وصف و معنى و تعريف كلمة فيلدوها:


فيلدوها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و لام (ل) و دال (د) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فيلدوها في معاجم اللغة العربية:



فيلدوها

جذر [لدو]

  1. تالِد : (اسم)
    • الجمع : تالدون و تِلاد و توالِدُ ، المؤنث : تالدة ، و الجمع للمؤنث : تالدات و توالِدُ
    • اسم فاعل من تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في
    • وَرِثَ مَالاً تَالِداً : مَالاً وُرِثَ أَباً عَنْ جَدٍّ
    • قديم موروث غير مكتسب، عكس طارف ذهب بالتالِد والطارِف
  2. أَملَد : (اسم)
    • الجمع : مُلْد ، المؤنث : مَلْدَاءُ ، و الجمع للمؤنث : مَلداوات و مُلْد
    • الأَمْلَدُ : الناعمُ اللينُ من الناس ومن الغصون
    • رَجُل أملدُ: لا شعر في لِحْيَتِه
  3. وَلَد : (اسم)
    • الجمع : أَوْلاد و وُلْد و وِلْدَان و وِلْدة
    • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
    • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
    • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  4. وَلَدَ : (فعل)
    • ولَدَ / ولَدَ من يَلِد ، لِدْ ، وِلادَةً ووِلادًا ، فهو والد ، وهي والدٌ، ووالدةٌ والمفعول مولود - للمتعدِّي ووليد - للمتعدِّي
    • ولَدتِ الأُنْثَى :وضعت حَمْلَهَا في نهاية مُدَّة الحمل، أنجبت مولودًا
    • تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير،
    • وُلِد وفي فمهِ مِلْعقة من ذهب: هو من أسرة غنيَّة، مترف ومرفَّه منذ الصِّغر
    • ولَدتِ الأرضُ النَّباتَ: أخْرجته
    • ولَدت من فلان: كان لها ولد منه


  5. وُلْد : (اسم)
    • وُلْد : جمع وَلَد
  6. وُلَّد : (اسم)
    • وُلَّد : جمع والِد
  7. وُلَّد : (اسم)
    • وُلَّد : جمع وَلود
  8. ولَّدَ : (فعل)
    • ولَّدَ يولِّد ، توْليدًا ، فهو مُوَلِّد ، والمفعول مُوَلَّد
    • ولَّدتِ القابِلةُ المرأةَ: أولدتها، تولَّت إخراج الجنين من بطنها، ساعدتها على الولادة
    • ولَّد أحقادًا/ ولَّد شرورًا: سبَّبها
    • ولَّدَ الشَّخصُ الكلامَ: استحدثه، ابتدعه
    • وَلَّدَ الوَلدَ: ربّاه
    • ولَّد الشَّيءَ من الشَّيءِ: أنشأه واستخرجه منه
    • الشَّكُّ يُوَلِّدُ الرِّيبَةَ : يُحْدِثُ
  9. إِلْدَاد : (اسم)
    • إلْدَاد : مصدر أَلَدَّ
  10. أَمْلَاد : (اسم)


    • أَمْلَاد : جمع مَلَدُ
  11. مَلَدَ : (فعل)
    • مَلَدَ مَلْدًا
    • مَلَدَ الشيءَ : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ
  12. مَلِدَ : (فعل)
    • ملِدَ يَملَد ، مَلَدًا ، فهو أَمْلَدُ
    • مَلِدَ الغُصْنُ : اِهْتَزَّ، لاَنَ
    • عودٌ أملدُ: ليِّن طريّ
  13. مَلَّدَ : (فعل)
    • مَلَّدَ الأَديمَ: ليّنه
  14. أَبلاد : (اسم)
    • أَبلاد : جمع بَلَدُ
  15. بَلَدَ : (فعل)
    • بَلَدْتُ، أَبْلُدُ، اُبْلُدْ، مصدر بُلُودٌ
    • بَلَدَ بِالْمَكانِ : لَبِدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ بَلَداً وَلَزِمَهُ
  16. بَلُدَ : (فعل)


    • بلُدَ يَبلُد ، بَلادَةً ، فهو بَليد
    • بلُد الطِّفلُ : ضَعُف ذكاؤُه، وثَقُل فَهْمُه، ضدّ ذكا وفطِن تلميذ بليد
    • بلُد الرَّجلُ: استكان، وقبل الضَّيْمَ من بلُدَ وجمُد لم يصب الفلاحَ
  17. بَلِدَ : (فعل)
    • بلِد الطِّفلُ : ضَعُف ذكاؤُه، وثَقُل فَهْمُه، ضدّ ذكا وفطِن تلميذ بليد
    • بلُد، قلَّ نشاطُه
    • بلِدَ الرَّجلُ: بلُد، استكان وقبل الضَّيْمَ
  18. بَلَّدَ : (فعل)
    • بَلَّدْتُ، أُبَلِّدُ، بَلِّدْ، مصدر تَبْلِيدٌ
    • بَلَّدَ المُهاجِرَ : عَوَّدَهُ حَياةَ البَلَدِ الذِي هُو فيهِ، تَقالِيدَهُ وَهواءهُ
    • بَلَّدَ الرَّجُلُ :كانَ ضَعيفاً، فاتِرَ العَمَلِ، لَمْ يَتَحَرَّكْ
    • بَلَّدَ : فتر في العمل وقَصَّر
    • بَلَّدَ سقط إِلى الأرض من الضعف
    • بلَّد الفَرَسُ: لم يَسْبِق
    • وبلَّد السحابُ: لم يُمْطِر
  19. تبلَّدَ : (فعل)
    • تبلَّدَ يتبلَّد ، تبلُّدًا ، فهو مُتبلِّد
    • تَبَلَّدَ: تصنّع البَلادة
    • تبلَّد الشَّخصُ : صار بليدًا أو حُرم الذّكاءَ والفِطْنَة والمضاءَ في الأمور
    • متبلِّد الإحساس: لا يتأثّر
    • استبلد، تصنَّع الخمولَ، تكلَّفه وتظاهر به
  20. والِدُوْن : (اسم)
    • والِدُوْن : جمع والِد
  21. اِلتَدَّ : (فعل)
    • الْتَدَّ فلانٌ: ابتلع اللَّدُود
    • الْتَدَّ عنه: زاغ ومال
    • ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ
  22. أَولَدَ : (فعل)


    • أولدَ يُولد ، إيلادًا ، فهو مُولِد ، والمفعول مُولَد
    • أوْلَدَتِ الْمَرْأةُ : حَانَ وَقْتُ وِلاَدَتِهَا
    • أوْلَدَ الطَّبِيبُ الْمَرْأةَ : تَوَّلَى وِلاَدَتَهَا
    • أَوْلَدَتِ الشَّاةُ: وضَعت
  23. دَواء : (اسم)
    • الجمع : أَدوِية
    • الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج
    • الدَّواء العامّ: دواء لكلّ الأمراض أو الصّعوبات أو الشّرور،
    • دواء تلقائيّ: مادّة عضويّة تُنقل عن طريق الدَّم أو اللِّمف أو النَّسغ إلى مكان آخر حيث تمارس تأثيرًا فسيولوجيًّا،
    • دواء مُقَوٍّ: عامل كالدَّواء يعمل على إعادة الصحَّة والنَّشاط الجسديّ
  24. دَواة : (اسم)
    • الجمع : دَوَيات و دَوًى و دُوِيّ و دِوِىّ
    • دَواة: مِحْبَرة، وعاء الحبر ، قِنِّينَةٌ زُجاجِيَّةٌ يوضَعُ فيها الحِبْرُ،
  25. دَوي : (اسم)
    • دَوي : فاعل من دَويَ
,
  1. التَّدَوُّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّدَوُّهُ: التَّغَيُّرُ، والتَّقَحُّمُ.
      ـ دَوْهِ، ودُوْهِ: دعاءٌ للرُّبَعِ.
      ـ تَّدْوِيهُ: أن تَدْعُوَ الإِبِلَ، فتقولَ: داهْ داهْ، وداهِ داهِ، أوْ دُهْ دُهْ , لتَجِيءَ إلى وَلَدِها.
  2. دَوْنَكُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَوْنَكُ: موضع، ويُثَنَّى ويُجْمَعُ، قال ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ هِجَفَّيْنِ بِشِدَّةِ العَدْوِ:
      يَكادانِ بينَ الدَّوْنَكَيْنِ وألْوَةٍ **** وذاتِ القَتادِ السُّمْرِ يَنْسلخانِ
      أي: يَنْسَلِخانِ من جُلودِهِما. وقال كُثَيِّرٌ:
      أقولُ وقد جاوَزْنَ أعْلامَ ذِي دَمٍ **** وذي وَجَمَى أو دونَهُنَّ الدَّوانِكُ
      ـ دُنْدُكُ: تَيْسٌ إذا مَشَى تَرَجْرَجَ لَحْمُهُ سِمَناً.
  3. اللَّدْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّدْنُ: اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ، وهي: لَّدْنَةُ,ج: لِدانٌ ولُدْنٌ. لَدُنَ، لَدَانَةً ولُدُونَةً.
      ـ تَّلْدِينُ: التَّلْيِينُ.
      ـ لَدُنْ ولَدْنٌ ولَدِنٌ، ولُدْنُ، ولَدْنِ، ولَدْ، ولُدْ، ولَداً، ولُدُنْ، ولُدُ، وَلَدَا: ظَرْفٌ زَمانِيٌّ ومَكانِيٌّ.
      ـ سُمِعَ لَدَا، بِمَعْنى: هَلْ.
      ـ طَعامٌ لَدُنٌ: غيرُ جَيِّدِ الخَبْزِ والطَّبْخِ.
      ـ لُّدُنَّةُ، ولَدُنَّةُ: الحاجَةُ.
      ـ تَلَدَّنَ: تَمَكَّثَ،
      ـ تَلَدَّنَ عليه: تَلَكَّأَ.
      ـ لَدَّنَ ثَوْبَهُ تَلْدِيناً: نَدَّاهُ.
  4. تلد (المعجم لسان العرب)
    • "التالد: المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك، وهو نقيض الطارف.
      ابن سيده: التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلادُ كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ، الأَخيرة عن ابن جني: ما وُلد عندك من مالك أَو نُتج، ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو، وهذا لا يقوى، لأَنه لو كان ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل.
      وقال بعض النحويين: هذا كله من الواو فإِذا كان ذلك، فهو معتل؛ وقيل: التِّلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء، وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ؛ قال الشاعر يصف خيلاً: تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ،نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّهْ وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجلُ إِذا اتخذ مالاً.
      ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد: قديم؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ماذا رُزِينا مِنْكِ.
      أُمَّ مَعْبَدِ،مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَدِ وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه، قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومريم وطه والأَنبياء: هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَي من قديم ما أَخذتُ من القرآن، شبههن بِتلاد المال.
      وفي رواية أُخرى: الحم من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة.
      وفي حديث العباس: فهي لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة، والبالدُ إِتباع التَّالِد.
      وقال اللحياني: رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِدَ وتُلُدٍ.
      وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ: أَقام.
      ابن الأَعرابي: تَلَّدَ الرجلُ إِذا جمع ومنع.
      وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة.
      وروي عن شريح: أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَةً فردّها شريح.
      قال القتيبي: التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُملت فنشأَت ببلاد العرب، والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد: وهو الذي وُلد عندك؛ وقيل: المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام، والحكم فيه إِن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد، وإِلاَّ فلا؛ وروي عن الأَصمعي أَنه، قال: التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك، والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت؛ قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل مكة يقول: تلادي بمكة أَي ميلادي.
      ابن شميل: التليد الذي وُلد عندك، وهو المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ، والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واحد عندنا، رواه المصاحفي عنه.
      وروى شمر عنه أَنه، قال: تِلادُ المال ما تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة.
      وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْنا أُمه وأَباه؛ قال الأَعشى: تَدِرُّ، على غير أَسمائها،مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِها يقول: كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها.
      وتَلَدَ فلان في بني فلان يَتْلُد: أَقام فيهم، وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به.
      وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال.
      والتليد: الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيراً فثبت في بلاد الإِسلام.
      وفي حديث عائشة: أَنها أَعتقت عن أَخيها عبد الرحمن تِلاداً من تِلادها، فإِنه مات في منامه؛ وفي نسخة تِلاداً من أَتلاده.
      والأَتْلادُ: بطون من عبد القيس، يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ، وذلك لأَنهم سكنوها قديماً.
      والتُّلْدُ: فرخ العُقاب.
      "
  5. ملد (المعجم لسان العرب)
    • "المَلَدُ: الشَّبابُ ونَعْمَتُه.
      والمَلَدُ: مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد، وهو الأَمْلَدُ؛

      وأَنشد: بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ: الشباب الناعم، وجمعه أَمْلادٌ، وهو الأَملَدُ والأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ.
      ورجل أُمْلُودٌ.
      وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّة ومَلْدانِيَّةٌ ومَلْداء: ناعمة.
      والأُملُودُ من النساء: الناعمة المستويةُ القامةِ؛ وقال شَبانةُ الأَعرابي: غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماماً مُحْتلِماً شَطْباً؛ وقول أَبي زبيد: فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّارِ، قَفْراً، بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيد؟

      ‏قال أَبو الهيثم: الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ، واحد، وهو الذي لا شيء فيه.
      وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد.
      وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ: تَمرينُه.
      والمَلَدانُ: اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه.
      وغصن أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ: ناعم؛ وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً.
      قال ابن جني: همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها.
      مندد: التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد»، قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل).
      فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ،عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان.
      ومَنْدَدٌ: موضع.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: