وصف و معنى و تعريف كلمة فينع:


فينع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) و عين (ع) .




معنى و شرح فينع في معاجم اللغة العربية:



فينع

جذر [ع]

  1. يَنَعَ: (فعل)
    • يَنَعَ، يَيْنَعُ، مصدر يَنْعٌ، يُنْعٌ
    • يَنَعَ الزَّرْعُ : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ
    • يَنَعَ خَدُّهَا : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ l يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ
    • يَنَعَ الثمرُ يَنَعَ (يَيْنَعُ) يَنْعاً، ويُنْعاً ويُنوعاً
    • أدْرك وطاب وحانَ قِطافُه
    • فهو يانِعٌ، وينيعٌ، أيضاً
    • يَنَعَ الشيءُ: قَنأَ لونه
    • فهو يانعٌ
  2. ينَعَ: (فعل)
    • ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع
    • ينَع الثَّمرُ: نضج، طاب وحان قِطافه
    • ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه
  3. يَنَع: (اسم)
    • اليَنَعُ : ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أَحمرَ مُدمَّى إِلى أَحمرَ ضارب إِلى صُفرة
    • اليَنَعُ :الخَرزُ الأَحمر الواحدةُ: يَنَعةٌ
  4. يَنْع: (اسم)
    • يَنْع : مصدر ينَعَ


  5. يَنع: (اسم)
    • مصدر ينَعَ
  6. يُنْع: (اسم)
    • يُنْع : جمع يانِع
  7. يانِع: (اسم)
    • الجمع : يُنْعٌ
    • فاعل مِن يَنَعَ
    • اليَانِعُ : الثَّمَرُ الناضج
    • اليَانِعُ :الأَحمرُ من كلِّ شيء
    • دمٌ يانع: شديد الحمرة
  8. يانِع: (اسم)
    • يانِع : فاعل من ينَعَ
  9. أَينَعَ: (فعل)
    • أينعَ يُونِع ، إيناعًا ، فهو مُونِع ، والمفعول مُونَع - للمتعدِّي
    • أَيْنَعَ الثَّمَرُ : طَابَ، حَانَ قِطَافُهُ
    • فَتَاةٌ أيْنَعَ شَبَابُهَا : بَلَغَتْ سِنَّ الكَمَالِ وَالفُتُوَّةِ لاَ وَالَّلهِ إنِّي لأرَى رُؤوساً قَدْ أيْنَعَتْ وَحَانَ قِطَافُهَا (الحجاج الثقفي)
    • أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ: أنضجتها
  10. يُنوع: (اسم)


    • يُنوع : فاعل من ينَعَ
  11. يَنيع: (اسم)
    • ثَمَرٌ يَنِيعٌ : نَاضِجٌ وَحَانَ قِطَافُهُ
    • وَلَدٌ يَنِيعٌ : بَلَغَ سِنَّ النُّضْجِ وَصَارَ غَايَةً فِي الْكَمَالِ وَالنَّظَافَةِ
    • اليَنِيعُ : الذي بَلَغَ غاية الكمال من اللَّطافة
  12. إِيناع: (اسم)
    • إيناع : مصدر أَينَعَ
  13. مُونَع: (اسم)
    • مُونَع : اسم المفعول من أَينَعَ
  14. مُونِع: (اسم)
    • مُونِع : فاعل من أَينَعَ
  15. ينوّع الاستثمارات: (مصطلحات)
    • يشتري مجموعة متنوّعة من الأصول. (مالية)
  16. أينع الثّمر:


    • ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه ''أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ''.
  17. ثَمَرٌ يَنِيعٌ:
    • نَاضِجٌ وَحَانَ قِطَافُهُ.
  18. فَتَاةٌ أيْنَعَ شَبَابُهَا:
    • بَلَغَتْ سِنَّ الكَمَالِ وَالفُتُوَّةِ لاَ وَالَّلهِ إنِّي لأرَى رُؤوساً قَدْ أيْنَعَتْ وَحَانَ قِطَافُهَا (الحجاج الثقفي).
  19. وَلَدٌ يَنِيعٌ:
    • بَلَغَ سِنَّ النُّضْجِ وَصَارَ غَايَةً فِي الْكَمَالِ وَالنَّظَافَةِ.
  20. يَنَعَ الزَّرْعُ:
    • نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ.
  21. يَنَعَ الشيءُ:
    • قَنأَ لونه.
  22. ينَع الوَردُ:


    • اشتدّت حُمْرتُه.
  23. ينع الثّمر:
    • نضج، طاب وحان قِطافه ''ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ- {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ} ''.
  24. ينوّع الاستثمارات:
    • يشتري مجموعة متنوّعة من الأصول.
  25. أَخْضَبَ الشَّجَرُ وَأَيْنَعَ:
    • أوْرَقَ وَأخْضَرَ.
,
  1. ينع (المعجم لسان العرب)
    • "يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً،فهو يانِعٌ من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً، كلاهما: أَدْرَكَ ونَضِجَ، قال الجوهري: ولم تسقط الياء في المتقبل لتقويها بأُختها.
      وفي حديث خَيّابٍ: ومِنّا مَنْ أَيْنَعَتْ له ثمرته فهو يَهْدِبُها.
      أَيْنَعَ يُونِعُ ويَنَعَ يَيْنِعُ: أَدْرَكَ ونَضِجَ، وأَيْنَعَ أَكثر استعمالاً، وقرئ ويَنْعِه ويُنْعِه ويانِعِه؛ قال الشاعر: في قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ،حَوْلَها الزَّيْتُونُ قد يَنَع؟

      ‏قال ابن بري: هو للأَحْوَصِ أَو يزيدَ معاوية أَو عبد الرحمن بن حسان؛ وقال آخر: لقد أَمَرَتْني أُمُّ أَوْفَى سَفاهةً لأَهْجُرَ هَجْراً، حِينَ أَرطَبَ يانِعُهْ أَراد هَجَراً فسَكَّنَ ضَرورةً.
      واليَنْعُ: النضجُ.
      وفي التنزيل: انْظُرُوا إِلى ثَمَرِه إِذا أَثْمَرَ ويَنْعِه.
      وثَمَرٌ يَنِيعٌ وأَيْنَعُ ويانِعٌ، واليَنِيعُ واليانِعُ مثل النَّضِيجِ والناضِجِ؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب: كأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً،يُفَضُّ عليه رُمّانٌ يَنِيعٌ وقال أَبو حَيّةَ النُّمَيْري: له أَرَجٌ مِنْ طِيبِ ما يُلْتَقَى به،لأَيْنَعَ يَنْدَى مِن أَراكٍ ومِن سِدْرِ وجمع اليانِعِ يَنْعٌ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ؛ عن ابن كيسان: ويقال: أَيْنَعَ الثَّمَرُ، فهو يانِعٌ ومُونِعٌ كما يقال أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ،وقد يكنى بالإِيناعِ عن إِدْراكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ؛ ومنه قول أَبي سَمّالٍ للنجاشي: هل لكَ في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ من أَوّلِ الليلِ إِلى آخره قد أيْنَعَتْ وتَهَرَّأَتْ؟ وكان ذلك في رمضان، قال له النجاشي: أَفي رمضان؟، قال له أَبو السمّال: ما شَوّالٌ ورمضانُ إِلا واحداً، أَ؟

      ‏قال نَعَمْ، قال: فما تَسْقيني عليها؟، قال: شراباً كالوَرْس، يُطيِّبُ النفْس، يُكَثِّر الطِّرْق، ويُدِرُّ في العِرْق، يَشُدُّ العِظام،ويُسَهِّلُ للفَدْمِ الكلام، قال: فثنى رجله فلما أَكَلا وشَرِبا أَخذ فيهما الشراب فارتفعت أَصواتهما فَنَذِرَ بهما بعضُ الجيران فأَتَى عليَّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه، فقال: هل لك في النَّجاشِيِّ وأَبي سمّال سَكْرانَيْنِ من الخمر؟ فبعث إِليهما عليّ، رحمه الله، فأَما أَبو سمّال فسَقط إِلى جِيرانٍ له، وأَما النجاشيُّ فأُخِذَ فأُتِيَ به عليُّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه، فقال: أَفي رمضانَ وصِبْيانُنا صِيامٌ؟ فأَمر به فجلد ثمانين وزاده عشرين، فقال: أَبا حسن ما هذه العِلاوةُ؟ فقال: لِجُرْأَتِكَ على الله تعالى، فجعل أَهل الكوفة يقولون: ضَرطَ النجاشِيُّ، فقال: كلا إِنها يَمانِيةٌ ووِكاؤُها شَهْر؛ كل ذلك حكاه ابن الأَعرابي.
      وأَما قول الحجاج: إِنِّي لأَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها، فإِنما أَراد: قد قَرُبَ حِمامُها وحانَ انْصِرامُها، شبه رؤُوسهم لاستحقاقهم القتل بثمار قد أَدركت وحان أَن تُقْطَفَ.
      واليانِعُ: الأَحمر من كمل شيء.
      وثَمَرٌ يانِعٌ إِذا لَوَّنَ، وامرأَة يانِعةُ الوَجْنَتَيْنِ؛ وقال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريّ: ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرومُه،تَرائبَ، لا شُقْراً ينَعْنَ ولا كُهْب؟

      ‏قال ابن بري: واليُنُوعُ الحُمْرةُ من الدَّمِ؛ قال المرّار: وإِنْ رَعَفَتْ مَناسِمُها بِنَقْبٍ،تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنُوع؟

      ‏قال ابن الأَثير: ودمٌ يانِعٌ مُحْمارٌّ.
      واليَنَعةُ: خَرَزَةٌ حَمْراء.
      وفي حديث الملاعنة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال في ابن الملاعنة: إِنْ جاءتْ به أُمّه أُحَيْمِرَ مِثْلَ اليَنَعةِ فهو لأَبيه الذي انْتَفَى منه؛ قيل: اليَنَعةُ خَرَزة حَمْراء،وجمعه يَنَعٌ.
      واليَنَعةُ أَيضاً: ضَرْبٌ من العَقِيق معروف، وفي التهذيب: اليَنَعُ، بغير هاء، ضرب من العقيق معروف، والله أَعلم.
      "
  2. يَنَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ يَنَعَ الثَّمَرُ، يَنْعاً ويُنْعاً ويُنوعاً: حانَ قِطَافُهُ، كأَيْنَعَ.
      ـ يانِع: الأحمرُ من كلِّ شيءٍ، والثَمرُ الناضِجُ، كاليَنيعِ، ج: يَنْعٌ.
      ـ يُنْعُ: من جُلِّ الشجرِ،
      ـ يَنَعُ: ضَرْبٌ من العَقيقِ،
      ـ يَنَعَةُ: خَرَزَةٌ حَمْراءُ،
      ـ سعيدُ ابننُ وهْبٍ اليَناعِيُّ: تابعيٌّ.
  3. أينعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أينعَ يُونِع ، إيناعًا ، فهو مُونِع ، والمفعول مُونَع (للمتعدِّي) :-
      أينع الثَّمرُ ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه :-أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ.
      • أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ: أنضجتها.
  4. ينَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع :-
      ينَع الثَّمرُ نضج، طاب وحان قِطافه :-ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ، - {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ} .
      ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه.
  5. ينَع (المعجم الرائد)
    • ينع - يينع ويينع ، ينعا وينعا وينوعا
      1- ينع الثمر : أدرك وطاب وحان قطافه. 2- ينع الشيء : اشتدت حمرته.
  6. اليَانِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَانِعُ : الثَّمَرُ الناضج.
      و اليَانِعُ الأَحمرُ من كلِّ شيء.
      ويقال: دمٌ يانع: شديد الحمرة.
      وثَمَرٌ يانع: إِذا لَوّن. والجمع : يَنْعٌ.


  7. اليَنَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَنَعُ : ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أَحمرَ مُدمَّى إِلى أَحمرَ ضارب إِلى صُفرة.
      و اليَنَعُ الخَرزُ الأَحمر.
      الواحدةُ: يَنَعةٌ.
  8. اليَنِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَنِيعُ : الذي بَلَغَ غاية الكمال من اللَّطافة.
  9. يَانِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: يُنْعٌ. [ي ن ع]. (فاعل مِن يَنَعَ).
      1. :-ثَمَرٌ يَانِعٌ :- : ثَمَرٌ نَاضِجٌ وَقَدْ حَانَ قِطَافُهُ.
      2. :-دَمٌ يَانِعٌ :- : دَمٌ أَحْمَرُ قَانٍ.
  10. أَينَع (المعجم الرائد)
    • أينع - إيناعا
      1-أينع الثمر : أدرك ونضج وحان قطافه
  11. ينوّع الاستثمارات (المعجم مالية)
    • يشتري مجموعة متنوّعة من الأصول ، وتعني بالانجليزية: diversify
  12. أينع الثّمر (المعجم عربي عامة)
    • ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه :-أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ.
  13. ينع الثّمر (المعجم عربي عامة)
    • نضج، طاب وحان قِطافه :-ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ- {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ}.
  14. ينع الورد (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّت حُمْرتُه.
  15. ينع (المعجم مختار الصحاح)
    • ي ن ع: يَنَعَ الثمر أي نضج وبابه ضرب وجلس وقطع وخضع و يُنْعاً أيضا بضم الياء و أَينَعَ مثله وقُرئ {و ُيَنْعِهِ} بفتح الياء وضمها وهو مثل النَّضْج والنُّضْج و اليَنِيعُ و اليَانِعُ كالنَّضيج والنَّاضج وجمع اليانع يَنْعٌ كصاحب وصحب
  16. أَيْنَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَيْنَعَ الثَّمَرُ: يَنَعَ.
      فهو يانعٌ، ومُونِعٌ، كما يقال: أَيفع فهو يافعٌ.
  17. يَنَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَنَعَ الثمرُ يَنَعَ َ (يَيْنَعُ) يَنْعاً، ويُنْعاً ويُنوعاً.
      أدْرك وطاب وحانَ قِطافُه.
      فهو يانِعٌ، وينيعٌ، أيضاً.
      و يَنَعَ الشيءُ: قَنأَ لونه.
      فهو يانعٌ.
  18. يَنِيعٌ (المعجم الغني)
    • [ي ن ع]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-ثَمَرٌ يَنِيعٌ :- : نَاضِجٌ وَحَانَ قِطَافُهُ.
      2. :-وَلَدٌ يَنِيعٌ :- : بَلَغَ سِنَّ النُّضْجِ وَصَارَ غَايَةً فِي الْكَمَالِ وَالنَّظَافَةِ.
  19. يَنَعَ (المعجم الغني)
    • [ي ن ع]. (فعل: ثلاثي لازم). يَنَعَ، يَيْنَعُ، مصدر يَنْعٌ، يُنْعٌ.
      1. :-يَنَعَ الزَّرْعُ :- : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ.
      2. :-يَنَعَ خَدُّهَا :- : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ. :-يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ :- l :-يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ.
  20. أيْنَعَ (المعجم الغني)
    • [ي ن ع]. (فعل: رباعي لازم). أَيْنَعَ،يُونِعُ، مصدر إينَاعٌ.
      1. :-أَيْنَعَ الثَّمَرُ :- : طَابَ، حَانَ قِطَافُهُ.
      2. :-فَتَاةٌ أيْنَعَ شَبَابُهَا :- : بَلَغَتْ سِنَّ الكَمَالِ وَالفُتُوَّةِ. :-لاَ وَالَّلهِ إنِّي لأرَى رُؤوساً قَدْ أيْنَعَتْ وَحَانَ قِطَافُهَا. (الحجاج الثقفي).
  21. يَنَعٌ (المعجم الغني)
    • [ي ن ع].
      1. : نَوْعٌ مِنَ الْعَقِيقِ يَخْتَلِفُ لَوْنُهُ مِنْ أَحْمَرَ مُدَمّىً إِلَى أَحْمَرَ ضَارِبٍ إِلَى صُفْرَةٍ.
      2.: خَرَزٌ أَحْمَرُ.
  22. يَنَع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يَنَع :-
      (الكيمياء والصيدلة) نوعٌ من العقيق يختلف لونه من أحمر مُدمّى إلى أحمر ضارب إلى الصُّفرة.
  23. يَنْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يَنْع :-
      مصدر ينَعَ.
  24. يُنوع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يُنوع :-
      مصدر ينَعَ.
  25. يَنيع (المعجم الرائد)
    • ينيع
      1-الينيع من الثمر : الناضج المدرك الذي حان قطافه


معنى فينع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ع [ كلمة وظيفية ] : الحرف الثامن عشر من حروف الهجاء ، وهو صوت حلقي ، مجهور ، ساكن احتكاكي ( رخو ) ، مرقق .
Advertisements
لسان العرب
هذا الحرف قدّمه جماعة من اللغويين في كتبهم وابتدأُوا به في مصنفاتهم حكى الأَزهري عن الليث ابن المظفر قال لما أَراد الخليل بن أَحمد الابتداء في كتاب العين أَعمل فكره فيه فلم يمكنه أَن يبتدئ من أَوّل ا ب ت ث لأَن الأَلف حرف معتل فلما فاته أَوّل الحروف كره أَن يجعل الثاني أَوّلاً وهو الباء إِلا بحجة وبعد استِقْصاء تَدَبَّر ونظَر إلى الحروف كلها وذاقَها فوجد مخرج الكلام كلّه من الحلق فصيَّر أَوْلاها بالابتداء به أَدخلها في الحلق وكان إِذا أَراد أَن يذوق الحرف فتح فاه بأَلف ثم أَظهر الحرف نحو أَبْ أَتْ أَحْ أَعْ فوجد العين أَقصاها في الحلق وأَدخلها فجعل أَوّل الكتاب العينَ ثم ما قَرُب مَخرجه منها بعد العين الأَرفعَ فالأَرفعَ حتى أَتى على آخر الحروف وأَقصى الحروف كلها العين وأَرفع منها الحاء ولولا بُحَّة في الحاء لأَشبهت العين لقُرْب مخرج الحاء من العين ثم الهاء ولولا هَتَّةٌ في الهاء وقال مرة هَهَّةٌ في الهاء لأَشبهت الحاء لقرب مخرج الهاء من الحاء فهذه الثلاثة في حَيِّز واحد فالعين والحاء والهاء والخاء والغين حَلْقِيّة فاعلم ذلك قال الأَزهريّ العين والقاف لا تدخلان على بناء إِلا حَسَّنتاه لأَنهما أَطْلَقُ الحُروف أَما العين فأَنْصَعُ الحروف جَرْساً وأَلذُّها سَماعاً وأَما القاف فأَمْتَنُ الحروف وأَصحها جَرْساً فإِذا كانتا أَو إِحداهما في بناءٍ حَسُن لنصاعتهما قال الخليل العين والحاء لا يأْتلفان في كلمة واحدة أَصلية الحروف لقرب مخرجيْهما إِلا أَن يؤلف فعل من جمع بين كلمتين مثل حيّ على فيقال منه حَيْعَلَ والله أَعلم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: