وصف و معنى و تعريف كلمة فيميد:


فيميد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و ميم (م) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح فيميد في معاجم اللغة العربية:



فيميد

جذر [ميد]

  1. مَيْد: (اسم)
    • مَيْد : مصدر مادَ
  2. مَيد: (اسم)
    • مصدر مادَ/ مادَ بـ
    • مَيْد أرضيّ: (البيئة والجيولوجيا) حركة أو انزياح طفيف يحدث في سطح الأرض كما في حالة بعض الزّلازل
  3. مَيدَ: (اسم)
    • فعلته مَيْدَ ذلك: من أَجله
    • مَيْد: لغة في بَيْد ، وفى الحديث : حديث شريف أَنا أَفصحُ العربِ مَيدَ أَنِّى من قريشٍ //
  4. مميد: (اسم)
    • مميد : اسم المفعول من مادَ


  5. تَمايَدَ: (فعل)
    • تمايدَ يتمايد ، تمايُدًا ، فهو مُتمايد
    • تَمايَدَ الرَّجُلُ : تَمايَلَ مُهْتَزّاً
  6. مائِد: (اسم)
    • الجمع : مَيْدَى
    • فاعل من مَادَ
    • غُصْنٌ مَائِدٌ : مَائِلٌ
    • مَائِدٌ : مَنْ يُصِيبُهُ دُوَارٌ مِنْ رُكُوبِ الطَّائِرَةِ أَوِ البَحْرِ
  7. مائِد: (اسم)
    • مائِد : فاعل من مادَ
  8. اِمتَدَّ: (فعل)
    • امتدَّ / امتدَّ في يمتدّ ، امْتَدِدْ / امْتَدَّ ، امتدادًا ، فهو مُمتدّ ، والمفعول مُمتدّ فيه
    • اِمْتَدَّ الحَبْلُ : طَالَ
    • اِمْتَدَّ فَوْقَ سَرِيرِهِ : تَمَطَّى
    • اِمْتَدَّ بَصَرُهُ إلَى الأُفُقِ : اِنْبَسَطَ
    • تَمْتَدُّ الحُدُودُ عَلَى تُخُومِ الصَّحْرَاءِ: تَتَرَامَى
    • اِمْتَدَّ الحَرِيقُ إلَى البَيْتِ الْمُجَاوِرِ : اِنْتَقَلَ، اِنْتَشَرَ
    • اِمْتَدَّ الرَّجُلُ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ
    • امْتَدَّ الشيءُ: انبسط
    • امتدَّ الظِلُّ والنَّهارُ، وامتدَّ عُمْرُه، وامتدَّت العِلَّةُ، وامتدَّ بهم السَّيْرُ
  9. تَمَيَّدَ: (فعل)
    • تَمَيَّدْتُ، أتَمَيَّدُ، مصدر تَمَيُّدٌ
    • تَمَيَّدَتِ الْمَرْأَةُ : تَمَايَلَتْ، تَبَخْتَرَتْ فِي مِشْيَتِها
  10. مَيَدَان: (اسم)


    • مَيَدَان : مصدر مادَ
  11. مَيدان: (اسم)
    • الجمع : ميادينُ
    • المِيدَانُ ، المَيدان
    • المَيْدَانُ : : ساحة، أرضٌ متّسعة معدّة للسِّباق والرِّياضة ونحوهما أو تكون ملتقى شوارع متعدِّدة
    • ميدانُ العمل: مَجَالُهُ
    • مَيْدَانُ الْحَرْبِ : سَاحَتُهَا
    • مَيْدَانُ سِبَاقِ الْخَيْلِ : البُقْعَةُ الأَرْضِيَّةُ الوَاسِعَةُ الْمُعَدَّةُ لِسِبَاقِ الْخَيْلِ
    • دَخَلَ اللاَّعِبُ إِلَى الْمَيْدَانِ : سَاحَةُ اللَّعِبِ
  12. مَيدانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَيْدان
    • باحث ميدانيّ: من يشتغل في موقع البحث
  13. مائد: (اسم)
    • اسم فاعل من مادَ/ مادَ بـ
  14. اِمتادَ: (فعل)
    • امْتادَهُ : طلب أَن يعطيه
    • امْتَأَدَ خيرًا: كسَبَه
  15. مَيَدان: (اسم)
    • مصدر مادَ/ مادَ بـ
  16. مُيادٍ: (اسم)


    • مُيادٍ : فاعل من يادى
  17. ميادينُ: (اسم)
    • ميادينُ : جمع مَيدان
  18. مَيّاد: (اسم)
    • غُصْنٌ مَيَّادٌ : كَثِيرُ التَّمَايُلِ وَالاهْتِزَازِ
  19. مائِدة: (اسم)
    • الجمع : مَائِدات و مَوَائِدُ
    • المائِدَةُ : الخِوان عليه الطَّعام والشراب
    • المائِدَةُ :الطعامُ نفسُه، وفى التنزيل العزيز:المائدة آية 112 هَلْ يَسْتطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ ) )
    • حديث المائدة: حديث عفويّ وقت تناول الطعام،
    • مِنْ أكل على مائدتين اختنق: التحذير من النِّفاق وأهله
    • المائدة المستديرة: طاولة لا يكون لأحد الجالسين إليها أسبقيّة الحديث حيث لا بداية للدائرة،
    • المائدة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 5 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها عشرون ومائة آية
  20. تَمَيُّد: (اسم)
    • مصدر تَميَّدَ
    • تَمَيُّدُ الْمَرْأةِ : تَمايُلُهَا، تَبَخْتُرُهَا فِي مِشْيَتِهَا
  21. ميدالية: (اسم)
    • ميدالية : وسامٌ يصنع من الذّهب أو الفضّة أو البرونز، وغالبًا ما يكون دائريّ الشكل أو يتّخذ أشكالاً عدّة، يُمْنَح للفائز في سباقٍ ما
    • ميدالية برونزيّة: ميدالية من البرونز تمنح للفائز بالدرجة الثالثة في سباق ما،
    • ميدالية ذهبيّة: ميدالية من الذهب تمنح للفائز بالدرجة الأولى في سباق ما،
    • ميدالية فضّية: ميدالية من الفضّة تمنح للفائز بالدرجة الثانية في سباق ما
  22. ميدة: (اسم)


    • الجمع : مِيدات
    • المِيدَةُ : طبقةٌ من الحديد المسلَّح يقوم عليها جِدارٌ أَو سَقْف
  23. تَمايُد: (اسم)
    • مصدر تَمايَدَ
    • تَمايُدُ الرَّجُلِ : تَمايُلُهُ مُهْتَزّاً
  24. تمايُد: (اسم)
    • تمايُد : مصدر تَمايَدَ
  25. مَيْدَى: (اسم)
    • مَيْدَى : جمع مائِد
,
  1. ميد
    • "ماد الشيء يَميد: زاغ وزكا؛ ومِدْتُه وأَمَدْتُه: أَعْطَيْتُه.
      وامْتَادَه: طلب أَن يَمِيدَه.
      ومادَ أَهْلَه إذا غارَهم ومارَهم.
      ومادَ إِذا تَجِرَ، ومادَ: أَفْضَلَ.
      والمائِدةُ: الطعام نَفْسُه وإِن لم يكن هناك خِوانٌ؛ مشتق من ذلك؛ وقيل: هي نفس الخِوان؛ قال الفارسي: لا تسمى مائدة حتى يكون عليها طعام وإِلا فهي خِوان؛ قال أَبو عبيدة: وفي التنزيل العزيز: أَنْزِلْ علينا مائِدةً من السماء؛ المائِدةُ في المعنى مفعولة ولفظها فاعلة، وهي مثل عِيشةٍ راضيةٍ بمعنى مَرْضِيّةٍ، وقيل: إِن المائدةَ من العطاء.
      والمُمْتادُ: المطلوب منه العطاء مُفْتَعَلٌ؛

      وأَنشد لرؤبة: تُهْدَى رُؤُوس المُتْرَفِينَ الأَنْداد،إِلى أَمير المؤمنينَ المُمْتاد أَي المتفضل على الناس، وهو المُسْتَعْطَى المسؤولُ؛ ومنه المائدة، وهي خوان عليه طعام.
      ومادَ زيد عَمراً إِذا أَعطاه.
      وقال أَبو إِسحق: الأَصل عندي في مائدة أَنها فاعلة من مادَ يَمِيدُ إِذا تحرّك فكأَنها تَمِيدُ بما عليها أَي تتحرك؛ وقال أَبو عبيدة: سميت المائدة لأَنها مِيدَ بها صاحِبُها أَي أُعْطِيها وتُفُضِّل عليه بها.
      والعرب تقول: مادَني فلان يَمِيدُني إِذا أَحسن إِليّ؛ وقال الجرمي: يقال مائدةٌ ومَيْدةٌ؛ وأَنشد:ومَيْدة كَثِيرة الأَلْوانِ،تُصْنَعُ للإِخْوانِ والجِيرانِ وما دهُمْ يَمِيدُهُم إِذا زادَهم (* قوله «إذا زادهم» في القاموس زارهم.) وإِنما سميت المائدةُ مائدة لأَنه يزاد عليها.
      والمائدةُ: الدائرةُ من الأَرض.
      ومادَ الشيءُ يَمِيدُ مَيْداً: تحرّك ومال.
      وفي الحديث: لما خلق اللَّهُ الأَرضَ جعلتْ تمِيدُ فَأَرْساها بالجبال.
      وفي حديث ابن عباس: فدَحَا اللَّهُ الأَرضَ من تحتها فمادَتْ.
      وفي حديث علي: فَسَكَنَتْ من المَيَدانِ بِرُسُوبِ الجبال، وهو بفتح الياء، مصدر مادَ يَميدُ.
      وفي حديثه أَيضاً يَذُمُّ الدنيا: فهي الحَيُودُ المَيُودُ، قَعُولٌ منه.
      ومادَ السَّرابُ: اضطَرَبَ: ومادَ مَيْداً: تمايل.
      ومادَ يَمِيدُ إِذا تَثَنَّى وتَبَخْتَرَ.
      ومادت الأَغْصانُ: تمايلت.
      وغصن مائدةٌ وميَّاد: مائل.
      والمَيْدُ: ما يُصِيبُ من الحَيْرةِ عن السُّكْر أَو الغَثَيانِ أَو ركوب البحر، وقد ماد، فهو مائد، من قوم مَيْدى كرائب ورَوْبى.
      أَبو الهيثم: المائد الذي يركب البحر فَتَغْثي نَفسُه من نَتْن ماء البحر حتى يُدارَ بِهِ،ويَكاد يُغْشَى عليه فيقال: مادَ به البحرُ يَمِيدُ به مَيْداً.
      وقال أَبو العباس في قوله: أَن تَميدَ بكم، فقال: تَحَرَّكَ بكم وتَزَلْزَلَ.
      قال الفراء: سمعت العرب تقول: المَيْدى الذين أَصابهم المَيْدُ من الدُّوارِ.
      وفي حديث أُمّ حَرامٍ: المائدُ في البحر له أَجْرُ شهيد؛ هو الذي يُدارُ برأْسه من ريح البحر واضطراب السفينة بالأَمواج.
      الأَزهري: ومن المقلوب الموائِدُ والمآوِدُ الدَّواهي.
      ومادَتِ الحنظلةُ تَمِيدُ: أَصابها نَدًى أَو بَلَل فتغيرت، وكذلك التمر.
      وفَعَلْتُه مَيْدَ ذاك أَي من أَجله ولم يسمع من مَيْدى ذلك.
      ومَيْدٌ: بمعنى غَيْرٍ أَيضاً، وقيل: هي بمعنى على كما تقدم في بَيْد.
      قال ابن سيده: وعسى ميمه أَن تكون بدلاً من باء بَيْد لأَنها أَشهر.
      وفي ترجمة مَأَدَ يقال للجارية التارَّة: إِنها لمأْدةُ الشباب؛

      وأَنشد أَبو عبيد: مادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز.
      ومِيداءُ الطريق: سَنَنُه.
      وبَنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد أَي على طريقة واحدة؛ قال رؤبة: إِذا ارْتَمى لم يَدْرِ ما مِيداؤُه

      ويقال: لم أَدر ما مِيداءُ ذلك أَي لم أَدر ما مَبْلَغُه وقِياسُه،وكذلك مِيتاؤُه، أَي لم أَدر ما قَدْرُ جانبيه وبُعْده؛

      وأَنشد: إِذا اضْطَمَّ مِيداءُ الطَّريقِ عليهما،مَضَتْ قُدُماً مَوْجُ الجِبالِ زَهوقُ ويروى مِيتاءُ الطريقِ.
      والزَّهُوقُ: المُتَقَدِّمة من النُّوق.
      قال ابن سيده: وإِنما حملنا مِيداء وقضينا بأَنها ياء على ظاهر اللفظ مع عدم «م و د».
      وداري بِمَيْدى دارِه، مفتوح الميم مقصور، أَي بحذائها؛ عن يعقوب.
      ومَيّادةُ: اسم امرأَة.
      وابنُ مَيّادةَ: شاعر؛ وزعموا أَنه كان يضرب خَصْرَي أُمّه ويقول: اعْرَنْزِمي مَيّادَ لِلْقَوافي والمَيْدانُ: واحد المَيادينِ؛ وقول ابن أَحمر: وصادَفَتْ نَعِيماً ومَيْداناً مِنَ العَيْشِ أَخْضَرَا يعني به ناعماً.
      ومادَهُم يَمِيدُهُم: لغة في مارَهُم من الميرة؛ والمُمْتادُ مُفْتَعَِلٌ، منه؛ ومائِدٌ في شعر أَبي ذؤَيب: يَمانِية، أَحْيا لَها، مَظَّ مائِدٍ والِ قَراسٍ، صَوْبُ أَرْمِيةٍ كُحْلِ (* قوله «مائد» هو بهمزة بعد الألف، وقراس، بضم القاف وفتحها، كما في معجم ياقوت واقتصر المجد على الفتح) اسم جبل.
      والمَظُّ: رُمَّان البَرّ.
      وقُراسٌ: جبل بارِدٌ مأْخوذ من القَرْسِ، وهو الَردُ.
      وآلُه: ما حوله، وهي أَجْبُلٌ بارِدَة.
      وأَرْمِيةٌ: جمع رَمِيٍّ، وهي السحابة العظيمة القَطْر، ويروى: صَوْبُ أَسْقِيةٍ، جمع سَقِيٍّ، وهي بمعنى أَرْمِية.
      قال ابن بري: صواب إِنشاده مَأْبِد، بالباء المعجمة بواحدة، وقد ذكر في مبد.
      ومَيْد: لغة في بَيْدَ بمعنى غير، وقيل: معناهما على أَنّ؛ وفي الحديث: أَنا أَفْصَحُ العَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ ونشَأْتُ في بني سعدِ بنِ بَكْر؛ وفسّره بعضهم: من أَجْلِ أَني.
      وفي الحديث: نحن الآخِرون السابِقون مَيْدَ أَنَّا أُوتينا الكِتابَ من بَعْدِهِم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. امتدَّ

    • امتدَّ / امتدَّ في يمتدّ ، امْتَدِدْ / امْتَدَّ ، امتدادًا ، فهو مُمتدّ ، والمفعول مُمتدّ فيه :-
      امتدَّ العمرُ وغيرُه طال :-امتدّ عمرُه لأكثر من مائة عام، - زُرعت الأشجارُ على امتداد الطريق، - امتدّت جذورُه، - امتدّ به المرضُ: لبث زمنًا طويلا:-
      • امتداد: مقياس أو مدى الاتِّساع بين نقطتين أو طرفين كاتِّساع جسر.
      امتدَّتِ البقعةُ في الثوب: انبسطت :-امتدّت بقعةُ الزَّيت في البحر، - امتدّ بصرُه إلى الأفق، - امتدّ السَّهلُ أمام أعيننا.
      امتدَّ الشَّخصُ في مشيته: تبختر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مائِدة
    • مائدة - ج، موائد ومائدات
      1- مائدة : مؤنث مائد. 2- مائدة : خوان عليه الطعام. 3- مائدة : طعام. 4- مائدة : غرفة الأكل. 5- مائدة من الأرض الدائرة. 6- مائدة : «المائدة» : سورة من سور القرآن الكريم.

    المعجم: الرائد

  4. ميدالية
    • ميدالية :-
      وسامٌ يصنع من الذّهب أو الفضّة أو البرونز، وغالبًا ما يكون دائريّ الشكل أو يتّخذ أشكالاً عدّة، يُمْنَح للفائز في سباقٍ ما :-ميدالية الاستحقاق:-
      ميدالية برونزيّة: ميدالية من البرونز تمنح للفائز بالدرجة الثالثة في سباق ما، - ميدالية ذهبيّة: ميدالية من الذهب تمنح للفائز بالدرجة الأولى في سباق ما، - ميدالية فضّية: ميدالية من الفضّة تمنح للفائز بالدرجة الثانية في سباق ما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اِمْتَدَّ
    • [م د د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِمْتَدَّ، يَمْتَدُّ، مصدر اِمْتِدَادٌ.
      1. :-اِمْتَدَّ الحَبْلُ :- : طَالَ. :-اِمْتَدَّ بِهِمُ السَّيْرُ.
      2. :-اِمْتَدَّ فَوْقَ سَرِيرِهِ :- : تَمَطَّى.
      3. :-اِمْتَدَّ بَصَرُهُ إلَى الأُفُقِ :- : اِنْبَسَطَ.
      4. :-تَمْتَدُّ الحُدُودُ عَلَى تُخُومِ الصَّحْرَاءِ :-: تَتَرَامَى.
      5. :-اِمْتَدَّ الحَرِيقُ إلَى البَيْتِ الْمُجَاوِرِ :- : اِنْتَقَلَ، اِنْتَشَرَ.
      6. :-اِمْتَدَّ الرَّجُلُ فِي مَشْيِهِ :- : تَبَخْتَرَ.


    المعجم: الغني

  6. تمايدَ
    • تمايدَ يتمايد ، تمايُدًا ، فهو مُتمايد :-
      تمايدتِ الأغصانُ تمايلت مهتزّةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مَيْدان
    • مَيْدان :-
      جمع ميادينُ: ساحة، أرضٌ متّسعة معدّة للسِّباق والرِّياضة ونحوهما أو تكون ملتقى شوارع متعدِّدة :-ميادين الحرب، - ميدان الشَّرف/ القتال/ العمل/ التدريب/ الكرة/ سباق الخيل:-
      ميادين العلم/ ميادين الثَّقافة: مجالاتها، - ميدانُ العمل: مَجَالُهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. إِمتَدّ
    • إمتد - امتدادا
      1- إمتد الشيء : انبسط. 2- إمتد الشيء : تمطى وطال. 3- إمتد به السير أو العمر : طال. 4- إمتد النهار : انتصف. 5- إمتد الى الشيء : نظر إليه. 6- إمتد في مشيته : تبختر، إختال.

    المعجم: الرائد

  9. مائد
    • مائد - ج، ميدى
      1- مائد المائل. 2- مائد من يصيبه غثيان ودوار من سكر أو نزف أو ركوب بحر وغيرها. 3- مائد : «غصن مائد» : مائل.

    المعجم: الرائد

  10. مِيداءُ
    • مِيداءُ الشىءِ : مبلغُه وقِياسه .
      يقال : لم أَدر ما مِيداءُ ذلك.
      ويقال : هذا مِيداءُ ذاك وبمِيدائه : بحذائه .
      وِميداءُ الطريق : سَنَنُه .
      ويقال : بنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد .
      و مِيداءُ الغايةُ ينتهى إِليها.
      جَرْىُ الخيل.
      و مِيداءُ مجتمعُ الطريق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مائِدة
    • مائِدة :-
      جمع مَائِدات ومَوَائِدُ:
      1 - خوان عليه طعام وشراب :-تحلَّق المدعوّون حول المائدة:-
      • حديث المائدة: حديث عفويّ وقت تناول الطعام، - مِنْ أكل على مائدتين اختنق: التحذير من النِّفاق وأهله.
      2 - الطَّعام ذاته :-مائدة العشاء.
      3 - طاولةٌ :-مائدة التشريح:-
      • المائدة المستديرة: طاولة لا يكون لأحد الجالسين إليها أسبقيّة الحديث حيث لا بداية للدائرة، - مائدة المفاوضات.
      • المائدة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 5 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها عشرون ومائة آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. ميداء
    • ميداء
      1- ميداء : غاية، منتهى : «بلغ ميداء الحياة». 2- ميداء : «ميداء الشيء» : قياسه ومبلغه. 3- ميداء : «هذا ميداؤه أو بميدائه» : أي بحذائه، بإزائه.

    المعجم: الرائد

  13. مَيْدَانٌ
    • جمع: مَيَادِينُ. [م ي د].
      1. :-مَيْدَانُ الْحَرْبِ :- : سَاحَتُهَا.
      2. :-مَيْدَانُ سِبَاقِ الْخَيْلِ :- : البُقْعَةُ الأَرْضِيَّةُ الوَاسِعَةُ الْمُعَدَّةُ لِسِبَاقِ الْخَيْلِ.
      3. :-دَخَلَ اللاَّعِبُ إِلَى الْمَيْدَانِ :- : سَاحَةُ اللَّعِبِ.
      4. :-خَرَجَ مِنْ مَيْدَانِ العَمَلِ :- : مِنْ مَجَالِ، حَقْلِ، مِضْمَارِ العَمَلِ. :-لَهُ نُفُوذٌ فِي مَيَادِينِ الثَّقَافَةِ.

    المعجم: الغني

  14. مَيدان
    • ميدان - و ميدانج، ميادين
      1- ميدان : فسحة متسعة معدة لسباق الخيل ولعبها. 2- ميدان : فسحة متسعة في ساحات بعض المدن.

    المعجم: الرائد

  15. المِيدَاءُ
    • المِيدَاءُ : الغايةُ والقَدْرُ: يقال: ما أدري ما مِيداءُ هذا الأمر.
      و المِيدَاءُ حذَاءُ الشيء ؛ يقال : هذا بميداء أَرض كذا؛ إِذا كان بحِذائِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَيْدَ
    • مَيْدَ مَيْدَ يقال : فعلته مَيْدَ ذلك: من أَجله.
      ومَيْد: لغة في بَيْد .
      وفى الحديث : حديث شريف أَنا أَفصحُ العربِ مَيدَ أَنِّى من قريشٍ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَمايَدَ
    • [م ي د]. (فعل: خماسي لازم). تَمَايَدْتُ، أَتَمايَدُ، مصدر تَمايُدٌ. :-تَمايَدَ الرَّجُلُ :- : تَمايَلَ مُهْتَزّاً.

    المعجم: الغني

  18. تَمَيَّدَ
    • [م ي د]. (فعل: خماسي لازم). تَمَيَّدْتُ، أتَمَيَّدُ، مصدر تَمَيُّدٌ. :-تَمَيَّدَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَمَايَلَتْ، تَبَخْتَرَتْ فِي مِشْيَتِها.

    المعجم: الغني

  19. مَائِدٌ
    • جمع: مَيْدَى. [م ي د]. (فاعل من مَادَ).
      1. :-غُصْنٌ مَائِدٌ :- : مَائِلٌ.
      2. :-هُوَ مَائِدٌ :- : مَنْ يُصِيبُهُ دُوَارٌ مِنْ رُكُوبِ الطَّائِرَةِ أَوِ البَحْرِ.

    المعجم: الغني

  20. مَيْدَانيّ
    • مَيْدَانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى مَيْدان: :-عملٌ مَيْدانيّ.
      2 - من يشتغل في موقع البحث :-باحث ميدانيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِمتاد
    • إمتاد - امتيادا
      1- إمتاده : طلب أن يعطيه. 2- إمتاد : جمع الطعام والمونة.

    المعجم: الرائد

  22. مَيدَى
    • ميدى
      1- ميدى من أجل : «فعله ميدى ذلك»، أي من أجل ذلك. 2- ميدى : حذاء، إزاء : «مقعدي بميدى مقعده»، أي بحذائه، بإزائه.

    المعجم: الرائد

  23. امتدّ العمر وغيره
    • طال :-امتدّ عمرُه لأكثر من مائة عام- زُرعت الأشجارُ على امتداد الطريق- امتدّت جذورُه- امتدّ به المرضُ

    المعجم: عربي عامة

  24. امتدّت البقعة في الثوب
    • انبسطت :-امتدّت بقعةُ الزَّيت في البحر- امتدّ بصرُه إلى الأفق- امتدّ السَّهلُ أمام أعيننا.

    المعجم: عربي عامة

  25. ميد
    • م ي د: مادَ الشيء تحرك وبابه باع و مادَتِ الأَغصان تمايلت و مَادَ الرجل تبختر و المَيْدَانُ واحد المَيادِينِ و مادَهُ لُغة في ماره من الميرة ومنه المائِدةُ وهي خُوان عليه الطعام فإن لم يكن عليه طعام فهو خِوُانٌ لا مائدة قال أبو عُبيدة هي فاعلة بمعنى مفعولة كعيشة راضية بمعنى مَرْضِية و مَيْدَ لُغة في بَيْدَ بمعنى غير وفي الحديث {أنا أفصح العرب مَيْدَ أَني من قُريش ونشأْتُ في بني سعد بن بكر} وقيل معناه من أجل أَنِّي

    المعجم: مختار الصحاح



معنى فيميد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تمايدَ يتمايد، تمايُدًا، فهو مُتمايد • تمايدتِ الأغصانُ: تمايلت مهتزّةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماد / ماد بـ يميد ، مد ، ميدا وميدانا ، فهو مائد ، والمفعول مميد به• ماد الشيء : تحرك واضطرب مادت السفينة في البحر . • ماد الغصن : تمايل . • ماد الشخص : تبختر وتثنى مادت الحسناء . • مادت به الأرض : دارت كأنها اضطربت { وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمايد يتمايد ، تمايدا ، فهو متمايد• تمايدت الأغصان : تمايلت مهتزة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائد [ مفرد ] : اسم فاعل من ماد / ماد بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائدة [ مفرد ] : ج مائدات وموائد : 1 - خوان عليه طعام وشراب تحلق المدعوون حول المائدة ° حديث المائدة : حديث عفوي وقت تناول الطعام - من أكل على مائدتين اختنق : التحذير من النفاق وأهله . 2 - الطعام ذاته مائدة العشاء . 3 - طاولة مائدة التشريح ° المائدة المستديرة : طاولة لا يكون لأحد الجالسين إليها أسبقية الحديث حيث لا بداية للدائرة - مائدة المفاوضات . • المائدة : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 5 في ترتيب المصحف ، مدنية ، عدد آياتها عشرون ومائة آية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميد [ مفرد ] : مصدر ماد / ماد بـ . • ميد أرضي : ( جو ) حركة أو انزياح طفيف يحدث في سطح الأرض كما في حالة بعض الزلازل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميدان [ مفرد ] : ج ميادين : ساحة ، أرض متسعة معدة للسباق والرياضة ونحوهما أو تكون ملتقى شوارع متعددة ميادين الحرب - ميدان الشرف / القتال / العمل / التدريب / الكرة / سباق الخيل ° ميادين العلم / ميادين الثقافة : مجالاتها - ميدان العمل : مجاله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميدان [ مفرد ] : مصدر ماد / ماد بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميداني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى ميدان : عمل ميداني . 2 - من يشتغل في موقع البحث باحث ميداني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميدة [ مفرد ] : ج ميدات : طبقة من الخرسانة المسلحة يقوم عليها جدار أو سقف .
مختار الصحاح
م ي د : مادَ الشيء تحرك وبابه باع و مادَتِ الأَغصان تمايلت و مَادَ الرجل تبختر و المَيْدَانُ واحد المَيادِينِ و مادَهُ لُغة في ماره من الميرة ومنه المائِدةُ وهي خُوان عليه الطعام فإن لم يكن عليه طعام فهو خِوُانٌ لا مائدة قال أبو عُبيدة هي فاعلة بمعنى مفعولة كعيشة راضية بمعنى مَرْضِية و مَيْدَ لُغة في بَيْدَ بمعنى غير وفي الحديث { أنا أفصح العرب مَيْدَ أَني من قُريش ونشأْتُ في بني سعد بن بكر } وقيل معناه من أجل أَنِّي
الصحاح في اللغة
مادَ الشيء يَميُد مَيْداً: تحرَّك. ومادت الأغصان: تمايلت. ومادَ الرجل: تَبَخْتَرَ. والمَيْدانُ: واحد الميادين. ومادَهُمْ يَميدُهُمْ: لغة في مارَهُمْ من المِيرة. والمُمتادُ مُفْتَعَلٌ منه. وأنشد الأخفش لرؤبة:   تُهدي رءوس المُتْرَفينَ الأندادْ إلى أمير المؤمنين المُمْتادْ وهو المُسْتعطى المسؤول. ومنه المائدة، وهي خِوانٌ عليه طعانٌ. فإذا لم يكن عليه طعام فليس بمائدة، وإنَّما هو خِوان. ومَيْدَ: لغة في بَيْدَ بمعنى غير. وفي الحديث: "أنا أفصحُ العرب مَيْدَ أنِّي من قريشٍ، ونشأتُ في بني سعد بن بكر". وفسَّره بعضهم من أجل أَنِّي.
تاج العروس

مَادَ الشيءُ يَمِيدُ مَيْداً ومَيَدَاناً محرَّكَةً : تَحَرَّكَ بِشِدَّة ومنه قوله تعالى " أَنْ تَمِيدَ بِكُم " أَي تَضْطَرِب بكم وتَدُور بكم وتُحَرِّككم حَرَكَةً شديدةً كذا في البصائر . ماد الشيْءُ يَمِيدُ مَيْداً : مَالَ وزَاغَ وزَكَا وفي الحديث لَمَّا خَلَق اللهُ الأَرْضَ جَعَلَتْ تَمِيدُ فأَرْسَاهَا بِالجِبَالِ . وفي حَدِيثِ ابن عَبَّاسٍ فَدَحَا اللهُ الأَرْضَ مِنْ تَحْتِهَا فَمَادَتْ . وفي حديثِ عَلِيٍّ فَسَكَنَت مِنَ المَيَدَانِ بِرُسُوبِ الجِبَالِ . مَادَ السَّرابُ مَيْداً : اضْطَرَبَ . مادَ الرَّجُلُ يَمِيدُ إِذا انْثَنَى وتَبَخْتَرَ . ما دَهُم يَمِيدُهم إِذا زَارَهُمْ قيل : وبه سُمِّيَت المائدةُ لأَنه يُزَار عَلَيْهَا . مَادَ قَوْمَه غَارَهُم ومَادَهم يَمِيدُهم لغةٌ في مَارَهم من المِيرَةِ والمُمْتَاد مُفْتَعَلٌ منه وهو مجاز قيل : ومنه سُمِّيَت المائدةُ . من المَجاز : مَادَ الرجلُ يَمِيدُ فهو مائِدٌ : أَصَابَه غَثَيَانٌ وحَيْرَةٌ ودُوَار مِن سُكْرٍ أَو رُكوبِ بَحْرٍ مِن قَوْمٍ مَيْدَى كرَائِبٍ ورَوْبَى وفي البصائر : مَيْدَى كحَيْرَى . ومادَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ . وروى أَبو الهيثم المائدُ : الذي يَرْكَبُ البَحْرَ فتَغْثِي نَفْسُه من نَتْنِ ماءِ البَحْرِ حتى يُدَارَ به ويَكَاد يُغْشَى عليه فيقال : مادَ به البَحْرُ يَمِيدُ به مَيْداً وقال الفَرَّاءُ : سَمِعتُ العَرَبَ تَقُول : المَيْدَى : الذين أَصابَهُم المَيْدُ مِن الدُّوَارِ وفي حديثِ أُمِّ حَرامٍ المائدُ في البَحْرِ له أَجْرُ شَهِيدٍ هو الذي يُدَارُ بِرَأْسِه مِن رِيحِ البَحْرِ واضْطَرابِ السَّفِينةِ بالأَمْواجِ . مَادَت الحَنْظَلَةُ تَمِيدُ : أَصَابَها نَدًى أَو بَلَلٌ فتَغَيَّرَتْ وكذلك التَّمْرُ . والمائدةُ : الطَّعَامُ نَفْسُه من مَادَ إِذا أَفْضَل كما في اللسان وهذا القولُ جَزَم به الأَخْفَشُ وأَبو حاتمٍ أَي وإِن لم يكن مَعه خِوَانٌ كما في التقريبِ واللسانِ وصرّح به ابنُ سِيدَه في المحكم ونقَلَه في فَتْح البارِي قال شيخُنا : والآيةُ صَرِيحَةٌ فيه قالَه أَربابُ التفسيرِ والغَرِيبِ قيل : المائدة : الخِوَانُ عليه الطّعامُ قال الفارسيُّ : لا تُسَمَّى مائدةً حتى يَكون عليها طَعَامٌ وإِلاَّ فهي خِوَانٌ . قلت : وقد صرَّح به فقهاء اللُّغَةِ وجزمَ به الثَّعالبيُّ وابنُ فارس واقتصر عليه الحريريُّ في دُرَّة الغَوَّاص وزعم أَن غيرَه مِن أَوْهَامِ الخَوَاصّ وذكر شيخُنا في شَرْحِها أَنه يجوز إِطلاقُ المائدةِ على الخِوَانِ مُجَرَّداً عن الطعامِ باعتبار أَنه وُضِعَ أَو سَيُوضَع . وقال ابنُ ظَفَرٍ : ثَبَت لهَا اسمُ المائدة بعدَ إِزالةِ الطّعام عَنْهَا كما قيل لِقْحَةٌ بعد الوِلاَدة قال أَبو عُبَيْد : وفي التنزيل " رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ " المائدة في المعنَى مَفْعُولَةٌ ولفظُها فاعلَة وهي مثل " عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ " وقيل : من مَادَ إِذا أَعْطَى يقال مادَ زَيْدٌ عَمْراً إِذا أَعطاه وقال أَبو إِسحاق الأَصل عندي في مائدة أَنها فاعِلَة من مَاد يَمِيد إِذا تَحَرَّك فكأَنَّهَا تَمِيدُ بما عَلَيْهَا أَي تَتحَرَّكُ وقال أَبو عُبيدة : سُمِّيتْ مائدةً لأَنها مِيدَ بِها صاحِبُها أَي أُعْطِيَها وتُفُضِّل عليه بها وفي العِنَاية : كَأَنَّها تَعْطِي مَنْ حَوْلَهَا مِمَّا حَضَرَ عليها وفي المصباح : لأَن المالكَ مَادَهَا للناسِ أَي أَعطاهم إِيَّاها ومثلُه في كتاب الأَبْنية لابن القطّاع كالمَيْدَةِ فِيهما أَي في الطَّعام والخِوَانِ قاله الجَرْمِيُّ وأَنشد :

وميْدَةٍ كَثِيرَةِ الأَلْوَانِ ... تُصْنَعُ لِلإِخْوَانِ والجِيرَانِالمائدة : الدائِرَةُ من الأَرْضِ على التشبيهِ بالخِوان . وفَعَلَه مَيْدَى ذلك أَي من أَجْلِه . والذي في اللسان مَيْدَ ذلك قال : ولم يُسْمَع : مِنْ مَيْدَى ذلك ومَيْدٌ بمعنَى غيرٍ أَيضاً وقيل هي بمعنَى عَلَى كمَا تَقَدَّم في بَيْدَ قال ابنُ سِيدَه : وعسَى أَن يكون مِيمُه بَدَلاً من باءِ بَيْد لأَنها أَشهر . ومِيدَاءُ الشيْءِ بالكسر والمَدّ : مَبْلَغُه وقِيَاسُه . ومن الطَّرِيقِ : جَانِبَاهُ وبُعْدُهُ وسَنَنُه يقال : لم أَدْرِ ما مِيدَاءُ ذلك أَي لم أَدْر ما مَبْلَغُه وقِيَاسُه وكذلك مِيتَاؤُه أَي لم أَدْرِ ما قَدْرُ جَانِبَيْهِ وبُعْده وأَنشد :

" إِذَا اضْطَمَّ مِيدَاءُ الطَّرِيقِ عَلَيْهِمَامَضَتْ قُدُماً مَوْجَ الجِبَالِ زَهُوقُ ويُروَى مِيتَاءُ الطَّرِيق . والزَّهُوق : المُتَقَدِّمة من النُّوق قال ابنُ سيده : وإِنما حملْنا مِيدَاءَ وقَضَيْنَا بأَنَّهَا يَاءٌ على ظاهرِ اللفْظِ مع عَدَمِ م و د . ويقال : بَنَوْا بُيوتَهم على مِيدَاءٍ واحِدٍ أَي على طَرِيقَةٍ واحِدَةٍ وقال الصاغانيُّ : إِن كان سُمِع : مِيدَاءُ الطَّرِيقِ على طَرِيقِ الاعْتِقَابِ لِمِئْتَائِه فهو مَمْهُوزٌ مِفْعَالٌ من أَدَّاه كذا إِلى كذا وموضعه أَبواب المعتلّ كمَوْضِع المِئتَاءِ وإِن كان بناءً مُسْتقِلاًّ فهو فِعْلاَلٌ وهذا مَوضِعُه . يقال : هذا مِيدَاؤُهُ وبِمِيدَائِهِ وبِمِيدَاهُ أَي بحِذَائِه ويُروَى بِمَيْدَى دَارِه . مفتوح الميم مقصور أَي بِحِذَائِها عن يعقوب . ومَيَّادَةُ مُشدَّدَةً اسم أَمَة سَوْدَاء وهي أُمُّ الرَّمَّاح ككَتَّانٍ بْنِ أَبْرَدَ بنِ ثَوْبَانَ وفي بعض النسخ الثَّرْبَان الشاعِرِ نُسب إِليها فيقال له : ابنُ مَيَّادَة وزَعموا أَنه كان يَضْرِب خَصْرَي أُمِّه ويقول :

" اعرَنْزِمِي مَيَّادَ لِلْقَوَافِيوالمَيْدَانُ بالفتح ويُكْسَر وهذه عن ابن عَبَّاد أَي معروف المَيَادِينُ قال ابنُ القَطَّاع في كتاب الأَبنية : اخْتُلِف في وَزْنِه فقيل فَعْلاَن من مَاد يَمِيدُ إِذا تَلَوَّى واضطَرَبَ ومعناه أَنّ الخَيْلَ تَجولُ فيه وتَتَثَنَّى مُتَعَطِّفَةً وتَضْطَرِبُ في جَوَلاَنِها وقيل وزنه فَلْعَانُ من المَدَى وهو الغايةُ لأَن الخَيْلَ تَنْتَهِي فيه إِلى غَاياتِها من الجَرْيِ والجَوَلاَنِ وأَصْلُه مَدْيَانٌ فقُدِّمَت اللام إِلى مَوْضِع العَيْنِ فصار مَيْدَاناً كما قيل في جَمْعِ بَازٍ بِيزَانٌ والأَصل بِزْيَانٌ ووزن بازٍ فَلْعٌ وبِيزَانٌ فِلْعَانٌ وقيل وزْنُه فَيْعَالٌ من مَدَنَ يَمْدُنُ إِذا أَقامَ فتكون الياءُ والأَلف فيه زائدتينِ ومعناه أَن الخَيل لزِمَت الجَوَلاَنَ فيه والتَّعَطُّفَ دُونَ غَيْرِه . المَيْدَانُ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسَابُورَ وتُعْرَف بِمَيْدَانِ زِيَادٍ منها أَبو الفَضْلِ محّمدُ بن أَحمدَ المَيْدَانِيُّ هكذا في النُّسَخ والذي قاله ابنُ الأَثير : أَبو الفَضْل أَحمدُ بن محّمد بن أَحمد ابن إِبراهيم النَّيْسَابُوري أَديبٌ فاضل صَنَّف في اللُّغَة وسمِع الحديثَ ومات سنة 518 ، والظاهر أَن في عِبَارة المُصَنِّف سَقْطاً والصَّوابُ كما في التّبصير للحافظِ وغيرِه : منها أَبو الفَضْل أَحمد بن محمّد المَيْدَانيُّ شيخ العَرَبِيَّة بِنَيْسَابُور ومُؤَلّف كِتَاب مَجْمَع الأَمْثَال وغيره مات سنة 518 وابنه أَبو سعيد سعد بن أَحمد الأَديب له تَصانِيفُ كتَبَ عنه ابنُ عَساكِرَ . وأَبو عَلِيٍّ محمّد بن أَحمد بن محمّد بن مَعْقِل النَّيْسابوريّ سمعَ محمّد بن يحيى الذُّهليّ وهكذا ذكرَه ياقوت في المعجم فكأَنَّ أَصلَ العِبَارةِ : منها أَبو الفضل أَحمد بن محمّد وأَبو عَلِيٍّ محمّد بن أَحمد فتأَمَّل قال ياقوت : ومنها أَيضاً الإِمام أَبو الحسن عليُّ بن محمّد بن أَحمد بن حَمْدَان المَيدانيّ انتقل مِن نَيْسَابُورَ فأَقام بِهَمَذَانَ واسْتَوْطَنَهَا وتَزَوَّج من أَهْلِهَا وكان يُعَدُّ من الحُفَّاظ العارِفين بعِلْم الحَدِيث والوَرَع قال شِيرَوَيْه : لم تَرَ عَيْنايَ مِثْلَه وقال غيرُه : لم يَرَ مِثْلَ نَفْسِه توفِّيَ ببغداد سنة 471 . قلت : ومنها أَيضاً محمّد بن طَلْحة بن منصور المَيْدَانيّ عن إِبراهيم بن الحارث البغداديّ وعنه الحاكِمُ . المَيْدَانُ أَيضاً : مَحَلَّةٌ بأَصْفَهَانَ . منها أَبو الفَضْلِ هكذا في النُّسخ والصَّواب كما في معجم ياقوت : أَبو الفَتْح المُطَهَّرُ بنُ أَحْمَد المُفِيد ورَدَّ ذلك عليه أَبو موسى وقال : لا أَعلم أَحداً نَسَبُه بهذا النَّسَب . قال أَبو مُوسى : ومَيْدَان أَسْفِرِيسَ مَحَلَّةٌ بأَصْفهانَ منها محمّد بن محمّد بن عبد الرحمن بن عبد الوهاب المدينيّ المَيْدَانِيّ حدثني عنه والدي وغيرُه وجعله أَبو موسى ثالثاً . قلت : ونسبه ابنُ الأَثير إِلى مَحَلَّةِ نَيْسَابُور وقال : ومنها أَبو الفتح المُطَهَّر بن أَحمد بن جعفر المُفيد عن أَبي نُعَيْم الحافظ وغيرِه . المَيْدَانُ أَيضاً مَحَلَّةٌ بِبغدَادَ مِن ناحِيَة بابِ الأَزَجِ ويُعرَف بشارع المَيْدَان . منها عبدُ الرحْمنِ بن جامع بن غُنَيْمَة المَيْدَانيّ وكان يكتب اسمه غُنَيمْة سمع أَبا طالبٍ يُوسف وأَبا القاسم بن الحُصَين وغيرَهما وتوفّيَ سنة 582 . وصَدَقَةُ بنُ أَبي الحُسَيْنِ المَيدانيّ سمع أَبا الوَقْت عبدَ الأَوَّل وتوفّيَ سنة 608 . وجَمَاعَةٌ آخَرون مثل أَبي عبد الله محمّد بن إٍسماعيل بن إِبراهيم المَيْدَانيّ عن القَنْبِيّ ويحيى بن يحيى وعنه أَبو عُصَيَّةَ اليَشكريُّ وأَبو الحسن البزَّار وذَكرَه الأَمير الميدان أيضاً محلة عظيمة بخوارزم خربت . ومَيْدَان : مدينةٌ في أَقصَى بلادِ ما وراءَ النَّهْرِ قُرْب إِسْبِيجَابَ . وشَارِعُ المَيْدَانِ : مَحَلَّةٌ كبيرة بِبغْدَادَ خَرِبَتْ وقال ياقوت : هي هذه التي شَرْقِيّ بغدادَ ناحيةَ باب الأَزْج . المَيْدَانُ : شاعِرٌ فَقْعَسِيٌّ في بني أَسَدِ بن خُزَيْمَةَ . والمُمْتَادُ مُفْتَعِل من مَادَهُم يَمِيدُهم إِذا أَعطاهم وهو المُسْتَعْطِي . يقال : امتَادَه فمَادَه المُمْتَادُ أَيضاً : المُسْتَعْطَى وهو المسؤول المطلوب منه العَطَاءُالمُتَفضِّل على الناسِ قال رُؤبَة : تَفضِّل على الناسِ قال رُؤبَة :

تُهْدِي رُؤُوس المُتْرَفِينَ الأَنْدَادْ ... إِلَى أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ المُمْتَادْ هكذا أَنشده الأَخْفَش قاله الجوهريُّ قال الصاغانيُّ والرِّوايةُ :

نُهْدِي رُؤوسَ المُتْرَفِينَ الصُّدَّادْ ... مِنْ كُلِّ قَوْم قَبْلَ خَرْجِ النُّقَّادْ

" إلى أمير المؤمنين الممتاد وقولُ الجوهَرِيِّ مائدٌ في شعر أَبي ذُؤّيْب :

يَمَانِيَةٍ أَحْيَا لَهَا مَظَّ مائِدٍ ... وآلَ قَرَاسٍ صَوْبُ أَرْمِيَةٍ كُحْلِ اسمُ جَبَلٍ غَلَطٌ صَرِيحٌ كما نَبَّهَ عليه ابنُ بَرِّيٍّ ونقله الصاغانيُّ في التكملة . والصَّوَابُ مَظّ مَأْبِد بالباءِ المُوَحَدةِ كمَنْزِلٍ في اللُّغَة وفي البَيْتِ المذكور ولا يخفَى أَنّ مثلَ هذا لا يُعَدُّ غَلَطاً وإِنما هو تَصْحِيف وهكذا قالَه الصاغانيُّ في التكملة أَيضاً وقد تقدَّم الكلام عليه في م ب د

ومما يستدرك عليه : مِدْتُه وأَمَدْتُه : أَعْطَيْتُه . وامْتَادَه : طَلَب أَن يَمِيدَه . ومَادَ . إِذا تَجِرَ . ومَادَ : أَفْضَلَ . ومَادَنِي فُلانٌ يَمِيدُني إِذا أَحْسَن إِلىَّ . وفي حديث عَلِيٍّ رضي اللهُ عنه يَذُمُّ الدُّنيا فَهِيَ الحَيُودُ المَيُودُ . فَعُولٌ من مادَ إِذا مَال . ومادَ مَيْداً : تَمَايَلَ ومادَت الأَغصانُ : تَمَايَلَتْ . وغُصنٌ مائدٌ ومَيَّادٌ : مائلٌ وغُصونٌ مِيدٌ . قال الأَزهريُّ : ومن المقلوب : المَوائد المَآوِد : الدَّوَاهِي وقال ابنُ أَحْمَر : وصَادَفَتْ نَعِيماً ومَيْدَاناً مِنَ العيشِ أَخْضَرَا قالوا : يَعْنِي ناعِماً هكذا أَنشَده الجوهريُّ قال الصاغانيُّ : وهو غَلَطٌ وتَحْرِيف والرواية أَغْيَدَا والقَافِيَة دَالِيَّة وقَبْلَه :

" أَأَنْ خَضَمَتْ رِيقَ الشَّبَابِ وصَادَفَتْ وَمَيْدٌ لُغة في بَيْدٍ بمعنى غَيْرٍ وقيل : معناهما عَلَى أَنَّ وفي الحديث أَنَا أَفْضَحُ العَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِن قُرَيْش ونَشَأْتُ في بني سَعْدِ بن بَكْر وفَسَّرَه بعضهم من أَجلِ أَنِّي وفي الحديث نَحْنُ الآخِرُونَ السابقونَ مَيْدَ أَنَّا أُوتِينَا الكِتَابَ مِنْ بَعْدِهم . ومن المَجاز : مادَت المرأَةُ وماسَتْ وتَمَيَّدَت وتَمَيَّسَتْ . ومادَتْ به الأَرْضُ : دَارَتْ . ورجلٌ مائدٌ : يُدَارُ به . والمَطْعُون يَمِيدُ في الرُّمْحِ كما في الأَساس . واستَدْرَكَ شيخُنَا : مَيْدَان الخُلَفاءِ وهو في المضافِ والمَنسوبِ للثعالبَيّ وهو عند أَهل الأَخبار من عشرين إِلى أَربعٍ وعِشْرِينَ سَنَةَ كأَنّه كِنَايَة عن اسم مُدَّةِ الخِلافة . قلت : ومَيْدَان الغَلَّةِ : مَحَلَّةٌ بِمصرَ . والمَيْدَانانِ : مَحَلَّتَانِ بِبُخَارَا . والمَيْدَانُ بِدِمَشْقَ اثنانِ

فصل النون مع الدال المهملة

لسان العرب
ماد الشيء يَميد زاغ وزكا ومِدْتُه وأَمَدْتُه أَعْطَيْتُه وامْتَادَه طلب أَن يَمِيدَه ومادَ أَهْلَه إذا غارَهم ومارَهم ومادَ إِذا تَجِرَ ومادَ أَفْضَلَ والمائِدةُ الطعام نَفْسُه وإِن لم يكن هناك خِوانٌ مشتق من ذلك وقيل هي نفس الخِوان قال الفارسي لا تسمى مائدة حتى يكون عليها طعام وإِلا فهي خِوان قال أَبو عبيدة وفي التنزيل العزيز أَنْزِلْ علينا مائِدةً من السماء المائِدةُ في المعنى مفعولة ولفظها فاعلة وهي مثل عِيشةٍ راضيةٍ بمعنى مَرْضِيّةٍ وقيل إِن المائدةَ من العطاء والمُمْتادُ المطلوب منه العطاء مُفْتَعَلٌ وأَنشد لرؤبة تُهْدَى رُؤُوس المُتْرَفِينَ الأَنْداد إِلى أَمير المؤمنينَ المُمْتاد أَي المتفضل على الناس وهو المُسْتَعْطَى المسؤولُ ومنه المائدة وهي خوان عليه طعام ومادَ زيد عَمراً إِذا أَعطاه وقال أَبو إِسحق الأَصل عندي في مائدة أَنها فاعلة من مادَ يَمِيدُ إِذا تحرّك فكأَنها تَمِيدُ بما عليها أَي تتحرك وقال أَبو عبيدة سميت المائدة لأَنها مِيدَ بها صاحِبُها أَي أُعْطِيها وتُفُضِّل عليه بها والعرب تقول مادَني فلان يَمِيدُني إِذا أَحسن إِليّ وقال الجرمي يقال مائدةٌ ومَيْدةٌ وأَنشد ومَيْدة كَثِيرة الأَلْوانِ تُصْنَعُ للإِخْوانِ والجِيرانِ وما دهُمْ يَمِيدُهُم إِذا زادَهم ( * قوله « إذا زادهم » في القاموس زارهم ) وإِنما سميت المائدةُ مائدة لأَنه يزاد عليها والمائدةُ الدائرةُ من الأَرض ومادَ الشيءُ يَمِيدُ مَيْداً تحرّك ومال وفي الحديث لما خلق اللَّهُ الأَرضَ جعلتْ تمِيدُ فَأَرْساها بالجبال وفي حديث ابن عباس فدَحَا اللَّهُ الأَرضَ من تحتها فمادَتْ وفي حديث علي فَسَكَنَتْ من المَيَدانِ بِرُسُوبِ الجبال وهو بفتح الياء مصدر مادَ يَميدُ وفي حديثه أَيضاً يَذُمُّ الدنيا فهي الحَيُودُ المَيُودُ قَعُولٌ منه ومادَ السَّرابُ اضطَرَبَ ومادَ مَيْداً تمايل ومادَ يَمِيدُ إِذا تَثَنَّى وتَبَخْتَرَ ومادت الأَغْصانُ تمايلت وغصن مائدةٌ وميَّاد مائل والمَيْدُ ما يُصِيبُ من الحَيْرةِ عن السُّكْر أَو الغَثَيانِ أَو ركوب البحر وقد ماد فهو مائد من قوم مَيْدى كرائب ورَوْبى أَبو الهيثم المائد الذي يركب البحر فَتَغْثي نَفسُه من نَتْن ماء البحر حتى يُدارَ بِهِ ويَكاد يُغْشَى عليه فيقال مادَ به البحرُ يَمِيدُ به مَيْداً وقال أَبو العباس في قوله أَن تَميدَ بكم فقال تَحَرَّكَ بكم وتَزَلْزَلَ قال الفراء سمعت العرب تقول المَيْدى الذين أَصابهم المَيْدُ من الدُّوارِ وفي حديث أُمّ حَرامٍ المائدُ في البحر له أَجْرُ شهيد هو الذي يُدارُ برأْسه من ريح البحر واضطراب السفينة بالأَمواج الأَزهري ومن المقلوب الموائِدُ والمآوِدُ الدَّواهي ومادَتِ الحنظلةُ تَمِيدُ أَصابها نَدًى أَو بَلَل فتغيرت وكذلك التمر وفَعَلْتُه مَيْدَ ذاك أَي من أَجله ولم يسمع من مَيْدى ذلك ومَيْدٌ بمعنى غَيْرٍ أَيضاً وقيل هي بمعنى على كما تقدم في بَيْد قال ابن سيده وعسى ميمه أَن تكون بدلاً من باء بَيْد لأَنها أَشهر وفي ترجمة مَأَدَ يقال للجارية التارَّة إِنها لمأْدةُ الشباب وأَنشد أَبو عبيد مادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز ومِيداءُ الطريق سَنَنُه وبَنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد أَي على طريقة واحدة قال رؤبة إِذا ارْتَمى لم يَدْرِ ما مِيداؤُه ويقال لم أَدر ما مِيداءُ ذلك أَي لم أَدر ما مَبْلَغُه وقِياسُه وكذلك مِيتاؤُه أَي لم أَدر ما قَدْرُ جانبيه وبُعْده وأَنشد إِذا اضْطَمَّ مِيداءُ الطَّريقِ عليهما مَضَتْ قُدُماً مَوْجُ الجِبالِ زَهوقُ ويروى مِيتاءُ الطريقِ والزَّهُوقُ المُتَقَدِّمة من النُّوق قال ابن سيده وإِنما حملنا مِيداء وقضينا بأَنها ياء على ظاهر اللفظ مع عدم « م و د » وداري بِمَيْدى دارِه مفتوح الميم مقصور أَي بحذائها عن يعقوب ومَيّادةُ اسم امرأَة وابنُ مَيّادةَ شاعر وزعموا أَنه كان يضرب خَصْرَي أُمّه ويقول اعْرَنْزِمي مَيّادَ لِلْقَوافي والمَيْدانُ واحد المَيادينِ وقول ابن أَحمر وصادَفَتْ نَعِيماً ومَيْداناً مِنَ العَيْشِ أَخْضَرَا يعني به ناعماً ومادَهُم يَمِيدُهُم لغة في مارَهُم من الميرة والمُمْتادُ مُفْتَعَِلٌ منه ومائِدٌ في شعر أَبي ذؤَيب يَمانِية أَحْيا لَها مَظَّ مائِدٍ وآلِ قَراسٍ صَوْبُ أَرْمِيةٍ كُحْلِ ( * قوله « مائد » هو بهمزة بعد الألف وقراس بضم القاف وفتحها كما في معجم ياقوت واقتصر المجد على الفتح ) اسم جبل والمَظُّ رُمَّان البَرّ وقُراسٌ جبل بارِدٌ مأْخوذ من القَرْسِ وهو الَردُ وآلُه ما حوله وهي أَجْبُلٌ بارِدَة وأَرْمِيةٌ جمع رَمِيٍّ وهي السحابة العظيمة القَطْر ويروى صَوْبُ أَسْقِيةٍ جمع سَقِيٍّ وهي بمعنى أَرْمِية قال ابن بري صواب إِنشاده مَأْبِد بالباء المعجمة بواحدة وقد ذكر في مبد ومَيْد لغة في بَيْدَ بمعنى غير وقيل معناهما على أَنّ وفي الحديث أَنا أَفْصَحُ العَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ ونشَأْتُ في بني سعدِ بنِ بَكْر وفسّره بعضهم من أَجْلِ أَني وفي الحديث نحن الآخِرون السابِقون مَيْدَ أَنَّا أُوتينا الكِتابَ من بَعْدِهِم
الرائد
* ميد. *ر.*©بيد©.(


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: