وصف و معنى و تعريف كلمة فيغذان:


فيغذان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و غين (غ) و ذال (ذ) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فيغذان في معاجم اللغة العربية:



فيغذان

جذر [غذ]

  1. أَغَذَّ : (فعل)
    • أغذَّ / أغذَّ في يُغذّ ، أغْذِذْ / أغِذَّ ، إغذاذًا ، فهو مُغِذّ ، والمفعول مُغَذّ
    • أَغَذَّ الجرحُ والعِرْقُ: غَذٍّ
    • أغذَّ السَّيرَ/ أغذَّ في السَّير: أسرع فيه
    • أغذّوا السَّيرَ في طلبه لكنّهم لم يدركوه
  2. غَذَّى : (فعل)
    • غذَّى يغذِّي ، غَذِّ ، تغذيةً ، فهو مُغَذٍّ ، والمفعول مُغَذًّى
    • غَذَّى العِرْقُ: سال دمًا
    • غَذَّى الجملُ ببوله: أَلقاه دفعةً دفعةً
    • غَذَّى المولودَ: ربَّاه
    • غذَّى المريضَ : أمدَّه بالغِذاء، أي بالطَّعام والشراب
    • غذَّى نارًا: أمدَّها بما يبقيها
    • غذَّى طفلَه على مكارم الأخلاق: ربَّاه على ذلك
    • غذّى روحَه: زوّدها بغذاءٍ روحيّ،
    • غذّى فِكْرَه: زوّده بغذاءٍ من عِبَرٍ وأفكار
  3. غَذا : (فعل)
    • غَذَا غِذَاءً غَذْوًا، وغَذَوانًا فهو غاذٍ والجمع : غُذاةٌ وهي غاذية والجمع : غَواذٍ
    • غَذَا الْمَاءُ أَوِ الْعَرَقُ : سَالَ
    • غَذَا الْجُرْحُ : دَامَ سَيَلاَنُهُ
    • غَذَا الْجَمَلُ بَوْلَهُ وَبِبَوْلِهِ : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً
    • غَذَا البَوْلُ: اِنْقَطَعَ
    • غَذَا الطَّعَامُ الوَلَدَ غِذَاءً : نَجَعَ فِيهِ وَكَفَاهُ
    • غَذَا الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ : رَبَّاهُ بِهِ
    • غَذَا الضَّيْفَ الطَّعَامَ : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ
    • غَذَا الرجلُ والحيوانُ غَذْوًا، وغَذَوانًا: أَسرع
  4. غذا : (فعل)
    • غذَا يَغذو ، اغْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ
    • غذا الطعامُ المولودَ :نجع فيه وكفاه
    • غذا فلانًا بالطَّعام: أطعمه إيّاه، أعطاه إيّاه
    • غذا الصَّبيّ باللَّبن: ربَّاه به


  5. غَذَّ : (فعل)
    • غَذَّ غَذًّا فهو غاذٌّ
    • غَذَّ الجُرْحُ : سالَ ما فيهِ مِنْ قَيْحٍ وَدَمٍ
    • غَذَّ السَّيْرَ أو فيهِ : أَسْرَعَ
    • غَذَّ العِرْقُ: سال ما فيه من الدّم ولم ينقطع
    • غَذَّ الشيءَ: نَقَصَه
  6. غُذَاة : (اسم)
    • غُذَاة : جمع غَاذِي
  7. إِغذاذ : (اسم)
    • إغذاذ : مصدر أَغَذَّ
  8. غَذَمَ : (فعل)
    • غَذَمَ غَذْمًا
    • غَذَمَهُ: أَكله بشدَّة وإِفراط شهوة
    • غَذَمَ الفصيلُ ما في ضَرْعِ أمه: شَرِبه جميعَه
  9. غَذّ : (اسم)
    • غَذّ : مصدر غَذَّ
  10. مُغَذّ : (اسم)


    • مُغَذٍّ، الْمُغَذِّيٌ
    • اسم فاعل من غذَّى
    • (فاعل مِن غَذَّى) طَعَامٌ مُغَذٍّ : طَعَامٌ تَوَافَرَتْ فِيهِ شُرُوطُ الغِذَاءِ، أَيْ مُنْعِشٌ
    • مُوصِّل رئيسيّ يربط مباشرة مُولِّد الطَّاقة دائرة المغذِّي
    • آلة لتغذية النحل
  11. مُغَذّ : (اسم)
    • مُغَذّ : اسم المفعول من أَغَذَّ
  12. مُغَذٍّ : (اسم)
    • مُغَذٍّ : فاعل من غَذَّى
  13. مُغَذّي : (اسم)
    • مُغَذّي : فاعل من غَذَّى
  14. مُغَذّية : (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل غذَّى
    • مُغذٍّ؛ آلة لتغذية النحل
  15. مُغِذّ : (اسم)
    • مُغِذّ : فاعل من أَغَذَّ
,


  1. غذذ
    • "غَذَّ العِرْقُ يَغُذُّ غذًّا وأَغذ: سال.
      وغَذَّ الجُرح يَغُِذُّ غذّاً: ورِم.
      والغَاذُّ: الغَرَب حيث كان من الجسد.
      وغَذيِذَةُ الجُرحْ: مَدَّته وغَثِيثَتُه.
      التهذيب: الليث: غذ الجرح يَغُِذّ إِذا ورِم؛ قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في نفسير غذ، والصواب غذ الجرح إِذا سال ما فيه من قيح وصديد.
      وأَغذَّ الجرحُ وأَغثَّ إِذا أَمدَّ.
      وفي حديث طلحة: فجعل الدمُ يومَ الجَمَلِ يَغُِذُّ من رِكبته أَي يسيل؛ غَذَّ العِرْقُ إِذا سال ما فيه من الدم ولم ينقطع، ويجوز أَن يكون من إِغذاذ السير.
      والغاذّ في العين: عِرْقٌ يَسْقِي ولا ينقطع، وكلاهما اسم كالكاهل والغارب.
      وعِرْقٌ غاذٌّ: لا يرقأُ.
      وقال أَبو زيد: تقول العرب للتي نَدْعوها نحن الغَرْبَ: الغاذُّ.
      وغَذِيذَة الجُرح: كغَثيثته، وهي مِدَّته.
      وزعم يعقوب أَن ذالها بدل من ثاء غثيثة.
      وروى ابن الفرج عن بعض الأَعراب: غَضَضْتُ منه وغَذَذْتُ أَي نَقَصْتُه.
      والإغذاذ: الإِسراع في السير؛

      وأَنشد: لما رأَيت القومَ في إِغْذاذِ،وأَنه السَّيْرُ إِلى بَغْذاذ،قمتُ فسلمتُ على مُعَاذ،تسليمٍ مَلاَّذٍ على مَلاْذِ،طَرْمَذَةً مني على الطِّرْمَاذِ وفي حديث الزكاة: فتأْتي كَأَغَذِّ ما كانت أَي أَسرع وأَنشط.
      وأَغَذَّ السَّيَر وأَغذ فيه: أَسرع.
      وأَغذَّ يُغذُّ إِغذاذاً إِذا أَسرع في السير.
      وفي الحديث: إِذا مررتم بأَرض قوم قد عُذِّبوا فأَغِذُّوا السير؛ وأَما قوله: وإِني وإِيّاها لَحَتْمٌ مَبيتنا جميعاً، وسَيْرانا مُغِذٌّ وذُو فَتَرْ فقد يكون على قولهم: ليل نائم.
      وقال أَبو الحسن بن كيسان: أَحسب أَنه يقال أَغَذَّ السَّيرُ نفسُه.
      ويقال للبعير إِذا كانت به دَبَرَةٌ فبرأَتْ وهي تَنْدَى قيل: به غاذّ، وتَرَكَتْ جرحه يَغُِذُّ.
      والمُقَاذُّ من الإِبل: العَيُوفُ يَعاف الماءَ؛ ابن الأَعرابي: هي الغاذَّة والغاذية لرَمَّاعَةِ الصبَّي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غذا
    • "الغِذاءُ: ما يُتَغَذّى به، وقيل: ما يكونُ به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُه من الطَّعامِ والشَّرابِ واللَّبن، وقيل: اللَّبَنُ غِذاء الصغير وتُحْفَةُ الكَبيرِ، وغَذاهُ يَغٌذُوهُ غِذاء.
      قال ابن السكيت: يقال غَذَوْتُه غِذاءً حَسَناً، ولا تقل غَذَيْتُه؛ واستَعْمله أَيوبُ بنُ عَبايةَ في سَقْيِ النَّخل فقال: فجاءَتْ يَداً مَعَ حُسْنِ الغِذَا ءِ، إِذْ غَرْسُ قَوْمٍ قَصِيرٌ طويلُ غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاه فاغْتَذى وتغَذَّى.
      ويقال: غَذَوْتُ الصبيَّ باللَّبَنِ فاغْتذَى أَي رَبَّيْته به، ولا يقال غَذَيْته، بالياء.
      والتَّغْذية أَيضاً: التَّرْبية.
      قال ابن سيده: غَذَيتُ الصبِيَّ لغة في غَذَوْتُه إِذا غَذَّيْتَه؛ عن اللحياني.
      وفي الحديث: لا تُغَذُّوا أَولادَ المشركين؛ أَرادَ وَطْءَ الحَبالى من السَّبْيِ فجَعَلَ ماءَ الرَّجُلِ لِلْحَمْل كالغذَاء.
      والغَذِيُّ: السَّخْلَةُ؛

      أَنشد أَبو عمرو بنُ العلاء:لو أَنَّني كُنْتُ من عادٍ ومن إِرَمِ غَذِيَّ بَهْمٍ، ولُقْماناً وذا جَدَن؟

      ‏قال ابن بري: البيت لأَفْنُونٍ التغلبي، واسمه صُرَيم بن مَعْشر، قال: وغَذِيُّ بَهْمٍ في البيت هو أَحد أَملاكِ حِمْيَرَ، وسُمِّي بذلك لأَنه كان يُغَذَّى بلُحُوم البَهْمِ؛ وعليه قول سلمى بن ربيعة الضَّبّي: من لَذَّة العَيْشِ، والفَتَى للدهر، والدَّهْرُ ذُو فُنُونِ أَهْلَكْنَ طَسْماً، وبَعْدَهمْ غَذِيَّ بَهْمٍ وذا جُدُون؟

      ‏قال: ويَدُلُّك على صحة ذلك عَطْفُه لقماناً وذا جَدَنٍ عليه في قوله: لو أَنني كنتُ من عادٍ ومن إرَم؟

      ‏قال: وهو أَيضاً خبر كُنتُ ولا يَصِحُّ كنتُ سِخالاً.
      قال الأَصمعي: أَخْبرَني خَلَف الأَحْمر أَنه سمِع العرب تنشد البيت غُذَيَّ بَهْمٍ،بالتصغير، لقبُ رجلٍ.
      قال شمر: وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه، قال الغَذَوِيُّ البَهْمُ الذي يُغَذَى.
      قال: وأَخبرني أَعرابي من بَلْهُجَيم، قال الغَذَوِيُّ الحَمَلُ أَو الجَدْيُ لا يُغَذَّى بلَبَنِ أُمِّه، ولكن يُعاجَى، وجمع غَذِيٍّ غِذاءٌ مثلُ فَصِيلٍ وفِصالٍ؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه: أَمُحْتَسِبٌ عليهم بالغِذاءِ؛ هكذا رواه الجوهري؛ وقال ابن بري: الصواب في حديث عمر أَن؟

      ‏قال احْتَسِبْ عليهم بالغِذَاءِ ولا تَأْخُذْها منهم، وكذلك ورد في حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال لعامل الصَّدَقات: احْتَسِبْ عليهم بالغِذاءِ ولا تأْخذها منهم.
      قال أَبو عبيدة: الغِذاءُ السِّخالُ الصِّغارُ،واحِدُها غَذِيٌّ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: شَكا إِليه أَهلُ الماشِيَة تَصْديقَ الغِذاء وقالوا إِن كنتَ مُعْتَدًّا علينا بالغِذاءِ فخُذْ منه صَدَقَته، فقال: إِنا نَعْتَدُّ بالغِذاءِ حتى السَّخْلَةَ يَرُوحُ بها الرَّاعِي على يَدِه، ثم، قال في آخره: وذلك عَدْلٌ بَيْنَ غِذاء المالِ وخِيارِه.
      قال ابن الأَثير: وإِنما ذَكَّرَ الضميرَ رَدّاً إِلى لفظ الغِذاء، فإِنه بوزْن كِساءٍ ورداءٍ، قد جاء السِّمامُ المُنْقَع، وإن كان جَمْع سَمٍّ؛ قال: والمراد بالحديث أَنْ لا يَأْخُذَ الساعي خِيارَ المالِ ولا رَدِيَّه، وإِنما يَأْخُذُ الوسَط، وهو معنى قوله: وذلك عَدْلٌ بين غِذاءِ المال وخيارِه.
      وغَذِيُّ المال وغَذَوِيُّه: صِغارُه كالسِّخالِ ونحْوِها.
      والغَذَوِيُّ: أَن يَبِيعَ الرجُلُ الشاةَ بِنتاجِ ما نَزَا به الكَبْشُ ذلك العامَ؛ قال الفرزدق: ومُهُورُ نِسْوَتِهِمْ، إِذا ما أَنكحوا،غَذَوِيُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ ويروى غَدَوِيُّ، بالدال المهملة، منسوب إِلى غَدٍ كأَنهم يُمَنُّونَه فيقولون: تَضَعُ إِبلُنا غَداً فنُعْطِيك غَداً.
      قال ابن بري: وروى أَبو عبيد هذا البيت: ومُهورُ نِسْوَتِهِم إِذا ما أَنْكَحُوا بفتح الهمزة والكاف مبنياً للفاعل.
      والغَذَى، مقصورٌ: بَوْلُ الجَمَلِ.
      وغَذَا بِبَوْلهِ وغَذاهُ غَذْواً: قَطَعَه، وفي التهذيب: غَذَّى البيعرُ ببَوْلِه يُغَذِّي تَغْذِيَةً.
      وفي الحديث: حتى يَدْخُلَ الكلبُ فيُغَذِّيَ على سَواري المَسْجِدِ أَي يبولَ على السَّوارِي لعدَم سُكَّانِه وخُلُوِّه من الناس.
      يقال: غَذَّى ببَوْلِه يغذي إِذا أَلقاهُ دَفْعَة دَفْعَة.
      غَذَا البَوْلُ نَفْسُه يَغْذُو غَذْواً وغَذَواناً: سالَ، وكذلك العَرَقُ والماءُ والسِّقاءُ، وقيل: كلُّ ما سالَ فقد غَذَا.
      والعِرْق يَغْذُو وغَذْواً أَي يسِيلُ دَماً،ويُغَذِّي تَغْذيَةً مثلُه.
      وفي حديث سعد بن مُعاذٍ: فإِذا جُرْحُه يَغْذُو دَماً أَي يَسِيلُ.
      وغَذَا الجُرْحُ يَغْذُو إِذا دام سَيَلانُه.
      وفي حديث العباس: مَرَّت سَحابة فنظر إِليها النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: ما تُسَمُّون هذه؟، قالوا: السَّحابَ، قال: والمُزْنَ، قالوا: والمُزْنَ، قال: والغَيْذَى؛ قال الزمخشري: كأَنَّه فَيْعَلٌ من غَذا يَغْذُو إِذا سالَ، قال: ولم أَسمع بفَيْعل في معتلّ اللام غير هذا إِلاَّ الكَيْهاةَ،وهي الناقة الضَّخْمة؛ قال الخطابي: إِن كانَ محفوظاً فلا أُراه سُمِّي به إِلاَّ لسيلان الماء من غَذَا يَغْذُو.
      وغَذَا البَوْلُ: انْقَطَع،وغَذَا أَي أَسْرَع.
      والغَذَوانُ: المُسْرِعُ الذي يَغْذُو ببَوْلِه إِذا جَرَى؛

      قال: وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشريدِ كأَنَّه أَخُو الحَربِ، فَوْقَ القارِح الغَذَوانِ هذه رواية الكوفيين، ورواه غيرهم العَدَوانِ، بالفتح، وقد غَذَا.
      والغَذَوانُ أَيضاً: المُسْرِع.
      وفي الصحاح: والغَذَوانُ من الخَيْل النَّشِيطُ المُسْرِعُ، وقد روي بيتُ امرئ القيس: كَتَيْسِ ظِباءِ الحُلَّب الغَذَوانِ مكان العَدَوانِ.
      أَبو عبيد: غَذَا الماءُ يَغْذُو إِذا مرَّ مرّاً مُسرِعاً؛ قال الهذلي: تَعْنُو بمَخْرُوتٍ لَه ناضِحٌ،ذُو رَيِّقٍ يَغْذُو وذُو شَلْشَلِ وعَرَقٌ غاذٍ أَي جارٍ.
      والغَذَوان: النَّشِيطُ من الخيل.
      وغذا الفَرسُ غَذواً: مَرَّ مَرّاً سَريعاً.
      أَبوزيد: الغاذِية يافُوخُ الرَأْسِ ما كانَتْ جِلْدَةً رَطْبَةً، وجَمْعُها الغَواذِي.
      قال ابن سيده: والغاذِيةُ من الصَّبيِّ الرَّمَّاعَةُ ما دامَتْ رَطْبَةً، فإِذا صَلُبَتْ وصارَتْ عَظماً فهي يافُوخٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أغذَّ
    • أغذَّ / أغذَّ في يُغذّ ، أغْذِذْ / أغِذَّ ، إغذاذًا ، فهو مُغِذّ ، والمفعول مُغَذّ :-
      • أغذَّ السَّيرَ/ أغذَّ في السَّير أسرع فيه :-أغذّوا السَّيرَ كي يصلوا في موعدهم، - أغذّوا السَّيرَ في طلبه لكنّهم لم يدركوه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. غذَّى
    • غذَّى يغذِّي ، غَذِّ ، تغذيةً ، فهو مُغَذٍّ ، والمفعول مُغَذًّى :-
      • غذَّى خادمَه المريضَ
      1 - أمدَّه بالغِذاء، أي بالطَّعام والشراب :-سأل عن الطَّعام المغذِّي، - النارُ تُغذَّى بالحطب:-
      • غذَّى نارًا: أمدَّها بما يبقيها.
      2 - أطعمه الغذاء.
      • غذَّى طفلَه على مكارم الأخلاق: ربَّاه على ذلك
      • غذّى روحَه: زوّدها بغذاءٍ روحيّ، - غذّى فِكْرَه: زوّده بغذاءٍ من عِبَرٍ وأفكار.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. غَذّ
    • غذ - يغذ ويغذ ، غذا
      1- غذ الجرح : سال ما فيه من قيح ودم. 2- غذ الشيء : نقصه. 3- غذ السير أو فيه : أسرع

    المعجم: الرائد

  6. غَذَّ
    • ـ غَذَّ الجُرْحُ يَغُذُّ ويَغِذُّ: سالَ بما فيه، كأَغَذَّ، أو وَرِمَ.
      ـ غَذيذَةُ: المِدَّةُ.
      ـ غاذُّ: الغَرَبُ حَيْثُ كان من الجَسَدِ، وعِرْقٌ في العَيْنِ يَسْقِي ولا يَنْقطِعُ، والحِسُّ،
      ـ غاذَّةُ: رَمَّاعَةُ الصَّبِيِّ، كالغاذِيَةِ.
      ـ أغَذَّ السَّيْرَ، وأغَذَّ فيه: أسْرَعَ.
      ـ غَذْغَذَ منه: نَقَصَهُ، كغَذَّهُ.
      ـ تَغَذْغَذَ: وثَبَ.
      ـ مُغاذُّ مِنَ الإِبِلِ: العَيُوفُ يَعافُ الماءَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فيغذان في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**غَذَّ** - [غ ذ ذ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَذَذْتُ**،** أُغُذُّ، غُذَّ**، (**أَغِذُّ**،** غِذَّ**)، مص. غَذٌّ. 1. "غَذَّ الجُرْحُ" : سالَ ما فيهِ مِنْ قَيْحٍ وَدَمٍ. 2. "غَذَّ السَّيْرَ أو فيهِ" : أَسْرَعَ.
المعجم الوسيط
الجرحُ ـِ غَذًّا: سال ما فيه من قيح وصديد. وـ العِرْقُ: سال ما فيه من الدّم ولم ينقطع. وـ الشيءَ ـُ غَذًّا: نقصه. فهو غاذّ.( أغَذّ ) الجرحُ والعِرق: غَذّ. وـ السّيرَ، وفي السير: أسرع فيه.( الغَاذّ ): عِرق في العين يسقي ولا ينقطع.( الغَاذَّة ): جلدة رطبة تتحرّك من رأس الصبيّ، فإذا صلبت وصارت عظماً فهي اليافوخ.( الغَذِيذَة ): ما في الجرح من قيح وصديد.


الرائد
* غذ يغذ ويغذ: غذا. 1-الجرح: سال ما فيه من قيح ودم. 2-الشيء: نقصه. 3-السير أو فيه: أسرع.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: