مناعة مُكْتَسَبة: لم يكن لها وجود عند الولادة، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادّة تجاوبًا مع مولد مضادّ كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادّة من الأم إلى الجنين
أَكْسَبَ: (فعل)
أكسبَيُكسب ، إكسابًا ، فهو مُكْسِب ، والمفعول مُكْسَب
"الكَسْبُ: طَلَبُ الرِّزْقِ، وأَصلُه الجمع. كَسَبَيَكْسِبُكَسْباً، وتَكَسَّبَواكْتَسَب. قال سيبويه: كَسَبَ أَصابَ، واكْتَسَب: تَصَرَّف واجْتَهَد. قال ابن جني: قولُه تعالى: لها ما كَسَبَتْ، وعليها ما اكْتَسَبَتْ؛ عَبَّر عن الحسنة بِكَسَبَتْ، وعن السيئة باكْتَسَبَتْ، لأَن معنى كَسَبَ دون معنى اكْتَسَبَ، لِـما فيه من الزيادة، وذلك أَن كَسْبَ الحسنة، بالإِضافة إِلى اكْتِسابِ السيئة، أَمْرٌ يسير ومُسْتَصْغَرٌ، وذلك لقوله، عَزَّ اسْمُه: من جاءَ بالحسنة فله عَشْرُ أَمثالها، ومن جاءَ بالسيئة فلا يُجْزَى إِلا مِثْلَها؛ أَفلا تَرى أَن الحسنةَ تَصْغُر بـإِضافتها إِلى جَزائها، ضِعْف الواحدِ إِلى العشرة؟ ولما كان جَزاءُ السيئة إِنما هو بمثلها لم تُحْتَقَرْ إِلى الجَزاءِ عنها، فعُلم بذلك قُوَّةُ فِعْلِ السيئة على فِعْلِ الحسنة، فإِذا كان فِعْل السيئة ذاهباً بصاحبه إِلى هذه الغاية البعيدة الـمُتَرامِـيَة، عُظِّمَ قَدْرُها وفُخِّمَ لفظ العبارة عنها، فقيل: لها ما كَسَبَتْ وعليها ما اكْتَسَبَتْ، فزيدَ في لفظ فِعْل السيئة، وانْتُقِصَ من لفظ فِعْل الحسنة، لما ذَكَرْنا. وقولهُ تعالى: ما أَغْنَى عنه مالُه وما كَسَبَ؛ قيل: ما كَسَبَ، هنا، ولَدُه، إِنه لَطَيِّبُ الكَسْب، والكِسْبة، والـمَكْسِـبَة، والـمَكْسَبَةِ، والكَسِـيبةِ، وكَسَبْت الرجلَ خيراً فكَسَبَ ه وأَكْسَبَه إِياه، والأُولى أَعلى؛
قال: يُعاتِـبُني في الدَّيْنِ قَوْمي، وإِنما * دُيونيَ في أَشياءَ تَكْسِـبُهم حَمْدا ويُروى: تُكْسِـبُهم، وهذا مما جاءَ على فَعَلْتُه ففَعَل، وتقول: فلانٌ يَكْسِبُ أَهلَه خَيْراً. قال أَحمد بن يحيـى، كلُّ الناس يقول: كَسَبَكَ فلانٌ خَيْراً، إِلا ابنَ الأَعرابي، فإِنه، قال: أَكْسَبَكَ فلانٌ خَيْراً. وفي الحديث: أَطْيَبُ ما يأْكلُ الرجلُ من كسْبه، ووَلَدُه من كَسْبِه. قال ابن الأَثير: إِنما جَعَلَ الوَلَد كَسْباً، لأَن الوالدَ طَلَبه، وسَعَى في تحصيله؛ والكَسْبُ: الطَّلَبُ والسَّعْيُ في طَلَبِ الرزق والمَعيشةِ؛ وأَراد بالطَّيِّب ههنا الـحَلالَ؛ ونفقةُ الوالِدَيْن واجبة على الولد إِذا كانا محتاجَيْنِ عاجِزَيْن عن السَّعْي، عند الشافعي؛ وغيرُه لا يشترط ذلك. وفي حديث خديجة: إِنك لتَصِلُ الرَّحِمَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وتَكْسِبُ الـمَعْدُومَ. ابن الأَثير: يقال: كَسَبْتُ زيداً مالاً، وأَكْسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعَنْتُه على كَسْبه، أَو جَعَلْتُه يَكْسِـبُه، فإِن كان من الأَوّل، فتُريدُ أَنك تَصِلُ إِلى كلِّ مَعْدوم وتَنالُه، فلا يَتَعَذَّرُ لبُعْدِه عليك، وإِن جعلته متعدِّياً إِلى اثنين،فتُريدُ أَنك تُعْطِـي الناس الشيءَ المعدومَ عندهم، وتُوَصِّلُه إِليهم. قال: وهذا أَوْلَى القَوْلَين، لأَنه أَشبه بما قبله، في باب التَّفَضُّل والإِنْعامِ، إِذ لا إِنْعام في أَن يَكْسِبَ هو لنفسه مالاً كان معدوماً عنده، وإِنما الإِنعام أَن يُولِـيَه غيرَه. وباب الحظِّ والسعادة في الاكتساب، غيرُ بابِ التفضل والإِنعام. وفي الحديث: أَنه نَهَى عن كَسْب الإِماءِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ مطلقاً في رواية أَبي هريرة، وفي رواية رافع بن خَديج مُقَيَّداً، حتى يُعْلَم من أَين هو، وفي رواية أُخرى: إِلا ما عَمِلَتْ بيدها، ووجهُ الإِطلاق أَنه كان لأَهل مكة والمدينة إِماءٌ، عليهنَّ ضَرائِبُ، يَخْدُمْنَ الناسَ ويأْخُذْنَ أَجْرَهُنَّ،ويُؤَدِّينَ ضَرائبَهن، ومن تكون مُتَبَذِّلة داخلةً خارجةً وعليها ضريبةٌ فلا يُؤْمَنُ أَن تَبْدُرَ منها زَلَّة، إِما للاستزادة في المعاش، وإِما لشَهوة تَغلِبُ، أَو لغير ذلك، والمعصومُ قليل؛ فنَهَى عن كَسْبِهنَّ مطلقاً تَنَزُّهاً عنه، هذا إِذا كان للأَمة وجهٌ معلومٌ تَكْسِبُ منه، فكيف إِذا لم يكن لها وجه معلوم؟ ورجل كَسُوبٌوكَسَّابٌ، وتَكَسَّبَ أَي تَكَلَّف الكَسْبَ. والكَواسِبُ: الجوارحُ. وكَسابِ: اسم للذئب، وربما جاءَ في الشِّعر كُسَيباً. الأَزهري: وكَسابِ اسم كَلْبة. وفي الصحاح: كَسابِ مثل قَطامِ، اسم كلبة. ابن سيده: وكَسابِ من أَسماءِ إِناث الكلاب، وكذلك كَسْبةُ؛ قال الأَعشى: ولَزَّ كَسْبةَ أُخْرى، فَرْعُها فَهِقُ وكُسَيْبٌ: من أَسماءِ الكلاب أَيضاً، وكلُّ ذلك تَفَؤُّلٌ بالكَسْبوالاكتِسابِ. وكُسَيْبٌ: اسم رجل، وقيل: هو جَدُّ العَجَّاج لأُمِّه؛ قال له بعضُ مُهاجِـيه، أُراه جريراً: يا ابْنَ كُسَيْبٍ! ما علينا مَبْذَخُ، * قد غَلَبَتْكَ كاعِبٌ تَضَمَّخُ يعني بالكاعب لَيْلى الأَخْيَلِـيَّة، لأَنها هاجتِ العَجَّاجَ فَغَلَبَتْه. والكُسْبُ: الكُنْجارَقُ، فارسيةٌ؛ وبعضُ أَهل السَّواد يُسَمِّيه الكُسْبَجَ. والكُسْبُ، بالضم: عُصارةُ الدُّهْن. قال أَبو منصور: الكُسْبُ مُعَرَّبٌ وأَصله بالفارسية كُشْبٌ، فقُلِـبَت الشين سيناً، كما، قالوا سابُور، وأَصله شاه بُور أَي مَلِكُ بُور. وبُورُ: الابْنُ، بلسان الفُرْس؛ والدَّشْت أُعْرِبَ، فقيل الدَّسْتُ الصَّحْراءُ. وكَيْسَبٌ: اسم. وابنُ الأَكْسَبِ: رَجل من شعرائهم؛ وقيل: هو مَنِـيعُ بن الأَكْسَب بن الـمُجَشَّر، من بني قَطَن ابن نَهْشَل. "
كَسَبَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَسَبَهُيَكْسِبُهُكَسْبَاًوكِسْباً، وتَكَسَّبَواكْتَسَبَ: طَلَبَ الرِّزْقَ، ـ كَسَبَ: أصابَ، ـ اكْتَسَبَ: تَصَرَّفَ واجْتَهَدَ. ـ كَسَبَهُ: جَمَعَهُ، ـ كَسَبَ فلاناً مالاً: كأَكْسَبَهُ إيَّاهُ فَكَسَبَهُ هو. ـ فلانٌ طَيِّبُ المَكْسَبِوالمَكْسِبِوالمَكْسِبَةِوالكِسْبَةِ: طَيِّبُ الكَسْبِ. ورَجُلٌ كَسُوبٌوكَسَّابٌ. ـ كَسُّوبٌ: نَبْتٌ، (والشَّيْءُ). ـ كَسابِ: الذِّئْبُ. ـ كَسْبَةُ: مِنْ أسْمَاءِ إناثِ الكِلابِ، وقرية بِنَسَفَ. ـ كُسَيْبٌ: لِذكورِها، واسْمٌ. ـ ابنُ الكُسَيْبِ: ولَدُ الزِّنا. ـ كُسْبُ: عُصارَةُ الدُّهْنِ. ـ كَيْسَبٌ: اسْمٌ، وقرية بَيْنَ الرَّيِّ وخُوارِها. ـ مَنيعُ بنُ الأَكْسَبِ: شاعِرٌ. ـ كَواسِبُ: الجَوارحُ. ـ أبو كاسِبٍ: الذِّئْبُ. ـ وسَمَّوْا: كاسِباًوكَيْسَبَةً.
اكتسبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اكتسبَ / اكتسبَ لـ يكتسب ، اكتسابًا ، فهو مُكتسِب ، والمفعول مُكتسَب (للمتعدِّي) :- • اكتسب الشَّخصُ عمِل وتصرّف واجتهد :- {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا} . • اكتسب المالَ ونحوَه: جمعه، تحصّل عليه وربحه :-اكتسب ملكيّة: صار مالكًا بالشّراء أو بالميراث، - تكتسب المهارةُ بالخبرة، - اكتسب تقديرَ مُحيطه: جذبهم إليه بصفاته وسلوكه، - اكتسب عِلْمًا: طلبه وحصل عليه، - اكتسب اللّونُ صِبغةً زرقاء:- • اكتسب الرِّزقَ بعرق جبينه، - اكتسب شهرةً وصيتًا، - خبرة مُكْتَسَبة، - مناعة مُكْتَسَبة: لم يكن لها وجود عند الولادة، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادّة تجاوبًا مع مولد مضادّ كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادّة من الأم إلى الجنين. • اكتسب الإثمَ: تحمَّله :- {لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} . • اكتسب لأهله: كسَب لهم؛ طلب الرزقَ والمعيشةَ لهم.
أكسبَيُكسب ، إكسابًا ، فهو مُكْسِب ، والمفعول مُكْسَب :- • أكسب الأستاذُ تلميذَه العلمَ أعانه على كَسْبه أو جعله يكسِبه :-أكسبته مآثرَه مجدًا: أعطته، - يُكسِب التطعيمُ الجسم مناعة ضِدّ المرض، - حياة الجنديّة أكسبت المجنَّدين خشونة، - الصمت يُكْسب أهلَه المحبّة.
تكسَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكسَّبَ / تكسَّبَ لـ يتكسَّب ، تكسُّبًا ، فهو مُتكسِّب ، والمفعول مُتكسَّب له :- • تكسَّب الشَّخصُ 1 - طلَب الرِّزْقَ وتأمين المال :-يتكسَّب من الشِّعْر، - يحاول أن يتكسَّب بأيَّة وسيلة. 2 - تكلَّف الكَسْب. • تكسَّب لأهله: كسب لهم؛ طلب الرزقَ والمعيشةَ لهم.
كسب(المعجم مختار الصحاح)
ك س ب: الكَسْبُ طلب الرزق وأصله الجمع وبابه ضرب و كَسَبَ و اكْتَسَبَ بمعنى وفن طيب الكسب و المَكْسِبةُ بكسرالسين و الكِسْبةُ بكسر الكاف كله بمعنى و كسَبتُ أهلي خيرا و وكَسَبْتُهُ مالا فكَسَبهُ وهذا مما جاء على فَعَلْتُهُ ففعل الكَوَاسِبُ الجوارح و تَكَسَّبَ تكلف الكسب و الكُسْبُ بالضم عصارة الدهن
كَسَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَسَبَ لأهله كَسَبَ ِ كَسْبًا: طلب الرزقَ والمعيشة لهم. و كَسَبَ الشيءَ: جمعه. و كَسَبَ المالَ كَسْبًا، وكِسْبًا: رَبحَه. فهو كاسب. والجمع : كَسَبَةٌ. وهو كَسَّاب، وكَسُوبٌ. و كَسَبَ الإِثمَ: تحمَّله. وفي التنزيل العزيز: النساء آية 112وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا) ) . و كَسَبَ فلانًا مالاً أَو علمًا أَو غير ذلك: أَناله.
مَكْسَب / مَكْسِب :- جمع مَكاسِبُ: 1 - ما يتحصَّل عليه الإنسانُ من مال أو علم أو جاه :-لا يعلم حدودَ مكاسبه، - مكاسِب غير مشروعة، - ولا أنا راضٍ إن توالت مكاسبي ... إذا لم تكن بالعِزِّ تلك المكاسب. 2 - (التجارة) فرق بين الدخل من جهة، والمصاريف من جهة أخرى.