وصف و معنى و تعريف كلمة فيعيي:


فيعيي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و عين (ع) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح فيعيي في معاجم اللغة العربية:



فيعيي

جذر [فيع]

  1. فَيْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَيْعُ الأمرِ، وفَيْعَتهُ: أوَّلُهُ.
  2. فيع تُسيمون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فيه ترعون دوابّكم
      سورة :النحل، آية رقم :10
,
  1. عُتِهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُتِهَ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً، فهو مَعْتُوهٌ: نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ،
      ـ عُتِهَ في العِلْمِ: أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه،
      ـ عُتِهَ في فُلانٍ: أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ,ج: عُتَهاء، والاسمُ: العَتَاهَةُ.
      ـ تَّعَتُّهُ: التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ.
      ـ مُعَتَّهُ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ.
      ـ أَبو عَتاهِيَةِ: لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ.
      ـ عَتاهِيَةُ أيضاً: ضُلاَّلُ الناسِ، كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، والعُتاهَةِ، واسمٌ.
      ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ: مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً.


  2. عذب (المعجم لسان العرب)
    • "العَذْبُ من الشَّرابِ والطَّعَامِ: كُلُّ مُسْتَسَاغٍ.
      والعَذْبُ: الماءُ الطَّيِّبُ.
      ماءةٌ عَذْبَةٌ ورَكِـيَّة عَذْبَةٌ.
      وفي القرآن: هذا عَذْبٌ فُراتٌ.
      والجمع: عِذَابٌ وعُذُوبٌ؛ قال أَبو حَيَّةَ النُّميري: فَبَيَّتْنَ ماءً صافِـياً ذا شَريعةٍ، * له غَلَلٌ، بَيْنَ الإِجامِ، عُذُوبُ أَراد بغَلَلٍ الجنْسَ، ولذلك جَمَع الصِّفَةَ.
      والعَذْبُ: الماء الطَّيِّبُ.
      وعَذُبَ الماءُ يَعْذُبُ عُذوبةً، فهو عَذْبٌ طَيِّبٌ.
      وأَعْذَبَه اللّه: جَعَلَه عَذْباً؛ عن كُراع.
      وأَعْذَبَ القومُ: عَذُبَ ماؤُهم.
      واستَعْذَبُوا: استَقَوا وشَرِبوا ماءً عَذْباً.
      واستعْذَبَ لأَهلِه: طَلب له ماءً عَذْباً.
      واستَعذَب القومُ ماءَهم إِذا استَقَوهُ عَذْباً.
      واستَعْذَبَه: عَدّه عَذْباً.
      ويُستَعْذَبُ لفلان من بئر كذا أَي يُسْتَقى له.
      وفي الحديث: أَنه كان يُسْتَعْذَبُ له الماءُ من بيوتِ السُّقْيا أَي يُحْضَرُ له منها الماءُ العَذْبُ، وهو الطَّيِّبُ الذي لا مُلوحة فيه.
      وفي حديث أَبي التَّيّهان: أَنه خرج يَسْتَعذبُ الماءَ أَي يَطْلُبُ الماءَ العَذْبَ.
      وفي كلام عليّ يَذُمُّ الدنيا: اعْذَوْذَبَ جانبٌ منها واحْلَوْلَى؛ هما افْعَوعَلَ من العُذُوبة والـحَلاوة، هو من أَبنية المبالغة.
      وفي حديث الحجاج: ماءٌ عِذَابٌ.
      يقال: ماءة عَذْبَةٌ، وماء عِذَابٌ، على الجمع، لأَن الماء جنس للماءة.
      وامرأَةٌ مِعْذابُ الرِّيقِ: سائغَتُه، حُلْوَتُه؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: إِذا تَطَنَّيْتَ، بَعْدَ النَّوْمِ، عَلَّتَها، * نَبَّهْتَ طَيِّبةَ العَلاَّتِ مِعْذابا والأَعْذَبان: الطعامُ والنكاح، وقيل: الخمر والريقُ؛ وذلك لعُذوبَتهما. وإِنه لَعَذْبُ اللسان؛ عن اللحياني، قال: شُبِّهَ بالعَذْبِ من الماءِ.
      والعَذِبَةُ، بالكسر،.
      (* قوله «بالكسر» أي بكسر الذال كما صرح به المجد.) عن اللحياني: أَرْدَأُ ما يَخْرُجُ من الطعام، فيُرْمَى به.
      والعَذِبَة والعَذْبَةُ: القَذاةُ، وقيل: هي القَذاةُ تَعْلُو الماءَ.
      وقال ابن الأَعرابي: العَذَبَةُ، بالفتح: الكُدْرةُ من الطُّحْلُب والعَرْمَضِ ونحوهما؛ وقيل: العَذَبة، والعَذِبة، والعَذْبةُ: الطُّحْلُب نفسُه، والدِّمْنُ يَعْلُو الماءَ.
      وماءٌ عَذِبٌ وذو عَذَبٍ: كثير القَذى والطُّحْلُب؛ قال ابن سيده: أَراه على النسب، لأَني لم أَجد له فعلاً.
      وأَعْذَبَ الـحَوْضَ: نَزَع ما فيه من القَذَى والطُّحْلُبِ، وكَشَفَه عنه؛ والأَمرُ منه: أَعْذِبْ حوضَك.
      ويقال: اضْرِبْ عَذَبَة الـحَوْضِ حتى يَظْهَر الماء أَي اضْرِبْ عَرْمَضَه.
      وماء لا عَذِبَةَ فيه أَي لا رِعْيَ فيه ولا كَلأَ.
      وكل غُصْنٍ عَذَبةٌ وعَذِبَةٌ.
      والعَذِبُ: ما أَحاطَ بالدَّبْرةِ.
      والعاذِبُ والعَذُوبُ: الذي ليس بينه وبين السماءِ سِتْر؛ قال: ‏الجَعْدِيُّ يصف ثوراً وَحْشِـيّاً بات فَرْداً لا يذُوقُ شيئاً: فباتَ عَذُوباً للسَّماءِ، كأَنـَّه * سُهَيْلٌ، إِذا ما أَفرَدَتْهُ الكَواكِبُ وعَذَبَ الرجلُ والـحِمارُ والفرسُ يَعْذِبُ عَذْباً وعُذُوباً، فهو عاذِبٌ والجمعُ عُذُوبٌ، وعَذُوبٌ والجمعُ عُذُبٌ: لم يأْكل من شِدَّةِ العطَشِ.
      ويَعْذِبُ الرجلُ عن الأَكل، فهو عاذِب: لا صائم ولا مُفْطِرٌ.
      ويقال للفرس وغيره: باتَ عَذُوباً إِذا لم يأْكل شيئاً ولم يشرب.
      قال الأَزهري: القول في العَذُوب والعاذِب انه الذي لا يأْكل ولا يشرب، أَصْوَبُ من القول في العَذُوب انه الذي يمتنع عن الأَكل لعَطَشِه.
      وأَعْذَبَ عن الشيء: امتنع.
      وأَعْذَبَ غيرَه: منعه؛ فيكون لازماً وواقعاً، مثل أَمْلَقَ إِذا افتقر، وأَمْلَقَ غيرَه.
      وأَما قول أَبي عبيد: وجمعُ العَذُوبِ عُذُوبٌ، فخطأٌ، لأَنَّ فَعولاً لا يُكَسَّر على فُعولٍ.
      والعاذِبُ من جميع الحيوان: الذي لا يَطْعَمُ شيئاً، وقد غَلَبَ على الخيل والإِبل، والجمع عُذُوبٌ، كساجدٍ وسُجُود.
      وقال ثعلب: العَذُوب من الدوابِّ وغيرها: القائم الذي يرفع رأْسه، فلا يأْكل ولا يشرب، وكذلك العاذِبُ، والجمع عُذُب.
      والعاذِبُ: الذي يبيت ليله لا يَطْعَم شيئاً.
      وما ذاقَ عَذُوباً: كَعَذُوفٍ.
      وعَذَبَه عنه عَذْباً، وأَعْذَبَه إِعْذاباً، وعَذَّبَه تَعْذيباً: مَنَعه وفَطَمه عن الأَمر.
      وكل من منعته شيئاً، فقد أَعْذَبْتَه وعَذَّبْته.
      وأَعْذَبه عن الطعام: منعه وكَفَّه.
      واسْتَعْذَبَ عن الشيء: انتهى.
      وعَذَب عن الشيء وأَعْذَب واسْتَعْذَبَ: كُلُّه كَفَّ وأَضْرَب.
      وأَعْذَبَه عنه: منعه.
      ويقال: أَعْذِبْ نَفْسَك عن كذا أَي اظْلِفْها عنه.
      وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه، أَنه شَيَّعَ سَرِيَّـةً فقال: أَعْذِبُوا، عن ذِكْرِ النساء، أَنْفُسَكم، فإِن ذلك يَكْسِرُكم عن الغَزْو؛ أَي امْنَعوها عن ذكر النساءِ وشَغْل القُلوب بهنَّ.
      وكلُّ من مَنَعْتَه شيئاً فقد أَعْذَبْتَه.
      وأَعْذَبَ: لازم ومُتَعَدٍّ.
      والعَذَبُ: ماءٌ يَخْرُجُ على أَثرِ الوَلَدِ من الرَّحِم.
      وروي عن أَبي الهيثم أَنه، قال: العَذَابَةُ الرَّحِمُ؛

      وأَنشد: وكُنْتُ كذاتِ الـحَيْضِ لم تُبْقِ ماءَها، * ولا هِـيَ، من ماءِ العَذَابةِ، طاهِرُ <ص: ؟

      ‏قال: والعَذَابةُ رَحِمُ المرأَة.
      وعَذَبُ النَّوائح: هي الـمَـآلي، وهي الـمَعاذِبُ أَيضاً، واحدتها: مَعْذَبةٌ.
      ويقال لخرقة النائحة: عَذَبَةٌ ومِعْوَزٌ، وجمعُ العَذَبةِ مَعاذِبُ، على غير قياس.
      والعَذَابُ: النَّكَالُ والعُقُوبة.
      يقال: عَذَّبْتُه تَعْذِيباً وعَذَاباً، وكَسَّرَه الزَّجَّاجُ على أَعْذِبَةٍ، فقال في قوله تعالى: يُضَاعَفْ لها العَذَابُ ضِعْفَيْن؛ قال أَبو عبيدة: تُعَذَّبُ ثَلاثَة أَعذِبَةٍ؛ قال ابن سيده: فلا أَدري، أَهذا نَصُّ قولِ أَبي عبيدة، أَم الزجاجُ استعمله.
      وقد عَذَّبَه تَعْذِيباً، ولم يُسْتَعمل غيرَ مزيد.
      وقوله تعالى ولقد أَخَذْناهُم بالعَذاب؛ قال الزجاج: الذي أُخذُوا به الجُوعُ.
      واسْتعار الشاعِرُ التَّعْذِيبَ فيما لا حِسَّ له؛ فقال: لَيْسَتْ بِسَوْداءَ من مَيْثاءَ مُظْلِمَةٍ، * ولم تُعَذَّبْ بـإِدْناءٍ من النارِ ابن بُزُرْجَ: عَذَّبْتُه عَذابَ عِذَبِـينَ، وأَصابه مني عَذَابُ عِذَبِـينَ، وأَصابه مني العِذَبونَ أَي لا يُرْفَعُ عنه العَذابُ.
      وفي الحديث: أَنَّ الميت يُعَذَّبُ ببكاءِ أَهله عليه؛ قال ابن الأَثير: يُشْبِهُ أَن يكون هذا من حيث أَن العرب كانوا يُوصُونَ أَهلَهم بالبكاءِ والنَّوح عليهم، وإِشاعةِ النَّعْيِ في الأَحياءِ، وكان ذلك مشهوراً من مذاهبهم،فالميت تلزمه العقوبةُ في ذلك بما تَقَدَّم من أَمره به.
      وعَذَبةُ اللسان: طَرَفُه الدقيق.
      وعَذَبَةُ السَّوْطِ: طَرَفُه، والجمع عَذَبٌ.
      والعَذَبةُ: أَحَدُ عَذَبَتَي السَّوْط.
      وأَطْرافُ السُّيوفِ: عَذَبُها وعَذَباتُها.
      وعَذَّبْتُ السَّوْطَ، فهو مُعَذَّبٌ إِذا جَعَلتَ له عِلاقَـةً؛ قال: وعَذَبَة السَّوْطِ عِلاقَتُه؛ وقول ذي الرمة: غُضُفٌ مُهَرَّتةُ الأَشْداقِ ضَارِيَةٌ، * مِثْلُ السَّراحِـينِ، في أَعْنَاقِها العَذَبُ يعني أَطرافَ السُّيُور.
      وعَذَبةُ الشَّجَرِ: غُصْنُه.
      وعَذَبَةُ قَضِـيبِ الجَمَل: أَسَلَتُه، الـمُسْتَدِقُّ في مُقَدَّمِه، والجمع العَذَبُ.
      وقال ابن سيده: عَذَبةُ البعير طَرَفُ قَضِـيبِه.
      وقيل: عَذَبةُ كل شيء طرفُه.
      وعَذَبَةُ شِرَاكِ النعل: الـمُرْسَلةُ من الشِّرَاك.
      والعَذَبَةُ: الجِلْدَةُ الـمُعَلَّقَةُ خَلْفَ مُؤْخِرَةِ الرَّحْلِ من أَعْلاه.
      وعَذَبَةُ الرُّمْح: خِرقة تُشَدُّ على رأْسه.
      والعَذَبة: الغُصْنُ، وجمعه عَذَبٌ.
      والعَذَبة: الخَيْطُ الذي يُرْفَعُ به المِـيزانُ، والجمعُ من كل ذلك عَذَبٌ.
      وعَذَباتُ الناقة: قوائمها.
      وعاذِبٌ: اسم مَوْضِع؛ قال النابغة الجَعْدِي: تَـأَبـَّدَ، من لَيْلى، رُماحٌ فعاذِبُ، * فأَقْفَر مِـمَّنْ حَلَّهُنَّ التَّناضِبُ والعُذَيْبُ: ماء لبَنِـي تميم؛ قال كثير: لَعَمْرِي لئِنْ أُمُّ الحَكِـيمِ تَرَحَّلَتْ، * وأَخْلَتْ لِخَيْماتِ العُذَيْبِ ظِلالَه؟

      ‏قال ابن جني: أَراد العُذَيْبةَ، فحذف الهاء كما، قال: أَبْلِـغ النُّعْمانَ عَنّي مَـأْلُكا؟

      ‏قال الأَزهري: العُذَيْبُ ماء معروف بين القادِسيَّةِ ومُغِـيثَةَ.
      وفي الحديث: ذِكْرُ العُذَيْبِ، وهو ماء لبني تميم على مَرْحلة من الكوفة، مُسَمّى بتصغير العَذْبِ؛ وقيل: سمي به لأَنه طَرَفُ أَرض العرب من العَذَبة، وهي طَرَفُ الشيء.
      وعاذِبٌ: مكانٌ.
      وفي الصحاح: العُذَبِـيُّ الكَرِيمُ الأَخْلاق، بالذال معجمة؛

      وأَنشد لكثيرٍ: سَرَتْ ما سَرَتْ من لَيْلِها، ثم أَعْرَضَتْ * إِلى عُذَبِـيٍّ، ذِي غَناءٍ وذي فَضْلِ <ص: ؟

      ‏قال ابن بري: ليس هذا كُثَيِّر عَزَّة، إِنما هو كُثَيِّرُ بن جابر الـمُحارِبيُّ، وهذا الحرف في التهذيب في ترجمة عدب، بالدال المهملة، وقال: هو العُدَبِـيُّ، وضبطه كذلك.
      "
  3. عصر (المعجم لسان العرب)
    • "العَصْدُ: اللَّيُّ.
      عَصَدَ الشيءَ يَعْصِدُه عَصْداً، فهو مَعْصُود وعَصيدٌ: لواه؛ والعَصِيدَةُ منه، والمِعْصَدُ ما تُعْصَدُ به.
      قال الجوهري: والعصيدَةُ التي تَعْصِدُها بالمسواط فَتُمِرُّها به، فتنقلب ولا يَبْقَى في الإِناءِ منها شيء إِلا انقلب.
      وفي حديث خَوْلَةَ: فقَرَّبْتُ له عَصِيدَةً؛ هو دقيق يُلَتُّ بالسمن ويطبخ.
      يقال: عَصَدْتُ العصيدة وأَعْصَدْتُها أَي اتخذتها.
      وعَصَدَ البعير عنقه: لواه نحو حارِكِه للموت؛ يَعْصدُه عُصُوداً، فهو عاصد، وكذلك الرجل.
      يقال: عَصَدَ فلان (* قوله «عصد فلان» في القاموس وكعلم ونصر عصوداً مات.) يَعْصُدُ عُصُوداً مات؛

      وأَنشد شمر: على الرَّحْلِ ممَّا مَنَّه السيْرُ عاصِدُ وقال الليث: العاصد ههنا الذي يَعْصِدُ العصِيدة أَي يديرها ويقلبها بالمِعْصَدَة؛ شبَّه الناعسَ به لخفقان رأْسه.
      قال: ومن، قال إِنه أَراد الميت بالعاصد فقد أَخطأَ.
      وعَصَدَ السهم: التوى في مَرٍّ ولم يَقْصِد الهَدَف.
      وفي نوادر الأَعراب: يومٌ عَطُودٌ (* قوله «عطود» كذا في الأصل بهذا الضبط.
      وفي شرح القاموس عن نوادر الأعراب عطرد، براء مهملة مشددة بدل الواو الساكنة.) وعَطَوَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل.
      ورَكِبَ فلان عِصْوَدَّه أَي رأْيه وعِرْبَدَّهُ إِذا رَكِبَ رأْيَه.
      والعَصْدُ والعَزْدُ: النكاحُ لا فعل له.
      وقال كراع: عصَدَ الرجلُ المرأَة يَعْصِدُها عَصْداً وعزَدَها عَزْداً: نكحها، فجاءَ له بفعل.
      وأَعْصِدْني عَصْداً من حمارك وعَزْداً، على المضارعة، أَي أَعِرْني إِياه لأُنْزِيَه على أَتاني؛ عن اللحياني.
      ورجل عَصِيدٌ مَعْصودٌ: نعت سوء.
      وعَصَدْتُه على الأَمر عَصْداً إِذا أَكرهته عليه؛ وقد روى بعضهم لعنترة:فهَلاَّ وفي الفَغْواءَ عَمْرُو بن جابِرٍ بِذِمَّتِهِ، وابنُ اللَّقِيطَةِ عِصْيَد؟

      ‏قال بعضهم: عصيد بوزن حِذْيَم وهو المأْبون؛ قال الأَزهري: وقرأْت بخط أَبي الهيثم في شعر المتلمس يهجو عمرون بن هند: فإِذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتي غاوَةٌ،فابْرُقْ بأَرضِك ما بدا لكَ وارْعُدِ أَبَنِي قِلابَة، لم تكُنْ عاداتُكُم أَخْذَ الدَّنِيَّةِ قَبْلَ خُطَّةِ مِعْصَد؟

      ‏قال أَبو عبيدة: يعني عُصِدَ عمرو بن هِند من العَصْدِ والعَزْدِ يعني منكوحاً.
      والعِصْوادُ والعُصْوادُ: الجَلَبة والاختلاطُ في حرب أَو خصومة، قال: وتَرامى الأَبْطالُ بالنَّظَرِ الشَّزْ رِ، وظَلَّ الكُماةُ في عِصْوادِ وتَعَصْوَدَ القومُ: جَلَّبوا واختلطوا.
      وعَصْوَدُوا عَصْوَدَةً منذ اليوم أَي صاحوا واقتتلوا.
      الليث: العِصْوادُ جَلَبة في بَلِيَّة،وعَصَدَتْهُم العَصاويدُ: أَصابتهم بذلك.
      وعِصْوادُ الظلام: اختلاطُه وتراكُبه.
      وجاءَت الإِبلُ عَصاويدَ إِذا رَكِبَ بعضها بعضاً، وكذلك عَصاويدُ الكلام.
      والعصاويدُ: العِطاشُ من الإِبل.
      ورجل عِصْوادٌ: عَسِر شديد.
      وامرأَة عِصواد: كثيرة الشر؛

      قال: يا مَيُّ ذاتَ الطَّوْقِ والمِعْصادِ،فدَتْكِ كلُّ رَعْبَلٍ عِصْوادِ،نَافِيَةٍ للبَعْلِ والأَوْلادِ وقومٌ عَصاويدُ في الحرب: يلازمون أَقرانهم ولا يفارقونهم؛

      وأَنشد: لمَّا رَأَيْتُهُمُ، لا دَرْءَ دُونَهُمُ،يَدْعونَ لِحْيانَ في شُعْثٍ عَصاويدِ وقولهم: وقعوا في عِصْوادٍ أَي في أَمر عظيم.
      ويقال: تركتهم في عِصْوادٍ وهو الشر من قَتْل أَو سِباب أَو صَخَب.
      وهم في عِصْوادٍ بينهم: يعني البلايا والخصومات.
      ورجلٌ عِصْوادٌ: مُتعِب؛

      وأَنشد: وفي القَرَبِ العِصْوادُ للعِيسِ سائقُ"
  4. عَذْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَذْبُ من الطَّعامِ والشَّرابِ: كل مُسْتَساغٍ، وتَرْكُ الأَكْلِ من شدَّةِ العَطَشِ، وهو عاذِبٌ وعذوبٌ، والمَنْعُ، كالإِعْذابِ والتَّعْذيبِ، والكَفُّ، والتَّرْكُ، كالإعْذابِ والاسْتِعْذابِ، يَعْذِبُ في الكُلِّ،
      ـ عَذَبُ: القَذَى، وما يَخْرُجُ في إثْرِ الوَلَدِ مِنَ الرَّحِمِ، وشَجَرٌ، ومآلي النوائِحِ، كالمَعاذِب، والخَيْطُ الذي يُرْفَعُ به المِيزانُ، وطَرَفُ كُلِّ شيءٍ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ خَلْفَ مُؤَخَّرَةِ الرَّحْلِ، الواحِدَةُ عَذَبَةُ في الكُلِّ.
      ـ عَذْبُ مِنَ البَعيرِ: طَرَفُ قَضِيبِهِ،
      ـ اسْتَعْذَبَ: اسْتَقَى عَذْباً.
      ـ عَذُوبُ وعاذِبُ: الذي ليس بينهُ وبين السماءِ سِتْرٌ.
      ـ عَذَبة وعَذْبةُ وعَذِبة: الطُّحْلُبُ.
      ـ ماءٌ عَذِبٌ: مُطَحْلِبٌ.
      ـ أعْذَبَهُ: نَزَعَ طُحْلُبَهُ،
      ـ أعْذَبَ القومُ: عَذُبَ ماؤهم.
      ـ عَذِبَةُ: ما يُخْرَجُ من الطَّعام فَيُرْمَى، والقَذَاةُ، وما أحاطَ من الدِّرَّةِ.
      ـ أَعْذَبانِ: الطَّعامُ، والنِكاحُ، أو الرِّيقُ والخَمْرُ.
      ـ عَذَابُ: النَّكالُ، الجمع: أَعْذِبَةٌ وقد عَذَّبَهُ تَعْذيباً.
      ـ أصابَهُ عَذَابُ عِذَبِين: لا يُرْفَعُ عنه العذابُ.
      ـ عَذَّاب: فَرَسُ البَدَّاءِ بنِ قَيْسٍ.
      ـ عُذَيْبٌ: ماءٌ، وأربَعَةُ مواضِعَ.
      ـ عُذَيْبَة: ماءٌ.
      ـ عَيْذَابُ: بلد.
      ـ عَذْبُ: شجرٌ.
      ـ عَذَابَةُ: العَدَابَةُ.
      ـ عُذَبِيُّ: العُدَبِيُّ.
      ـ عَذْبَةُ: شَجَرَةٌ تُمَوِّتُ البُعْرَانَ، ودَواءٌ معروف.
      ـ ذاتُ العَذْبَةِ: موضع.
      ـ اعْتِذابُ: أنْ تُسْبِلَ لِلْعِمامةِ عَذَبَتَيْنِ من خَلْفِها.
      ـ عَذَباتُ: فَرَسُ يَزيدَ بنِ سُبَيْعٍ.
      ـ يومُ العَذَباتِ: من أيَّامِهِمْ.
  5. عَصْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَصْرُ وعُصْرُ وعِصْرُ وعُصُرُ: الدَّهْرُ، ج: أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ.
      ـ عَصْرُ: اليومُ، والليلَةُ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ، والغَداةُ، والحَبْسُ، والرَّهْطُ، والعَشِيرَةُ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ، والمَنْعُ، والعَطِيَّةُ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ،
      ـ عَصَرُ: المَلْجَأُ، والمَنْجاةُ، كالعُصْرِ، والمُعَصَّرِ، والغُبارُ.
      ـ أعْصَرَ: دَخَلَ في العَصْرِ،
      ـ أعْصَرَتِ المرأةُ: بَلَغَتْ شَبابَها، وأدْرَكَتْ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ، أو وَلَدَتْ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ، كعَصَّرَتْ، في الكلِّ، وهي مُعْصِرٌ، ج: مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ.
      عَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ، فهو مَعْصورٌ وعَصيرٌ، واعْتَصَرَهُ: اسْتَخْرَجَ ما فيه، أو عَصَرَهُ: وَلِيَ ذلك بنفسِهِ،
      ـ اعْتَصَرَهُ: عُصِرَ له، وقد انْعَصَرَ وتَعَصَّر.
      ـ عُصارَتُه وعُصارُهُ وعَصيرُهُ: ما تَحَلَّبَ منه.
      ـ مَعْصَرَةُ: مَوْضِعُه.
      ـ مِعْصَرٌ: ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ.
      ـ مِعصارُ: الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ.
      ـ عَواصِرُ: ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ.
      ـ مُعْصِراتُ: السَّحابُ.
      ـ أُعْصِرُوا: أُمْطِرُوا.
      ـ إِعْصارُ: الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ، أو التي فيها نارٌ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ، أو التي فيها العِصارُ، وهو الغُبارُ الشديدُ، كالعَصَرَةِ.
      ـ اعْتِصارُ: انتِجاعُ العَطِيَّةِ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ، أي: يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه، والبُخْلُ، والمَنْعُ، والالتِجاءُ، كالتَّعَصُّرِ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ، والأخْذُ.
      ـ رجلٌ كريمُ المَعْصَرِ والمُعْتَصَرِ والعُصارَةِ: جَوادٌ عندَ المسألة.
      ـ كريمُ العَصْرِ: كريمُ النَّسَبِ.
      ـ عَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً: نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ.
      ـ مُعْتَصَرُ: الهَرَمُ، والعُمُرُ.
      ـ يَعْصُرُ أو أعْصُرُ: أبو قبيلةٍ، منها باهِلَةُ.
      ـ عَوْصَرَةُ: اسمٌ.
      ـ عَوْصَرُ وعَيْصَرُ وعَنْصَرُ: مواضعُ.
      ـ عِصَارُ: الفُساءُ، ومِخْلافٌ باليمن.
      ـ جاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ: حِينٍ.
      ـ عِصْرُ: جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ.
      ـ عَصْرَةُ: شجرةٌ كبيرةٌ،
      ـ عُصْرَةُ: المَنْجاةُ.
      ـ جاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ: لم يَجِئْ حينَ المَجِيء.
      ـ نامَ وما نامَ لِعُصْرٍ: لم يَكَدْ يَنامُ.
      ـ في الحديثِ: ‘‘أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ’‘: أرادَ قَاضيَ الحاجةِ، فَكَنَى عنه.
      ـ بنُو عَصَرٍ: قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ.
      ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ: الأصلُ، والحَسَبُ.
      ـ عَصَنْصَرُ: جبلٌ.


  6. عصر (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ص ر: العَصْرُ الدهر وكذا العُصْرُ و العُصُرُ مثل عُسْر وعُسُر قال امرؤ القيس وهل يعمن من كان في العصر الخوالي والجمع عُصُورٌ و العَصْرانِ الليل والنهار وهما الغداة والعشي ومنه سُميت صلاة العَصْرِ و العَصَرُ بفتحتين الغُبار وهو في الحديث و المُعْتَصِرُ و العَاصِرُ الذي يُصيب من الشيء ويأخذ منه قال أبو عبيدة ومنه قوله تعالى {وفيه يعصرون} ينجون من العُصْرةِ بوزن النُصرة وهي المنجاة وقال أبو الغوث يستغلون وهو من عصر العنب و اعْتَصَر ماله استخرجه من يده وفي الحديث {يعتصر الوالد على ولده في ماله} أي يمنعه إياه ويحبسه عنه و عَصَرَ العنب من باب ضرب و اعْتَصَرهُ فانْعَصَر و تَعَصَّرَ و اعْتَصَر عَصِيراً اتخذه و العُصَارَةُ بالضم ما سأل من العصر وما بقي من الثُّفل أيضا بعد العصر و المِعْصَرَةُ بكسر الميم ما يُعصر فيه العنب و المُعْصِراتُ السحائب تعتصر بالمطر و عُصِرَ القوم على ما لم يُسم فاعله أي مُطروا ومنه قرأ بعضهم {وفيه يُعصرون} و الإعْصَارُ ريح تثير الغُبار فيرتفع إلى السماء كأنه عمود ومنه قوله تعالى {فأصابها إعصار} وقيل هي ريح تثير سحابا ذات رعد وبرق و العُنْصُر بضم الصاد وفتحها الأصل
  7. عَصْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَصْر :-
      جمع أعصُر (لغير المصدر) وعُصُور (لغير المصدر):
      1 - مصدر عصَرَ.
      2 - وقت في آخر النَّهار إلى ما قبل غروب الشَّمس :-وصَل عَصْر اليوم، - {وَالْعَصْرِ. إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ} :-
      • صلاة العَصْر: الصَّلاة التي تُؤَدَّى وقت العصر.
      3 - مرحلة زمنيّة تُنسب إلى ملك أو دولة، أو إلى تطورات طبيعيّة أو اجتماعيّة أو علميَّة، فيقال عصر هارون الرشيد وعصر الدولة العباسيَّة، وعصر البخار والكهرباء وعصر الذرّة والعصر الحديث :-العَصْر العباسيّ/ الجليدي، - عَصْر الذَرّة/ الفضاء، - عَصْر الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم، - هو سابقٌ لعَصْره، - عَصْر الظَّلام: فترة قمع وجهل:-
      • العَصْر الفضّيّ: فترة من التَّاريخ تتميَّز بمنجزات هامَّة ولكنَّها تُعَدّ ثانويَّة بالنِّسبة لمنجزات العَصْر الذَّهبيّ، - تولّى عَصْرُك: أي رهطك وعشيرتك.
      4 - (البيئة والجيولوجيا) مدّة زمنيّة طويلة، تقدَّر بعشرات الملايين من السِّنين، تمتاز بتكوُّن خاصّ لبعض طبقات الأرض، مثل العصر الفحميّ والعصر الطباشيريّ :-عصور وُسْطَى: الحقبة الواقعة بين العصور القديمة والأزمنة الحديثة في أوربا، - العَصْر الحجريّ/ الحديديّ:-
      • روح العَصْر: ما يميِّز فترة زمنيّة ما عن غيرها من الفترات، - شمس العَصْر: مثل للشيخ المُسِن الذي بلغ ساحل الحياة، - عَصْر ذهبيّ: حِقْبة من الزمن تميّزت بالازدهار والمنجزات الثَّقافيّة والعمليَّة.
      • العَصْر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 103 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاث آيات.
      • عَصْر الفضاء: الفترة الممتدَّة بين 1957 وحتَّى وقتنا الحاضر، وفيها تمَّ إرسال مركبات فضائيَّة لتدور في مدار حول الأرض وأُرسلت لاكتشاف الأجسام السَّماويَّة.
  8. العَصْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَصْرُ : الوقت في آخر النهار إِلى احمرار الشَّمْس.
      و صَلاةُ العَصْرِ [يؤَنَّثُ مع الصلاة، وبغيرها يذكَّر ويؤنَّث].
      والعَصْرَانِ: الغداةُ والعَشِيُّ، والنهارُ والليلُ.
      و العَصْرُ الدَّهْرُ.
      و العَصْرُ الزَّمَنُ ينسب إِلى مَلِكٍ أَو دولة، أَو إِلى تطوُّرات طبيعية أَو اجتماعية؛ يقال: عصرُ الدولة العباسية، وعصرُ هارون الرشيدِ، والعصر الحجرِيّ، وعصر البخار والكهرباء، وعصر الذَّرَّةِ.
      ويقال (في التاريخ) : العصر القديم، والعصر المتوسط، والعصر الحديث.
      و العَصْرُ (في الجيولوجيا) : حِقبَةٌ طويلة من الزمن تقدَّر بعشرات الملايين من السنين تمتاز بتكوُّنٍ خاصّ لبعض طبقات الأَرض.
      يقال: العصر الفحمي [الكربونيّ]، والعصر الطباشيريّ.
  9. استعذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعذبَ يستعذب ، استعذابًا ، فهو مُستعذِب ، والمفعول مُستعذَب :-
      • استعذب الماءَ ونحوَه وجده سائغًا للشُّرب، حسَنَ الطَّعم :-استعذب عصيرَ البرتقال فأكثر منه، - استعذب الطَّعامَ، - استعذب الموتَ في سبيل الله.• استعذب الكلامَ أو الغناءَ: وجده حسَنَ الوقع :-استعذب الشِّعرَ/ الصَّوتَ/ التِّلاوةَ.


  10. عذَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عذَّبَ يُعذِّب ، تعذيبًا ، فهو مُعذِّب ، والمفعول مُعَذَّب :-
      • عذَّب المتَّهمَ عاقبه عقابًا مؤلمًا جسديًّا أو نفسيًّا :-عذّبتني الأيّامُ واللَّيالي، - تعذيب النّفس أقوى من تعذيب البدن، - {وَلَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا} .
      • عذَّب الشَّيءَ: حبَسَه.
  11. اعتصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتصرَ يعتصر ، اعتصارًا ، فهو مُعْتَصِر ، والمفعول مُعْتَصَر :-
      • اعتصرَ البرتقالَ ونحوَه عصرَه؛ ضغطه واستخرج ما فيه من سائل واتّخذَه عصيرًا يُشْرَب :-اعتصر عنبًا
      • اعتصر القلقُ قلبَه: اشتدَّ به وأحزنه وأغمَّه، - اعتصره الهَمُّ: أضناه، وأنهكه.
      • اعتصر الثَّوبَ: عصره؛ استخرج ماءَه بلَيّه.
  12. انعصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انعصرَ ينعصر ، انعصارًا ، فهو مُنْعَصِر :-
      • انعصر الشَّيءُ مُطاوع عصَرَ: عُصِرَ، ضُغِط عليه فخرج ما فيه من ماءٍ أو دُهْنٍ أو سائلٍ :-انعصرتِ الفاكهةُ، - انعصر العنبُ:-
      • انعصر فؤادُها حُزْنًا: أي كأنّما ضغطه الحزنُ حتَّى كاد يسيل منه الدَّمُ، مبالغة في تصوير شدّة الحزن.
  13. تعصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعصَّرَ يتعصَّر ، تعصُّرًا ، فهو مُتَعَصِّر :-
      • تعصَّر البرتقالُ
      1 - مُطاوع عصَّرَ: ضُغِط حتَّى خرج ما فيه من سائل :-تعصَّرتِ الطَّماطمُ:-
      • تعصَّر قلبهُ حزنًا: انفطر.
      2 - تجدَّد، ماشَى روحَ العصر :-تعصَّرت المؤسساتُ الحكوميّةُ، - تعصَّرت الأجهزةُ المطبعيّة.


  14. عاصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاصرَ يعاصر ، مُعاصرةً ، فهو مُعاصِر ، والمفعول مُعاصَر :-
      • عاصَره عاش معه في عصرٍ واحدٍ، أي في زمن واحد :-عاصَرَ الخلفاءُ الرّاشدون النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم، - عاصر أحداثًا جسيمة، - شاعرٌ معاصرٌ: يعيش في عصرنا:-
      • الإنسان المعاصر: الجنس الموجود الآن بعد الفصائل المنقرضة منه.
  15. عصَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عصَرَ يعصُر ويَعصِر ، عَصْرًا ، فهو عاصِر ، والمفعول مَعْصور :-
      • عصَر البرتقالَ ونحوَه ضغطه واستخرج ما فيه من سائل :-عصر الدُّمَّلَ: استخرج مِدَّتَه، - عصَر اللَّيمونَ، - {إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا} .
      • عصَر الثَّوبَ: استخرج ماءه بلَيِّه :-عصرَ غسيلاً، - لا تكن رطبًا فتُعْصَر ولا يابسًا فتكسر، - {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ}: تنجون من البلاء.
  16. إِعتَصَر (المعجم الرائد)
    • إعتصر - اعتصارا
      1- إعتصر الشيء : عصره، استخرج ماءه «اعتصر الفاكهة». 2- إعتصر العصير : اتخذه. 3- إعتصر بالماء : شربه قليلا قليلا. 4- إعتصر الشيء : أخذ منه . 5- إعتصر منه مالا : استخرجه من يده، اغتصبه. 6- إعتصر به التجأ إليه. 7- إعتصر عليه : بخل عليه.
  17. عصر (المعجم الرائد)
    • عصر - ج، عصور وأعصر
      1- مصدر عصر. 2- عشي، أو آخر النهار إلى احمرار الشمس. 3- يوم. 4- غداة. 5- ليلة. 6- عطية. 7- عشيرة، رهط، الجماعة. 8- و جمع : عصور وأعصر وعصر وأعصار، وجمع أعصار أعاصر : دهر. 9- مرحلة من الزمان منسوبة إلى حكم رجل أو سيادة دولة أو إلى ظاهرة اجتماعية أو علمية أو نحو ذلك : «عصر المأمون، العصر الراشدي، العصر الحجري، عصر الذرة». 10- «العصر» : سورة من سور القرآن الكريم.
  18. عَذَّبَ (المعجم الغني)

    • [ع ذ ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَذَّبْتُ، أُعَذِّبُ، عَذِّبْ، مصدر تَعْذِيبٌ.
      1. :-عَذَّبَهُ تَعْذِيباً شَدِيداً :- : أَوْقَعَ بِهِ عَذَاباً شَدِيداً. :-عَذَّبَهُمْ وَضَيَّقَ عَلَيْهِمْ وَحَرَمَهُمْ مِنْ أَرْزَاقِهِمْ.
      2. :-عَذَّبَهُ عَنِ الشَّيْءِ :- : مَنَعَهُ،كَفَّهُ.
  19. عَصَرَ (المعجم الغني)
    • [ع ص ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). عَصَرْتُ، أَعْصِرُ، اِعْصِرْ، مصدر عَصْرٌ.
      1. :-عَصَرَ الزَّيْتُونَ :- : اِسْتَخْرَجَ زَيْتَهُ. :-يَعْصِرُونَ العِنَبَ فِي الْمِعْصَرَةِ.
      2. :-عَصَرَتْ ثَوْبَهَا :- : اِسْتَخْرَجَتْ مَا فِيهِ مِنْ مَاءٍ.
      3. :-عَصَرَ يَدَهُ :- : دَعَكَهَا، ضَغَطَهَا. :-أَحْسَسْتُ أَنَّ يَداً جَبَّارَةً تَعْصِرُ نَفْسِي عَصْراً.
      4. :-عَصَرَ الشَّيْءَ عَنْهُ :- : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ.
  20. اِعْتَصَرَ (المعجم الغني)
    • [ع ص ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِعْتَصَرْتُ، أَعْتَصِرُ، اِعْتَصِرْ، مصدر اِعْتِصارٌ.
      1. :-اِعْتَصَرَ التُّفّاحَ :-: عَصَرَهُ، اِسْتَخْرَجَ ماءهُ. :-قَضَتْ النَّهارَ كُلَّهُ تَغْسِلُ ملابِسَها وَتَعْتَصِرُها على ضِفافِ النَّهْرِ.
      2. :-اِعْتَصَرَ العَصيرَ :- : اِتَّخَذَهُ.
      3. :-اِعْتَصَرَ مِنْ صاحِبِهِ مالاً :- : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ يَدِهِ بِعَزْمٍ أَوْ بِوَجْهٍ آخَرَ.
      4. :-اِعْتَصَرَ بِهِ :- : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ.
      5. :-اِعْتَصَرَ عَلَيْهِ :- : بَخِلَ عَلَيْهِ.
  21. عَصْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُصُر.
      1. :-قَضَى العَصْرَ فِي الْحَدِيقَةِ :- : الوَقْتُ فِي آخِرِ النَّهَارِ إِلَى احْمِرَارِ الشَّمْسِ.
      2. :-صَلاَةُ العَصْرِ :- : الصَّلاَةُ الَّتِي يُؤَدِّيهَا الْمُسْلِمُ فِي آخِرِ فَتْرَةِ النَّهَارِ.
      3. :-العَصْرَانِ :-: الغَدَاةُ وَالعَشِيُّ وَاللَّيْلُ وَالنَّهَارُ.
      4. :-اِزْدَهَرَتِ العُلُومُ فِي عَصْرِهِ :-: زَمَنٌ تَارِيِخيٌّ يُنْسَبُ إِلَى مَلِكٍ أَوْ دَوْلَةٍ أَوْ صِفَةٍ. :-العَصْرُ الْحَجَرِيُّ :- :-العَصْرُ القَدِيمُ :- :-العَصْرُ العَبَّاسِيُّ :- :-عَصْرُ الْمُرَابِطِينَ :- :-العَصْرُ الْحَدِيثُ.
      5. :-نَعِيشُ فِي عَصْرِ الْمَعْلُومَاتِيَّةِ :- : فِي زَمَنِ ...
  22. أعذبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أعذبَ يُعذِب ، إعذابًا ، فهو مُعذِب ، والمفعول مُعذَب :-
      • أعذب الماءَ جعله حُلْوًا مستساغَ الطَّعم.
  23. تعذَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعذَّبَ في يتعذَّب ، تعذُّبًا ، فهو مُتعذِّب ، والمفعول مُتعَذَّب فيه :-
      • تعذَّب في السِّجن عانى من العَذاب، قاسَى آلامًا نفسيَّةً وجسديَّة :-مُتعذِّب في حياته.
  24. عذُبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عذُبَ يَعذُب ، عُذوبَةً ، فهو عَذْب :-
      • عذُب الطَّعامُ أو الشَّرابُ كان سائغًا حسَن الطَّعم :-يتميّز نهرُ النيل بعذوبة مائه، - {هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ} .
      • عَذُب الكلامُ أو اللَّحنُ: كان حسَن الوقع في الأذن :-امتاز بعذوبة ألحانه، - تكلَّم بعذوبة، - تلاوة عَذْبَة.
  25. تعاصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعاصرَ يتعاصر ، تعاصُرًا ، فهو متعاصر :-
      • تعاصر الشَّخصان كانا في عصر واحد :-تعاصر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم.


معنى فيعيي في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

فَيْعُ الأَمْرِ وفَيْعَتُه أهملَه الجَوْهَرِيّ وصاحب اللسان . وقال ابنُ عَبّادٍ : أَي أَوَّلُهُ هكذا نقل عنه الصَّاغانِيُّ . قلتُ : وكأَنَّه على المُعاقَبَةِ

فصل القاف مع العين



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: