وصف و معنى و تعريف كلمة فيلحساهم:


فيلحساهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و لام (ل) و حاء (ح) و سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فيلحساهم في معاجم اللغة العربية:



فيلحساهم

جذر [لحس]



معنى فيلحساهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**لَحَّسَ** \- [ل ح س]. (ف: ربا. متعد).** لَحَّسْتُ**،** أُلَحِّسُ**،** لَحِّسْ**، مص. تَلْحِيسٌ. "لَحَّسَتِ ابْنَهَا الطَّعَامَ" : جَعَلَتْهُ يَلْحَسُهُ.
Advertisements


معجم الغني
**لَحْسٌ** \- [ل ح س]. : مَا يَظْهَرُ مِنْ رُؤُوسِ البَقْلِ.
معجم الغني
**لَحِسَ** \- [ل ح س]. (ف: ثلا. متعد).** لَحِسْتُ**،** أَلْحَسُ**،** اِلْحَسْ**، مص. لَحْسٌ. "لَحِسَ الصَّحْنَ" : لَعِقَ مَا تَبَقَّى فِي جَوَانِبِهِ بِلِسَانِهِ أَوْ أُصْبُعِهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
لحس يلحس ، تلحيسا ، فهو ملحس ، والمفعول ملحس• لحسه الشيء : جعله يلحسه ( يلعقه ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحس يلحس ، لحسا ، فهو لاحس ، والمفعول ملحوس• لحس الصحن ونحوه : لعقه ، أخذ ما علق بجوانبه بالإصبع أو باللسان لحس الكلب الإناء - لحس إصبعه ° سنة لاحسة : شديدة ، لا تبقي على شيء من النبات - لاحسة السكر : حشرة صغيرة فضية اللون تلحس السكر وتقرض الأوراق والكتب . • لحس الدود الصوف : أكله لحست العثة الألبسة الصوفية . • لحس كلامه : رجع عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة


لحس [ مفرد ] : مصدر لحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحوس [ مفرد ] : ج ملحوسون وملاحيس ، مؤ ملحوسة ، ج مؤ ملحوسات وملاحيس : 1 - اسم مفعول من لحس . 2 - من كانت مداركه العقلية غير مكتملة شاب ملحوس - تلاميذ ملاحيس .
المعجم الوسيط
الرجلُ: تَطَفّل. وـ ألحّ في السؤال.( الفِلْحَاس ) من الرّجال: القبيح السّمِْج.( الفَلْحَس ): الحريص. وـ المُلِحّ في السؤال. وفَلْحَس: رجل من بني شيبان يضرب به المثل في الإلحاح في السؤال، فيقال ( فلان أسأل من فلحس ).


المعجم الوسيط
الإناءَ ـَ لَحْساً: لعِقَه بإصبعه أو بلسانه. وـ الدُّودُ الصُّوفَ لحساً: أكله. ويقال: لحِس الجراد الخضر والشجر.( ألْحَسَت ) الأرض: أنبتت أول العشب. وـ الماشية: رعاها أدنى رعي.( الْتَحَسَ ) منه حقّه: أخذه.( اللاَّحِسَة ): يقال: سنة لاحسة: شديدة لا تبقى على شيء من النبات. ويقال: أصابتهم لواحِس: سنون شِداد.( اللاَّحُوس ): المشؤوم؛ كأنه يلحس قومه. وـ الحريص.( اللَّحْس ): ما يظهر من رؤوس البقل.( اللُّحْسَة ): يقال: مالك عندي لحسة: شيء.( اللَّحُوس ) من الناس: من يتتبع الحلاوة كالذباب.( اللَّحْوَس ): الحريص الأكول من الناس.( المِلْحَس ): الحريص، أو الذي يأخذ كل ما قدر عليه. وـ الشّجاع. ( ج ) مَلاحِس.( المَلْحَس ): اللَّحْس. وـ مكان اللحس. ( ج ) مَلاحِس. ويقال: تركته بملاحس البقر أولادها: أي بمكان قَفْر لا يدرى أين هو، وذلك أنّ بقر الوحش لا تضع أولادها إلاّ في الفلاة.
مختار الصحاح
ل ح س : اللَّحْسُ باللسان وبابه فهم و لَحْسَةً و لُحْسَة بفتح اللام وضمها


الصحاح في اللغة
أبو عبيد: الفَلْحَسُ: الحريصُ. ويقال: للكلب فَلْحَسٌ.
الصحاح في اللغة
اللَحْسُ باللسان. يقال: لَحِسَ القَصعة بالكسر، يَلْحَسُها لَحْساً. وفي المثل: "أسرعُ من لَحْسِ الكلبِ أنفَه". ولَحِسْتُ الإناء لَحْسَةً ولُحْسَةً. وألْحَسَتِ الأرضُ، أي أنبتتْ. وقولهم: تركت فلاناً بملاحِسِ البقرِ، وهو مثلُ قولهم: بمباحث البقر، أي بالمكان القفر، بحيث لا يُدرى أين هو. ويقال بحيث تَلْحَسُ بقر الوحش أولادَها. واللاحوسُ: المَشْؤومُ.
تاج العروس

الفَلْحَسُ كجَعْفَرٍ : الحَريصُ مِن الرِّجالِ وعن اللَّيْثِ : هي فَلْحَسَةُ . والكَلْبُ أَيْضَاً : فَلْحَسٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الفَلْحَسُ : الدُّبُّ المُسِنُّ . وعن أَبي عُبَيْدٍ : الفَلْحَسُ في المَثَلِ : مَن يَتَحَيَّنُ طَعَامَ النَّاسِ نقلَه ابن سِيدَه . وقيل : الفَلْحَسُ : رَجُلٌ رَئِيسٌ من بَنِي شَيْبَانَ زَعَمُوا أَنَّه كانَ إِذا أُعْطِيَ سَهْمَهُ مِن الغَنِيمَةِ سأَلَ سَهْماً لامْرَأَتِه ثمُّ لناقَتِهِ . ونَصُّ الجَوْهَرِيِّ : كان يَسْأَلُ سَهْماً في الجَيْشِ وهو في بَيْتِه فيُعْطَى لِعزِّه وسُؤْدَدِه فإِذا أُعْطِيَه سَأَلَ لامْرَأتِه فإِذا أعْطِيَه سأَلَ لبَعِيرِه فقَالُوا : أَسْأَلُ منْ فَلْحَسٍ وضُرِبَ به المَثَلُ وكذا قَولُهم : أَعْظَمُ في نَفْسِه مِنْ فَلْحَسٍ . وفي ابنِه زاهِرٍ قِيل العَصَا من العُصَيَّةِ أي لا يَكُونُ ابنُ فَلْحَسٍ إِلاَّ مِثْلَه . والفلْحَسَةُ بِهَاءٍ : المَرْأَةُ الرَّسْحاءُ قالَه اللَّيْثُ وزادَ الفَرّاءُ : فَلْحَسٌ : الصَّغِيرَةُ العَجُز . والفِلْحَاسُ بالكَسْرِ : القَبيحُ السَّمِجُ نقله الصّاغَانِيُّ . وتَفَلْحَسَ الرَّجُلُ : مثْلُ تَطَفَّلَ . وممَّا يسْتَدْرَكُ عليه : الفَلْحَس : السّائِلُ المُلِحُّ . ورَجُلٌ فَلَنْحَسٌ كسَفَرْجَلٍ : أَكُولٌ حَكاه كُراع قاله ابنُ سيدَه : وأُرَاه فَلْحَساً . وقال أَبو عبَيْدَةَ : الفَلْحَس : العَريضُ كما في العبَاب

تاج العروس

اللَّحْسُ باللِّسانِ يُقَال : لَحِسَ القَصْعَةَ كسَمِعَ لَحْساً ومَلْحَساً ولَحْسَةً ولُحْسَةً الأَخِيرُ بالضَّمّ عن ابن السِّكِّيتِ أَي لَعِقَهَا وفي المَثَلِ : أَسْرَعُ من لَحْسِ الكَلْبِ أَنْفَه . ولَحِسَ الشْيءَ يَلْحَسُه إِذا أَخَذَه بلسَانِه . ومن المَجَازِ : قولُهم : تَرَكْتُه بمَلاَحِسِ البَقَرِ أَوْلادَها هو مثْلُ قولهم : بمَبَاحِثِ البَقَرِ : أَي بالمَكان القَفْرِ أَي لا يُدْرَي أَينَ هُوَ . وقالَ ابنُ سِيدَه : أَي بفَلاةٍ من الأَرْضِ قال : ومَعْنَاهُ عنْدي : بمَوَاضعَ تَلْحَسُ أَي تَلْعَقُ البَقَرُ فيها ما عَلَى أَوْلادِهَا من السَّابِيَاءِ والأَغْرَاسِ وذلك لأَنَّ البَقَرَ الوَحْشِيَّةَ لا تَلِدُ إِلاّ بالمَفَاوِزِ قال ذُو الرُّمَّةِ :

تَرَبَّعْنَ منْ وَهْبِينَ أَو بسُوَيْقَةٍ ... مَشَقَّ السَّوَابِي عَنْ رُؤُسِ الجَآذِرِ قال : وعِنْدِي أَنه بِمَلاحِسِ البَقَرِ فَقَط . ويُرْوَى : بمَلْحَسِ البَقَرِ أَوْلادَها أَي بمَوْضِعِ مَلْحَسِ البَقَرِ أَوْلاَدَها لأَن المَفْعَل إِذا كَان مَصْدَراً لم يُجْمَع قال ابن جِنَّى : لا تَخْلوُ مَلاحِس ها هنا من أَنْ تَكُونَ جَمْع مَلْحَسٍ الذي هو المَصْدَرُ أَو الذي هو المَكَانُ فلا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ هُنَا مَكَاناً لأَنه قد عَمِلَ في الأَوْلاَدِ فنَصَبها والمكانُ لا يَعْمَل في المَفْعُولِ به كَمَا أَنَّ الزمانَ لا يَعْمَل فيه وإِذَا كَانَ الأَمْرُ على ما ذَكَرْنَاه كانَ المُضَافُ هنا مَحْذُوفاً مقدَّراً كما أَنَّ قَولَه :

وما هِيَ إِلا في إِزارٍ وعِلْقَةٍ ... مُغَارَ ابنِ هَمَّامٍ علَى حَيِّ خَثْعَمَا مَحْذُوفُ المُضَافِ أَي وَقْتَ إِغارَةِ ابن هَمّامٍ على حَيِّ خَثْعَم أَلاَ تَرَاه قد عَدَّاه إِلى قولِه : عَلَى حَيِّ خَثْعمَا . ومَلاحِسُ البَقَرِ إِذاً مَصْدَرٌ مَجْموعٌ مُعْملٌ في المَفْعول به كما أَن قولَهُ :

" مَواعِيدَ عُرْقُوبٍ أَخاه بيَثْرِبِ كذلكَ وهو غَرِيبٌ قال ابنُ جِنِّى : وكانَ أَبو عليٍّ رَحمَه الله يُورِدُ مواعيد عرْقُوبٍ موْرد الطرِيفِ المتَعجَّب منه . ومِن المَجاز : اللاحُوسُ المَشْؤُوم يلْحَسُ قَوْمَهَ كقَوْلِهِمْ : قاشُورٌ وكذلِكَ الحاسُوسُ . ومن المَجازِ : المِلْحَسُ كمِنْبَرٍ : الحَرِيص وقيل : هو الذِي يأْخُذُ كُلَّ ما قَدَرَ علَيْه وأَمْكَنَه من حِرْصِه . والْمِلْحَسُ : الشُّجَاعُ كأَنَّهُ يَأْكُلُ كُلَّ شْيءٍ إرْتفَع له ويقَالُ : فُلانٌ أَلدُّ مِلْحسٌ أَحْوَسُ أَهْيَسُ وفي حَدِيثِ أَبِي الأَسْوَدِ : عَلَيْكُمْ فُلاناً فإِنهُ أَهْيسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسُ هو الّذِي لا يَظْهَرُ له شيءٌ إِلاّ أَخَذَه . وهو مَجَاز . واللَّحَّاسَةُ : اللَّبُؤَةُ قال أَبو زُبيْد حَرمْلة بن المنْذر الطائيّ

حَتَّى إِذا وازَنَ العِرْزالَ وإنْتَبَهتْ ... لَحَّاسَةٌ أَمُّ أَجْرٍ سِتَّةٍ شُدُن ومن المَجَازِ : سَنَةٌ لاحِسةٌ أَي شَديدةٌ تَلْحَسُ كُلَّ شَيْءٍ من النبَاتِ وأَخَذَتْهُم لَوَاحِسُ أَي سِنُونَ شِدَادٌ قال الكُميْت :

" وأَنْتَ رَبيعُ النّاسِ وابْنُ رَبِيعِهِمْإِذَا لُقِّبَتْ فيهَا السِّنُونَ اللَّوَاحِسَاومِن المَجازِ : اللَّحُوسُ كصَبُورٍ من النّاسِ : مَنْ يَتَتَبَّعُ الحَلاَوَةَ كالذُّبابِ ويقال : فُلانٌ لَحُوس يَجوسُ في المَائدَةِ ويَحُوس . واللَّحْوَسُ كجَرْوَلٍ : الحَرِيصُ الأَكُولُ مِن النّاسِ . واللَّحْسُ كالمَنْعِ : أَكْلُ الدُّودِ الصُّوفَ ومنْ ذلكَ سُمِّيَت العُثَّةُ باللَّحّاسَةِ وكذا أَكْلُ الجَرَادِ الخَضِرَ والشجَرَ . ومن المَجَاز : أَلْحَسَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتتْ أَولَ ما تُنْبِتُ البقْلَ . وأَخْصَرُ من هذه العبارِة أَنْ يقُولَ : أَنْبتَتْ أَوّلَ العُشْبِ . أَي فَيَراه المالُ فيَطْمَعُ فيه فيَلْحسُه إِذا لَمْ يَقْدِرْ أَنْ يأْكُلَ منه شيئاً . وفي الأَسَاس : أَنْبَتَتْ ما تَلْحَسُه الدَّوَابُّ . أَو أَلْحَست الأَرْضُ : لَحِسَتِ الدَّوابُّ نَبْتَهَا نقلَه الصّاغَانِيُّ . وأَلْحَسَ الماشيَةَ : رَعَاهَا أَدْنَى رَعْيٍ من ذلك . ومن المجَاز : إلْتَحَسَ منْه حَقَّه إِذا أَخَذَه . ويقَال : حِرٌ مَلْحوسٌ أَي قَليلُ اللَّحْمِ . وممّا يسْتَدْرَك عليه : رجُلٌ لَحّاسٌ كشَدَّادٍ : كَثيرٌ اللَّحْسِ لِمَا يَصِلُ إِليه . واللاَّحُوسُ : الحَرِيصُ كالمُلْحِسِ كمُحْسِنٍ . واللَّحْسُ : ما يَظْهَرُ من رُوؤُسِ البَقْلِ وغَنَمٌ لاَحِسَةٌ : تَرْعَى ذلك . وما لَكَ عِنْدِي لُحْسَةٌ بالضّمَ أَي شيءٌ

لسان العرب
اللَّحْسُ باللسان يقال لَحِس القَصْعَة بالكسر واللَّحْسَة اللَّعْقَة والكلب يَلْحَس الإِناء لَحْساً كذلك وفي المَثل أَسْرَع من لحْسِ الكلب أَنفه ولحِسْت الإِناء لَحْسَة ولُحْسَة ولَحَسَه لَحْساً لَعِقَه وفي حديث غَسْل اليَدِ من الطعام إِن الشيطان حَسَّاسٌ لَحَّاسٌ أَي كثير اللَّحْسِ لما يَصِل إِليه تقول لَحِسْت الشيء أَلْحَسه إِذا أَخذتَه بلسانك ولَحَّاسٌ للمبالغة والحَسَّاس الشديد الحِسّ والإِدْراك وقولهم تَرَكْتُ فلاناً بمَلاحِسِ البَقَرِ أَولادَها هو مِثل قولهم بِمَباحِث البقر أَي بالمكان القَفْر بحيث لا يُدْرَى أَين هو وقال ابن سيده أَي بِفَلاةٍ من الأَرض قال ومعناه عندي بحيث تَلْعَق البَقَرُ ما على أَولادِها من السَّابِياءِ والأَغْراسِ وذلك لأَن البَقَر الوَحْشِيَّة لا تلِد بالمَفاوز قال ذو الرمة تَرَبَّعْنَ منْ وَهْبِين أَو بِسُوَيْقةٍ مَشَقَّ السَّوابي عن رُؤوس الجَآذِر قال وعندي أَنه بِمَلاحِسِ البقَر فقط أَو بِمَلْحَس البقَر أَولادها لأَن المَفْعَل إِذا كان مصدراً لم يُجْمع قال ابن جِنِّي لا تخلو مَلاحِس ههنا من أَن تكون جمع مَلْحَس الذي هو المصدر أَو الذي هو المكان فلا يجوز أَن يكون ههنا مكاناً لأَنه قد عمل في الأَولاد فنصبَها والمكان لا يعمل في المفعول به كما أَن الَّزمان لا يعمل فيه وإِذا كان الأَمر على ما ذكرناه كان المضاف هنا محذوفاً مقدَّراً كأَنه قال تَرَكْتُه بِمَلاحِسِ ( * قوله « كأَنه تركته بملاحس إلخ » هكذا في الأصل ولعل فيه سقطاً والأصل تركته بمكان ملاحس إلخ ) البقَر أَولادَها كما أَن قوله وما هِيَ إِلا في إِزارٍ وعِلْقَةٍ مُغارَ ابن هَمَّام على حَيِّ خَثْعَما محذوفُ المضاف أَي وقَتَ إِغارَة ابن همام على حَيِّ خَثْعَم أَلا تراه قد عَدَّاه إِلى قوله على حَيِّ خَثْعَما ؟ ومَلاحِس البقَرِ إِذاً مصدرٌ مجموع مُعْمَل في المفعول به كما أَن قوله مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه بِيَثْرِب كذلك وهو غريب قال ابن جني وكان أَبو علي رحمه اللَّه يورِد مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه مَوْرِدَ الطَّريف المتعجِّب منه واللَّحْسُ أَكل الجَراد الخَضِرَ والشجرَ وكذلك أَكلُ الدُّودَةِ الصُّوف واللاَّحُوس الحريص وقيل المَشؤوم يَلْحَس قومَه على المَثَل وكذلك الحاسُوس واللَّحُوس من الناس الذي يَتَّبعُ الحَلاوَة كالذُّباب والمِلْحَسُ الشجاع كأَنه يأْكل كلَّ شيء يرتفع له ويقال فلان أَلَدُّ مِلْحَسٌ أَحْوَس أَهْيَس وفي حديث أَبي الأَسْوَد عليكم فلاناً فإَنه أَهْيَس أَلْيَس أَلَدُّ مِلْحَس هو الذي لا يظهر له شيء إِلا أَخذه مِفْعَل من اللَّحْس ويقال الْتَحَسْت منه حَقِّي أَي أَخذتُه وأَصابتهم لَواحِس أَي سِنُون شِداد تَلْحَس كلَّ شيء قال الكميت وأَنتَ رَبِيعُ الناس وابْنُ رَبيعِهِمْ إِذا لُقِّبَتْ فيها السِّنُونُ اللَّواحِسَا وأَلْحَسَت الأَرض أَنْبَتَتْ أَوّل العُشْب وقيل هو أَن تَخْرُج رؤوس البقل فيراه المال فيطمَع فيه فيَلْحَسَه إِذا لم يقدِر أَن يأْكل منه شيئاً واللَّحْس ما يظهر من ذلك وغَنَم لاحِسة ترعَى اللَّحْس ورجل مِلْحَس حريصٌ وقيل المِلْحَس والمُلْحِس الذي يأْخذُ كلَّ شيء يقدِر عليه
الرائد
* لحس يلحس: لحسا ولحسة ولحسة وملحسا. الإناء: لعقه بالإصبع أو باللسان.
الرائد
* لحس يلحس: لحسا. 1-الدود الصوف: أكله. 2-الجراد النبات: رعاه.
الرائد
* لحس تلحيسا. ه الشيء: جعله يلحسه.
الرائد
* لحس. 1-مص. لحس. 2-ما يظهر من رؤوس البقل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: