وصف و معنى و تعريف كلمة فيقضب:


فيقضب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و قاف (ق) و ضاد (ض) و باء (ب) .




معنى و شرح فيقضب في معاجم اللغة العربية:



فيقضب

جذر [قضب]



معنى فيقضب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**قَضَّبَ** \- [ق ض ب]. (ف: ربا. لازمتع).** قَضَّبْتُ**،** أُقَضِّبُ**،** قَضِّبْ**، مص. تَقْضِيبٌ. 1. "قَضَّبَ الْغُصْنَ" : قَطَعَهُ. 2. "قَضَّبَ الْكَرْمَ" : قَطَعَ أَغْصَانَهُ أَيَّامَ الرَّبِيعِ. 3. "قَضَّبَتِ الشَّمْسُ" : اِمْتَدَّ شُعَاعُهَا مِثْلَ القُضْبَانِ.
Advertisements


معجم الغني
**قَضَبَ** \- [ق ض ب]. (ف: ثلا. متعد).** قَضَبْتُ**،** أَقْضِبُ**،** اِقْضِبْ**، مص. قَضْبٌ. 1. "قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ" : قَطَعَهَا. 2. "قَضَبَ الْوَلَدَ" : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ.
معجم الغني
**قَضْبٌ** \- [ق ض ب]. (مص. قَضَبَ). 1. : كُلُّ شَجَرَةٍ طَالَتْ وَامْتَدَّتْ أَغْصَانُهَا. 2. : بُقُولٌ طَرِيَّةٌ أَوْ أَغْصَانٌ مَقْطُوعَةٌ، فِصْفِصَةٌ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قضب1 [ مفرد ] : مصدر قضب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتضبَ يقتضِب، اقْتِضابًا، فهو مُقْتضِب، والمفعول مُقْتضَب • اقتضب الغُصْنَ: قَضَبه، قطعه. • اقتضب الكلامَ: ارتجله، تكلَّم به دون أن يُعِدَّه من قَبْل. • اقتضب حديثَه: أوجزه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قضب يقضب ، قضبا ، فهو قاضب ، والمفعول مقضوب وقضيب• قضب الفلاح أغصان الكرم : قطعها قضب شجرا . • قضب الرجل : ضربه بالقضيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتضب يقتضب ، اقتضابا ، فهو مقتضب ، والمفعول مقتضب• اقتضب الغصن : قضبه ، قطعه . • اقتضب الكلام : ارتجله ، تكلم به دون أن يعده من قبل . • اقتضب حديثه : أوجزه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قضب يقضب ، تقضيبا ، فهو مقضب ، والمفعول مقضب• قضب الشجرة : ( رع ) قطع بعض أغصانها إما لجعل الشجرة على الشكل المرغوب فيه ، وإما لتنظيم الإثمار أو الحث على زيادته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قضب2 [ جمع ] : 1 - كل ثمر يقطع مرة بعد مرة ويؤكل طريا { فأنبتنا فيها حبا . وعنبا وقضبا } . 2 - كل شجرة طالت وامتدت أغصانها . 3 - ( نت ) شجر كشجر الكمثرى ، وورقه كورقه إلا أنه أرق وأنعم ، وترعى الإبل ورقه وأطرافه ، فإذا شبعت منه هجرته حينا لأنه يضرسها ويورثها السعال .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قضيب [ مفرد ] : ج أقضبة وقضب وقضب وقضبان وقضبان : 1 - صفة ثابتة للمفعول من قضب : غصن مقطوع قضيب الشجرة . 2 - شريط طويل ممدد من الصلب تسير عليه القطر ، سكة حديدية انحرف القطار عن القضبان ° قضبان سيارة : مجموع أجهزة نقل الحركة ، تستعمل للتحكم في قيادة السيارة وفي مكابحها . 3 - عارضة صغيرة من معدن أو خشب تربط جانبي فتحة وتسد اتساعها قضبان شباك / سجن ° خلف القضبان : في السجن ، في المعتقل . • القضيب : ( شر ) العضو التناسلي للذكر ، وقد يطلق على كل الأعضاء التناسلية الذكرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقتضب [ مفرد ] : اسم مفعول من اقتضب ° شعر مقتضب : مرتجل . • المقتضب : ( عر ) أحد بحور الشعر العربي ، ووزنه : مفعولات مستفعلن مفعولات مستفعلن ، في كل شطر .
المعجم الوسيط
ـِ قَضْباً: قطعه. وـ الدّابّةَ: ركبها قبل أن تراض. وـ فلاناً: ضربه بالقضيب.( أقْضَبَت ) الأرض: صارت مِقْضاباً: تنبت القضب.( قَضَّبَت ) الشَّمس: امتَدّ شعاعها مثل القضبان. وـ الشيء: قطعه. وـ الكَرْم: قطع أغصانه أيّام الربيع.( اقْتَضَبَ ) الشيء: قطعه. ويقال: كان يُحَدِّثنا فجاء فلان فاقتضب حديثه. وـ الكلامَ: تكلَّمَ به من غير إعداد وتهيئة. وـ الدّابّة: ركبها قبل أن تراض. وـ فلاناً: كلّفه عملاً قبل أن يحسنه.( انْقَضَبَ ): انقطع. ويقال: انقضب الكوكب من مكانه: انقطع وانقضّ. فهو مُنْقَضشب.( تَقَضَّب ) الشّيءُ: تقطّع. وـ الشّمس: امتدّ شعاعها مثل القضبان.( القُضَابَة ): ما قُضب من الشيء. وـ من الشجر: ما يتساقط من أطراف عيدانها إذا قضبت.( القَضْب ): كلّ شجرة طالت وبسطت أغصانها. وـ الشجر الرَّطْب يُقْطع مرّة بعد أخرى. وـ شجر كشجر الكُمَّثرى، وورقه كورقه إلا أنّه أرق وأنعم، وترعى الإبل ورقه وأطرافه، فإذا شعبت منه هجرته حيناً؛ لأنه يضرِّسها ويُورثها السُّعال. وـ الفِصْفِصة.( القِضْبَة ): القطعة من الإبل والغنم. وـ من النُّوق والرِّجال: الخفيف اللطيف الدقيق.( القَضَّاب، والقَضَّابة ) من السيوف: القطَّاع. وـ من الرجال: القطَّاع للأمور المقتدر عليها.( القَضِيب ): الغصن. وـ الغصن المقطوع. وـ شريط طويل ممدّد من الصُّلب تسير عليه القُطُر. ( محدثة ). وـ السَّيف القَطّاع. ( ج ) قُضْبَان.
مختار الصحاح
ق ض ب : القَضْبُ القطع وبابه ضرب و اقْتَضَبَهُ اقتطعه و اقْتِضَابُ الكلام ارتجاله و القَضْبُ و القَضْبَةُ الرطبة وهي الاسفست بالفارسية ومنبتها مَقْضَبَةٌ بوزن متربة و القَضِيبُ الغصن وجمعه قَضْبانٌ بضم القاف وكسرها أيضا نقلهما الأزهري و قَضَبْتُ الناقة ركبتها
الصحاح في اللغة
قَضَبَه، أي قطعه. واقتضبْتُه: اقتطعْته من الشيء. واقتضاب الكلام: ارتجاله؛ تقول: هذا شعرٌ مقتضَب، وكتابٌ مقتضَب. وانقضب الشيء: انقطَع. وتقول: انقضب الكوكبُ من مكانه. قال ذو الرمّة: كأنَّه كوكبٌ في إثر عِفْـرِيَةٍ   مُسَوَّمٌ في سوادِ الليلُ مُنْقَضِبُ والقَضْبَةُ والقَضْبُ: الرَطْبَةُ، وهي الإسْفِسْتُ بالفارسية. والموضع الذي تَنبت فيه: مَقْضَبَةٌ. وسيفٌ قاضبٌ وقضيبٌ، أي قَطَّاعٌ؛ والجمع قواضبُ وقُضُبٌ. ورجل قَضَّابَةٌ: قطّاع للأمور مقتدِرٌ عليها. والقضيب: واحد القُضبان، وهي الأغصان. وقَضَبَه قَضْباً: ضربه بالقضيب. وقَضَّبْتُ الكرْمَ تقضيباً، إذا قطعت أغصانَه أيامَ الربيع. وقُضابَةُ الشجر: ما يتساقط من أطراف عيدانها إذا قَضَّبْتَ. والقَضيبُ: الناقة التي لم تُرَضْ. وقَضَبْتُ الدابّة واقتضبتُها، إذا ركبتَها قبل أن تُراض. وقضيب الحمار وغيره.
تاج العروس

قَضَبه يَقضِبه قَضْباً من باب ضَرَب كما في المختار : قَطَعَه كاقْتَضَبَهُ وقَضَّبَهُ الأَخير مُشَدَّداً فانْقَضَبِ وتَقَضَّبَ : انْقَطَع قال الأَعْشَي :

ولَبُونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ ... نُهْبَى وآزِلَة قَضَبْتُ عِقَالَها في لسان العرب قال ابْنِ بَرِّيّ : صوابُ إِنشادِهِ " قَضَبْتَ عِقالها " بفتح التّاءِ لأَنّه يخاطب الممدوحَ والآزِلَة : النَّاقَةُ الضّامِزَة : الّتي لا تَجْتَرُّ وكانُوا يَحْتبِسُون إِبِلَهُم مَخَافَةَ الغارةِ فلمَّا صارَت إِليك أَيُّها المَمدوحُ اتَّسَعَتْ فِي المَرْعَى فكأَنَّها كانت معقولةً فقَضَبْتِ عِقَالَها . واقْتضَبْته من الشْيءِ : اقتطعْته وفي حديث النّبِيِّ صلى اللهُ عليه وسلَّم : أَنَّه " كان إِذا رَأَى التَّصْلِيبَ في ثَوْبٍ قَضَبَهُ . قال الأَصعميُّ : يَعْنِي قَطَعَ مَوْضِعَ التَّصليبِ منه . ومنهُ قيل : اقْتضَبْت الحديثَ إِنّمَا هو انْتَزَعْتُهُ واقْتَطَعْتُه يقال : هذا شِعْرُ مُقْتَضَبٌ وكِتَابٌ مُقْتَضَبٌ . واقْتَضَبْتُ الحديثَ والشَّعْرَ : تَعَلَّقتُ به من غير تَهْيِئَةٍ أَو إِعداد له . وفي الأَساس : من المجاز : اقْتضَبَ الكلامَ ارْتجلَه واقْتضَبَ حَديثَهُ : انتزَعَه واقتطَعَه . وانْقَضَبَ : انقَطعَ عن صَحْبِهِ . وانْقَضَبَ الكَوْكَبُ من مَحلِّه : انْتَهَى أَي انْقَضَّ ؛ قال : ذُو الرُّمَّةِ : يصِفُ ثَوْراً وحْشِيًّا :

كَأَنَّهُ كَوْكَبُ في إِثْرِ عِفْرَيَةٍ ... مُسَوَّمٌ في سَوادِ اللُّيْلَ مُنْقَضِبُ

وقُضَابَتُهُ أَي الشَّيْءِ كصُبَابَةٍ : ما اقْتُضِبَ منه أَو هو ما سَقَطَ من أَعالِي العِيدَانِ المُقْتَضَبَةِ كذا خَصَّه بعضُهم . وقُضَابةُ الشَّجَرِ : ما يَتساقطُ من أَطْرافِ عِيدانِها إِذَا قُضِبَتْ . والقَضْبُ : قَضْبُك القَضِيب ونَحْوَه . وقَضَبَ فُلاناً قَضْباً : ضَرَبَهُ بالقَضِيبِ أَي العُودِ كما سيأْتي قال اللَّيْثُ : القَضْبُ : كُلُّ شَجَرَةٍ طالتْ وبَسطتْ هكذا في نسختنا وصوابه : سَبِطَت أَغضانُهَا بتقديم السِّين على الطْاءِ المُهْملَتَينِ . والقَضْب : اسمُ يَقعُ على ما قَطَعْتَ من الأَغضانِ للسِّهامِ أَو القِسِي أَي : لاتِّخاذِها قال رؤبة

وفارِجاً من قَضْبِ ما تَقَضَّبَا ... تُرِنُّ إِرْنَاناً إِذا ما أنْضَبَا أَراد بالفارِجِ القَوْسَ . وفي تفسيرِ الفَرَّاءِ عندَ قولِهِ تعالَى " فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا . وَعِنَباً وقَضْباً " قال : وأَهلُ مَكَّةَ يُسَمُّونَ القَتَّ القَضْبَ . قال النَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ : القَضْب شَجَرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِىُّ قال أَبو دُوَادٍ :

رَذَايا كالبَلايا أَو ... كَعِيدانٍ مِن القَضْبِ ويُقَال : إِنَّهُ من جِنْس النَّبْعِ . وقال أَبُو حَنِيفَةَ : القَضْب : شَجَرٌ سُهْلِيُّ يَنْبُتُ في مَجامعِ الشَّجَرِ له وَرَقُ كورَق الكُمَّثْرَى إلاّ أَنَّهُ أَرَقَُ وأَنْعَمُ وشَجَرُه كشَجَرِهِ وتَرْعَى الإِبِلُ وَرَقَةُ وأَطْرَافَهُ فإِذا شَبِعَ مِنه البَعِيرُ هَجَرَهُ حِيناً وذلك أَنَّهُ يُضَرسه ويُخَشِّنُ صَدْرهُ ويُورِثُهُ السُّعَالَ . كذا في لسانِ العرب . والقَضْبُ : الرَّطْبَةُ قاله الفَرّاءُ في التّفسيرِ وأَنشدَ لِلَبِيدِ :

إِذا أَرْوَوْا بِهَا زَرْعاً وقَضْباً ... أَمَالُوها على خُورٍ طِوَالِ وقيل : هو الفُصافِصُ واحدتها قَضْبَةٌ وهي الإِسْفِسْتُ بالفارسية كما في الَّصِحاح وغيرِهِ وهو بالكسر . والمَقْضَبَةُ : مَوضِعُهما الّذِي يَنْبُتَانِ فيه ؛ وفي التَّهذيب : المَقْضَبَةُ : مَنْبِتُ القَضْبِ ويُجمَعِ مَقاضِبَ ومَقاضِيبَ قال عُرْوَةُ بْنُ مُرَّةَ أَخُوأَبي خِراشٍ الهُذَلِيِّ :

" لَسْتُ ابْنَ مُرَّةَ إن لَمْ أُوفِ مَرْقَبَةًيَبْدُو لِيَ الحَرْثُ منها والمَقَاضِيبُ ومن المَجاز : رَجُلٌ قَضّابَةٌ بالتّشديد أَي : قَطّاعُ للأُمورمُقْتَدِرٌ عليها . والقَضِيبُ من الإِبِل : الّتي رُكِبَتْ ولم تُلَيَّنْ قبلَ ذلك ؛ وقال الجَوْهَرِيُّ : القَضِيبُ : النّاقَةُ الّتي لم تُرَضْ أَي : لم تُذَلَّلْ من الرِّياضةَ . وقيل : هي الَّتي لم تَمْهَرِ الرِّياضةَ الذَّكَرُ والأُنْثَى في ذلك سَواءٌ أَنشَد ثعلب :

مُخَيَّسَة ذُلاًّ وتَحْسِبُ أَنَّها ... إِذا ما بَدَتْ لِلنَّاظِرِينَ قَضِيبُ يقولُ : هي رَيِّضَةٌ ذَليلةٌ ولِعِزَّةِ نَفْسِهَا يَحْسِبهَا النّاظر لم تُرَضْ أَلاَ تَرَاه يقولُ بعدَ هذا :

كَمِثْلَ أَتَانِ الوَحْشِ أَمّا فُؤادُها ... فَصَعْبُ وأَمّا ظَهْرُها فَرَكُوبُ القَضِيبُ : الذَّكَرُ من الحِمَار وغيرِهِ . وقال أَبو حاتمٍ يقالُ لذَكَرِ الثَّوْرِ : قَضِيبٌ وقَيْصُومُ . وفي التّهذيب : ويُكْنَى بالقَضِيب عن ذَكَرِ الإِنسانِ وغيرِه من الحيوان . القَضِيبُ : الغُصْنُ وكلُّ نَبْتٍ من الأَغْصانِ يُقْضَبُ ج قُضُبٌ بضمَّتَيْنِ وقُضْبانٌ بالضَّمّ وقِضْبانٌ بالكسر وهذه عن الصّاغانّي وهي لغة مرجوحة وقُضْبٌ الأَخِيرَةُ اسْمٌ للجَمع . والقَضِيبُ : اللَّطِيفُ من السُّيُوفِ . قال شيخُنَا : والقَضِيبُ أَيضاً سَيْفٌ من أَسيافه صلَّى الله عليه وسلم كما ذَكَرَه أَرباب السِّيَرِ قاطبةً انتهى . وفي مَقْتَلِ الإِمَام الحُسْينِ رِضِيَ اللهُ عنْهُ " فجعلَ ابْنُ زِياد يَقرَعُ فَمَهُ بقَضِيبٍ " قال ابن الأَثير : أَراد بالقضِيبِ السَّيْفَ اللَّطِيفَ الدَّقيقَ ؛ وقيل : أَراد العُودَ والجَمْعُ : قَوَاضِبُ وقُضُبٌ وهو ضِدُّ الصَّفِيحَةِ . وفي الأَساس : من المَجاز : هِنْدِيَّةُ قُضُبُ شُبِّهَتْ بقَضيبِ الشَّجِر . القَضِيبُ : الْقَوْسُ عُمِلَتْ من قَضِيبٍ بتَمامِه قاله أَبو حنيفةَ ؛ وأَنشدَ للأَعْشَي :سَلاجِمُ كالنَّحْلِ أَنْحَى لَها ... قَضِيبَ سَرَاءٍ قَلِيلَ الأُبَنْ أو هي المصنوعة من غُصْنٍ غَيْرِ مَشْقوقٍ . والقَضِيبُ : السَّيْفُ القَطَّاعُ كالقاضِبِ والقَضَّابِ ككِتَاب والقَضَّابَةِ بزيادة الهاء والمِقْضَبِ بالكسر . قال أَبو حنيفَةَ : القَضْبَةُ هو القَضيب أي : القَوْسُ المصنوعة من القضيب كما تقدَّم وأَنشدَ لِلطِّرِمّاحِ :

يَلْحَسُ الرَّصْفَ لَهُ قَضْبَةٌ ... سَمْحَجُ المَتْنِ هَتُوفُ الخِطامْ أو القَضْبَة : قِدْحُ بالكسر من نَبْعَةٍ يُجْعَلُ مِنْهُ سَهْمٌ ج : قَضْباتٌ بفتح فسكون وقال ابْنُ شُمَيْل : القَضْبَةُ : شَجَرَةُ يُسَوَّى منها السَّهْمُ يقال : سَهْمُ قَضْبٍ وسَهْمُ نَبْعٍ وسَهْمُ شَوْحَطٍ . والقَضْبَة أَيضاً : الرَّطْبَةُ كالقَضْب وقد تقدَّم . والقَضْبَة : ما أُكِلَ من النَّباتِ المُقْتَصَبِ غَضًّا طَرِيًّا وهي الفِصْفِصَةُ ج : قَضْبُ بفتح فسكون . وأَرْضُ مِقْضابٌ : تُنْبِتُهُ أَي : القَضْبَة كَثِيراً . وقد أَقْضَبَ المَكَانُ . هكذا في النُّسَخِ وصوابُهُ : وقد أَقْضَبَتْ ولم أَجِدْ قَيْدَ الكَثرَة في كتاب من اللغة قالت أخت مفصصٍ في الباهلية :

فأفأتُ أُدمْاً كالهِضابِ وجامِلاً ... قَدْ عُدْنَ مِثْلَ عَلاَئِفِ المِقْضابِ وقال الصاغانيّ : القِضْبَةُ بالكسر : القِطْعَةُ من الإِبِل ومن الغَنَم . والقِضْبَةُ : الخَفِيفُ اللطِيفُ الدَّقِيقُ من الرِّجَالِ والنُّوقِ

وقَضَبَها يَقْضِهُا من باب ضَرَبَ : رَكِبَهَا قَبْلَ أَنْ تُرَاضَ كاقْتَضَبَهَا . وَقَضَبَهَا واقْتَضَبَهَا : أَخَذَهَا من الإِبِل قَضِيباً فرَاضَها . واقْتَضبَ فُلانُ بَكْراً : إِذا رَكِبَه لَيْلَهُ قَبْلَ أَن يُراضَ . وناقةٌ قَضِيبٌ وبَكْرَةٌ قَضِيبٌ بغير هاءٍ . وكُلُّ من كَلَّفْته عَمَلاً قبل أَنْ يُحْسِنَهُ فقد اقتَضَبْتَه وهو مُقْتَضَبٌ فيه . والمِقْضَبُ بالكسر : المِنْجَلُ الّذِي يُقْطَعُ به كالمِقْضابِ . على القِياس في بابه . وَقَضَّبَتِ الشَّمْسُ تَقْضِيباً : امْتَدَّ شعُاَعُهَا مثلَ القُضْبَانِ عن ابنِ الأَعْرَابيّ وأَنشدَ : فَصَبَّحَتْ والشَّمْسُ لِمْ تُقَضِّبِ عَيْناً بِغَضْيانَ ثَجُوجَ المَشْرَبِ ويُرْوَى : لَمْ تَقَضَّبِ ويُرْوَى : ثَجُوجَ العُنْبَبِ . يقولُ : ورَدَتْ والشَّمْسُ لم يَبْدُ لها شُعاعُ إِنّما طَلَعَتْ كأَنَّها تُرْسٌ لا شُعَاعَ لها . والعُنْبَبُ : كَثْرةُ الماءِ وغَضْيَانُ : اسمُ موضعٍ . وقد تقدَّم في ق ص ب

كتقضَّبَتْ . نَقَلَهُ الصّاغانيُّ . وقَضِيبٌ : وادٍ معروفٌ باليَمَنِ أَو بتِهامةَ . وفي لسان العرب : بأَرْضِ قَيْسٍ وفيه قَتلَتْ مُرَادُ عَمْرَو بْنَ أُمَامَةَ وفي ذلك يقولُ طَرَفَةُ :

أَلا إِنَّ خَيْرَ الناسِ حَياًّ وهالِكاً ... بِبَطْنِ قَضِيبٍ عارِفاً ومُنَاكِرَا قَضِيبٌ : رجلٌ من ضَبَّةَ عن ابْنِ الأَعْرَابيّ له حَدِيث ضُرِبَ به المَثَلُ في الإِقامة على الذُّلّ ومنه قَوْلُهم :

أَقِيمِي عَبْدَ غُنْمٍ لا تُرَاعِى ... مِن القَتْلَى الَّتِي بِلِوَى الكَثِيبِ

لأَنْتمْ حِينَ جاءَ القَوْمُ سَيْراً ... عَلَى المخْزَاةِ أَصْبَرُ مِن قَضِيبِ أَي : لم تَطْلُبُوا بِقَتلاكم فأَنْتُم في الذُّلِّ كهذا الرَّجُلِوقَضِيبٌ أَيضاً : رجلٌ آخَرُ تَمَّارٌ بالبَحْرَيْنِ كان يأْتي تاجِراً فيشترِي منه التَّمْرَ ولم يكن يُعامِلُ غَيْرَهُ . ومنه قولُهُمْ : أَلْهَفُ من قَضِيبٍ . قالَ المَيْدانيُّ : أَفْعَلُ من لَهِفَ يَلْهَفُ لَهَفاً وليس من التَّلَهُّفِ لأَنَّ أَفْعلَ لا يُبْنَى من المنشعبة إلاَّ شاذًّا . وكان من قِصَّتِه أَنَّه اشْتَرَى قَوْصرَّةَ بتشدِيدِ الرّاءِ حَشَفٍ محرَّكةً وكانَ فيها أَي : القَوْصَرَّةِ بَدْرَةُ له فيها دنانيرُ وفي رواية : كِيسٌ له فيه دنانِيرُ كثيرَة كان قد أُنْسِىَ رَفْعَه فَلَحِقَهُ بائِعُها فقال له : إِنّك صديقُ لي وقد أَعطَيْتُك تَمْراً غيرَ جَيِّدَ فرُدَّهُ عَلَىَّ لأُعَوِّضَكَ الجَيِّدَ . فاسْترَدَّهَا منه فرَدَّها له وكَانَ مَعَهُ سِكِّينُ حَمَله ليَقْتُلَ به نَفْسَه إِنْ لم يَجِدِ البَدْرَةَ فَأَخَذَ القَوْصَرَّةَ وأَخْرَجَ منها البَدْرَةَ فنَثَرَهَا وأَخْرَجَ منها دَنانيرهَ وقالَ للأَعرابيّ : أَتَدْرِي لِمَ حَمَلْتُ هذا السِّكّينَ معي ؟ قالَ : لا قالَ : لأَشُقَّ بَطني إِنْ لَمْ أَجِدِ الكِيسَ فَأَخَذَ قَضِيبٌ السِّكِّينَ المذكورَ بعدَ أَنْ تَنَفَّسَ فَقَتَلَ به نَفْسَهُ تَلَهُّفاً على البَدْرَةِ فضربتِ العربُ بهِ المَثَلَ وفيه يقولُ عُرْوَةُ بْنُ حِزامٍ :

" ألاَ لا تَلُومَا لَيْسَ في اللَّوْمَ رَاحَةٌوقَدْ لُمْتُ نُفَسْي مِثْلَ لَوْمِ قَضِيبِ وممَّا يُستدركُ على المُؤَلِّف : المُقْتَضَبُ من الشِّعْرِ وهو : فاعِلاتُ مُفْتَعِلُنْ مَرَّتَانِ وإِنّما سُمِّيَ مُقْتَضَباً ؛ لأَنَّهُ اقْتُضِبَ مفعولات وهو الجُزْءُ الثّالثُ من البيت أَي : قُطِعَ وهو البَحْرُ الثّالثَ عَشَرَ من العَرُوضِ وبيتُهُ :

أَقْبَلَتْ فَلاَحَ لَهَا ... عَاِرضَانِ كالبَرَدِ وقَضَّبَ الكَرْمَ تَقْضِيباً : قَطَعَ أَغْصَانَهُ وقُضْبَانَه في أَيَّام الرَّبِيع . وفي الأَساس : وقُضَابَةُ الكَرْمِ والشَّجَرِ : ما يَأْخُذُهُ القاضِبُ انتهى

ومافي فمي قاضبةُ أَي سِنُّ يَقْضِبُ شيئاً فَيَبِينُ أَحَدُ نِصْفَيْهِ من الآخَرِ . ورُوِىَ عن الأَصمَعِيّ القَضَبُ : السِّهَامُ الدِّقاقُ واحدهما قَضِيبٌ واستدركه شيخُنا ولم يَعْزُه . والقُضَّابُ كزُنّارٍ : نَبْتُ عن كُراع . ومن المَجَاز : اقْتَضَبَ البَعِيرَ : اغْتَبَطَه . ومَلَكَ البُرْدَةَ والقَضِيبَ : اسْتُخْلِفَ . كذا في الأَساس

لسان العرب
القَضْبُ القَطْعُ قَضَبَه يَقْضِبه قَضْباً واقْتَضَبَه وقَضَّبه فانْقَضَبَ وتَقَضَّب انْقَطَعَ قال الأَعشى ولَبُونِ مِعْزابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ ... نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقالَها قال ابن بري صواب إِنشاده قَضَبْتَ عِقالَها بفتح التاءِ لأَنه يُخاطِبُ الممدوحَ والآزِلة الناقَةُ الضامزَة التي لا تَجْتَرُّ وكانوا يَحْبِسُون إِبلَهم مخافةَ الغارة فلما صارت إِليك أَيها الممْدوحُ اتَّسَعَت في المَرْعى فكأَنها كانت مَعْقُولة فقَضَبْتَ عِقالَها قَضَبْت عقالَها واقْتَضَبْته اقْتَطَعْته من الشيءِ والقَضْبُ قَضْبُك القَضِيبَ ونحوه والقَضْبُ اسم يقع على ما قَضَبْتَ من أَغصانٍ لتَتَّخِذَ منها سِهاماً أَو قِسِيّاً قال رؤبة وفارِجاً من قَضْبِ ما تَقَضَّبا ( 1 ) ( 1 قوله « وفارجاً إلخ » أراد بالفارج القوس وعجز البيت ترنّ إرناناً إذا ما أنضبا ) وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه كان إِذا رأَى التَّصْلِيبَ في ثوبٍ قَضَبَه قال الأَصمعي يعني قَطَع موضعَ التَّصْلِيب منه ومنه قيل اقْتَضَبْتُ الحديثَ إِنما هو انْتَزَعْتُه واقْتَطَعْتُه وإِياه عنى ذو الرمة بقوله يصف ثوراً وحشياً كأَنه كوكَبٌ في إِثرِ عِفْرِيَةٍ ... مُسَوَّمٌ في سواد الليل مُنْقَضِبُ أَي مُنْقَضٌّ من مكانه وانْقَضَبَ الكَوكبُ من مكانه وقال القُطاميُّ يصف الثَّور فعَدا صَبيحةَ صَوْبها مُتَوَجِّساً ... شَئِزَ القِيام يُقَضِّبُ الأَغْصانا ويقال للمِنْجَلِ مِقْضَبٌ ومِقْضابٌ وقُضابةُ الشيء ما اقْتُضِبَ منه وخَصَّ بعضُهم به ما سَقَط من أَعالي العِيدان المُقْتَضَبة وقُضابةُ الشَّجر ما يَتَساقَطُ من أَطراف عيدانها إِذا قُضِبَت والقَضِيبُ الغُصْنُ والقَضِيبُ كلُّ نَبْتٍ من الأَغصان يُقْضَبُ والجمع قُضُبٌ وقُضْبٌ وقُضْبانٌ وقِضْبانٌ الأَخيرة اسم للجمع وقَضَبَه قَضْباً ضَرَبه بالقضِيب والمُقْتَضَبُ من الشِّعْر فاعلاتُ مُفْتعلن مرتين وبيته أَقْبَلَتْ فَلاحَ لها ... عارِضانِ كالْبَرَدِ وإِنما سُمِّيَ مُقْتَضَباً لأَنه اقْتُضِبَ مفعولات وهو الجزء الثالث من البيت أَي قُطِعَ وقَضَّبَتِ الشمسُ وتَقَضَّبَتْ امْتَدَّ شُعاعُها مثلَ القُضْبانِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد فصَبَّحَتْ والشمسُ لم تُقَضِّبِ ... عيناً بغَضْيانَ ثَجُوجَ المَشْرَبِ ويُروى لم تَقَضَّبِ ويروى ثَجُوجَ العُنْبَبِ يقول ورَدَتْ والشمسُ لم يَبْدُ لها شُعاعٌ إِنما طَلَعَت كأَنها تُرْسٌ لا شُعاعَ لها والعُنْبَبُ كثرةُ الماء قال أَظنُّ ذلك وغَضْيانُ موضعٌ وقَضَّبَ الكَرْمَ تَقْضِيباً قَطَعَ أَغصانَه وقُضبانَه في أَيام الربيع وما في فمي قاضِبةٌ أَي سِنٌّ تَقْضِبُ شيئاً فتُبِينُ أَحدَ نصفيه من الآخر [ ص 679 ] ورجل قَضّابة قَطَّاعٌ للأُمور مُقْتَدِرٌ عليها وسيفٌ قاضِبٌ وقَضَّابٌ وقَضَّابة ومِقْضَبٌ وقَضِيبٌ قَطَّاع وقيل القضيبُ من السيوف اللطيفُ وفي مقتل الحسين عليه السلام فَجَعَلَ ابنُ زياد يَقْرَعُ فَمه بقَضيبٍ قال ابن الأَثير أَراد بالقَضِيب السيفَ اللطيفَ الدقيقَ وقيل أَرادَ العود والجمع قواضِبُ وقُضُبٌ ( 1 ) قوله « والجمع قواضب وقضب » الأول جمع قاضب والثاني جمع قضيب وهو راجع لقوله وسيف قاضب إلخ لا أنه من كلام النهاية حتى يتوهم انهما قضيب فقط اذ لم يسمع ) وهو ضِدُّ الصفيحةِ والقَضيبُ من القِسِيِّ التي عُمِلَتْ من غُصْنٍ غير مشْقوق وقال أَبو حنيفة القَضيبُ القَوْسُ المصنوعة من القَضيب بتمامه وأَنشد للأَعشى سَلاجِمُ كالنحلِ أَنْحَى لها ... قضيبَ سَراءٍ قَليلَ الأُبَنْ قال والقَضْبةُ كالقَضِيبِ وأَنشد للطِّرِمَّاح يَلْحَسُ الرَّضْفَ له قَضْبةٌ ... سَمحَجُ المَتْنِ هَتُوفُ الخِطامْ والقَضْبةُ قِدْحٌ من نَبْعَةٍ يُجْعَلُ منه سَهْمٌ والجمع قَضباتٌ والقَضْبةُ والقَضْبُ الرَّطْبةُ الفراء في قوله تعالى فأَنْبَتْنا فيها حَبّاً وعِنَباً وقَضْباً القَضْبُ الرَّطْبةُ قال لبيد إِذا أَرْوَوْا بها زَرْعاً وقَضْباً ... أَمالوها على خُورٍ طِوالِ قال وأَهل مكة يُسَمون القَتَّ القَضْبةَ وقال الليث القَضْبُ من الشجر كلُّ شجر سَبِطَتْ أَغصانُه وطالت والقَضْبُ ما أُكِلَ من النبات المُقْتَضَبِ غَضّاً وقيل هو الفُصافِصُ واحدتُها قَضْبة وهي الإِسْفِسْتُ بالفارسية والمَقْضَبةُ موضعه الذي يَنبُتُ فيه التَّهذيب المَقْضَبة مَنْبِتُ القَضْبِ ويُجْمَعُ مَقاضِبَ ومَقاضِيبَ قال عروة بن الوَرْد لَسْتُ لِمُرَّةَ إِنْ لم أُوفِ مَرْقَبةً ... يَبْدو لِيَ الحَرْثُ منها والمَقاضِيبُ والمِقْضابُ أَرضٌ تُنْبِتُ القَضْبة قالت أُخْتُ مُفَصَّصٍ الباهليَّةُ فأَفَأْتُ أُدْماً كالهِضابِ وجامِلاً ... قد عُدْنَ مِثلَ عَلائفِ المِقْضابِ وقد أَقْضَبَتِ الأَرضُ وقال أَبو حنيفة القَضْبُ شجر سُهْلِيٌّ ينبت في مَجامِع الشجر له ورق كورقِ الكُمَّثْرَى إِلاَّ أَنه أَرَقُّ وأَنْعم وشجرُه كشجره وتَرْعَى الإبلُ ورقَه وأَطرافَه فإِذا شَبِعَ منه البعير هجَره حيناً وذلك أَنه يُضَرِّسُه ويُخَشِّنُ صَدرَهُ ويورِثُه السُّعال النضر القَضْبُ شَجر تُتَّخذ منه القِسِيُّ قال أَبو دُواد رَذايا كالبَلايا أَو ... كعيدانٍ من القَضْبِ ويقال إِنه من جنس النَّبْع قال ذو الرمة مُعِدُّ زُرْقٍ هَدَتْ قَضْباً مُصَدَّرةً الأَصمعي القَضَبُ السِّهامُ الدِّقاقُ ( 2 ) ( 2 قوله « الأصمعي القضب السهام إلخ » هذه عبارة المحكم بهذا الضبط ) واحدُها قَضِيبٌ وأَراد قَضَباً فسَكَّن الضاد وجعل سبيله سبيل عَديم وعَدَم وأَديم وأَدَم وقال غيره جمع [ ص 680 ] قَضِيباً على قَضْب لمَّا وجَد فَعْلاً في الجماعة مستمرّاً ابن شميل القَضْبة شجرة يُسَوَّى منها السَّهمُ يقال سَهْمُ قَضْبٍ وسهمُ نَبْع وسهم شَوْحَطٍ والقَضيبُ من الإِبل التي رُكِبَتْ ولم تُلَيَّنْ قَبْلَ ذلك الجوهري القَضِيبُ الناقةُ التي لم تُرَضْ وقيل هي التي لم تَمْهَرِ الرياضةَ الذكرُ والأُنثى في ذلك سواء وأَنشد ثعلب مُخَيَّسةٌ ذُلاًّ وتَحْسِبُ أَنها ... إِذا ما بَدَتْ للناظِرِينَ قَضِيبُ يقول هي رَيِّضةٌ ذَليلةٌ ولعِزَّةِ نفْسها يَحْسِبُها الناظرُ لم تُرَضْ أَلا تراه يقول بعد هذا كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ أَما فؤادُها ... فصَعْبٌ وأَما ظَهْرُها فرَكُوبُ وقَضَبْتُها واقْتَضَبْتُها أَخذتُها من الإِبل قَضِيباً فَرُضْتُها واقْتَضَبَ فلانٌ بَكْراً إِذا ركبه ليُذِلَّه قبل أَن يُراضَ وناقةٌ قَضيبٌ وبَكْرٌ قَضِيبٌ بغير هاء وقَضَبْتُ الدابةَ واقْتَضَبْتُها إِذا ركبتها قبل أَن تُراضَ وكل من كلَّفته عَمَلاً قبل أَن يُحْسِنَه فقد اقْتَضَبْتَه وهو مُقْتَضَبٌ فيه واقْتِضابُ الكلام ارْتجالُه يقال هذا شعرٌ مُقْتَضَبٌ وكتاب مُقْتَضَبٌ واقْتَضَبْتُ الحديثَ والشِّعْرَ تَكلمْتُ به من غير تهْيئةٍ أَو إِعْدادٍ له وقَضِيبٌ رجُلٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لأَنْتُم يومَ جاءَ القومُ سَيْراً ... على المَخْزاةِ أَصْبَرُ من قَضِيبِ هذا رجل له حديثٌ ضَرَبه مثلاً في الإِقامة على الذُّلِّ أَي لم تَطْلُبوا بقَتْلاكم فأَنتم في الذُّلِّ كهذا الرجل وقَضِيبٌ وادٍ معروفٌ بأَرض قَيْسٍ فيه قَتَلَتْ مُرادُ عَمْرو بنَ أُمامة وفي ذلك يقول طَرَفَةُ أَلا إِنَّ خير الناسِ حَيّاً وهالِكاً ... ببَطْنِ قَضِيبٍ عارِفاً ومُناكِرا وقَضِيبُ الحمارِ وغيره أَبو حاتم يقال لذَكَر الثَّوْر قَضِيبٌ وقَيْصومٌ التهذيب ويكنى بالقَضيبِ عن ذَكَرِ الإِنسان وغيره من الحيوانات والقُضَّابُ نبت عن كراع
الرائد
* قضب يقضب: قضبا. 1-الشيء: قطعه. 2-ه: ضربه بالقضيب.
الرائد
* قضب تقضيبا. 1-الشيء: قطعه. 2-الكرم: قطع من أغصانه أيام الربيع. 3-ت الشمس: امتد شعاعها.
الرائد
* قضب. 1-مص. قضب. 2-كل شجرة طالت وامتدت أغصانها. 3-شجر تتخذ منه القسي. 4-أغصان مقطوعة.0
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: