وصف و معنى و تعريف كلمة فيمتنه:


فيمتنه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح فيمتنه في معاجم اللغة العربية:



فيمتنه

جذر [متن]

  1. فيمَ: (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركّبة من: حرف الجرّ (في)(ما) الاستفهاميّة وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها
  2. فَأَمَ : (فعل)
    • فَأَمَ فَأمَّا
    • فَأَمَ من الماء: رَوِيَ
    • فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه
    • فَأَمَ الحَيَوانُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ
  3. يَمَن : (اسم)
    • مِنَ الْبُلْدَانِ الْعَرَبِيَّةِ (الْجُمْهُورِيَّةُ الْيَمَنِيَّةُ) عَاصِمَتُهَا صَنْعَاءُ
  4. يَمَنَ : (فعل)
    • يمَنَ / يمَنَ على / يمَنَ لـ ييمُن ، يُمْنًا ، فهو يامِن ، والمفعول مَيْمون
    • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
    • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
    • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
    • يَمَنَ البَلَدَ : سَلَكَ يَمِينَهُ
    • يَمَنَ اللَّهُ عَبْدَهُ : جَعَلَهُ مُبَارَكاً، مَيْمُوناً
    • يمَن آلَه/ يمَن على آله/ يمَن لآله: كان مُباركًا عليهم


  5. يَمُنَ : (فعل)
    • يمُنَ على / يمُنَ لـ ييمُن ، يُمْنًا وميمنةً، ، فهو يامِنٌ، ويَمينٌ، وأَيْمَنُ ، والمفعول مَيْمُون عليه
    • يمُن على آله/ يمُن لآله :يمَن عليهم، كان مُباركًا عليهم
  6. يَمِنَ : (فعل)
    • يَمِنَ، يَيْمَنُ، مصدر يُمْنٌ، مَيْمَنَةٌ
    • يَمِنَ الطِّفْلُ عَلَى أْهْلِهِ : كَانَ مُبَارَكاً عَلَيْهِمْ، يَمُنَ
    • يَمِنَ الرَّجُلَ : جَاءَ عَنْ يَمِينِهِ
  7. يَمَّنَ : (فعل)
    • يمَّنَ / يمَّنَ على يُيمِّن ، تيمينًا ، فهو مُيمِّن ، والمفعول مُيمَّن عليه
    • يمَّن الشَّخصُ : يمَن، ذهب جهة اليمين
    • يَمَّنَ بِالأَعْمَى : ذَهَبَ بِهِ ذَاتَ الْيَمِينِ
    • يمَّن الشَّخصُ :سافر إلى اليمن
    • يمَّن الشَّخصُ :تفاءَل
    • يمَّن عليه: برَّك عليه، دعا له بالبركة
  8. يَمن : (اسم)
    • مصدر يمَنَ2
  9. يُمُن : (اسم)
    • يُمُن : جمع يَمِنُ
  10. يُمِنَ : (فعل)


    • يُمِنَ فهو ميمونٌ والجمع : ميامينُ
    • يُمِنَ فلانٌ على آلهِ، ولآله: يَمَنَ
  11. يُمْن : (اسم)
    • يُمْن : مصدر يَمَنَ
  12. يُمْن : (اسم)
    • يُمْن : جمع أَيْمَنُ
  13. يُمْن : (اسم)
    • يُمْن : جمع يَمْنَاءُ
  14. يُمن : (اسم)
    • مصدر يمَنَ، يَمُنَ
    • اليُمْنُ :بركة، سِعة عيش، رفاهية، قوّة، خير كثير أ
    • سنةُ يُمْن: سنة إقبال
  15. إِيماء : (اسم)
    • مصدر أومأَ إلى/ أومأَ لـ
    • إيماءً إلى كذا: إشارة إليه،
    • فنّ الإيماء: فنّ يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل
    • إلقاء المعنى في النَّفس بخفاء وسرعة
  16. إِيماء : (اسم)


    • إيماء : مصدر أَومأَ
  17. أَيْم : (اسم)
    • أَيْم : مصدر آم
  18. أَيْمَنُ : (اسم)
    • أَيْمَنُ : فاعل من يَمُنَ
  19. أَيْمُن : (اسم)
    • أَيْمُن : جمع أيمن
  20. أَيْمُن : (اسم)
    • أَيْمُن : جمع يَمِنُ
  21. أَيْمُن : (اسم)
    • أَيْمُن : جمع يَمين
  22. أَيَّمَ : (فعل)


    • أَيَّمْتُ ، أُؤَيِّمُ، أَيِّمْ،مصدر تَأْيِيمٌ
    • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  23. أَيم : (اسم)
    • الأَيْمُ : الحيَّةُ الذَّكَر والجمع : أَيُوم
  24. أَيمنَ : (فعل)
    • أيمنَ يُومن ، إيمانًا ، فهو مُومِن
    • أيمنَ الرَّجلُ : اتَّجَه ناحيةَ اليمين
    • أيمنَ الرَّجلُ : دخلَ بلاَد اليمن
    • الأَيْمَنُ : مَنْ يصنع بيمناه
    • أَيْمَنَ لبِسَ اليُمنَة
  25. أُيُم : (اسم)
    • أُيُم : جمع إيَامُ
,
  1. فيم
    • "الفَيامُ والفِيامُ: الجماعة من الناس وغيرهم، قال: ولولا الفَيام لقلت إن الفِيام مخفف من الفِئام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فيمَ

    • فيمَ :-
      أداة استفهام مركّبة من: حرف الجرّ (في) و (ما) الاستفهاميّة وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها (انظر: م ا - ما) :-فيم الصراع/ الغضب؟ - فِيمَ تفكِّر؟ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الفَيِّمُ
    • ـ الفَيِّمُ: الرجلُ الشديدُ, ج: فُيومٌ.
      ـ الفَيْمانُ: العَهْدُ، مُعَرَّبٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. افتيمون
    • [ يونانية معناها دواء الجنون ] - أفِيـثيمـون - كشوت - كشوثاء - كشوثى - كَتـْـكَـت - سَبُع الكتان - سَبُع الشغراء - حامول الكتان - قريعة الكتان - حُماض الأرنب - زَجْمـول [فارسية] - نشاف [ عبد الرزاق] - شكوثا - صُعَيْتِرَة [ بالمغرب و هي الأفتيمون الأقريطي.

    المعجم: الأعشاب

  5. الفومُ
    • ـ الفومُ: الثومُ، والحِنْطَةُ، والحِمَّصُ، والخُبْزُ، وسائِرُ الحُبوبِ التي تُخْبَزُ، وكُلُّ عُقْدةٍ من بَصَلةٍ أو ثُومةٍ أو لُقْمةٍ عظيمةٍ، وبائِعُه: فامِيٌّ، مُغَيَّرٌ عن فُومِيٍّ.
      ـ الفَيُّومُ: بلد بمِصْرَ.
      ـ أفامِيَةُ: بَلْدَةٌ بالشامِ,
      ـ فامِيَةُ: قرية بالعِراقِ.
      ـ فامِينُ: قرية بِبُخاراءَ.
      ـ الفُومةُ: السُّنْبُلَةُ، وما تَحْمِلُهُ بين إِصْبِعَيْكَ.
      ـ قَطَعَه فُوَماً: كفُؤَمٍ.


    المعجم: القاموس المحيط



معنى فيمتنه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَتَّنَ** - [م ت ن]. (ف: ربا. متعد).** مَتَّنْتُ**،** أُمَتِّنُ**،** مَتِّنْ**، مص. تَمْتِينٌ. 1. "مَتَّنَ الْحَبْلَ" : جَعَلَهُ مَتِيناً صَلْباً. 2. "مَتَّنَ العَلاَقَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَمِيلِهِ" : قَوَّاهَا. 3. "مَتَّنَ البِنَاءَ" : أَجَادَ تَشْيِيدَهُ.
معجم الغني
**مَتْنٌ**، ةٌ - ج:** مُتُونٌ**. (مؤ، مذ). [م ت ن]. (مص. مَتَنَ) 1. "مَتْنُ الإِنْسَانِ" : ظَهْرُهُ. 2. "مَتْنُ الأَرْضِ" : مَا ارْتَفَعَ مِنْهَا وَاسْتَوَى. 3. "مَتْنُ الكِتَابِ" : نَصُّهُ. 4. "مَتْنُ اللُّغَةِ" : مُفْرَدَاتهَا. "يَمْتَحِنُهُمْ دَائِماً فِي حِفْظِ القُرْآنِ وَحِفْظِ الْمُتُونِ". (أ. أمين). 5. "سَافَرَ عَلَى مَتْنِ بَاخِرَةٍ" : عَلَى ظَهْرِهَا. "عَلَى مَتْنِ طَائِرَةٍ".
معجم الغني
**مَتَنَ** - [م ت ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَتَنْتُ**،** أَمْتُنُ**،** اُمْتُنْ**، مص. مَتْنٌ. 1. "مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ" : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ. 2. "مَتَنَ الْجِلْدَ" : مَدَّهُ. 3. "مَتَنَ بِهِ" : سَارَ وَمَضَى بِهِ يَوْمَهُ أَجْمَع. 4. "مَتَنَ الشَّاهِدُ" : حَلَفَ. 5. "مَتَنَ الْوَلَدَ" : ضَرَبَ مَتْنَهُ.
معجم الغني
**مَتُنَ** - [م ت ن ]. (ف: ثلا. لازم).** مَتُنَ**،** يَمْتُنُ**، مص. مَتَانَةٌ. 1. "مَتُنَ الْحَبْلُ" : صَلُبَ، اِشْتَدَّ، قَوِيَ. 2. "مَتُنَ الرَّأْيُ" : كَانَ مُتَمَسِّكاً مُعَبِّراً عَمَّا يُرِيدُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
متين [ مفرد ] : ج متان : صفة مشبهة تدل على الثبوت من متن ° أسلوب متين : جيد السبك حسن الصياغة . • المتين : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الشديد القوي ، المتناهي في القوة والقدرة ، الذي لا تتناقص قوته ، ولا تضعف قدرته { إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتِنان [مفرد]: 1- مصدر امتنَّ على/ امتنَّ لـ. 2- اعترافٌ بالجميل، عكسه جحود "بكلّ امتنان أقدِّم لك جزيل شكري- عبّر عن امتنانه لصديقه: شكره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتنَّ على/ امتنَّ لـ يمتن، امْتَنِنْ/ امْتَنَّ، امتنانًا، فهو مُمْتَنّ، والمفعول مُمتنّ عليه • امتنَّ عليه بمال: أنعم عليه به من غير تعب، جاد به عليه "امتنَّ عليه بجائزة كبيرة". • امتنَّ عليه بما قدَّم له: آذاه بمنّه، وذكّره بنعمته عليه وأخذ يعدّدها له حتَّى كدَّرها وأفسدها "امتنّ عليه بالخدمات التي أسداها إليه- امتنّ عليه بالمساعدات العلميّة التي قدّمها له". • امتنَّ له: شكره "أنا ممتنٌّ لك- لك منِّي كلّ العرفان والامتنان: لك منِّي العرفان والشكر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
متن يمتن ، متانة ، فهو متين• متن الشيء : صلب واشتد وقوي تميز بمتانة أسلوبه / رأيه / حجته / عزيمته - حبل / قماش / بناء متين - { وأملي لهم إن كيدي متين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متن يمتن ، تمتينا ، فهو ممتن ، والمفعول ممتن• متن الشيء : صيره متينا ، جعله صلبا قويا ، جعله شديدا راسخا متن البناء - متن أواصر الصداقة بينهما - سعى لتمتين العلاقات بين البلدين - متن الخيمة : أجاد مد أطنابها وأحكمها بالخيوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متانة [ مفرد ] : 1 - مصدر متن . 2 - ( فز ) مقاومة المادة للكسر المفاجئ مع قوة احتمالها للإجهادات المؤثرة عليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متن [ مفرد ] : ج متان ومتن ومتون : ظهر ( يذكر ويؤنث ) سافر على متن الباخرة - أقلعت الطائرة وعلى متنها ثلاثمائة راكب . • متن الكتاب : أصله ، وهو خلاف الشرح والحواشي ، نصه الأصلي أضاف بعض التعليقات على هوامش متن الكتاب . • متن اللغة : أصولها ومفرداتها وألفاظها . • متن الحديث : غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام ° سار متن النهار : سار النهار كله .
مختار الصحاح
م ت ن : مَتُنَ الشيء صلب وبابه ظرف فهو مَتِينٌ و مَتْنَا الظهر مكتنفا الصلب عن يمين وشمال من عصب ولحم يذكر ويؤنث
الصحاح في اللغة
المَتْنُ من الأرض: ما صلُب وارتفع، والجمع متانٌ ومُتونٌ. قال: والقومُ قد طعنوا مِتانَ السَجْسَجِ ومَتُنَ الشيء بالضم متانَةً، فهو مَتينٌ، أي صلبٌ. ومَتْنا الظَهْرِ: مُكْتَنَفا الصُلْبِ عن يمينٍ وشمالٍ من عصب ولحم، يذكَّر ويؤنَّث. ومَتَنْتُ الرجلَ مَتْناً: ضربت مَتْنَهُ. ومَتْنُ السهم: ما دون الرِيش منه إلى وسطه. ويقال أيضاً: رجلٌ مَتْنٌ من الرجال، أي صُلبٌ. ومَتَنَ به مَتْناً: سار به يومَه أجمع. والمُماتَنَةُ: المباعدة في الغاية. يقال: سار سيراً مُماتِناً، أي شديداً. وماتَنَهُ، أي ماطله. ومَتَنْتُ الكبشَ: شققت صُفْنه واستخرجت بيضتَه بعُروقها. وتَمْتينُ القوس بالعَقَبِ، والسِقاءِ بالرُّبِّ: شدُّه وإصلاحه بذلك.
لسان العرب
المَتْنُ من كل شيء ما صَلُبَ ظَهْرُه والجمع مُتُون ومِتَانٌ قال الحرث بن حِلِّزة أَنَّى اهتَدَيْتِ وكُنتِ غيرَ رَجِيلةٍ والقومُ قد قطَعُوا مِتَانَ السَّجْسج أَراد مِتانَ السَّجاسِج فوضع الواحد موضع الجمع وقد يجوز أَن يريد مَتْنَ السَّجْسَجِ فجمع على أَنه جعل كلَّ جزء منه مَتْناً ومَتْنُ كل شيء ما ظهر منه ومَتْنُ المَزادة وجهُها البارزُ والمَتْنُ ما ارتفع من الأَرض واستوَى وقيل ما ارتفع وصَلُبَ والجمع كالجمع أَبو عمرو المُتُونُ جوانب الأَرض في إِشْراف ويقال مَتْنُ الأَرض جَلَدُها وقال أَبو زيد طَرَّقوا بينهم تَطْريقاً ومَتَّنُوا بينهم تمتيناً والتَّمْتِين أَن يجعلوا بين الطرائق مُتُناً من شَعَر واحدها مِتانٌ ومَتَّنُوا بينهم جعلوا بين الطرائق مُتُناً من شعر لئلا تُخرّقه أَطرافُ الأَعمدة والمَتْنُ والمِتانُ ما بين كل عمودين والجمع مُتُنٌ والتَّمْتِينُ والتِّمْتِين والتِّمْتانُ الخَيْط ( * قوله « والتمتان الخيط » ضبطه المجد بكسر التاء والصاغاني بفتحها ) الذي يُضَرَّبُ به الفُسْطاطُ قال ابن بري التَّمْتِينُ على وزن تَفْعِيل خُيوط تُشدُّ بها أَوْصالُ الخِيام ابن الأَعرابي التَّمْتِينُ تَضريبُ المَظَالِّ والفَساطِيطِ بالخُيوطِ يقال مَتِّنْها تمتِيناً ويقال مَتِّنْ خِباءَكَ تمتيناً أَي أَجِدْ مَدَّ أَطْنابه قال وهذا غير معنى الأَول وقال الحِرْمازي التَّمْتِين أَن تقول لمن سابقك تقَدَّمني إِلى موضع كذا وكذا ثم أَلْحَقك فذلك التَّمتين يقال مَتَّنَ فلانٌ لفلان كذا وكذا ذراعاً ثم لَحِقَه والمَتْنُ الظَّهْرُ يذكر ويؤنث عن اللحياني والجمع مُتونٌ وقيل المَتْنُ والمَتْنةُ لغتان يذكر ويؤنث لَحمتان مَعصُوبتان بينهما صُلْبُ الظهر مَعْلُوَّتان بعَقَب الجوهري مَتْنا الظهر مُكتَنَفا الصُّلْبِ عن يمين وشمال من عَصَبٍ ولحم يذكر ويؤنث وقيل المَتْنانِ والمَتْنَتانِ جَنَبَتا الظهر وجمعُهما مُتُون فمَتْنٌ ومُتُون كظهْرٍ وظُهُور ومَتْنَة ومُتُونٌ كمَأْنةٍ ومُؤُون قال امرؤ القيس يصف الفرس في لغة من قال مَتْنة لها مَتْنَتانِ خَظَاتا كما أَكَبَّ على ساعِدَيْهِ النَّمِرْ ومَتَنه مَتْناً ضَرب مَتْنه التهذيب مَتَنْتُ الرجل مَتْناً إِذا ضربته ومَتَنه مَتْناً إِذا مَدَّه ومَتَنَ به مَتْناً إِذا مضى به يومه أَجمع وهو يَمْتُنُ به ومَتْنُ الرُّمح والسهم وسطُهُما وقيل هو من السهم ما دون الزَّافِرة إِلى وسطه وقيل ما دون الريش إِلى وسطه والمَتْنُ الوَتر ومَتَنه بالسَّوْط مَتْناً ضربه به أَيَّ موضع كان منه وقيل ضربه به ضرباً شديداً وجِلْدٌ له مَتْنٌ أَي صَلابة وأَكْلٌ وقُوَّة ورجل مَتْنٌ قَوِيٌّ صُلْب ووَتَرٌ مَتِين شديد وشيء متين صُلْب وقوله عز وجل إِن الله هو الرَّزَّاقُ ذو القُوَّة المَتِين معناه ذو الاقتدار والشِّدَّة القراءة بالرفع والمَتِينُ صفة لقوله ذو القُوَّة وهو الله تبارك وتقَدَّس ومعنى ذو القُوَّة المَتِينُ ذو الاقتدار الشديد والمَتِينُ في صفة الله القَوِيُّ قال ابن الأَثير هو القوي الشديد الذي لا يلحقه في أَفعاله مشقةٌ ولا كُلْفة ولا تعَبٌ والمَتانةُ الشِّدَّة والقُوَّة فهو من حيث أَنه بالغ القدرة تامُّها قَوِيّ ومن حيث أَنه شديد القُوَّة متِينٌ قال ابن سيده وقرئ المَتينِ بالخفض على النعت للقُوَّة لأَن تأْنيث القُوَّة كتأْنيث الموعظة من قوله تعالى فمن جاءه مَوْعِظَة أَي وَعْظٌ والقوّة اقْتدارٌ والمَتِينُ من كل شيء القَوِيُّ ومَتُنَ الشيء بالضم مَتَانةً فهو مَتِين أَي صُلْبٌ قال ابن سيده وقد مَتُنَ مَتانة ومَتَّنه هو والمُماتَنة المُباعدة في الغاية وسير مُماتِنٌ بعيد وسار سيراً مُماتِناً أَي بعيداً وفي الصحاح أَي شديداً ومَتَن به مَتْناً سار به يومه أَجمع وفي الحديث مَتَنَ بالناس يوم كذا أَي سار بهم يومه أَجمع ومَتَنَ في الأَرض إِذا ذهب وتَمْتِينُ القَوْس بالعَقَب والسقاء بالرُّبِّ شَدُّه وإِصلاحُه بذلك ومَتَنَ أُنْثَيَي الدابة والشاة يَمْتُنُهما مَتْناً شَقَّ الصَّفْنَ عنهما فسلَّهما بعروقهما وخصَّ أَبو عبيد به التَّيسَ الجوهري ومَتَنْتُ الكَبشَ شققت صَفْنه واستخرجت بيضته بعروقها أَبو زيد إِذا شققتَ الصَّفَنَ وهو جلدة الخُصْيَتين فأَخرجتهما بعروقهما فذلك المَتْنُ وهو مَمْتُون ورواه شمر الصَّفْن ورواه ابن جَبَلة الصَّفَن والمَتْنُ أَن تُرَضَّ خُصْيتا الكبش حتى تسترخيا وماتَنَ الرجلَ فعَلَ به مثل ما يفعل به وهي المُطاولة والمُماطَلة وماتَنه ماطَله الأُمَوِيّ مَثَنْته بالأَمر مَثْناً بالثاء أَي غَتَتُّه به غَتّاً قال شمر لم أَسمع مَثَنْته بهذا المعنى لغير الأُموي قال أَبو منصور أَظنه مَتَنْته مَتْناً بالتاء لا بالثاء مأْخوذ من الشيء المَتينِ وهو القوي الشديد ومن المُماتنة في السير ويقال ماتَنَ فلانٌ فلاناً إِذا عارضه في جَدَلٍ أَو خصومة قال ابن بري والمُماتَنة والمِتانُ هو أَن تُباقيه ( * قوله تباقيه هكذا في الأصل ولم نجد فعل باقى في المعاجم التي بين أيدينا ) في الجَرْي والعطية وقال الطرماح أَبَوْا لِشَقائِهم إِلاّ انْبِعاثي ومِثْلي ذو العُلالةِ والمِتانِ ومَتَنَ بالمكان مُتُوناً أَقام ومَتَنَ المرأَةَ نكحها والله أَعلم
الرائد
* متن يمتن: متونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-ه بالسوط: ضربه بشدة. 3-الشيء: مده. 4-ذهب في الأرض. 5-به: سار ومضى به يومه أجمع. 6-حلف، أقسم.
الرائد
* متن يمتن ويمتن: متنا. ه: ضرب «متنه»، أي ظهره.
الرائد
* متن يمتن: متانة. صلب وقوي.
الرائد
* متن تمتينا. 1-الشيء: جعله متينا صلبا. 2-الخيمة: أجاد مد حبالها. 3-الدلو: أحكمها. 4-الطعام: قواه بالأفاويه.
الرائد
* متن. ج متون ومتان. 1-مص. متن يمتن ويمتن. 2-صلب شديد. 3-قوي. 4-ظهر. يذكر ويؤنث. 5-«متن الشيء»: ما ظهر منه. 6-«متن الأرض»: ما صلب منها وارتفع واستوى. 7-«متن الطريق»: وسطها. 8-«متن الكتاب»: أصله، خلاف الشرح والحواشي. 9-«متن اللغة»: أصولها ومفرداتها وألفاظها. 10-«متنا الظهر»: جنبتاه، ناحيتاه. 11-«سار متن النهار»: أي كله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: