وصف و معنى و تعريف كلمة فيعطبنني:


فيعطبنني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و عين (ع) و طاء (ط) و باء (ب) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فيعطبنني في معاجم اللغة العربية:



فيعطبنني

جذر [عطب]



معنى فيعطبنني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَطَبٌ** \- ج:** أَعْطَابٌ**. [ع ط ب]. "حَدَثَ عَطَبٌ فِي السَّيَّارَةِ" : خَلَلٌ في آلَةٍ مِنْ آلاتِها.


معجم الغني
**عَطِبَ** \- [ع ط ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَطِبَ**،** يَعْطَبُ**، مص. عَطَبٌ. 1. "عَطِبَ الفَرَسُ" : أَصَابَهُ العَيَاءُ، اِنْكَسَرَ. 2. "عَطِبَتِ الفَاكِهَةُ" : فَسَدَتْ. 3. "عَطِبَ عَلَى صَاحِبِهِ" : غَضِبَ أَشَدَّ الغَضَبِ.
معجم الغني
**عَطَّبَ** \- [ع ط ب]. (ف: ربا. لازمتع).** عَطَّبْتُ**،** أُعَطِّبُ**،** عَطِّبْ** ،مص. تَعْطِيبٌ. 1. "عَطَّبَ الكَرْمُ" : ظَهَرَتْ عُقَدُهُ. 2. "عَطَّبَ الشَّرَابَ" : عَالَجَهُ لِتَطِيبَ رَائِحَتُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
عطب [ مفرد ] : ج أعطاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عطب . 2 - عطل ، عكسه سلامة أصلح أعطاب الجهاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطب يعطب ، عطبا ، فهو عطب• عطبت الفاكهة : فسدت ، تلفت هذه الفاكهة سريعة العطب في الحر - حفظت الخضراوات في الثلاجة حتى لا تعطب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عطب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عطب .
المعجم الوسيط
ـُ عَطْباً، وعُطُوباً: لان ونعم.( عَطِبَ ) ـَ عَطَباً: هَلَك. وـ فسد. وـ البعيرُ والفرسُ: انكسر. وـ على فلان: غضب أشدّ الغضب.( أعْطَبَه ): أهلكه.( عَطَّبَ ) الكرْمُ: ظَهَرَت عُقَده. وـ الشرابَ: عالجه لتطيب ريحه.( اعْتَطَب ) فلانٌ: هلك. وـ النارَ: أخذها في عطبة.( العُطْب ): القُطن. الواحدة: عُطْبَة.( العُطْبة ): خِرقة تؤخذ بها النار.( المَعْطَب ): موضع العَطَب. ( ج ) معاطب.


مختار الصحاح
ع ط ب : العَطَبُ الهلاك وبابه طرِب و المَعَاطِبُ المهالك واحدتها مَعْطَبٌ كمذهب و العُطْبُ و العُطُبُ القطن و العُطْبةُ قطعة منه
الصحاح في اللغة
العَطب: الهَلاك. وقد عطِب بالكسر. وأعطبه: أهلكه. والمعاطب: المهالك،

واحدها مَعْطَب. والعُطْب والعُطُب: القُطن. قال الشاعر: كأنَّه في ذُرى عمائمـهـم   مُوَضَّعٌ من مَنادِف العُطُبِ والعُطْبة: قطعة منه. يقال: أجد ريح عُطْبة، أي ريح قطنة، أو خِرقةٍ محترقة.


تاج العروس

العُطْبُ بالضَّمِّ وبِضَمَّتَيْن : القُطْنُ مثل عُسْر وعُسُر . قاله ابنُ الأَعْرَابِيّ . وفي حَدِيث طَاوُوس أَو عِكْرِمَةَ لَيْسَ في العُطْبِ زَكَاةٌ هو القُطْنُ . قال الشاعرُ :

كأَنَّه في ذُرَى عَمَائِمهمْ ... مُوَضَّعٌ من مَنَادِفِ العُطُبِ العَطْبُ بالقَتْح من القُكْن والصُّوفِ : لِينُه ونُعُومَتُه كالعُطُوب بالضم . والَّذِي في التَّهْذِيبِ العَطْبُ : لِينُ القُطْنِ والصُّوفِ واحِدَتُه عَطْبة . وقد وجدتُه مضبوطاً بالضَّمِّ ثم ظَاهِرُ عِبَارَتِه أَنَّه لَيِّن كسَيّد فإِن كَان كَذلِكَ ففِي عِبَارَةِ المُؤَلِّف نوعُ تَسَامُح : يقال : عَطَب كَمَصَرَ يَعْطُب عَطْباً وعُطُوباً : لاَنَ وهذا الكَبْشُ أَعطَبُ مِنْ هَذَا أَي أَلْيَنُ . عَطِبَ كَفرِح عَطَباً : هَلَك يكُونُ في النَّاسِ وغَيْرِهِم عَطِب البَعِيرُ والفَرَسُ : انْكَسَرَ أَو قَامَ عَلَى صَاحِبَه . وأَعْطَبَه غَيْرُه إِذا أَهْلَكه . والمَعَاطِبُ : المَهَالِكُ واحدُها مَعْطَب . وفي الحَدِيثِ ذِكرُ عَطَب الهَدْي وهو هَلاَكُه وقد يُعَبَّر به عن آفَةٍ تَعْتَرِيه تَمْنَعُه عن السَّيْرِ فيُنْحَرُ واستَعْمَل أَبو عُبَيْدٍ العَطَبَ فِي الزَّرْعِ فقال : فَنُرَى أَنَّ نَهْيَ النَّبِيِّ صلَّى الله تعالى عليه وسلم عن المُزَارَعَة إِنَّمَا كان لِهذِه الشُّرُوطِ لأَنَّهَا مَجْهُولَةٌ لا يُدرَى أَتَسْلَمُ أَم تَعْطَبُ عَطِبَ عَلَيْه : غَضِبَ أَشَدَّ الغَضَب . والعُطْبَةُ بالضَّمِّ : قِطْعَةٌ مِن قُطْنٍ أَو صُوفٍ . و خِرْقَة تُؤْخَذُ بِهَا النَّارُ قال الكُمَيْتُ :

" ناراً من الحَرْب لا بالمَرْخِ ثَقَّبَهَاقَدْحُ الأَكُفِّ ولمْ تُنْفَخْ بِهَا العُطَبُ واعْتَطَبَ بِهَا أَخَذَ النَّارَ فِيهَا ويقال : أَجِدُ ريحَ عُطْبَة أَي قُطْنَةٍ أَو خِرْقَة محترِقةٍ . والعُوْطَبُ كجُوْهَر : الدَّاهِيَةُ . و العَوْطَبُ : لُجَّةُ البَحْرِ قال الأَصْمَعِيُّ : هُمَا من العَطَب وقال ابنُ الأَعرابِيّ : العَوْطَبُ : أَعمقُ موضِعٍ في البَحْرِ أَو المُطْمَئنُّ بَيْنَ المَوْجَتَيْنِ وهو قولُ ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَيْضاً . عَوْطَبٌ شَجَرٌ . والمُعْطِبُ كمُحْسِن : المُقْتِرُ . والتَّعْطِيبُ : عِلاَجُ الشَّرَابِ ليَطِيبَ رِيحُه عن أَبي سَعِيد . يقال : عَطَّبَ الشرابَ تَعْطِيباً . وأَنشد بيتَ لَبِيد :

إِذَا أَرسلَتْ كَفُّ الوَلِيدِ عِصامَهُ ... يمُجُ سُلاَفاً مِن رَحِيقٍ مُعَطِّبِ وقال غيره : مِن رَحِيقٍ مُقَطَّب . قال الأَزْهَرِيُّ : وهو المَمْزُوج ولا أَدْرِي ما مُعَطَّب . التَّعْطِيب : في الكَرْمِ : بَدُوُّ أَي ظُهُورُ زَمَعَاتِه . ومن سَجَعَات الأَسَاسِ : لا تنسِ ما نَقَم الله من حَاطِب وما كَادَ يَقَع فيه من المَعَاطِب . وتَقُولُ : رُبَّ أَكْلَةٍ مِنْ رُطَب كانَتْ سَبَباً في عَطَب

لسان العرب
العَطَبُ الهلاك يكون في الناس وغيرهم عَطِبَ بالكسر عَطَباً وأَعْطَبه أَهْلَكه والمَعاطِبُ المَهالِكُ واحدُها مَعْطَبٌ وعَطِبَ الفَرَسُ والبعيرُ انْكَسَرَ أَو قامَ على صاحِبه وأَعْطَبْته أَنا إِذا أَهلكته وفي الحديث ذِكْرُ عَطَبِ الهَدْيِ وهو هَلاكُه وقد يُعَبَّر به عن آفةٍ تَعتَريه تمنعه عن السير فيُنْحَرُ واستعمل أَبو عبيد العَطَبَ في الزَّرْع فقال فنَرَى أَنَّ نَهْيَ النبي صلى اللّه عليه وسلم عن المُزارعة إِنما كان لهذه الشروط لأَنها مجهولة لا يُدْرَى أَتَسْلَم أَم تَعْطَبُ والعَوْطَبُ الداهيةُ والعَوْطَبُ لُجَّةُ البَحْرِ قال الأَصمعي هما من العَطَب وقال ابن الأَعرابي العَوْطَبُ أَعْمَقُ موضع في البحر وقال في موضع آخر العَوْطَبُ المُطْمَئِنُّ بين المَوجَتَيْن والعُطُبُ والعُطْبُ القُطْنُ مثل عُسُرٍ وعُسْر واحِدتُهُ عُطْبة وفي التهذيب العَطْبُ لِينُ القُطْن ( 1 ) ( 1 قوله « العطب لين إلخ » أي بفتح فسكون بضبط المجد والصاغاني والتهذيب وأما القطن نفسه فهو العطب بضم أوله وسكون ثانيه وفتحه كما ضبطوه ) والصُّوفِ وفي حديث طاووسٍ أَو عِكْرمة ليس في العُطْب زكاة هو القطْن قال الشاعر كأَنه في ذُرَى عَمائِمهم ... مُوَضَّعٌ من مَنادِفِ العُطُب والعُطْبة قطعة منه ويقال عَطَبَ يَعْطُبُ عَطْباً وعُطُوباً لان وهذا الكَبْشُ أَعْطَبُ من هذا أَي أَلْيَنُ وعَطَّبَ الكَرمُ بَدَتْ زَمَعاتُه والعُطْبة خِرقة تؤْخَذُ بها النارُ قال الكميت ناراً من الحَرب لا بالمَرْخِ ثَقَّبَها ... قَدْحُ الأَكُفِّ ولم تُنْفَخْ بها العُطَبُ ويقال أَجد ريح عُطْبةٍ أَي قُطْنةٍ أَو خِرقَةٍ مُحتَرِقةٍ والتَّعْطِيبُ علاجُ الشَّراب لتطِيبَ ريحُه يقال عَطَّبَ الشَّرَابَ تَعْطِيباً وأَنشد بيت لبيد إِذا أَرْسَلَت كفُّ الوليدِ عِصَامَهُ ... يَمُجُّ سُلافاً من رَحِيقٍ مُعَطَّبِ ورواه غيره من رحِيق مُقَطَّبِ قال الأَزهري وهو المَمْزوجُ ولا أَدري ما المُعَطَّب
الرائد
* عطب يعطب: عطبا وعطوبا. الشيء: لان ملمسه.
الرائد
* عطب يعطب: عطبا. 1-هلك. 2-الشيء: فسد. 3-الفرس أو نحوه: انكسر من التعب. 4-عليه: غضب عليه غضبا شديدا.
الرائد
* عطب تعطيبا. 1-الشراب: عالجه لتطيب رائحته. 2-الكرم: بدت عقده.
الرائد
* عطب. 1-مص. عطب. 2-تلف، فساد: «بضاعة سريعة العطب».
الرائد
* عطب. القطن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: