وصف و معنى و تعريف كلمة فيلبكا:


فيلبكا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و لام (ل) و باء (ب) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيلبكا في معاجم اللغة العربية:



فيلبكا

جذر [لبك]

  1. يَلَب: (اسم)
    • اليَلَبُ : جُلودٌ يُخرَزُ بعضُها إِلى بعض، تُلْبَس على الرءُوس خاصّة الواحدةُ: يَلَبَةٌ
    • اليَلَبُ :جُنَنٌ من لُبُود حَشْوُها عَسَلٌ ورمْلٌ
    • اليَلَبُ الفُولاذُ من الحديد
  2. يُلَبِّي رَغْبَةَ أَبْنائِهِ:
    • يُلَبِّي ما يُريدونَهُ وَيَشْتَهُونَهُ.
  3. وَلَبَ : (فعل)
    • وَلَبَ (يَلِبُ) وُلُوبًا فهو والبٌ، وهي والبةٌ
    • وَلَبَ الوَلَدُ : دَخَلَ مُسْرِعاً
    • وَلَبَ الشيءُ إِليه: وَصَلَ إِليه كائنًا ما كان
  4. لَبّأَ : (فعل)
    • لَبَّأَتِ الناقةُ ونحوُها: وقع اللِّبَأَ في ضَرْعها
    • لَبَّأَ بالحجّ: قال: لَبَّيْكَ
    • لَبَّأَتِ الأُمُّ ولدَها: لَبَأَتْه


  5. أَلَبَ : (فعل)
    • أَلَبَ أَلْبًا
    • أَلَبَ القومُ: تجمَّعُوا
    • أَلَبَ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب
    • أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ: أَفرخَ
    • أَلَبَ الجرحُ: بَرِئَ ظاهرُهُ دون باطنِهِ فانتقض
    • أَلَبَ القومُ إِليه: أَتَوْهُ من كل جانب
    • أَلَبَ فلانٌ القومَ وغيرَهم: جَمَعَهُمْ
    • أَلَبَ عليه الناسَ: حَرَّضهم
  6. أَلَبَّ : (فعل)
    • أَلَبَّ، يُلِبُّ، مصدر إِلْبَابٌ
    • أَلَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • أَلَبَّ عَلَى الأَمْرِ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • أَلَبَّ الزَّرْعُ: بَدَأَ ظُهُورُ ثَمَرِهِ
    • أَلَبَّ لَهُ الشَّيْءُ : عَرَضَ
    • أَلَبَّ السَّرْجَ: عَمِلَ لَهُ لَبَباً
    • أَلَبَّ الدَّابَّةَ : جَعَلَ لَهَا لَبَباً، أَي مَا يُشَدُّ فِي صَدْرِهَا لِيَمْنَعَ تَأَخُّرَ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ
    • أَلَبَّ داري دارَ فلانٍ: حاذتها وامتدَّت معها
  7. أَلِبَ : (فعل)
    • أَلِبَ أَلَبًا
    • أَلِبَ الجُرحُ : أَلَب
  8. لَبَكَ : (فعل)
    • لبَكَ يلبُك ، لَبْكًا ، فهو لابك ، والمفعول مَلْبوك
    • لَبَكَ شُغْلَهُ : خَلَطَهُ
    • لَبَكَ الشيءَ والأَمرَ : خلطه
  9. لَبِكَ : (فعل)
    • لبِكَ يلبَك ، لَبَكًا ، فهو لَبِك
    • لبِكَ الأمرُ: التبك، اختلط والتبس
  10. لَبَّى : (فعل)


    • لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى - للمتعدِّي
    • لبَّى الرجلُ/ لبَّى بالحجّ/ لبَّى في الحجّ قال: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ
    • لبَّى الشَّخْصَ/ لَبَّى النِّداءَ: استجاب له
    • لَبَّى دَعْوَتَهُ : اِسْتَجَابَ
    • لَبَّى الرجلَ: قال له لَبَّيْكَ
    • لبَّى داعيَ ربّه/ لبَّى نداء ربّه: مات، تُوُفِّي
  11. لاَبَ : (فعل)
    • لاَبَ لُوْبًا، ولُوَاباً، ولَوَباناً فهو لائب والجمع : لُؤُوبٌ، ولُوبٌ، ولوائبُ وهي لائبةٌ، والجمع لوائبُ
    • لاَبَ الرجلُ أَو البعير: عَطِشَ
    • لاَبَ: استدار حول الماء وهو عطشانُ لا يصل إِليه
  12. لبَأَ : (فعل)
    • لبَأَ يلبَأ ، لَبْئًا ، فهو لابئ ، والمفعول مَلْبوء
    • لبَأتِ الأمُّ ولدَها :أرضعته اللِّبَأ، أوّلَ اللّبن عند الولادة
    • لَبَأَ البقرةَ ونحوَها : احتلب لِبَأَها
    • لَبَأَ القومَ: أَطعمهم اللِّبَأَ
    • لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَه
    • لَبَأَ الرجلُ من الطَّعام: أَكثَرَ منه
    • لَبَأَ الفسيلَ وغيرَه من الأَغراس: سقاه حين غَرَسَهُ
  13. أَلْبَكَ : (فعل)
    • أَلْبَكَ فلانٌ: أَفحشَ في كلامه
    • أَلْبَكَ في منطقه: أَخطأَ
  14. لَبَنَ : (فعل)
    • لَبَنَ لَبْنًا فهو لابنٌ
    • لَبَنَهُ : سقاه اللبنَ
  15. لَبِنَ : (فعل)
    • لَبِنَ لَبَنًا فهي لَبِنَةٌ
    • لَبِنَتْ: نَزَلَ اللبنُ في ثَدْيها أَو ضَرعها
  16. لَبَّ : (فعل)


    • لبَّ / لبَّ بـ لَبَبْتُ ، يَلُبّ ، الْبُبْ / لُبَّ ، لَبًّا ولُبُوبًا ، فهو لابّ و لَبٌّ ، والمفعول مَلْبوب
    • لَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ
    • لَبَّيْكَ: أَي أَنا مقيمٌ على طاعتك
    • لَبَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ لَبَّتَهُ، أَيْ مَوْضِعَ القِلاَدَةِ مِنَ العُنُقِ أَوِ الصَّدْرِ
    • لَبَّ اللَّوْزَ :كَسَرَهُ وَاسْتَخْرَجَ لُبَّهُ
  17. لَبيَ : (فعل)
    • لَبِيَ لَبْيًا
    • لَبِيَ من الطَّعام : أَكثر منه
  18. لَوَّبَ : (فعل)
    • لَوَّبَ الشيءَ: خلطه بالمَلاَب أو لطخه به
  19. لبِنَ : (فعل)
    • لبِنَ يلبَن ، لَبَنًا ، فهو لَبِن
    • لبِنَت الأمُّ :كثُر لبنُها
  20. لبَّكَ : (فعل)
    • لبَّكَ يلبِّك ، تلبيكًا ، فهو مُلبِّك ، والمفعول مُلبَّك
    • لبَّك الشّيءَ:لبَكه؛ خلطه وليَّنه
    • لبَّكت المعدةَ: أصابها بسوء الهضم
  21. أَلْبَنَ : (فعل)
    • أَلْبَنَتْ : نزل لبنُها في ثديها أَو ضرعها
    • أَلْبَنَ القومُ: كثُر عندهم اللبن، فهم مُلْبِنُونَ، لابنون [على النسب]: أَي ذَوُو لبن
  22. أَلَّبَ : (فعل)


    • ألَّبَ يؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب - للمتعدِّي
    • ألَّبَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ بَيْنَ النَّاسِ
    • يُؤَلِّبُ بَيْنَ النَّاسِ فِي كُلِّ آنٍ : يَزْرَعُ بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَيُحَرِّضُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعضٍ
    • ألَّبَ عَلَيْهِ الجُمْهُورَ دُونَ أنْ يَشْعُرَ : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ
  23. أَلاَبَ : (فعل)
    • ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش
  24. لَبَّ : (فعل)
    • لبَّ لبَبْتُ ، يَلِبّ ، الْبِبْ / لِبَّ ، لَبًّا ولَبَابَةً ، فهو لبيب والجمع : أَلِبّاء
    • لبَّ الشَّخصُ :صار ذا عقل، أدرك وميَّز
  25. لَبَّنَ : (فعل)
    • لَبَّنْتُ، أُلَبِّنُ، لَبِّنْ، مصدر تَلْبِينٌ
    • لَبَّنَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ اللَّبِنَ وَصَنَعَهُ لِلْبِنَاءِ
    • لَبَّنَ الطِّينَ : رَبَّعَهُ وَجَعَلَهُ كَاللَّبِنَةِ
    • لَبَّنَ القميصَ: جَعَلَ له لَبِنَتَيْن
,
  1. يلب
    • "اليَلَبُ: الدُّرُوع، يمانية.
      ابن سيده: اليَلَبُ التَّرِسَة؛ وقيل: الدَّرَقُ؛ وقيل: هي البَيْضُ، تُصْنَع من جلود الإِبل، وهي نُسُوعٌ كانت تُتَّخَذ وتُنْسَجُ، وتُجْعَلُ على الرؤوس مكانَ البَيْض؛ وقيل: جُلود يُخْرَزُ بعضُها إِلى بعض، تُلْبس على الرؤوس خاصة، وليست على الأَجساد؛ وقيل: هي جُلودٌ تُلْبَس مثل الدُّروع؛ وقيل: جُلودٌ تُعْمل منها دُروع، وهو اسم جنس، الواحدُ من كل ذلك: يَلَبةٌ.
      واليَلَبُ: الفُولاذُ من الحديد؛

      قال: ومِحْوَرٍ أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَبْ والواحد كالواحد.
      قال: وأَما ابن دريد، فحمله على الغَلطِ، لأَنَّ اليَلَبَ ليس عنده الحديدَ.
      التهذيب، ابن شميل: اليَلَبُ خالص الحديد؛ قال عمرو بن كلثوم: علينا البَيْضُ، واليَلَبُ اليماني، * وأَسيافٌ يَقُمْنَ، ويَنْحَنِـين؟

      ‏قال ابن السكيت: سمعه بعض الأَعراب، فظنّ أَنّ اليَلَبَ أَجْوَدُ الحديد؛ فقال: ومِحْوَرٍ أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَب؟

      ‏قال: وهو خطأٌ، إِنما، قاله على التوهم.
      قال الجوهري: ويقال: اليَلَبُ كل ما كان من جُنَنِ الجُلودِ، ولم يكن من الحديد.
      قال: ومنه قيل للدَّرَق: يَلَبٌ؛

      وقال: عليهم كلُّ سابغةٍ دِلاصٍ، * وفي أَيديهمُ اليَلَبُ الـمُدار؟

      ‏قال: واليَلَبُ، في الأَصل، اسم ذلك الجلد؛ قال أَبو دِهْبِلٍ الجُمَحِـيُّ: دِرْعِي دِلاصٌ، شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ، * وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ"

    المعجم: لسان العرب

  2. يَلَب

    • يلب
      1- يلب : جلد. 2- يلب : جلود يخرز بعضها إلى بعضها الآخر وتلبس على الرؤوس بخاصة. 3- يلب : دروع يمانية. 4- يلب : فولاذ. 5- يلب : خالص الحديد. 6- يلب من كل شيء العظيم.

    المعجم: الرائد

  3. اليَلَبُ
    • اليَلَبُ : جُلودٌ يُخرَزُ بعضُها إِلى بعض، تُلْبَس على الرءُوس خاصّة.
      الواحدةُ: يَلَبَةٌ.
      و اليَلَبُ جُنَنٌ من لُبُود حَشْوُها عَسَلٌ ورمْلٌ.
      و اليَلَبُ الفُولاذُ من الحديد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. يلبة
    • يلبة
      1-واحدة «اليلب» للجلود

    المعجم: الرائد

  5. يَلَبُ
    • ـ يَلَبُ: التِّرَسَةُ، أو الدُّروعُ من الجُلودِ، أو جُلودٌ يُخْرَزُ بعضُها إلى بعضٍ، تُلْبَسُ على الرُّؤوسِ خاصَّةً، والفُولاذُ، وخالِصُ الحَديدِ، وجُنَنٌ من لُبُودٍ حَشْوُها عَسَلٌ ورَمْلٌ، والعظيمُ من كُلِّ شيءٍ، والجِلْد.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. ألب
    • "أَلَبَ إِليك القَوْمُ: أَتَوْكَ من كل جانب.
      وأَلَبْتُ الجيشَ إِذا جَمَعْتَه.
      وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
      والأَلْبُ: الجمع الكثير من الناس.
      وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبها أَلْباً: جَمَعَها وساقَها سَوْقاً شَديداً.
      وأَلَبَتْ هي انْساقَتْ وانْضَمَّ بعضُها إِلى بعض.
      أَنشد ابن الأَعرابي.
      (* قوله «أنشد ابن الأعرابي» أي لمدرك بن حصن كما في التكملة وفيها أَيضاً ألم تريا بدل ألم تعلمي.): أَلَمْ تَعْلَمي أَنّ الأَحادِيثَ في غَدٍ، * وبعدَ غَدٍ، يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ أَي يَنْضَمُّ بعضُها إِلى بعض.
      التهذيب: الأَلُوبُ: الذي يُسْرِعُ، يقال أَلَبَ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ.
      وأَنشد أَيضاً: يَأْلُبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ، وفسره فقال: أَي يُسْرِعْن.
      ابن بُزُرْجَ.
      المِئْلَبُ: السَّرِيعُ، قال العجاج: وإِنْ تُناهِبْه تَجِدْه مِنْهَبا * في وَعْكةِ الجِدِّ، وحِيناً مِئْلَبَا والأَلْبُ: الطَّرْدُ.
      وقد أَلَبْتُها أَلْباً، تقدير عَلَبْتُها عَلْباً.
      وأَلَبَ الحِمارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُها وأَلَّبَها كلاهما: طَرَدَها طَرْداً شَدِيداً.
      والتَّأْلَبُ: الشدِيدُ الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ من حُمُرِ الوَحْشِ.
      والتَّأْلَبُ: الوَعِلُ، والأُنثى تَأْلَبةٌ، تاؤه زائدة لقولهم أَلَبَ الحِمارُ أُتُنَه.
      والتَّأْلَب، مثال الثَّعْلبِ: شجَر.
      وأَلَبَ الشيءُ يأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْباً: تَجَمَّعَ.
      وقوله: وحَلَّ بِقَلْبي، مِنْ جَوَى الحُبِّ، مِيتةٌ، * كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على أَلْبِ لم يفسره ثعلب إلا بقوله: أَلَبَ يَأْلِبُ إِذا اجتمع.
      وتَأَلَّبَ القومُ: تَجَمَّعُوا.
      وأَلَّبَهُمْ: جَمَّعَهم.
      وهم عليه أَلْبٌ واحد، وإِلْبٌ، والأُولى أَعرف، ووَعْلٌ واحِدٌ وصَدْعٌ واحد وضِلَعٌ واحدةٌ أَي مجتمعون عليه الظلم والعَداوةِ.
      وفي الحديث: إِنّ الناسَ كانوا علينا إِلْباً واحِداً.
      الالب، بالفتح والكسر: القوم يَجْتَمِعُون على عَداوةِ إِنْسانٍ.
      وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
      قال رؤبة: قد أَصْبَحَ الناسُ عَلَيْنا أَلْبَا، * فالنَّاسُ في جَنْبٍ، وكُنَّا جَنْبا وقد تَأَلَّبُوا عليه تَأَلُّباً إِذا تَضافَروا.
      (* قوله «تضافروا» هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة وان اشتهر.) عليه.
      وأَلْبٌ أَلُوبٌ: مُجْتَمِعٌ كثير.
      قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ: بِأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ وفي حديث عَبْدِاللّه بن عَمْرو، رضي اللّه عنهما، حين ذَكَر البَصْرةَ فقال: أَمـَا إِنه لا يُخْرِجُ مِنْها أَهْلَها إِلاّ الأُلْبَةُ: هي الـمَجاعةُ.
      مأْخوذ من التَّأَلُّبِ التَّجَمُّعِ، كأَنهم يَجْتَمِعُون في الـمَجاعةِ، ويَخْرُجُون أَرْسالاً.
      وأَلَّبَ بينهم: أَفْسَدَ.
      والتَّأْلِيبُ: التَّحْرِيضُ.
      يقال حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ.
      قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ: بَيْنا هُمُ يَوْماً، هُنالِكَ، راعَهُمْ * ضَبْرٌ، لِباسُهُم القَتِيرُ، مُؤَلَّبُ والضَّبْرُ: الجَماعةُ يَغْزُونَ.
      والقَتِيرُ: مَسامِيرُ الدِّرْعِ،وأَرادَ بها ههنا الدُّرُوعَ نَفْسَها.
      وراعَهُم: أَفْزَعَهُم.
      والأَلْبُ: التَّدْبِيرُ على العَدُوِّ مِن حيث لا يَعْلَمُ.
      ورِيحٌ أَلُوبٌ: بارِدةٌ تَسْفي التُّراب.
      وأَلَبَتِ السَّماءُ تَأْلِبُ، وهي أَلُوبٌ: دامَ مَطَرُها.
      والأَلْبُ: نَشاطُ السَّاقي.
      ورجل أَلُوبٌ: سَرِيعُ إِخْراج الدَّلو، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: تَبَشَّرِي بِماتِحٍ أَلُوبِ، * مُطَرِّحٍ لِدَلْوِه، غَضُوبِ وفي رواية: مُطَرِّحٍ شَنَّتَه غَضُوبِ والأَلْبُ: العَطَشُ.
      وأَلَبَ الرَّجلُ: حامَ حولَ الماء، ولم يَقْدِرْ أَن يَصِل إِليه، عن الفارسي.
      أَبو زيد: أَصابَتِ القومَ أُلْبةٌ وجُلْبةٌ أَي مَجاعةٌ شَديدةٌ.
      والأَلْبُ: مَيْلُ النَّفْسِ إِلى الهَوى.
      ويقال: أَلْبُ فُلانٍ معَ فُلانٍ أَي صَفْوُه مَعَه.
      والأَلْبُ: ابْتِداءُ بُّرْءِ الدُّمَّل، وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَباً وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كلاهما: بَرِئَ أَعْلاه وأَسْفَلُه نَغِلٌ، فانْتَقَضَ.
      وأَوالِبُ الزَّرْعِ والنَّخْلِ: فِراخُه، وقد أَلَبَتْ تَأْلِبُ.
      والأَلَبُ: لغة في اليَلَبِ.
      ابن المظفر: اليَلَبُ والأَلَبُ: البَيْضُ من جُلُود الإِبل.
      وقال بعضهم: هو الفُولاذُ من الحَديدِ.
      والإِلْبُ: الفِتْرُ، عن ابن جني؛ ما بينَ الإِبْهامِ والسَّبَّابةِ.
      والإِلْبُ: شجرة شاكةٌ كأَنها شجرةُ الأُتْرُجِّ، ومَنابِتها ذُرَى الجِبال، وهي خَبِيثةٌ يؤخَذ خَضْبُها وأَطْرافُ أَفْنانِها، فيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ به اللَّحمُ ويُطْرَح للسباع كُلِّها، فلا يُلْبِثُها إِذا أَكَلَتْه، فإِن هي شَمَّتْه ولم تأْكُلْه عَمِيَتْ عنه وصَمَّتْ منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. أَلَبَ
    • ـ أَلَبَ القَوْمُ إليه: أَتَوْهُ من كلّ جانبٍ،
      ـ أَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبُها: ساقَها،
      ـ أَلَبَتِ الإِبلُ: انْساقَتْ، وانْضَمَّ بعْضُها إلى بعض،
      ـ أَلَبَ الحمارُ طَريدَتَهُ: طَرَدَها شديداً، كألَّبَها، وجَمَعَ، واجْتَمَعَ، وأسْرَعَ، وعادَ،
      ـ أَلَبَتِ السماءُ: دامَ مَطَرُها.
      ـ تَأْلَبُ: الغَليظُ المُجْتَمِعُ مِنَّا ومن حُمُرِ الوَحْشِ، والوَعْلُ، وهي تَأْلَبَةٌ، وشَجَرٌ.
      ـ إِلْبُ: الفِتْرُ، وشجَرَةٌ كالأُتْرُجِّ سَمٌّ،
      ـ أَلْبُ: نشاطُ السَّاقي، ومَيْلُ النَفْس إلى الهَوَى، والعَطَشُ، والتَّدبيرُ على العَدُوِّ من حيثُ لا يَعْلَمُ، ومَسْكُ السَّخْلَة، والسَّمُّ، والطَّرْدُ الشديدُ، وشِدَّةُ الحُمَّى والحَرِّ، وابتدَاءُ بُرءِ الدُّمَّلِ.
      ـ ريحٌ أَلُوبٌ: باردَةٌ، تَسْفي التُّرَابَ.
      ـ رجُلٌ ألُوبٌ: سريعُ إخراجِ الدَّلْوِ، أو نَشيطٌ.
      ـ هُم عليه أَلْبٌ وإلْبٌ واحدٌ: مُجْتَمعون عليه بالظُّلْمِ والعَداوة.
      ـ أُلْبَةُ: المَجاعةُ،
      ـ أَلَبَةُ: اليَلَبَةُ.
      ـ تَأْليبُ: التَّحْريضُ، والإِفسادُ.
      ـ مِئْلَبُ: السريعُ.
      ـ أَلبانُ: بلد.
      ـ أَلابٌ: موضع قُرْبَ المدينة.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. لبَّ1
    • لبَّ1 / لبَّ بـ لَبَبْتُ ، يَلُبّ ، الْبُبْ / لُبَّ ، لَبًّا ولُبُوبًا ، فهو لابّ ، والمفعول مَلْبوب :-
      • لبَّ الشَّخصَ ضربَ لبّتَه، وهي موضع القلادة من العنق.
      • لبَّ اللّوْزَ ونحوَه: كسره واستخرج لُبَّه.
      • لبَّ بالمكان: أقام به ولزمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لبَّ2
    • لبَّ2 لبَبْتُ ، يَلِبّ ، الْبِبْ / لِبَّ ، لَبًّا ولَبَابَةً ، فهو لبيب :-
      • لبَّ الشَّخصُ صار ذا عقل، أدرك وميَّز :-كلّ لبيب بالإشارة يفهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لبَّى
    • لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى (للمتعدِّي) :-
      • لبَّى الرجلُ/ لبَّى بالحجّ/ لبَّى في الحجّ قال: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ :-لبَّى الحجيجُ.
      • لبَّى الشَّخْصَ/ لَبَّى النِّداءَ: استجاب له :-لبَّى طلبَه/ دعوته/ رغباته، - لبّى الأذواق كلّها/ الاحتياجات، - صدّ عن تلبية النداء:-
      • لبَّى داعيَ ربّه/ لبَّى نداء ربّه: مات، تُوُفِّي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. لَبّ
    • لب - يلب ويلب ، لببا ولبابة
      1-صار لبيبا عاقلا

    المعجم: الرائد

  12. لب
    • لب - يلب ، لبا ولبوبا
      1- لب بالمكان : أقام به ولزمه. 2- لب اللوز أو نحوه : كسره واستخرج لبه. 3- لبه : ضرب «لبته»، أي صدره. 4- لب الدابة : جعل لها «لببا»، وهو سير السرج : الذي يشد في صدر الدابة.

    المعجم: الرائد

  13. وَلَب
    • ولب - يلب ، ولوبا
      1- ولب : دخل مسرعا. 2- ولب اليه الشيء : وصل إليه كائنا ما كان.

    المعجم: الرائد

  14. لبأ
    • "اللِّبَأُ، على فِعَلٍ، بكسر الفاء وفتح العين: أَوّلُ اللبن في النِّتاج.
      أَبو زيد: أَوّلُ الأَلْبانِ اللِّبَأُ عند الوِلادةِ، وأَكثرُ ما يكون ثلاثَ حَلْباتٍ وأَقله حَلْبةٌ.
      وقال الليث: اللِّبَأُ، مهموز مقصور: أَوَّلُ حَلَبٍ عند وضع الـمُلْبِئِ.
      ولَبأَتِ الشاةُ ولَدَها أَي أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ، وهي تَلْبَؤُه، والتَبَأْتُ أَنا: شَرِبتُ اللِّبَأَ.
      ولَبَأْتُ الجَدْيَ: أَطْعَمْتُه اللِّبَأَ.
      ويقال: لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حلبت الشاة لِبَأً.
      ولَبَأَ الشاةَ يَلْبَؤُها لَبْأً، بالتسكين، والتَبَأَها: احْتَلَبَ لِبَأَها.
      والتَبَأَها ولَدُها واسْتَلْبَأَها: رَضِعَها.
      ويقال: اسْتَلْبَأَ الجَدْيُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تِلْقاءِ نَفْسِه، وأَلْبَأَ الجَدْيُ إِلباءً إِذا رضع من تلقاءِ نفسه، وأَلْبَأَ الجَدْيَ إِلْبَاءً إِذا شَدَّه إِلى رأْس الخِلْفِ ليَرْضَعَ اللّبأَ، وأَلْبَأَتْه أُمُّه ولَبَأَتْه: أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ، وأَلْبَأْتُه: سَقَيْتُه اللِّبَأَ.
      أَبو حاتم: أَلْبَأَتِ الشاةُ وَلَدها أَي قامت حتى تُرْضِعَ لِبَأَها، وقد التَبَأْناها أَي احْتَلَبنا لِبَأَها، واسْتَلْبأَها ولدُها أَي شرب لِبأَها.
      وفي حديث ولادة الحسن بن علي، رضي اللّه عنهما: وأَلبَأَه برِيقِه أَي صَبَّ رِيقَه في فِيهِ كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصبيّ، وهو أَوَّلُ ما يُحْلَبُ عند الولادةِ.
      ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صَنَع لهم اللِّبَأَ.
      ولبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً، وأَلْبَأَهم: أَطْعمهم اللِّبَأَ.
      وقيل: لَبَأَهم: أَطْعَمهم اللِّبَأَ، وأَلبأَهمَ: زوَّدهُم إِياه.
      وقال اللحياني: لَبَأْتُهم لَبْأً ولِبَأً، وهو الاسم.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما حاصل كلام اللحياني هذا اللهم إلا أَن يريد أَن اللِّبَأَ يكون مصدراً واسماً، وهذا لا يعرف.
      وأَلْبَؤُوا: كَثُر لِبَؤُهم.
      وأَلْبَأَتِ الشاةُ: أَنزلت اللِّبَأَ، وقول ذي الرمة: ومَرْبُوعةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها، * بِكَفَّيَّ، من دَوِّيَّةٍ، سَفَراً، سَفْرا فسره الفارسي وحده، فقال: يعني الكَمْأَةَ.
      مَرْبوعةٍ: أَصابها الرَّبيعُ.
      ورِبْعيَّةٍ: مُتَرَوّية بمطَر الربيع؛ ولَبَأْتُها: أَطْعَمتها أَوّل ما بَدَتْ، وهي استعارةٌ، كما يُطعَمُ اللِّبَأُ.
      يعني: أَن الكمَّاءَ جنَاها فبَاكَرَهم بها طَرِيّةً؛ وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوةً؛ وسَفْراً مفعول ثانٍ للَبَأْتُها، وعَدَّاه إِلى مفعولين لأَنه في معنى أَطْعَمْت.
      وأَلبَأَ اللِّبَأَ: أَصْلَحَه وطَبَخَه.
      ولَبأَ اللِّبأَ يَلْبَؤُهُ لَبْأً، وأَلْبَأَه: طَبخَه، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
      ولَبَّأَتِ الناقةُ تَلْبِيئاً، وهي مُلَبِّئٌ، بوزن مُلَبِّعٍ: وقع اللِّبَأُ في ضَرْعها، ثم الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاء اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ، يقال قد أَفْصَحتِ الناقةُ وأَفْصحَ لَبَنُها.
      وعِشارٌ مَلابِئُ إِذا دنا نِتاجُها.
      ويقال: لَبَأْتُ الفَسِيلَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه.
      وفي الحديث: إِذا غرسْتَ فَسيلةً، وقيل الساعةُ تقومُ، فلا يَمْنَعك أَن تَلْبَأَها، أَي تَسْقِيَها، وذلك أَوَّل سَقْيِك إياها.
      وفي حديث بعض الصحابة: أَنه مَرَّ بأَنْصاريٍّ يَغْرِسُ نَخلاً فقال: يا ابن أَخي إن بلَغَك أَنَّ الدجالَ قد خَرج، فلا يَمنعنَّك من أَن تَلْبَأَها، أَي لا يَمنعنَّكَ خُروجُه عن غَرْسِها وسَقْيِها أَولَ سَقْيةٍ؛ مأَّخوذ من اللِّبإ.
      ولَبَّأْت بالحجِّ تَلْبِئةً، وأَصله لَبَّيْت، غير مهموز.
      قال الفرّاءُ: ربما خرجت بهم فصاحتهم إِلى أَن يهمزوا ما ليس بمهموز، فقالوا لَبَّأْتُ بالحَج، وحَلأْتُ السَّوِيقَ، ورثَأْتُ الميت.
      ابن شميل في تفسير لَبَّيْكَ، يقال: لَبَأَ فلان من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أَكثر منه.
      قال: ولَبَّيْكَ كأَنه اسْتِرْزاقٌ الأَحمر: بَيْنَهم الـمُلْتَبِئةُ أَي هم مُتفاوِضُون لا يكتم بعضهم بعضاً.
      وفي النوادر يقال: بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فَتاهُم، ولا يَتَعَيَّرونَ شَيْخَهم.
      المعنى: لا يُزَوّجُون الغلام صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلَباً للنَّسْل.
      واللَّبُؤَةُ: الأُنثى من الأُسُود، والجمع لَبُؤٌ، واللَّبْأَةُ واللَّبَاة كاللَّبُؤَةِ، فان كان مخففاً منه، فجمعه كجمعه، وإِن كان لغة، فجمعه لَبَآتٌ.
      واللَّبْوةُ، ساكنة الباء غير مهموزة لغة فيها، واللَّبُؤُ الأَسد، قال: وقد أُميت، أَعني انهم قلّ استعمالهم إِياه البتة.
      واللَّبُوءُ: رجل معروف، وهو اللَّبُوءُ بن عبدالقيس.
      واللَّبْءُ: حيٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ولَبَ
    • ـ ولَبَ يَلِبُ وُلُوباً: دَخَلَ وأسْرَعَ،
      ـ ولَبَ الشِّيءَ، وولَبَ إليهِ: وَصَلَهُ كائِناً ما كان.
      ـ والِبَةُ: فِراخُ الزَرْعِ،
      ـ الوالِبَةُ من القومِ، والبَقَر، والغَنَمِ: أولادَهُم ونَسْلَهُم، وموضع.
      ـ أولَبَ: موضع (بالأندلس).
      ـ وانِبهُ: بلد بالأندلس.
      ـ ونَّبَه تَوْنيباً: وَبَّخَهُ.
      ـ ثابتُ بنُ طريفٍ الوَنَبِيُّ: مُحَدِّثٌ تابعيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. لبي
    • "اللُّبايةُ: البَقِيَّةُ من النبت عامة، وقيل: البَقِيَّةُ من الحَمض، وقيل: هو رقيق الحَمْض، والمَعْنَيان متقاربان.
      ابن الأَعرابي: اللُّبابة شَجر الأُمْطِيّ؛ قال الفراء وأَنشد: لُبايةً من هَمِقٍ عَيْشُومِ والهَمِقُ: نبت.
      والعَيْشُوم: اليابس.
      والأُمْطِيُّ: الذي يعمل منه العلك.
      وحكى أَبو ليلى: لبَيت الخُبْزة في النار أَنضجتها.
      ولَبَّيْتُ بالحج تَلْبِية.
      قال الجوهري: وربما، قالوا لبَّأْت، بالهمز، وأَصله غير الهمز.
      ولَبَّيت الرجل إِذا قلت له لَبَّيْك.
      قال يونس بن حبيب الضبي: لَبَّيك ليس بمثنى وإِنما هو مثال عَلَيك وإِليك، وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَن أَصل التلبية الإِقامة بالمكان، يقال: أَلْبَبْت بالمكان ولَبَّبْت لغتان إِذا أَقمت به، قال: ثم قلبوا الباء الثانية إِلى الياء استثقالاً كم؟

      ‏قالوا تَظَنَّيْت، وإِنما أَصلها تَظَنَّنْت.
      قال: وقولهم لبَّيْك مثنى على ما ذكرناه في باب الباء؛

      وأَنشد للأَسدي: دَعَوْتُ لِما نابَني مِسْوَراً فَلَبَّى، فَلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَر؟

      ‏قال: ولو كان بمنزلة على لقال فَلَبَّى يَدَيْ مسور لأَنك تقول على زيد إِذا أَظهرت الاسم، وإِذا لم تظهر تقول عليه، كما، قال الأَسدي أَيضاً: دَعَوْتُ فَتًى، أَجابَ فَتًى دَعاه بَلَبَّيْهِ أَشَمُّ شَمَرْدَلِيّ؟

      ‏قال ابن بري في تفسير قوله فَلَبَّيْ يَديْ مِسْورِ: يقول لبي يدي مِسور إِذا دعاني أَي أُجيبه كما يُجيبني.
      الأَحمر: يقال بينهم المُلْتَبِية غير مهموز أَي مُتَفاوِضون لا يكتم بعضهم بعضاً إِنكاراً، وأَكثر هذا الكلام مذكور في لبب، وإِنما الجوهري أَعاد ذكره في هذا المكان أَيضاً فذكرناه كما ذكره.
      واللَّبْوُ: قبيلة من العرب، النسب إِليه لَبَوِيٌّ على غير قياس، وقد تقدم في الهمز.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فيلبكا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَبِكَ** - [ل ب ك]. (ف: ثلا. لازم).** لَبِكَ يَلْبَكُ**، مص. لَبَكٌ. "لَبِكَتِ الْمَسْأَلَةُ" : اِخْتَلَطَتْ، اِلْتَبَسَتْ.
معجم الغني
**لَبْكٌ** - [ل ب ك]. (مص. لَبَكَ). "لَبَنٌ لَبْكٌ" : مَخْلُوطٌ.
معجم الغني
**لَبِكٌ** - [ل ب ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "أَمْرٌ لَبِكٌ" : مُلْتَبِسٌ، مُخْتَلِطٌ.
معجم الغني
**لَبَكَ** - [ل ب ك]. (ف: ثلا. متعد).** لَبَكْتُ**،** أَلْبُكُ**،** اُلْبُكْ**، مص. لَبْكٌ. 1. "لَبَكَ الثَّرِيدَ" : جَعَلَهُ لِيَأْكُلَهُ. 2. "لَبَكَ شُغْلَهُ" : خَلَطَهُ. "لَبَكَ مَسَارَ حَيَاتِهِ".
معجم الغني
**لَبَّكَ** - [ل ب ك]. (ف: ربا. متعد).** لَبَّكْتُ**،** أُلَبِّكُ**، مص. تَلْبِيكٌ. "لَبَّكَ أَشْغَالَهُ" : لَبَكَهَا، خَلَّطَهَا. "لَبَّكَ حَيَاتَهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك [ مفرد ] : 1 - مصدر لبك . 2 - شيء مخلوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبك [ مفرد ] : مصدر تلبك . • تلبك معوي : ( طب ) سوء الهضم أو عسره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك [ مفرد ] : مصدر لبك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبك يتلبك ، تلبكا ، فهو متلبك• تلبك الأمر : مطاوع لبك : لبك ؛ اختلط ، التبس تلبكت عليه السبل - تلبك الموضوع في رأسه . • تلبكت المعدة : ساء هضمها أصيب بتلبك معوي : عسر هضم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التبك على يلتبك ، التباكا ، فهو ملتبك ، والمفعول ملتبك عليه• التبك علي الأمر : لبك ؛ التبس ، اختلط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك يلبك ، لبكا ، فهو لبك• لبك الأمر : التبك ، اختلط والتبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك يلبك ، لبكا ، فهو لابك ، والمفعول ملبوك• لبك الدقيق بالعسل : خلطه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تلبَّكَ يتلبَّك، تلبُّكًا، فهو مُتلبِّك • تلبَّك الأمرُ: مُطاوع لبَّكَ: لبِكَ؛ اختلط، التبس "تلبَّكت عليه السُّبُلُ- تلبَّك الموضوعُ في رأسه". • تلبَّكتِ المعدةُ: ساء هضمُها "أصيب بتلبُّك معويّ: عُسْر هضم". II تلبُّك [مفرد]: مصدر تلبَّكَ. • تلبُّك معويّ: (طب) سوءُ الهضم أو عُسْره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك يلبك ، تلبيكا ، فهو ملبك ، والمفعول ملبك• لبك الشيء : لبكه ؛ خلطه ولينه لبك العجين . • لبك المعدة : أصابها بسوء الهضم أطعمة تلبك المعدة .
المعجم الوسيط
الشيءَ والأمر ـُ لَبْكاً: خلطه. يقال: لبك السويق بالعسل.( لَبِكَ ) الأمرُ ـَ لَبَكاً: اختلط والتبس. فهو لَبِك.( ألْبَكَ ) فلان: أفحش في كلامه. وـ في منطقه: أخطأ.( لَبَّكَ ) الشيءَ: خلطه.( الْتَبَك ) الأمرُ: اختلط والتبس.( تَلَبَّكَ ) الأمرُ: التبك. وـ المعدة: ساء هضمها. ( مج ).( التَّلَبُّك ) المعَويّ: سوء الهضم أو عسره. ( مج ).( اللَّبْك ): الشيء المخلوط. ( فَعْل بمعنى مفعول ).( اللَّبْكَة ): الشيء المخلوط. ويقال: وقع في لبكة: اختلاط.( اللَّبِيك ): أمر لبيك: مختلط.( اللَّبيكَة ): طعام من أقط ودقيق أو تمر. يُخْلَط ويُصَبّ عليه السمن أو الزيت ولا يطبخ.
الصحاح في اللغة
اللَبْكُ: الخلطُ. وقد لَبَكْتُ الأمر ألْبُكُهُ لَبْكاً. وأمرٌ لَبِكٌ، أي مختلطٌ. قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحَيِّ فاحْتَمَلوا   إلى الظَهيرةِ أمرٌ بينهم لَبِـكُ ولَبَكْتُ السَويقَ بالعسل: خلطته. والْتَبَكَ الأمرُ، أي اختلط. قال الكلابيّ: أقول لَبيكَةٌ من غنم. وقد لَبَكوا بين الشاء، أي خَلَطوا بينه. واللَبَكَةُ: القطعة من الثريد. ويقال: ما ذقتُ عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً.
تاج العروس

اللَّبكُ : الخَلْطُ قال أُمَيَّةُ بنُ أبي الصَّلْتِ :

إِلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاءٍ ... لُبابَ البُر يُلْبَكُ بالشِّهادِ كالتْلْبِيكِ وهذه عن ابنِ عَبّاد

واللَّبكُ : الشيء المَخْلُوط كاللَّبكَةِ وقد لَبَكَه لَبكًا

واللَّبكُ : جَمْعُ الثَّرِيدِ ليَأْكُلَه كذا في المُحْكَمِ

ومن المَجاز : أَمْرٌ لَبِك ككَتِف : مُلْتَبِسٌ وفي الصِّحاحِ : مُخْتَلِطٌ وأَنْشَدَ لزُهَير :

رَدَّ القِيَانُ جِمالَ الحَي فاحْتَمَلُوا ... إِلى الظَّهِيرَةِ أَمْرٌ بَينَهُم لَبِكُ وأَنْشَدَ الصّاغاني لرؤْبَةَ :

" وحاجَةٍ أَخْرَجُت من أَمْرٍ لَبِكْ والْتَبَكَ الأَمْر أي : اخْتَلَطَ كما في الصِّحاحِ زاد الصّاغاني : والْتَبَسَ وهو مَجازٌ

واللَّبِيكَةُ : جَماعَةٌ من الغَنَم قالَ ابنُ السكيتِ عن الكِلابي : أقولُ : لَبِيكَةٌ من غَنَمٍ وقد لَبَكُوا بينَ الشّاءِ أي : خَلَطُوا بَينَها وهو مِثْلُ البَكِيلَةِ نقله الجَوْهرِيُّ

وقالَ عَرّامٌ : اللَّبِيكَةُ : الجَماعَةُ من النّاسِ كاللُّباكَةِ بالضَّمِّ

واللَّبِيكَةُ : ضَربٌ من الطَّعامِ وهو دَقِيقٌ يُلْبَكُ بزُبْد أَو سَمْنٍ قاله ابنُ عَبّادٍ وفي اللِّسانِ : أَقِطٌ ودَقِيق أَو تَمْرٌ ودَقِيقٌ وسَمْنٌ أَو زَيْتٌ يُخْلَطُ ويُصَبُّ عليهِ ولا يُطْبَخُ

ومن المَجازِ : اللَّبَكَةُ محركَةً : اللُّقْمَةُ من الثَّرِيدِ وبه فُسِّرَ قولُهم : ما ذُقْتُ عِندَه عَبَكَةً ولا لَبَكَةً

أَو القِطْعَةُ من الثَّرِيدِ كما في الصِّحاح

أَو القِطْعَةُ من الحَيسِ كما فسَّرَه ابنُ دُرَيْد

والإِلْباكُ : الإِخْناءُ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الإِلْباكُ الإِخْطاءُ في المَنْطِقِ والحُجَّةِ وِإغْلاطٌ فِيهِما

قال : وتَلًبّكَ الأَمْرُ : تَلًبّسَ واخْتلَطَ

ومما يستدرك عليه : أَمْرٌ لَبِيكٌ أي : مُخْتَلِطٌ

وثَرِيدَةٌ مُلًبّكَةٌ كمُعَظَّمَة أي : مُلًبّقَةٌ لَيِّنَة عن ابنِ عَبّادٍ

ووَقَع في لَبكَةٍ بالفتح ولَبِيكَة أي اختِلاطٍ

لسان العرب
اللَّبْكُ الخَلْطُ لَبَكْتُ الأَمْرَ أَلْبُكُه لَبْكاً اللَّبْكُ واللَّبْكَةُ الشيء المخلوط لَبَكَه يَلْبُكه لَبْكاً خلطه ولَبِكَ الأَمْرُ لَبَكاً وسأَل الحسنَ رجلٌ عن مسألة ثم أَعاد عليه فغيَّر مسألته فقال له الحسن لَبَكْتَ عليّ أَي خلطت عليّ ويروى بَكَلْتَ والتَبَكَ الأَمْرُ اختلط والتبس وأَمر مُلْتَبِكٌ ملتبس على النسب قال زهير رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيّ فاحْتَمَلُوا إلى الظَّهِيرَةِ أَمْرٌ بينهم لَبِكُ أَي ملتبس لا يستقيم رأيهم على شيء واحد وأَمر لَبِيكٌ أَي مختلط ولَبَكْتُ السَّوِيقَ بالعسل خلطته وقال أُمَيّة بن أَبي الصَّلْتِ الثَقَفيّ إلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاء لُبابَ البُرّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَي من لباب البريعني الفالُوذَ واللَّبِيكَةُ من الغَنَم كالبَكِيلَة ابن السكيت عن الكلابيّ قال أَقول لَبِبيكة من غنم وقد لَبَكُوا بين الشاء أَي خلطوا بينها وهو مثل البَكِيلةَ وقال عَرَّام رأَيت لُباكةً من الناس ولَبِيكة أَي جماعة واللَّبِيكة أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمر ودقيق يخلط ويصب السمن عليه أو الزيت ولا يطبخ واللَّبْكُ جمعك الثريد لتأكله واللَّبَكَةُ بالتحريك اللقمة من الثريد وقيل القطعة من الثريد أَو الحَيْس وما ذقت عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً العَبَكَةُ الحَبُّ من السويق ونحوه واللَّبَكَةُ ما تقدم ويقال لَبَكَ وبَكَلَ بمعنى كَجَذَب وجَبَذ وكذلك البَكِيلة واللَّبِيكة
الرائد
* لبك يلبك: لبكا. 1-الشيء: خلطه. 2-القوم بين الماشية: خلطوا.
الرائد
* لبك يلبك: لبكا. الأمر: اختلط، تلبس.
الرائد
* لبك تلبيكا. الشيء: خلطه.
الرائد
* لبك. «أمر لبك»: مختلط ملتبس.
الرائد
* لبك. 1-مص. لبك. 2-شيء مخلوط.ب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: