وصف و معنى و تعريف كلمة فيكلأ:


فيكلأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و كاف (ك) و لام (ل) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فيكلأ في معاجم اللغة العربية:



فيكلأ

جذر [كلأ]

  1. تَوَكَّلَ: (فعل)
    • توكَّلَ / توكَّلَ بـ / توكَّلَ على / توكَّلَ في يتوكّل ، توكُّلاً ، فهو مُتوكِّل ، والمفعول مُتوكَّل به
    • تَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَبَدأ عَمَلَهُ : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ، اِسْتَسْلَمَ إلَيْهِ يوسف آية 67وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (قرآن)
    • تَوَكَّلَ لَهُ بِالنَّجَاحِ : تَكَفَّلَ لَهُ بِهِ، ضَمِنَهُ لَهُ
    • تَوَكَّلَ بِأُمُورِهِ : ضَمِنَ القِيَامَ بِهَا
    • مُطاوع وكَّلَ: قبِل الوكالة، أي التَّفويض توكَّل المحامي بالدِّفاع عن المتَّهم
    • تَوَكَّلَ فِي الأمْرِ : أظْهَرَ العَجْزَ واعْتَمَدَ عَلَى الغَيْرِ
    • تَوَكَّلَ الرّجلُ بالأَمر: ضَمِنَ القيامَ به
    • (الفلسفة والتصوُّف) وثق بما عند الله ويئِسَ مما في أيدي النَّاس
  2. وَكَل: (اسم)
    • وَكِل، وَكَل
    • الوَكَلُ : الجَبَان
    • الوَكَلُ :البَليَّة
    • الوَكَلُ :العاجزُ
    • الوَكَلُ : الذي إِذا نابه أَمرٌ لا ينهض فيه، بل يَكِلُهُ إِلى غيره
  3. وَكَلَ: (فعل)
    • وكَلَ يَكِل ، كِلْ ، وَكْلاً ووُكولاً ، فهو واكِل ووكيل ، والمفعول مَوْكول
    • وكَل إليه الأمرَ :سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه
    • وَكَلَ بِاللهِ : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ
    • وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ، اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ(حديث)،
    • كِلني إلى كذا: دعني أقوم به
    • وَكَلَت الدَّابّةُ: فَتَرَتْ عن السَّير
  4. وَكْل: (اسم)
    • وَكْل : مصدر وَكَلَ


  5. وَكَّلَ: (فعل)
    • وكَّلَ يوكِّل ، توْكيلاً ، فهو مُوكِّل ، والمفعول مُوكَّل
    • وكَّل الشَّخصَ :جعله وكيلاً له قائمًا بالأمر نيابة عنه ثقة به
    • وكَّلَ الشخصَ بالأمرِ/ وكَّل الشَّخصَ على الأمر/ وكَّل الشَّخصَ في الأمر: فوَّضه إليه وكَّله في القضيّة،
  6. وَكل: (اسم)
    • مصدر وكَلَ
  7. تَواكَلَ: (فعل)
    • تواكلَ يتواكل ، تواكُلاً ، فهو مُتواكِل
    • تَوَاكَلَ الأصْدِقَاءُ : اِعْتَمَدَ، اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • تَوَاكَلَهُ النَّاسُ : تَرَكُوهُ وَلَمْ يُعينُوهُ فِي مَا أصَابَهُ مِنْ مَكْرُوهٍ
    • تَوَاكَلَ الحَاضِرُونَ الكَلاَمَ : اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ فِيهِ
  8. اِتَّكَلَ: (فعل)
    • اتَّكلَ على يتَّكل ، اتِّكالاً ، فهو مُتَّكِل ، والمفعول مُتَّكَل عليه
    • قَبْلَ أَنْ يَبْدَأ عَمَلَهُ يتَّكِلُ عَلَى الَّلهِ : يتَوَكَّلُ، يَسْتَسْلِمُ
    • اِتَّكِلْ عَلَى نَفْسِكَ : اِعْتَمِدْ عَلَى نَفسِكَ مَن اتَّكَلَ عَلَى زَادِ غَيْرِهِ طَالَ جُوعُهُ (مثل)
    • اتَّكَلَ على الله: استسلم إِليه
    • اتَّكَلَ على فلانٍ في أَمر: اعتمد ووثِقَ به
    • اتَّكل على المحامي في تصريف شئونه الماليّة
  9. تَوَكُّل: (اسم)
    • مصدر تَوَكَّلَ
    • التَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ: الاعْتِمَادُ عَلَى اللَّهِ
    • قَبِلَ تَوَكُّلَهُ لَهُ بِالنَّجَاحِ شَرِيطَةَ اجْتِهَادهِ : التَّكَفُّلَ لَهُ
    • قَبِلَ التَّوَكُّلَ بِأُمُورِهِ : ضمَانَ القِيَامِ بِهَا،
    • التَّوَكُّلُ فِي الأمْرِ : إظْهَارُ العَجْزِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) جمع العزم على الفعل في اطمئنان القلب إلى الله تعالى
    • (الفلسفة والتصوُّف) طرح البدن في العبوديّة وتعلّق القلب بالرُّبوبيّة
  10. توكُّل: (اسم)


    • توكُّل : مصدر تَوَكَّلَ
  11. مُتَوَكِّل: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَوَكَّلَ
    • مُتَوَكِّلٌ عَلَى الله : مُعْتَمِدٌ عَلَيْهِ ، آل عمران آية 122 وَعَلَى الله فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (قرآن)
  12. مُتوكَّل: (اسم)
    • مُتوكَّل : اسم المفعول من تَوَكَّلَ
  13. مُتوكِّل: (اسم)
    • مُتوكِّل : فاعل من تَوَكَّلَ
  14. تَوكيل: (اسم)
    • مصدر وَكَّلَ
    • أعْطَاهُ تَوْكِيلاً : تَفْويضاً
    • تَوْكِيلُ القاضِي عَلَى القَاصِر (فقه) : إقَامَتُهُ مَقَامَهُ فِي التَّصَرُّفِ
    • (القانون) تفويض وإنابة، عقد يقيم الآخرين مقام النفس في أمر من الأمور ويمنحهم حقَّ التَّصرُّف المطلق توكيل خاصّ/ عامّ
    • توكِيل رسميّ: (القانون) وثيقة مُشهَرة بتوكيل شخص شخصًا آخر للقيام نيابة عنه بالتصرُّف في مسائل أو مواقف معينة وبصفة رسميَّة كبيع أو تأجير عقار أو رفع دعوى قضائية
  15. توْكيل: (اسم)
    • توْكيل : مصدر وَكَّلَ
  16. وُكلاءُ: (اسم)


    • وُكلاءُ : جمع وَكيل
  17. تَواكُل: (اسم)
    • مصدر تَوَاكَلَ
    • تَرَكَهُ التَّوَاكُلُ فِي خُمُولٍ : الاسْتِسْلامُ، الاتِّكَالُ عَلَى الغَيْرِ
  18. تواكُل: (اسم)
    • تواكُل : مصدر تَواكَلَ
  19. تواكُليّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من تواكُل: نزعة لدى بعض الأفراد تتّسم بالسَّلبيّة والاعتماد على الغير في شئون حياتهم ومعايشهم، أو بالقعود عن ذلك اعتمادًا على الله، دون الأخذ بأسباب السَّعي المشروعة
  20. مَوْكول: (اسم)
    • مَوْكول : اسم المفعول من وَكَلَ
  21. وُكول: (اسم)
    • مصدر وكَلَ
  22. مُتواكِل: (اسم)


    • مُتواكِل : فاعل من تَواكَلَ
  23. وُكَلة: (اسم)
    • الوُكَلَةُ : الذي يَكِلُ أَمرَه إِلى النَّاس
  24. التوكيل بالخصومة: (مصطلحات)
    • توكيل يخوّل سلطة القيام بالأعمال والإجراءات اللازمة لرفع الدعوى ومتابعتها والدفاع عنها واتّخاذ الإجراءات التحفظية إلى أن يصدر الحكم في موضوعها في درجة التقاضي التي وكّل فيها ما لم يتمّ الإتفاق على غير ذلك. (قانونية)
  25. توكيل: (مصطلحات)
    • الموكّل إليه- (أ) توكيل من مساهم إلى شخص آخر لحضور اجتماع الجمعية العمومية للشركة والتصويت فيه نيابة عنه
    • (ب) الوكيل. (مالية)
,
  1. وكل (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء الله تعالى الوَكِيلُ: هو المقيم الكفيل بأَرزاق العباد،وحقيقته أَنه يستقلُّ بأَمر المَوْكول إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: أَن لا تَتَّخِذوا من دُوني وكِيلاً؛ قال الفراء: يقال رَبًّا ويقال كافِياً؛ ابن الأَنباري: وقيل الوَكِيلُ الحافظ، وقال أَبو إِسحق: الوَكِيلُ في صفة الله تعالى الذي توَكَّل بالقيام بجميع ما خَلَق، وقال بعضهم: الوَكِيلُ الكفيل ونِعْمَ الكَفِيل بأَرزاقِنا، وقال في قولهم حَسْبُنا الله ونِعْم الوَكِيلُ: كافِينا اللهُ ونِعْمَ الكافي، كقولك: رازقنا اللهُ ونِعْم الرازق؛

      وأَنشد أَبو الهيثم في الوَكِيل بمعنى الرَّبِّ: وداخِلةٍ غَوْراً، وبالغَوْرِ أُخرِجتْ،وبالماء سِيقَتْ، حين حانَ دُخولُها ثَوَتْ فيه حَوْلاً مُظلِماً جارياً لها،فسُرَّتْ به حَقًّا وسُرَّ وَكِيلُها داخِلة غَوْراً: يعني جَنِين الناقة غارَ في رَحِمِ الناقة، وبالغَوْر أُخْرِجت: بالرَّحِم أُخْرجت من البطن، بالماء سِيقَتْ إِلى الرَّحم حين حَمَلتْه، سُرَّت يعني الأُمّ بالجنين، وسُرَّ وكيلُها: يعني رَبَّ الناقة سَرَّه خُروجُ الجَنين.
      والمُتَوَكِّل على الله: الذي يعلم أَن الله كافِلٌ رزقه وأَمْرَه فيرْكَن إِليه وحْدَه ولا يتوَكَّل على غيره.
      ابن سيده: وَكِلَ بالله وتوَكَّل عليه واتَّكَل استَسْلم إِليه، وتكرّر في الحديث ذكر التَّوكُّل؛ يقال: توكَّل بالأَمر إِذا ضَمِن القِيامَ به، ووَكَلْت أَمري إِلى فلان أَي أَلجَأْتُه إِليه واعتمدت فيه عليه، ووَكَّل فلانٌ فلاناً إِذا استَكْفاه أَمرَه ثِقةً بكِفايتِه أَو عَجْزاً عن القِيام بأَمر نفسه.
      ووَكَل إِليه الأَمرَ: سلَّمه.
      ووَكَلَه إِلى رأْيه وَكْلاً ووُكُولاً: تركه؛

      وأَنشد ابن بري لراجز: لمَّا رأَيت أَنَّني راعِي غَنَمْ،وإِنَّما وكْلٌ على بعضِ الخَدَمْ عَجْزٌ وتَعْذِيرٌ، إِذا الأَمرُ أَزَمْ أَراد أَنَّ التوكُّل على بعض الخدَم عَجْزٌ.
      ورجل وَكَلٌ، بالتحريك، ووُكَلة مثل هُمَزة وتُكَلة على البدَل ومُواكِل: عاجِزٌ كثير الاتكال على غيره.
      يقال: وُكَلةٌ تُكَلةٌ أَي عاجز يَكِل أَمره إِلى غيره ويَتَّكِل عليه؛ قالت امرأَة: ولا تكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ الوَكَل: الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره؛ قال ابن بري: وهذه المرأَة هي مَنْفوسة بنت زيد الخيل؛ قال: والرَّجَز إِنما هو لزوجها قيس بن عاصم،وهو:أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ، أَو أَشبِهْ عَمَلْ،ولا تَكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ يُصْبِحُ في مَضْجَعه قد انْجَدَلْ،وارْقَ إِلى الخَيْرات زَنْأً في الجَبَلْ وأَما الذي، قالته مَنْفوسة فإِنها، قالته في ولدها حكيم: أَشْبِهْ أَخي، أَو أَشبِهَنْ أَباكا أَمّا أَبي فَلَنْ تَنال ذاكا تَقْصُر أَنْ تَنالَه يَداكا وقال أَبو المُثلم أَيضاً: حامِي الحَقيقةِ لا وانٍ ولا وَكَل اللحياني: رجل وَكَلٌ إِذا كان ضعيفاً ليس بنافِذٍ.
      ويقال: رجل مُواكِل أَي لا تجده خفيفاً، بغير همز.
      ويقال: فيه وَكالٌ أَي بُطْءٌ وبَلادة.
      وفي الحديث: كان إِذا مشى عُرِف في مشيه أَنه غير غَرِضٍ ولا وَكَل؛ الوَكَلُ والوَكِلُ: البليدُ والجبان، وقيل: العاجز الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره.
      وفي مَقْتَل الحسين، عليه السلام، قال سنان قاتلُه للحجَّاج: وَلَّيْتُ رأْسَه (* قوله «وليت رأسه» ضبط في الأصل والنهاية بفتح التاء والظاهر انه بضمها) امْرَأً غير وَكَل، وفي رواية: وكَلْتُه إِلى غير وَكَل، يعني نفسَه.
      ويقال: قد اتَّكَل عليك فلان وأَوْكَل عليك فلان بمعنى واحد.
      ويقال: قد أَوْكَلْت على أَخيك العمل أَي خلَّيته كلّه.
      ورجل وُكَلةٌ إِذا كان يَكِلُ أَمرِه إِلى الناس.
      وواكَلْت فلاناً مُواكلةً إِذا اتَّكَلْت عليه واتَّكَل هو عليك.
      والوَكالُ: الضعف؛ قال أَبو الطَّمَحان القَيْنِيُّ: إِذا واكَلْتَه لم يُواكِل وقال أَبو طالب: وما تَرْكُ قَوْمٍ، لا أَبا لكَ، سَيِّداً يَحُوطُ الذِّمارَ غير ذَرْبٍ مُواكِل وواكَلَتِ الدابةُ وِكالاً: أَساءت السيرَ؛ وقيل: المُواكِلُ من الدوابّ المُرْكِحُ إِلى التأَخُّر.
      وتواكَلَ القوم مُواكَلةً ووِكالاً: اتَّكَل بعضهم على بعض.
      أَبو عمرو: المُواكِلُ من الخيل الذي يَتَّكِل على صاحبه في العَدْو.
      وفي حديث الفضل بن العباس وابن ربيعة: أَتَياه يسأَلانه السِّقاية فتَواكَلا الكلامَ أَي اتَّكَل كلُّ واحد منهما على الآخر فيه.
      يقال: اسْتَعَنْت القومَ فتَواكَلوا أَي وكلَني بعضُهم إِلى بعض؛ ومنه حديث ابن يَعْمَر: فظننت أَنه سيَكِلُ الكلامَ إِليَّ؛ ومنه حديث لُقْمان: وإِذا كان الشأْنُ اتَّكَل أَي إِذا وقع الأَمر لا يَنْهَض فيه ويَكِله إِلى غيره.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن المُواكلة؛ قيل: هو من الاتِّكال في الأُمور وأَن يَتَّكل كلُّ واحد منهما على الآخر.
      يقال: رجل وُكَلَةٌ إِذا كثُر منه الاتِّكال على غيره فنُهي عنه لما فيه من التَّنافُر والتقاطُع،وأَن يَكِل صاحبه إِلى نفسه ولا يُعينه فيما يَنُوبُه، وقيل: إِنما هو مُفاعلة من الأَكْل، والواو مُبْدَلة من الهمزة، وقد تقدّم.
      وفرس واكِلٌ: يَتَّكِلُ على صاحبه في العَدْوِ ويحتاج إِلى الضرْب.
      ويقال: دابَّة فيها وِكالٌ شديد ووَكالٌ شديد، بالفتح والكسر.
      ووَكَلَتِ الدابةُ: فَتَرَت؛ قال القطامي: وَكَلَتْ فقلْت لها: النَّجاءَ تَناوَلي بِيَ حاجتَي، وتَجَنَّبي هَمْدانا والوَكِيلُ: الجَريءُ، وقد يكون الوَكِيلُ للجمع، وكذلك الأُنثى، وقد وَكَّله على الأَمْر، والاسم الوَكالة والوِكَالةُ.
      ووَكِيلُ الرجل: الذي يَقوم بأَمره، سمِّي وَكِيلاً لأَن مُوَكِّله قد وَكَل إِليه القيامَ بأَمره فهو مَوْكولٌ إِليه الأَمرُ.
      والوَكِيلُ، على هذا القول: فَعِيل بمعنى مفعول.
      وتقول: اللهم لا تَكِلْنا إِلى أَنفسنا.
      وفي حديث الدعاء: لا تَكِلْني إِلى نفسي طَرْفةَ عَيْنٍ فَأَهْلِكَ.
      وفي الحديث: ووَكَلَها إِلى الله أَي صَرَف أَمْرَها إِليه.
      وفي الحديث: مَنْ توَكَّل بما بين لَحْيَيْه ورِجْلَيْهِ توَكَّلْت له بالجنَّة؛ قيل: هو بمعنى تكَفَّل.
      الجوهري: الوَكِيلُ معروف.
      يقال: وَكَّلْته بأَمر كذا تَوْكِيلاً.
      والتَّوَكُّل: إِظْهارُ العَجْزِ والاعْتماد على غيرك، والاسم التُّكْلان.
      واتَّكَلْت على فلان في أَمري إِذا اعتمدته، وأَصله اوْتَكَلْت، قلبت الواوُ ياء لانكسار ما قبلها ثم أُبدلت منها التاء فأُدغمت في تاء الافتعال، ثم بُنِيَت على هذا الإِدغام أَسماءٌ من المِثال، وإِن لم تكن فيها تلك العلة، توهُّماً أَن التاء أَصلية لأَن هذا الإِدغام لا يجوز إِظهاره في حال، فمِنْ تلك الأَسماء التُّكَلة والتُّكْلان والتُّخَمة والتُّهَمة والتُّجاهُ والتُّراثُ والتَّقْوَى، وإِذ صغَّرت قلت تُكَيْلةٌ وتُخَيْمة، ولا تُعيد الواو لأَن هذه حروف أُلْزِمَت البدَل فبقيت في التصغير والجمعِ.
      ووَكَلَه إِلى نفسه وَكْلاً ووُكُولاً، وهذا الأَمر مَوْكولٌ إِلى رأْيِك؛ وقوله (* اي النابغة، وعجز البيت: وليلٍ أقاسِيهِ بَطِيء الكَواكب): كِلِيني لَهمٍّ، يا امَيْمةَ، ناصِبِ أَي دَعِيني.
      ومَوْكَل، بالفتح: اسم جبل؛ وقال ثعلب: هو اسم بيت كانت المُلوك تنزِله.
      وغُرْفَةُ مَوْكَل: موضع باليمن؛ ذكره لبيد فقال يصف الليالي: وغَلَبْنَ أَبْرَهَةَ الذي أَلْفَيْنَهُ قد كان خُلِّدَ فوق غُرْفةِ مَوْكَل وجاء مَوْكَل على مَفْعَل نادراً في بابه، والقِياس مَوْكِلٌ؛ قال الجوهري: وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ؛

      وأَنشد ابن بري للأَسود: وأَسبابُه أَهْلَكْنَ عاداً، وأَنزلت عَزِيزاً تغنَّى فوق غُرْفَةِ مَوْكَلِ"
  2. توكَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • توكَّلَ / توكَّلَ بـ / توكَّلَ على / توكَّلَ في يتوكّل ، توكُّلاً ، فهو مُتوكِّل ، والمفعول مُتوكَّل به :-
      توكَّل الشَّخصُ
      1 - مُطاوع وكَّلَ: قبِل الوكالة، أي التَّفويض :-توكَّل المحامي بالدِّفاع عن المتَّهم.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) وثق بما عند الله ويئِسَ مما في أيدي النَّاس.
      توكَّل الشَّخصُ بالأمرِ: ضمن القيام به :-توكَّل برعاية اليتامى/ بالإشراف على العُمَّال.
      توكَّلَ على الله: اتَّكل، اعتمد عليه واستسلم إليه ثقة برحمته وكرمِه :-اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ [حديث]، - {وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} .
      توكَّل فلانٌ في الأمر: أظهر العجز واعتمد على غيره فيه :-توكَّل على المهندسين في بناء الدَّار.
  3. وَكَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَكَلَ باللهِ يَكِلُ وتَوَكَّلَ على اللهِ وأوْكَلَ واتَّكَلَ: اسْتَسْلَمَ إليه.
      ـ وَكَلَ إليه الأمْرَ وَكْلاً ووُكُولاً: سَلَّمَهُ وتَرَكَهُ.
      ـ رجلٌ وَكَلٌ ووُكَلَةٌ وتُكَلَةٌ ومُواكِلٌ: عاجِزٌ.
      ـ واكَلَتِ الدابَّةُ وِكالاً: أساءَتِ السَّيْرَ.
      ـ وَكَلَتْ: فَتَرَتْ.
      ـ تَواكَلُوا مواكَلَةً ووِكالاً: اتَّكَلَ بعضُهم على بعضٍ.
      ـ وكيلُ: معروف، وقد يكونُ للجَمْعِ والأنْثَى. وقد وكَّلَهُ تَوْكيلاً، والاسمُ: الوَكالَةُ والوِكالَةُ.
      ـ مَوْكَلٌ: جَبَلٌ، أَو حِصْنٌ، وفَرَسُ رَبِيعَةَ بنِ غَزالَةَ السَّكوِيِّ.
      ـ تَوَكُّلُ: إظْهارُ العَجْزِ، والاعتمادُ على الغيرِ، والاسمُ: التُّكْلانُ.
      ـ المُتَوَكِّلُ العِجْلِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ نَهْشَلٍ، وابنُ عِياضٍ: شُعَراءُ.
      ـ المُتَوَكِّلُ جَعْفَرُ بنُ محمدٍ: من الخُلَفاء.
      ـ أبو المُتَوَكِّلِ الناجي: مُحَدِّثٌ.
      ـ تَواكَلَهُ الناسُ: تَرَكوهُ.
      ـ سِدْرٌ تَواكِلَةُ القَوائِمِ: لا قوائِمَ له.
  4. تَوَكَّلَ (المعجم الغني)
    • [و ك ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَكَّلْتُ، أتَوَكَّلُ، تَوَكَّلْ، مصدر تَوَكُّلٌ.
      1. :-تَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَبَدأ عَمَلَهُ :- : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ، اِسْتَسْلَمَ إلَيْهِ. يوسف آية 67وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ . (قرآن).
      2. :-تَوَكَّلَ لَهُ بِالنَّجَاحِ :- : تَكَفَّلَ لَهُ بِهِ، ضَمِنَهُ لَهُ.
      3. :-تَوَكَّلَ بِأُمُورِهِ :- : ضَمِنَ القِيَامَ بِهَا.
      4. :-تَوَكَّلَ الرَّجُلُ :- : قَبِلَ الوَكَالَةَ.
      5. :-تَوَكَّلَ فِي الأمْرِ :- : أظْهَرَ العَجْزَ واعْتَمَدَ عَلَى الغَيْرِ.
  5. وكَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وكَلَ يَكِل ، كِلْ ، وَكْلاً ووُكولاً ، فهو واكِل ووكيل ، والمفعول مَوْكول :-
      وكَل إليه الأمرَ سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه :-وكَل أمرَه إلى الله، - وكَل إليه إدارة الشَّركة، - وكَل إلى المحامي أمرَ الدِّفاع عنه.
      وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ :-اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ [حديث]، - كِلني إلى كذا: دعني أقوم به.
  6. وكل (المعجم مختار الصحاح)
    • و ك ل: الوَكِيلُ معروف يُقال وَكَّلَهُ بأمر كذا تَوْكِيلاً والاسم الوِكَالَةُ بفتح الواو وكسرها و التَّوَكُّلُ إظهار العجز والاعتماد على غيرك والاسم التُّكْلانُ و اتَّكَلَ على فلان في أمره إذا اعتمده و وَكَلَهُ إلى نفسه من باب وعد و وُكُولاً أيضا وهذا الأمر مَوْكُولٌ إلى رأيك و وَاكَلَهُ مُوَاكَلَةً إذا اتَّكَل كل واحد منهما على صاحبه


  7. تواكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تواكلَ يتواكل ، تواكُلاً ، فهو مُتواكِل :-
      تواكَل القومُ اتّكلوا، اعتمد بعضُهم على بعض :-لن تنجزوا شيئًا من عملكم إن تواكلتم، - المؤمن يجب أن يكون متوكِّلاً على الله لا متواكلاً.
  8. وكَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وكَّلَ يوكِّل ، توْكيلاً ، فهو مُوكِّل ، والمفعول مُوكَّل :-
      وكَّل الشَّخصَ جعله وكيلاً له قائمًا بالأمر نيابة عنه ثقة به :-وكَّل محاميًا، - وكَّلت أمري إلى فلان، - دافع المحامي عن موكِّله.
      وكَّلَ الشخصَ بالأمرِ/ وكَّل الشَّخصَ على الأمر/ وكَّل الشَّخصَ في الأمر: فوَّضه إليه :-وكَّله في القضيّة، - وكَّله على أموال اليتامى، - {فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ} .
  9. توكَّل (المعجم الرائد)
    • توكل - توكلا
      1- توكل : قبل الوكالة. 2- توكل عليه : استسلم إليه «توكل على الله». 3- توكل بالأمر : ضمن القيام به. 4- توكل في الأمر : أظهر العجز فيه. 5- توكل لهبالنجاح : ضمنه له.
  10. تَوَاكَلَ (المعجم الغني)
    • [و ك ل]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَوَاكَلَ، يَتَوَاكَلُ، مصدر تَوَاكُلٌ.
      1. :-تَوَاكَلَ الأصْدِقَاءُ :- : اِعْتَمَدَ، اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
      2. :-تَوَاكَلَهُ النَّاسُ :- : تَرَكُوهُ وَلَمْ يُعينُوهُ فِي مَا أصَابَهُ مِنْ مَكْرُوهٍ.
      3. :-تَوَاكَلَ الحَاضِرُونَ الكَلاَمَ :- : اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ فِيهِ.
  11. الوَكِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكِيلُ : من أَسماء الله تعالى، وهو الكفيلُ بأَرزاق العباد.
      و الوَكِيلُ الحافظُ.
      و الوَكِيلُ الكفيلُ.
      و الوَكِيلُ الذي يسعى في عملِ غيره، وينوب عنه فيه.
      [ وقد يكون للجمع والأُنثى، فيقال: هم وكيلٌ عن فلان، وهي وكيل]. والجمع : وُكَلاءُ.
      والوكيلُ بالعِمالة (بتثليث العين) [ العُمُولة] (في الاقتصاد السياسي) : شخصٌ يعمَلُ لحساب آخرَ بمقتضى عقدِ توكيل، ويتعاقد باسمه الخاصّ .
  12. وَكَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَكَلَ بالله وَكَلَ ِ (يَكِلُ) وَكْلاً: استسلم إِليه.
      و وَكَلَ الدَّابّةُ: فَتَرَتْ عن السَّير.
      و وَكَلَ إِليه الأَمر وَكْلاً، ووُكُولاً: سلَّمَهُ.
      .
      و وَكَلَ فوَّضه إِليه واكتفى به.
      و وَكَلَ فلانًا إِلى رأْيه: تركه ولم يُعِنْه.
      وفي الحديث: حديث شريف اللَّهُمَّ لا تَكِلْنا إِلى أَنفسنا طَرْفةَ عين //.
  13. وَكَلَ (المعجم الغني)
    • [و ك ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَكَلَ، يَكِلُ،كِلْ ،مصدر وَكْلٌ، وُكُولٌ.
      1. :-وَكَلَ إِلَيْهِ العَمَلَ :- : سَلَّمَهُ، فَوَّضَهُ إِلَيْهِ.
      2. :-وَكَلَ بِاللهِ :- : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ.
      3. :-وَكَلَهُ إِلَى رَأْيِهِ :- : تَرَكَهُ وَلَمْ يُعِنْهُ.
  14. توكيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توكيل :-
      جمع توكيلات (لغير المصدر):
      1 - مصدر وكَّلَ.
      2 - (الفقه) إقامة الغير مقام النَّفس في التَّصرُّف :-توكيل القاضي من يقوم بأمر القُصَّر.
      3 - (القانون) تفويض وإنابة، عقد يقيم الآخرين مقام النفس في أمر من الأمور ويمنحهم حقَّ التَّصرُّف المطلق :-توكيل خاصّ/ عامّ.
      توكِيل رسميّ: (القانون) وثيقة مُشهَرة بتوكيل شخص شخصًا آخر للقيام نيابة عنه بالتصرُّف في مسائل أو مواقف معينة وبصفة رسميَّة كبيع أو تأجير عقار أو رفع دعوى قضائية.
  15. تواكَل (المعجم الرائد)
    • تواكل - تواكلا
      1- تواكل القوم : اتكل بعضهم على بعضهم الآخر. 2- تواكله القوم : لم يعينوه في ما أصابه. 3- تواكل القوم الكلام : اتكل بعضهم على بعضهم الآخر فيه.
  16. وَكَّلَ (المعجم الغني)
    • [و ك ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَكَّلْتُ، أُوَكِّلُ، وَكِّلْ، مصدر تَوْكِيلٌ.
      1. :-وَكَّلَ صِهْرَهُ إِدَارَةَ الْمُؤَسَّسَةِ :-: جَعَلَهُ وَكِيلاً عَلَيْهَا.
      2. :-وَكَّلَهُ فِي حَلِّ القَضَايَا الْمُعَلَّقَةِ :- : فَوَّضَ إِلَيْهِ. :-وَكَّلَهُ عَلى أُمُورِهِ.
  17. اتَّكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّكلَ على يتَّكل ، اتِّكالاً ، فهو مُتَّكِل ، والمفعول مُتَّكَل عليه :-
      اتَّكل على الله اعتمد عليه واستسلم إليه ثقة برحمته وكرمه :-توكّل على الله ولا تتَّكل على غيره، - بدأ العملَ في المشروع واتَّكل على الله.
      اتَّكل على فلانٍ في أمرٍ: اعتمد عليه ووثق فيه :-اتَّكل على زميله في حلِّ المسألة، - اتَّكل على المحامي في تصريف شئونه الماليّة.
  18. وكل (المعجم الرائد)
    • وكل - و وكل و وكلة
      1- وكل : عاجز بليد لا ينهض في أمره بل يكله ويتركه إلى غيره. 2- وكل : جبان.
  19. اِتَّكَلَ (المعجم الغني)
    • [و ك ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . اِتَّكَلْتُ، أتَّكِلُ، مصدر اِتِّكَال.
      1. :-قَبْلَ أَنْ يَبْدَأ عَمَلَهُ يتَّكِلُ عَلَى الَّلهِ :- : يتَوَكَّلُ، يَسْتَسْلِمُ.
      2. :-اِتَّكِلْ عَلَى نَفْسِكَ :- : اِعْتَمِدْ عَلَى نَفسِكَ. :-مَن اتَّكَلَ عَلَى زَادِ غَيْرِهِ طَالَ جُوعُهُ. (مثل).
  20. تَوَكُّلٌ (المعجم الغني)
    • [و ك ل]. (مصدر تَوَكَّلَ).
      1. :-التَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ :-: الاعْتِمَادُ عَلَى اللَّهِ.
      2. :-قَبِلَ تَوَكُّلَهُ لَهُ بِالنَّجَاحِ شَرِيطَةَ اجْتِهَادهِ :- : التَّكَفُّلَ لَهُ.
      3. :-قَبِلَ التَّوَكُّلَ بِأُمُورِهِ :- : ضمَانَ القِيَامِ بِهَا،
      4. :-التَّوَكُّلُ فِي الأمْرِ :- : إظْهَارُ العَجْزِ.
  21. مُتَوَكِّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ك ل]. (فاعل مِنْ تَوَكَّلَ). :-مُتَوَكِّلٌ عَلَى الله :- : مُعْتَمِدٌ عَلَيْهِ.آل عمران آية 122 وَعَلَى الله فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (قرآن).
  22. تَوكُّل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَوكُّل :-
      1 - مصدر توكَّلَ/ توكَّلَ بـ/ توكَّلَ على/ توكَّلَ في.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) جمع العزم على الفعل في اطمئنان القلب إلى الله تعالى.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) طرح البدن في العبوديّة وتعلّق القلب بالرُّبوبيّة.
  23. تواكُليَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تواكُليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تواكُل: :-أعمال/ أفكار تواكُليّة.
      2 - مصدر صناعيّ من تواكُل: نزعة لدى بعض الأفراد تتّسم بالسَّلبيّة والاعتماد على الغير في شئون حياتهم ومعايشهم، أو بالقعود عن ذلك اعتمادًا على الله، دون الأخذ بأسباب السَّعي المشروعة :-خلَّف الاستعمار لدينا تواكليَّة لا نظير لها، - استطاع أن يتخلَّص من فرديَّته وتواكليَّته.
  24. وكّل الشخص بالأمر/ وكّل الشّخص على الأمر/ وكّل الشّخص في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • فوَّضه إليه :-وكَّله في القضيّة- وكَّله على أموال اليتامى- {فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ}.
  25. الوَكَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكَلُ : الجَبَان.
      و الوَكَلُ البَليَّة.
      و الوَكَلُ العاجزُ.
      الذي إِذا نابه أَمرٌ لا ينهض فيه، بل يَكِلُهُ إِلى غيره.


معنى فيكلأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَلَأَ** \- [ك ل أ]. (ف: ثلا. لازم).** كَلأَ**،** يَكْلأُ**، مص. كَلْءٌ، كُلُوءةٌ. 1. "كَلَأَ الدَّيْنُ" : تَأَخَّرَ دَفْعُهُ. 2. "كَلأَ عُمْرُهُ" : اِنْتَهَى.
معجم الغني
**كَلَأٌ** \- ج:** أَكْلاَءٌ**. [ك ل أ]. "خَرَجُوا فِي طَلَبِ الكَلَإِ" : العُشْبِ رَطْبُهُ وَيَابِسُهُ.
معجم الغني
**كَلَأَ** \- [ك ل أ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَلَأْتُ**،** أَكْلَأُ**،** اِكْلَأْ**، مص. كَلْءٌ، كِلاَءٌ. 1. "كَلأَهُ اللَّهُ" : حَفِظَهُ، صَانَهُ، حَرَسَهُ. 2. "كَلَأَهُ بِالسَّوْطِ" : ضَرَبَهُ بِهِ. 3. "كَلأَ النَّجْمَ": رَاقَبَهُ. 4. "كَلأَ بَصَرَهُ فِي الشَّيْءِ" : رَدَّدَهُ فِيهِ.
معجم الغني
**كَلَّأَ** \- [ك ل أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَلَّأْتُ**،** أُكَلِّئُ**،** كَلِّئْ**، مص. تَكْلِيئَةٌ، تَكْلِئَةٌ. 1. "كَلَّأَ السَّفِينَةَ" : قَرَّبَهَا مِنَ الْمِينَاءِ. 2. "كَلَّأَ فِي الأَمْرِ" : نَظَرَ مُتَأَمِّلاً. 3. "كَلَّأَ إِلَيْهِ فِي الأَمْرِ" : تَقَدَّمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكلأَ يُكلئ، إِكلاءً، فهو مُكْلِئ • أكلأتِ الأرضُ: كَثُر بها الكلأُ (العشب).
المعجم الوسيط
الدَّيْنُ ـَ كَلْئاً: تأخّر: فهو كالئ، وكالٍ. وـ بصره في الشيء: ردّده فيه. وـ اللهُ فلاناً كَلْئاً، وكِلاء، وكِلاءة: حَفِظَه. ويقال: كلأ فلان القوم: رعاهم. وفي التنزيل العزيز: {قل من يكلؤكم بالليل والنهار من الرحمن}.( أكْلأت ) الأرض: كثر كلؤها. وـ الناقة: أكلت الكلأ. وـ في الدَّيْن: أنسأ. وـ عَيْنَه: أتعبها.( كالأه ): راقبه.( كَلَّأَ ) فلان: أخذ العُرْبُون. وـ في الأمر: نظر إليه متأمِّلاً فأعجبه. وـ إليه في الأمر: أمره به. وـ فلاناً: حبسه. وـ السفينة: أدناها من الشطّ في مكان آمن من الريح.( اكْتَلأت ) عينُه: سهِرت وحذرت أمراً. وـ منه: احترس. وـ الكُلأة: تسلَّمها.( تَكَلَّأَ ): أخذ العربون.( اسْتَكْلأَ ) فلان: اقترض وطلب تأخير أداء الدَّين. وـ الأرض: كثر بها الكلأ.( الكَلأ ): العشب رطبه ويابسه. ( ج ) أكلاء.( الكُلْأَة ): العربون. وـ النسيئة.( الكَلَّاء ): مرفأ السفن.( الكَلُوء ): يقال: رجل كلوء العَيْن: شديدها على السَّهَر لا يغلبها النوم. وعين كَلُوء: ساهرة.( المَكْلَأَة ): أرض مكلأة: كثيرة الكلأ.( المُكَلَّأ ): موضع تستتر فيه السفن من الريح.
مختار الصحاح
ك ل أ : الكَلأُ العشب رطبا كان أو يابسا و كَلأَهُ الله يكلؤُهُ مثل قطع يقطع كِلاءَةً بالكسر والمد حفظه و الكالِيُّ لانسيئة وفي الحديث { أنه عليه الصلاة و السلام نهى عن الكالي بالكالئ } وهو بيع النسيئة وكان الأصمعي لا يهمزه
مختار الصحاح
ك ل أ : كَلاَّ كلمة زجر وردع معناه انته لا تفعل كقوله تعالى { أيطمع كل امرئ منهم أن يدخل جنة نعيم كلا } أي لا يطمع في ذلك وقد يكون بمعنى حقا كقوله { كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية }
الصحاح في اللغة
الكَلأُ: العشبُ. وقد كَلِئَتِ الأرضُ وأكْلأَتْ فهي أرضٌ مُكْلِئَةٌ وكَلِئَةٌ، أي ذاتُ كَلأٍ. وسواءٌ رَطْبُهُ ويابسُه. وكَلأَتِ الناقةُ وأكْلأَتْ، إذا أكَلَتِ الكَلأَ. وكَلأَهُ الله كِلاءةً بالكسر، أي حَفِظَهُ وحَرَسَهُ. يقال: إذهبْ في كِلاءةِ الله. واكْتَلأْتُ منهم: احترسْتُ. قال الشاعر: أَنَخْتُ بعيري واكْتَلأْتُ بعينِهِ ويقال: اكْتَلأَتْ عيني، إذا لم تنم وسهِرَتْ وحَذِرَتْ أمراً. والمُكَلأُ بالتشديد: شاطئُ النهر ومرفأ السفن. أبو زيد: كَلأَ القوم سفينتهم تكليئاً: حبسوها. وقال الأصمعيّ: الكَلاَّءُ والمُكَلأُ: موضع تُرْفَأُ فيه السُفُنُ، وهو ساحل كلِّ نهرٍ. وكَلأْتُ تَكْلِئَةً، إذا أتيتُ مكاناً فيه مُسْتَتَرٌ من الريح، والموضع مُكَلأٌ وكَلاَّءٌ. وقولهم: بَلَغَ الله بك أكْلأَ العُمر، أي آخرَهُ وأبعَدَهُ. وكَلأَ الدَيْنُ، أي تأخَّرَ. والكالِئُ: النَسيئَةُ. قال الشاعر: وعَيْنُهُ كالكالِئِ الضمارِ أي نقده كالنسيئةِ التي لا تُرجى. وفي الحديث أنَّه عليه السلام "نهى عن الكالِئِ بالكالِئِ" وهو بيع النَسيئَةِ بالنسيئة، وكان الأصمعيّ لا يهمزه، ينشد: وإذا تُباشِرُكَ الهُمو   مُ فإنَّها كالٍ وناجِزْ أي منها نسيئة ومنها ما هو نَقْدٌ. أبو عبيد: تَكَلأْتُ أي اسْتَنْسَأْتُ نسيئةً. وكذلك اسْتَكْلأْتُ كُلأَةً بالضم، وهو من التأخير. أبو زيد: كَلأْتُ في الطعامِ تَكْليئاً، وأكْلأْتُ فيه إكْلاءً: أسلفْتُ فيه. وما أعطيتَ في الطعامِ نسيئةً من الدراهم فهو الكُلأَةُ بالضم. وأكْلأْتُ بَصَري في الشيء، إذا ردَّدْتُهُ فيه.
تاج العروس

كَلأَهُ كمَنَعَه يَكْلَؤُهُ كَلأً بفتح فسكون وكِلاَءةً بالقصر وكِلاَءً بكسرهما مع المدِّ في الأخير أَي حَرَسَه وحَفِظَه قال جميلٌ :

فَكُونِي بخَيْرٍ في كِلاَءٍ وغِبْطَةٍ ... وإِنْ كُنْتِ قدْ أَزْمَعْتِ صُرْمِي وبِغْضَتِي قال أَبو الحسن : كِلاَءٌ هنا يجوز أَن يكون مصدراً كَكِلاَءةٍ ويجوز أَن يكون جمع كِلاَءةٍ ويجوز أَن يكون أَراد : في كِلاَءةٍ فحذف الهاء للضرورة ويقال : اذْهَبوا في كِلاَءةِ الله وقال الليث : يقال : كَلأَكَ اللهُ كِلاَءةً أَي حفِظَكَ وحَرَسَك والمفعول منه مَكْلوءٌ وأَنشد :

إِنْ سُلَيْمى واللهُ يَكْلَؤُها ... ضَنَّتْ بِزَادٍ ما كانَ يَرْزَؤُها

وفي الحديث أَنَّه قال لبِلالٍ وهم مسافرون " اكْلأْ لنا وَقْتَنا " . هو من الحِفظ والحِراسة وقد تُخفَّف همزة الكِلاَءةِ وتُقلب ياءً انتهى . وقال الله عزَّ وجلَّ " قلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ باللَّيْلِ والنَّهارِ " قال الفَرَّاء : هي مهموزة ولو تَركْتَ همزَ مِثله في غير القرآن قلت : يَكْلُوكُم بواوٍ ساكنة ويَكْلاكُمْ ويَكْلاَكُم بألف ساكنة ومن جعلها واواً ساكنةً قال كَلاَتُ بألفٍ بترك النَّبْرَةِ منها ومن قال يَكْلاكُمْ قال كَلَيْتُ مثل قَضَيْتُ وهي من لغة قريشٍ وكُلٌّ حَسَنٌ إِلاَّ أنَّهم يقولون في الوَجْهَيْنِ : مَكْلُوٌّ وهو أَكثر ما يقولون : مَكْلِيٌّ ولو قيل مَكْلِيٌّ في الذينَ يقولونَ كَلَيْت كانَ صواباً . قال : وسمعت بعضَ الأَعراب يُنْشد :

وما خاصَمَ الأَقْوامُ مِنْ ذي خُصُومَةٍ ... كَوَرْهاءَ مَشْنِيٌّ إِليها خَليلُها فبَنَى على شَنَيْتُ بترك الهمزة ويقال : كَلأَه بالسَّوْطِ كَلأً وعن الأَصمَعِيّ : كَلأَ الرجلَ كَلأً وسَلأَهُ سَلأً بالسوط : ضَرَبَهُ قاله النضرُ بنُ شُمَيْلٍ وكَلأَ الدَّيْنُ كُلُوءاً إِذا تأَخَّرَ فهو كالِئٌ وكَلأَت الأَرْضُ وكَلِئَتْ : كَثُرَ كَلَؤُها أَي عُشْبُها كَأَكْلأَتْ إِكْلاءً وفي نسخة : كاكتلأَت . وكَالأَهُ مُكالأَةً وكِلاَءً : راقَبَه . وأَكْلأَ بَصَرَهُ في الشَّيْءِ إِذا ردَّدَهُ فيه مُصَعِّداً ومُصَوِّباً ومن المجاز كَلأَ عُمرُهُ أَي انتهى إلى حدِّه وعبارة الأَساس : طال وتأَخَّرَ قال :

تَعَفَّفْتُ عنها في العُصُورِ التي خَلَتْ ... فكيفَ التَّصابِي بعدَ ما كَلأَ العُمْرُ والكَلأُ كجَبَلٍ عند العرب يقع على العُشْب وهو الرُّطْبُ وعلى العُرْوَةِ والشَّجَرِ والنَّصِيِّ والصِّلِّيَانِ وقيل : الكَلأُ مقصورٌ مهموزٌ : ما يُرْعى وقيل : الكَلأُ : العُشْبُ رَطْبُه ويابسُه وهو اسمٌ للنَّوْعِ ولا واحد له كَلِئَتِ الأَرْضُ بالكسر أَي كَثُرَ الكَلأُ بها كأَكْلأَتْ وكَلأَتْ وقد تقدَّم ذِكرهما وذكره في المحلَّيْنِ يُشعِرُ بالتغايُرِ وليس كذلك كاسْتَكْلأَتْ صارت ذاتَ كَلإٍ وكَلأَت الناقَةُ وأَكْلأَت : أَكَلَتْهُ أَي الكَلأَ وذِكْرُ النَّاقَةِ مِثالٌ . وأَرضٌ كلئيةٌ على النسب ومَكْلأَةٌ كمزرَعة كلتاهما : كَثيرَتُهُ أَي الكَلإِ ويقال فيه أيضاً مُكْلِئَة كمُحْسِنة ذكره الجوهريّ وغيرُه ويستوي فيه اليابِسُ والرَّطْبُ وقيل : الكَلأُ يَجمعُ النَّصِيَّ والصِّلِّيَانَ والحَلَمَةَ والشِّيحَ والعَرْفَجَ وضُروبَ العُرَا وكذلك العشبُ والبَقْلُ وما أَشبهها . وأَرضٌ مُكْلِئَةٌ أَي بالضَّمِّ وهي التي قد شَبِع إبلُها وما لم يُشْبِع الإبلَ لم يَعُدُّوهُ إعشاباً ولا إِكْلاءً وإن شبعت الغنمُ . قال غيره : الكَلأُ : البَقْلُ والشَّجر وفي الحديث " لا يُمْنَعُ فَضْلُ الماءِ ليُمْنَعُ به الكَلأُ " وفي رواية " فَضْل الكَلإِ " معناه أَنَّ البئرَ تكون في البادية ويكون قريباً منها كَلأٌ فإذا وَرَدَ عليها وارِدٌ فغَلَبَ على مائِها ومَنَع من يأْتي يعدَه من الاسْتقاءِ منها فهو بمنعِه الماءَ مانِعٌ من الكَلإِ لأنَّه متى وَرَدَ رجلٌ بإِبِلِه فأَرْعاها ذلك الكَلأَ ثمَّ لم يَسْقِها قَتَلها العَطَشُ فالذي يمنعُ ماءَ البئرِ يمنعُ النَّباتَ القريبَ منه . والكَالِئُ والكُلأَةُ بالضَّمِّ : النَّسيئَةُ والعَرْبونُ أَي السُّلْفَةُ قال الشاعر

" وعَيْنُه كَالكَالِئِ المِضْمَارِ أَي كالنَّسيئَة التي لا تُرْجى وما أَعطيتَ في الطعام نسيئَةً من الدراهمِ فهو الكُلأَةُ بالضَّمِّ وفي الحديث نهى عن الكالِئَ بالكَالِئِ يعني النَّسيئَة بالنَّسيئَة وكان الأَصمَعِيّ لا يهمز ويُنْشِد لعَبيد بن الأَبرص :

وإذا تُبَاشِرُكَ الهُمُو ... مُ فإِنَّها كَالٍ ونَاجِزْ أَي منها نَسيئَةٌ ومنها نَقْدٌ وقال أَبو عبيدة : تَكَلأْتُ كُلأَةً وكَلأْتُ تَكْليئاً استنسأْتُ نَسيئةً أَي أَخذتُه والنَّسيئَةُ : التأْخيرُ وكذلك استكْلأْتُ كُلأَةً بالضَّمِّ وجمعه كَوَالِئُ قال أُميَّةُ الهُذليُّ :

أُسَلِّي الهُمُومَ بأَمْثالِها ... وأَطْوِي البِلادَ وأَقْضِي الكَوَالِيأَراد الكوالئَ فإمَّا أَن يكون أَبدل وإمَّا أَن يكون سَكَّنَ ثمَّ خَفَّف تخفيفاً قِياسيًّا . وأَكْلأَ في الطعام وغيرِه إكِلاَءً وكَلأَ تَكْليئاً : أَسلَفَ وأَسلَمَ أَنشد ابن الأَعْرابِيّ :

فمنْ يُحْسِنْ إِليهِمْ لا يُكَلِّئْ ... إلى جَازٍ بذاك ولا كَرِيمِ وفي التهذيب : ولا شَكورِ وأَكْلأَ عُمُرَه : أَنهاهُ وبلَغَ اللهُ بك أَكْلأَ العُمْرِ أَي أَقصاهُ وآخره وأَبْعَدَه وهما من المجاز وكان الأَصمَعِيّ لا يهمزه . واكْتَلأَ كُلأَةً وتَكَلأَها أَي تَسَلَّمَها وكَلأَ القومَ : كانَ لهم رَبيئَةً ويقال : عَيْنٌ كَلُوءٌ وناقةٌ كَلُوءُ العينِ ورجلٌ كَلُوءُ العينِ أَي شِديدُها لا يَغْلِبُها النَّوْمُ وفي بعض النُّسخ لا يَغْلِبُه بتذكير الضمير وكذلك الأُنثى قال الأَخطل :

ومَهْمَهٍ مُقْفِرٍ تُخْشَى غَوَائِلُهُ ... قَطَعْتُه بكَلُوءِ العَيْنِ مِسْفارِ ومنه قولُ الأَعرابيّ لامرأته : واللهِ إنِّي لأُبْغِضُ المرأَةَ كَلُوءَ اللَّيْلِ . وفي الأَساس : ومن المجاز : كَلأْتُ النَّجْمَ متى يطلُع : رَعَيْتُه و

" للعَيْنِ فِيهَا مَكْلأٌ تُديمُ النَّظَرَ إليها كأَنَّك تَكْلَؤُها لإِعجابك بها ومنه : رجلٌ كَلُوءُ العَيْنِ : ساهِرُها لأنَّ الساهر يوصَف برِقْبَةِ النُّجومِ . واكتلأَت عيني : سهرتْ وأَكْلأْتُها : وكلأتها أَسْهَرْتُها . انتهى . والكَلاَّءُ ككَتَّانٍ : مرفأُ السُّفُنِ وهو عند سيبويه فَعَّالٌ مثل جَبَّارٍ لأنَّه يَكْلأُ السُّفُنَ من الرِّيح وعند ثعلب فُعْلاءُ لأنَّ الرِّيح تَكِلُّ فيه فلا تنخرق قال صاحب المشوف : والقولُ قولُ سيبويه ومنه سُوق الكَلاَّءِ مشدودٌ ممدود ع بالبَصْرَةِ لأنَّهم يُكَلِّئُونَ سُفُنَهم هناك أَي يحبِسونها . وكَلأَ القومُ سَفينَتهم تَكْليئاً وتَكْلِئَةً على مثال تَكليمٍ وتَكْلمة : أَدْنَوْها من الشَّطِّ وحَبسوها وهذا يؤَيِّد مذهب سيبويه . وفي حديث أَنس وذَكَرَ البصرَةَ : إيَّاكَ وسِباخَها وكَلاَّءهَا . وفي مراصد الاطلاع : مَحَلَّة مشهورةٌ وسوقٌ بالبصرة . انتهى . وهو يؤنَّث أَي على قول ثعلبٍ ويذكَّرُ ويُصْرَف وذكر أَبو حاتم أَنَّه مُذكَّر لا يؤنِّثه أَحدٌ من العرب وهذا يُرَجِّحُ ما ذهب إليه سيبويه وفي التهذيب : الكَلاَّءُ بالمدّ : مكانٌ تُرْفَأُ فيه السُّفُن وهو ساحلُ كلِّ نهرٍ كالمُكَلأِ كمُعَظَّمٍ مهموزٌ مقصورٌ وكَلأْتُ تَكْلِئَةً إِذا أَتيتَ مكاناً فيه مُسْتَتَرٌ من الرِّيح والموضعُ : مُكَلأٌ وكَلاَّءٌ . وفي الحديث : من عَرَّضَ عَرَّضْنا له ومن مَشَى على الكَلاَّءِ أَلْقَيْناهُ في النَّهر . معناه أَنَّ من عَرَّض بالقَذْفِ ولم يُصَرِّحْ عَرَّضْنا له بتأْديبٍ لا يبلُغُ الحَدَّ ومن صرَّح بالقَذْفِ فركِبَ نَهَرَ الحُدُودِ ووسَطَه أَلقيناه في نَهَرِ الحَدِّ فحَدَدْناهُ وذلك أنَّ الكَلاَّءَ مرفأُ السُّفُنِ عند الساحل وهذا مَثَلٌ ضربه لمن عَرَّضَ بالقَذْفِ شبَّهه في مقاربته للتصريح بالماشي على شاطئِ النهر وإِلقاؤُه في الماء إِيجابُ القَذْف عليه وإِلزامه بالحَدِّ قلت : وهو مجازٌ كما يرشده كلام الأَساس ويُثنَّى الكَلاَّءُ فيقال كَلاَّءانِ ويُجمع فيقال كَلاَّؤُون وقال أَبو النجم :

" يَرَى بكَلاَّوَيْه منهُ عَسْكَرَا

" قَوْماً يَدُقُّونَ الصَّفَا المُكَسَّرَا وصفَ الهَنيءَ والمَريءَ وهما نهرانِ حفرهما هشام بنُ عبد الملك يقول يرى بكَلاَّوَيْ هذا النَّهْرِ قوماً يحفِرونَ ويَدُقُّونَ حِجارةً موضعَ الحَفْرِ منه ويُكَسِّرونَه وعن ابن السكِّيت : الكَلاَّءُ : مُجتمع السُّفُنِ ومن هذا سمِّي كَلاَّءُ البصرَةِ كَلاَّءً لاجتماع سُفُنِه . واكْتَلأَ منه : احْتَرَس قال كَعْبُ بنُ زُهَيْرٍ :

أَنَخْتُ بَعيري واكْتَلأْتُ بعَيْنِه ... وآمَرْتُ نَفْسي أَيَّ أَمْريَّ أَفْعَلُواكْتَلأَتْ عيني اكْتِلاءً إِذا لم تَنَم وحَذِرَتْ أَمراً فسهِرَتْ . وكَلأَ سفينته تَكْليئاً على مِثالِ تَكليمٍ وتَكْلِئَةً على مثال تَكْلِمَةٍ : أَدناها من الشَّطِّ وحَبَسها قال صاحب المشوف : وهذا ممَّا يُقَوِّي أَنَّه فَعَّالٌ كما ذهب إليه سيبويه . وكَلأَ فُلاناً : حَبَسَهُ وكأَنَّه أُخِذَ من كَلاَّءِ السفينة كما فسَّره به غير واحدٍ من أَئمَّة اللغة فيكون مجازاً وقال الأَزهريّ : التَّكْلِئَةُ : التَّقَدُّمُ إلى المكان والوقوف به ومنه يقال كَلأَ فلانٌ إليه في الأَمرِ تَكْليئاً أَي تَقَدَّم وأَنشد الفَرَّاء :

" فَمَنْ يُحْسِنْ إِلَيْهِمْ لا يُكَلِّئْ ويقال : كَلأْتُ في أَمرِكَ تَكْليئاً أَي تأَمَّلتُ ونَظَرتُ فيه وكَلأَ فيه أَي فُلانٍ : نَظَرَ إليه مُتَأَمِّلاً فأَعجبه حُسْنُه قال أَبو وَجْزَة :

فإِنْ تَبَدَّلْتَ أَوْ كَلأْتَ في رَجُلٍ ... فلا يَغُرَّنْكَ ذو أَلْفَيْنِ مَغْمُورُ أَراد بذي أَلْفَيْنِ من له أَلفانِ من المالِ وسبَقَ الإيماءُ إلى أنَّه من المجاز نقلاً عن الأَساس

لسان العرب
قال اللّه عز وجل قل مَنْ يَكْلَؤُكُم بالليلِ والنهارِ من الرحمن قال الفرَّاءُ هي مهموزة ولو تَرَكْتَ هَمْزَ مثلِه في غير القرآن قُلْتَ يَكْلُوكم بواو ساكنة ويَكْلاكم بأَلف ساكنة مثل يَخْشاكم ومَن جعلها واواً ساكنة قال كَلات بأَلف يترك النَّبْرةَ منها ومن قال يَكْلاكُم قال كَلَيْتُ مثل قَضَيْتُ وهي من لغة قريش وكلٌّ حَسَنٌ إِلا أَنهم يقولون في الوجهين مَكْلُوَّةٌ ومَكْلُوٌّ أَكثرَ مما يقلون مَكْلِيٌّ ولو قيل مَكْلِيٌّ في الذين يقولون كَلَيْت كان صواباً قال وسمعتُ بعض الأَعراب ينشد ما خاصَمَ الأَقْوامَ مِن ذِي خُصُومةٍ ... كَوَرْهاءَ مَشْنِيٍّ إِليها حَلِيلُها فبَنَى على شَنَيْت بتَرْك النَّبْرةِ الليث يقال كلأَكَ اللّه كِلاءة أَي حَفِظَك [ ص 146 ] وحرسك والمفعول منه مَكْلُوءٌ وأَنشد إِنَّ سُلَيْمَى واللّهُ يَكْلَؤُها ... ضَنَّتْ بِزادٍ ما كانَ يَرْزَؤُها وفي الحديث أَنه قال لِبِلالٍ وهم مُسافِرُون اكْلأْ لَنا وقْتَنا هو من الحِفْظ والحِراسة وقد تخفف همزة الكِلاءة وتُقْلَبُ ياءً وقد كَلأَه يَكْلَؤُه كَلأً وكِلاءً وكِلاءة بالكسر حَرَسَه وحَفِظَه قال جَميل فَكُونِي بخَيْرٍ في كِلاءٍ وغِبْطةٍ ... وإِنْ كُنْتِ قَدْ أَزْمَعْتِ هَجْري وبِغْضَتي قال أَبو الحسن كِلاءٌ يجوز أَن يكون مصدراً كَكِلاءة ويجوز أَن يكون جَمْعَ كِلاءة ويَجُوزُ أَن يكون أَراد في كِلاءة فَحَذَفَ الهاء للضَّرُوة ويقال اذْهَبُوا في كِلاءة اللّه واكْتَلأَ منه اكْتِلاءً احْتَرَسَ منه قال كعب ابن زهير أَنَخْتُ بَعِيري واكْتَلأَتُ بعَيْنِه ... وآمَرْتُ نَفْسِي أَيَّ أَمْرَيَّ أَفْعَلُ ويروى أَيُّ أَمْرَيَّ أَوْفقُ وكَلأَ القومَ كان لهم رَبِيئةً واكْتَلأَتْ عَيْنِي اكْتِلاءً إِذا لم تَنَمْ وحَذِرَتْ أَمْراً فَسَهِرَتْ له ويقال عَيْنٌ كَلُوءٌ إِذا كانت ساهِرَةً ورجلٌ كَلُوءُ العينِ أَي شَدِيدُها لا يَغْلِبُه النَّوْمُ وكذلك الأُنثى قال الأَخطل ومَهْمَهٍ مُقْفِرٍ تُخْشَى غَوائِلُه ... قَطَعْتُه بِكَلُوءِ العَيْنِ مِسْفارِ ومنه قول الأَعرابيّ لامْرَأَتِه فواللّه إِنِّي لأَبْغِضُ المرأَةَ كَلُوءَ الليلِ وكالأَه مُكَالأَةً وكِلاءً راقَبَه وأَكلأْتُ بَصَرِي في الشيءِ إِذا ردَّدْتَه فيه والكَلاَّءُ مَرْفَأُ السُّفُن وهو عند سيبويه فَعَّالٌ مثل جَبَّارٍ لأَنه يَكْلأُ السفُنَ مِن الرِّيحِ وعند أَحمد بن يحيى فَعْلاء لأَنَّ الرِّيح تَكِلُّ فيه فلا يَنْخَرِقُ وقول سيبويه مُرَجَّحٌ ومما يُرَجِّحُه أَن أَبا حاتم ذكر أَنَّ الكَلاَّءَ مذكَّر لا يؤَنِّثه أَحد من العرب وكَلأَ القومُ سَفيِنَتهم تَكْلِيئاً وتَكْلِئةً على مثال تكْلِيم وتكْلِمةٍ أَدْنَوْها من الشَطِّ وحَبَسُوها قال وهذا أَيضاً مما يُقَوِّي أَنَّ كَلاَّءً فَعَّالٌ كما ذهب إليه سيبويه والمُكَلأُ بالتشديد شاطِئُ النهر وَمَرْفَأُ السفُن وهو ساحِلُ كلِّ نَهر ومنه سُوقُ الكَلاَّءِ مشدود ممدود وهو موضع بالبصرة لأَنهم يُكَلِّئُون سُفُنَهم هناك أَي يَحْبِسُونها يذكر ويؤَنث والمعنى أَنَّ المَوضع يَدْفَعُ الرِّيحَ عن السُّفُن ويحفَظها فهو على هذا مذكر مصروف وفي حديث أَنس رضي اللّه عنه وذكر البصرة إيَّاكَ وسِباخَها وكَلاَّءَها التهذيب الكَلاَّءُ والمُكَلأُ الأَوَّل ممدود والثاني مقصور مهموز مكان تُرْفَأُ فيه السُّفُنُ وهو ساحِلُ كلِّ نَهر وكَلأْتُ تَكْلِئةً إِذا أَتَيْت مَكاناً فيه مُسْتَتَرٌ من الرِّيح والموضع مُكَلأٌ وكَلاَّءٌ وفي الحديث من عَرَّضَ عَرَّضْنا لَه ومن مَشَى على الكَلاَّءِ أَلقَيْناه في النَّهَر معناه أَن مَنْ عَرَّضَ بالقَذْفِ ولم يُصَرِّحْ عَرَّضْنا له [ ص 147 ] بتَأْدِيبٍ لا يَبْلُغ الحَدّ ومن صَرَّحَ بالقذْفِ فَرَكِب نَهَر الحُدُودِ ووَسَطَه أَلْقَيْناه في نَهَرِ الحَدِّ فَحَدَدْناه وذلك أَن الكَلاَّءَ مَرْفَأُ السُّفُن عند الساحِل وهذا مَثَل ضَرَبه لمن عَرَّضَ بالقَذْف شَبَّهه في مُقارَبَتِه للتَّصريح بالماشي على شاطِيءِ النَّهَر وإِلقاؤُه في الماءِ إِيجابُ القذف عليه وإلزامُه الحَدَّ ويُثنَّى الكَلاَّءُ فيقال كَلاَّآن ويجمع فيقال كَلاَّؤُون قال أَبو النجم تَرَى بِكَلاَّوَيْهِ مِنهُ عَسْكَرا ... قَوْماً يَدُقُّونَ الصَّفَا المُكَسَّرا وَصَف الهَنِيءَ والمرِيءَ وهما نَهَرانِ حَفَرهما هِشامُ بن عبدالملِك يقول تَرَى بِكَلاَّوَي هذا النهر من الحَفَرَةِ قوْماً يَحْفِرُون ويَدُقُّونَ حجارةً مَوْضِعَ الحَفْرِ منه ويُكَسِّرُونها ابن السكيت الكَلاَّءُ مُجْتَمَعُ السُّفُن ومن هذا سمي كَلاَّءُ البَصْرَة كَلاّءً لاجتماع سُفُنِه وكَلأَ الدَّيْنُ أَي تَأَخَّر كَلأً والكالِئُ والكُلأَة النَّسيِئة والسُّلْفةُ قال الشاعر وعَيْنُه كالكالِئِ الضِّمَارِ أَي نَقْدُه كالنَّسِيئةِ التي لا تُرْجَى وما أَعْطَيْتَ في الطَّعامِ مِن الدَّراهم نَسِيئةً فهو الكُلأَة بالضم وأَكلأَ في الطعام وغيره إِكْلاءً وكَلأَ تَكْلِيْئاً أَسْلَفَ وسَلَّمَ أَنشد ابن الأَعرابي فَمَنْ يُحْسِنْ إِليهم لا يُكَلِّئْ ... إِلى جارٍ بذاكَ ولا كَرِيمِ وفي التهذيب إِلى جارٍ بذاك ولا شَكُورِ وأَكْلأَ إِكْلاءً كذلك واكْتَلأَ كُلأَةً وتَكَلأَها تَسَلَّمَها وفي الحديث أَنه صلى اللّه عليه وسلم نَهَى عن الكالِئِ بالكالِئِ قال أَبو عبيدة يعني النَّسِيئةَ بالنَّسِيئةِ وكان الأَصمعي لا يَهْمِزه ويُنْشِد لعَبِيد بن الأَبْرَصِ وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُومُ ... فإِنَّها كالٍ وناجِزْ أَي منها نَسيئةٌ ومنها نَقْدٌ أَبو عبيدة تَكَلأْتُ كُلأَةً أَي اسْتَنْسَأْتُ نَسِيئةً والنَّسِيئةُ التَّأخِيرُ وكذلك اسْتَكلأْتُ كُلأَةً بالضم وهو من التَّأخِير قال أَبو عبيد وتفسيره أَن يُسْلِمَ الرَّجُلُ إِلى الرجل مائةَ دِرهمٍ إِلى سنة في كُرِّ طَعام فإِذا انقَضَت السنةُ وحَلَّ الطَّعامُ عليه قال الذي عليه الطَّعامُ للدّافع ليس عندي طَعامٌ ولكن بِعْنِي هذا الكُرَّ بمائتي درهم إِلى شهر فَيبيعُه منه ولا يَجرِي بينهما تَقابُضٌ فهذه نَسِيئةٌ انتقلت إِلى نَسِيئةٍ وكلُّ ما أَشبهَ هذا هكذا ولو قَبَضَ الطعامَ منه ثم باعَه منه أَو مِن غيره بِنَسيئةٍ لم يكن كالِئاً بكالِئٍ وقول أُمية الهذَلي أُسَلِّي الهُمومَ بأَمْثالِها ... وأَطْوِي البلادَ وأَقْضِي الكَوالي أَراد الكوالِئَ فإِمَّا أَن يكون أَبْدَلَ وإِما أَن يكون سَكَّن ثم خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيّاً وبَلَّغَ اللّه بك أَكْلأَ العُمُرِ أَي أَقْصَاهُ وآخِرَه وأَبْعَدَه وكَلأَ عُمُرُه انْتَهَى قال تَعَفَّفْتُ عنها في العُصُورِ التي خَلَتْ ... فَكَيْفَ التَّصابي بَعْدَما كَلأَ العُمْرُ [ ص 148 ] الأَزهري التَّكْلِئةُ التَّقَدُّمُ إِلى المكان والوُقُوفُ به ومن هذا يقال كَلأْتُ إِلى فلان في الأَمر تَكْلِيئاً أَي تَقَدَّمْتُ إِليه وأَنشد الفرّاءُ فِيمَن لم يَهْمِز فَمَنْ يُحْسِنْ إِليهم لا يُكَلِّي البيت وقال أَبو وَجْزَةَ فإِن تَبَدَّلْتَ أَو كَلأْتَ في رَجُلٍ ... فلا يَغُرَّنْكَ ذُو أَلْفَيْنِ مَغْمُورُ قالوا أَراد بذي أَلْفَيْنِ مَن له أَلفان من المال ويقال كَلأْتُ في أَمْرِك تكْلِيئاً أَي تأَمَّلْتُ ونَظَرتُ فيه وكَلأْتُ في فلان نَظَرْت إِليه مُتَأَمِّلاً فأَعْجَبَنِي ويقال كَلأْته مائة سَوْطٍ كَلأً إِذا ضَرَبْتَه الأَصمعي كَلأْتُ الرَّجُلَ كَلأً وسَلأْته سَلأً بالسَّوط وقاله النضر الأَزهري في ترجمة عشب الكَلأُ عند العرب يقع على العُشْب وهو الرُّطْبُ وعلى العُرْوةُ والشَّجَر والنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الطَّيِّب كلُّ ذلك من الكلإِ غيره والكَلأُ مهموز مقصور ما يُرْعَى وقيل الكَلأُ العُشْبُ رَطْبُه ويابِسُه وهو اسم للنوع ولا واحِدَ له وأَكلأَتِ الأَرضُ إِكْلاءً وكَلِئَتْ وكَلأَتْ كثر كَلَؤُها وأَرضٌ كَلِئَةٌ على النَّسَب ومَكْلأَةٌ كِلْتاهما كَثِيرةُ الكَلإِ ومُكْلِئةٌ وسَواء يابِسُه ورَطْبُه والكَلأُ اسم لجَماعة لا يُفْرَدُ قال أَبو منصور الكَلأُ يجمع النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ والحَلمَةَ والشِّيحَ والعَرْفَجَ وضُروبَ العُرَا كلُّها داخلة في الكَلإِ وكذلك العُشْب والبَقْل وما أَشبهها وكَلأَتِ الناقةُ وأَكْلأَتْ أَكَلَت الكَلأَ والكَلالِئُ أَعْضادُ الدَّبَرَة الواحدة كَلاَّءٌ ممدود وقال النضر أَرْضٌ مُكْلِئةٌ وهي التي قد شَبِعَ إبِلُها وما لم يُشْبعِ الإِبلَ لم يَعُدُّوه إِعْشاباً ولا إِكْلاءً وان شَبِعَت الغَنمُ قال والكَلأُ البقْلُ والشَّجر وفي الحديث لا يُمْنَعُ فَضْلُ الماء لِيُمنَعَ به الكَلأُ وفي رواية فَضْلُ الكَلإِ معناه أَن البِئْر تكونُ في الباديةِ ويكون قريباً منها كَلأٌ فإِذا ورَدَ عليها واردٌ فَغَلَب على مائها ومَنَعَ مَنْ يَأْتِي بعده من الاسْتِقاءِ منها فهو بِمَنْعِهِ الماءَ مانِعٌ من الكَلإِ لأَنه متى ورَدَ رَجلٌ بإِبِلِه فأَرْعاها ذلك الكَلأَ ثم لم يَسْقِها قَتلها العَطَشُ فالذي يَمنع ماءَ البئْرِ يمنع النبات القَرِيب منه
الرائد
* كلأ يكلأ: كلأ وكلاء وكلاءة. 1-ه الله: حفظه وحرسه. 2-النجم متى يطلع: رعاه، إنتظر طلوعه. 3-بصره في الشيء: ردده فيه. 4-ه بالسوط: ضربه به.
الرائد
* كلأ. 1-مص. كلأ وكلىء. 2-عشب، رطبه ويابسه، ج أكلاء.>


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: