لفَظه، رمى به وألقى ''مجَّ العصيرَ لحموضته- مجّتِ النّحلةُ العسَلَ.
مجّتِ النّحلةُ العسَلَ:
رمَتْ به.
مجن الشّخص:
قلّ حياؤُه ''المجون يقود إلى الفجور- أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو- إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء''.
ميجا هرتز: (طبيعة)
مقياس للتردُّد يعادل مليون دورة في الثانية.
,
مجن(المعجم لسان العرب)
"مَجَنَ الشيءُ يَمْجُنُ مُجُوناً إِذا صَلُبَ وغَلُظَ، ومنه اشتقاقُ الماجِن لصلابة وجهه وقلة استحيائه. والمِجَنُّ: التُّرْسُ منه، على ما ذهب إِليه سيبويه من أَن وزنه فِعَلٌّ، وقد ذكر في ترجمة جنن، وورد ذكر المجَنِّ والمِجانِّ في الحديث، وهو التُّرْسُ والتِّرَسَة، والميم زائدة لأَنه من الجُنَّةِ السُّتْرة. التهذيب: الماجِنُ والماجِنَةُ معروفان، والمَجانَةُ أَن لا يُباليَ ما صَنَع وما قيل له؛ وفي حديث عائشة تمثَّلَتْ بشعر لبيد: يتَحَدّثونَ مَخانةً ومَلاذةً المَخانة: مصدر من الخيانة، والميم زائدة، قال: وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُون، فتكون الميم أَصلية، والله أَعلم. والماجِنُ عند العرب: الذي يرتكب المَقابح المُرْدية والفضائح المُخْزِية، ولا يَمُضُّه عَذْلُ عاذِلِه ولا تَقْريعُ من يُقَرِّعُه. والمَجْنُ: خَلْطُ الجِدِّ بالهزل. يقال: قد مَجَنْتَ فاسْكُتْ، وكذلك المَسْنُ هو المُجُون أَيضاً، وقد مَسَنَ. والمُجون: أَن لا يبالي الإِنسانُ بما صنع. ابن سيده: الماجِنُ من الرجال الذي لا يبالي بما، قال ولا ما قيل له كأَنه من غلظ الوجه والصلابة؛ قال ابن دريد: أَحسَبُه دَخِيلاً، والجمع مُجّانٌ. مَجَنَ، بالفتح،يَمْجُنُ مُجوناً ومَجَانة ومُجْناً؛ حكى الأَخيرة سيبويه، قال: وقالوا المُجْنُ كما، قالوا الشُّغْلُ، وهو ماجِنٌ. قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لخادم له كان يَعْذِلُه كثيراً وهو لا يَرِيعُ إِلى قوله: أَراك قد مَجَنْتَ على الكلام؛ أَراد أَنه مَرَنَ عليه لا يَعْبأُ به، ومثله مَرَدَ على الكلام. وفي التنزيل العزيز: مَرَدُوا على النفاق. الليث: المَجّانُ عطية الشيء بلا مِنَّة ولا ثمن؛ قال أَبو العباس: سمعت ابن الأَعرابي يقول المَجّان، عند العرب، الباطلُ. وقالوا: ماءٌ مَجّانٌ. قال الأَزهري: العرب تقول تمر مَجّانٌ وماء مَجّانٌ؛ يريدون أَنه كثير كافٍ، قال: واستَطْعَمني أَعرابي تمراً فأَطعمته كُتْلةً واعتذرت إِليه من قِلَّته، فقال: هذا والله مَجّانٌ أَي كثير كافٍ. وقولهم: أَخذه مَجّاناً أَي بلا بدل، وهو فَعّال لأَنه ينصرف. ومَجَنَّةُ: على أَميال من مكة؛ قال ابن جني: يحتمل أَن يكون من مَجَنَ وأَن يكون من جَنَّ، وهو الأَسبق، وقد ذكر ذلك في ترجمة جنن أَيضاً؛ وفي حديث بلال: وهل أَرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيلُ؟
قال ابن الأَثير: مَجَنَّة موضع بأَسفل مكة على أَميال، وكان يُقام بها للعرب سُوق، قال: وبعضهم يكسر ميمها، والفتح أَكثر، وهي زائدة. والمُماجِنُ من النوق: التي يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولة فلا تكاد تَلْقَح. وطريق مُمَجَّنٌ أَي ممدود. والمِيجَنَة: المِدَقَّة، تذكر في وجن، إِن شاء الله عز وجل. "
مجَنَيمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِن :- • مجَن الشَّخصُ 1 - قلّ حياؤُه :-المجون يقود إلى الفجور، - أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو، - إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء. 2 - خلط الجِِدَّ بالهَزْل، كان لا يبالي قولاً ولا فعلاً، أي هزل :-لا تكن ماجنًا في كلامك وكن جادًّا. 3 - شارك في حفل صاخب.
مَجَن(المعجم الرائد)
مجن - يمجن ، مجونا ومجنا ومجانة 1-مزح وقل حياؤه ولم يبال ما يقول وما يفعل
مج(المعجم الرائد)
مج - يمج ، مجا 1-مج الشراب أو الريق أو نحوهما، أو به، من فمه : قذفه، رمى به
مجّ(المعجم الرائد)
مج - يمج ، مججا 1-شدقه : استرخى
مجن(المعجم الرائد)
مجن - يمجن ، مجونا 1-مجن الشيء : صلب وغلظ
مَجَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَجَنَ مُجوناً: صَلُبَ، وغَلُظَ، ومنه: الماجِنُ، لمن لا يُبالِي قَوْلاً وفِعْلاً، كأنه صُلْبُ الوجهِ، وقد مَجَنَ مُجوناً ومَجانَةً ومُجْناً. ـ طَريقٌ مُمَجَّنٌ: مَمْدُودٌ. ـ مَجَّانُ: ما كانَ بلا بَدَلٍ، والكثيرُ الكافي الواسِعُ. ـ ماءٌ مَجَّانٌ: كثيرٌ واسِعٌ. ـ مُماجِنُ: ناقةٌ يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولِ، فلا تَكادُ تَلْقَحُ. ـ مِجَنُّ: التُّرْسُ، وذُكِرَ في ج ن ن. ـ مَجانَّةُ: بلد بإِفْرِيقِيَّةَ.
مجن الشّخص(المعجم عربي عامة)
قلّ حياؤُه :-المجون يقود إلى الفجور- أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو- إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء.
مجّ الشّراب ونحوه من فمه(المعجم عربي عامة)
لفَظه، رمى به وألقى :-مجَّ العصيرَ لحموضته- مجّتِ النّحلةُ العسَلَ
ميجا هرتز(المعجم عربي عامة)
(فز) مقياس للتردُّد يعادل مليون دورة في الثانية.
مجن(المعجم مختار الصحاح)
م ج ن: المُجُونُ ألا يبالي الإنسان ما صنع وقد مَجَنَ من باب دخل و مَجَانَةً أيضا فهو مَاجِنٌ وجمعه مُجَّانٌ أيضا وقولهم أخذه مَجَّانا أي بلا بدل وهو فَعَّال لأنه منصرف
انْمَجَّتْ(المعجم المعجم الوسيط)
انْمَجَّتْ نقطةٌ من القلم: ترشَّشَتْ.
مج(المعجم المعجم الوسيط)
مج .
مَجَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَجَنَ الشيء مَجَنَ ُ مُجونًا: صَلُبَ وغَلُظَ. و مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً: قلَّ حَيَاؤُهُ. فهو ماجِنٌ. والجمع : مُجانٌ. وهي ماجِنَةٌ. والجمع : مَوَاجنُ. و مَجَنَ خَلَطَ الجِدَّ بالهَزْل. يقال: قد مَجَنْتَ فاسكُتْ.