وصف و معنى و تعريف كلمة فيكوزا:


فيكوزا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و كاف (ك) و واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيكوزا في معاجم اللغة العربية:



فيكوزا

جذر [كوز]

  1. وَكَزَ : (فعل)
    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز
    • وكَز الشَّخصَ : ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه
    • وكَز الشَّخصَ : دفَعه وضَرَبه
    • وَكَزَ أَنفَه: كسَره
    • وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به
    • وَكَزَ فلان: عدا
    • وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه: أَسْرَعَ
    • وَكَزَ الزِّقَّ: ملأَه
  2. كَزَى : (فعل)
    • كَزَى كَزْيًا
    • كَزَى الرَّجُلُ : أَفْضَلَ على مُعتَفِيهِ
  3. كازَ : (فعل)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز - للمتعدِّي
    • كازَ الشيءَ: جَمَعَهُ
    • كاز الشَّخصُ: شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره
  4. أكواز : (اسم)
    • أكواز : جمع كوز


  5. كيزان : (اسم)
    • كيزان : جمع كوز
  6. كَزَّ : (فعل)
    • كزَّ كَزٌّ كَزَازًا، وكَزَازَةً، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه
    • كَزَّ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ مِنَ البَرْدِ
    • كَزَّ الوَجْهُ : قَبُحَ
    • كَزَّ الشَّيْءَ : ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءَ كَزًّا: ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءُ كَزَازَة، وكُزُوزةً: يَبِس وانقبضَ من البرد
    • كَزَّ فلانٌ كَزَازًا، وكَزَازَةً: قلَّ خيرُهُ ومساعدته
    • ورجل كَزُّ اليدين: بخيلٌ
    • كزَّ على أسنانه: أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا
    • كزَّ من الأمر: كرِهه واشمأزَّ منه
  7. كُزَّ : (فعل)
    • كُزَّ فلانٌ: أَصَابه الكُزاز: فهو مَكْزُوز
  8. كَزَمَ : (فعل)
    • كَزَمَ كَزْمًا
    • كَزَمَ فلانٌ: ضمَّ فاه وسكت
    • كَزَمَ الشيءَ : عضَّهُ عَضًّا شديدًا
    • كَزَمَ الشيءَ :كسره بمقدم فيه واستخرج ما فيه ليأْكله
  9. كَزِمَ : (فعل)
    • كَزِمَ كَزَمًا هو أَكزمُ، هي كزماء
    • كَزِمَ فلانٌ: هاب التقدم على الشيء، فهو كزِمٌَ
    • كَزِمَ :أَكل بشدة
    • كَزِمَ :قَصُرَ أَنفُهُ وأصَابعُه
    • كَزِمَ :خَرَجَ ذقنُه مع شفته السفلى، ودخلت شفته العليا أَنفٌ أَكزمُ، ويد كزماء
  10. كزَّم : (فعل)


    • كزَّم : قفْع
    • كزَّم العملَ ونحوُهُ بنانَه: أَيبَسها وقبضها
,
  1. كزَّ
    • كزَّ / كزَّ على / كزَّ من كَزِزْتُ ، يَكَزّ ، اكْزَزْ / كَزَّ ، كزازةً ، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه :-
      • كزّ الشّخصُ بخِل وقلّ خيرُه.
      • كزَّ الشّيءُ: يبِس وانقبض من البرد.
      • كزَّ على أسنانه: أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا.
      • كزَّ من الأمر: كرِهه واشمأزَّ منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. وكَزَ
    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز :-
      • وكَز الشَّخصَ
      1 - دفَعه وضَرَبه.
      2 - ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه :- {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ} .
      • وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. كَزّ
    • كز - يكز ، كزازة وكزوزة
      1- كز الشيء : يبس وانقبض من البرد أو نحوه. 2- كز الوجه : قبح.

    المعجم: الرائد



  4. كز
    • كز - يكز ، كزازا وكزازة
      1-قل خيره

    المعجم: الرائد

  5. وَكز
    • وكز - يكز ، وكزا
      1- وكزه : دفعه. 2- وكزه : ضربه بجمع يده. 3- وكزه بالرمح : طعنه به. 4- وكز الرمح في الأرض : ركزه، غرزه. 5- وكز : أنفه : كسره. 6- وكز : عدا. 7- وكز الإناء : ملأه.

    المعجم: الرائد

,
  1. وَكْزُ
    • ـ وَكْزُ : الدَّفْعُ ، والطَّعْنُ ، والضَّرْبث بِجُمْعِ الكَفِّ ، والمَلْءُ ، والرَّكْزُ ، والعَدْوُ ، وموضع .
      ـ تَوَكَّزَ : تَوَشَّزَ ، وتَوَكَّأ ، وتَمَلأَّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. لَكْزِ
    • ـ لَكْزِ ، وهو الوَكْزُ ، والوَجْءُ في الصَّدْرِ والحَنَكِ ، وبلد خَلْفَ دَرَبَنْدَ .
      ـ لَكِزُ : البخيلُ .
      ـ لِكَازُ : نِخَاسَةُ البَكَرَةِ ، وهي رُقْعَةٌ تُدْخَلُ في ثَقْبِ المِحْوَرِ إذا اتَّسَعَ .
      ـ شَنٌّ ولُكَيْزٌ : ابْنَا أفْصَى بنِ عبدِ القَيْسِ ، كانا مع أُمِّهِمَا لَيْلَى بنْتِ قُرَّانَ في سَفَرٍ ، حتى نَزَلَتْ ذا طُوَى . فلما أرادَتِ الرَّحيلَ ، فَدَّتْ لُكَيْزاً ، ودَعَتْ شَنّاً لِيَحْمِلَها ، فَحَمَلَهَا وهو غَضْبَانُ ، حتى إذا كانا في الثَّنِيَّةِ ، رَمَى بها عن بعِيرِها ، فماتتْ ، فقال : ‘‘ يَحْمِلُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ ’‘، يُضْرَبُ في وضْعِ الشيءِ في غيرِ مَوْضعِهِ . ثم قالَ : عليكَ بِجَعراتِ أُمِّكَ يا لُكَيْزُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. توكَّزَ
    • توكَّزَ على يتوكَّز ، توكُّزًا ، فهو مُتوكِّز ، والمفعول مُتوكَّز عليه :-
      توكَّز الشَّخصُ على العَصا توكّأ عليها ، اعتمد عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. وَكَزَى
    • وكزى
      1 -« ناقة وكزى » : قصيرة

    المعجم: الرائد

  5. الوَكَزَى
    • الوَكَزَى من النُّوق : القصيرة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَوَكَّزَ
    • تَوَكَّزَ للأَمر : تهيّأَ .
      و تَوَكَّزَ من الطَّعام : تملأَّ .
      و تَوَكَّزَ على عصاهُ : تَوكَّأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. توكَّز
    • توكز - توكزا
      1 - توكز : للأمر : تهيأ له . 2 - توكز من الطعام : امتلأ منه . 3 - توكز على العصا : توكأ عليها واعتمد .

    المعجم: الرائد

  8. وكز الشّخص
    • دفَعه وضَرَبه .

    المعجم: عربي عامة

  9. وكز الشّخص بالرّمْح
    • طعنَه به .

    المعجم: عربي عامة

  10. وكز
    • و ك ز : وكَزَهُ ضربه ودفعه وقيل ضربه بجمع يده على ذقنه وبابه وعد

    المعجم: مختار الصحاح

  11. وَكَزَ
    • وَكَزَ فلان وَكَزَ ِ ( يَكِزُ ) وَكْزًا : عدا .
      و وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه : أَسْرَعَ .
      و وَكَزَ فلانًا : وَكَزَ دَفَعَهُ وضَرَبَهُ .
      و وَكَزَ ضَرَبَهُ بجُمْع يده على ذَقَنه .
      وفي التنزيل العزيز : القصص آية 15 فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ ) ) .
      و وَكَزَ أَنفَه : كسَره .
      و وَكَزَ فلانًا بالرمْح : طعنه به .
      و وَكَزَ الرُّمحَ في الأَرض : رَكَزَه .
      و وَكَزَ الزِّقَّ : ملأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَكْز
    • وَكْز :-
      مصدر وكَزَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. وَكز
    • وكز - يكز ، وكزا
      1 - وكزه : دفعه . 2 - وكزه : ضربه بجمع يده . 3 - وكزه بالرمح : طعنه به . 4 - وكز الرمح في الأرض : ركزه ، غرزه . 5 - وكز : أنفه : كسره . 6 - وكز : عدا . 7 - وكز الإناء : ملأه .

    المعجم: الرائد

  14. وكَزَ
    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز :-
      وكَز الشَّخصَ
      1 - دفَعه وضَرَبه .
      2 - ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه ؛ لكَمه :- { فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ } .
      وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح : طعنَه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. وكز
    • " وَكَزَهُ وَكْزاً : دفعه وضربه مثل نَكَزَه .
      والوَكْزُ : الطعن .
      ووَكَزَه أَيضاً : طعنه بجُمْعِ كفه .
      وفي التنزيل العزيز : فَوَكَزَه موسى فَقَضَى عليه ، وقيل : وَكَزَه أَي ضربه بجُمْعِ يده على ذَقَنِه .
      وفي حديث موسى ، عليه السلام : فَوَكَزَ الفِرْعَوْنِيَّ فقتله أَي نَخَسه .
      وفي حديث المعراج : إِذ جاء جبريل ، عليه السلام ، فَوَكَزَ بين كَتِفَيَّ ؛ الزجاج : الوَكْزُ أَن يضرب بجُمْع كفه ، وقيل : وكَزَه بالعصا .
      وروى ابن الفَرَج عن بعضهم : رمح مَرْكُوزٌ ومَوْكوزٌ بمعنى واحد ؛

      وأَنشد : والشَّوْكُ في أَخْمَصِ الرِّجْلَيْنِ مَوْكُوزُ وفي التهذيب : يقال وَكَزْتُ أَنفه أَكِزُه إِذا كسرت أَنفه ، ووَكَعْت أَنفَه فأَنا أَكَعُه مثل وَكَزْتُه .
      الكسائي : وَكَزْتُه ونَكَزْتُه ونَهَزْتُه ولَهَزْتُه بمعنى واحد .
      ووَكَزْتْهُ الحية : لدغته .
      ووَكَزَ وَكْزاً ووَكَزَ في عَدْوِه من فَزَع أَو نحوه ؛ حكاه ابن دريد ، قال : وليس بثَبَتٍ .
      ووَكْزٌ : موضع ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : فإَنَّ بأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى ، فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى فيكوزا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كُوزٌ** - ج:** أَكْوَازٌ**. [ك و ز]. : إِنَاءٌ مِنَ الفَخَّارِ كَالإِبْرِيقِ وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ، لَهُ عُرْوَةٌ. "الكُوزُ مِنَ الفَخَّارِ يُكَسِّرُهُ أَدْنَى عَبَثٍ". (ابن المقفع).
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاز يكوز ، كز ، كوزا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز ( للمتعدي ) • كاز الشخص : شرب بالكوز ، وهو إناء من فخار أو غيره . • كاز الشيء : جمعه كاز متاعه وترك الدار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كائز [ مفرد ] : اسم فاعل من كاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوز [ مفرد ] : مصدر كاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوز [ مفرد ] : ج أكواز وكيزان : إناء من فخار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يصب منه الماء كوز ماء - انكسر الكوز الزجاجي . • كوز الذرة : سنبلها .
مختار الصحاح
ك و ز : الكُوزُ جمعه كِيزَانٌ و أكْوَازٌ و كِوَزةٌ بوزن عنبة مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوَادٍ وعِوَدةٍ
الصحاح في اللغة
الكوزُ: جمعه كيزانٌ وأكْوازٌ وكِوَزَةٌ. واكْتازَ الماءَ، أي اغترفه. وهو افْتَعَلَ من الكوزِ.
تاج العروس

الكُوزُ بالضَّمِّ من الأَواني م أَي مَعروفٌ يقال إنه من كازَ الشيءَ إذا جمعَه . ج أَكوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ حكاها سيبويه مثلُ عُودٍ وأَعوادٍ وعِيدانٍ وعِوَدَةٍ . الكَوْزُ بالفتح : الجَمْعُ كُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً : جمَعْتُه . وقال أَبو حنيفة : الكَوْزُ بالضَّمّ فارسيٌّ . قال ابنُ سِيده : وهذا قولٌ لا يُعَرَّجُ عليه بل الكوز عربِيٌّ صحيحٌ . الكَوْزُ : الشُّرْبُ بالكُوز يقال : كازَ يَكُوزُ إذا شَرِبَ بالكُوز وكذلك اكْتازَ . وقال ابن الأَعرابيِّ : كابَ يَكوبُ إذا شَرِبَ بالكُوب وهو الكُوزُ بلا عُرْوَةٍ فإذا كان بعُروَةٍ فهو كُوزٌ . يقال : رأَيتُه يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكوبُ ويَكْتابُ . وتَكَوَّزوا : اجتَمعوا نقله الصَّاغانِيّ . وبَنُو كُوزٍ بالضَّمّ بطنٌ في بني أَسد بن خُزَيْمَةَ بنِ مُدرِكَةَ . وكُوزُ بنُ كَعب بن بَجالَةَ بن ذُهْل بن مالك بن بكرٍ : بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ بن أُدٍّ منهم المُسَيَّبُ بنُ زُهَيْر بن عَمرو وغيرُه وفيهم يقول شَمْعَلَةُ بن الأَخضر الضَّبِّيُّ :

وَضَعْنا على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً ... فمالَتْ بَنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ

كُوزُ بنُ عَلقمَةَ : صحابِيٌّ هذا هو الأَكثرُ أَو هو كُرْزٌ بالرَّاءِ كما في رواية ابن إسحاقَ وقد تقدَّم ما فيه في كرز . وسَمَّوا كُوَيْزاً مُصَغَّراً ومنه : ابنُ الكُوَيْز أَحَدُ الرُّؤساءِ بمِصْرَ في عصر الحافظ بن حَجَر . قلتُ : وهو القاضي الرَّئيسُ بدرُ الدِّين مُحَمَّد بنُ سليمانَ بن داوود بن خليلٍ المَعروف بابن الكُوَيْز السولكيّ القاهريّ : ناظِرُ الخاصِّ توفِّيَ سنة 885 . ومِكْوَزاً كمِنْبَرٍ وفي التكملة مِكوازاً بالكسْر ومثله في اللسان ومَكْوَزَةُ بالفتح مُرْتَجلٌ شاذُّ غيرُ قياسيٍّ وقِياسُها مَكازَة مثلُ مَقامَة ومَنارَة . وكازَةُ : ة بمَرْوَ والنِّسبَةُ إليها كازَقِيٌّ بزيادة القاف . وكُوزُ كَنانَ بالضَّمّ ة بأَذْرَبيجانَ من نواحي تِبريزَ وكافُها أَعجميَّةٌ . وكُوزَى كطُوبَى قلعةٌ بطَبَرِستانَ ساميَةٌ جِدَّاً لا يعلوها الطَّيْرُ في تحليقها ولا السُّحُب في ارتفاعِها وإنَّما تقف دون قُلَّتهَا . واكْتازَه أَي الماءَ : اغْتَرَفَه بالكوز وهو افْتَعَل من الكُوز . وفي حديث الحَسَن : كان ملِكٌ من ملوك هذه القريَةِ يَرى الغُلامَ من غِلمانه يأْتي الحُبَّ فيَكْتازُ منه ثمَّ يُجَرْجِرُ قائماً فيقول : يا ليتني مثلُك يالها نِعمَةً تأْكُلُ لَذَّةً وتُخْرِجُ سَرْحاً . يَكْتازُ أي يَغترِفُ بالكُوز وكان بهذا المَلك أُسْرٌ وهو احْتِباسُ بَوْلِه فتَمَنَّى حالَ غُلامِه . ورجُلٌ مُكَوَّزُ الرَّأْس كمُعَظَّم : طَويلُه وكذلك مُبَرْطَلُ الرَّأْس كذا في الأَساس . ومما يستدرك عليه : مُرَّةُ بن عبد الله بن هلال بن سِنان بن كُوزٍ : شاعِرٌ . والسَّكْنُ بنُ أَخْنَسَ بن كُوزٍ الكُوزِيُّ البُخاريُّ إلى جَدِّه يأْتي ذكرُه في سكَن . وحَمَلُ بنُ كُوزٍ له ذِكْرٌ في الشِّعر وقد مَرَّ في أبز . ويقال : جَمَلٌ بالجيم . ومما يُستَدْرَك عليه : كيز

لسان العرب
كازَ الشيءَ كَوْزاً جمعه وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً جمعته والكُوزُ من الأَواني معروف وهو مشتق من ذلك والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ وقال أَبو حنيفة الكُوزُ فارسي قال ابن سيده وهذا قول لا يُعَرَّج عليه بل الكُوزُ عربي صحيح ويقال كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ قال ابن الأَعرابي كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة فإِذا كان بعروة فهو كُوز يقال رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب واكتازَ الماءَ اغْتَرَفَهُ وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ وفي حديث الحسن كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول يا ليتني مِثْلُك يا لها نِعْمة تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز وكان بهذا الملك أُسْرٌ وهو احتباس بوله فتمنى حال غلامه وبنو كُوزٍ بَطْنٌ من بني أَسَدٍ التهذيب وبنو الكُوز بطن من العرب وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب كُوَيْز ومَكْوَزَة اسمان شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً وقول الشاعر وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز اسم رجل من ضبة وقال ابن بري الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ فيقول وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها والأَعْفاج جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم يقول لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر والهضب جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض والأَكادر جبال معروفة والرثيئة اللبن الحامض يحلب عليه الحليب يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم وهذا كله هزء بهم والقطيبان الخليطان من حليب وحازر والحازر الحامض والله تعالى أَعلم
الرائد
* كوز. إناء من فخار أصغر من الإبريق له عروة، ج أكواز وكيزان وكوزة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: