وصف و معنى و تعريف كلمة فيقتري:


فيقتري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و قاف (ق) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح فيقتري في معاجم اللغة العربية:



فيقتري

جذر [قتر]



معنى فيقتري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَتَّرَ** - [ق ت ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** قَتَّرْتُ**،** أُقَتِّرُ**، ص. تَقْتِيرٌ. 1. "قَتَّرَ عَلَى عِيَالِهِ" : ضَيَّقَ عَلَيْهِمْ فِي النَّفَقَةِ، قَتَرَ. يُقَتِّرُ عِيسَى عَلَى نَفْسِـه | | وَلَيْسَ بِبَـاقٍ وَلاَ خَالِــدِ ---|---|--- (ابن الرومي). 2. " قَتَّرَ الشِّوَاءُ" : اِنْتَشَرَ قُتَارُهُ. 3. "قَتَّرَ الشِّوَاءَ" : هَيَّجَ قُتَارَهُ. 4. "قَتَّرَ الصَّيَّادُ لِلأَسَدِ" : قَتَرَ.

5. "قَتَّرَ الأَشْيَاءَ وقَتَّرَ بَيْنَهَا" : قَارَبَ بَيْنَهَا وهَيَّأَهَا لِلاسْتِعْمَالِ.
معجم الغني
**قَتِرَ** - [ق ت ر]. (ف: ثلا. لازم).** قَتِرَ**،** يَقْتَرُ**، مص. قَتَرٌ. "قَتِرَ اللَّحْمُ" : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ وَدُخَانُهُ. "قَتِرَ البَخُورُ".


معجم الغني
**قَتَرَ** - [ق ت ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَتَرْتُ**،** أَقْتُرُ**،** اُقْتُرْ**، مص. قَتْرٌ، قُتُورٌ. 1. "قَتَرَ الرَّجُلُ" : ضَاقَ عَيْشُهُ. 2. "قَتَرَ عَلَى عِيَالِهِ" : ضَيَّقَ عَلَيْهِمْ فِي النَّفَقَةِ، بَخِلَ عَلَيْهِمْ. **![الفرقان آية 67]**** وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا**! ( قرآن). 3. "قَتَرَ اللَّحْمُ" : اِنْتَشَرَ قُتَارُهُ فِي دُخَانِهِ وَرَائِحَتِهِ. 4. "قَتَرَ الأَمْرَ": لَزِمَهُ. 5. "قَتَرَتِ النَّارُ" : دَخَّنَتْ. 6. "قَتَرَ لِلأَسَدِ" : وَضَعَ لَهُ فِي الْمِصْيَدَةِ لَحْماً لَعَلَّهُ يَجِدُ قُتَارَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قتور [ مفرد ] : مصدر قتر / قتر على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقترَ/ أقترَ على يُقتر، إقتارًا، فهو مُقْتِر، والمفعول مُقْتَر (للمتعدِّي) • أقتر الرَّجُلُ: قتَر؛ افتقر، ضاق عيشُهُ وقلَّ مالُه "{وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ}". • أقتر اللهُ رِزقَ فلان: ضيّقه وقلَّله "لا أقتر اللهُ رزقَك". • أقترَ على عياله: قَتَر، ضَيَّق عليهم في النَّفقة "أقتر الحاكمُ على رعيَّته".


معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتران [مفرد]: 1- مصدر اقترنَ/ اقترنَ بـ. 2- (حي) اتّحاد بين الخليّتين التناسليّتين لتكوين لاقحة. 3- (سف) مصاحبة ظاهرة لأخرى بصورة مطّردة "يعجبني فيها اقتران الرِّقّة بالجِدّ". 4- (فك) وقوع جِرْمَيْن سماويين أو أكثر على خطّ مستقيم عند النظر إليهما من الأرض. 5- (نف) ترابط بين شيئين بحيث يستدعي ظهور أحدهما في العقل ظهور الآخر. • الاقتران الصِّبغيّ: (حي) اقتران الكروموسومات الأبويَّة والأُموميَّة المتماثلة جنبًا إلى جنب خلال الطَّوْر الأَوَّل للانقسام.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قتر / قتر على يقتر ويقتر ، قترا وقتورا ، فهو قاتر وقتور ، والمفعول مقتور عليه• قتر الشخص : ضاق عيشه قتر التاجر بعد أن أفلس ° صبرا وإن كان قترا : الحث على تحمل الشدائد والمشاق . • قتر على عياله : قتر ، بخل ، ضيق عليهم في النفقة قتر المدير على موظفيه - قترت الأم على ابنتها - قتر الغني على الفقراء - { والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقتر / أقتر على يقتر ، إقتارا ، فهو مقتر ، والمفعول مقتر ( للمتعدي ) • أقتر الرجل : قتر ؛ افتقر ، ضاق عيشه وقل ماله { وعلى المقتر قدره } . • أقتر الله رزق فلان : ضيقه وقلله لا أقتر الله رزقك . • أقتر على عياله : قتر ، ضيق عليهم في النفقة أقتر الحاكم على رعيته .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قتر على يقتر ، تقتيرا ، فهو مقتر ، والمفعول مقتر عليه• قتر الشخص على عياله : قتر ؛ بخل وضيق عليهم في النفقة غضبت الزوجة لتقتير زوجها عليها - قتر الأب على ابنه - قتر الحاكم على رعيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتر [ مفرد ] : مصدر قتر / قتر على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قترة / قترة [ مفرد ] : ج قترات وقترات وقتر : شبه دخان يغشى الوجه من كرب أو هول { ووجوه يومئذ عليها غبرة . ترهقها قترة } [ ق ] - { ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة } : لا يغطي وجوههم قتام أو سواد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قتور [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قتر / قتر على : للمذكر والمؤنث { وكان الإنسان قتورا } : بخيل مضيق ممسك .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ قَتْراً: ضاق عيشه. وـ على عياله: ضيّق عليهم في النفقة. وفي التنزيل العزيز: {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا}. وـ اللحمُ: انتشر قتاره. وـ للأسد: وضع له في المصيدة لحماً يجد قتاره. وـ الشيء والأمر: لزمه. وـ الشيء: ألقاه على قتره: جانبه. وـ ضمّ بعضه إلى بعض. وـ الدّرْع: جعل لها قتيراً: مسماراً.( قَتِرَ ) البخورُ واللّحم وغيره ـَ قَتَراً: انتشر قتاره.( أقْتَرَ ) الرّجلُ: ضاق عيشه. وفي التنزيل العزيز: {وعلى المقتر قدره}. وـ المرأة: أحرقت العود وتبخّرت به. وـ الصائد أو الصّيد: دخل القترة. وـ الله رزق فلان: ضيّقه. وـ النّار: جعلها تدخّن.( قَتَّرَ ) على عياله: بخل وضيّق عليهم في النفقة. وـ الشّواء: انتشر قتاره. ويقال: قتّر الرجل الشّواء: هيّج قتاره. وـ الصّيّاد للأسد: قتر. وـ الأشياء، وبينها: قارب بيّنها وهيّأها للاستعمال. وفي الحديث عن أنس: ( أن أبا طلحة كان يرمي والنبي صلى الله عليه وسلم يقتّر بين يديه ): يسوِّي له النّصال ويجمع له السّهام. وـ فلاناً: صرعه على قتره.( أقْتَرَ ) الصائدُ في قُتْرته: استتر فيها.( تَقَاتَرَ ) القومُ: تخاتلوا.( تَقَتَّرَ ) فلانٌ: غضب وتهيّأ للمخاصمة. وـ للصّيد: استتر في القترة ليخدعه ويصيده. وـ عنه: تنحّى. وـ فلاناً: حاول خداعه عن غفلة.( القَاتِر ): الضّعيف.( القُتَار ): دخان ذو رائحة خاصّة ينبعث من الطّبيخ أو الشّواء، أو العظم المحروق، أو البخور.( القُتْر ): النّاحية والجانب. ( ج ) أقتار.( القِتْرَة ): القصب ونحوه يرمى به الهَدَف. ( ج ) قِتْر. وابن قِترة: حيّة خبيثة لا يسلم من تلدغه.( القُتْرَة ): ضِيق العيش. وـ الخرق أو الفتحة الضيِّقة يدخل منها الماء البستان. وـ الفتحة يستقرّ فيها لسان غلق الباب. وـ حلقة الدِّرْع. وـ عين التنُّور. وـ الكوَّة النافذة. وفي الحديث: ( من اطَّلع من قُتْرة ففقئت عينه فهي هَدَر ). وـ بيت كالخُصّ ونحوه يستتر به الصائد عند تصيّده. ( ج ) قُتَر.( القَتَرَة ): شبه دخان يغشى الوجه من كرب أو هول. وفي التنزيل العزيز: {ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة}.( القَتُور ) من الرّجال: البخيل.( القَتِير ): رؤوس المسامير في حَلَق الدِّرْع. وـ أوّل ما يظهر من الشّيب.
مختار الصحاح
ق ت ر : القَتَرُ جمع قَتَرةٍ وهي الغبار ومنه قوله تعالى { ترهقها قترة } و القُتْرُ الجانب والناحية لغة في القطر و قَتَرَ على عياله أي ضيق عليهم في النفقة وبابه ضرب ودخل و قَتَّر تقتِيراًو أقْتَر أيضا ثلاث لغات وأقتر الرجل افتقر
الصحاح في اللغة
القَتَرُ: جمع القَتَرَةِ، وهي الغبار. ومنه قوله تعالى: "تَرْهَقُها قَتَرَةٌ". قال الفرزدق: مُتَوَّجٌ برداءِ المُلـكِ يَتْـبَـعُـهُ   مَوْجٌ ترى فوقه الراياتِ والقَتَرا والقُتْرُ: الجانب والناحيةُ، لغةٌ في القُطْرِ. والقُتْرَةُ: ناموسُ الصائد. والقِتْرُ بالكسر: ضربٌ من النصال نحوٌ من المَرماةِ، وهو سهمُ الهدف. والقِتْرَةُ والسِروَةُ واحدٌ. وابنُ قِتْرَةَ: حيَّةٌ خبيثة إلى الصغَر ما هي. ورحلٌ قاتِرٌ، أي واقٍ لا يعقِر ظهرَ البعير. وجَوْبٌ قاترٌ، أي تُرسٌ حسن التقدير. وتَقَتَّرَ فلان، أي تهيَّأ للقتال، مثل تَقَطَّرَ. والقَتيرُ: رءوس المسامير في الدروع. والقَتيرُ أيضاً: الشَيْبُ. والقُتارُ: ريح الشواءِ. وقد قَتَرَ اللحم يَقْتِرُ بالكسر، إذا ارتفع قُتارُهُ. وقَتِرَ اللحم بالكسر: لغة فيه. ولحمٌ قاتِرٌ. والقُتارُ أيضاً: ريحُ العود. وقَتَرَ على عياله يَقْتُرُ ويَقْتِرُ قَتْراً وقُتوراً، أي ضيَّقَ عليهم في النفقة. وكذلك التقتيرُ والإقتارُ، ثلاث لغات. والتَقْتيرَ: تهييجُ القُتارِ. يقال: قَتَّرْتُ للأسد، إذا وضعت له لحماً في الزُبْيَةِ يجد قُتارَهُ. وكِباءٌ مُقَتَّرٌ. ويقال: أقْتَرَتِ المرأةُ فهي مُقْتِرَةٌ، إذا تبخَّرت بالعود. وأقْتَرَ الرجل: افتقر. قال الشاعر كميت: لكم مسجِدا الله المَزُورانِ والحَصى   لكم قِبْصُهُ من بين أثْرَى وأقْتَـرَ يريد: من بين من أثرى وأقْتَرَ.
تاج العروس

القَتْرُ والتَّقْتِيرُ : الرُّمْقَةُ من العَيْشِ . وقال اللّيْث : القَتْرُ : الرُّمْقَةُ في النَّفَقَة قَتَرَ يَقْتُرُ بالضَّمّ ويَقْتِرُ بالكَسْرِ قَتْراً وقُتُوراً كقُعُود فهو قاتِرٌ وقَتُورٌ كصَبُور وقَتَّرَ عَلَيْهِم تَقْتِيراً وأَقْتَرَ إِقْتَاراً : ضَيَّقَ في النَّفَقَةِ وقُرِئَ بهما قولُه تعالَى : لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وقال الفَرّاءُ : لم يُقَتِّرُوا عَمَّا يَجِبُ عَلَيْهِم من النَّفَقَة . وفاتَتْه اللُّغَةُ الثالِثَة وهي : قَتَرَ عَلَى عِيَالِه يَقْتِرُ ويَقْتُرُ قَتْراً وقُتُوراً : ضَيَّقَ عليهم فالقَتْر والتَّقْتِيرُ والإِقْتَارُ ثلاثُ لُغَاتٍ صَرَّح به في المُحْكَم . وفي الحديث : بِسُقْمٍ في بَدَنِه وإِقْتَارِ في رِزْقِه قال ابنُ الأَثِيرِ : يقال : أَقْتَرَ اللهُ رِزْقَه أَي ضَيَّقَهُ وقَلَّلَهُ . وقال المُصَنّف في البَصَائر : كأَنَّ المُقْتِرَ والمقُتَر يَتَناولُ من الشَّيْءِ قُتَارَهُ . والقَتَرُ والقَتَرَةُ - محرّكَتَيْن - والقَتْرُ بالفَتْح : الغَبَرَةُ - ومنه قولُه تَعالَى : وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ - عن أَبي عُبَيْدَةَ وأَنشد للفَرَزْدَق :

مُتَوَّج برِداءِ المُلْكِ يَتْبَعُهُ ... مَوْجٌ تَرَى فَوْقَهُ الرّايَاتِ والقتَرَا

وفي التَّهْذِيب : القَتَرَةُ : غَبَرَةٌ يَعْلُوها سَوَادٌ كالدُّخانِ . وفي النّهَايَة : القَتَرَةُ : غَبَرَةُ الجَيْشِ . والقُتَارُ كهُمَامٍ : رِيحُ البَخُورِ وهو العُودُ الذي يُحْرَقُ فَيُدَخَّنُ له قال الأَزْهَرِيّ : وهو صَحِيح . وقال الفَرّاءُ : هو آخِرُ رائحَةِ العُودِ إِذا بُخِّرَ به ؛ قاَله في كِتاب المَصَادِر . وقال طَرَفَةُ :

حِينَ قالَ القَوْمُ في مَجْلِسِهِمْ ... أَقُتَارٌ ذاكَ أَمْ رِيحُ القُطُرْ والقُطُرُ : العُودُ الذي يُتَبَخَّرُ به . والقُتَارُ : رِيحُ القِدْرِ وقد يكونُ من الشِّواءِ والعَظْمِ المُحْرَقِ وريِحُ اللّحْمِ المَشْوِيّ . وفي حديثِ جابرٍ : لا تُؤْذِ جارَك بقُتَارِ قِدْرِكَ هو رِيحُ القِدْرِ والشِّواءِ ونَحْوِهما . وفي التَّهْذِيب : القُتَارُ عند العَرَب : رِيحُ الشِّواءِ إِذا ضُهِّبَ على الجَمْرِ وأَمّا رائِحَةُ العُودِ فإِنّه لا يُقَالُ له القُتَارُ ولكنّ العرَبَ وَصَفَت اسْتطابَةَ المُجْدِبِينَ رائحَةَ الشِّواءِ أَنّه عندهم لِشِدَّةِ قَرَمِهِم إِلى أَكْلِه كرائحَةِ العُودِ لِطِيبِة في أُنُوفهم وقال لَبِيدٌ :

ولا أَضِنُّ بمَعْبُوطِ السَّنَامِ إِذا ... كانَ القُتَارُ كَمَا يُسْتَرْوَحُ القُطُرُ أَخْبَرَ أَنَّه يَجُودُ بإِطْعَامِ اللَّحْمِ في المَحْلِ إِذا كان رِيحُ قُتارِ اللَّحْمِ عند القَرِمِين كرائحَةِ العُودِ يُبَخَّر به . قَتَرَ اللَّحْمُ كفَرِحَ ونَصَرَ وضَرَبَ وقَتَّر تَقْتِيراً : سَطَعَتْ رائحَتُه أَي رِيحُ قُتَارِه . والتَّقْتِيرُ : تَهْيِيجُ القُتَارِ . وقَتَّرَ للأَسَدِ تَقْتِيراً : وَضَعَ له لَحْماً في الزُّبْيَةِ يَجِدُ قُتَارَه أَي رِيحَه أَو قَتَّرَ الصائدُ للوَحْشِ إِذا دَخَّنَ بأَوْبارِ الإِبلِ لئلاَّ يَجِدَ رِيحَ الصائِدِ فيَهْرُب منه . وقَتَّرَ فُلاناً : صَرَعَه على قُتْرَةٍ بالضَّمِّ . وقَتَّرَ بَيْنَهُمَا تَقْتِيراَ : قارَبَ وقال اللَّيْثُ : التَّقْتِيرُ : أَنْ تُدْنِيَ مَتَاعَك بَعْضَه من بَعْض أَو بَعْضَ رِكَابِكَ من بَعْض . والقُتْرُ بالضَّمّ وبضَمَّتَيْن : النَّاحِيَة والجانبِ لغةٌ في القُطْرِ وهي الأَقْتَارُ والأَقْطَار . وتَقَتَّرَ : غَضِبَ وتَنَفَّشَ وتَقَتَّرَ للأَمْرِ : تَهَيَّأَ لَهُ وغَضِبَ وتَقَتَّرَ فلانٌ للقِتَالِ : مثل تَقَطَّرَ . وقال الزمخشريّ : تَقَتَّر للأَمْرِ إِذا تَلَطَّفَ له وهو مَجاز و . تَقَتَّرَ فُلاناً : حاوَلَ خَتْلَهُ والاسْتِمْكَانَ به كاسْتَقْتَرَه الأَخيرةُ عن الفَاِرسيّ وقد تَقَتَّرَ عَنْه وتَقَطَّرَ إِذا تَنَحَّى قال الفرزدقُ :

وكُنَّا به مُسْتَأْنِسِينَ كأَنَّهُ ... أَخٌ أَو خَلِيطٌ عن خَلِيطٍ تَقَتَّرَا والتَّقَاتُرُ : التَّخاتُل عنه أَيضاً . والقَتْرُ بالفَتْح : القَدْرُ كالتَّقْتِيرِ ؛ هكذا ذَكَرَهُمَا صاحبُ اللّسَان . يقال : قَتَرَ ما بَيْنَ الأَمْرَيْن وقَتَّرَه : قَدَّرَه . وقال الصاغانيّ : القَتْرُ بالفَتْح : التَّقْدِيرُ . يقال : اقْتُرْ رُؤُوسَ المَسَامِيرِ أَي قَدِّرْهَا فلا تُغْلِّظْهَا فتَخْرِمَ الحَلْقَةَ ولا تُدَقِّقها فتَمْرَجَ وتَسْلَس . ويُصَدِّق ذلك قولُ دُرَيْدِ بنِ الصِّمَّة :

" بَيْضَاءُ لا تُرْتَدَي إِلاَّ إِلى فَزَعٍمِنْ نَسْجِ دَاوُودَ فِيها السَّكُّ مَقْتُورُ ويُحَرِّك . والقِتْرُ بالكَسْرِ : نَصْلٌ لِسَهامِ الهَدَفِ وقال الجوهريّ : القِتْرُ : ضَرْبٌ من النِّصالِ . وفي التَّكْمِلَة : القِتْرُ بالكسر : السَّهْمُ الذي لا نَصْلَ فيه فيما يُقَال . وقال اللَّيْث : هي الأَقْتَارُ وهي سِهَامٌ صِغارٌ . يقال أُغَالِيكَ إِلى عَشْرٍ أَو أَقَلَّ فذلِكَ القِتْرُ بلُغَة هُذَيْل يُقَال : كم جَعَلْتُم قِتْرَكُم ؟ وأَنشد قولَ أَبي ذُؤَيْبٍ يصفُ النَّخْل :

إِذا نَهَضَتْ فِيه تَصعَّدَ نَفْرَها ... كقِتْرِ الغِلاءِ مُسْتَدِرّاً صِيَابُهَاالقِتْرُ : سَهْمٌ صغيرٌ . والغِلاَءُ : مصدرُ غالَى بالسَّهْمِ إِذا رَمَاه غَلْوَةً . وقال ابنُ الكَلْبيّ : أَهْدَى يَكْسُومُ ابنُ أَخِي الأَشْرَم للنَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم سِلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ وقد رُكِّبت مِعْبَلَةٌ في رُعْظِه فقَوَّم فُوقَه وقال : هو مُسْتَحْكِمُ الرِّصافِ وسَمّاهُ قِتْرَ الغِلاَءِ . والقِتْرُ والقِتْرَةُ أَيضاً : نَصْلٌ كالزُّجِّ حَدِيدُ الطَّرْفِ قَصِيرٌ نحوٌ من قَدْرِ الإِصبع أَو قَصَبٌ يُرْمَى بها الهَدَفُ . وقِيلَ : القتْرَةُ وَاحِدَة والقِتْرُ جَمْعٌ فهو على هذا من بابِ سِدْرَةٍ وسِدْرٍ . وقال أبو حَنيفَةَ : القِتْرُ من السِّهام : مثلُ القُطْبِ واحِدَتُه قِتْرَةٌ والقِتْرَةُ والسِّرْوَة واحِدٌ . والقَتِرُ ككَتِفٍ : المُتَكَبِّرُ عن ثعلب وأَنشد :

نَحْنُ أَجَزْنَا كُلَّ ذَيّالٍ قَتِرْ ... في الحَجِّ من قَبْلِ دَآدِى المُؤْتَمِرْ ومن المَجَاز : لاحَ به القَتِيرُ كأَمِير : الشِّيْبُ أَوْ أَولُه . وأَصْلُ القَتِير رُؤُوسُ مَسَامِير حَلَقِ الدُّرُوعِ تَلُوحُ فيها شَبَّهَ به الشِّيْبَ إِذا ثَقَّبَ في سَوَادِ الشَّعرِ ولو قال الدِّرْع كما في الصحاح كانَ أَحسنَ . وقرأْتُ في كتاب الدِّرْع والبَيْضَة لأَبي عُبَيْدَةَ ما نَصّه : ويُقَال لطَرَفَيِ الحِرْباءِ اللَّذَيْنِ هُمَا نِهَايَةُ الحِرْبَاءِ من ناحِيَتَيْ طَرَفَيِ الحَلْقَةِ ثم يُدَقَّانِ فيَعْرُضَانِ لئلاّ يَخْرُجَا من الخَرْت وكأَنّهما عَيْنَا الجَرَادَةِ : قَتِيرَانِ والجَمْع قَتَائِرُ وقُتُرٌ ويُقَال للقَتِيرِ إِذا كانَ مُدَاخَلاً ولا يَكَادُ يُرَى من اسْتوَائه بالحَلْقَةِ : قَتِيرٌ مُعَقْرَبٌ قال :

وزُرْق من الماذِىِّ كَرَّهَ طَعْمَهَا ... إِلى المَشْرَفِيّاتِ القَتِيرُ المُعَقْرَبُ ويُشَبَّهُ القَتِيرُ بحَدَقِ الجَرادِ وبحَدَقِ الأَساوِدِ وبالقَطْر من المَطَرِ . وذَكَرَ لها شَواهِدَ ليس هذا مَحَلَّها . والقاتِرُ والمُقْتِرُ كمُحْسِن الأَخيرةُ للصاغانيّ مِنَ الرِّحالِ والسُّرُوجِ : الجَيِّدُ الوُقُوعِ على الظَّهْرِ أَيْ ظَهْرِ البَعِيرِ أَو اللَّطِيفُ منها وقِيل : هو الذي لا يَسْتَقْدِمُ ولا يَسْتَأْخِرُ وقال أَبو زَيْد : هو أَصْغَرُ السُّروجِ . وقَرأْتُ في كتاب السَّرْج واللِّجام لابنِ دُرَيْد في بابِ صفاتِ السَّرْج : وسَرْجٌ قاتِرٌ إِذا كَانَ حَسَنَ القَدِّ مُعْتَدِلاً ويُقَابِلُهُ الحَرَجُ . والقُتْرَةُ بالضَّمّ : نامُوسُ الصائدِ الحَافِظُ لِقُتارِ الإِنْسَان أَي رِيحِه كما في البَصَائر وقد أَقْتَرَ فيِها هكذا في النُّسَخ من باب الإِفْعَال والصَّوابُ كما في اللّسَان والأَسَاس : اقْتَتَرَ فيها من باب الافْتِعَال قال الزمخشريّ : أَي اسْتَتَر . وتَقَتَّر للصَّيدِ : تَخَفَّى في القُتْرَة ليَخْتِلَه . وقال أَبو عُبَيْدَة : القُتْرَةُ : البِئْرُ يَحْتَفِرُهَا الصائدُ يَكْمُنُ فيها وجَمْعُهَا قتر والقثتْرةُ : كُثْبَةٌ من بَعرٍ أَو حَصَىً تكونُ قُتَراً قُتَراً . قال الأزهريّ : أَخاف أَنْ يَكُونَ تصحيفاً وصَوابُه القُمْزَةُ والجَمْعُ قُمَز للكُثْبَةِ من الحَصَى وغَيْرِه . وقَتَرَ الشيءَ : ضَمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وكذلك قَتَّرَه بالتَّشْدِيد كما تقدّم وقَتَرَ الدِّرْعَ : جَعَلَ لها قَتِيراً أَي مِسْمَاراً ؛ نَقله الصاغانيّ . وقَتَرَ الشَّيْءَ : لَزِمَه كأَقْتَرَ نقله الصاغانيّ ونَصّ عِبَارتِه : وأَقْتَرَ الرَّجُلُ إِذا لَزِمَ مِثْلُ قَتَرَ . ومن المَجَازِ : عَضَّهُ ابنُ قِتْرَةَ بالكَسْرِ : حَيَّةٌ خَبِيثَةٌ إِلى الصِّغَر ما هُوَ لا يَنْجُو سَمِيمُهَا مشتقٌّ من قِتْرَةِ السَّهْمِ وقيل : هو بِكْرُ الأَفْعَى وهو نَحْوُ الشِّبْر يَنْزُو ثمّ يَقَعُ . وقال شَمِرٌ : ابنُ قِتْرَةَ : حَيَّةٌ صغيرةٌ تَنْطَوِي ثم تَنْزُو في الرَّأْس والجمعُ بَناتُ قِتْرَةَ . وقال ابنُ شُمَيْل : هو أُغَيْبرُ اللَّوْنِ صَغِير أَرْقَطُ يَنْطَوِي ثم يَنْقُزُ ذِراعاً أَو نحوَها ؛ وهو لا يُجْرَى يُقَالُ : هذا ابنُ قِتْرَةَ . وأَنشد :

" له مَنْزِلٌ أَنْفُ ابنِ قِترَةَ يَقْتَرِىبِهِ السّمَّ لم يَطْعَمْ نُقَاخاً ولا بَرْدَاوقِتْرَةُ مَعْرفةٌ لا يَنْصَرِف . وصَرَّحَ الزَّمخشريّ أَنّها إنَّمَا سُمِّيتْ بذلك كأَنَّ لها قِتْرةً تَرْمِى بها قال :

أَحْدُو لِمَوْلاتِي وتُلْقِى كِسْرَهْ ... وإِنْ أَبَتْ فعَضَّها ابنُ قِتْرَهْ ومن المَجاز : أَبو قِتْرةَ : إِبْلِيسُ لَعَنَهُ اللهُ تَعَالَى وهي كُنْيَتُه أَو قِتْرَةُ : عَلَمٌ للشَّيْطَانِ وفي الحَدِيث : تَعَوَّذُوا باللهِ من الأَعْمَيَيْنِ ومن قِتْرَةَ وما وَلدَ . قال الخَطّابِيّ في إِصلاح الأَلفاظ : يُرِيدُ بالأَعْمَيَيْن الحَرِيقَ والسَّيْلَ . . وقِتْرَةُ بكَسْرِ فَسُكُون : من أَسماءِ إِبْلِيسَ . وقيل : كُنْيَتُه أَبو قِتْرَة . وهكذا نَقَلَهُ الحَافِظ في التَّبْصِير . وأَقْتَرَ الرَّجل : افْتقر قال

" لَكمْ مَسْجِد اللهِ المَزُورَانِ والحَصَىلَكُمْ قِبْصُهُ من بَيْنِ أَثْرَى وأَقتَرَا يريدُ من بَيْنِ من أَثرَى وأَقْتَر . وفي الحَدِيثِ : فَأقْتَرَ أَبَواه حَتَّى جَلضسَا مع الأَوْفاض أَي افْتَقَرا حَتَّى جَلَسَا مع الفقَرَاءِ . ويُقَالُ : أَقْتَر : قَلَّ مالُه ولَه بَقِيَّةٌ مع ذلك فهو مُقْتِرٌ . وأَقْتَرتِ المَرْأةُ فهي مُقْتِرَةٌ إِذا تَبَخَّرَت بالعُودِ قال الشاعِر :

تَرَاهَا الدَّهْرَ مُقْتِرَةً كِبَاءً ... ومِقْدَحَ صَفْحَةٍ فيها نَقِيعُ والقَتُورُ كصَبُور : البَخِيلُ يقال : رَجُل مُقَتِّرٌ وقَتَورٌ . وقولُه تعالى : وَكانَ الإِنْسَانُ قَتوراً . تَنْبِيهٌ على ما جُبِلَ عليه الإِنْسَانُ من البُخْل كذا في البَصَائر . وقُتَيْرَةُ كجُهَيْنةَ : اسمٌ وقُتَيْرَةُ : أَبو قَبِيلَةٍ من تجُيِب َ منهم المُحَدِّثانِ مُحَمّدُ بنُ رَوْحٍ حَدَّث عن جماعَة وعنه الحَسنُ بنُ داوُودَ ابنِ وَرْدَانَ ؛ والحَسَنُ بنُ العَلاءِ القُتَيْرِيّانِ عن عَبْدِ الصَّمَدِ بنِ حَسّانَ وعنه جابِرُ بنُ قَطَنٍ الخُجَنْدىّ . وفاتَهُ حَبِيبُ بنُ الشّهِيد القُتَيْرِيُّ مَوْلَى عُقْبَةَ بنِ نَجْدَةَ القُتَيْرِيِّ رَوَى عنه يَزِيدُ بن أَبِي حَبِيب ؛ هكذا ضَبَطَهُ الأَئِمَّة بالتَّصْغِيرِ في كلّ ذلك وضَبَطَهُ الحافِظُ في التَّبْصِير بفَتْح فكَسر . وممّا يُسْتَدْرك عليه : القُتْرَة بالضَّمِّ : ضِيقُ العَيْشِ وهو مَجازٌ . ولحمٌ قاتِرٌ إِذا كانَ لَهُ قُتَارٌ لِدَسَمِه ورُبّمَا جَعَلَتِ العربُ الشَّحْمَ واللَّحْمَ قُتَاراً ومنه قولُ الفَرَزْدَقِ :

إِلَيْكَ تَعَرَّقْنَا الذُّرَا برِحَالِهَا ... وكُلَّ قُتَارٍ في سُلامَى وفي صُلْبِ وكِبَاءٌ مُقَتَّر كمُعَظَّم . وقَتَرَتِ النارُ : دَخَّنَت . وأَقْتَرتُهَا أَنا . واسْتَقْتَرَهُ : حاوَل الاسْتمكانَ به ؛ عن الفَارِسيّ . والقُتْرَةُ بالضَّمّ : صُنْبُورُ القَنَاةِ . وقِيل : هو الخَرْقُ الَّذِي يَدْخُل منه الماءُ الحائطَ وهو مَجاز . ورَحْلٌ قاتِرٌ أَي واَقٍ لا يَعْقِرُ ظَهْرَ البَعِيرِ . وفي الأَساسِ : إِذا كانَ قَدْراً لا يَمُوجُ فيَعْقِر . والقَتِيرُ : الدِّرْعُ نَفْسُهَا قال سَاعِدَةُ ابن جُؤَيَّةَ : ضَبْرٌ لِبَاسُهُمُ القَتِيرُ مُؤَلَّبُ . وهو مما جاءَ بَعْض ما في الدّرعِ فقامَ مَقَامَ الدِّرْعِ وهو مستدرَكٌ على أَبي عُبَيْدَةَ فإِنّه لم يذكُرْه في كِتابه . والقُتْرَة بالضَّمّ : الكُوَّةُ والجَمْعُ القُتَر ومنه قولُهم : اطَّلَعْنَ من القُتْر أَي الكُوَى وهُوَ مجازٌ وبه فُسِّرَ حَدِيثُ أَبي أُمَامَة رَضِيَ الله عنه : مَنْ اطَّلعَ من قُتْرَةٍ ففُقِئَتْ عَيْنُه فَهِيَ هَدَرٌ . والقُتْرَةُ أَيضاً : النافِذَة وعَيْنُ التَّنُّورِ وحَلْقَة الدِّرْعِ . وقُتْرةُ البابِ : مكانُ الغَلْقِ ؛ وكلُّ ذلك مَجاز . وجَوْبٌ قاتِرٌ أَي تُرْسٌ حَسَنُ التَّقْدِيرِ . ومنه قولُ أَبي دَهْبَلٍ الجُمَحِىّ :

دِرْعِي دِلاَصٌ شَكُّهَا شَكٌّ عَجَبْ ... وَجَوْبُهَا القاتِرُ من سِرِّ اليَلَبْ وفي الحَدِيث : يُقَتِّرُ بَيْنَ يَدَيْه قال ابنُ الأَثِير : أَي يُسوِّى لَهُ النُّصُولَ ويَجْمَع له السِّهَامَ . من التَّقْتِير وهو إِدْنَاءُ أَحَدِهِمَا إِلى الآخَر

لسان العرب
القَتْرُ والتَّقْتِيرُ الرُّمْقةُ من العيش قَتَرَ يَقْتِرُ ويَقْتُر قَتْراً وقُتوراً فهو قاتِرٌ وقَتُور وأَقْتَرُ وأَقْتَرَ الرجل افتقر قال لكم مَسْجِدا اللهِ المَزورانِ والحَصى لكم قِبْصُهُ من بين أَثْرَى وأَقْتَرَا يريد من بين مَنْ أَثْرَى وأَقْتَر وقال آخر ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَني غلامُ وقَتَّر وأَقْتَرَ كلاهما كَقَتَر وفي التنزيل العزيز والذين إِذا أَنفقوا لم يُسْرِفوا ولم يُقْتِرُوا ولم يَقتُروا قال الفراء لم يُقَتِّروا عما يجب عليهم من النفقة يقال قَتَرَ وأَقْتَر وقَتَّر بمعنى واحد وقَتَرَ على عياله يَقْتُرُ ويَقْتِرُ قَتْراً وقُتُوراً أَي ضيق عليهم في النفقة وكذلك التَّقْتيرُ والإِقْتارُ ثلاث لغات الليث القَتْرُ الرُّمْقةُ في النفقة يقال فلان لا ينفق على عياله إِلا رُمْقةً أَي ما يمسك إِلا الرَّمَقَ ويقال إِنه لَقَتُور مُقَتِّرٌ وأَقْتر الرجلُ إِذا أَقَلَّ فهو مُقتِرٌ وقُتِرَ فهو مَقْتُور عليه والمُقْترُ عقيب المُكْثرِ وفي الحديث بسُقْمٍ في بدنه وإِقْتارٍ في رزقه والإِقْتارُ التضييق على الإِنسان في الرزق ويقال أَقْتَر الله رزقه أَي ضَيَّقه وقلله وفي الحديث مُوسَّع عليه في الدنيا ومَقْتُور عليه في الآخرة وفي الحديث فأَقْتَر أَبواه حتى جَلسَا مع الأَوْفاضِ أَي افتقرا حتى جلسا مع الفقراء والقَتْر ضِيقُ العيش وكذلك الإِقْتار وأَقْتَر قلَّ مائه وله بقية مع ذلك والقَتَرُ جمع القَتَرةِ وهي الغَبَرة ومنه قوله تعالى وجوه يومئذ عليها غَبَرَةٌ تَرْهَقُها قَتَرَةٌ عن أَبي عبيدة وأَنشد للفرزدق مُتَوَّج برِداء المُلْكِ يَتْبَعُه مَوْجٌ تَرى فوقَه الرَّاياتِ والقَتَرا التهذيب القَتَرةُ غَبَرة يعلوها سواد كالدخان والقُتارُ ريح القِدْر وقد يكون من الشِّواءِ والعظم المُحْرَقِ وريح اللحم المشويّ ولمٌ قاترٌ إِذا كان له قُتار لدَسَمه وربما جعلت العرب الشحم والدسم قُتاراً ومنه قول الفرزدق إِليكَ تَعَرَّفْنَا الذُّرَى بِرحالِنا وكلِّ قُتارٍ في سُلامَى وفي صُلْبِ وفي حديث جابر رضي الله عنه لا تُؤْذِ جارَك بقُتار قِدْرك هو ريح القِدْر والشِّواءِ ونحوهما وقَتِرَ اللحمُ ( * قوله « وقتر اللحم إلخ » بابه فرح وضرب ونصر كما في القاموس ) وقَتَرَ يَقْتِرُ بالكسر ويَقْتُر وقَتَّرَ سطعت ريح قُتارِهِ وقَتَّرَ للأَسد وضع له لحماً في الزُّبْيةِ يجد قُتارَهُ والقُتارُ ريح العُودِ الذي يُحْرق فَيُدَخَّنُ به قال الأَزهري هذا وجه صحيح وقد قاله غيره وقال الفراء هو آخر رائحة العُود إِذا بُخِّرَ به قاله في كتاب المصادر قال والقُتارُ عند العرب ريح الشِّواءِ إِذا ضُهّبَ على الجَمْر وأَما رائحة العُود إِذا أُلقي على النار فإِنه لا يقال له القُتارُ ولكن العرب وصفت استطابة المُجْدِبين رائحةَ الشِّواءِ أَنه عندهم لشدّة قَرَمِهم إِلى أَكله كرائحة العُود لِطيبِهِ في أُنوفهم والتَّقْتيرُ تهييج القُتارِ والقُتارُ ريح البَخُور قال طرفة حِينَ قال القومُ في مَجْلِسِهمْ أَقُتَارٌ ذاك أَم رِيحُ قُطُرْ ؟ والقُطْرُ العُود الذي يُتَبَخَّر به ومنه قول الأَعشى وإِذا ما الدُّخان شُبِّهَ بالآ نُفِ يوماً بشَتْوَةٍ أَهْضامَا والأَهْضام العود الذي يوقد ليُسْتَجْمَر به قال لبيد في مثله ولا أَضِنُّ بمَغْبوطِ السَّنَامِ إِذا كان القُتَارُ كما يُسْتَرْوحُ القُطُرُ أَخْبَرَ أَنه يَجُود بإِطعام اللحم في المَحْل إِذا كان ريح قُتارِ اللحم عند القَرِمينَ كرائحة العود يُبَخَّر به وكِباءٌ مُقَتَّر وقَتَرت النارُ دَخَّنَت وأَقْتَرْتُها أَنا قال الشاعر تَراها الدَّهْرَ مُقْتِرةً كِباءً ومِقْدَحَ صَفْحةٍ فيها نَقِيعُ ( * قوله « ومقدح صفحة » كذا بالأصل بتقديم الفاء على الحاء ولعله محرف عن صفحة الاناء المعروف ) وأَقْتَرَت المرأَةُ فهي مُقْترةٌ إِذا تبخرت بالعود وفي الحديث وقد خَلَفَتْهم قَتَرةُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم القَتَرةُ غَبَرةُ الجيش وخَلَفَتْهم أَي جاءت بعدهم وقَتَّر الصائدُ للوحش إِذا دَخَّن بأَوبار الإِبل لئلا يجد الصيدُ ريحَه فَيهْرُبَ منه والقُتْر والقُتُر الناحية والجانب لغة في القُطْر وهي الأَقْتار والأَقْطار وجمع القُتْر والقُتُر أَقْتار وقَتَّرهُ صرعه على قُتْرة وتَقَتَّر فلانٌ أَي تهيأَ للقتال مثل تَقَطَّرَ وتَقَتَّر للأَمر تهيأَ له وغضب وتَقَتَّرهُ واسْتَقْتَرهُ حاولَ خَتْلَه والاسْتِمكانَ به الأَخيرة عن الفارسي والتَّقَاتُر التَّخاتل عنه أَبضاً وقد تَقَتَّر فلان عنا وتَقَطَّر إِذا تَنَحَّى قال الفرزدق وكُنَّا بهِ مُسْتَأْنِسين كأَنّهُ أَخٌ أَو خَلِيطٌ عن خَليطٍ تَقَتَّرَا والقَتِرُ المتكبر عن ثعلب وأَنشد نحن أَجَزْنا كلَّ ذَيَّالٍ قَتِرْ في الحَجِّ من قَبْلِ دَآدِي المُؤْتَمِرْ وقَتَرَ ما بين الأَمرين وقَتَّره قَدَّره الليث التَّقتيرُ أَن تدني متاعك بعضه من بعض أَو بعضَ رِكابك إِلى بعض تقول قَتَّر بينها أَي قارب والقُتْرةُ صُنْبور القناة وقيل هو الخَرْق الذي يدخل منه الماء الحائط والقُتْرةُ ناموس الصائد وقد اقتتر فيها أَبو عبيدة القُتْرةُ البئر يحتفرها الصائد يَكْمُن فيها وجمعها قُتَر والقُتْرةُ كُثْبَةٌ من بعر أَو حصًى تكون قُتَراً قُتَراً قال الأَزهري أَخاف أَن يكون تصحيفاً وصوابه القُمْزة والجمع القُمَزُ والكُثْبة من الحصى وغيره وقَتَرَ الشيءَ ضمَّ بعضَه إِلى بعض والقاترُ من الرحال والسروج الجَيِّدُ الوقوعِ على ظهر البعير وقيل اللطيف منها وقيل هو الذي لا يَسْتَقْدمُ ولا يَسْتَأْخِرُ وقال أَبو زيد هو أَصغر السروج ورحْل قاتِرٌ أَي قَلِقٌ لا يَعْقِرُ ظهرَ البعير والقَتِيرُ الشَّيْبُ وقي هو أَوّل ما يظهر منه وفي الحديث أَن رجلاً سأَله عن امرأَة أَراد نكاحها قال وبِقَدْرِ أَيّ النساء هِي ؟ قال قد رَأَتِ القَتِيرَ قال دَعْها القَتيرُ المَشيب وأَصلُ القَتِير رؤوسُ مسامير حَلَق الدروع تلوح فيها شُبّه بها الشيب إِذا نَقَبَ في سواد الشعر الجوهر والقَتِيرُ رؤوس المسامير في الدرع قال الزَّفَيانُ جَوارناً تَرَى لها قَتِيرَا وقول ساعدة بن جؤية ضَبْرٌ لباسُهُمُ القَتِيرُ مُؤَلَّب القَتِيرُ مسامير الدرع وأَراد به ههنا الدرع نفسها وفي حديث أَبي أمامة رضي الله تعالى عنه من اطَّلَعَ من قُتْرةٍ فَفُقِئَتْ عينه فهي هَدَرٌ القترة بالضم الكُوَّة النافذة وعين التَّنُّور وحلقة الدرع وبيت الصائد والمراد الأَول وجَوْبٌ قاتِرٌ أَي تُرْس حسن التقدير ومنه قول أَبي دَهْبَلٍ الجُمَحي دِرْعِي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ والقِتْرُ والقِتْرةُ نِصال الأَهْداف وقيل هو نَصْل كالزُّجّ حديدُ الطرف قصير نحو من قدر الأُصبع وهو أَيضاً القصب الذي ترمى به الأَهداف وقيل القِتْرةُ واحد والقِتْرُ جمع فهو على هذا من باب سِدْرة وسِدْرٍ قال أَبو ذؤيب يصف النخل إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها كقِتْرِ الغِلاءِ مُسْتَدِرٌّ صِيَابُها الجوهري والقِتْرُ بالكسر ضرب من النِّصال نحو من المَرْماة وهي سهم الهَدَف وقال الليث هي الأَقْتار وهي سِهام صغار يقال أُغاليك إِلى عشر أَو أَقلّ وذلك القِتْرُ بلغة هُذَيْل يقال كم فعلتم قِتْرَكُمْ وأَنشد بيت أَبي ذؤيب ابن الكلبي أَهْدى يَكْسُومُ ابن أَخي الأَشْرَم للنبي صلى الله عليه وسلم سلاحاً فيه سَهْمُ لَعِبٍ قد رُكِّبَتْ مِعْبَلَةٌ في رُعْظِهِ فَقَوَّم فُوقَهُ وقال هو مستحكم الرِّصافِ وسماه قِتْرَ الغِلاء وروى حماد بن سلمة عن ثابت عن أَنس أَن أَبا طلحة كان يَرْمي والنبي صلى الله عليه وسلم يُقَتِّر بيت يديه وكان رامياً فكان أَبو طلحة رضي الله تعالى عنه يَشُور نَفْسَه ويقول له إِذا رَفَع شَخْصه نَحْري دون نَحْرِك يا رسول الله يقتر بين يديه قال ابن الأَثير يُقَتِّر بين يديه أَي يُسَوّي له النصالَ ويَجْمع له السهامَ من التَّقْتِير وهو المقاربة بين الشيئين وإِدناء أَحدهما من الآخر قال ويجوز أَن يكون من القِتْر وهو نَصْل الأَهداف وقيل القِتْرُ سهم صغير والغِلاءُ مصدر غَالَى بالسهم إِذا رماه غَلْوةً وقال أَبو حنيفة القِتْر من السهام مثل القُطْب واحدته قِتْرةٌ والقِتْرَة والسِّرْوَةُ واحد وابن قِتْرَةَ ضرب من الحيات خبيث إِلى الصغر ما هو لا يسلم من لدغها مشتق من ذلك وقيل هو بِكْر الأَفْعى وهو نحو من الشِّبْرِ يَنْزو ثم يقع شمر ابن قِتْرَةَ حية صغيرة تنطوي ثم تَنْزو في الرأْس والجمع بنات قِتْرةَ وقال ابن شميل هو أُغَيْبِرُ اللون صغير أَرْقَطُ ينطوي ثم يَنْقُز ذراعاً أَو نحوها وهو لا يُجْرَى يقال هذا ابنُ قِتْرَة وأَنشد له منزلٌ أَنْفُ ابنِ قِتْرَةَ يَقْتَري به السَّمَّ لم يَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدَا وقِتْرَةُ معرفة لا ينصرف وأَبو قِتْرة كنية إِبليس وفي الحديث تعوّذوا بالله من قِتْرةَ وما وَلَد هو بكسر القاف وسكون التاء اسم إِبليس
الرائد
* قتر يقتر ويقتر: قترا وقتورا. 1-على عياله: ضيق عليهم في النفقة. 2-اللحم: انتشر دخانه ورائحته. 3-ت النار: دخنت. 4-الشيء: ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 5-الأمر: لزمه. 6-الدرع: جعل لها «قتيرا»، أي مسامير.
الرائد
* قتر يقتر ويقتر: قترا وقترا وقتورا. ما بين الأمرين: قدره وخمنه.
الرائد
* قتر يقتر: قترا. اللحم أو البخور: انتشر دخانه ورائحته.
الرائد
* قتر تقتيرا. 1-على عياله: ضيق عليهم في النفقة. 2-اللحم: انتشر دخانه ورائحته. 3-الصياد للأسد: وضع له في المصيدة لحما يجد «قتاره»، أي رائحته. 4-هيج القتار. 5-الوحش: دخن له بأوبار الجمال لئلا يجد ريح الصائد فيهرب منه. 6-الشيء: قارب بعضه من بعضه الآخر. 7-ما بين الامرين:قدره. 8-ه: صرعه، رماه أرضا.
الرائد
* قتر. ضيق عليه في النفقة.
الرائد
* قتر. 1-مص. قتر وقتر. 2-قدر. 3-غبرة.
الرائد
* قتر. متكبر.
الرائد
* قتر. 1-مص. قتر. 2-ما يكفي من العيش ، أو القليل منه. 3-قدر.
الرائد
* قتر. ناحية، مقاطعة، ج أقتار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: