وصف و معنى و تعريف كلمة فيفت:


فيفت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و فاء (ف) و تاء (ت) .




معنى و شرح فيفت في معاجم اللغة العربية:



فيفت

جذر [فيف]

  1. لَفَّفَ : (فعل)
    • لَفَّفْتُ، أُلَفِّفُ، لَفِّفْ، مصدر تَلْفِيفٌ
    • لَفَّفَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ وَضَمَّهُ
    • لَفَّفَهُ : مبالغة لَفَّهُ
  2. لَفَف : (اسم)
    • (طب) حالة مرضيّة تؤدي إلى بطء الكلام مع التَّردّد في التّلفّظ، وتنشأ من آفةٍ تصيب الدِّماغ
    • (طب) التفاف عِرْق في السّاعد يعطِّل صاحبَه عن العمل
    • (مصدر لَفَّ يَلِفُّ)
  3. تَلَفَّفَ : (فعل)
    • تلفَّفَ في يتلفَّف ، تلفُّفًا ، فهو متلفِّف ، والمفعول مُتلفَّفٌ فيه
    • تَلَفَّفَ بِثَوبٍ خَفيفٍ: أَحاطَ جِسْمَهُ بِهِ، أَدارَهُ بِهِ، اِشْتَمَلَ بِهِ
    • تَلَفَّفَ عَلَيْهِ الجُمْهورُ : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ
    • تلفَّف له على حَنَق: امتلأ حَنَقًا عليه
  4. لَفيف : (اسم)
    • الجمع : لَفَائِفُ
    • اللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائل شتَّى، أَو من أَخلاط شتَّى ، فيهم الشَّريفُ والدنئ، والمطيعُ والعاصي ، والقويُّ والضعيف : مجتمعين مختلطين
    • اللَّفِيفُ :الكثير من الشَّجر
    • وطعامٌ لفيفٌ: مخلوطٌ من جنسين فصاعدا، والجمع ألفاف
    • هُوَ لَفِيفُهُ : صَدِيقُهُ الْحَمِيمُ
    • قَدَّمَ لَهُ لَفِيفَةً : سِيجَارَة التِّبْغِ، وَهِيَ وَرَقَةٌ رَقِيقَةٌ يُلَفُّ بِهَا تِبْغٌ للِتَّدْخِينِ
    • اللَّفيفُ المَفْروق: (النحو والصرف) ما كان فيه حرفا علّة، بينهما حرف آخر، مثل: وفَى
    • اللَّفيف المَقْرون: (النحو والصرف) ما اقترن فيه حرفا علّة، مثل: طوَى، نوَى


  5. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَّفَّاءُ
  6. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَفّ
  7. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع أَلَفُّ
  8. أَلْفَاف : (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَّفِيفُ
  9. فاتَ: (فعل)
    • فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت - للمتعدِّي
    • فَاتَ الْوَقْتُ : ذَهَبَ وَمَضَى
    • فَاتَهُ أَنْ يُذَكِّرَهُ : نَسِيَ أَنْ
    • فات الأمرُ :مرَّ ومضى، ذهب وقت فعله، انقضى
    • فات الشيءَ: جاوزه، سبقه
    • فاتَهُ القِطارُ: تأخّر، وصل بعد فوات الأوان، ضاعت الفرصة عليه،
    • فاتَهُ قِطارُ الزَّواج: فاته أوانه
    • فاته الأمرُ: مضى ولم يدركه ،
    • لا تفوته صغيرة ولا كبيرة: لا يغفل عن شيء، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور
    • فاته فِعْلُ الخير: سها، غفل، غاب عن ذهنه أن يفعله
    • فات في الشيء: دخل فيه
  10. اِلتَفاف : (اسم)


    • اِلتَفاف : مصدر إِلتَفَّ
  11. تَفاوَتَ: (فعل)
    • تفاوتَ / تفاوتَ في يتفاوت ، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا ، فهو مُتَفَاوِت ، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه
    • تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ
    • تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ
    • تَفَاوَتَ الخَلْقُ : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً
  12. تَلَفُّف : (اسم)
    • مصدر تَلَفَّفَ
    • التَّلَفُّفُ بِالثَّوْبِ: إِحاطَةُ الجِسْمِ بِهِ، الاِشْتِمالُ بِهِ
    • تَلَفُّفُ الجُمْهورِ على الخَطيبِ : تَجَمُّعُهُ عَلَيْهِ
  13. تلفُّف : (اسم)
    • تلفُّف : مصدر تَلَفَّفَ
  14. فَوْت: (اسم)
    • فَوْت : مصدر فاتَ
  15. فَوَّتَ: (فعل)
    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت
    • فَوَّتَهُ : أَفاتَه
    • فوَّت الفرصةَ :ضيعَّها ولم يستفد منها
    • فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده
  16. فَوت: (اسم)


    • الجمع : أَفْوَاتٌ
    • الفَوْتُ : الفُرْجَةُ بين كلِّ إِصْبَعَيْنِ
    • جعل الله رزقك فوت فمك: أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه،
    • وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح: حيث لا يبلغه الرُّمْحُ
    • مصدر فاتَ/ فاتَ في
    • فوت الحاجة: مرور وقتها بدون إنجاز
    • نجاة ومهرب
  17. لَفَائِفُ : (اسم)
    • لَفَائِفُ : جمع لَفيف
  18. لَفائِفُ : (اسم)
    • لَفائِفُ : جمع لِفافة
  19. لَفائِفُ : (اسم)
    • لَفائِفُ : جمع لَفيفة
  20. لِفافة : (اسم)
    • الجمع : لِفافات و لَفائِفُ
    • اللِّفَافةُ : ما يُلَف على الرِّجْل وَغَيْرهَا،
    • لَفَائِف النبات: قِشره الذي يلتفّ عليه
    • لفائف القلوب: شحمٌ يلتفُّ على القلب
    • اللِّفَافةُ :سيجارة التَّبع
    • اللِّفَافةُ: الغلاف بين العمودين الأُرْبِيَّيْن يغطي الحبل المنَويّ والخصيتين
    • اللِّفَافةُ: لفّة من ورق البرديّ يُستخدم خاصّة لكتابة وثيقة
    • لِفَافَةُ الرَّجُلِ : مَا يُلَفُّ عَلَيْهِ
    • لِفَافَةُ الطِّفْلِ : الْخِرْقَةُ الَّتِي يُلَفُّ بِهَا حِزَامُ الطِّفْلِ
  21. لفائفيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى لَفائِف
    • المِعَى اللَّفائفيّ: (التشريح) الجزء الثَّالث الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، وهو أطول هذه الأجزاء، ويقع بين المعى الصَّائم والأمعاء الغليظة
  22. مَلافيفُ : (اسم)


    • مَلافيفُ : جمع مِلفاف
  23. مَلفوف : (اسم)
    • مفعول من لَفَّ
    • : الكُرُنْبُ، وهُوَ بَقْلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ أَوْرَاقُهَا خَضْرَاءُ، مَائِلَةٌ إِلَى بَيَاضٍ، مَعَ بَعْضِ الصُّفْرَةِ، يُؤْكَلُ مَطْبُوخاً ونَيِّئاً
    • خَيْطٌ مَلْفُوفٌ: خَيْطٌ لُفَّ عَلَى بَعْضِهِ
    • المَلْفُوفُ : ورقُ العنب ونحوُه يلفُّ على حَشْو من الأرز واللَّحم المقطَّع ويطبخ
  24. مُتلفَّف : (اسم)
    • مُتلفَّف : اسم المفعول من تَلَفَّفَ
  25. مِلفاف : (اسم)
    • الجمع : مَلافيفُ
    • المِلْفَافُ (في الهندسة الميكانيكية) : جهاز مكوّن من عجلة مثبَّتة على مِحور يُستعمل في توضيح نظرة الفائدة الآلية
    • و(المِلفاف الفرقيّ) المِلْفَافُ (في الميكانيكا) : جهازٌ لرفع الأثقال، يختلف عن الملفاف العاديّ بأسطوانتين لحمل الثِّقل إِحداهما أصَغر قطرًا من الأخرى، واتِّجاه لفّ الحبل على إحداهما يختلف عن اتجاه لفّ الحبل على الأخرى
    • اسم آلة من لَفَّ: آلة تستخدم في رفع الأثقال
    • آلة تعمل على لفّ القماش ونحوه
,
  1. لفف (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّفَف: كثرةُ لحم الفَخذين، وهو في النساء نعت، وفي الرجال عيب.
      لَفَّ لَفّاً ولفَفاً، وهو أَلَفُّ.
      ورجل أَلَفُّ: ثقيل.
      ولفَّ الشيء يَلُفُّه لَفّاً: جمعه، وقد التَفَّ، وجمعٌ لَفِيفٌ: مجتمع مُلتَفّ من كل مكان؛ قال ساعدةُ بن جؤيَّة: فالدَّهْر لا يَبْقى على حَدَثانِه أَنَسٌ لَفِيفٌ، ذو طَرائفَ، حَوْشَبُ واللَّفُوف: الجماعات؛ قال أَبو قلابة: إذْ عارَتِ النَّبْلُ والتَفُّوا اللُّفُوف، وإذْ سَلُّوا السيوفَ عُراةً بعد أَشْجانِ ورجل ألَفُّ: مَقْرون الحاجبين.
      وامرأَة لَفّاء: ملتفة الفخذين، وفي الصحاح: ضخمة الفخذين مكتنزة؛ وفخذان لَفّاوان؛ قال الحكَم الخُضْري: تَساهَم ثَوْباها، ففي الدِّرْعِ رَأْدةٌ،وفي المِرْطِ لَفّاوانِ، رِدْفُهما عَبْلُ قوله تَساهم أَي تَقارع.
      وفي حديث أَبي المَوالي: إني لأَسمع بين فَخِذَيها من لفَفِها مثل قَشِيشِ الحَرابش؛ اللَّفُّ واللَّفَفُ: تَدانى الفخذين من السِّمَن.
      وجاء القوم بلَفِّهم ولَفَّتهم ولَفِيفِهم أَي بجماعتهم وأَخلاطهم، وجاء لِفُّهم ولَفُّهم ولَفِيفُهم كذلك.
      واللَّفِيفُ: القوم يجتمعون من قبائل شتى ليس أَصلهم واحداً.
      وجاؤوا أَلفافاً أَي لَفِيفاً.
      ويقال: كان بنو فلان لَفّاً وبنو فلان لقوم آخَرين لَفّاً إذا تحزبوا حِزْبين.
      وقولهم: جاؤوا ومَن لَفَّ لَفَّهم أَي ومَن عُدَّ فيهم وتأَشَّب إليهم.
      ابن سيده: جاء بنو فلان ومَن لَفَّ لَفَّهم ولِفَّهم وإن شئت رفَعت (* قوله «رفعت» يريد ضممت اللام كما يفيده المجد.)، والقول فيه كالقول في: ومن أَخذ إخْذهم وأَخْذهم.
      واللَّفِيفُ: ما اجتمع من الناس من قبائلَ شتَّى.
      أَبو عمرو: اللفيف الجمع العظيم من أَخْلاط شتَّى فيهم الشريف والدَنيء والمطيع والعاصي والقويّ والضعيف.
      قال اللّه عز وجل: جئنا بكم لفيفاً،أَي أَتينا بكم من كل قبيلة، وفي الصحاح: أَي مجتمعين مختلطين.
      يقال للقوم إذا اختلطوا: لَفٌّ ولَفيفٌ.
      واللِّفّ: الصِّنف من الناس من خير أَو شر.
      وفي حديث نابل:، قال سافرتُ مع مولاي عثمان وعمر، رضي اللّه عنهما، في حج أَو عمرة فكان عمر وعثمان وابن عمر، رضي اللّه عنهم، لِفّاً، وكنت أَنا وابن الزبير في شَبَبة معنا لِفّاً، فكنا نترامى بالحنظل فما يزيدنا عمر عن أَن يقول كذاك لا تَذْعَرُوا علينا؛ اللِّفُّ: الحِزْب والطائفة من الالتفاف، وجمعه أَلفاف؛ يقول: حسْبُكم لا تُنَفِّرُوا علينا إبلنا.
      والتَفَّ الشيء: تجمّع وتكاثَف.
      الجوهري: لفَفْت الشيء لَفّاً ولفَّفْته، شُدّد للمبالغة، ولفّه حقّه أَي منعه.
      وفلان لَفِيف فلان أَي صَديقه.
      ومكان أَلفّ: ملتفّ؛ قال ساعدة بن جؤيَّة: ومُقامِهنّ، إذا حُبِسْنَ بمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدَّهنَّ الأَخْشَبُ واللَّفِيف: الكثير من الشجر.
      وجنّة لَفّة ولَفٌّ: ملتفّة.
      وقال أَبو العباس: لم نسمع شجرة لَفَّة لكن واحدتها لَفّاء، وجمعها لُفٌّ، وجمع لِفّ أَلفاف مثل عِدّ وأَعْداد.
      والأَلفاف: الأَشجار يلتف بعضها ببعض،وجنَّاتٌ أَلفاف، وفي التنزيل العزيز: وجنّاتٍ أَلفافاً؛ وقد يجوز أَن يكون أَلفاف جمع لُفّ فيكون جمع الجمع، قال أَبو إسحق: وهو جمع لفِيف كنَصِير وأَنصار.
      قال الزجاج: وجناتٍ أَلفافاً أَي وبساتين ملتفَّة.
      والتِفافُ النبْت: كثرته.
      الجوهري في قوله تعالى وجنات أَلفافاً: واحدها لِفّ، بالكسر،ومنه قولهم كنا لِفّاً أَي مجتمعين في موضع.
      قال أَبو حنيفة: التَفَّ الشجر بالمكان كثر وتضايق، وهي حديقة لَفّة وشجر لف، كلاهما بالفتح، وقد لَفَّ يَلَفُّ لَفّاً.
      واللَّفِيف: ضروب الشجر إذا التف واجتمع.
      وفي أَرض بني فلان تَلافِيفُ من عُشب أَي نبات ملتف.
      قال الأَصمعي: الأَلَفُّ الموضع الملتف الكثير الأَهل، وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية: ومُقامِهن، إذا حُبِسْن بمأْزمٍ ضَيْقٍ أَلفَّ، وصدَّهنَّ الأَخشبُ التهذيب: اللُّفُّ الشَّوابِل من الجواري وهن السِّمانُ الطوال.
      واللَّفُّ: الأَكل.
      وفي حديث أُم زرع وذَواتِها:، قالت امرأَة: زوجي إن أَكل لَفّ، وإن شرب اشْتَفّ أَي قَمَش وخلَط من كل شيء؛ قال أَبو عبيد: اللَّفُ في المَطعم الإكثار منه من التخليط من صنوفه لا يُبقي منه شيئاً.
      وطعام لَفِيف إذا كان مخلوطاً من جنسين فصاعداً.
      ولَفْلَفَ الرجلُ إذا استقصى الأَكل والعلَف.
      واللَّفَفُ في الأَكل: إكثار وتخليط، وفي الكلام: ثِقَل وعِيٌّ مع ضَعْف.
      ورجل أَلفّ بيِّن اللفَف أَي عَييٌّ بطيء الكلام إذا تكلم ملأَ لسانُه فمه؛ قال الكميت: وِلايةُ سِلَّغْدٍ أَلَفّ كأَنه،من الرِّهَقِ المَخْلُوطِ بالنُّوكِ، أَثْوَل وقد لَفَّ لفَفاً وهو أَلفُّ، وكذلك اللَّفْلَفُ واللَّفْلافُ، وقد لَفْلَفَ.
      أَبو زيد: الأَلَفُّ العَيِيُّ، وقد لَفِفْت لَفَفاً؛ وقال الأَصمعي: هو الثقيل اللسان.
      الصحاح: الأَلفُّ الرجل الثقيل البطيء.
      وقال المبرد: اللفَف إدخال حرف في حرف.
      وباب من العربية يقال له اللَّفِيف لاجتماع الحرفين المعتلين في ثلاثيه نحو دَوِيّ وحَيِيّ.
      ابن بري: اللفِيف من الأفعال المُعْتَلّ الفاء واللام كوَقَى وودَى.
      الليث: اللفيف من الكلام كل كلمة فيها معتلاَّن أَو معتلّ ومضاعف، قال: واللَّففُ ما لفَّفوا من هنا وهنا كما يُلَفِّفُ الرجل شهادة الزور.
      وأَلفَّ الرجل رأْسه إذا جعله تحت ثوبه، وتَلفَّفَ فلان في ثوبه والتفَّ به وتَلَفْلَف به.
      وفي حديث أُم زرع: وإن رَقد التفّ أَي إذا نام تلفَّف في ثوب ونام ناحية عني.
      واللِّفافة: ما يُلفّ على الرِّجل وغيرها، والجمع اللَّفائف.
      واللَّفِيفة: لحم المَتن الذي تحته العقَب من البعير؛ والشيء المُلَفَّف في البجاد وَطْبُ اللبن في قول الشاعر: إذا ما مات مَيْتٌ من تميمٍ،وسَرَّكَ أَن يعِيشَ، فَجئْ بزادِ بخُبْزٍ أَو بسمْن أَو بتمْرٍ،أَو الشيء المُلَفَّف في البِجاد؟

      ‏قال ابن بري: يقال إنّ هذين البيتين لأَبي المُهَوِّس الأَسدي، ويقال إنهما ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق، قال: وهو الصحيح؛ قال: وقال أَوس‎ ‎بن‎ غَلفاء يردّ على ابن الصَّعِق: فإنَّك، في هِجاء بني تميمٍ،كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ وهم ترَكُوكَ أَسْلَح من حُبارى رأَتْ صَقْراً، وأَشْرَدَ من نَعامِ وأَلفّ الطائرُ رأْسه: جعله تحت جناحه؛ قال أُميَّة ابن أَبي الصلْت: ومنهم مُلِفٌّ رأْسَه في جَناحِه،يَكادُ لذِكرى رَبّه يتفَصَّدُ (* قوله «يتفصد» هو بالدال في الأصل وشرح القاموس لكن كتب بازائه في الأصل يتفصل باللام.) الأَزهري في ترجمة عمت: يقال فلان يَعْمِتُ أَقرانه إذا كان يَقهَرهم ويَلُفهم، يقال ذلك في الحرب وجَوْدة الرأْي والعلم بأَمر العدوّ وإثخانه،ومن ذلك يقال للفائف الصوف عُمُتٌ لأَنها تُعْمَت أَي تُلَفّ؛ قال الهذلي:يَلُفُّ طَوائفَ الفُرْسا نِ، وهو بلَفِّهِم أَرِبُ وقوله تعالى: والفت الساق بالساق؛ إنه لفُّ ساقَي الميّت في كفَنه،وقيل: إنه اتِّصال شدّة الدنيا بشدة الآخرة.
      والميّتُ يَُلفُّ في أَكفانه لفّاً إذا أُدْرِجَ فيها.
      والأَلفّان: عِرْقا يستبطِنان العضُدين ويفرد أَحدهما من الآخر؛

      قال: إنْ أَنا لم أُرْوِ فشَلَّتْ كَفِّي،وانْقطَع العِرْقُ من الأَلَفِّ ابن الأَعرابي: اللَّفَف أَن يَلتوِي عِرْق في ساعد العامل فيُعَطِّله عن العمل.
      وقال غيره: الأَلَفُّ عِرق يكون بين وَظِيف اليد وبين العُجاية في باطن الوَظِيف؛

      وأَنشد: يا رِيَّها، إن لم تَخُنِّي كفِّي،أَو يَنْقَطِعْ عِرْقٌ من الأَلَفّ وقال ابن الأَعرابي في موضع آخر: لَفْلَف الرجل إذا اضْطَرب ساعِدُه من التِواء عِرْق فيه، وهو اللَّفَفُ؛

      وأَنشد: الدَّلْوُ دَلْوِي، إنْ نَجَتْ من اللَّجَفْ،وإن نجا صاحبُها من اللَّفَفْ واللَّفِيفُ: حيّ من اليمن.
      ولَفْلَف: اسم موضع؛ قال القتال: عَفا لَفْلَفٌ من أَهله فالمُضَيَّحُ،فليس به إلا الثعالِبُ تَضْبَحُ"
  2. فوت (المعجم لسان العرب)


    • "الفَوْتُ: الفَواتُ.
      فاتَني كذا أَي سَبَقَني، وفُتُّه أَنا.
      وقال أَعرابي: الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ.
      وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً: ذهَب عني.
      وفاتَه الشيءُ، وأَفاتَه إِياه غيره؛ وقول أَبي ذؤَيب: إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً، نَزِقَتْ، والفَوْتُ، إِن فاتَ، هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول: إِن فاتَتْه، لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها،فالفَوْتُ في معنى الفائت.
      وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ؛ عن اللحياني.
      وتَفَوَّتَ الشيءُ، وتَفاوَتَ تَفاوُتاً، وتَفاوَتاً، وتَفاوِتاً: حكاهما ابن السكيت.
      وفي التنزيل العزيز: ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ؛ المعنى: ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً، ولا اضْطراباً.
      وقد، قال سيبويه: ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ.
      وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً، بضم الواو؛ وقال الكلابيون في مصدره: تَفاوَتاً، ففتحوا الواو؛ وقال العنبري: تَفاوِِتاً،بكسر الواو، وهو على غير قياس، لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ، مضموم العين، إِلاَّ ما روي من هذا الحرف.
      الليث: فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً، فهو فائتٌ، كما يقولون: بَوْنٌ بائنٌ، وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ.
      وقرئَ: ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ؛ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو؛ قال قتادة: المعنى من اخْتلافٍ؛ وقال السُّدِّيُّ: مِن تَفَوُّتٍ: مِن عَيْبٍ، فيقول الناظر: لو كان كذا وكذا، كان أَحسنَ؛ وقال الفراءُ: هما بمعنى واحد، وبينهما فَوْتٌ فائتٌ، كما يقال بَوْنٌ بائنٌ.
      وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ، وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ: حكَمَ.
      وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً: فقد فاتَكَ به، وافْتاتَ عليك فيه؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته: فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ،وإِنَّكِ، بالمَلامة، لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك، ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت، فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ، وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره.
      وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر، وهو غائب،مِن المنذر بن الزُّبير، فلما رجع من غَيبته، قال: أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره؛ نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه.
      ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك: قد افْتاتَ عليك فيه؛ وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل: يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري،وافْتِيتَ، ما دون يومِ البَعْثِ، من عُمُر؟

      ‏قال الأَصمعي: هو من الفَوْتِ.
      قال: والافْتِيات الفَراغ.
      يقال: افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه، ولم يَسْتَشِرْ أَحداً؛ لم يهمزه الأَصمعي.
      وروي عن ابن شميل وابن السكيت: افْتَأَت فلانٌ بأَمره، بالهمز،إِذا اسْتَبَدَّ به.
      قال الأَزهري: قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف، وما علمت الهمز فيه أَصليّاً، وقد ذكرته في الهمز أَيضاً.
      الجوهري: الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت، وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر.
      تقول: افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به، وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به.
      وقوله في الحديث: إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله، فأَتى أَبوه النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فذَكَر له ذلك، فقال: ارْدُدْ على ابنك مالَه، فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك؛ قوله: تَفَوَّتَ،مأْخوذٌ من الفَوْت، تَفَعَّلَ منه؛ ومعناه: أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه، ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه، فأَتى الأَبُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخبره، فقال: ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له، وارْدُدْه على ابْنِكَ، فإِنه وما في يده تحت يدك، وفي مَلَكَتِك، فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ، فَضَرَب، كونَه سَهماً من كنانته، مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه، وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله، وهو من الفَوْت السَّبقِ.
      تقول: تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا، وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه.
      ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى.
      ورجل فُوَيْتٌ، مُنْفَرِدٌ برأْيه، وكذلك الأُنثى.
      وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله، فلما رَجَع، قالت له امرأَتُه: لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك، وحَدَّثْناك بما كان، فقال لها: لن تُفاتي، فهاتي.
      والفَوْتُ: الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع، والجمع أَفْواتٌ.
      وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي؛ حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة.
      وقال أَعرابي لصاحبه: ادْنُ دُونَك، فلما أَبطَأَ، قال له: جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ،ولا تَقْدِرُ عليه؛ وتقول: هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه.
      ومَوْتُ الفَواتِ: مَوْتُ الفَجْأَةِ.
      وفي حديث أَبي هريرة، قال: مَرَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، تحتَ جِدارٍ مائِلٍ، فأَسْرَعَ المَشْيَ،فقيل: يا رسول الله، أَسْرَعْتَ المَشْيَ، فقال: إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ، يعني مَوْتَ الفُجاءَة؛ وفي رواية: أَخافُ موتَ الفَواتِ؛ هو مِن قولك: فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به.
      ابن الأَعرابي: يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ: المَوتُ الأَبْيضُ، والجارِفُ، واللاَّفِتُ، والفاتِلُ، وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ، وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ، وهو الوَحِيّ؛ ويقال: مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ.
      "
  3. فاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت (للمتعدِّي) :-
      فات الأمرُ مرَّ ومضى، ذهب وقت فعله، انقضى :-فاتت الصلاة/ الفرصة، - رُبَّ رَيْثٍ يُعقِب فوتًا.
      فات الشيءَ: جاوزه، سبقه :-فات أصحابَه، - لا تدعه يفوتك:-
      • فاتَهُ القِطارُ: تأخّر، وصل بعد فوات الأوان، ضاعت الفرصة عليه، - فاتَهُ قِطارُ الزَّواج: فاته أوانه.
      • فاته الأمرُ: مضى ولم يدركه :-فاته أنهم كانوا يخدعونه، - {لِكَيْلاَ تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ} .
      • فاته فِعْلُ الخير: سها، غفل، غاب عن ذهنه أن يفعله? لا تفوته صغيرة ولا كبيرة: لا يغفل عن شيء، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور.
      فات في الشيء: دخل فيه.
  4. فتت (المعجم لسان العرب)
    • "فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً، وفَتَّتَه: دَقَّه.
      وقيل: فَتَّه كَسَره؛ وقيل: كسره بأَصابعه.
      قال الليث: الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ.
      وفي المثل: كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ؛ اليَرْمَع: حجارة بيض تُفَتُّ باليد؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ.
      والفُتاتُ: ما تَفَتَّت؛ وفُتاتُ الشيء: ما تكسر منه؛ قال زهير:كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّم؟

      ‏قال أَبو منصور: وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه.
      والفَتُّ والتَّتُّ: الشَّقُّ في الصَّخْرة، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ.
      والتَفَتُّتُ: التَّكَسُّر.
      والانْفِتاتُ: الانكسار.
      والفَتِيتُ والفَتُوتُ: الشيءُ المَفْتُوتُ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز؛ وفي التهذيب: إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ.
      والفَتِيتُ: الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ.
      وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه.
      ويقال: فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي، وهَدَّ رُكْني.
      وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ،وعَضُدُه أَهلُ بيتِه، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم.
      والفُتَّة: الكُتْلةُ من التمر.
      الفراء: أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين،غير مجتمعين.
      ابن الأَعرابي: فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها.
      والفُتَّة: بَعْرة، أَو رَوْثة مَفْتوتة، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح.
      الجوهري: الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ.
      "
  5. افتاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتاتَ / افتاتَ بـ / افتاتَ في يفتات ، افْتَتْ ، افتياتًا ، فهو مُفْتَات ، والمفعول مُفْتَات :-
      افتات الكلامَ/ افتات الكلامَ عليه افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا :-يفتات عليَّ بالحيل دائمًا:-
      • هذا رجلٌ لا يُفتات عليه: لا يُفعل الأمر من غير مشورته.
      افتات بالأمر/افتات في الأمر: افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه.
  6. فَتَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَتَّ فَتَتْتُ ، يَفُتّ ، افْتُتْ / فُتَّ ، فَتًّا ، فهو فاتّ ، والمفعول مَفْتوت وفتيت :-
      فتَّ الخبزَ دقّه وكسره بالأصابع كِسَرًا صغيرة
      فتَّ في ساعِده/ فتَّ في عَضُدِه: أضعفه، وثبّط عزيمتَه، أوهن قوَّتَه.


  7. أفاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفاتَ يفيت ، أَفِتْ ، إفاتةً ، فهو مُفيت ، والمفعول مفات :-
      • أفاته الأمْرَ جعله يفوته :-أفاته حضورَ النَّدوة وكان حريصًا على المشاركة فيها.
  8. فوَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت :-
      فوَّت الفرصةَ ضيعَّها ولم يستفد منها.
      فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده.
  9. فات (المعجم الرائد)
    • فات - يفوت ، فوتا وفواتا
      1- فات : مضى. 2- فات الأمر : مضى وذهب أوانه. 3- فاته الأمر : أعوزه وذهب عنه فلم يدركه. 4- فاته في الأمر أو به : سبقه فيه.
  10. تلفَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلفَّفَ في يتلفَّف ، تلفُّفًا ، فهو متلفِّف ، والمفعول مُتلفَّفٌ فيه :-
      • تلفَّف الشَّخْصُ في ثوبه شمِله وتغطَّى به كاملاً :-تلفَّف في جِلْبابه/ عباءته.
  11. تفاوتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفاوتَ / تفاوتَ في يتفاوت ، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا ، فهو مُتَفَاوِت ، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه :-
      تفاوت الشَّيئان تباعد ما بينهما، اختلفا في التقدير وتباينا :- {مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ}: اختلال أو تناقص.
      تفاوت الرَّجلان في الفضل: تباينا فيه :-هذان الأخوان يتفاوتان في مستوى ذكائهما.
  12. الالتفاف الزّهريّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) حالة الأوراق الزَّهريَّة في وضع بعضها من بعض في البُرْعم قبل تفتُّحه.
  13. التّلافيف من الأمعاء والدّماغ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) ما تلفَّف منها والتوى بعضُه على بعض.
  14. اللّفيف المفْروق (المعجم عربي عامة)
    • (نح) ما كان فيه حرفا علّة، بينهما حرف آخر، مثل
  15. اللّفيف المقْرون (المعجم عربي عامة)
    • (نح) ما اقترن فيه حرفا علّة، مثل
  16. الملفاف الفرقيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) جهاز لرفع الأثقال يتكوّن من أسطوانتين مختلفتي القطر ملفوف عليهما حبل الرَّفع في اتجاهين مختلفين.
  17. الالْتِفَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الالْتِفَافُ الالْتِفَافُ الالتفافُ الزَّهريُّ (في علم الأجنة: اسم لحالة الأوراق الزهرية في وضع بعضها من بعض في البُرعم قبل تفتُّحه .
  18. التلافِيف (المعجم المعجم الوسيط)
    • التلافِيف التلافِيف يقال: في أرضهم تلافيفُ من عشب: نباتٌ ملْتَفٌ .
      وفي الأرض تلافيفُ من النبات: قطعٌ قليلة يسيرة.
      [لا واحد لها من لفظها].
  19. اللَّفِيفَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفِيفَة : لحمُ المتْن الذي تحت العَقَب من البعير، والجمع لفائف.
  20. اللَّفِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائل شتَّى، أَو من أَخلاط شتَّى ، فيهم الشَّريفُ والدنئ، والمطيعُ والعاصي ، والقويُّ والضعيف.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 104جِئْنَا بكُم لَفِيفًا) ) : مجتمعين مختلطين.
      ويقال: جاءُوا بِلَفيفهم، وجاءُوا في لفيفٍ .
      و اللَّفِيفُ الكثير من الشَّجر.
      وطعامٌ لفيفٌ: مخلوطٌ من جنسين فصاعدا، والجمع ألفاف.
      و(اللَّفِيفُ) اللَّفِيفُ (في باب الصرف) : ما اجتمع في ثلاثيه حرفَا عِلَّة .
      وهو على نوعين: مقرون، وهو ما اقترن فيه حرفا العلة كطوى ونَوى، ومفروق، وهو أَن يكون بين حرفي العلة حرفٌ آخر، كوعى، ووقى .
  21. اللِّفَافةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّفَافةُ : ما يُلَف على الرِّجْل وَغَيْرهَا، والجمع لفائفُ .
      ويقال: طارت لَفَائِف النبات: قِشره الذي يلتفّ عليه.
      وهَمٌّ يذيب لفائف القلوب: شحمٌ يلتفُّ على القلب .
      و اللِّفَافةُ سيجارة التَّبع.
      و اللِّفَافةُ الغلاف بين العمودين الأُرْبِيَّيْن يغطي الحبل المنَويّ والخصيتين .
  22. اللِّفَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّفَّة اللِّفَّة حديقة لِفَّةٌ: ملتفَّة.
      ويقال: جاءَ القوم بِلِفَّتهم: بجماعتهم وأَخلاطهم.
  23. المَلْفُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْفُوفُ : ورقُ العنب ونحوُه يلفُّ على حَشْو من الأرز واللَّحم المقطَّع ويطبخ.
  24. المِلْفَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْفَافُ المِلْفَافُ (في الهندسة الميكانيكية) : جهاز مكوّن من عجلة مثبَّتة على مِحور يُستعمل في توضيح نظرة الفائدة الآلية .
      و(المِلفاف الفرقيّ) المِلْفَافُ (في الميكانيكا) : جهازٌ لرفع الأثقال، يختلف عن الملفاف العاديّ بأسطوانتين لحمل الثِّقل إِحداهما أصَغر قطرًا من الأخرى، واتِّجاه لفّ الحبل على إحداهما يختلف عن اتجاه لفّ الحبل على الأخرى .
  25. لَفَّفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَفَّفَهُ : مبالغة لَفَّهُ.


معنى فيفت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فياف [ جمع ] : مف فيفاء : صحار واسعة لا ماء فيها هام على وجهه في الفيافي .
Advertisements
المعجم الوسيط
الصّحراء الواسعة المستوية. وـ الطريق بين جبلين. وـ المكان تضطرب فيه الرّياح. ( ج ) أفياف، وفيوف.( الفَيْفَاء ): الفَيْف. ( ج ) الفيافي.
مختار الصحاح
ف ي ف : الفَيْفاءُ الصحراء الملساء والجمع الفَيافِي
الصحاح في اللغة
الفَيْفُ: المكانُ المستوي، والجمع أفْيافٌ وفُيوفٌ. والفَيْفاءُ: الصحراء الملساء، والجمع الفَيافي. قال المبرّد: أَلِفُ فَيْفاءَ زائدة، لأنَّهم يقولون: فَيْفٌ في هذا المعنى. وفَيْفُ الريح: يومٌ من أيام العرب.
تاج العروس

الفَيْفُ : المَكانُ المُسْتَوِي نقله الجوهريُّ . أَو هي المَفازَةُ التي لا ماءَ فِيها مع الاسْتِواءِ والسَّعَةِ قالَهُ اللَّيْثُ وأَنشَدَ :

والرَّكْبُ يَعْلُو بهِمْ صُهْبٌ يَمانِيَةٌ ... فَيْفاً عليهِ لذَيْلِ الرِّيحِ نِمْنِيمُ

كالَفْيفاةِ وهذه عن ابن جني والفيفياء بالمَدِّ ويُقْصَرُ فيُكْتَبُ بالياءِ قالَ المُبَرِّدُ : أَلِفُ فَيْفاءَ زائِدَةٌ لأَنَّهم يَقُولون : فَيْفٌ في هذا المَعْنَى وقالَ شَيْخُنا : وَزْنُ فَيْفاء فَعْلاء ولولا الفَيْفُ لَكانَ حَمْلُه على فَعْلانَ أَوْلَى ولكِنَّ الفَيْفَ دَلَّ على زِيادَةِ الأَلِفَيْنِ فهي من بابِ قلق وهي أَلفاظٌ يَسِيرةٌ وليسَتْ أَلِفُ فَيْفاءَ للإِلْحاقِ فيُصْرَف ؛ لأَنَّه ليسَ في الكَلامِ فَعْلال وقد بسَطَه السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ فراجِعُه . ج الفَيْفِ : أَفْيافٌ وفُيُوفٌ وأَنْشَدَ الجَوْهِرِيُّ لرْؤْبَةَ :

" مَهِيلُ أَفْيافٍ لها فُيُوفُ والمَهِيلُ : المَخُوف وقولُه : لها ؛ أَي من جَوانِبِها صَحارَى هذا نَصُّ الصِّحاح وفي التَّكْمِلَةِ : هو تَصْحِيفٌ قَبِيحٌ وتَفْسِيرٌ غيرُ صَحيحٍ والرّوايةُ مَهْبِلُ بسكون الهاءِ وكسر الباءِ المُوحَّدَةِ وهي مَهْواةُ ما بينَ كلِّ جَبَلَيْنِ وازْدادَ فَساداً بتَفْسِيرِه ؛ فإِنّه لو كانَ يكونُ من الهَوْلِ لَقِيلَ : مَهُولُ بالواو . وجَمْعُ الفَيْفَي مَقْصُوراً : فَيَافِ . وقالَ المُؤَرِّجُ : الفَيْفُ من الأَرْضِ : مُخْتَلَفُ الرِّياحِ ورجَّحَه شَمِرٌ وأَقرَّه . وفَيْفٌ من غيرِ إِضافَةٍ : مَنْزِلٌ لمُزَيْنَةَ قالَ مَعْنُ بنُ أَوْسٍ المُزَنِيُّ :

أَعاذِلَ مَنْ يَحْتَلُّ فَيْفاً وفَيْحَةً ... وثَوْراً ومن يَحْمِى الأَكاحِلَ بعْدَنَا وفَيْفُ الرِّيح : ع بالدَّهْناءِ قالَ أَبو عَفّانَ : هو بأَعالِي نَجْدٍ وله يَوْمٌ معْرُوفٌ كانَ فيه حَرْبٌ بينَ خَثْعَمَ وبَنِي عامِرٍ فُقِئَتْ فيه عينُ عامِرِ ابنِ الطُّفَيْلِ وهو القائِلُ فيه :

وقد عَلِمُوا أَنِّي أَكُرُّ عليهِمُ ... عَشِيَّةَ فَيْفِ الرِّيحِ كَرَّ المُدَوَّرِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لعَمْرِ وبنِ مَعْدِ يكَرِبَ :

أَخْبَرَ المُخْبِرُ عنكُمْ أَنَّكُمْ ... يومَ فَيْفِ الرِّيحِ أُبْتُمْ بالفَلَجْ وقال الصاغانيُّ : وليسَ هذا البيتُ في ديوانِ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ ولا لَه قَصِيدَةٌ على هذه القافِيَة . وقولُ الجوهريِّ : وفَيْفُ الرِّيحِ : يوْمٌ من أَيامِ العَرَب غَلَطٌ والصوابُ : ويومُ فَيْفِ الرِّيحِ : يَوْمٌ من أَيّامِ العَرَبِ

وفَيْفاءُ رَشادٍ : ع قال كُثَيِّرٌ :

وقد عَلِمَتْ تِلْكَ المَطِيَّةُ أَنّكُمْ ... مَتَى تَسْلُكُوا فَيْفا رَشادٍ تَخَوَّدُوا وفَيْفاءُ الخَبارِ : موضعٌ بالعَقِيقِ قُرْبَ المَدِينةِ أَنْزَلَه النبيُّ صلى الله عليه وسلم نَفَراً من عُرَيْنَة عند لِقاحِه والخَبارُ كسَحابٍ : الأَرْضُ اللَّيِّنَةُ ورَواهُ بعضُهم الحَبّار بالحاءِ المُهْمَلةِ والمُوَحَدِة المُشَدَّدِةِ . وفَيْفَاءُ الغَزالِ : موضعٌ بمَكَّةَ حَيْثُ يُنْزَلُ مِنْها إلى الأَبْطَحِ قال كُثَيِّرٌ :

أَنادِيكِ ما حَجَّ الحَجِيجُ وكَبَّرَتْ ... بفَيْفا غَزالٍ رُفْقَةٌ وأَهَلَّتِ ومما يُستدرك عليه : الفَيْفاءُ : الصَّخْرَةُ المَلْساءُ وهذا قَدْ ذَكَرَه الجَوْهرِيُّ . وفَيْفاءُ مَدَان : موضِعٌ جاءَ ذِكْرُه في غَزْوِةَ زَيْدِ بنِ حارِثَةَ . وقالَ أَبُو عَمْرٍو : وكُلُّ طَرِيقٍ بَيْنَ جَبَلَيْن : فَيْفٌ . وفَيْفان : اسمُ موضِعٍ قالَ تأَبَّطَ شَرّاً

فحَثْحَثْتُ مَشْغُوفَ الفُؤادِ وراعَنِي ... أُناسٌ بفَيْفانٍ فمَرْتِ الفَرانِيَا

فصل القاف مع الفاء

لسان العرب
الفَيْفُ والفَيْفاة المَفازة لا ماء فيها الأَخيرة عن ابن جني وبالفَيْفِ استدل سيبويه على أَن أَلف فَيْفاة زائدة وجمع الفَيْف أَفْيافٌ وفُيُوفٌ وجمع الفَيْفَى فَيافٍ الليث الفَيْفُ المفازة التي لا ماء فيها مع الاستواء والسَّعة وإذا أُنِّثَت فهي الفَيْفاة وجمعها الفَيافي والفيفاء الصحراء المَلساء وهنَّ الفيافي والمُبَرّد أَلف فَيْفاء زائدة لأَنهم يقولون فَيفٌ في هذا المعنى المؤرّج الفَيْف من الأَرض مُخْتَلَف الرِّياح وبالدَّهْناء موضع يقال له فَيف الرِّيح وأَنشد لعمرو بن معد يكرب أَخْبَرَ المُخْبِرُ عنكُمْ أَنَّكُم يَوْمَ فَيْفِ الرِّيح أُبْتُمْ بالفَلَجْ أَي رجَعْتُم بالفَلاحِ والظَّفَر وقال ذو الرمة والرَّكْب يَعْلُو بِهِم صُهْبٌ يَمانِيَةٌ فَيْفاً عليه لِذَيْل الرِّيح نِمْنِيمُ ويقال فَيْفُ الرِّيحِ موضع معروف الجوهري فَيْف الريح ( * قوله « الجوهري فيف الريح إلخ » عبارة القاموس وشرحه وقول الجوهري وفيف الريح يوم من أيام العرب غلط والصواب ويوم فيف الريح يوم من أيام العرب ) يوم من أَيام العرب وأَنشد بيت عمرو ابن معديكرب وفي الحديث ذِكر فَيْفِ الخَبارِ وهو موضع قريب من المدينة أَنزله سيدُنا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم نَفراً من عُرَيْنة عند لِقاحِهِ والفَيْفُ المكان المُسْتَوِي والخَبارُ بفتح الخاء وتخفيف الباء الموحدة الأَرض الليِّنة وبعضهم يقوله بالحاء المهملة والباء المشددة وفي غزوة زيد بن حارثة ذِكْر فَيْفاء مَدَانٍ أَبو عمرو كل طريق بين جبلين فَيْفٌ وأَنشد لرؤبة مَهِيلُ أَفْيافٍ لَها فُيُوفُ والمَهِيل المَخُوف ( * قوله « والمهيل المخوف إلخ » هذا نص الصحاح وفي التكملة هو تصحيف قبيح وتفسير غير صحيح والرواية مهبل بسكون الهاء وكسر الباء الموحدة وهو مهواة ما بين كل جبلين وزاد فساداً بتفسيره فانه لو كان من الهول لقيل مهول بالواو ا ه شارح القاموس ) وقوله لها أَي من جوانبها صَحارى وقال ذو الرمة ومُغْبَرَّة الأَفْيافِ مَسْحُولة الحصى دَيامِيمُها مَوْصُولةٌ بالصَّفاصِفِ وقال أَبو خَيْرَة الفيفاء البعيدة من الماء قال شمر والقول في الفَيْف والفَيْفاء ما ذكَر المؤرّج من مُخْتَلَف الرِّياح وفي حديث حذيفة يُصَبُّ عليكم الشّرُّ حتى يَبْلُغ الفَيافي هي البراري الواسعة جمع فَيْفاةٍ ابن سيده فَيْف الريح موضع بالبادية وفَيْفان اسم موضع قال تأَبط شرّا فَحَثْحَثْتُ مَشْغُوفَ الفؤادِ فَراعَني أُناسٌ بِفَيْفانٍ فَمِرْتُ الفَرانيا
الرائد
* فيف. ج أفياف وفيوف. 1-صحراء واسعة. 2-مكان مستو. 3-من الأمكنة: الذي تضطرب فيه الرياح. 4-طريق بين جبلين.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: