وصف و معنى و تعريف كلمة فيفخخنها:


فيفخخنها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و فاء (ف) و خاء (خ) و خاء (خ) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيفخخنها في معاجم اللغة العربية:



فيفخخنها

جذر [فخخ]



معنى فيفخخنها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


فخخ يفخخ ، تفخيخا ، فهو مفخخ ، والمفعول مفخخ• فخخ المكان : نصب فيه كمينا متفجرا فخخ سيارة / بيتا / طائرة - سيارة مفخخة .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة

فخ [ مفرد ] : ج فخاخ وفخوخ : 1 - مصيدة ، أداة ذات لولب تصاد بها الطيور والقوارض ، والحيوانات الثديية الصغيرة نصب فخا للحمام - وقع العصفور في الفخ . 2 - خدعة أو طريقة ملتوية لوضع شخص ما في أزمة أو خطر وقع في الفخ الذي أعده لغيره ° نصب له فخا : دبر له مؤامرة ، أوقعه في مكروه .
مختار الصحاح
ف خ خ : الفَخُّ المصيدة والجمع فِخَاخُ بالكسر و فُخُوخٌ بالضم
الصحاح في اللغة
الفَخُّ:

المِصيَدة، والجمع فِخاخٌ وفُخوخٌ. والفَخيخُ كالغطيط. وقد فخّ النائم يَفِخُّ. واسم هذه النومة الفَخَّةُ.
تاج العروس

الفَخُّ : المِصْيَدَةُ بكسر الميمِ وهب الّتي يُصَادُ بها معروفٌ ج فِخَاخٌ وفُخُوخ بالكسْر والضّمّ قال . وقيل . هُو معرَّب من كلام العجم . قال أَبو منصور : والعرب تُسمِّي بالفَخِّ الطَّرَقَ قال الفراءُ وقد تقدّم في الموحّدة . وفي حديثِ بِلال :

أَلاَ لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَبِيتنَّ لَيلةً ... بفَخٍّ وحَوْلِي إِذْ خِرٌ وجَلِيلُ

فَخٌّ : ع بمكَّةَ . وهو فيما قِيل : وادي الزَّاهِرِ دُفِنَ به أَوْرَعُ الصّحابةِ وأَشدُّهم اتّباعاً للنَبيّ صلَّى اللّه عليه وسلّم واقتفاءً لآثارِه عبدُ اللّه بنُ عُمَرَ بن الخطاب رضي اللّه عنهما كذا قاله ابن حِبّان وغيرُه . وقال مُصْعَبٌ الزُّبيريّ : دُفِنَ بذِي طُوًى يعني بمَقْبرَة المهاجرينَ . وفي تاريخ الأَزرقيّ أَنّه دُفِنَ بالمقبرة العُلْيَا عندَ ثَنيَّة أَذَاخِرَ . وقال قَومٌ : إِنّه بالمُحصَّب . وأَمَّا ما قِيل إِنه بالجَبَل الّذي بالمِعَلاّة فلا يَصحُّ بوَجهٍ كما لا يُعتَدّ بقولِ مَن قال إِنّه مات بالمدينة أَو في الطّرِيق أَو غَيْر ذلك . وترجمَة سيّدنَا عبد اللّه بنِ عُمَرَ واسِعَةٌ راجعْهَا في الكُتب المُطوّلات . والفَخُّ : اسْتِرْخَاءُ الرِّجْلَيْنِ كالفَخَخِ والفَخَّةِ رَجلٌ أَفَخٌّ وامرأَةٌ فَخَّاءُ وفَخَّ النّائمُ يَفِخُّ فَخَّا وفَخِيخاً : غَطَّ كافْتَخَّ افتخاخاً وفَخَّت الرّائحةُ فاحَتْ والفَخّة والفَخُّ في النّوم : دْونَ الغَطِيط تقول : سمعْت له فَخيخاً . وفي حديث صلاة الّليلِ : أَنه نامَ حتّى سَمِعْتُ فَخِيخَه أَي غطِيطَه . والفَخِيخَةُ والفَخّ : أَن يَنَامَ الرَّجلُ ويَنْفُخَ في نَوْمه . وفي حديث عليٍّ رضي اللّه عنه : أَفْلَحَ من كانَ لهُ مِزَخَّهْ يَزُخُّها ثمَّ يَنَام الفَخَّهْ أَي يَنام نَومَةُ بَعْدَ الجمَاعِ . والفَخّة : المَرْأَةُ القَذِرَةُ كالفَخّ . قال جرير :



" وأُمُّكُمُ فَخٌّ قُذَامٌ وخَيْضَفٌ وأَنشد الأَزهريّ للمِنْقَرِيّ :

أَلَسْتَ ابنَ سَودَاءٍ المَحاجِرِ فَخّةٍ ... لهَا عُلْبَةٌ لَخْوَا ووَطْبٌ مُجَزَّمُ والفَخَّة أَيضاً : المرأَةُ الضَّخْمَة . والفَخَّة أَيضاً : النَّوْمُ على القَفَا نقله أَبو العبّاس عن ابن الأَعرابيّ . ويقال : الفَخَّة نَوْمُ الغَدَاةِ كذا في الأَساس . والفَخَّة القَوْسُ اللَّيِّنَة . وعن المفضَّل : فَخْفَخَ الرَّجلُ إِذا فَاخَرَ بالباطِلِ . وقال ابن سيدَه : فَخِيخُ الأَفْعَى : فَحِيحُهَا وبالحَاءِ أَعلَى . قال أَبو منصور : أَمّا الأَفْعَى فإِنّه يقال في فِعله فَحّ يَفِحّ فَحيحاً بالحَاءِ قاله الأَصمعيّ وأَبو خَيْرَة الأَعرابيّ . وقال شَمِرٌ : الفَحِيح لما سِوَى : الأَسْوَدِ مِن الحَيّات بفِيه كأَنّه نَفَسٌ شديدٌ قال : والحَفِيف من جَرْسِ بَعْضِه ببعْضٍ . قال أَبو منصور : ولم أَسمع لأَحدٍ في الأَفعَى وسائرِ الحَيّات فَخيخاً وهذا غَلَطٌ اللّهُمَّ إِلاّ أَن يكون لغةً لبعض العَرَب لا أَعرفها فإِنَّ اللُّغاتِ أَكثرُ من أَنْ يُحِيطَ بها رَجلٌ واحدٌ . وقال الأَصمعيّ : فَحَّت الأَفعى تَفح إِذا سَمِعْتَ صَوْتَها من فمها فأَمّا الكَشِيش فصَوْتُها من جِلْدِهَا . ومما يستدرك عليه : فَخٌّ : ماءٌ أَقطعَه النّبيُّ صلَّى اللّه عليه وسلّم عُظَيمَ بنَ الحارث المُحاربيّ . والخَفْخَفَةُ والفَخفخة : حَركةُ القِرْطَاس والثَّوب الجَديدِ . ومن المجاز : وَثَبَ فُلانٌ من فَخِّ إِبلِيسَ : تابَ : فدخ

لسان العرب
الفَخُّ المصْيَدَة التي يصاد بها معروف وقيل هو معرّب من كلام العجم والجمع فُخوخ وفِخاخ قال أَبو منصور والعرب تسمي الفَخَّ الطَّرَقَ قال الفراء الحَضْبُ سرعة أَخذ الطَّرَق الرَّهْدَنَ قال والطرق الفخ والفَخَّة والفَخُّ في النوم دون الغطيط تقول سمعت له فَخيخاً وفي حديث صلاة الليل أَنه نام حتى سمعت فَخيخَه أَي غطيطه وقيل الفَخَّةُ والفَخُّ أَن ينام الرجل وينفخ في نومه وفَخَّ النائمُ يَفِخُّ واسم هذه النومة الفَخَّة وفي حديث علي رضي الله عنه أَفْلَح مَن كانت له مِزَخَّهْ يَزْخُّها ثم يَنامُ الفَخَّهْ أَي ينام نومة يسمع فخيخه فيها وقال أَبو العباس في قوله ثم ينام الفخة قال ابن الأَعرابي الفخة أَن ينام على قفاه وينفخ من الشبع وفي حديث بلال أَلا ليتَ شِعري هل أَبيتَنَّ لَيلَةً بفَخٍّ وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَلِيلُ ؟


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: