الرِّوايَةُ عنه . وقال الحافِظُ : ماتَ بعد العِشْرِينَ وثلاثمائة . والعَسْرَى كسَكْرَى ويُضَمّ : بَقْلَةٌ وقال أَبو حَنِيفَة : هي بَقْلَة تكونُ أَذَنَةً ثم تكون سِحَاءً إِذا الْتَوَت ثم تَكُونُ عَسْرَى وعُسْرَى إِذا يَبِسَتْ قال الشاعِرُ :

وما مَنَعاهَا الماءَ إِلاَّ ضَنَانَةً ... بأَطْرَافِ عَسْرَى شَوْكُهَا قَدْ تَخَدَّدَا قال الصاغانيّ : يقول : مَنعاها الماءَ بُخْلاً بالكَلإِ لأَنّها إِذا شَرِبَتْ رَعَت وإِذا كانت عِطَاشاً لَمْ تَلْتَفِت إلى المَرْعَى ؛ وهذا هو مَعْنَى قَوْلِ النّبيّ صلَّى الله عليه وسلم : لا يُمْنَع فَضْلُ المَاءِ ليُمْنَعَ به فَضْلٌ الكَلإِ . وفي الحَدِيث : مَنْ جَهَّز جَيْش العُسْرَةِ فَلَهُ الجَنَّة : هو بالضمّ جَيْشُ تَبُوكَ . قال ابنُ عَرَفَةَ : سُمِّىَ به لأَنَّهم نُدِبُوا إِليها في حَمَارَّة القَيْظِ فعَسُر ذلك عَلَيْهم وغَلُظ وكان إِبّانَ إِيناعِ الثَّمَرَة . قال : وإِنَّما ضُربَ المَثَلُ بجَيْش العُسْرَة لأَنّ النبيّ صلَّى الله عليه وسلّم لم يَغْزُ قَبْلَه في عَدَدِ مِثْلِه لأَنَّ أَصحابَهُ يَوْمَ بَدْرٍ كانوا ثلاثمَائة وبِضْعَةَ عَشَر ويومَ أُحُدٍ سَبْعَمائة ويَوْمَ خَيْبَر أَلْفاً وخَمْسَمائةِ ويَوْمَ الفَتْح عَشَرَةَ آلافٍ ويَوْمَ حُنَيْن اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفاً ويَوْمَ تَبُوك ثلاثينَ أَلْفاً . والعِسْر بالكَسْر : قَبِيلة من الجنّ وبه فَسَّرَ بعضُهم قولَ بنِ أَحْمَرَ :

وفِتيانٍ كجِنَّةِ آلِ عِسْرٍ ... إِذا لَمْ يَعْدِلِ المِسْكُ القُتَارَا أَو العِسْرُ أَرضٌ يسْكُنُونَهَا وقد تُفْتح نقله الصاغانيّ . وقال ابنُ دُرَيْد : العَيْسُرانُ مِثَال هَيْجُمان : نَبْتٌ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : جاؤُوا عُسَارَيَاتٍ وعُسَارَى مثال سُكَارَى أَي بَعْضُهُم في إِثْرِ بَعْضٍ . قال الصاغانيّ : وواحِدُ العُسَارَيَات عُسَارَى مثل حُبَارَى وحُبَارَيَات . والعَسِيرُ كأَمِير هكذا ضَبَطه الصاغانيّ وصاحِبُ اللّسَان فلا يُلْتَفَت إلى ضبط النُّسخ كُلّها مصغَّراً : كانَت بئْراً بالمَدِينَة على ساكِنها أفضلُ الصلاة والسلام لأَبي أُمَيَّةَ المَخْزُوميّ فَسَمَّاها النبيُّ صَلَّى اللهُ تعالى عَليْه وسَلَّم اليَسِيرَةَ بفتح التَّحتيَّة وكسْر السين تَفَاؤُلاً . ونَاقَةٌ عَوْسَرَانِيَّة إِذا كان مِنْ دَأْبِهَا تَعْسِيرُ ذَنَبِهَا هكذا في التَّكْمِلَة وفي نسخة اللّسَان : تَكْسِيرُ ذَنَبِهَا إِذَا عَدَتْ ورَفْعُهُ ومنه قَوْلُ الطِّرِمّاح :

عَوْسَرَانِيَّةٌ إِذَا انْتَفَضَ الخِمْ ... سُ نِطَافَ الفَضِيضِ أَيَّ انْتِفاضِالفَضِيضُ : المَاءُ السائلُ أَراد أَنَّهَا تَرْفَع ذَنَبَهَا من النَّشَاط وتَعْدُو بعد عَطَشِهَا وآخِرِ ظِمْئِها في الخَمْسِ . ونقل الصاغانيّ عن ابنِ السِّكِّيت : ذهَبُوا عُسَارَيَاتٍ وعُشَارَياتٍ أَي ذَهَبُوا أَيَادِيَ سَبَا مُتَفَرِّقِين في كُلّ وَجْهٍ . ورجلٌ مِعْسَرٌ كمِنْبَرٍ : مُقَعِّطٌ على غَرِيمه كذا في التهذيب والتّكْمِلَةِ . واعْتسَرَ الرجُلُ من مالِ وَلَدِه : أَخَذَ منه كَرْهاً من الإْعْتِسَار وهو الاقتِصَارُ والقَهْرُ ويُرْوَى بالصَّادِ . وفي حديث عُمَر يَعْتَسِرُ الوالِدُ من مال وَلَدِه أَي يَأْخُذُه وهو كارِهٌ . هكذا رَواه النَّضْرُ في هذا الحديث بالسينِ وقال : معناه : وهُوَ كارِهٌ وأَنشد : مُعْتَسِر الصُّرْمِ أَو مذِلّ . وغَزْوَةُ ذي العُسَيْرَة معروفَة رُوِى بالسين وبالشّين وبِالأَخير أَعْرَفُ وقال الصاغانيّ : أَصَحّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : يقال : بَلَغْت مَعْسُورَ فُلانٍ إِذا لم تَرْفُقْ به . واعْتسَرْتُ الكلاَمَ إِذا اقْتَضَبْتَه قَبْلَ أَن تُزَوِّرَه وتُهَيِّئه وقال الجَعْدِيُّ :

فذَرْ ذا وعَدِّ إِلى غيرِه ... فشَرُّ المَقالةِ ما يُعْتَسَرْ قال الأَزْهَرِيُّ : وهذا من اعْتِسَارِ البعِير ورُكوبِه قبل تَذْليلهِ . ومثله قولُ الزمخشريّ وهو مجاز . وتَعاسَرَ البَيِّعَانِ : لَمْ يَتَّفِقَا . وكذلك الزَّوْجَانِ . وفي التَّنْزيل : وإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى . وحَمَامٌ أَعْسَرُ : بجَناحِه من يَسَارِه بَياضٌ . والمعاسَرَةُ والتعَاسُر : ضِدّ المُيَاسَرَةِ والتَّيَاسُر . وعَسَرْتُ الناقَةَ عَسْراً إِذا أَخَذْتَها من الإِبِل . والعَوَاسِرُ : الذِّئاب التي تَعْسِرُ في عَدْوهَا وتكْسِرُ أَذْنابَهَا من النَّشَاط . ومنه قولُ الشَّاعِرِ :

إِلاّ عَواسِرُ كالقِدَاحِ مُعِيدَةٌ ... باللَّيْلِ مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتغَضِّبِ والعَسْرْاءُ : بنتُ جَرِيرِ بنِ سَعِيدٍ الرِّيَاحِيّ . واعْتسَرَه مثلُ اقْتَسَرَه . وقال الأَصمعيّ : عَسَرَهُ وقَسَرَه واحدٌ . والعُسُرُ بضمَّتْين : أَصحابُ البترِيّة في التَّقَاضِي والعَمَل نقله الصاغانيّ عن بن الأَعْرَابِيّ . وعِسْر : موضعٌ في أَرْضِ اليَمَنِ يَزْعُمُونَ أَنَّه مَجَنَّة وبه فَسَّرُوا قَوْل زُهَيْر :

كَأَنَّ عَلَيْهِمُ بِجُنُوبِ عِسْرٍ ... غَماماً يَسْتَهِلُّ ويَسْتطِيرُ قلتُ : هكذا استدرَكه الصاغانِيّ وهو بعَيْنه الموضِعُ الذي ذكره المُصنّف . وقال الصاغانيّ أَيضاً : والعُسْرُ : لُعْبَةٌ وهِي أَنْ يَنْصِبُوا خشبَةً ويَرْمُوا من غَلْوَةِ بأُخْرَى فمَنْ أَصابَهَا قَمَرَ . وفي كتاب ابنِ القطّاع : وعَسُرَ الرَّجُلُ عَسَارَةً وعَسْراً وعُسْراً : قلَّ سَمَاحُهُ وضاق خُلُقُه . وعَسَرَ الرَّجُلُ بيَدِه : رَفَعَها . والعُسَيرَات : قبيلةٌ بالصَّعِيدِ الأَعْلى

لسان العرب
العسْر والعُسُر ضد اليُسْر وهو الضّيق والشدَّة والصعوبة قال الله تعالى سَيَجْعَل الله بعد عُسْرٍ يُسْراً فإِن مع العُسْرِ يُسْراً إِن مع العَسْرِ يُسْراً روي عن ابن مسعود أَنه قرأَ ذلك وقال لا يَغْلِبُ عُسْرٌ يُسْرَينِ وسئل أَبو العباس عن تفسير قول ابن مسعود ومُرادِه من هذا القول فقال قال الفراء العرب إِذا ذكرت نكرة ثم أَعادتها بنكرة مثلها صارتا اثنتين وإِذا أَعادتها بمعرفة فهي هي تقول من ذلك إِذا كَسَبْت دِرْهماً فأَُنْفِقْ دِرْهماً فالثاني غير الأَول وإِذا أَعَدْتَه بالأَلف واللام فهي هي تقول من ذلك إِذا كسبت درهماً فأَنْفِق الدرهم فالثاني هو الأَول قال أَبو العباس وهذا معنى قول ابن مسعود لأَن الله تعالى لما ذكر العُسْر ثم أَعاده بالأَلف واللام علم أَنه هو ولما ذكر يسراً ثم أَعاده بلا أَلف ولام عُلِم أَن الثاني غير الأَول فصار العسر الثاني العسر الأَول وصار يُسْرٌ ثانٍ غير يُسرٍ بدأَ بذِكْرِه ويقال إِن الله جلَّ ذِكْرُه أَراد بالعُسْر في الدنيا على المؤمن أَنه يُبْدِلهُ يُسْراً في الدنيا ويسراً في الآخرة والله تعالى أَعلم قال الخطابي العُسْرُ بَيْنَ اليُسْرَينِ إِمّا فَرَجٌ عاجلٌ في الدنيا وإِما ثوابٌ آجل في الآخرة وفي حديث عُمَر أَنه كتب إِلى أَبي عبيدة وهو محصور مهما تنزلْ بامرِئٍ شَدِيدةٍ يَجْعَلِ الله بعدَها فَرَجاً فإِنه لن يغلب عُسْرٌ يُسْرَينِ وقيل لو دخلَ العُسْرُ جُحْراً لَدَخَل اليُسْرُ عليه وذلك أَن أَصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا في ضِيقٍ شديد فأَعْلَمَهم الله أَنه سيَفْتَحُ عليهم ففتح الله عليهم الفُتوحَ وأَبْدَلَهم بالعُسْر الذي كانوا فيه اليُسْرَ وقيل في قوله فسَنُيَسِّرُه لليُسْرَى أَي للأَمر السهل الذي لا يَقْدِرُ عليه إِلا المؤمنون وقوله عز وجل فسَنُيَسِّرُه للعُسْرَى قالوا العُسْرَى العذابُ والأَمرُ العَسِيرُ قال الفراء يقول القائل كيف قال الله تعالى فسنيسره للعسرى ؟ وهل في العُسْرَى تَيْسيرٌ ؟ قال الفراء وهذا في جوازه بمنزلة قوله تعالى وبشِّر الذين كفروا بعذاب أَليم والبِشارةُ في الأَصل تقع على المُفَرِّحِ السارّ فإِذا جمعتَ كلَّ أَمرٍ في خير وشر جاز التبشيرُ فيهما جميعاً قال الأَزهري وتقول قابِلْ غَرْبَ السانية لقائدها إِذا انتهى الغَرْب طالعاً من البئر إِلى أَيدي القابل وتَمَكَّنَ من عَراقِيها أَلا ويَسِّر السانيةَ أَي اعطف رأْسَها كي لا يُجاوِر المَنْحاة فيرتفع الغرْبُ إِلى المَحالة والمِحْورِ فينخرق ورأَيتهم يُسَمُّون عَطْفَ السانيةِ تَيْسِيراً لما في خلافه من التَّعْسير وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أَبي تُذَكِّرُنِيهِ كلُّ نائبةٍ والخيرُ والشرُّ والإِيسارُ والعُسُرُ ويجوز أَن يكون العُسُر لغة في العُسْر كما قالوا القُفُل في القُفْل والقُبُل في القُبْل ويجوز أَن يكون احتاج فثقل وحسّن له ذلك إِتاعُ الضمِّ الضمَّ قال عيسى بن عمر كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوله مضموم وأَوسطُه ساكن فمن العرب من يُثَقِّلُه ومنهم من يخففه مثل عُسْر وعُسُر وحُلْم وحُلُم والعُسْرةُ والمَعْسَرةُ والمَعْسُرةُ والعُسْرَى خلاف المَيْسَرة وهي الأُمور التي تَعْسُر ولا تَتَيَسَّرُ واليُسْرَى ما اسْتَيْسَرَ منها والعُسْرى تأْنيث الأَعْسَر من الأُمور والعرَبُ تضع المَعْسورَ موضع العُسْرِ والمَيْسورَ موضعَ اليُسْر ويجعل المفعول في الحرفين كالمصدر قال ابن سيده والمَعْسورُ كالعُسْر وهو أَحد ما جاء من المصادر على مثال مفعول ويقال بلغْتُ مَعْسورَ فلانٍَ إِذا لم تَرْفُقْ به وقد عَسِرَ الأَمرُ يَعْسَر عَسَراً فهو عَسِرٌ وعَسُرَ يَعْسُر عُسْراً وعَسارَةً فهو عَسِير الْتاثَ ويوم عَسِرٌ وعَسِيرٌ شديدٌ ذو عُسْرٍ قال الله تعالى في صفة يوم القيامة فذلك يومئذ يومٌ عَسِيرٌ على الكافرين غيرُ يَسِير ويوم أَعْسَر أَي مشؤوم قال معقل الهذلي ورُحْنا بقومٍ من بُدالة قُرّنوا وظلّ لهم يومٌ من الشَّرِّ أَعْسَرُ فسَّر أَنه أَراد به أَنه مشؤوم وحاجة عَسِير وعَسِيرة مُتَعَسِّرة أَنشد ثعلب قد أَنْتَحِي للحاجة العَسِيرِ إِذ الشَّبابُ لَيّنُ الكُسورِ قال معناه للحاجة التي تعسر على غيري وقوله إِذ الشاب لين الكسور أَي إِذ أَعضائي تُمَكِّنُني وتُطاوِعُني وأَراد قد انتحيت فوضع الآتي موضع الماضي وتعسَّر الأَمر وتعاسَرَ واسْتَعْسَرَ اشتدّ والْتَوَى وصار عَسِيراً واعْتَسَرْت الكلامَ إِذا اقْتَضَبْته قبل أَن تُزَوِّرَه وتُهَيِّئَه وقال الجعدي فَذَرْ ذا وعَدًّ إِلى غيرِه فشَرُّ المَقالةِ ما يُعْتَسَرْ قال الأَزهري وهذا من اعْتِسارِ البعير ورُكوبه قبل تذليله ويقال ذهبت الإِبلُ عُسارَياتٍ وعُسارَى تقدير سُكارَى أَي بعضُها في إِثر بعض وأَعْسَرَ الرجلُ أَضاق والمُعْسِر نقيض المُوسِر وأَعْسَر فهو مُعْسِر صار ذا عُسْرَةٍ وقلَّةِ ذاتِ يد وقيل افتقر وحكى كُراع أَعْسَرَ إِعْساراً وعُسْراً والصحيح أَن الإِعْسارَ المصدرُ وأَن العُسْرة الاسم وفي التنزيل وإِن كان ذو عُسْرةٍ فنَظِرةٌ إِلى مَيْسَرة والعُسْرةُ قِلّة ذات اليد وكذلك الإِعْسارُ واسْتَعْسَرَه طلب مَعْسورَه وعَسَرَ الغريمَ يَعْسِرُه ويَعْسُره عُسْراً وأَعْسَرَه طلب منه الدَّيْنَ على عُسْرة وأَخذه على عُسْرة ولم يرفُق به إِلى مَيْسَرَتِه والعُسْرُ مصدر عَسَرْتُه أَي أَخذته على عُسْرة والعُسْر بالضم من الإِعْسار وهو الضِّيقُ والمِعْسَر الذي يُقَعِّطُ على غريمه ورجل عَسِرٌ بيِّن العَسَرِ شَكسٌ وقد عاسَرَه قال بِشْرٌ أَبو مَرْوانَ إِن عاسَرْتَه عَسِرٌ وعند يَسارِه مَيْسورُ وتَعَاسَرَ البَيِّعان لم يتَّفِقا وكذلك الزوجان وفي التنزيل وإِن تَعاسَرْتُم فسَتُرْضِعُ له أُخْرى وأَعْسَرت المرأَةُ وعَسَرَتْ عَسُرَ عليها وِلادُها وإِذا دُعِيَ عليها قيل أَعْسَرت وآنَثَتْ وإِذا دُعِيَ لها قيل أَيْسَرَت وأَذْكَرَتْ أَي وضعت ذَكَراً وتيسَّر عليها الولادُ وعَسَرَ الزمانُ اشتدّ علينا وعَسَّرَ عليه ضَيَّق حكاها سيبويه وعَسَر عليه ما في بطنه لم يخرج وتَعَسَّر التَبَسَ فلم يُقْدَرْ على تخليصه والغين المعجمة لغة قال ابن المُظَفَّرِ يقال للغزل إِذا التبس فلم يقدر على تخليصه قد تغَسَّر بالغين ولا يقال بالعين إِلاَّ تحشُّماً قال الأَزهري وهذا الذي قاله ابن المظفر صحيح وكلام العرب عليه سمعته من غير واحد منهم وعَسَرَ عليه عُسْراً وعَسَّرَ خالَفَه والعُسْرَى نقيض اليُسْرَى ورجل أَعْسَرُ يَسَرٌ يعمل بيديه جميعاً فإِن عَمِل بيده الشِّمال خاصة فهو أَعْسَرُ بيّن العَسَر والمرأَة عَسْراء وقد عَسَرَتْ عَسَراً ( * قوله « وقد عسرت عسراً » كذا بالأصل بهذا الضبط وعبارة شارح القاموس وقد عسرت بالفتح عسراً بالتحريك هكذا هو مضبوط في سائر النسخ اه وعبارة المصباح ورجل أَعسر يعمل بيساره والمصدر عسر من باب تعب ) قال لها مَنْسِمٌ مثلُ المَحارةِ خُفُّه كأَن الحَصى مِن خَلْفِه خَذْفُ أَعْسَرا ويقال رجل أَعْسَرُ وامرأَة عَسْراء إِذا كانت قوّتُهما في أَشْمُلِهما ويَعْمَلُ كل واحد منهما بشماله ما يعمَلُه غيرُه بيمينه ويقال للمرأَة عَسْراء يَسَرَةٌ إِذا كانت تعمل بيديها جميعاً ولا يقال أَعْسَرُ أَيْسَرُ ولا عَسْراء يَسْراء للأُنثى وعلى هذا كلام العرب ويقال من اليُسر في فلان يَسَرة وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه أَعْسَرَ يَسَراً وفي حديث رافع بن سالم إِنا لنرتمي في الجَبّانةِ وفينا قومٌ عُسْرانٌ يَنْزِعُونَ نَزْعاً شدِيداً العُسْرانُ جمع الأَعْسَر وهو الذي يعمل بيده اليُسْرَى كأَسْودَ وسُودانٍ يقال ليس شَيْءٌ أَشَدُّ رَمْياً من الأَعْسَرِ ومنه حديث الزَّهْري أَنه كان يَدَّعِمُ على عَسْرائِه العَسْراء تأْنيث الأَعْسَر اليد العَسْراء ويحتمل أَنه كان أَعْسَرَ وعُقابٌ عَسْراءُ رِيشُها من الجانب الأَيْسر أَكثر من الأَيمن وقيل في جناحها قَوادِمُ بيضٌ والعَسْراء القادمةُ البيضاء قال ساعدة بن جؤية وعَمَّى عليه الموتَ يأْتي طَرِيقَه سِنانٌ كَعَسْراء العُقابِ ومِنْهَبُ ويروى يأْبى طريقه يعني عُيَيْنة ومِنْهَبٌ فرس ينتهب الجري وقيل هو اسم لهذا الفرس وحَمامٌ أَعْسَرُ بجناحهِ من يَسارِه بياضٌ والمُعاسَرةُ ضدُّ المُياسَرة والتعاسُر ضدّ التياسُر والمَعْسورُ ضد المَيْسور وهما مصدران وسيبويه يقول هما صفتان ولا يجيء عنده المصدرُ على وزن مفعول البتة ويتأَول قولهم دَعْه إِلى مَيْسورِه وإِلى مَعْسورِه يقول كأَنه قال دعه إِلى أَمر يُوسِرُ فيه وإِلى أَمر يُعْسِرُ فيه ويتأَول المعقول أَيضاً والعَسَرةُ القادمةُ البيضاء ويقال عُقابٌ عَسْراء في يدِها قَوادِم بيض وفي حديث عثمان أَنه جَهَّزَ جَيْشَ العُسْرةِ هو جيش غزوة تَبوك سمي بها لأَنه نَدَبَ الناسَ إِلى الغَزْوِ في شدة القيظ وكان وقت إِيناع الثمرة وطِيب الظِّلال فعَسُر ذلك عليهم وشقَّ وعَسَّرَني فلانٌ وعَسَرَني يَعْسِرْني عَسْراً إِذا جاء عن يَسارِي وعَسَرْتُ الناقةَ عَسْراً إِذا أَخذتها من الإِبل واعْتَسَرَ الناقة أَخذَها رَيِّضاً قبل أَن تذلل يخَطْمِها ورَكِبَها وناقة عَسِيرٌ اعْتُسِرت من الإِبل فرُكِبَت أَو حُمِلَ عليها ولم تُلَيَّنْ قبل وهذا على حذف الزائد وكذلك ناقة عَيْسَرٌ وعَوْسَرانةٌ وعَيْسَرانةٌ وبعير عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ ( * قوله « وعيسران » هو بضم السين وما بعده بضمها وفتحها كما في شرح القاموس ) وعَيْسُرانيٌّ قال الأَزهري وزعم الليث أَن العَوْسَرانيّة والعَيْسَارنِيَّة من النوق التي تُركَب قبل أَن تُراضَ قال وكلام العرب على غير ما قال الليث قال الجوهري وجمل عَوْسَارنيّ والعَسِيرُ الناقة التي لم تُرَضْ والعَسِيرُ الناقة التي لم تَحْمِل سَنَتها والعَسِيرةُ الناقة إِذا اعْتاطت فلم تحمل عامها وفي التهذيب بغير هاء وقال الليث العَسِيرُ الناقة التي اعتاطت فلم تحمل سنتها وقد أَعْسَرتْ وعُسِرَت وأَنشد قول الأَعشى وعَسِيرٍ أَدْماءَ حادرةِ العي نِ خَنُوفٍ عَيْرانةٍ شِمْلال قال الأَزهري تفسيرُ الليث للعَسِير أَنها الناقة التي اعتاطت غيرُ صحيح والعَسِيرُ من الإِبل عند العرب التي اعْتُسِرت فرُكِبَت ولم تكن ذُلِّلَت قبل ذلك ولا رِيضَت وكذا فسره الأَصمعي وكذلك قال ابن السكيت في تفسير قوله ورَوْحَةِ دُنْيا بين حَيَّيْنِ رُحْتُها أَسِيرُ عَسِيراً أَو عَروضاً أَرُوضُها قال العَسِيرُ الناقةُ التي رُكِبَت قبل تذليلها وعَسَرت الناقةُ تَعْسِر عَسْراً وعَسَراناً وهي عاسِرٌ وعَسيرٌ رَفَعت ذَنبها في عَدْوِها قال الأَعشى بِناجِيةٍ كأَتان الثَّمِيل تُقَضِّي السُّرَى بعد أَيْنٍ عَسِيرَا وعَسَرَت فهي عاسِرٌ رفَعَت ذنبها بعد اللّقاح والعَسْرُ أَن تَعْسِرَ الناقة بذنبها أَي تَشُولَ به يقال عَسَرت به تَعْسِر عَسْراً قال ذو الرمة إِذا هي تَعْسِرْ به ذَنَّبَتْ به تُحاكي به سَدْوَ النَّجاءِ الهَمَرْجَلِ والعَسَرانُ أَن تَشولَ الناقةُ بذنبها لتُرِي الفحلَ أَنها لاقح وإِذا لم تَعْسِرْ وذنَّبَت به فهي غيرُ لاقح والهَمَرْجَلُ الجمل الذي كأَنه يدحُو بيديه دَحْواً قال الأَزهري وأَما العاسِرةُ من النوق فهي التي إِذا عَدَتْ رفعت ذنبها وتفعل ذلك من نشاطها والذِّئب يفعل ذلك ومنه قول الشاعر إِلاَّ عَواسِرَ كالقِداحِ مُعِيدة بالليل مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ ايراد بالعَواسِر الذئابَ التي تَعْسِرُ في عَدْوِها وتُكَسِّر أَذنابها وناقة عَوْسَرانِيَّة إِذا كان من دَأْبِها تَكْسِيرُ ذنبِها ورَفْعُه إِذا عَدَتْ ومنه قول الطرماح عَوْسَرانِيّة إِذا انْتَقَضَ الخِمْ سُ نَفاضَ الفَضِيض أَيَّ انْتِفاض الفَضِيضُ الماء السائل أَراد أَنها ترفع ذنبها من النشاط وتعدُو بعد عطشها وآخر ظمئها في الخمس والعَسْرَى والعُسْرَى بَقْلة وقال أَبو حنيفة هي البقلة إِذا يبست قال الشاعر وما مَنعاها الماءَ إِلا ضَنانَةً بأَطْرافِ عَسْرى شَوْكُها قد تَخَدَّدا والعَيْسُرانُ نَبْتٌ والعَسْراء بنت جرير بن سعيد الرِّياحِيّ واعْتَسَرَه مثل اقْتَسَرَه قال ذو الرمة أُناسٌ أَهْلَكُوا الرُّؤَساءَ قَتْلاً وقادُوا الناسَ طَوْعاً واعْتِسارا قال الأَصمعي عَسَرَه وقَسَرَه واحدٌ واعْتَسرَ الرجلُ من مالِ ولده إِذا أَخذ من ماله وهو كاره وفي حديث عمر يَعْتَسِرُ الوالدُ من مال ولده أَي يأْخذُه منه وهو كاره من الاعْتِسارِ وهو الاقْتِسارُ والقَهْر ويروى بالصاد قال النضر في هذا الحديث رواه بالسين وقال معناه وهو كارهٌ وأَنشد مُعْتَسِر الصُّرْم أَو مُذِلّ والعُسُرُ أَصحابُ البُتْرِيّة في التقاضِي والعملِ والعِسْرُ قبيلة من قبائل الجن قال بعضهم في قول ابن أَحمر وفِتْيان كجِنّة آل عِسْرِ إِنّ عِسْرَ قبيلة من الجن وقيل عِسْر أَرض تسكنها الجن وعِسْر في قول زهير موضع كأَنّ عليهمُ بِجُنوبٍ عِسْر وفي الحديث ذكر العَسِير هو بفتح العين وكسر السين بئر بالمدينة كانت لأَبي أُمَيَّة المخزومي سماها النبي صلى الله عليه وسلم بِيَسِيرة والله تعالى أَعلم
الرائد
* عسر يعسر: عسرا وعسرانا. 1-ت المرأة: صعبت عليها ولادتها. 2-ت الناقة: رفعت ذنبها في عدوها.
الرائد
* عسر يعسر ويعسر: عسرا وعسرا. 1-المدين: طلب منه الدين على عسره وضيق حاله. 2-الزمان: اشتد. 3-عليه ما في بطنه: لم يخرج. 4-عليه: خالفه.
الرائد
* عسر يعسر: عسرا. ه: جاءه عن يساره.
الرائد
* عسر يعسر: عسرا وعسرا وعسارة. 1-الشيء: صعب واشتد «عسر عليه العمل». 2-ضاق خلقه.
الرائد
* عسر يعسر: عسرا. كان «أعسر»، أي لا يعمل إلا بيده اليسرى.
الرائد
* عسر يعسر: عسرا وعسرا وعسرا ومعسورا. *ر.*©عسر©.ه
الرائد
* عسر تعسيرا. 1-الشيء: جعله عسيرا صعبا. 2-عليه: ضيق عليه. 3-عليه: خالفه. 4-ه: جاءه عن يساره.
الرائد
* عسر. 1-صعب. 2-شديدد قاس.
الرائد
* عسر. 1-مص. عسر. 2-قلة ذات اليد، فقر. 3-شدة، ضيق.ô
الرائد
* عسر. 1-مص. عسر يعسر ويعسر، وعسر، وعسر. 2- *ر.*©عسر©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: