وصف و معنى و تعريف كلمة فيمعو:


فيمعو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و ميم (م) و عين (ع) و واو (و) .




معنى و شرح فيمعو في معاجم اللغة العربية:



فيمعو

جذر [معو]

  1. مَعو: (اسم)
    • المَعْوُ : الرُّطَبُ، أَو هو البُسْر الذي عَمَّه الإِطابُ
    • المَعْوُ: الشَّقُّ في المِشفر الأَسفل من البعير ونحوه
  2. مِعاء: (اسم)
    • الجمع : أَمْعِية
    • المِعَاءُ : المِعَى ، مصير، واحد المُصْران، ما ينتقل الطّعامُ إليه بعد المعدة
    • جمع: أَمْعِيَةٌ ن مِعىً
  3. مُعَاء: (اسم)
    • مُعَاء : مصدر مَعا
  4. أَمْعِية: (اسم)
    • أَمْعِية : جمع مِعاء


  5. مَعَاي: (اسم)
    • مَعَاي : جمع مَعاب
  6. الأمعاء الدَّقيقة: (طبية)
    • الجزء الأعلى من الأمعاء ويتألَّف من الاثني عشريّ والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم.
  7. المِعَى الدَّقيق: (طبية)
    • القِسمٌ الضيّقٌ مِن المِعَى بين المِعَى الاثنَي عَشريّ والأعور.
  8. الحركة الدُّوديَّة للأمعاء: (أحياء)
    • موجات متعاقبة من التقلُّص اللاّإراديّ تحدُث في جُدران الأمعاء.
  9. الأمعاء الغليظة: (طبية)
    • جزء من الجهاز الهضميّ يتكوَّن من المِعَى الأعور والقولون والمستقيم.
  10. الْمِعَى الغَلِيظُ:


    • الجُزْءُ السُّفْلِيُّ مِنَ الأَمْعَاءِ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لأَنَّهُ أَغْلَظُ مِنَ الْجُزْءِ العُلْوِيِّ.
  11. التَّلَبُّكُ المِعَوِيُّ:
    • سوءُ الهضم أَو عُسْرُه.
  12. الطَّيُّ في الثوب أَو الطين أَو الأَمعاء:
    • مَكْسِرُها، ما يُثنى منه.
  13. أمسكت أمعاؤه:
    • كان بها إمساك (صعوبة إخراج).
  14. تَسَامَعُوا بِالخَبَرِ:
    • سَمِعَهُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ، وَتَنَاقَلُوهُ بَيْنَهُمْ.
  15. تَلافيفُ الأمْعاءِ:
    • ما الْتَوَى مِنْها على بَعْضِها.
  16. سَلَتَ المِعَى:


    • أخْرَجَهُ بِيَدِهِ.
  17. غشاء الأمعاء:
    • ما يغلِّفها.
  18. قُبضت أمعاؤه:
    • كان بها قبْض أو إمساك.
  19. مَسَطَ المِعَى:
    • أَخرج ما فيه بإصبعه.
  20. مَطَاوِي الأَمْعَاءِ:
    • ثَنَايَاهَا، بَاطِنُهَا.
  21. نبَضت أمعاؤه:
    • اضطربت.
  22. هم في مثل المِعَى والكَرِش:


    • أَخصبوا وصَلَحَتْ حالُهم.
  23. مَعاب : (اسم)
    • الجمع : مَعَاي
    • المَعَابُ : العَيْبُ
    • المَعَابُ :موضِع العَيْب
  24. مَعا : (فعل)
    • مَعَا مُعَاءً
    • مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
  25. مِعى : (اسم)
    • الجمع : أمعاء
    • مِعَى: (التشريح) مِعاء، واحد المُصْران (يذكّر ويؤنَّث) ما ينتقل إليه الطّعامُ بعد المعدة الأمعاء الغليظة، المُؤْمِنُ يَشْرَبُ فِي مِعًي وَاحِدٍ وَالكَافِرُ يَشْرَبُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ
    • الأمعاء الدَّقيقة: (التشريح) الجزء الأعلى من الأمعاء يتألَّف من الأمعاء الاثنى عشر والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليَّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم
    • الأمعاء الغليظة: (التشريح) جزء من الجهاز الهضميّ يتكوَّن من المِعَى الأعور والقولون والمستقيم
    • هم في مثل المِعَى والكَرِش: أَخصبوا وصَلَحَتْ حالُهم
    • المِعَى :ما لان من الأَرض وانخفضَ بين صُلْبَين، أَو مسيلُ الماءِ بين الحِرار والجمع : أَمعاء
,
  1. معو
    • إمعون معو

    المعجم: لسان العرب

  2. المِعَاءُ

    • المِعَاءُ : المِعَى. والجمع : أَمْعِية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الأمعاء الدّقيقة
    • (شر) الجزء الأعلى من الأمعاء يتألَّف من الأمعاء الاثنى عشر والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليَّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم.

    المعجم: عربي عامة

  4. المَعْوُ
    • المَعْوُ : الرُّطَبُ، أَو هو البُسْر الذي عَمَّه الإِطابُ.
      و المَعْوُ الشَّقُّ في المِشفر الأَسفل من البعير ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المِعَى
    • المِعَى : المَصيرُ، واحدُ المُصْرَانِ.
      [مذكر وقد يؤنث]. والجمع : أَمْعَاء.
      يقال: هم في مثل المِعَى والكَرِش: أَخصبوا وصَلَحَتْ حالُهم.
      و المِعَى ما لان من الأَرض وانخفضَ بين صُلْبَين، أَو مسيلُ الماءِ بين الحِرار. والجمع : أَمعاء.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَعو
    • معو
      1- معو بلح أصابه بعض اليبس. 2- معو : شق في مشفر الجمل الأسفل.

    المعجم: الرائد

  7. مَعْوُ
    • ـ مَعْوُ: الرُّطَبُ، أو البُسْرُ عَمَّهُ الإِرْطابُ، والشَّقُّ في مِشْفَرِ البعيرِ الأسْفَلِ.
      ـ مَعا السِّنَّوْرُ مُعاءً: صَوَّتَ.
      ـ تَمَعَّى: تَمَدَّدَ،
      ـ تَمَعَّى الشَّرُّ: فَشَا.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. الأمعاء الدّقيقة
    • (شر) الجزء الأعلى من الأمعاء ويتألَّف من الاثني عشريّ والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم.

    المعجم: عربي عامة

  9. المعى الدّقيق
    • (شر) القِسمٌ الضيّقٌ مِن المِعَى بين المِعَى الاثنَي عَشريّ والأعور.

    المعجم: عربي عامة

  10. المعى اللّفائفيّ
    • (شر) الجزء الثَّالث الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، وهو أطول هذه الأجزاء، ويقع بين المعى الصَّائم والأمعاء الغليظة.

    المعجم: عربي عامة

  11. مِعاء
    • مِعاء :-
      جمع أَمْعية: (التشريح) مصير، واحد المُصْران، ما ينتقل الطّعامُ إليه بعد المعدة :-أصابته الرّصاصةُ في مِعائه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الأمعاء الغليظة
    • (شر) جزء من الجهاز الهضميّ يتكوَّن من المِعَى الأعور والقولون والمستقيم.

    المعجم: عربي عامة

  13. المعى الأعور/ المصير الأعور
    • (شر) تجويف هضميّ ذو فتحة واحدة، كيس كبير نافذ يشكِّل بداية المعى الغليظ :-أصيب بالتهاب الأعور.

    المعجم: عربي عامة

  14. المعى الغليظ
    • (شر) الجزء السُّفليّ من الأمعاء، وهو أغلظ من الجزء العلويّ، قسم من القناة الهضميّة يتبع المعدة ويتألّف من الأعور، القولون، المستقيم.

    المعجم: عربي عامة

  15. مِعَاءٌ
    • جمع: أَمْعِيَةٌ. [م ع و]. ن. مِعىً.

    المعجم: الغني

  16. الحركة الدّوديّة للأمعاء
    • (حي) موجات متعاقبة من التقلُّص اللاّإراديّ تحدُث في جُدران الأمعاء.

    المعجم: عربي عامة

  17. أمسكت أمعاؤه
    • كان بها إمساك (صعوبة إخراج).

    المعجم: عربي عامة

  18. التّلافيف من الأمعاء والدّماغ
    • (شر) ما تلفَّف منها والتوى بعضُه على بعض.

    المعجم: عربي عامة

  19. الزّراق المعويّ
    • (طب) مرض يؤدي إلى امتصاص بعض المركَّبات الكيميائيَّة التي تغيِّر من تركيب هيموجلوبين الدَّم.

    المعجم: عربي عامة

  20. خراطة الأمعاء
    • (طب) خُراطتها، ما يخرج من تقطُّعها في الإسهال المزمن.

    المعجم: عربي عامة

  21. قبضت أمعاؤه
    • كان بها قبْض أو إمساك.

    المعجم: عربي عامة

  22. مَعا
    • معا - يمعو ، معاء
      1-معا الهر : صوت

    المعجم: الرائد

  23. مَعْيُ
    • ـ مَعْيُ، ومِعَى: من أعْفاجِ البَطْنِ، وقد يُؤَنَّثُ، ج: أمْعاءٌ.
      ـ مِعَى: كلُّ مِذْنَبٍ بالحَضيضِ يُنادِي مِذْنَباً بالسَّنَدِ، أو سَهْلٌ بين صُلْبَيْنِ.
      ـ مَعَى الفارِ: تَمْرٌ ردِيءٌ.
      ـ ماعِي: اللَّيِّنُ من الطَّعامِ.
      ـ هُمْ مِثلُ المِعَى والكَرِشِ: أخْصَبُوا، وحَسُنَتْ حالُهُم.
      ـ ماعِيَةُ: المُدَمْدِمَةُ.
      ـ مُعَيٌّ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. عاكَ
    • ـ عاكَ عليه: عَطَفَ وكَرَّ، وأقْبَلَ،
      ـ عاكَتِ المرأةُ: رَجَعَتْ إلى بيتِها فأكَلَتْ ما فيه، ومنه المَثَلُ: ''عُوكي على بَيْتِكِ إذا أعْياكِ بَيْتُ جارَتِكِ''.
      ـ عاكَ مَعاشَهُ عَوْكاً ومَعاكاً: كَسبَهُ،
      ـ عاكَ به: لاذَ،
      ـ عاكَ على مالِهِ: رَجاه.
      ـ مَعاكُ: المَذْهَبُ، والمَلاذُ، والاحْتِمالُ.
      ـ أوَّلُ عَوْكٍ وبَوْكٍ: أوَّلُ شيءٍ.
      ـ ما به عَوْكٌ: حَرَكَةٌ.
      ـ اعْتِواكُ: الازْدِحامُ.
      ـ تَعَاوَكوا: اقْتَتَلوا.
      ـ تَرَكْتُهُم في مَعْوَكَةٍ وعَويكَةٍ: قِتالٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. عكم
    • "عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً: شدَّه بثوب، وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً.
      والعِكامُ: ما عُكِمَ به، وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه.
      والعِكْمُ: عِكْمُ الثِّيابِ (* قوله «والعكم عكم الثياب إلخ» هي عبارة التهذيب والتكملة، وبقيتها: والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: كالعِكام.
      وفي حديث أبي رَيْحانَة: أنه نَهى عن المُعاكَمةِ، وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء.
      يقال: عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض، يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما؛ ومنه الحديث الآخر: لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ.
      والعِكْمُ: العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ.
      والعِكْمانِ: عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ، وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ، لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه.
      ومن أمثالهم قولهم: هُما كعِكْمَي العَيْرِ؛ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف؛ ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه، قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه.
      وفي حديث أُمِّ زرعٍ: عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ؛ أبو عبيد: العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع، واحدُها عِكْمٌ، بالكسر.
      وفي حديث عليٍّ، رضي الله عنه: نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم.
      قال: وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا؛ وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ.
      وقال الأزهري: كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ، وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ.
      وقال الفراء: يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني، فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف، وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم، ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي، وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب.
      وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له، مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له.
      والعِكْمُ: الكارةُ، والجمعُ عُكومٌ.
      ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ: وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه.
      وأَعْكَمَه العِكْمَ: أَعانَه عليه.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً: شدَّ عليه العِكْمَ.
      ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ: اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ، شُبِّهَ بالعِكْم.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً: شَدَّ فاهُ، والعِكامُ ما شُدَّ به، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها؛ قال مُزَرِّد: ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها،أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة: وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ؛ والعِكْمُ: داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ؛ قال الحُطَيْئة: نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي،وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي: فَلَيْتَ بأَنَّه، وفَلَيْتَ بَيانَه.
      وعَكْمة البَطْنِ: زاويتُه كالهَزْمةِ، وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا: ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت؛

      وأَنشد: حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور.
      وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ: صَرَفَه عن زِيارتهِ.
      والعَكُوم: المُنْصَرَفُ.
      وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ.
      وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً: رُدَّ؛ قال الشاعر: ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ: كَرَّ؛ قال لبيد: فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ.
      وقال شمر: يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه، قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ؛

      وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ:أَزُهَيْرَ، هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ،أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه، واستشهد به الجوهري فقال: هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف.
      وعَكَمَ يَعْكِمُ: انْتَظَر.
      وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ.
      والعَكْمُ: الانْتظارُ؛ قال أَوس: فَجالَ ولم يَعْكِمْ، وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر؛ يقول: هرَب ولم يَكُرّ.
      وفي الحديث: ما عَكَمَ، يعني أبا بكر، رضي الله عنه، حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ.
      والعِكْمُ: بَكَرَةُ البئر؛ وأنشد: وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ،رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً: سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ.
      ورجل مِعْكَمٌ، بالكسره: مُكْتنِزُ اللَّحْمِ.
      ابن الأعرابي: يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فيمعو في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* معو. 1-بلح أصابه بعض اليبس. 2-شق في مشفر الجمل الأسفل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: