وصف و معنى و تعريف كلمة فيفتنا:


فيفتنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيفتنا في معاجم اللغة العربية:



فيفتنا

جذر [فيف]

  1. فَتَنَ: (فعل)
    • فتَنَ يَفتِن ، فَتْنًا وفُتُونًا ، فهو فاتِنٌ، وفَتَّانٌ والمفعولُ مَفْتُونٌ، وفَتِينٌ ،
    • فتَنه جمالُها :أعجبه، استهواه، أدهشه وأذهب عقله، سحره
    • فتَنه عن عمله: صرفه
    • فَتَنَتْهُ النَّارُ : صَهَرَتْهُ
    • فَتَنَ الْمَعْدِنَ : صَهَرَهُ فِي النَّارِ لِيَخْتَبِرَ جَوْدَتَهُ
  2. فَتَنَ: (فعل)
    • فتَنَ يفتِن ، فِتْنَةً ، فهو فاتن ، والمفعول مَفْتون
    • فتَن معارِضَه :عذّبه ليحوِّله عن رأيه أو دينه
  3. فَتْن: (اسم)
    • فَتْن : مصدر فَتَنَ
  4. فَتَّنَ: (فعل)
    • فَتَّنَ، يُفَتِّنُ، مصدر تَفْتِينٌ
    • فَتَّنَهُ بِأَدَبِهِ : أَعْجَبَهُ
    • فَتَّنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا : اِسْتَمَالَتْهُ
    • فَتَّنَهُ جَمَالُهَا : وَلَهَهُ
    • فَتَّنَ النَّاسَ بِأَعْمَالِهِ : أَوْقَعَهُمْ فِي الْفِتْنَةِ


  5. فُتُن: (اسم)
    • فُتُن : جمع فِتَانُ
  6. فُتُن: (اسم)
    • فُتُن : جمع فَتِيْنُ
  7. فُتِنَ: (فعل)
    • فُتنَ / فُتنَ في يُفتَن ، فتونًا ، والمفعول مَفْتون
    • فُتن فلانٌ : أصابته فتنة فذهب مالُه أو عقلُه
    • فُتِنَ فِي دِينِهِ : مَالَ عَنْهُ
    • فُتِنَ إِلَى النِّسَاءِ : أَرَادَ الفُجُورَ بِهِنَّ
    • فُتن فلانٌ : ابتُلي واختُبر وامتُحن
  8. فِتَن: (اسم)
    • فِتَن : جمع فِتنة
  9. اِفتَتَنَ: (فعل)
    • افتتنَ / افتتنَ بـ يفتتن ، افتتانًا ، فهو مُفتتِن ، والمفعول مُفتتَن
    • اِفْتَتَنَ الْوَلَدُ بِفَنِّ الْمُوسِيقَى : اِسْتَهْوَاهُ وأعْجَبَهُ فَنُّ
    • اِفْتَتَنَ الرَّجُلُ بِالْمَرْأَةِ: تَوَلَّهَ بِهَا، أحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً
    • اِفْتَتَنَ الرِّجَالَ: أَوْقَعَ بَيْنَهُمْ، أوْقَعَهُمْ فِي الفِتْنَةِ
    • افْتَتَنَ بالأمر: فُتِنَ وأُعْجِبَ
    • افْتَتَنَ فلانًا: أوقعَهُ في الفتنة
  10. اِفتَنَّ: (فعل)


    • افتنَّ في يفتنّ ، افْتَنِنْ / افْتَنَّ ، افتنانًا ، فهو مُفْتَنّ ، والمفعول مفتنٌّ فيه
    • اِفْتَنَّ الخَطِيبُ فِي خُطْبَتِه : سَلَكَ فِيهَا أسَالِيبَ بَلاَغِيَّةً حَسَنَةً اِفْتَنَّ فِي عَمَلِهِ
    • اِفْتَنَّ فِي الخُصُومَةِ : تَوَسَّعَ فِيهَا، تصَرَّفَ
    • افتنَّ الحمارُ الوحشيُّ بأُتنِهِ: اشتدَّ في سَوْقها ووجَّهَها وِجهات مختلفة
    • افتنَّ في العمل: أبدى مهارة فيه
  11. أَفتنَ: (فعل)
    • أفتنَ يُفتن ، إفتانًا ، فهو مُفتِن ، والمفعول مُفتَن
    • أفتن الشَّخصَ : اختبره وامتحنه
  12. فاتنونَ: (اسم)
    • فاتنونَ : جمع فاتِنُ
  13. فِتنة: (اسم)
    • الجمع : فِتْنات و فِتَن
    • الفِتْنَةُ : الاختبارُ بالنارِ
    • الفِتْنَةُ :الابتلاءُ؛
    • الفِتنتان: المال والولد
  14. فاتِن: (اسم)
    • فاتِن : فاعل من فَتَنَ
  15. أُفتُتِنَ: (فعل)
    • افتُتنَ / افتُتنَ بـ / افتُتنَ في يُفتتن ، افتتانًا ، والمفعول مفتتَن
    • افتُتنَ الرَّجلُ اخْتُبِرَ، أو أصابته فتنة فذهب مالُه أو عقلُه
    • افتُتن بالشَّيء: أعجب به كثيرًا
    • افتُتن في دينه: مال عنه
  16. تَفاتَنَ: (فعل)


    • تَفَاتَنَ الرجالُ: تحاربوا ووقعوا في فتنة
  17. مَفاتِن: (اسم)
    • جمع مَفْتَن
    • كلُّ ما يستهوي ويجذب
    • مَفَاتِنُ الْمَرْأَةِ : مَكَامِنُ الجَمَالِ فِيهَا
  18. مَفتون: (اسم)
    • اسم مفعول من فتَنَ
    • المَفْتونُ :الفِتنة، وهو مصدر جاءَ على وزن مَفْعول
    • المَفْتونُ : منحرف عن الطريق الصحيح
    • المَفْتونُ : مجنون : في أيّ الفريقين المجنون
    • مَفْتُونٌ بِجَمَالِ الطَّبِيعَةِ : مَأْخُوذٌ، مُوَلَّهٌ بِهِ
  19. مُفْتَنّ: (اسم)
    • مُفْتَنّ : فاعل من إِفتَنَّ
  20. مُفتتَن: (اسم)
    • مُفتتَن : اسم المفعول من إِفتَتَنَ
  21. مُفتتِن: (اسم)
    • مُفتتِن : فاعل من إِفتَتَنَ
  22. مفتنّ: (اسم)


    • مفتنّ : اسم المفعول من إِفتَنَّ
  23. اِفتِتان: (اسم)
    • مصدر اِفْتَتَنَ
    • وَقَعَ القَوْمُ فِي افْتِتَانٍ : فِي فِتْنَةٍ مِنْ أمْرِهِمْ
    • اِفْتِتَانُ الرَّجُلِ بِالْمَرْأةِ : التَّوَلُّهُ بِهَا
    • عَاشَ لَحْظَةَ افْتِتَانٍ : لَحْظَةَ ذُهُولٍ وَإعْجَابٍ وَاجْتِذَابٍ
  24. فُتون: (اسم)
    • مصدر فُتنَ/ فُتنَ في وفتَنَ
    • ابتلاء وفتنة:
  25. فِتْنَة: (اسم)
    • فِتْنَة : مصدر فَتَنَ
,
  1. فتن
    • "الأَزهري وغيره: جِماعُ معنى الفِتْنة الابتلاء والامْتِحانُ والاختبار، وأَصلها مأْخوذ من قولك فتَنْتُ الفضة والذهب إِذا أَذبتهما بالنار لتميز الرديء من الجيِّدِ، وفي الصحاح: إِذا أَدخلته النار لتنظر ما جَوْدَتُه، ودينار مَفْتُون‏.
      ‏والفَتْنُ: الإِحْراقُ، ومن هذا قوله عز وجل: يومَ هم على النارِ يُفْتَنُونَ؛ أَي يُحْرَقون بالنار‏.
      ‏ويسمى الصائغ الفَتَّان، وكذلك الشيطان، ومن هذا قيل للحجارة السُّود التي كأَنها أُحْرِقَتْ بالنار: الفَتِينُ، وقيل في قوله: يومَ همْ على النار يُفْتَنُونَ، قال: يُقَرَّرونَ والله بذنوبهم‏.
      ‏ووَرِقٌ فَتِينٌ أَي فِضَّة مُحْرَقَة ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الفِتْنة الاختبار، والفِتْنة المِحْنة، والفِتْنة المال، والفِتْنة الأَوْلادُ، والفِتْنة الكُفْرُ، والفِتْنةُ اختلافُ الناس بالآراء، والفِتْنةُ الإِحراق بالنار؛ وقيل: الفِتْنة في التأْويل الظُّلْم ‏.
      ‏يقال: فلان مَفْتُونٌ بطلب الدنيا قد غَلا في طلبها‏.
      ‏ابن سيده: الفِتْنة الخِبْرَةُ‏.
      ‏وقوله عز وجل: إِنا جعلناها فِتْنةً للظالمين؛ أي خِبْرَةً، ومعناه أَنهم أُفْتِنوا بشجرة الزَّقُّوم وكذَّبوا بكونها، وذلك أَنهم لما سمعوا أَنها تخرج في أَصل الجحيم، قالوا: الشجر يَحْتَرِقُ في النار فكيف يَنْبُت الشجرُ في النار؟ فصارت فتنة لهم ‏.
      ‏وقوله عز وجل: ربَّنا لا تَجْعَلْنا فِتْنةً للقوم الظالمين، يقول: لا تُظْهِرْهُم علينا فيُعْجبُوا ويظنوا أَنهم خير منا، فالفِتْنة ههنا إِعجاب الكفار بكفرهم ‏.
      ‏ويقال: فَتَنَ الرجلُ بالمرأَة وافْتَتَنَ، وأَهل الحجاز يقولون: فتَنَتْه المرأَةُ إِذا وَلَّهَتْه وأَحبها، وأَهل نجد يقولون: أَفْتَنَتْه؛ قال أَعْشى هَمْدانَ فجاء باللغتين: لئِنْ فتَنَتْني لَهْيَ بالأَمْسِ أَفْتَنَتْ سَعِيداً، فأَمْسَى قد قَلا كلَّ مُسْلِ؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن جني ويقال هذا البيت لابن قيسٍ، وقال الأَصمعي: هذا سمعناه من مُخَنَّثٍ وليس بثَبَتٍ، لأَنه كان ينكر أَفْتَنَ، وأَجازه أَبو زيد؛ وقال هو في رجز رؤبة يعني قوله: يُعْرِضْنَ إِعْراضاً لدِينِ المُفْتِنِ وقوله أَيضاً: إِني وبعضَ المُفْتِنِينَ داوُدْ، ويوسُفٌ كادَتْ به المَكايِيد؟

      ‏قال: وحكى أَبو القاسم الزجاج في أَماليه بسنده عن الأَصمعي، قال: حدَّثنا عُمر بن أَبي زائدة، قال حدثتني أُم عمرو بنت الأَهْتم، قالت: مَرَرْنا ونحن جَوَارٍ بمجلس فيه سعيد بن جُبير، ومعنا جارية تغني بِدُفٍّ معها وتقول: لئن فتنتني لهي بالأَمس أَفتنت سعيداً، فأَمسى قد قلا كل مسلم وأَلْقى مَصابيحَ القِراءةِ، واشْترى وِصالَ الغَواني بالكتابِ المُتَمَّمِ فقال سعيد: كَذَبْتُنَّ كذَبْتنَّ‏.
      والفِتْنةُ: إِعجابُك بالشيء، فتَنَه يَفْتِنُه فَتْناً وفُتُوناً، فهو فاتِنٌ، وأَفْتَنَه؛ وأَباها الأَصمعي بالأَلف فأَنشد بيت رؤبة: يُعْرِضْنَ إِعْراضاً لدِينِ المُفْتِنِ فلم يعرف البيت في الأُرجوزة؛

      وأَنشد الأَصمعي أَيضاً: لئن فتَنَتْني لَهْيَ بالأَمسِ أَفتنتْ فلم يَعْبأْ به، ولكن أَهل اللغة أَجازوا اللغتين‏.
      ‏وقال سيبويه: فتَنَه جعل فيه فِتْنةً، وأَفْتَنه أَوْصَلَ الفِتْنة إليه‏.
      ‏قال سيبويه: إِذا، قال أَفْتَنْتُه فقد تعرض لفُتِنَ، وإِذا، قال فتَنْتُه فلم يتعرَّض لفُتِنَ‏.
      ‏وحكى أَبو زيد: أُفْتِنَ الرجلُ، بصيغة ما لم يسم فاعله، أَي فُتِنَ‏.
      ‏وحكى الأَزهري عن ابن شميل: افْتَتَنَ الرجلُ وافْتُتِنَ لغتان، قال: وهذا صحيح، قال: وأَما فتَنْتُه ففَتَنَ فهي لغة ضعيفة‏.
      ‏قال أَبو زيد: فُتِنَ الرجلُ يُفْتَنُ فُتُوناً إِذا أَراد الفجور، وقد فتَنْته فِتْنةً وفُتُوناً، وقال أَبو السَّفَر: أَفْتَنْتُه إِفْتاناً، فهو مُفْتَنٌ، وأُفْتِنَ الرجل وفُتِنَ، فهو مَفْتُون إِذا أَصابته فِتْنة فذهب ماله أَو عقله، وكذلك إِذا اخْتُبِرَ‏.
      ‏قال تعالى: وفتَنَّاك فُتُوناً‏.
      ‏وقد فتَنَ وافْتَتَنَ، جعله لازماً ومتعدياً، وفتَّنْتُه تَفْتِيناً فهو مُفَتَّنٌ أَي مَفْتُون جدّاً‏.
      والفُتُون أَيضاً: الافْتِتانُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى؛ ومنه قولهم: قلب فاتِنٌ أَي مُفْتَتِنٌ؛ قال الشاعر: رَخِيمُ الكلامِ قَطِيعُ القِيا مِ، أَمْسى فُؤادي بها فاتِنا والمَفْتُونُ: الفِتْنة، صيغ المصدر على لفظ المفعول كالمَعْقُول والمَجْلُودِ‏.
      ‏وقوله تعالى: فسَتُبْصِرُ ويُبْصِرُونَ بأَيَّكُمُ المَفْتُونُ؛ قال أَبو إِسحق: معنى المَفْتُونِ الذي فُتِنَ بالجنون؛ قال أَبو عبيدة: معنى الباء الطرح كأَنه، قال أَيُّكم المَفْتُونُ؛ قال أَبو إِسحق: ولا يجوز أَن تكون الباء لَغْواً، ولا ذلك جائز في العربِية، وفيه قولان للنحويين: أَحدهما أَن المفْتُونَ ههنا بمعنى الفُتُونِ، مصدر على المفعول، كما، قالوا ما له مَعْقُولٌ ولا مَعْقُودٌ رَأْيٌ، وليس لفلان مَجْلُودٌ أَي ليس له جَلَدٌ ومثله المَيْسُورُ والمَعْسُورُ كأَنه، قال بأَيِّكم الفُتون، وهو الجُنون، والقول الثاني فسَتُبْصِر ويُبْصِرُونَ في أَيِّ الفَريقينِ المَجْنونُ أَي في فرقة الإِسلام أَو في فرقة الكفر، أَقامَ الباء مقام في؛ وفي الصحاح: إِن الباء في قوله بأَيِّكم المفتون زائدة كما زيدت في قوله تعالى: قل كفى بالله شهيداً؛ قال: والمَفْتُون الفِتْنةُ، وهو مصدر كالمَحْلُوفِ والمَعْقول، ويكون أَيُّكم الابتداء والمفتون خبره؛ قال: وقل وقال المازني المَفتون هو رفع بالابتداء وما قبله خبره كقولهم بمن مُروُرُك وعلى أَيِّهم نُزُولُك، لأَن الأَول في معنى الظرف، قال ابن بري: إِذا كانت الباء زائدة فالمفتون الإِنسان، وليس بمصدر، فإِن جعلت الباء غير زائدة فالمفتون مصدر بمعنى الفُتُونِ‏.
      وافْتَتَنَ في الشيء: فُتِن فيه‏.
      وفتَنَ إِلى النساءِ فُتُوناً وفُتِنَ إِليهن: أَراد الفُجُور بهنَّ ‏.
      والفِتْنة: الضلال والإِثم‏.
      والفاتِنُ: المُضِلُّ عن الحق‏.
      والفاتِنُ: الشيطان لأَنه يُضِلُّ العِبادَ، صفة غالبة‏.
      ‏وفي حديث قَيْلَة: المُسْلم أَخو المُسْلم يَسَعُهُما الماءُ والشجرُ ويتعاونان على الفَتَّانِ؛ الفَتَّانُ: الشيطانُ الذي يَفْتِنُ الناس بِخداعِه وغروره وتَزْيينه المعاصي، فإِذا نهى الرجلُ أَخاه عن ذلك فقد أَعانه على الشيطان‏.
      ‏قال: والفَتَّانُ أَيضاً اللص الذي يَعْرِضُ للرُّفْقَةِ في طريقهم فينبغي لهم أَن يتعاونوا على اللِّصِّ، وجمع الفَتَّان فُتَّان، والحديث يروى بفتح الفاء وضمها، فمن رواه بالفتح فهو واحد وهو الشيطان لأَنه يَفْتِنُ الناسَ عن الدين، ومن رواه بالضم فهو جمع فاتِنٍ أَي يُعاوِنُ أَحدُهما الآخرَ على الذين يُضِلُّون الناسَ عن الحق ويَفْتِنونهم، وفَتَّانٌ من أَبنية المبالغة في الفِتْنة، ومن الأَول قوله في الحديث: أَفَتَّانٌ أَنت يا معاذ؟ وروى الزجاج عن المفسرين في قوله عز وجل: فتَنْتُمْ أَنفُسَكُمْ وتَرَبَّصْتُم؛ استعملتموها في الفِتْنة، وقيل: أَنَمْتُموها‏.
      ‏وقوله تعالى: وفتَنَّاكَ فُتُوناً؛ أَي أَخلَصناكَ إِخلاصاً‏.
      ‏وقوله عز وجل: ومنهم من يقول ائْذَنْ لي ولا تَفْتِنِّي؛ أَي لا تُؤْثِمْني بأَمرك إِيايَ بالخروج، وذلك غير مُتَيَسِّرٍ لي فآثَمُ؛ قال الزجاج: وقيل إِن المنافقين هَزَؤُوا بالمسلمين في غزوة تَبُوكَ فقالوا يريدون بنات الأَصفر فقال: لا تَفْتِنِّي أَي لا تَفْتِنِّي ببنات الأَصفر، فأَعلم الله سبحانه وتعالى أَنهم قد سقَطوا في الفِتْنةِ أَي في الإِثم‏.
      وفتَنَ الرجلَ أَي أَزاله عما كان عليه، ومنه قوله عز وجل: وإِن كادوا ليَفتِنونك عن الذي أَوْحَيْنا إِليك؛ أَي يُمِيلُونك ويُزِيلُونك‏.
      ‏ابن الأَنباري: وقولهم فتَنَتْ فلانة فُلاناً، قال بعضهم: معناه أَمالته عن القصد، والفِتْنة في كلامهم معناه المُمِيلَةُ عن الحق‏.
      ‏وقوله عز وجل: ما أَنتم عليه بفاتِنينَ إِلا من هو صالِ الجحِيمِ: فسره ثعلب فقال: لا تَقْدِرون أَن تَفْتِنُوا إِلا من قُضِيَ عليه أَن يدخل النار، وعَدَّى بفاتِنين بِعَلَى لأَن فيه معنى قادرين فعدَّاه بما كان يُعَدَّى به قادرين لو لفِظَ به، وقيل: الفِتْنةُ الإِضلال في قوله: ما أَنتم عليه بفاتنين؛ يقول ما أَنتم بِمُضِلِّين إِلا من أَضَلَّه الله أَي لستم تُضِلُّونَ إِلا أَهلَ النار الذين سبق علم الله في ضلالهم؛ قال الفراء: أَهل الحجاز يقولون ما أَنتم عليه بفاتِنينَ، وأَهل نجد يقولون بمُفْتِنينَ من أَفْتَنْتُ والفِتْنةُ: الجُنون، وكذلك الفُتُون‏.
      ‏وقوله تعالى: والفِتْنةُ أَشدُّ من القَتْلِ؛ معنى الفِتْنة ههنا الكفر، كذلك، قال أَهل التفسير‏.
      ‏قال ابن سيده: والفِتْنةُ الكُفْر‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: وقاتِلُوهم حتى لا تكونَ فِتْنة‏.
      والفِتْنةُ: الفَضِيحة‏.
      ‏وقوله عز وجل: ومن يرد الله فِتْنَتَه؛ قيل: معناه فضيحته، وقيل: كفره، قال أَبو إِسحق: ويجوز أَن يكون اختِبارَه بما يَظْهَرُ به أَمرُه‏.
      والفِتْنة: العذاب نحو تعذيب الكفار ضَعْفَى المؤمنين في أَول الإِسلام ليَصُدُّوهم عن الإِيمان، كما مُطِّيَ بلالٌ على الرَّمْضاء يعذب حتى افْتَكَّه أَبو بكر الصديق، رضي الله تعالى عنه، فأَعتقه‏.
      والفِتْنةُ: ما يقع بين الناس من القتال‏.
      والفِتْنةُ: القتل؛ ومنه قوله تعالى: إِن خِفْتم أَن يَفْتِنَكُمُ الذين كفروا؛ قال: وكذلك قوله في سورة يونس: على خَوْفٍ من فرعونَ ومَلَئِهِم أَن يَفْتِنَهُم؛ أَي يقتلهم؛ وأَما قول النبي، صلى الله عليه وسلم: إِني أَرى الفِتَنَ خِلالَ بُيوتِكم، فإِنه يكون القتل والحروب والاختلاف الذي يكون بين فِرَقِ المسلمين إِذا تَحَزَّبوا، ويكون ما يُبْلَوْنَ به من زينة الدنيا وشهواتها فيُفْتَنُونَ بذلك عن الآخرة والعمل لها‏.
      ‏وقوله، عليه السلام: ما تَرَكْتُ فِتْنةً أَضَرَّ على الرجال من النساء؛ يقول: أَخاف أَن يُعْجُبوا بهنَّ فيشتغلوا عن الآخرة والعمل لها ‏.
      والفِتْنةً: الاختِبارُ‏.
      وفتَنَه يَفْتِنُه: اختَبَره‏.
      ‏وقوله عز وجل: أَوَلا يَرَوْنَ أَنهم يُفْتَنُونَ في كل عام مرة أَو مرتين: قيل: معناه يُخْتَبَرُونَ بالدعاء إِلى الجهاد، وقيل: يُفْتَنُونَ بإِنزال العذاب والمكروه‏.
      ‏والفَتْنُ: الإِحرَاق بالنار‏.
      ‏الشيءَ في الناريَفْتِنُه: أَحرقه ‏.
      والفَتِينُ من الأَرض: الحَرَّةُ التي قد أَلْبَسَتْها كُلَّها حجارةٌ سُودٌ كأَنها مُحْرَقة، والجمع فُتُنٌ‏.
      ‏وقال شمر: كل ما غيرته النارُ عن حاله فهو مَفْتُون، ويقال للأَمة السوداء مَفْتونة لأَنها كالحَرَّةِ في السواد كأَنها مُحْترقَة؛ وقال أَبو قَيْسِ ابنُ الأَسْلَتِ: غِراسٌ كالفَتائِنِ مُعْرَضاتٌ، على آبارِها، أَبداً عُطُونُ وكأَنَّ واحدة الفَتائن فَتينة، وقال بعضهم: الواحدة فَتِينة، وجمعها فَتِين؛ قال الكميتُ: ظَعَائِنُ من بني الحُلاَّفِ، تَأْوي إِلى خُرْسٍ نَواطِقَ، كالفَتِينا (* قوله «من الحلاف» كذا بالأصل بهذا الضبط، وضبط في نسخة من التهذيب بفتح الحاء المهملة) ‏.
      ‏فحذف الهاء وترك النون منصوبة، ورواه بعضهم: كالفِتِىنَا‏.
      ‏ويقال: واحدة الفِتِينَ فِتْنَةٌ مثل عِزَةٍ وعِزِينَ‏.
      ‏وحكى ابن بري: يقال فِتُونَ في الرفع، وفِتِين في النصب والجر، وأَنشد بيت الكميت‏.
      والفِتْنَةُ: الإِحْراقُ‏.
      وفَتَنْتُ الرغيفَ في النار إِذا أَحْرَقْته‏.
      وفِتْنَةُ الصَّدْرِ: الوَسْواسُ‏.
      وفِتْنة المَحْيا: أَن يَعَْدِلَ عن الطريق‏.
      وفِتْنَةُ المَمات: أَنْ يُسْأَلَ في القبر‏.
      ‏وقوله عزَّ وجل: إِنَّ الذين فَتَنُوا المؤْمنين والمؤْمناتِ ثم لم يتوبوا؛ أَي أَحرقوهم بالنار المُوقَدَةِ في الأُخْدُود يُلْقُون المؤْمنين فيها ليَصُدُّوهم عن الإِيمان‏.
      ‏وفي حديث الحسن: إِنَّ الذين فتنوا المؤْمنين والمؤْمِنات؛ قال: فَتَنُوهم بالنار أَي امْتَحَنُوهم وعذبوهم، وقد جعل الله تعالى امْتِحانَ عبيده المؤمنين بالَّلأْواءِ ليَبْلُوَ صَبْرَهم فيُثيبهم، أَو جَزَعَهم على ما ابْتلاهم به فَيَجْزِيهم، جَزاؤُهم فِتْنةٌ‏.
      ‏قال الله تعالى: أَلم، أَحَسِبَ الناسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يقولوا آمنَّا وهم لا يُفْتَنُونَ؛ جاءَ في التفسير: وهم لا يُبْتَلَوْنَ في أَنفسهم وأَموالهم فيُعْلَمُ بالصبر على البلاء الصادقُ الإِيمان من غيره، وقيل: وهم لا يُفْتَنون وهم لا يُمْتَحَنُون بما يَبِينُ به حقيقة إِيمانهم؛ وكذلك قوله تعالى: ولقد فَتَنَّا الذين من قبلهم؛ أَي اخْتَبَرْنا وابْتَلَيْنا‏.
      ‏وقوله تعالى مُخْبِراً عن المَلَكَيْنِ هارُوتَ ومارُوتَ: إِنما نحن فِتْنَةٌ فلا تَكْفُر؛ معناه إِنما نحن ابتلاءٌ واختبارٌ لكم‏.
      ‏وفي الحديث: المؤمن خُلِقَ مُفَتَّناً أَي مُمْتَحَناً يمتَحِنُه الله بالذنب ثم يتوب ثم يعود ثم يتوب، من فَتَنْتُه إِذا امْتَحنْتَه‏.
      ‏ويقال فيهما أَفْتَنْتُه أَيضاً، وهو قليل:، قال ابن الأَثير: وقد كثر استعمالها فيما أَخرجه الاخْتِبَار للمكروه، ثمَّ كَثُر حتى استعمل بمعنى الإِثم والكفر والقتال والإِحراق والإِزالة والصَّرْفِ عن الشيء‏.
      ‏وفَتَّانَا القَبْرِ: مُنْكَرٌ ونَكِيرٌ‏.
      ‏وفي حديث الكسوف: وإِنكم تُفْتَنُونَ في القبور؛ يريد مُساءَلة منكر ونكير، من الفتنةِ الامتحان، وقد كثرت استعاذته من فتنة القبر وفتنة الدجال وفتنة المحيا والممات وغير ذلك‏.
      ‏وفي الحديث: فَبِي تُفْتَنونَ وعنِّي تُسْأَلونَ أَي تُمْتَحَنُون بي في قبوركم ويُتَعَرَّف إِيمانُكم بنبوَّتي‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه سمع رجلاً يتعوَّذ من الفِتَنِ فقال: أَتَسْأَلُ رَبَّك أَن لا يَرْزُقَك أَهْلاً ولا مالاً؟ تَأَوَّلَ قوله عزَّ وجل: إِنما أَموالكم وأَولادُكم فِتْنَة، ولم يُرِدْ فِتَنَ القِتالِ والاختلافِ‏.
      ‏وهما فَتْنَانِ أَي ضَرْبانِ ولَوْنانِ؛ قال نابغة بني جَعْدة: هما فَتْنَانِ مَقْضِيٌّ عليه لِسَاعَتِه، فآذَنَ بالوَداعِ الواحد: فَتْنٌ؛ وروى أَبو عمرو الشَّيْبانيّ قول عمر بن أَحمر الباهليّ:إِمّا على نَفْسِي وإِما لها، والعَيْشُ فِتْنَان: فَحُلْوٌ ومُر؟

      ‏قال أَبو عمرو: الفِتْنُ الناحية، ورواه غيره: فَتْنانِ، بفتح الفاء، أَي حالان وفَنَّانِ، قال ذلك أَبو سعيد، قال: ورواه بعضهم فَنَّانِ أَي ضَرْبانِ‏.
      ‏والفِتانُ، بكسر الفاء: غِشاء يكون للرَّحْل من أَدَمٍ؛ قال لبيد:فثَنَيْت كَفِّي والفِتانَ ونُمْرُقي، ومَكانُهنَّ الكُورُ والنِّسْعانِ والجمع فُتُنٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَتْنُ

    • ـ فَتْنُ: الفَنُّ، والخالُ، ومنه: العَيْشُ فَتْنانِ، أي: لَوْنانِ، حُلْو ومُرٌّ، والإِحْراقُ، ومنه: {على النَّارِ يُفْتَنُون}.
      ـ فِتْنَةُ: الخِبْرَةُ، كالمفْتُونِ، ومنه: {بأَيِّكُمُ المَفْتُونُ}، وإِعْجابُكَ بالشيءِ، وفَتَنَه يَفْتِنُه فَتْناً وفُتوناً وأفْتَنَه، والضلالُ، والإِثْمُ، والكُفْرُ، والفَضِيحَةُ، والعذَابُ، وإِذابَةُ الذَّهَبِ والفِضَّةِ، والإِضْلالُ، والجُنونُ، والمِحْنَةُ، والمالُ، والأَوْلادُ، واخْتِلافُ الناسِ في الآراء.
      ـ فَتَنَه يَفْتِنُهُ: أوْقَعَهُ في الفِتْنَةِ، كفَتَّنَه وأفْتَنَه، فهو مُفْتَنٌ ومَفْتُونٌ، ووَقَعَ فيها، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، كافْتَتَنَ فيهما،
      ـ فَتَنَ إلى النساءِ فُتوناً، وفُتِنَ إليهِنَّ: أرادَ الفُجُورَ بِهِنَّ.
      ـ فَتينٌ: الأرضُ الحَرَّةُ السَّوداءُ, ج: فُتُنٌ.
      ـ فَتَّانُ: اللِّصُّ، والشَّيْطانُ، كالفاتِنِ، والصائغُ.
      ـ فَتَّانانِ: الدِّرْهَمُ والدِّينارُ، ومُنْكَرٌ ونَكِيرٌ.
      ـ فَيْتَنُ: النَّجَّارُ.
      ـ فاتُونُ: خَبَّازُ فِرْعَوْنَ، قَتيلُ موسَى.
      ـ فَتْنانِ: الغُدْوَةُ والعَشِيُّ.
      ـ فِتانُ: غِشاءٌ للرَّحْلِ من أدَمٍ.
      ـ فاتِنٌ وفُتَيْنٌ: اسْمانِ.
      ـ مَفْتونُ: المجنونُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فتن
    • ف ت ن: الفِتْنَةُ الاختبار والامتحان تقول فَتَنَ الذهب يفْتِنه بالكسر فِتْنَةً و مَفْتُونا أيضا إذا أدخله النار لينظر ما جودته ودينار مَفْتُونٌ أي مُمتحن وقال الله تعالى {إن الذين فَتَنوا المُؤمنين والمُؤمنات} أي حرَّقوهم ويُسمى الصائغ الفَتَّانُ وكذا الشيطان وفي الحديث {المؤمن أخو المؤمن يسعهما الماء والشجر ويتعاونان على الفَتَّانِ} يروى بفتح الفاء على أنه واحد وبضمها على أنه جمع وقال الخليل الفَتْنُ الاحراق قال الله تعالى {يوم هم على النار يفتنون} و افْتُتِنَ الرجل و فٌتِنَ فهو مَفْتُونٌ إذا أصابته فتنة فذهب ماله أو عقله وكذا إذا اختبر قال الله تعالى {وفتناك فتونا} و الفُتُونُ أيضا الافْتِتَانُ يتعدى ويلزم و فَتَنَتْهُ المرأة دلهته و أفْتَنَتْهُ أيضا وأنكر الأصمعي افتنته بالألف و الفاتِنُ المضل عن الحق قال الفراء أهل الحجاز يقولون بمُفْتِنِين من أفتنت وأما قوله تعالى {بأيكم المفتون} فالباء زائدة كما في قوله تعالى {وكفى بالله شهيدا} و المفَتْوُنُ الفتنة وهو مصدر كالمعقول والمحلوف ويكون أيكم مبتدأ والمفتون خبره وقال المازني المفتون رفع بالابتداء وما قبله خبره كقولهم بمن مرورك وعلى أيهم نزولك لأن الأول في معنى الظرف و فَتَّنَهُ تَفْتِينا فهو مُفَتَّنٌ أي مفتون جدا

    المعجم: مختار الصحاح

  4. افتتنَ
    • افتتنَ / افتتنَ بـ يفتتن ، افتتانًا ، فهو مُفتتِن ، والمفعول مُفتتَن :-
      افتتن فلانًا أوقعه في الفتنة :-افتتن صديقَه في لعب القمار.
      افتتن بالمرأة: تولّه بها وأحبها حبًّا شديدًا :-افتتن بزوجته، - افتتن الشَّابُّ بجمال خطيبته وعذوبة حديثها.
      افتتن بالأمر: أُعجب به كثيرًا :-افتتن بالأعمال اليوميّة، - افتتن بعذوبة منطقها، - افتتن الشَّاعرُ بغروب الشَّمس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فِتنة
    • فِتنة :-
      جمع فِتْنات (لغير المصدر) وفِتَن (لغير المصدر):
      1 - مصدر فتَنَ2.
      2 - اختبار وابتلاء :-اللهم اكفنا فتنة المسيخ الدجّال، - {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً} - {وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ} .
      3 - ضلال :- {وَمَنْ يُرِدِ اللهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللهِ شَيْئًا} .
      4 - اضطراب، بلبلة أفكار، صَدَّ وعِصيان، اتّفاق جماعة على قلب نظام الحكم :-أخمد الفتنةَ بالقوّة، - {فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ} - {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ} :-
      • أشعل الفتنةَ: تسبَّب في انتشارها.
      5 - مصيبة :- {وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ} .
      6 - معذرة :- {ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إلاَّ أَنْ قَالُوا وَاللهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ} .
      7 - عذاب :- {ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ} .
      8 - تولُّه، إعجاب شديد، قُدْرة على الإغراء والجذب :-لم تكن لفتنته بها حدود، - أخذته الفتنةُ بما شاهد من روعة وجمال.
      فتنة النَّهار: (النبات) نبات من فصيلة الزنبقيّات له أزهار جميلة تتفتح خلال النهار وتنطبق بالليل.
      الفِتنتان: المال والولد.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فَتَنَ
    • فَتَنَ المَعْدِنَ فَتَنَ ِ فَتْنًا، وفُتُونًا: صَهَرَه في النارِ ليختبره.
      ويقال: فتنته النارُ: صَهَرتْهُ.
      و فَتَنَ فلانًا : عَذَّبه ليحوّله عن رأيه أو دينه.
      وفي التنزيل العزيز: البروج آية 10إنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا المؤْمِنِينَ والمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ) ) .
      و فَتَنَ رَماهُ في شدة ليختبره، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 126أَوَلاَ يَرَوْنَ أنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عامٍ مَرَّةً أوْ مَرَّتَيْنِ ) ) .
      ويقال: فَتَنَهُ به، وفيه.
      و فَتَنَ الشيءُ فلانًا: أُعْجِبَ به واستهواه :- يقال: فَتَنَهُ المالُ.
      وفَتَنَتْهُ المرأةُ : وَلَّهَتْه.
      و فَتَنَ فلانًا عن الشيءِ: لواه وصَرَفَهُ؛ وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 49وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللهُ إِلَيْكَ ) ) .
      فهو فاتِنٌ، وفَتَّانٌ.
      والمفعولُ مَفْتُونٌ، وفَتِينٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الفِتْنَةُ
    • الفِتْنَةُ : الاختبارُ بالنارِ.
      و الفِتْنَةُ الابتلاءُ؛ وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 35وَنَبْلُوكُمْ بِالشَرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةٌ ) ) .
      و الفِتْنَةُ الإعجاب بالشيء.
      و الفِتْنَةُ التدلُّهُ بالشيء.
      و الفِتْنَةُ الاضطرابُ وبلبلةُ الأفكار.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 7فَيتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ ) ) .
      و الفِتْنَةُ العَذابُ.
      وفي التنزيل العزيز: الذاريات آية 14ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هذَا الَّذِي كُنْتُمْ بهِ تَسْتَعْجِلُونَ ) ) .
      و الفِتْنَةُ الضَّلالُ.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 41وَمَنْ يُرِدِ اللهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِن اللهِ شَيْئًا ) ) .
      وفتْنَةُ الصَّدرِ: الوَسْواسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فُتنَ
    • فُتنَ / فُتنَ في يُفتَن ، فتونًا ، والمفعول مَفْتون :-
      فُتن فلانٌ
      1 - أصابته فتنة فذهب مالُه أو عقلُه.
      2 - ابتُلي واختُبر وامتُحن :- {يَاقَوْمِ إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ} .
      3 - عُذِّب :- {هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا} - {يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ} .
      فُتن الرَّجلُ في دينه: مال عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فَتَنَ
    • [ف ت ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَتَنَ، يَفْتِنُ، مصدر فَتْنٌ، فُتُونٌ.
      1. :-فَتَنَهُ بِأَدَبِهِ وَسُلُوكِهِ :- : أَعْجَبَهُ.
      2. :-فَتَنَتْهُ مَنَاظِرُ الْجَبَلِ :- : رَاقَتْهُ وَنَالَتْ إِعْجَابَهُ. :-وَمُذْ جِئْتُ وَأَنْتِ تَفْتِنِينَنِي بِحُسْنِ عِشْرَتِكِ وَرِقَّةِ حَاشِيَتِكِ وَرَزَانَةِ عَقْلِكِ. (إسحق الحسيني).
      3. :-فَتَنَتْهُ أَلْعَابُ الْفِرْقَةِ الْبَهْلَوَانِيَّةِ :- : اِسْتَمَالَتْهُ. :-إِنَّ الْفِتْيَانَ الأَشِدَّاءَ قَدْ يَفْتِنُونَ الْمَرْأَةَ. (ع. م. العقاد) :-فَتَنَهُ الْمَالُ.
      4. :-فَتَنَهُ جَمَالُهَا :- : وَلَهَهُ. :-فَتَنَهُ الْحُبُّ.
      5. :-فَتَنَ النَّاسَ بِأَعْمَالِهِ :- : أَوْقَعَهُمْ فِي الْفِتْنَةِ.
      6. :-فَتَنَهُ عَنْ عَمَلِهِ :- : لَوَاهُ، صَرَفَهُ. المائدة آية 49وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ (قرآن).
      7. :-فَتَنَ الْمُؤْمِنَ :- : عَذَّبَهُ لِيُحَوِّلَهُ عَنْ رَأْيِهِ وَدِينِهِ. البروج آية 10إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ، ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  10. افتُتنَ
    • افتُتنَ / افتُتنَ بـ / افتُتنَ في يُفتتن ، افتتانًا ، والمفعول مفتتَن :-
      افتُتنَ الرَّجلُ اخْتُبِرَ، أو أصابته فتنة فذهب مالُه أو عقلُه.
      افتُتن بالشَّيء: أعجب به كثيرًا.
      افتُتن في دينه: مال عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. فِتْنَةٌ
    • جمع: فِتَنٌ. [ف ت ن].
      1. :-نَشَرَ الْفِتْنَةَ بَيْنَ النَّاسِ :- : مَا يَقَعُ بَيْنَهُمْ مِن اخْتِلاَفٍ فِي الرَّأْيِ يَجْعَلُهُمْ يَتَطَاحَنُونَ وَيَتَقَاتَلُونَ.
      2. :-عَرَفَتْ خِلاَفَةُ عُثْمَانَ فِتْنَةً كُبْرَى :- : اِنْشِقَاقاً فِي صُفُوفِ الْمُسْلِمِينَ أَدَّى بِهِمْ إِلَى الْقِتَالِ فِيمَا بَيْنَهُمْ.
      3. :-هُمْ فِي فِتْنَةٍ مِنْ أَمْرِهِمْ :- : فِي اضْطِرَابٍ وَتَهَوُّرٍ.
      4. :-أَذَاقَهُ الفِتْنَةَ :- : العَذَابَ.الذاريات آية 14ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (قرآن).
      5. :-هُوَ فِي فِتْنَةٍ :- : فِي ضَلاَلٍ. المائدة آية 41وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً (قرآن).
      6. :-فِتْنَةُ الصَّدْرِ :- : الوَسْوَاسُ.

    المعجم: الغني

  12. فَتَّان
    • فَتَّان :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فتَنَ1: ساحر، فاتن، آسِر :-طبيعة فتَّانة، - منظر فتَّان، - جمالٌ فتَّان: باهر ساحر.
      2 - صيغة مبالغة من فتَنَ2: كثير الفِتَن :-سعى الفتّان للإيقاع بين الصديقين.
      الفَتَّان: الشَّيطان (لمحاولته صرف النّاس عن دينهم).
      الفَتَّانان:
      1 - الدينار والدرهم.
      2 - الذهب والفضّة.
      • فتَّانا القبر: منكر ونكير، الملكان المُوَكّلان بسؤال المتوفَّى بعد دفنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. افتنَّ
    • افتنَّ في يفتنّ ، افْتَنِنْ / افْتَنَّ ، افتنانًا ، فهو مُفْتَنّ ، والمفعول مفتنٌّ فيه :-
      افتنَّ في الحديث اتّبع فيه فنونًا وأساليبَ حسنة من الكلام.
      افتنَّ في خصومته: توسَّع وتصرَّف.
      افتنَّ في العمل: أبدى مهارة فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. فَتَّانٌ
    • [ف ت ن]. (صِيغَةُ فَعَّالٌ لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-جَمَالٌ فَتَّانٌ :- : فَاتِنٌ، آسِرٌ، سَاحِرٌ، جَذَّابٌ، مُثِيرٌ. :-اِرْتَدَتْ لِبَاساً فَتَّاناً :- :-مَناَظِرُ طَبِيعِيَّةٌ فَتَّانَةٌ.
      2. :-إِنَّهُ رَجُلٌ فَتَّانٌ :- : شَيْطَانٌ.
      3. :-فَتَّانَا الْقَبْرِ :- : مُنْكَرٌ وَنَكِيرٌ.
      4. :-الْفَتَّانَانِ :- : الذَّهَبُ وَالْفِضَّةُ.
      5. :-الفَتَّانَةُ :- : الْمِحَكُّ الَّذِي يُخْتَبَرُ بِهِ الذَّهَبُ وَالفِضَّةُ.

    المعجم: الغني

  15. فَتَنَ
    • [ف ت ن]. (فعل: ثلاثي متعد). فَتَنْتُ، أَفْتِنُ، اِفْتِنْ، مصدر فِتْنَةٌ، فُتُونٌ.
      1. :-فَتَنَ الْمَعْدِنَ :- : صَهَرَهُ فِي النَّارِ لِيَخْتَبِرَ جَوْدَتَهُ.
      2. :-فَتَنَتْهُ النَّارُ :- : صَهَرَتْهُ.

    المعجم: الغني

  16. اِفْتَتَنَ
    • [ف ت ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِفْتَتَنْتُ، أفْتَتِنُ، مصدر اِفْتِتَانٌ.
      1. :-اِفْتَتَنَ الْوَلَدُ بِفَنِّ الْمُوسِيقَى :- : اِسْتَهْوَاهُ وأعْجَبَهُ فَنُّ...
      2. :-اِفْتَتَنَ الرَّجُلُ بِالْمَرْأَةِ :-: تَوَلَّهَ بِهَا، أحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً.
      3. :-اِفْتَتَنَ الرِّجَالَ :-: أَوْقَعَ بَيْنَهُمْ، أوْقَعَهُمْ فِي الفِتْنَةِ.

    المعجم: الغني

  17. إِفتَتَن
    • إفتتن - افتتانا
      1- إفتتنه : أوقعه في الفتنة والمشاكل. 2- إفتتن بالأمر : استهواه الأمر وأعجبه. 3- إفتتن بالمرأة : أحبها حبا شديدا.

    المعجم: الرائد

  18. فَتّان
    • فتان
      1- فتان : كثير الفتن، معجب : «منظر فتان». 2- فتان : شيطان. 3- فتان : لص. 4- فتان : صائغ.

    المعجم: الرائد

  19. فَتين
    • فتين - ج، فتن
      1- فتين : أرض سوداء الحجارة. 2- فتين من الحجارة السود البركانية. 3- فتين : «ذهب فتين» : محرق.

    المعجم: الرائد

  20. فُتون
    • فُتون :-
      مصدر فُتنَ/ فُتنَ في وفتَنَ1.
      • ابتلاء وفتنة: :- {فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. فُتنة
    • فتنة - ج، فتن
      1- مصدر فتن. 2- إختلاف الناس في الآراء وما يقع بينهم من القتال : «الفتنة في أيام الخليفة الثالث عثمان». 3- ضلال. 4- كفر. 5- فضيحة. 6- محنة، مصيبة. 7- عذاب. 8- مرض. 9- جنون. 10- خبرة. 11- إختبار بالنار. 12- عبرة. 13- المال والأولاد. 14- «فتنة الصدر» : الوسواس، الهم.

    المعجم: الرائد

  22. افْتَتَنَ
    • افْتَتَنَ بالأمر: فُتِنَ وأُعْجِبَ.
      و افْتَتَنَ بالمرأَة.
      تَوَلَّهَ بها.
      و افْتَتَنَ فلانًا: أوقعَهُ في الفتنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الفَتَّانُ
    • الفَتَّانُ : الشيطانُ.
      و الفَتَّانُ اللِّصُّ الذي يَعْرض للرفقة في طريقهم.
      وفي الحديث: حديث شريف المسلمُ أَخو المسلمِ يَسَعُهُما الماءُ والشجرُ، ويتعاونان على الفَتَّان //.
      و الفَتَّانُ الصائغ.
      والفتَّانانِ : الدِّرهمُ والدينار.
      وفَتَّانا القبر: مُنكَرٌ ونكير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المَفْتونُ
    • المَفْتونُ : المجنونُ.
      و المَفْتونُ الفِتنة، وهو مصدر جاءَ على وزن مَفْعول، وفي التنزيل العزيز : القلم آية 6بِأَيّكُمُ الْمَفْتُونُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. فَتَّنَ
    • [ف ت ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). فَتَّنَ، يُفَتِّنُ، مصدر تَفْتِينٌ.
      1. :-فَتَّنَهُ بِأَدَبِهِ :- : أَعْجَبَهُ.
      2. :-فَتَّنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا :- : اِسْتَمَالَتْهُ.
      3. :-فَتَّنَهُ جَمَالُهَا :- : وَلَهَهُ.
      4. :-فَتَّنَ النَّاسَ بِأَعْمَالِهِ :- : أَوْقَعَهُمْ فِي الْفِتْنَةِ.

    المعجم: الغني



معنى فيفتنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فياف [ جمع ] : مف فيفاء : صحار واسعة لا ماء فيها هام على وجهه في الفيافي .
المعجم الوسيط
الصّحراء الواسعة المستوية. وـ الطريق بين جبلين. وـ المكان تضطرب فيه الرّياح. ( ج ) أفياف، وفيوف.( الفَيْفَاء ): الفَيْف. ( ج ) الفيافي.
مختار الصحاح
ف ي ف : الفَيْفاءُ الصحراء الملساء والجمع الفَيافِي
الصحاح في اللغة
الفَيْفُ: المكانُ المستوي، والجمع أفْيافٌ وفُيوفٌ. والفَيْفاءُ: الصحراء الملساء، والجمع الفَيافي. قال المبرّد: أَلِفُ فَيْفاءَ زائدة، لأنَّهم يقولون: فَيْفٌ في هذا المعنى. وفَيْفُ الريح: يومٌ من أيام العرب.
تاج العروس

الفَيْفُ : المَكانُ المُسْتَوِي نقله الجوهريُّ . أَو هي المَفازَةُ التي لا ماءَ فِيها مع الاسْتِواءِ والسَّعَةِ قالَهُ اللَّيْثُ وأَنشَدَ :

والرَّكْبُ يَعْلُو بهِمْ صُهْبٌ يَمانِيَةٌ ... فَيْفاً عليهِ لذَيْلِ الرِّيحِ نِمْنِيمُ

كالَفْيفاةِ وهذه عن ابن جني والفيفياء بالمَدِّ ويُقْصَرُ فيُكْتَبُ بالياءِ قالَ المُبَرِّدُ : أَلِفُ فَيْفاءَ زائِدَةٌ لأَنَّهم يَقُولون : فَيْفٌ في هذا المَعْنَى وقالَ شَيْخُنا : وَزْنُ فَيْفاء فَعْلاء ولولا الفَيْفُ لَكانَ حَمْلُه على فَعْلانَ أَوْلَى ولكِنَّ الفَيْفَ دَلَّ على زِيادَةِ الأَلِفَيْنِ فهي من بابِ قلق وهي أَلفاظٌ يَسِيرةٌ وليسَتْ أَلِفُ فَيْفاءَ للإِلْحاقِ فيُصْرَف ؛ لأَنَّه ليسَ في الكَلامِ فَعْلال وقد بسَطَه السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ فراجِعُه . ج الفَيْفِ : أَفْيافٌ وفُيُوفٌ وأَنْشَدَ الجَوْهِرِيُّ لرْؤْبَةَ :

" مَهِيلُ أَفْيافٍ لها فُيُوفُ والمَهِيلُ : المَخُوف وقولُه : لها ؛ أَي من جَوانِبِها صَحارَى هذا نَصُّ الصِّحاح وفي التَّكْمِلَةِ : هو تَصْحِيفٌ قَبِيحٌ وتَفْسِيرٌ غيرُ صَحيحٍ والرّوايةُ مَهْبِلُ بسكون الهاءِ وكسر الباءِ المُوحَّدَةِ وهي مَهْواةُ ما بينَ كلِّ جَبَلَيْنِ وازْدادَ فَساداً بتَفْسِيرِه ؛ فإِنّه لو كانَ يكونُ من الهَوْلِ لَقِيلَ : مَهُولُ بالواو . وجَمْعُ الفَيْفَي مَقْصُوراً : فَيَافِ . وقالَ المُؤَرِّجُ : الفَيْفُ من الأَرْضِ : مُخْتَلَفُ الرِّياحِ ورجَّحَه شَمِرٌ وأَقرَّه . وفَيْفٌ من غيرِ إِضافَةٍ : مَنْزِلٌ لمُزَيْنَةَ قالَ مَعْنُ بنُ أَوْسٍ المُزَنِيُّ :

أَعاذِلَ مَنْ يَحْتَلُّ فَيْفاً وفَيْحَةً ... وثَوْراً ومن يَحْمِى الأَكاحِلَ بعْدَنَا وفَيْفُ الرِّيح : ع بالدَّهْناءِ قالَ أَبو عَفّانَ : هو بأَعالِي نَجْدٍ وله يَوْمٌ معْرُوفٌ كانَ فيه حَرْبٌ بينَ خَثْعَمَ وبَنِي عامِرٍ فُقِئَتْ فيه عينُ عامِرِ ابنِ الطُّفَيْلِ وهو القائِلُ فيه :

وقد عَلِمُوا أَنِّي أَكُرُّ عليهِمُ ... عَشِيَّةَ فَيْفِ الرِّيحِ كَرَّ المُدَوَّرِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لعَمْرِ وبنِ مَعْدِ يكَرِبَ :

أَخْبَرَ المُخْبِرُ عنكُمْ أَنَّكُمْ ... يومَ فَيْفِ الرِّيحِ أُبْتُمْ بالفَلَجْ وقال الصاغانيُّ : وليسَ هذا البيتُ في ديوانِ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ ولا لَه قَصِيدَةٌ على هذه القافِيَة . وقولُ الجوهريِّ : وفَيْفُ الرِّيحِ : يوْمٌ من أَيامِ العَرَب غَلَطٌ والصوابُ : ويومُ فَيْفِ الرِّيحِ : يَوْمٌ من أَيّامِ العَرَبِ

وفَيْفاءُ رَشادٍ : ع قال كُثَيِّرٌ :

وقد عَلِمَتْ تِلْكَ المَطِيَّةُ أَنّكُمْ ... مَتَى تَسْلُكُوا فَيْفا رَشادٍ تَخَوَّدُوا وفَيْفاءُ الخَبارِ : موضعٌ بالعَقِيقِ قُرْبَ المَدِينةِ أَنْزَلَه النبيُّ صلى الله عليه وسلم نَفَراً من عُرَيْنَة عند لِقاحِه والخَبارُ كسَحابٍ : الأَرْضُ اللَّيِّنَةُ ورَواهُ بعضُهم الحَبّار بالحاءِ المُهْمَلةِ والمُوَحَدِة المُشَدَّدِةِ . وفَيْفَاءُ الغَزالِ : موضعٌ بمَكَّةَ حَيْثُ يُنْزَلُ مِنْها إلى الأَبْطَحِ قال كُثَيِّرٌ :

أَنادِيكِ ما حَجَّ الحَجِيجُ وكَبَّرَتْ ... بفَيْفا غَزالٍ رُفْقَةٌ وأَهَلَّتِ ومما يُستدرك عليه : الفَيْفاءُ : الصَّخْرَةُ المَلْساءُ وهذا قَدْ ذَكَرَه الجَوْهرِيُّ . وفَيْفاءُ مَدَان : موضِعٌ جاءَ ذِكْرُه في غَزْوِةَ زَيْدِ بنِ حارِثَةَ . وقالَ أَبُو عَمْرٍو : وكُلُّ طَرِيقٍ بَيْنَ جَبَلَيْن : فَيْفٌ . وفَيْفان : اسمُ موضِعٍ قالَ تأَبَّطَ شَرّاً

فحَثْحَثْتُ مَشْغُوفَ الفُؤادِ وراعَنِي ... أُناسٌ بفَيْفانٍ فمَرْتِ الفَرانِيَا

فصل القاف مع الفاء

لسان العرب
الفَيْفُ والفَيْفاة المَفازة لا ماء فيها الأَخيرة عن ابن جني وبالفَيْفِ استدل سيبويه على أَن أَلف فَيْفاة زائدة وجمع الفَيْف أَفْيافٌ وفُيُوفٌ وجمع الفَيْفَى فَيافٍ الليث الفَيْفُ المفازة التي لا ماء فيها مع الاستواء والسَّعة وإذا أُنِّثَت فهي الفَيْفاة وجمعها الفَيافي والفيفاء الصحراء المَلساء وهنَّ الفيافي والمُبَرّد أَلف فَيْفاء زائدة لأَنهم يقولون فَيفٌ في هذا المعنى المؤرّج الفَيْف من الأَرض مُخْتَلَف الرِّياح وبالدَّهْناء موضع يقال له فَيف الرِّيح وأَنشد لعمرو بن معد يكرب أَخْبَرَ المُخْبِرُ عنكُمْ أَنَّكُم يَوْمَ فَيْفِ الرِّيح أُبْتُمْ بالفَلَجْ أَي رجَعْتُم بالفَلاحِ والظَّفَر وقال ذو الرمة والرَّكْب يَعْلُو بِهِم صُهْبٌ يَمانِيَةٌ فَيْفاً عليه لِذَيْل الرِّيح نِمْنِيمُ ويقال فَيْفُ الرِّيحِ موضع معروف الجوهري فَيْف الريح ( * قوله « الجوهري فيف الريح إلخ » عبارة القاموس وشرحه وقول الجوهري وفيف الريح يوم من أيام العرب غلط والصواب ويوم فيف الريح يوم من أيام العرب ) يوم من أَيام العرب وأَنشد بيت عمرو ابن معديكرب وفي الحديث ذِكر فَيْفِ الخَبارِ وهو موضع قريب من المدينة أَنزله سيدُنا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم نَفراً من عُرَيْنة عند لِقاحِهِ والفَيْفُ المكان المُسْتَوِي والخَبارُ بفتح الخاء وتخفيف الباء الموحدة الأَرض الليِّنة وبعضهم يقوله بالحاء المهملة والباء المشددة وفي غزوة زيد بن حارثة ذِكْر فَيْفاء مَدَانٍ أَبو عمرو كل طريق بين جبلين فَيْفٌ وأَنشد لرؤبة مَهِيلُ أَفْيافٍ لَها فُيُوفُ والمَهِيل المَخُوف ( * قوله « والمهيل المخوف إلخ » هذا نص الصحاح وفي التكملة هو تصحيف قبيح وتفسير غير صحيح والرواية مهبل بسكون الهاء وكسر الباء الموحدة وهو مهواة ما بين كل جبلين وزاد فساداً بتفسيره فانه لو كان من الهول لقيل مهول بالواو ا ه شارح القاموس ) وقوله لها أَي من جوانبها صَحارى وقال ذو الرمة ومُغْبَرَّة الأَفْيافِ مَسْحُولة الحصى دَيامِيمُها مَوْصُولةٌ بالصَّفاصِفِ وقال أَبو خَيْرَة الفيفاء البعيدة من الماء قال شمر والقول في الفَيْف والفَيْفاء ما ذكَر المؤرّج من مُخْتَلَف الرِّياح وفي حديث حذيفة يُصَبُّ عليكم الشّرُّ حتى يَبْلُغ الفَيافي هي البراري الواسعة جمع فَيْفاةٍ ابن سيده فَيْف الريح موضع بالبادية وفَيْفان اسم موضع قال تأَبط شرّا فَحَثْحَثْتُ مَشْغُوفَ الفؤادِ فَراعَني أُناسٌ بِفَيْفانٍ فَمِرْتُ الفَرانيا
الرائد
* فيف. ج أفياف وفيوف. 1-صحراء واسعة. 2-مكان مستو. 3-من الأمكنة: الذي تضطرب فيه الرياح. 4-طريق بين جبلين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: