وصف و معنى و تعريف كلمة فيعه:


فيعه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و عين (ع) و هاء (ه) .




معنى و شرح فيعه في معاجم اللغة العربية:



فيعه

جذر [فيع]

  1. لَفَعَ : (فعل)
    • لفَعَ يَلفَع ، لَفْعًا ، فهو لافع ، والمفعول مَلْفوع
    • لفَعتِ النَّارُ الشَّخْصَ: أصابه لهيبُها من كُلّ جانب
    • لَفَعَتْهُ النَّارُ : أَصَابَهُ لَهِيبُهَا، لَفَحَتْهُ
    • لَفَعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ : خَطَّ شَعْرَهُ الْبَيَاضُ، شَمِلَهُ
  2. عَيَّهَ: (فعل)
    • عَيَّهَ بالرجل: صَاح به
  3. عيهَ: (فعل)
    • عيهَ فهو مَعِيهٌ، ومَعْيُوهٌ
    • عِيهَ المالُ والزرع: عَاهَ، فهو مَعِيهٌ، ومَعْيُوهٌ
  4. لَفْع : (اسم)
    • لَفْع : مصدر لَفَعَ


  5. لفَّعَ : (فعل)
    • لفَّعَ يلفِّع ، تلفيعًا ، فهو مُلفِّع ، والمفعول مُلفَّع
    • لفَّع الشَّيْبُ رأسَه :شمِله وغطَّاه بياضًا، انتشر فيه
    • لَفَّعَ رَأْسَهُ : غَطَّاهُ
    • لَفَّعَ الضَّيْفُ : أَكْثَرَ مِنَ الأَكْلِ
    • لَفَّعَتْ رَضِيعَهَا : ضَمَّتْهُ إِلَيْهَا وَاشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ
  6. اِلتفعَ : (فعل)
    • التفعَ بـ يلتفع ، التفاعًا ، فهو مُلتفِع ، والمفعول مُلتَفَع به
    • الْتَفَعَ بالثَّوب: اشتمل به حتَّى يُجَلِّل جسدَه
    • الْتَفَعَت الأرضُ: استوت خضرتُها ونباتُها
  7. تَلَفَّعَ : (فعل)
    • تلفَّعَ / تلفَّعَ بـ يتلفَّع ، تلفُّعًا ، فهو مُتلفِّع ، والمفعول مُتلفَّع به
    • تَلَفَّعَ فلانٌ: شمِله الشَّيبُ
    • تَلَفَّعَ بالثوب: التفع
    • تلفَّع الشَّخْصُ بالثَّوب: تغطَّى به تلفَّع بعباءته/ بعمامته/ بشاله
    • تلفَّع الشجرُ بالورق: اشتمل به وتغطَّى
    • تلفَّعت الحربُ بالشرَّ: اشتملت به فلم تَدَعْ أحدًا إلا وضَمَّته
    • تَلَفَّعَ النارُ: تلهَّبت
  8. لَفاع : (اسم)
    • اللَّفَاعُ : ما يجلَّل به الجسدُ كله، كِساءً كان أَو غيرَه
  9. لِفاع : (اسم)
    • لِفاع :مِلْحفة
    • لِفاع:كلّ ما يغطِّي الجَسَدَ كساءً كان أو غيره
  10. مُتلفَّع : (اسم)


    • مُتلفَّع : اسم المفعول من تَلَفَّعَ
  11. مُتلفِّع : (اسم)
    • مُتلفِّع : فاعل من تَلَفَّعَ
  12. لافع : (اسم)
    • لافع : فاعل من لَفَعَ
  13. مُتَلَفِّع : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَلَفَّعَ
    • جَاءتْ مُتَلَفِّعَةً بِمَلاَءتِهَا : مُتَغَطِّيَةً
    • نَارٌ مُتَلَفِّعَةٌ: مُتَّقِدَةٌ
  14. مُلتَفَع : (اسم)
    • مُلتَفَع : اسم المفعول من إِلتفعَ
  15. مُلتفِع : (اسم)
    • مُلتفِع : فاعل من إِلتفعَ
  16. مُلفَّع : (اسم)


    • مُلفَّع : اسم المفعول من لفَّعَ
  17. مُلفِّع : (اسم)
    • مُلفِّع : فاعل من لفَّعَ
  18. لَفيعة : (اسم)
    • اللَّفِيعَة : اللِّفاعةُ
  19. مَلْفوع : (اسم)
    • مَلْفوع : اسم المفعول من لَفَعَ
  20. مَلافِعُ : (اسم)
    • مَلافِعُ : جمع مِلفَعة
  21. اِلتفاع : (اسم)
    • اِلتفاع : مصدر إِلتفعَ
  22. تلفُّع : (اسم)


    • تلفُّع : مصدر تَلَفَّعَ
  23. عَهَنَ: (فعل)
    • عَهَنَ عَهْنًا عُهُونًا
    • عَهَنَ الشيءُ : دام وثَبَتَ
    • عَهَنَ:حَضَرَ
    • عَهَنَ في العمل: جَدَّ
    • عَهَنَ بالمكان عُهُونًا: أَقام به
    • عَهَنَ النخلةُ: يَبِسَتْ سَعَفاتُها
    • عَهَنَ له مُرادَه: عَجَّله له
    • عَهَنَ القضيبُ عَهَنَ عَهْنًا، وعُهونًا: تثَنَّى أَو انكسَر من غير بينونة
  24. تَلفيعة : (اسم)
    • الجمع : تَلْفيعات و تلافيعُ
    • اسم مرَّة من لفَّعَ
    • ثوبٌ تُغَطَّى به الرَّقبةُ أو الرَّأسُ لبِس الفلاّح تلفيعتَه من البرد،
    • وَضَعَ عَلَى عُنُقِهِ تَلْفيعَةً : شالاً يُلَفُّ حَوْلَ العُنُقِ اتِّقاءَ البَرْدِ
  25. عَهْن: (اسم)
    • عَهْن : مصدر عَهَنَ
,
  1. لفع (المعجم لسان العرب)
    • "الالْتِفاعُ والتلَفُّعُ: الالتحاف بالثوب، وهو أَن يشتمل به حتى يُجَلِّلَ جسده؛ قال الأَزهريّ: وهو اشتمال الصَّمَّاء عند العرب، والتَفَع مثله؛ قال أَوس بن حجر: وهَبَّتِ الشَّمْأَلُ البَلِيلُ، وإِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا ولَفَّعَ رأْسه تَلْفِيعاً أَي غَطَّاه‏.
      ‏وتَلَفَّعَ الرجلُ بالثوب والشجرُ بالورق إِذا اشتملَ به وتَغَطَّى به؛ وقوله: مَنَعَ الفِرارَ، فجئتُ نحوَكَ هارِباً، جَيشٌ يَجُرُّ ومِقْنَبٌ يَتَلَفَّعُ يعني يَتَلَفَّعُ بالقَتامِ‏.
      ‏وتَلَفَّعَتِ المرأَةُ بِمِرْطِها أَي التَحَفَت به‏.
      ‏وفي الحديث: كُنَّ نساءُ المؤْمنين (* في النهاية: كنَّ نساء من المؤمنات‏.
      ‏ومتلفّفات بدل متجللات واللِفّاع بدل والمرط.) يَشْهَدْنَ مع النبي، صلى الله عليه وسلم، الصبحَ ثم يَرْجِعْنَ مُتَلَفِّعاتٍ بمُروطِهِن ما يُعْرَفْنَ من الغَلَسِ أَي مُتَجَلِّلاتٍ بأَكسِيَتِهنَّ، والمِرْطُ كِساءٌ أَو مِطْرَفٌ يُشْتَمَلُ به كالملْحفةِ واللِّفاعُ والمِلْفَعةُ: ما تُلُفِّعَ به من رِداءٍ أَو لِحاف أَو قِناعٍ، وقال الأَزهري: يُجَلَّلُ به الجسدُ كله، كِساءً كان أَو غيرَه؛ ومنه حديث علي وفاطمة، رضوان الله عليهما: وقد دخلنا في لِفاعِنا أَي لِحافِنا؛ ومنه حديث أُبَيٍّ: كانت تُرَجِّلُني ولم يكن عليها إِلاَّ لِفاعٌ، يعني امرأَته؛ ومنه قول أَبي كبير يصِفُ رِيشَ النَّصْل: نُجُفٌ بَذَلْتُ لها خَوافي نَاهِضٍ، حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِ أَراد كالثوب الأَسْود؛ وقال جرير: لم تَتلَفَّعْ، بفَضْلِ مِئْزَرِها، دَعْدٌ، ولم تُغْذَ دَعْدُ بالعُلَبِ وإِنه لحَسَنُ اللِّفْعةِ من التلَفُّعِ‏.
      ‏ولَفَّعَ المرأَة: ضمها إِليه مشتملاً عليها، مشتق من اللِّقاعِ؛ وأَما قول الحطيئة: ونحنُ تَلَفَّعْنا على عَسْكَرَيْهِمُ جِهاراً، وما طِبِّي ببَغْيٍ ولا فَخْرٍ أَي اشتملنا عليهم؛ وأَما قول الراجز: وعُلْبةٍ من قادِمِ اللِّفاعِ فاللِّفاعُ: اسم ناقة بعينها، وقيل: هو الخِلْفُ المُقَدَّم‏.
      ‏وابن اللَّفَّاعة: ابن المُعانِقةِ للفُحولِ‏.
      ‏ولَفَعَ الشيْبُ رأْسَه يَلْفَعُه لَفْعاً ولَفَّعَه فَتلفَّعَ: شَمِلَه‏.
      ‏وقيل: المُتَلَفِّعُ الأَشْيَبُ‏.
      ‏وفي الحديث: لَفَعَتْكَ النارُ أَي شَمِلَتْكَ من نواحِيكَ وأَصابَكَ لَهِيبُها‏.
      ‏قال ابن الأَثير: ويجوز أَن تكون العين بدلاً من حاء لَفَحَتْه النارُ؛ وقول كعب: وقد تَلفَّعَ بالقُورِ العَساقِيلُ هو من المقلوب، المعنى أَراد تَلَفَّعَ القُورُ بالعَساقِيل فقلب واستعار‏.
      ‏ولَفَّع المَزادةَ: قبلها فجعل أَطِبَّتَها في وسطها، فهي مُلَفَّعةٌ، وذلك تَلْفِيعُها ‏.
      ‏والتَفَعتِ الأَرضُ: اسْتوتْ خُضْرَتُها ونباتُها ‏.
      ‏وتلَفَّعَ المالُ: نفَعَه الرَّعْيُ‏.
      ‏قال الليث: إِذا اخضرَّت الأَرضُ وانتفع المالُ بما يُصِيبُ من الرَّعْيِ قيل: قد تَلَفَّعَتِ الإِبل والغنم‏.
      ‏وحكى الأَزهري في ترجمة لَقَعَ، قال: واللِّقاعُ الكِساءُ الغليظ، قال: وهذا تصحيف والذي أَراه اللِّفاعُ، بالفاء، وهو كساءٌ يُتَلَفَّعُ به أَي يشتمل به؛

      وأَنشد بيت أَبي كبير يصف ريش النصل.
      "
  2. عيه (المعجم لسان العرب)


    • "عاهَ المالُ يَعِيهُ: أَصابته العاهة.
      وعِيهَ المال والزرع وإيفَ،فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوه.
      وأَرض مَعْيُوهة: ذاتُ عاهةٍ.
      وعَيَّهَ بالرجل: صاح به.
      وعِيهِ عِيهِ وعاهِ عاهِ: زجر للإبل لتحتبس.
      "
  3. لِفاعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لِفاعُ: المِلْحَفَةُ، أو الكِساءُ، أو النِّطْعُ، أو الرِّداءُ، وكلُّ ما تَتَلَفَّعُ به المرأة، واسمُ بعيرٍ، والخِلْفُ المُقَدَّمُ،
      ـ لِفاعَةُ: الرُّقْعَةُ تُزادُ في القَميص، كاللَّفيعَةِ.
      ـ لَفَعَ الشَّيْبُ رأسَه: شَمِلَهُ كَلَفَّعَه.
      ـ لَفَّعَ تَلْفيعاً: أكثرَ من الأكلِ.
      ـ لَفَّعَ المَزادَةَ تَلْفيعاً: قَلبها فجَعَلَ أطِبَّتَها في وسَطِها، ورُبَّما نُقِضَتْ، ورُبِّما خُرِزَتْ،
      ـ لَفَّعَ المرأةَ: ضَمَّها إليه، واشتَمَلَ عليها.
      ـ تَلَفُّعُ: التَّلَحُّفُ، والتَّلَهُّبُ.
      ـ تَلَفَّعَ فلانٌ: شَمِلَهُ الشَّيْبُ.
      ـ الْتَفَعَ: الْتَحَفَ.
      ـ الْتُفِع لَوْنُه، مَجْهولاً: تَغَيَّرَ.
  4. التفعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التفعَ بـ يلتفع ، التفاعًا ، فهو مُلتفِع ، والمفعول مُلتَفَع به :-
      • التفع الرَّجلُ بثوبِه اشتمل به حتّى يجلِّل جسده، تغطّى به.
  5. لفَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَعَ يَلفَع ، لَفْعًا ، فهو لافع ، والمفعول مَلْفوع :-
      • لفَعتِ النَّارُ الشَّخْصَ أصابه لهيبُها من كُلّ جانب.
      • لفَع الشَّيْبُ رأسَه: شمِله وغطَّاه بياضًا، انتشر فيه.
  6. لفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَّعَ يلفِّع ، تلفيعًا ، فهو مُلفِّع ، والمفعول مُلفَّع :-
      • لفَّع الشَّيْبُ رأسَه شمِله.
      • لفَّع الشَّخْصُ رأسَه بغطاء: غطَّاه به :-لفَّع رأسَه بالعمامة.


  7. عهن (المعجم لسان العرب)
    • "العِهْنُ: الصُّوفُ المَصْبُوغُ أَلواناً؛ ومنه قوله تعالى: كالعِهْنِ المَنْفُوش.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها فتَلَتْ قلائدَ هَدْيِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من عِهْنٍ؛ قالوا: العِهْنُ الصُّوفُ المُلَوَّنُ، وقيل: العِهْنُ الصوف المصبوغ أَيَّ لَوْنٍ كان، وقيل: كلُّ صُوفٍ عِهْنٌ، والقِطْعةُ منه عِهْنةٌ، والجمع عُهُونٌ؛

      وأَنشد أَبو عبيد: فاضَ منه مِثْلُ العُهونِ من الرَّوْ ضِ، وما ضَنّ بالإِخاذِ غُدُرْ.
      ابن الأَعرابي: فلان عاهِنٌ أَي مُسْترخٍ كَسْلان؛ قال أَبو العباس: أَصلُ العاهِن أَن يَتَقَصَّفَ القضيبُ من الشجرة ولا يَبينَ فيبقى متعلقاً مسترخياً.
      والعُهْنة: انكسارٌ في القضيب من غير بَيْنونة، إذا نظرتَ إليه حسبته صحيحاً، فإذا هززته انثنى، وقد عَهَن.
      والعاهِنُ: الفقير لانكساره.
      وعَهَن الشيءُ: دام وثبت.
      وعَهَن أَيضاً: حَضَرَ.
      ومالٌ عاهِن: حاضر ثابت، وكذلك نَقْدٌ عاهِنٌ.
      وحكى اللحياني: إنه لَعاهِنُ المال أَي حاضر النَّقْد؛ وقول كثير: ديارُ ابنةِ الضَّمْريِّ إذ حَبْلُ وَصْلِها مَتِينٌ، وإِذ مَعْرُوفُها لك عاهِنُ.
      يكون الحاضر والثابت؛ قال ابن بري: ومثله لتأَْبط شرّاً: أَلا تِلْكُمو عِرْسي مُنَيْعةُ ضُمّنتْ،من الله، أَيْماً مُسْتَسِرّاً وعاهِنا.
      أَي مقيماً حاضراً.
      والعاهِنُ: الطعام الحاضر والشراب الحاضر.
      والعاهنُ: الحاضر المقيم الثابت.
      ويقال: إِنه لَعِهْنُ مالٍ إذا كان حسن القيام عليه.
      وعَهَن بالمكان: أَقام به.
      وأَعطاه من عاهِنِ ماله وآهِنه مُبْدَلٌ أَي من تِلاده.
      ويقال: خُذْ من عاهِنِ المال وآهِنه أَي من عاجله وحاضره.
      والعَواهِنُ: جرائد النخل إذا يَبستْ، وقد عَهَنتْ تَعْهِنُ وتَعْهُنُ،بالضم، عُهوناً؛ عن أَبي حنيفة، وقيل: العَواهِنُ السَّعَفاتُ اللواتي يَلِينَ القِلَبَة، في لغة أَهل الحجاز، وهي التي يسميها أَهل نجد الخَوافي،ومنه سميت جوارحُ الإِنسان عَواهِنَ؛ ومنه حديث عمر: ائتني بجريدة واتَّقِ العَواهِنَ؛ قال ابن الأَثير: هي جمع عاهِنةٍ وهي السَّعفات التي يَلِينَ قُلْبَ النخلة، وإنما نهى عنها إِشفاقاً على قُلْب النخلة أَن يَضُرَّ به قطعُ ما قرُبَ منها.
      وقال اللحياني: العَواهِن السَّعَفات اللواتي دون القِلَبة، مَدَنيَّةٌ، والواحد من كل ذلك عاهِنٌ وعاهِنة.
      ابن الأَعرابي: العِهان والإِهان والعُرْهونُ والعُرْجونُ والفِتاقُ والعَسَقُ والطَّرِيدة واللَّعِينُ والضِّلَعُ والعُرْجُدُ واحد؛ قال الأَزهري: كله أَصل الكِباسة.
      والعَواهِنُ: عروق في رحِمِ الناقة؛ قال ابنُ الرِّقاع: أَوْكَتْ عليه مَضِيقاً من عَواهِنها،كما تَضَمَّنَ كشْحُ الحُرَّة الحَبَلا.
      عليه: يعني الجنين.
      قال ابن الأَعرابي: عَواهِنُها موضع رحمها من باطن كعَواهِن النخل.
      وأَلْقى الكلام على عَواهِنه: لم يتدبره، وقيل: هو إذا لم يُبَلْ أَصاب أَم أَخطأَ، وقيل: هو إذا تهاون به، وقيل: هو إذا، قاله من قبيحه وحسنه.
      وفي الحديث: إن السَّلَفَ كانوا يُرْسِلون الكلمة على عَواهِنها أَي لا يَزُمُّونها ولا يَخطِمونها؛ قال ابن الأَثير: العَواهِنُ أَن تأْخذ غيرَ الطريق في السير أَو الكلام، جمع عاهِنة، وقيل: هو من قولك عَهِنَ له كذا أَي عجِلَ.
      وعَهِنَ الشيءُ إذا حَضَر أَي أَرسل الكلام على ما حضَر منه وعَجِلَ من خطأٍ وصواب.
      ابن الأَعرابي: يقال إنه ليَحْدِسُ الكلامَ على عَواهنه، وهو أَن يتعسَّف الكلامَ ولا يتأَنى.
      يقال: عَهَنتُ على كذا وكذا أَعْهُنُ؛ المعنى أَي أُثَبِّي منه معرفة؛ ويقال: أُثبِّي أُثْبِتُ من قول لبيد: يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ.
      وقوله: أَلا انْعَمْ على حُسْنِ التَّحيَّة واشْرب.
      وعَهَنَ منه خير يَعْهُنُ عُهوناً: خرج، وقيل: كل خارج عاهِنٌ.
      والعِهْنة: بقلة؛ قال ابن بري: والعِهْنة من ذكور البَقْل.
      قال الأَزهري: ورأَيت في البادية شجرة لها وردة حمراء يسمونها العِهْنة.
      وعُهَيْنة: قبيلة دَرَجَتْ.
      وعاهِنٌ: واد معروف.
      وعاهانُ بن كعب: من شعرائهم، فيمن أَخذه من العِهْن، ومن أَخذه من العاهة فبابه غير هذا الباب.
      "
  8. سَلْفَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلْفَعُ: الجَريءُ الشُّجاعُ، الواسِعُ الصَّدْرِ، والصَّخَّابَةُ البَذِيئَةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ، كالسَّلْفَعَةِ، والناقةُ الجَريئَةُ الماضِيةُ، وبلا لام: اسمُ كَلْبَةٍ. ****
  9. تلفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلفَّعَ / تلفَّعَ بـ يتلفَّع ، تلفُّعًا ، فهو مُتلفِّع ، والمفعول مُتلفَّع به :-
      • تلفَّعتِ النَّارُ اتَّقدت وتلهَّبت.
      • تلفَّع الشَّخْصُ: شمِله الشَّيْبُ.
      • تلفَّع الشَّخْصُ بالثَّوب: تغطَّى به :-تلفَّع بعباءته/ بعمامته/ بشاله:-
      • تلفَّع الشَّجرُ بالورق.
  10. العَائِهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَائِهَةُ : الصِّياحُ.
  11. عَهَن (المعجم الرائد)
    • عهن - يعهن ، عهونا
      1-عهنت قضبان النخيل : يبست
  12. عهن (المعجم الرائد)
    • عهن - يعهن ، عهنا وعهونا
      1-عهن القضيب : تثنى وكاد ينكسر
  13. اللَّفَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَاعُ : ما يجلَّل به الجسدُ كله، كِساءً كان أَو غيرَه.
  14. اللَّفِيعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفِيعَة : اللِّفاعةُ.
  15. اللِّفَاعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّفَاعَة : الرُّقعة تُزاد في القميص.
  16. المِلْفَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْفَعَة : ما يُجلَّل به الجسدُ كلُّه، كِساءٌ كان أو غيره.
  17. مُتَلَفِّعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ف ع]. (فاعل مِنْ تَلَفَّعَ).
      1. :-جَاءتْ مُتَلَفِّعَةً بِمَلاَءتِهَا :- : مُتَغَطِّيَةً.
      2. :-نَارٌ مُتَلَفِّعَةٌ :-: مُتَّقِدَةٌ.
  18. إِلتفع (المعجم الرائد)
    • إلتفع - التفاعا
      1- إلتفع بالثوب : اشتمل به وأداره على جسمه كله. 2- إلتفع الشجر بالورق : تغطى به. 3- إلتفعت الأرض بالنبات : اخضرت.
  19. لَفَع (المعجم الرائد)
    • لفع - يلفع ، لفعا
      1- لفع الشيب رأسه : شمله، غطاه. 2- لفعته النار : أصابه لهيبها.
  20. لفَّع (المعجم الرائد)
    • لفع - تلفيعا
      1- لفع الشيب رأسه : شمله، غطاه. 2- لفع الغلام : ضمه إليه وأخذ بيده. 3- لفع : رأسه : غطاه. 4- لفع : أكثر من الأكل.
  21. سلفع (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلْفَعُ: الشجاع الجَرِيءُ الجَسُور، وقيل: هو السَّلِيطُ.
      وامرأَة سَلْفَعٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء: سَلِيطةٌ جَرِيئةٌ، وقيل: هي القليلة اللحم السريعة المشي الرَّصْعاءُ؛

      أَنشد ثعلب: وما بَدَلٌ مِنْ أُمِّ عُثْمانَ سَلْفَعٌ،مِنَ السُّودِ، وَرْهاءُ العِنانِ عَرُوبُ وفي الحديث: شَرُّهُنَّ السَّلْفَعةُ البَلْقَعةُ؛ السَّلْفَعةُ: البَذيَّةُ الفَحَّاشةُ القَلِيلةُ الحَياءِ.
      ورجل سَلْفَعٌ: قليل الحياء جَرِيءٌ.
      وفي حديث أَبي الدرداء: شَرُّ نسائِكم السَّلْفَعةُ؛ هي الجَرِيئةُ على الرجال وأَكثر ما يوصف به المؤنث، وهو بلا هاء أَكثر؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، في قوله تعالى: فجاءته إِحداهما تَمْشِي على اسْتِحياءٍ، قال: ليست بِسَلْفَعٍ.
      وحديث المغيرة: فَقْماءُ سَلْفَعٌ (* قوله «فقماء سلفع» هو بهذا الضبط هنا بشكل القلم في نسخة النهاية التي بأَيدينا، وفيها في مادة فقم ضبطه بالجر.)؛

      وأَنشد ابن بري لسيار الاـاني (* قوله «الاـاني» هكذا في الأصل المعول عليه بدون نقط الحرف الذي بعد اللام الف.): أَعارَ عِنْدَ السِّنّ والمَشِيبِ ما شِئتَ مِنْ شَمَرْدَلٍ نَجِيبِ،أُعِرْتَه مِن سَلْفَعٍ صَخوبِ في أَعار ضمير على اسم الله تعالى، يريد أَن الله قد رزقه أَولاداً طِوالاً جِساماً نُجَباءَ من امرأَة سَلْفَع بَذِيَّةٍ لا لحم على ذراعيها وساقيها.
      وسَلْفَعَ الرجلُ، لغة في صَلْفَعَ: أَفْلَسَ، وفي صَلْفَعَ عِلاوَتَه: ضرَب عُنُقَه.
      والسَّلْفَعُ من النوق: الشديدة.
      وسَلْفَعٌ: اسم كلبة؛

      قال: فلا تَحْسَبَنِّي شَحْمةً مِنْ وَقِيفَةٍ مُطَرَّدةً مما تَصِيدُك سَلْفَعُ"
  22. عهن (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ه ن: العِهْنُ الصوف
  23. أَعْيَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْيَهَ القومُ: أَصَابت العاهةُ زَرْعَهُم أو ماشيتَهم.
  24. عَهَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَهَنَ الشيءُ عَهَنَ ُ عَهْنًا: دام وثَبَتَ.
      يقال: مالٌ عاهِنٌ.
      و عَهَنَ حَضَرَ.
      يقال: طَعامٌ و شرابٌ عاهنٌ.
      و عَهَنَ في العمل: جَدَّ.
      و عَهَنَ بالمكان عُهُونًا: أَقام به .
      و عَهَنَ النخلةُ: يَبِسَتْ سَعَفاتُها.
      و عَهَنَ له مُرادَه: عَجَّله له.
      و عَهَنَ القضيبُ عَهَنَ عَهْنًا، وعُهونًا: تثَنَّى أَو انكسَر من غير بينونة.
  25. عَيَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَيَّهَ بالرجل: صَاح به.


معنى فيعه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

فَيْعُ الأَمْرِ وفَيْعَتُه أهملَه الجَوْهَرِيّ وصاحب اللسان . وقال ابنُ عَبّادٍ : أَي أَوَّلُهُ هكذا نقل عنه الصَّاغانِيُّ . قلتُ : وكأَنَّه على المُعاقَبَةِ

فصل القاف مع العين

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: