وصف و معنى و تعريف كلمة فيقحا:


فيقحا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و قاف (ق) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيقحا في معاجم اللغة العربية:



فيقحا

جذر [قح]

  1. قُحاح: (اسم)
    • القُحَاحُ : الخالصُ الخالي من الشوائب الغريبة
    • أَعرابيٌّ قُحَاحٌ: لم يدخُل الأمصارَ ولم يختلطْ بأَهلها
    • صار إِلى قُحَاح الأمر: جوهره
  2. أقْحاح: (اسم)
    • أقْحاح : جمع قُحّ
  3. قُحُوحة: (اسم)
    • قُحُوحة : فاعل من قَحَّ
  4. أَقْحَاح: (اسم)
    • أَقْحَاح : جمع قُحَّةُ


  5. لاقح: (اسم)
    • لاقح : فاعل من لقَحَ
  6. قَحَاحة: (اسم)
    • قَحَاحة : مصدر قَحَّ
  7. لَقَاحات: (اسم)
    • لَقَاحات : جمع لَّقَاحُ
  8. لاقِح: (اسم)
    • الجمع : لُقَّح و لواقِح
    • اسم فاعل من لقَحَ ولقِحَ
    • حَرْبٌ لاقحٌ: أي: شديدة عظيمة وهو على تشبيه الحرب بالأنثى الحامل التي لا يُدرى ما تلد
  9. واقح: (اسم)
    • واقح : فاعل من وَقَحَ
  10. أقْحَاح: (اسم)
    • أقْحَاح :جمع قُحّ


  11. قَحاحة: (اسم)
    • مصدر قَحَّ
  12. قُحوحة: (اسم)
    • مصدر قَحَّ
  13. أَعرابيٌّ قُحَاحٌ:
    • لم يدخُل الأمصارَ ولم يختلطْ بأَهلها.
  14. صار إِلى قُحَاح الأمر:
    • جوهره.
  15. قُحّ : (اسم)
    • الجمع : أقْحاحٌ
    • القُحُّ : القُحَاحُ
    • بَدَوِيٌّ قُحٌّ : خَالِصٌ فِي بَدَوِيَّتِهِ عَرَبِيٌّ قُحٌّ أَصِيلٌ قُحٌّ
    • القُحُّ :مَن له عِرْقٌ أَصِيلٌ فيما يُوصَفُ به
    • جمع أقحاح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَحَّ
    • عَصِيرٌ قُحٌّ : غَيْرُ مُخْتَلِطٍ بِسَائِلٍ آخَرَ
  16. قَحَّ : (فعل)
    • قَحَّ قَحَحْتُ ، يَقُحّ ، اقْحُحْ / قُحَّ ، قَحَاحةً وقُحُوحةً ، فهو قُحّ
    • قَحَّ الرَّجُلُ : خَلُصَ، أَيْ كَانَ قُحّاً خَالِصاً
    • قَحَّ الشَّرَابُ : كَانَ خَالِصاً غَيْرَ مُخْتَلِطٍ بِأَيِّ سَائِلٍ آخَرَ
    • نسبٌ قُحّ: كريم خالص


  17. قُحّ : (اسم)
    • قُحّ : فاعل من قَحَّ
  18. لقَحَ : (فعل)
    • لقَحَ يَلقَح ، لَقْحًا ، فهو لاقح ، والمفعول مَلْقوح - للمتعدِّي
    • لَقَحتِ المرأةُ :حَمَلت
    • لقَحَ النّخلَ: أبَّره، أي وضع طلعَ الذُّكور في الإناث
  19. لقِحَ : (فعل)
    • لقِحَ يَلقَح ، لَقْحًا ولَقَاحًا ، فهو لاقح
    • لقِحتِ النَّخلةُ:أُدْخِل فيها اللَّقاح
    • لقِحت الحربُ/ لقِحت العداوةُ: هاجت بعد سكون
  20. لَقِحَ : (فعل)
    • لَقِحَتِ لَقَحًا، ولَقَاحًا، فهي لاقِحٌ والجمع : لُقَّحٌ، ولواقح وهي لقوح أَيْضًا، والجمع لُقُحٌ
    • لَقِحَتِ النَّاقَةُ : قَبِلَتْ مَاءَ الفَحْلِ
    • لَقِحَتِ النَّخْلَةُ : تَلَقَّتِ اللِّقَاحَ لَقِحَ الزَّرْعُ
    • لَقِحَتِ الْمَرْأَةُ : حَمَلَتْ
    • لَقِحَتِ الْحَرْبُ أَوِ الْعَدَاوَةُ : هَاجَتْ بَعْدَ سُكُونٍ
    • لَقِحَتِ الناقةُ ونحوُها: قبِلت ماءَ الفحل
  21. لُقَّح : (اسم)
    • لُقَّح : جمع لاقِح
  22. لَقَح : (اسم)
    • لَقَح : مصدر لَقِحَ


  23. لَقح : (اسم)
    • اللَّقْحُ : الحَبَلُ
    • اللَّقْحُ :اللَّقاح
    • مصدر لقَحَ ولقِحَ
    • (الأحياء) سائل نطفيّ أو منيّ السّمك
  24. لُقُح : (اسم)
    • لُقُح : جمع لَّقُوحُ
  25. لُقّح : (اسم)
    • لُقّح : جمع لاقحة
,
  1. قحح
    • "القُحُّ: الخالص من اللُّؤْم والكَرَم ومن كل شيء؛ يقال: لَئيم قُحٌّ إِذا كان مُعْرِقاً في اللؤم، وأَعرابي قُحٌّ وقُحاحٌ أَي مَحْضُ خالص؛ وقيل: هو الذي لم يدخل الأَمصار ولم يختلط بأَهلها، وقد ورد في الحديث: وعَرَبيَّةٌ قُحَّةٌ، وقال ابن دريد: قُحٌّ مَحْضٌ فلم يخص أَعرابيّاً من غيره؛ وأَعراب أَقْحاحٌ، والأُنثى قُحَّةٌ، وعبد قُحٌّ: محض خالص بَيِّنُ القَحاحة والقُحُوحةِ خالص العُبودة؛ وقالوا: عربيّ كُحٌّ وعربية كُحَّة، الكاف في كُحٍّ بدل من القاف في قُحٍّ لقولهم أَقْحاح ولم يقولوا أَكحاح.
      يقال: فلان من قُحّ العرب وكُحِّهم أَي من صِميمهم؛ قال ذلك ابن السكيت وغيره.
      وصار إِلى قُحاحِ الأَمر أَي أَصله وخالصه.
      والقُحاح أَيضاً، بالضم: الأَصل؛ عن كراع؛

      وأَنشد: وأَنتَ في المَأْرُوكِ من قُحاحِها ولأَضْطَرَّنَّك إِلى قُحاحِك أَي إِلى جُهْدِك؛ وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي: لأَضْطَرَّنَّك إِلى تُرِّك وقُحاحِك أَي إِلى أَصلك.
      قال: وقال ابن بزرج: والله لقد وَقعْتُ بقُحَاحِ قُرِّك ووَقَعْتُ بقُرِّك؛ وهو أَن يعلم علمه كله ولا يخفى عليه شيء منه.
      والقُحُّ: الجافي من الناس كأَنه خالص فيه؛

      قال: لا أَبْتَغِي سَيْبَ اللئيمِ القُحِّ،يَكادُ من نَحْنَحةٍ وأُحِّ،يَحْكي سُعالَ الشَّرِقِ الأَبَحِّ الليث: والقُحُّ أَيضاً الجافي من الأَشياء حتى إِنهم يقولون للبِطِّيخة التي لم تَنْضَجْ: قُحٌّ، قيل: القُحُّ البطيخ آخِرَ ما يكون؛ وقد قَحَّ يَقُحُّ قُحوحةً؛ قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في تفسير القُحِّ، وفي قوله للبطيخة التي لم تَنْضَجْ إِنها لَقُحٌّ وهذا تصحيف، قال: وصوابه الفِجُّ، بالفاء والجيم.
      يقال ذلك لكل ثمر لم يَنْضَجْ، وأَما القُحُّ، فهو أَصل الشيء وخالصه، يقال: عربيّ قُحّ وعربيّ مَحْضٌ وقَلْبٌ إِذا كان خالصاً لا هُجْنة فيه.
      والقَحِيحُ: فوقَ الجَرْعِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. القُحَاحُ
    • القُحَاحُ : الخالصُ الخالي من الشوائب الغريبة.
      يقال: أَعرابيٌّ قُحَاحٌ: لم يدخُل الأمصارَ ولم يختلطْ بأَهلها.
      ويقال: صار إِلى قُحَاح الأمر: جوهره.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لاقِح
    • لاقِح :-
      جمع لُقَّح ولواقِح: اسم فاعل من لقَحَ ولقِحَ
      • حَرْبٌ لاقحٌ: أي: شديدة عظيمة وهو على تشبيه الحرب بالأنثى الحامل التي لا يُدرى ما تلد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قُحاح
    • قحاح
      1-القحاح من كل شيء : الخالص الصافي

    المعجم: الرائد

  5. لاقح
    • لاقح
      1-لاقح : ناقة حامل، جمع : لواقح.

    المعجم: الرائد

  6. قَحَاحة
    • قَحَاحة :-
      مصدر قَحَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. قُحوحة
    • قُحوحة :-
      مصدر قَحَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. قحح
    • ق ح ح: القُحُّ بالضم والتشديد الخالص في اللؤم أو الكرم يقال رجل قح للجافي كأنه خالص فيه وعربي قح أي محض خالص

    المعجم: مختار الصحاح

  9. قُحَاحٌ
    • [ق ح ح]. : خَالِصٌ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.

    المعجم: الغني

  10. لقح
    • "اللِّقاحُ: اسم ماء الفحل (* قوله «اللقاح اسم ماء الفحل» صنيع القاموس، يفيد أَن اللقاح بهذا المعنى، بوزن كتاب، ويؤيده قول عاصم: اللقاح كسحاب مصدر، وككتاب اسم، ونسخة اللسان على هذه التفرقة.
      لكن في النهاية اللقاح، بالفتح: اسم ماء الفحل اهـ.
      وفي المصباح: والاسم اللقاح، بالفتح والكسر.) من الإِبل والخيل؛ وروي عن ابن عباس أَنه سئل عن رجل كانت له امرأَتان أَرضعت إِحداهما غلاماً وأَرضعت الأُخرى جارية: هل يتزوَّج الغلامُ الجارية؟، قال: لا، اللِّقاح واحد؛ قال الأَزهري:، قال الليث: اللِّقاح اسم لماء الفحل فكأَنَّ ابن عباس أَراد أَن ماء الفحل الذي حملتا منه واحد،فاللبن الذي أَرضعت كل واحدة منهما مُرْضَعَها كان أَصله ماء الفحل،فصار المُرْضَعان ولدين لزوجهما لأَنه كان أَلْقَحهما.
      قال الأزهري: ويحتمل أَن يكون اللِّقاحُ في حديث ابن عباس معناه الإِلْقاحُ؛ يقال: أَلْقَح الفحل الناقة إِلقاحاً ولَقاحاً، فالإِلقاح مصدر حقيقي، واللِّقَاحُ: اسم لما يقوم مقام المصدر، كقولك أَعْطَى عَطاء وإِعطاء وأَصلح صَلاحاً وإِصلاحاً وأَنْبَت نَباتاً وإِنباتاً.
      قال: وأَصل اللِّقاح للإِبل ثم استعير في النساء، فيقال: لَقِحَتِ إِذا حَمَلَتْ، وقال:، قال ذلك شمر وغيره من أَهل العربية.
      واللِّقاحُ: مصدر قولك لَقِحَتْ الناقة تَلْقَحُ إِذا حَمَلَتْ، فإِذا استبان حملها قيل: استبان لَقاحُها.
      ابن الأَعرابي: ناقة لاقِحٌ وقارِحٌ يوم تَحْمِلُ فإِذا استبان حملها،فهي خَلِفَةٌ.
      قال: وقَرَحتْ تَقرَحُ قُرُوحاً ولَقِحَتْ تَلْقَح لَقاحاً ولَقْحاً وهي أَيام نَتاجِها عائذ.
      وقد أَلقَح الفحلُ الناقةَ، ولَقِحَتْ هي لَقاحاً ولَقْحاً ولَقَحاً: قبلته.
      وهي لاقِحٌ من إِبل لوَاقِح ولُقَّحٍ، ولَقُوحٌ من إِبل لُقُحٍ.
      وفي المثل: اللَّقُوحُ الرِّبْعِيَّةُ مالٌ وطعامٌ.
      الأَزهري: واللَّقُوحُ اللَّبُونُ وإِنما تكون لَقُوحاً أَوّلَ نَتاجِها شهرين ثم ثلاثة أَشهر، ثم يقع عنها اسم اللَّقوحِ فيقال لَبُونٌ، وقال الجوهري: ثم هي لبون بعد ذلك، قال: ويقال ناقة لَقُوحٌ ولِقْحَةٌ، وجمع لَقُوحٍ: لُقُحٌ ولِقاحٌ ولَقائِحُ، ومن، قال لِقْحةٌ، جَمَعها لِقَحاً.
      وقيل: اللَّقُوحُ الحَلُوبة.
      والمَلْقوح والملقوحة: ما لَقِحَتْه هي من الفحلِ؛ قال أَبو الهيثم: تُنْتَجُ في أَوَّل الربيع فتكون لِقاحاً واحدتُها لِقْحة ولَقْحةٌ ولَقُوحٌ، فلا تزال لِقاحاً حتى يُدْبِرَ الصيفُ عنها.
      الجوهري: اللِّقاحُ،بكسر اللام.
      الإِبلُ بأَعيانها، الواحدة لَقُوح، وهي الحَلُوبُ مثل قَلُوصٍ وقِلاصٍ.
      الأَزهري: المَلْقَحُ يكون مصدراً كاللَّقاحِ؛

      وأَنشد: يَشْهَدُ منها مَلْقَحاً ومَنْتَحا وقال في قول أَبي النجم: وقد أَجَنَّتْ عَلَقاً ملقوحا يعني لَقِحَتْه من الفَحل أَي أَخذته.
      وقد يقال للأُمَّهات: المَلاقِيحُ؛ ونهى عن أَولادِ المَلاقِيح وأَولاد المَضامِين في المبايعة لأَنهم كانوا يتبايعون أَولاد الشاء في بطون الأُمهات وأَصلاب الآباء.
      والمَلاقِيحُ في بطون الأُمهات، والمَضامِينُ في أَصلاب الآباء.
      قال أَبو عبيد: الملاقيح ما في البطون، وهي الأَجِنَّة،الواحدة منها مَلْقُوحة من قولهم لُقِحَتْ كالمحموم من حُمَّ والمجنونِ من جُنَّ؛

      وأَنشد الأَصمعي: إِنَّا وَجَدْنا طَرَدَ الهَوامِلِ خيراً من التَّأْنانِ والمَسائِلِ وعِدَةِ العامِ، وعامٍ قابلِ،مَلْقوحةً في بطنِ نابٍ حائِلِ يقول: هي مَلْقوحةٌ فيما يُظْهِرُ لي صاحبُها وإِنما أُمُّها حائل؛

      قال: فالمَلْقُوح هي الأَجِنَّة التي في بطونها، وأَما المضامين فما في أَصلاب الفُحُول، وكانوا يبيعون الجَنينَ في بطن الناقة ويبيعون ما يَضْرِبُ الفحلُ في عامه أَو في أَعوام.
      وروي عن سعيد بن المسيب أَنه، قال: لا رِبا في الحيوان، وإِنما نهى عن الحيوان عن ثلاث: عن المَضامِين والمَلاقِيح وحَبَلِ الحَبَلَةِ؛ قال سعيد: فالملاقِيحُ ما في ظهور الجمال، والمضامين ما في بطون الإِناث، قال المُزَنِيُّ: وأَنا أَحفظ أَن الشافعي يقول المضامين ما في ظهور الجمال، والملاقيح ما في بطون الإِناث؛ قال المزني: وأَعلمت بقوله عبد الملك بن هشام فأَنشدني شاهداً له من شعر العرب: إِنَّ المَضامِينَ، التي في الصُّلْبِ،ماءَ الفُحُولِ في الظُّهُورِ الحُدْبِ،ليس بمُغْنٍ عنك جُهْدَ اللَّزْبِ وأَنشد في الملاقيح: منيَّتي مَلاقِحاً في الأَبْطُنِ،تُنْتَجُ ما تَلْقَحُ بعد أَزْمُنِ (* قوله «منيتي ملاقحاً إلخ» كذا بالأصل.؟

      ‏قال الأَزهري: وهذا هو الصواب.
      ابن الأَعرابي: إِذا كان في بطن الناقة حَمْلٌ، فهي مِضْمانٌ وضامِنٌ وهي مَضامِينُ وضَوامِنُ، والذي في بطنها مَلْقوح ومَلْقُوحة، ومعنى الملقوح المحمول ومعنى اللاقح الحامل.
      الجوهري: المَلاقِحُ الفُحولُ، الواحد مُلقِحٌ، والمَلاقِحُ أَيضاً الإِناث التي في بطونها أَولادها، الواحدة مُلْقَحة، بفتح القاف.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن بيع الملاقيح والمضامين؛ قال ابن الأَثير: الملاقيح جمع مَلْقوح، وهو جنين الناقة؛ يقال: لَقِحَت الناقةُ وولدها مَلْقُوحٌ به إِلاَّ أَنهم استعملوه بحذف الجار والناقة ملقوحة، وإِنما نهى عنه لأَنه من بيع الغَرَر،وسيأْتي ذكره في المضامين مستوفى.
      واللِّقْحَةُ: الناقة من حين يَسْمَنُ سَنامُ ولدها، لا يزال ذلك اسمها حتى يمضي لها سبعة أَشهر ويُفْصَلَ ولدها، وذلك عند طلوع سُهَيْل، والجمع لِقَحٌ ولِقاحٌ، فأَما لِقَحٌ فهو القياس، وأَما لِقاحٌ فقال سيبويه كَسَّروا فِعْلَة على فِعالٍ كما كسَّروا فَعْلَة عليه، حتى، قالوا: جَفْرَةٌ وجِفارٌ، قال: وقالوا لِقاحانِ أَسْودانِ جعلوها بمنزلة قولهم إِبلانِ، أَلا تَرَى أَنهم يقولون لِقاحة واحدة كما يقولون قِطعة واحدة؟، قال: وهو في الإِبل أَقوى لأَنه لا يُكَسَّر عليه شيء.
      وقيل: اللِّقْحة واللَّقحة الناقة الحلوب الغزيرة اللبن ولا يوصف به، ولكن يقال لَقْحة فلان وجمعه كجمع ما قبله؛ قال الأَزهري: فإِذا جعلته نعتاً قلت: ناقة لَقُوحٌ.
      قال: ولا يقال ناقة لَِقْحة إِلا أَنك تقول هذه لَِقْحة فلان؛ ابن شميل: يقال لِقْحةٌ ولِقَحٌ ولَقُوحٌ ولَقائح.
      واللِّقاحُ: ذوات الأَلبان من النوق، واحدها لَقُوح ولِقْحة؛ قال عَدِيُّ بن زيد: من يكنْ ذا لِقَحٍ راخِياتٍ،فَلِقاحِي ما تَذُوقُ الشَّعِيرا بل حَوابٍ في ظِلالٍ فَسِيلٍ،مُلِئَتْ أَجوافُهُنّ عَصِيرا فَتَهادَرْنَ لِذاك زماناً،ثم مُوِّتْنَ فكنَّ قُبُورا وفي الحديث: نِعْمَ المِنْحة اللِّقْحة اللقحة، بالفتح والكسر: الناقة القريبة العهد بالنَّتاج.
      وناقة لاقِحٌ إِذا كانت حاملاً؛ وقوله: ولقد تَقَيَّلَ صاحبي من لَِقْحةٍ لَبناً يَحِلُّ، ولَحْمُها لا يُطْعَمُ عنى باللِّقْحة فيه المرأَة المُرْضِعَة وجعل المرأَة لَِقْحة لتصح له الأُحْجِيَّة.
      وتَقَيَّلَ: شَرِبَ القَيْل، وهو شُربُ نصف النهار؛ واستعار بعض الشعراء اللَّقَحَ لإِنْباتِ الأَرضين المُجْدِبة؛ فقال يصف سحاباً: لَقِحَ العِجافُ له لسابع سبعةٍ،فَشَرِبْنَ بعدَ تَحَلُّؤٍ فَرَوِينا يقول: قَبِلَتِ الأَرَضون ماءَ السحاب كما تَقْبَلُ الناقةُ ماءَ الفحل.
      وقد أَسَرَّت الناقة لَقَحاً ولَقاحاً وأَخْفَتْ لَقَحاً ولَقاحاً؛ بقال غَيْلان: أَسَرَّتْ لَقَاحاً، بعدَما كانَ راضَها فِراسٌ، وفيها عِزَّةٌ ومَياسِرُ أَسَرَّتْ: كَتَمَتْ ولم تُبَشِّر به، وذلك أَن الناقة إِذا لَقِحَتْ شالت بذنبها وزَمَّت بأَنفها واستكبرت فبان لَقَحُها وهذه لم تفعل من هذا شيئاً.
      ومَياسِرُ: لِينٌ؛ والمعنى أَنها تضعف مرة وتَدِلُّ أُخرى؛

      وقال: طَوَتْ لَقَحاً مثلَ السِّرارِ، فَبَشَّرتْ بأَسْحَمَ رَيَّان العَشِيَّة، مُسْبَلِ قوله: مثل السِّرار أَي مثل الهلال في ليلة السِّرار.
      وقيل: إِذا نُتِجَتْ بعضُ الإِبل ولم يُنْتَجْ بعضٌ فوضع بعضُها ولم يضع بعضها، فهي عِشارٌ، فإِذا نُتِجَت كلُّها ووضَعَت، فهي لِقاحٌ.
      ويقال للرجل إِذا تكلم فأَشار بيديه: تَلَقَّحتْ يداه؛ يُشَبَّه بالناقة إِذا شالت بذنبها تُرِي أَنها لاقِحٌ لئلا يَدْنُوَ منها الفحلُ فيقال تَلَقَّحتْ؛

      وأَنشد: تَلَقَّحُ أَيْدِيهم، كأَن زَبِيبَهُمْ زَبِيبُ الفُحولِ الصِّيدِ، وهي تَلَمَّحُ أَي أَنهم يُشيرون بأَيديهم إِذا خَطَبُوا.
      والزبيبُ: شِبْهُ الزَّبَدِ يظهر في صامِغَي الخَطِيب إِذا زَبَّبَ شِدْقاه.
      وتَلَقَّحَت الناقة: شالت بذنبها تُرِي أَنها لاقِحٌ وليست كذلك.
      واللَّقَحُ أَيضاً: الحَبَلُ.
      يقال: امرأَة سَريعة اللَّقَحِ وقد يُستعمل ذلك في كل أُنثى، فإِما أَن يكون أَصلاً وإِما أَن يكون مستعاراً.
      وقولهم: لِقاحانِ أَسودان كما، قالوا: قطيعان، لأَنهم يقولون لِقاحٌ واحدة كما يقولون قطيع واحد، وإِبل واحد.
      قال الجوهري: واللِّقْحَةُ اللَّقُوحُ، والجمع لِقَحٌ مثل قِرْبَة وقِرَبٍ.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه أَوصى عُمَّاله إِذ بعثهم فقال: وأَدِرُّوا لِقْحَةَ المسلمين؛ قال شمر:، قال بعضهم أَراد بِلِقْحة المسلمين عطاءهم؛ قال الأَزهري: أَراد بِلِقْحةِ المسلِمين دِرَّةَ الفَيْءِ والخَراج الذي منه عطاؤهم وما فُرض لهم، وإِدْرارُه: جِبايَتُه وتَحَلُّبه،وجمعُه مع العَدْلِ في أَهل الفيء حتى يَحْسُنَ حالُهُم ولا تنقطع مادّة جبايتهم.
      وتلقيح النخل: معروف؛ يقال: لَقِّحُوا نخلَهم وأَلقحوها.
      واللَّقاحُ: ما تُلْقَحُ به النخلة من الفُحَّال؛ يقال: أَلْقَح القومُ النخْلَ إِلقاحاً ولَقَّحوها تلقيحاً، وأَلْقَحَ النخل بالفُحَّالةِ ولَقَحه، وذلك أَن يَدَعَ الكافورَ، وهو وِعاءُ طَلْع النخل، ليلتين أَو ثلاثاً بعد انفلاقه،ثم يأْخذ شِمْراخاً من الفُحَّال؛ قال: وأَجودُه ما عَتُقَ وكان من عام أَوَّلَ، فيَدُسُّون ذلك الشِّمْراخَ في جَوْفِ الطَّلْعة وذلك بقَدَرٍ، قال: ولا يفعل ذلك إِلا رجل عالم بما يفعل، لأَنه إِن كان جاهلاً فأَكثر منه أَحْرَقَ الكافورَ فأَفسده، وإِن أَقلَّ منه صار الكافورُ كثيرَ الصِّيصاء، يعني بالصيصاء ما لا نَوَى له، وإِن لم يُفعل ذلك بالنخلة لم ينتفع بطلعها ذلك العام؛ واللَّقَحُ: اسم ما أُخذَ من الفُحَّال ليُدَسَّ في الآخر؛ وجاءنا زَمَنُ اللَّقَاح أَي التلْقيحِ.
      وقد لُقِّحَتِ النخيلُ،

      ويقال للنخلة الواحدة: لُقِحتْ، بالتخفيف، واسْتَلْقَحَتِ النخلةُ أَي آن لها أَن تُلْقَح.
      وأَلْقَحَتِ الريحُ السحابةَ والشجرة ونحو ذلك في كل شيء يحمل.
      واللَّواقِحُ من الرياح: التي تَحْمِلُ النَّدَى ثم تَمُجُّه في السحاب،فإِذا اجتمع في السحاب صار مطراً؛ وقيل: إِنما هي مَلاقِحُ، فأَما قولهم لواقِحُ فعلى حذف الزائد؛ قال الله سبحانه: وأَرسلنا الرياح لوَاقِحَ؟

      ‏قال ابن جني: قياسه مَلاقِح لأَن الريح تُلْقِحُ السحابَ، وقد يجوز أَن يكون على لَقِحَت، فهي لاقِح، فإِذا لَقِحَت فَزَكَتْ أَلْقَحت السحابَ فيكون هذا مما اكتفي فيه بالسبب من المسبب، وضِدُّه قول الله تعالى؛ فإِذا قرأْتَ القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم؛ أَي فإِذا أَردت قراءة القرآن، فاكتفِ بالمُسَبَّب الذي هو القراءة من السبب الذي هو الإِرادة؛ ونظيره قول الله تعالى: يا أَيها الذين آمنوا إِذا قمتم إِلى الصلاة؛ أَي إِذا أَردتم القيام إِلى الصلاة، هذا كله كلام ابن سيده؛ وقال الأَزهري: قرأَها حمزة: وأرسلنا الرياحَ لَواقِحَ، فهو بَيِّنٌ ولكن يقال: إِنما الريح مُلْقِحَة تُلْقِحُ الشجر، فقيل: كيف لواقح؟ ففي ذلك معنيان: أَحدهما أَن تجعل الريح هي التي تَلْقَحُ بمرورها على التراب والماء فيكون فيها اللِّقاحُ فيقال: ريح لاقِح كما يقال ناقة لاقح ويشهد على ذلك أَنه وصف ريح العذاب بالعقيم فجعلها عقيماً إِذ لم تُلْقِحْ، والوجه الآخر وصفها باللَّقْح وإِن كانت تُلْقِح كما قيل ليلٌ نائمٌ والنوم فيه وسِرٌّ كاتم،وكما قيل المَبْرُوز والمحتوم فجعله مبروزاً ولم يقل مُبْرِزاً، فجاز مفعول لمُفْعِل كما جاز فاعل لمُفْعَل، إِذا لم يَزِدِ البناءُ على الفعل كم؟

      ‏قال: ماء دافق؛ وقال ابن السكيت: لواقح حوامل، واحدتها لاقح؛ وقال أَبو الهيثم: ريح لاقح أَي ذات لقاح كما يقال درهم وازن أَي ذو وَزْن، ورجل رامح وسائف ونابل، ولا يقال رَمَحَ ولا سافَ ولا نَبَلَ، يُرادُ ذو سيف وذو رُمْح وذو نَبْلٍ؛ قال الأَزهري: ومعنى قوله: أَرسلنا الرياح لواقح أَي حوامل، جعل الريح لاقحاً لأَنها تحمل الماء والسحاب وتقلِّبه وتصرِّفه، ثم تَسْتَدِرُّه فالرياح لواقح أَي حوامل على هذا المعنى؛ ومنه قول أَبي وَجْزَةَ: حتى سَلَكْنَ الشَّوَى منهنّ في مَسَكٍ،من نَسْلِ جَوَّابةِ الآفاقِ، مِهْداجِ سَلَكْنَ يعني الأُتُنَ أَدخلن شَوَاهُنَّ أَي قوائمهن في مَسَكٍ أَي فيما صار كالمَسَكِ لأَيديهما، ثم جعل ذلك الماء من نسل ريح تجوب البلاد،فجعل الماء للريح كالولد لأَنها حملته، ومما يحقق ذلك قوله تعالى: هو الذي يُرْسِلُ الرياحَ نُشْراً بين يَدَيْ رَحْمَتِه حتى إِذا أَقَلّتْ سَحاباً ثِقالاً أَي حَمَلَتْ، فعلى هذا المعنى لا يحتاج إِلى أَن يكون لاقِحٌ بمعنى ذي لَقْحٍ، ولكنها تَحْمِلُ السحاب في الماء؛ قال الجوهري: رياحٌ لَواقِحُ ولا يقال ملاقِحُ، وهو من النوادر، وقد قيل: الأَصل فيه مُلْقِحَة، ولكنها لا تُلْقِحُ إِلا وهي في نفسها لاقِحٌ، كأَن الرياحَ لَقِحَت بخَيْرٍ، فإِذا أَنشأَتِ السحابَ وفيها خيرٌ وصل ذلك إِليه.
      قال ابن سيده: وريح لاقحٌ على النسب تَلْقَحُ الشجرُ عنها، كما، قالوا في ضِدِّهِ عَقِيم.
      وحَرْب لاقحٌ: مثل بالأُنثى الحامل؛ وقال الأَعشى: إِذا شَمَّرَتْ بالناسِ شَهْبَاءُ لاقحٌ،عَوانٌ شديدٌ هَمْزُها، وأَظَلَّتِ يقال: هَمَزَتْه بناب أَي عضَّتْه؛ وقوله: وَيْحَكَ يا عَلْقَمةُ بنَ ماعِزِ هل لك في اللَّواقِحِ الجَوائِزِ؟

      ‏قال: عنى باللَّواقح السِّياط لأَنه لصٌّ خاطب لِصَّاً.
      وشَقِيحٌ لَقِيحٌ: إِتباع.
      واللِّقْحةُ واللَّقْحةُ: الغُراب.
      وقوم لَقَاحٌ وحَيٌّ لَقاحٌ لم يدِينُوا للملوك ولم يُمْلَكُوا ولم يُصِبهم في الجاهلية سِباءٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لَعَمْرُ أَبيكَ والأَنْبَاءُ تَنْمِي،لَنِعْمَ الحَيُّ في الجُلَّى رِياحُ أَبَوْا دِينَ المُلُوكِ، فهم لَقاحٌ،إِذا هِيجُوا إِلى حَرْبٍ، أَشاحوا وقال ثعلب: الحيُّ اللَّقاحُ مشتق من لَقاحِ الناقةِ لأَن الناقة إِذا لَقِحتْ لم تُطاوِع الفَحْلَ، وليس بقويّ.
      وفي حديث أَبي موسى ومُعاذٍ: أَما أَنا فأَتَفَوَّقُه تَفَوُّقَ اللَّقُوحِ أَي أَقرؤه مُتَمَهِّلاً شيئاً بعد شيء بتدبر وتفكر، كاللَّقُوحِ تُحْلَبُ فُواقاً بعد فُواقٍ لكثرة لَبَنها، فإِذا أَتى عليها ثلاثة أَشهر حُلِبتْ غُدْوَةً وعشيًّا.
      الأَزهري:، قال شمر وتقول العرب: إِن لي لَِقْحَةً تُخْبرني عن لِقاحِ الناس؛ يقول: نفسي تخبرني فَتَصدُقني عن نفوسِ الناس، إِن أَحببت لهم خيراً أَحَبُّوا لي خيراً وإِن أَحببت لهم شرًّا أَحبوا لي شرًّا؛ وقال يزيد بن كَثْوَة: المعنى أَني أَعرف ما يصير إِليه لِقاح الناس بما أَرى من لَِقْحَتي، يقال عند التأْكيد للبصير بخاصِّ أُمور الناس وعوامِّها.
      وفي حديث رُقْية العين: أَعوذ بك من شر كل مُلْقِحٍ ومُخْبل تفسيره في الحديث: أَن المُلْقِح الذي يولَد له، والمُخْبِل الذي لا يولَدُ له، مِن أَلْقَح الفحلُ الناقةَ إِذا أَولدها.
      وقال الأَزهري في ترجمة صَمْعَر، قال الشاعر: أَحَيَّةُ وادٍ نَغْرَةٌ صَمْعَرِيَّةٌ أَحَبُّ إِليكم، أَم ثَلاثٌ لَوَاقِحُ؟

      ‏قال: أَراد باللَّواقِح العقارب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. القُحُّ
    • ـ القُحُّ: الخالِصُ من اللُّؤمِ والكَرَمِ وكُلِّ شيءٍ، والجافي من الناسِ وغيرِهِم، والبِطِّيخُ النِّيْءُ. وقد قَحَّ قُحوحةً.
      ـ أعْرابِيٌّ قُحٌّ وقُحاحٌ: بَيِّنُ القَحاحَةِ والقُحوحَةِ.
      ـ قُحاحُ الأمْرِ: فَصُّه وخالِصُه وأصْلُه.
      ـ قَحْقَحَةُ: تَرَدُّدُ الصَّوْتِ في الحَلْقِ، وضَحِكُ القِرْدِ.
      ـ قُحْقُحُ: العَظْمُ المُطيفُ بالدُّبُرِ، وموضع.
      ـ قَرَبٌ قَحْقاحٌ ومُقَحْقَحٌ: شديدٌ.
      ـ قَحيحُ: فَوْقَ العَبِّ والجَرْعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. قَحَّ
    • قَحَّ قَحَحْتُ ، يَقُحّ ، اقْحُحْ / قُحَّ ، قَحَاحةً وقُحُوحةً ، فهو قُحّ :-
      • قحَّ الشَّخصُ خلَص وتمحّص، صار قُحًّا :-عربيٌّ قُحّ، - نسبٌ قُحّ: كريم خالص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. قَحّ
    • قح - يقح ، قحوحة وقحاحة
      1-صار قحا خالصا صافيا

    المعجم: الرائد

  14. لَقِحَتِ
    • ـ لَقِحَتِ الناقةُ لَقْحاً ولَقَحاً ولَقَاحاً: قَبِلَتْ اللِّقَاحَ، فهي لاقِحٌ من لواقِحَ، ولَقُوحٌ من لُقَّحٍ.
      ـ لَقَاحُ: ما تُلْقَحُ به النَّخْلَةُ، وطَلْعُ الفُحَّالِ، والحَيُّ الذينَ لا يَدينُونَ لِلْمُلُوكِ، أو لم يُصِبْهُم في الجاهِلِيَّةِ سِباءٌ.
      ـ لِقَاحُ: الإِبِلُ.
      ـ لَقُوحُ: واحِدَةُ الإِبْلِ، والناقَةُ الحَلُوبُ، أو التي نُتِجَتْ: لَقُوحٌ إلى شَهْرَيْنِ أو ثلاثةٍ، ثم هي لَبُونٌ، والنُّفُوسُ، جَمْعُ لِقْحَةٍ، وماءُ الفَحْلِ.
      ـ لِقْحَةُ: اللَّقُوحُ، الجمع: لِقَحٌ ولِقاحٌ، والعُقابُ، والغُرابُ، والمرأةُ المُرْضِعَةُ.
      ـ لَقَحُ: الحَبَلُ، واسمُ ما أُخِذَ من الفَحْلِ لِيُدَسَّ في الآخَرِ.
      ـ مَلاقِحُ: الفُحُولُ، جَمْعُ مُلْقِحٍ، والإِناثُ التي في بُطونِها أولادُها، جَمْعُ مُلْقَحَةٍ.
      ـ مَلاَقِيحُ: الأُمَّهَاتُ، وما في بُطونِها من الأَجِنَّةِ، أو ما في ظُهورِ الجمالِ الفُحولِ، جَمْعُ مَلْقوحَةٍ.
      ـ تَلَقَّحَتِ الناقَةُ: أَرَتْ أنها لاقِحٌ ولم تكنْ،
      ـ تَلَقَّحَ زَيْدٌ: تَجَنَّى عَلَيَّ ما لم أُذْنِبْهُ،
      ـ تَلَقَّحَتْ يداهُ: أشارَ بهما في التَّكَلُّمِ.
      ـ إلقاحُ النَّخْلَةِ، وتَلْقِيحُها: لَقْحُها.
      ـ أَلْقَحَتِ الرِّياحُ الشَّجَرَ، فهي لَواقِحُ ومَلاَقِحُ، وحَرْبٌ لاقِحٌ على المَثَلِ.
      ـ اسْتَلْقَحَتِ النَّخْلَةُ: آنَ لها أن تُلْقَحَ.
      ـ رجُلٌ مُلَقَّحٌ: مُجَرَّبٌ.
      ـ شقيحٌ لَقِيحٌ: إتْبَاعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. لقَحَ
    • لقَحَ يَلقَح ، لَقْحًا ، فهو لاقح ، والمفعول مَلْقوح (للمتعدِّي) :-
      • لَقَحتِ المرأةُ حَمَلت.
      • لقَحَ النّخلَ: أبَّره، أي: وضع طلعَ الذُّكور في الإناث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. لقِحَ
    • لقِحَ يَلقَح ، لَقْحًا ولَقَاحًا ، فهو لاقح :-
      • لقِحتِ النَّخلةُ أُدْخِل فيها اللَّقاح.
      • لقِحت الحربُ/ لقِحت العداوةُ: هاجت بعد سكون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. قَحّ
    • قح - ج، أقحاح
      1- قح من كل شيء الخالص الصافي : «أعرابي قح، لئيم قح، كريم قح، إلخ...». 2- قح من الناس الجافي، القاسي.

    المعجم: الرائد

  18. وقح
    • "حافر وَقاحٌ: صُلْبٌ باق على الحجارة، والنعت وَقاحٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء، وجمعه وُقُح ووُقَّحٌ؛ وقد وَقُح يَوْقُح وَقاحةً ووُقوحة وقِحةً وَقَحَةً، الأَخيرتان نادرتان؛ قال ابن جني: الأَصل وِقْحة حذفوا الواو على القياس كما حذفت من عِدَة وزِنةٍ، ثم إِنهم عدلوا بها عن فِعْلَة إِلى فَعْلة فأَقروا الحرفَ بحاله، وإِن زالت الكسرة التي كانت موجبة له، فقالوا: القَحَةُ فَتَدَرَّجوا بالقِحةِ إِلى القَحة، وهي وَقْحَةٌ كجَفْنَةٍ لأَن الفاء فتحت قبل الحرف الحلقي، كما ذهب إِليه محمد بن يزيد؛ وأَبى الأَصْمَعِيُّ في القحة إِلاَّ الفتح؛ ووَقِحَ وَقَحاً ووَقَح، فهو واقحٌ واستوقَحَ وأَوقَحَ، وكذلك الخُفُّ والظَّهْرُ؛ ووَقُحَ الفرسُ وَقاحةً وقِحَةً.
      والتوقيح: أَن يُوَقَّحَ الحافرُ بشحمة تُذابُ، حتى إِذا تَشَيَّطتِ الشحمةُ وذابت كُوِيَ بها مواضع الحَفا والأَشاعِرِ.
      واسْتَوْقَح الحافر إِذا صَلُبَ.
      وقال غيره: وَقِّحْ حوضَك أَي امْدُرْه حتى يَصْلُبَ فلا يُنَشِّفَ الماءَ، وقد يُوَقَّحُ بالصفائح؛ وقال أَبو وَجْزَة: أَفْرِغْ لها من ذي صَفِيحٍ أَوْقَحا،من هَزْمةٍ جابتْ صَمُوداً أَبْدَحا أَي من بئر خَسِيفٍ نُقِّيت.
      أَبْدَحا: واسعاً.
      ووَقَّحَ الحافرَ: كَوى موضع الحَفا والأَشاعِرِ منه بشحمة مذابة.
      ورجل وَقِيحُ الوجه ووَقاحُه: صُلْبُه قليل الحياء، والأُنثى وَقاحٌ،بغير هاء، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر، وزاد اللحياني في الوجه: بَيِّنُ الوَقَحِ والوُقُوحِ.
      وَقُِحَ الرجل إِذا صار قليل الحياء، فهو وَقِحٌ ووَقاحٌ.
      وامرأَة وَقاحُ الوجه ورجل وَقاحُ الذَّنَب: صبور على الركوب؛ عن ابن الأَعرابي.
      ورجل مُوَقَّح: أَصابته البلايا فصار مُجَرَّباً؛ عن اللحياني.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. وقُحَ
    • ـ وقُحَ الحافِرُ ووقِحَ ووقَحَ وقاحَةً ووُقوحةً وقِحَةً وقَحَةً ووَقَحاً، وهو واقِحٌ: صَلُبَ، كاسْتَوْقَحَ وأوْقَحَ،
      ـ وقُحَ الرَّجُلُ: قَلَّ حَياؤُه.
      ـ مُوَقَّحُ: المُجَرَّبُ.
      ـ رجلٌ وَقاحُ الذَّنَبِ: صَبورٌ على الرُّكوبِ.
      ـ حافِرٌ وَقَاحٌ: صُلْبٌ، الجمع: وُقُحٌ.
      ـ تَوْقيحُ الحَوْضِ: إصْلاحُهُ بالمَدَرِ والصَّفائِحِ،
      ـ تَوْقيحُ في الحافِرِ: تَصْليبُه بالشَّحْمِ المُذابِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. اللّقاحات التّحصينيّة
    • (طب) ما يُعْطَى للإنسان أو الحيوان من الأمصال والتطعيمات للوقاية من الأمراض :-أعلنت الوزارة عن توفُّر اللَّقاحات التَّحصينيَّة ضدّ مرض الالتهاب السَّحائي.

    المعجم: عربي عامة



معنى فيقحا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قُحٌّ** \- ج:** أَقْحَاحٌ**. [ق ح ح]. 1. "بَدَوِيٌّ قُحٌّ" : خَالِصٌ فِي بَدَوِيَّتِهِ. "عَرَبِيٌّ قُحٌّ" "أَصِيلٌ قُحٌّ". 2. "عَصِيرٌ قُحٌّ" : غَيْرُ مُخْتَلِطٍ بِسَائِلٍ آخَرَ.
معجم الغني
**قَحَّ** \- [ق ح ح]. (ف: ثلا. لازم).** قَحَّ**،** يَقُحُّ**، مص. قُحُوحَةٌ، قَحَاحَةٌ. 1. "قَحَّ الرَّجُلُ" : خَلُصَ، أَيْ كَانَ قُحّاً خَالِصاً. 2. "قَحَّ الشَّرَابُ" : كَانَ خَالِصاً غَيْرَ مُخْتَلِطٍ بِأَيِّ سَائِلٍ آخَرَ.
المعجم الوسيط
ـُ قُحُوحة، وقَحَاحَة: صار قُحًّا.( القُحَاح ): الخالص الخالي من الشوائب الغريبة. يقال: أعرابيّ قُحَاح: لم يدخل الأمصار ولم يختلط بأهلها. ويقال: صار إلى قُحاح الأمر: جوهره.( القُحّ ): القُحَاح. ويقال: كريم قُحّ، ولئيم قُحّ، وعبد قُحّ: له عِرق أصيل في الكرم، واللؤم، والعبودية. ( ج ) أقحاح.
الرائد
* قح يقح: قحوحة وقحاحة. صار قحا خالصا صافيا.
الرائد
* قح. ج أقحاح. 1-من كل شيء: الخالص الصافي: «أعرابي قح، لئيم قح، كريم قح، إلخ...». 2-من الناس: الجافي، القاسي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: