وصف و معنى و تعريف كلمة فيقشعرر:


فيقشعرر: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و قاف (ق) و شين (ش) و عين (ع) و راء (ر) و راء (ر) .




معنى و شرح فيقشعرر في معاجم اللغة العربية:



فيقشعرر

  1. اِقشَعَرَّ : (فعل)
    • اقشعرَّ / اقشعرَّ من يقشعرّ ، اقْشَعْرِرْ / اقْشَعِرَّ ، اقْشِعرارًا ، فهو مُقْشَعِرّ ، والمفعول مُقْشَعَرّ منه
    • اِقْشَعَرَّ جِسْمُهُ لَمَّا سَمِعَ رَعْداً : اِرْتَعدَ، اِرْتَعَشَ
    • اِقْشَعَرَّ الجِلْدُ مِنَ الجَرَبِ : يَبِسَ تَقَبَّضَ حَدَثٌ اِقْشَعَرَّتْ مِنْهُ الأبْدَانُ
    • اِقْشَعَرَّ الأَرْضُ : لَمْ ينْزِلْ عَلَيْها الْمَطَرُ
    • اِقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ : قَحِلَتْ، أجْدَبَتْ
    • اِقْشَعرَّ الشَّعْرُ : اِنْتَصَبَ مِنْ فَزَعٍ وَهلَعٍ
    • اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ: أَخذته رِعْدَةٌ
    • اقْشَعَرَّ النباتُ: لم يُصِبْ رِيّاً
,
  1. اقشعرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقشعرَّ / اقشعرَّ من يقشعرّ ، اقْشَعْرِرْ / اقْشَعِرَّ ، اقْشِعرارًا ، فهو مُقْشَعِرّ ، والمفعول مُقْشَعَرّ منه :-
      • اقشعرَّ شَعرُه قام وانتصب من برد أو فزع.
      • اقشعرَّ جِلْدُهُ من الخوف: ارتعد، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض :-شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان، - {مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} .
,
  1. قشعر (المعجم لسان العرب)
    • "القُشْعُر: القِثَّاء، واحدته قُشْعُرة، بلغة أَهل الحَوْفِ من اليَمن.
      والقُشَعْرِيرة: الرِّعْدَة واقْشِعْرارُ الجلد؛ وأَخَذَتْه قُشَعْرِيرة وقد اقْشَعَرَّ جلدُ الرجل اقْشِعْراراً، فهو مُقْشَعِرّ؛ ورجل مُتَقَشْعِرٌ: مُقْشَعِرّ، والجمع قَشاعِرُ، بحذف الميم لأَنها زائدة.
      والقُشاعِرُ: الخَشِنُ المَسِّ.
      الأَزهري: اقْشَعَرَّتِ الأَرضُ من المَحْلِ.
      وفي حديث كعبٍ: إِن الأَرض إِذا لم ينزل عليها المطرُ ارْبَدَّتْ واقْشَعَرَّتْ أَي تَقَبَّضَت وتجمعت.
      وفي حديث عمر:، قالت له هِنْد لما ضرب أَبا سيفان بالدِّرَّة: لَرُبَّ يومٍ لو ضَرَبْتَه لاقْشَعَرَّ بطنُ مكة فقال: أَجَلْ.
      واقْشَعَرَّ الجلدُ من الجَرَبِ والنباتُ إِذا لم يُصِبْ رِيًّا،فهو مُقْشَعِرٌّ؛ وقال أَبو زُبَيْدٍ: أَصْبَحَ البيتُ بيتُ آلِ بَيانٍ مُقْشَعِرًّا، والحَيُّ حَيٌّ خُلُوفُ الفراء في قوله تعالى: كتاباً متشابهاً مَثانِيَ تَقْشَعِرُّ منه جُلودُ الذين يَخْشَوْنَ رَبَّهم؛ قال: تَقْشَعِرُّ من آية العذاب ثم تلين عند نزول آية الرحمة.
      وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى: وإِذا ذُكِرَ اللهُ وحده اشْمَأَزَّتْ؛ أَي اقْشَعَرَّت؛ وقال غيره: نَفَرَتْ واقْشَعَرَّ جلدُه إِذا قَفَّ.
      "
  2. قُشْعُرُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ قُشْعُرُ: القِثَّاءُ.
      ـ اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ: أخَذَتْهُ قُشَعْرِيرَةٌ: رِعْدَةٌ،
      ـ اقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ: أمْحَلَتْ.
      ـ قُشَاعِرُ: الخَشنُ المَسِّ.
  3. قشعرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قشعرَ يقشعر ، قَشْعَرةً ، فهو مُقَشْعِر ، والمفعول مُقَشْعَر :-
      قَشْعر الخوفُ جلْدَهُ أرْعَشَهُ.
  4. اقشعرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقشعرَّ / اقشعرَّ من يقشعرّ ، اقْشَعْرِرْ / اقْشَعِرَّ ، اقْشِعرارًا ، فهو مُقْشَعِرّ ، والمفعول مُقْشَعَرّ منه :-
      اقشعرَّ شَعرُه قام وانتصب من برد أو فزع.
      اقشعرَّ جِلْدُهُ من الخوف: ارتعد، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض :-شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان، - {مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} .
  5. تقَشعرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقَشعرَ من يتقشْعر ، تَقَشْعُرًا ، فهو مُتقشْعِر ، والمفعول مُتقشْعَر منه :-
      تقشعرَ بدَنُه مِن الحُمَّى رجَف، وأخذته رِعدة، أصابته رعشة :-تقشْعر بدَنُه من البَرْد.
  6. القَشَاعِرُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • القَشَاعِرُ : جمع مُقْشَعِرّ.
  7. القُشَاعِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُشَاعِرُ : الخشِنُ المَسِّ.
  8. القُشَعْرِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُشَعْرِيرَةُ : الرِّعْدَةُ.
  9. مُقْشَعِرٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ق ش ع ر]. (فاعل من اِقْشَعَرَّ). :-مُقْشَعِرٌّ بَرْدًا :- : مَنْ أَخَذَتْهُ الرِّعْدَةُ فَأَحْدَثَتْ فِي جِسْمِهِ قُشَعْرِيرَةً.


  10. اقشعرّ جلْده من الخوف (المعجم عربي عامة)
    • ارتعد، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض :-شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان- {مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ}.
  11. اقشعرّ شعره (المعجم عربي عامة)
    • قام وانتصب من برد أو فزع.
  12. تقشعر بدنه من الحمّى (المعجم عربي عامة)
    • رجَف، وأخذته رِعدة، أصابته رعشة :-تقشْعر بدَنُه من البَرْد.
  13. قشْعر الخوف جلْده (المعجم عربي عامة)
    • أرْعَشَهُ.
  14. قشعر (المعجم مختار الصحاح)

    • ق ش ع ر: اقْشَعَرَّ جلده اقْشعُرارا فهو مُقْشَعِرُّ والجمع قَشَاعِرُ وأخذته قُشَعْريرةُ بضم القاف وفتح الشين
  15. اقْشَعَرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ: أَخذته رِعْدَةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 23تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ) ) .
      و اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ من الجَرَب: يَبِسَ.
      فهو مُقْشَعِرٌّ.
      و اقْشَعَرَّ الأَرضُ: لم ينزل عليها المطرُ.
      و اقْشَعَرَّ النباتُ: لم يُصِبْ رِيّاً.
      و اقْشَعَرَّ السَّنَةُ: قَحَلَتْ.
  16. تَقَشْعَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَشْعَرَ الرَّجُلُ: اقْشَعَرَّ جِلْدُه.
  17. قُشَعْرِيرَةٌ (المعجم الغني)
    • [ق ش ع ر]. ( اِسْمٌ مِن اِقْشَعَرَّ).
      1. :-أَخَذَتْهُ قُشَعْرِيرَةٌ :- : رِعْدَةٌ تَدُلُّ عَلَى بِدَايَةِ أَعْرَاضِ الْحُمَّى.
      2. :-أَحَسَّ بِقُشَعْرِيرَةٍ :- : بِارْتِجَافٍ، اِقْشِعْرَارٍ. :-ولَمْ تَتَمَالَكِ الانْتِفَاضَ من قُشَعْرِيرَةٍ طَفَتْ بِقُوَّةٍ عَلَى جِلْدِهَا. (أحمد التوفيق).
  18. اِقْشَعَرَّ (المعجم الغني)
    • [ق ش ع]. (فعل: سداسي لازم). اِقْشَعْرَّ، يَقْشَعِرُّ، مصدر اِقْشِعْرارٌ.
      1. :-اِقْشَعَرَّ جِسْمُهُ لَمَّا سَمِعَ رَعْداً :- : اِرْتَعدَ، اِرْتَعَشَ.
      2. :-اِقْشَعَرَّ الجِلْدُ مِنَ الجَرَبِ :- : يَبِسَ تَقَبَّضَ. :-حَدَثٌ اِقْشَعَرَّتْ مِنْهُ الأبْدَانُ.
      3. :-اِقْشَعَرَّتِ الأَرْضُ :- : لَمْ ينْزِلْ عَلَيْها الْمَطَرُ.
      4. :-اِقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ :- : قَحِلَتْ، أجْدَبَتْ.
      5. :-اِقْشَعرَّ الشَّعْرُ :- : اِنْتَصَبَ مِنْ فَزَعٍ وَهلَعٍ.


  19. قُشَعْريرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُشَعْريرَة :-
      1 - رعْدَة وتقبُّض، رعشة، رجفة من خوفٍ أو رهبةٍ أو اضطراب :-أخذَتْهُ قُشَعْرِيرَة من شِدّةِ البَرْد، - قُشَعْرِيرَة حُمَّى.
      2 - (طب) برد خفيف يتقدّم نوبَة الحُمّى متردِّدًا في الظَّهر.
  20. تـَـقـْـشعرّ منه . . (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تضْطرب و ترتعِدْ مِنْ قـَوَارعه . .
      سورة :الزمر، آية رقم :23
  21. إِقشَعَرّ (المعجم الرائد)
    • إقشعر - اقشعرارا
      1- إقشعر الجلد : ارتعد. 2- إقشعر الجلد : تقبض. 3- إقشعر الجلد : تخشن. 4- إقشعر الجلد : تغير لونه. 5- إقشعرت السنة : امحلت وأجدبت. 6- إقشعرت الأرض : تقبضت وتجمعت لعدم نزول المطر عليها. 7- إقشعر الشعر : انتصب من خوف أو برد
  22. تَقَشعَر (المعجم الرائد)
    • تقشعر - تقشعرا
      1-يبس جلده من جرب أو نحوه


  23. قَشاعِر (المعجم الرائد)
    • قشاعر
      1-خشن المس
  24. قُشَعريرة (المعجم الرائد)
    • قشعريرة
      1-رعدة وتقبض : «أخذته قشعريرة»
  25. قشع (المعجم لسان العرب)
    • "القَشْعُ والقَشْعةُ: بيت من أَدَمٍ، وقيل: بيت من جِلْد، فإِن كان من أَدَمٍ فهو الطِّراف؛ قال متمم بن نويرة يرثي أَخاه: ولا برَم تُهْدِي النساءُ لِعِرْسِه،إِذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وربما اتخذ من جُلُودِ الإِبل صِواناً لما فيه من المتاعِ، والجمع قِشْعٌ؛ وقول الراجز: فَخَيَّمَتْ في ذَنَبانٍ مُنْقَفِعْ،وفي رُفُوضِ كَلإٍ غيرِ قَشِعْ أَي رطْبٍ لم يَقْشَعْ، والقَشِعُ: اليابسُ، والمُنْقَفِعُ: المُتَقَبِّضُ.
      والقَشْعُ: الرجل الكبير الذي انْقَشَعَ عنه لحمه من الكِبَرِ؛ قال أَبو منصور: القَشْع الذي في بيت متمم هو الشيخ الذي انقشع عنه لحمه من الكِبَرِ فالبرد يؤذيه ويَضُرُّ به.
      والقَشْعُ والقَشْعةُ: قِطْعة نِطَعٍ خَلَقٍ، وقيل: هو النطع نفسه.
      والقَشْعُ أَيضاً: الفَرْوُ الخلَقُ، وجمع كل ذلك قُشُوعٌ.
      والقَشْعةُ والقِشْعةُ: القطعة الخلَقُ اليابسةُ من الجلد، والجمع قِشَعٌ، وقيل: إِن واحده قَشْعٌ على غير قياس لأَن قياسه قشعة مثل بَدْرةٍ وبِدَرٍ إِلا أَنه هكذا يقال.
      ابن الأَعرابي: القِشَعُ الأَنْطاعُ المُخْلِقةُ.
      وفي حديث سلمة بن الأَكوع في غزاة بني فَزارةَ، قال: أَغرنا عليهم فإِذا امرأَة عليها قَشْعٌ لها فأَخذتها فقدمت بها المدينة؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالقَشْع الفَرْوَ الخَلَق، وأَخرجه الهروي عن أَبي بكر، قال: نَفَّلَنِي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، جارية عليها قَشْعٌ لها.
      وفي الحديث: لا أَعْرِفَنَّ أَحدَكم يَحْمِلُ قَشْعاً من أَدَمٍ فينادِي: يا محمد فأَقول: لا أَملِك لك من الله شيئاً، قد بَلَّغْتُ، يعني أَدِيماً أَو نِطَعاً، قاله في الغُلولِ، وقال ابن الأَثير: أَراد القِرْبةَ البالية وهو إِشارة إِلى الخيانةِ في الغنيمةِ أَو غيرها من الأَعمال؛ قيل: مات رجل بالبادية فأَوصَى أَن ادفنوني في مكاني ولا تنقلوني عنه، ث؟

      ‏قال: لا تَجْتَوِي القَشْعةُ الخَرْقاءُ مَبْناها؛ الناسُ ناسٌ، وأَرضُ اللهِ سَوّاها قوله مبناها: حيث تنبُتُ القَشْعةُ (* قوله« حيث تنبت القشعة» لعل المراد بها الكشوثاء ففي القاموس والقشعة الكشوثاء وان كان شارحه استشهد به على القشعة بمعنى المرأَة)، والاجْتِواء: أَن لا يوافقك المكان ولا ماؤُه.
      وقَشِعَ الشيءُ قَشَعاً: جَفَّ كاللحم الذي يسمى الحُساسَ.
      والقُشاعُ: داءٌ يُؤْيِسُ الإِنسانَ.
      والقِشاعُ: الرُّقْعةُ التي توضعُ على النِّجاش عند خَرْزِ الأَدِيمِ.
      وانْقَشَعَ عنه الشيءُ وتَقشََّعَ: غَشِيَه ثم انجلى عنه كالظَّلام عن الصبح والهَمِّ عن القلبِ والسَّحابِ عن الجوِّ.
      قال شمر: يقال للشَّمالِ الجِرْبِياءُ وسَيْهَكٌ وقَشْعة لقَشْعِها السَّحاب.
      والقَشْعُ والقِشْعُ: السحابُ الذاهبُ المُتَقَشِّعُ عن وجه السماء، والقَشْعةُ والقِشْعةُ: قِطْعةٌ منه تبقى في أُفُقِ السماء إِذا تَقَشَّع الغيمُ.
      وقد انْقَشَع الغيمُ وأَقْشَعَ وتَقَشَّعَ وقَشَعَتْه الريحُ أَي كَشَفَتْه فانقشَع؛ قال ابن جني: جاءَ هذا معكوساً مخالفاً للمعتاد وذلك أَنك تجد فيها فعَل متعدِّياً وأَفعَل غير متعد، ومثله شَنَقَ البعِيرَ وأَشنَقَ هو، وأَجفَلَ الظَّلِيمُ وجَفَلَتْه الريحُ، وكل ذلك مذكور في موضعه.
      وفي حديث الاستسقاء: فَتَقَشَّعَ السحابُ أَي تصدَّع وأَقلع، وكذلك أَقْشَعَ، وقَشَعَتْه الريحُ.
      وقَشَعْتُ القومَ فأَقْشَعوا وتقشَّعوا وانقشَعوا: ذهبوا وافترقوا.
      وأَقشَعَ القومُ: تفرَّقوا.
      وأَقْشَعُوا عن الماء: أَقْلَعوا، وعن مجلسهم: ارتفعوا؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      والقَشْعُ والقُشْعُ والقِشْعُ: كُناسةُ الحمَّامِ والحجَّامُ، والفتح أَعلى.
      والقَشْعةُ: العجوز التي انقطع عنها لحمها من الكِبَرِ.
      والقُشاعُ: صوت الضَّبُعِ الأُنثى؛ وقال أَبو مهراس: كأَنَّ نِداءَهُنَّ قُشاعُ ضَبعٍ،تَفَقَّدُ من فَراعِلَةٍ أَكِيلا والقِشْعةُ: النُّخامةُ، وجمعها قِشَعٌ، وبه فسر حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: لو حدثتكم بكل ما أَعلم لرميتموني بالقِشَع، وروي: بالقَشْعِ،وقال: القَشْعُ ههنا البُزاقُ؛ قال المفسر: أَي بَصَقْتُم في وجهي تَفْنِيداً لي؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ، وقال ابن الأَثير: هي جمع قَشْعٍ على غير قياس، وقيل: هي جمع قَشْعةٍ وهي ما يُقْشَع عن وجه الأَرض من المدَر والحجر أَي يقلع كبَدْرةٍ وبِدَرٍ، وقيل: القِشْعةُ النُّخامة التي يَقْتَلِعُها الإِنسان من صدره ويُخْرِجُها بالتنخم، أَي لبصقتم في وجهي استخفافاً بي وتكذيباً لقولي؛ ويروى: لرميتموني بالقَشْعِ، على الإِفراد، وهو الجِلْد أَو من القَشْعِ الأَحمق أَي لجعلتموني أَحمَق.
      وقال أَبو منصور عقيب إِيراد هذا الحديث: القِشَعُ الجُلود اليابسة، وقال:، قال بعض أَهل اللغة القَشْعةُ ما تَقَلَّفَ من يابِس الطينِ إِذا نَشَّتِ الغُدْرانُ وجفّت، وجمعها قِشَعٌ.
      والقَشْعُ: أَن تَيْبَسَ أَطرافُ الذّرةِ قبل إِناها، يقال: قَشَعَت الذُّرةُ تَقْشَعُ قَشْْعاً: الحِرْباءُ؛

      وأَنشد: وبَلْدةٍ مُغْبَرّةِ المَناكِبِ،القَشْعُ فيها أَخضَرُ الغَباغِبِ وأَراكةٌ قَشِعةٌ: مُلْتَفّةٌ كثيرة الورق.
      والمِقْشَعُ: الناوُوس، يمانية.
      "


معنى فيقشعرر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: