وصف و معنى و تعريف كلمة فيقهرني:


فيقهرني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و قاف (ق) و هاء (ه) و راء (ر) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فيقهرني في معاجم اللغة العربية:



فيقهرني

جذر [قهر]



معنى فيقهرني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَهَرَ** - [ق هـ ر]. (ف: ثلا. متعد).** قَهَرْتُ**،** أَقْهَرُ**،** اِقْهَرْ**، مص. قَهْرٌ. 1. "قَهَرَ عَدُوَّهُ" : غَلَبَهُ. 2. "قَهَرَ نَفْسَهُ" : ضَبَطَ جُمُوحَهَا. 3. "قَهَرَ خَصْمَهُ" : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ. "اِعْتَقَدَ أَنَّ بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقْهَرَ الشَّعْبَ". 4. "قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ" : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ.


معجم الغني
**قَهْرٌ** - [ق هـ ر]. (مص. قَهَرَ). 1. "أَخَذَ أَعْدَاءهُ قَهْراً" : عَسْفاً، مِنْ غَيْرِ رِضَاهُمْ. 2. "كُلُّ مَا فَعَلَهُ قَامَ بِهِ قَهْراً" : بِغَيْرِ رِضاً، مُكْرَهاً، مُرْغَماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقهرَ ينقهر، انقهارًا، فهو مُنقهِر • انقهر الشَّخصُ: مُطاوع قهَرَ: غُلِب وقُهِر.


المعجم الوسيط
ـَ قَهْراً: غلبه. فهو قاهر، وقهَّار. ويقال: أخذهم قهراً: من غير رضاهم، وفعله قهراً: بغير رضا. وـ النارُ اللحم: غيَّرته أوّل ما تأخذه.( أقْهَرَ ) الرجلُ: صار أمره إلى القهر. وـ فلاناً: وجده مقهوراً.( القَاهِرَة ): قاعدة مصر، بناها المعز لدين الله الفاطميّ شَرقيّ النِّيل، وهي اليوم أعظم مدينة في الشرق.( القَواهِر ): الجبال الشوامخ.( القُهْرة ): يقال: أخذت فلاناً قُهْرة: اضطراراً. وهو قُهْرة للناس: يحتمل قهرهم.( القُهَرَة ) من النِّساء: الشِّرِّيرة. ( ج ) قُهَرات.( القَهَّار ): اسم من أسماء الله الحسنى. وـ الغالب لا يحدُّ غلبته شيء.
مختار الصحاح
ق ه ر : قَهَرَهُ من باب قطع أي غلبه و القَهْقَرَى الرجوع إلى خلف ورجع القهقرى أي رجع الرجوع المعروف بهذا الاسم لأن القهقرى ضرب من الرجوع


الصحاح في اللغة
قَهَرَهُ قَهْراً: غلبه. وأقْهَرْتُهُ: وجدته مقْهوراً. وقُهِرَ: غُلِبَ. وقُهِرَ اللحمُ أيضاً، إذا أخذتْهُ النار وسال ماؤه. ويقال: أخذتُ فلاناً قُهْرَةً بالضم، أي اضطراراً.


تاج العروس

القَهْرُ : الغَلَبَةُ والأَخْذُ من فَوْقٍ عَلَى طَرِيقِ التَّذْلِيل . قَهَرَهُ كمَنَعَهُ قَهْراً : غَلَبَهُ . ويُقَال : قَهَرَه : إِذا أَخَذَه قَهْراً من غَيْرِ رِضَاه . والقَهْرُ : ع ببِلادِ بَنِي جَعْدَةَ قال المُسَيِّبُ بنُ عَلَسٍ : سُفْلَى العِراقِ وأَنْتَ بالقَهْرِ . وأَنشد الصاغانِيّ لِلَبِيد :

فصُوائِقٌ إِنْ أَيْمَنَتْ فمَظِنَّةٌ ... منها وِحَافُ القَهْرِ أَو طِلْخَامُها وفي مختصر البُلْدَان : هو جَبَلٌ في ديارِ الحارِثِ بنِ كَعْبٍ وأَسافِل الحِجازِ مِمّا يَلِي نَجْدَ منْ قِبَلِ الطائفِ . والقاهِرُ والقَهّارُ : مِنْ صِفَاتِه تعالَى قَهَرَ خَلْقَه بسُلْطَانِه وقُدْرَتِه وصَرَّفَهُم على ما أَرادَ طَوْعاً وكَرْهاً . وقال ابنُ الأَثِيرِ : القاهِرُ : هو الغالِبُ جَمِيعَ الخَلْقِ . وأَقْهرَ الرَّجُلُ : صارَ أَصْحابُه مَقْهُورِينَ أَذِلاّءَ . وبه فَسَّر الأَزْهَرِيُّ قَوْلَ المُخَبَّل السَّعْدِيِّ يَهْجُو الزِّبْرِقانَ وقَوْمه وهم المعروفُون بالجِذَاعِ :

تمَنَّى حُصَيْنٌ أَنْ يَسُودَ جِذَاعُهُ ... فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرَا بالبِناءِ للمَفْعُول . وحُصَيْنٌ : اسمٌ الزِّبْرِقان . وجِذاعُه : قَوْمه من تَمِيم . والأَصمعيّ يَرْوِيه : قد أَذَلَّ وأَقْهَرَا أَي صارَ أَمْرُه إِلى الذُّلّ والقَهْرِ وهو من قِيَاسِ قَوْلِهِم : أَحْمَدَ الرَّجُلُ : صار أَمْرُه إِلى الحَمْد . وأَقْهَرَ فُلاناً : وَجَدَه مَقْهُوراً وبه فَسَّر بعضُهُم بَيْتَ المُخَبّل : قد أُذِلّ وأُقْهِرَا . أَي وُجِد كذَلِك . ومن المَجَازِ : فَخِذٌ قَهِرَةٌ كفَرِحَة : قَلِيلَةُ اللَّحْمِ . والقَهِيرةُ كسفِينَة : مَحْضٌ يَلْقَي فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلَي ذُرَّ عليه الدَّقِيقُ وسِيطَ له ثمّ أُكِل وهي الفَهِيرة بالفاءِ . قال ابنُ سِيدَه : وَجَدْناهُ في نُسَخِ الإِصْلاحِ لِيَعْقُوبَ بالقَاف . والقاهِرَةُ : قاعِدَةُ الدِّيَار المِصْريَّة ودارُ مُلْكِهَا وهي مِصْرُ الجَديدَة عمَرَها المُعِزّ لِدِينِ الله أَبو تَمِيم مَعَدُّ بنُ إِسْمَاعِيلَ بنِ مُحَمَّدِ بن عُبَيْدِ اللهِ المَهْدِيُّ العُبَيْدِيُّ رابِعُ الخُلَفَاءِ وأَوَّلُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ منهم وعَمَرَ القاهِرَةَ وتَمَّمَهَا في سنة 362 ، وجَعَلها دارَ المُلْك وكان شُجَاعاً ودَوْلَتُه أَقْوَى من دَوْلَةِ آبَائه . وإِليْه انْتَسَب الإِمَامُ المُؤَرِّخُ أَحمدُ بنُ عليٍّ المَقْرِيزِيّ . وسيأْتِي بَيَانُ ذلك في حرف الزَّاي إِنْ شاءَ الله تَعَالَى . وتُوفِّيَ أَبو تَمِيمٍ سنة 365 . والقاهِرَةُ : البادِرَةُ من كُلِّ شَيْءٍ وهي التَّرِيبَةُ والصَّدْرُ نقله الصاغانيُّ . ومن المَجَاز : القُهَرَةُ من النِّسَاءِ كهُمَزَةٍ : الشِّرِّيرَةُ وهُنَّ قهَرَاتٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : هو قُهْرَةٌ للناس بالضَّمّ : يَقْهَرُه كُلُّ أَحَدٍ . وتقول : قُهْراً وبُهْراً بالضَّم فيهما . وجِبَالٌ قَوَاهِرُ : شَوَامِخُ . وقَهِرَ اللَّحْمُ كفَرِح ولَحْمٌ مَقْهُورٌ : أَوّلُ ما تَأخُذُه النارُ فَيَسِيلُ ماؤُه . وتَقُول : أَطْعَمَنا خُبْزَة بلَحْم مَقْهُورٍ وشَحْمٍ مَصْهُورٍ . وهو مَجاز . والقَاهِرَةُ : حِصْنٌ عَظِيمٌ مِنْ عَمَلِ وَادِي آشَ ثُمَّ غَرْناطَةَ

لسان العرب


القَهْرُ الغَلَبة والأَخذ من فوق والقَهَّارُ من صفات الله عز وجل قال الأَزهري والله القاهرُ القَهّار قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً وكرهاً والقَهَّار للمبالغة وقال ابن الأَثير القاهر هو الغالب جميع الخلق وقَهَرَه يَقْهَرُه قَهْراً غلبه وتقول أَخَذْتُهُم قَهْراً أَي من غير رضاهم وأَقْهَرَ الرجلُ صار أَصحابُه مَقْهُورين وأَقْهَرَ الرجلَ وَجَدَه مقهوراً وقال المُخَبَّل السَّعْدِي يهجو الزِّبْرِقانَ وقومه وهم المعروفون بالجِذاع تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعَه فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرا على ما لم يسم فاعله أَي وجد كذلك والأَصمعي يرويه قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي صار أَمره إِلى الذل والقَهْر وفي الأَزهري أَي صار أَصحابُه أَذِلاءَ مقهورين وهو من قياس قولهم أَحْمَدَ الرجلُ صار أَمره إِلى الحمد وحُصَين اسم الزِّبْرِقانِ وجِذاعُه رَهْطُه من تميم وقُهِرَ غُلِبَ وفخذٌ قَهِرَةٌ قليلة اللحم والقَهِيرة مَحْضٌ يلقى فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلى ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكل قال ابن سيده وجدناه في بعض نسخ لإِصلاح ليعقوب والقَهْر موضع ببلاد بني جَعْدة قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ سُفلى العراق وأَنتَ بالقَهْرِ ويقال أَخَذْتُ فلاناً قُهْرَةً بالضم أَي اضطراراً وقُهِرَ اللحمُ إِذا أَخذته النار وسال ماؤه وقال فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً به اللَّهْبانُ مقهوراً ضَبِيحا يقال ضبَحَتْه النارُ وضَبَتْه وقَهَرَتْه إِذا غيرته
الرائد

* قهر يقهر: قهرا. 1-ه: غلبه «قهر العدو». 2-ت النار اللحم: أخذته وأسالت ماءه.
الرائد
* قهر. اللحم: أخذته النار وسال ماؤه.
الرائد
* قهر. 1-مص. قهر. 2-«أرسله قهرا»: أي بغير رضاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: