وصف و معنى و تعريف كلمة فينق:


فينق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) و قاف (ق) .




معنى و شرح فينق في معاجم اللغة العربية:



فينق

جذر [ق]

  1. ناقَ: (فعل)
    • نَاقَ نَوْقاً
    • نَاقَ: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم
  2. اِستِنواق: (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْوَقَ
    • اِسْتِنْواقُ الجَمَلِ: تَشَبُّهُهُ بِالنَّاقَةِ أَوْ صَيْرُهُ كَالنَّاقَةِ في ذُلِّها
  3. ناقة: (اسم)
    • الجمع : أيْنُق و ناق و نُوق و نِيَاق
    • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل
    • النَّاقَةُ :كواكبُ مصطفَّةٌ بهيئة ناقة
    • لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه،
    • ما له شاة ولا ناقة: فقير، ما له شيء
  4. ناق: (اسم)
    • ناق : جمع ناقة


  5. ناقّ: (اسم)
    • ناقّ : فاعل من نَقَّ
  6. تَنَوَّقَ: (فعل)
    • تَنَوَّقَ فيه: بالغ في تجويده ، تَنَوَّقَ في منْطقه، وتَنَوَّقَ في ملبسه
    • تَنَوَّقَ به: ترفَّقَ
  7. اِنتاقَ: (فعل)
    • انْتَاقَ في أُموره: تَنَوَّقَ
    • انْتَاقَ الشيءَ: انتقَاهُ
  8. مَنَاقٍ: (اسم)
    • مَنَاقٍ : جمع مُنقية
  9. اِستَنوَقَ: (فعل)
    • استنوقَ يستنوق ، استنواقًا ، فهو مُستنوِق
    • اسْتَنْوَقَ الجملُ: صَار كالنَّاقة في ذُلِّها
  10. أَنْوَاق: (اسم)


    • أَنْوَاق : جمع ناقَةُ
  11. نَوَقَة: (اسم)
    • نَوَقَة : جمع نائِق
  12. نائِق: (اسم)
    • الجمع : نَوَقَةٌ
    • النَّائِقُ : الذي يُنَقِّي الشَّحمَ من اللَّحم لليهود
  13. فنَائِقُ: (اسم)
    • فنَائِقُ : جمع فَنيقة
  14. مِنتاق: (اسم)
    • المِنْتَاق : الأنثى الكثيرةُ الولادة
  15. نَوقة: (اسم)
    • النَّوْقَةُ : الحَذاقةُ في كل شيءٍ
  16. اِستنواق: (اسم)


    • اِستنواق : مصدر اِستَنوَقَ
  17. تَنَقّ: (اسم)
    • مصدر تَنَقَّى
    • تَنَقِّي هَدِيَّةٍ : اِنْتِقَاؤُهَا، اِخْتِيَارُها
  18. أَفْناق: (اسم)
    • أَفْناق : جمع فَنِيْقُ
  19. الناقة المصراة: (مصطلحات)
    • التي يصر ضرعها ، ولا تحلب أياما حتى يجتمع اللبن في ضرعها ، ليظن من يريد شراءها أنها غزيرة اللبن. (فقهية)
  20. نيقة: (اسم)
    • النِّيقَةُ : المبالغةُ في التجويد
    • خَرْقاءُ ذات نِيقة: يُضرَبُ للجاهل بالأَمر وهو مع جهله يدَّعي المعرفةَ ويتأَنَّق في الإِدارة
  21. الناقة المصراة: (مصطلحات فقهية)
    • التي يصر ضرعها ، ولا تحلب أياما حتى يجتمع اللبن في ضرعها ، ليظن من يريد شراءها أنها غزيرة اللبن.
  22. استنوق الجمل:


    • صار كالنّاقة في ذُلِّها ° استنوق الجملُ [مثل].
  23. ما له شاة ولا ناقة:
    • فقير، ما له شيء.
  24. نَاقَةٌ دَفُوعٌ:
    • تَدْفَعُ بِرِجْلِهَا عِنْدَ الحَلْبِ.
  25. نَاقَةٌ عَتِيقَةٌ:
    • نَجِيبَةٌ. خَيْلٌ عِتَاقٌ.
,
  1. ناقَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ناقَةُ: معروف، ج: ناقٌ ونُوقٌ وأنْوُقُ وأنْؤُقٌ وأوْنُقٌ وأيْنُقٌ ونِياقٌ وناقاتٌ وأنْواقٌ، جج: أيانِقُ ونِياقاتٌ، وتَصغيرُ أيْنُقٍ: أُيَيْنِقاتٌ، والقِياسُ: أُيَيْنِق.
      ـ نُوقُ: قرية ببَلْخَ.
      ـ نوقانُ: إحْدَى مدينَتَيْ طوسَ.
      ـ نوقاتُ: مَحَلَّةٌ بِسِجِسْتَانَ.
      ـ ناقَةُ: كواكِبُ (مُصْطَفَّةٌ) بهَيْئَةِ ناقَةٍ.
      ـ مُنَوَّقُ: المُذَلَّلُ من الجِمالِ،
      ـ مُنَوَّقُ من النَّخْلِ: المُلَقَّحُ،
      ـ مُنَوَّقُ من غيرِها: المُصَفَّفُ، والمُطَرَّقُ والمُسَلَّكُ، وهي: مُنَوَّقَةٌ.
      ـ نَوَّاقُ: رائِضُ الأُمورِ ومُصْلِحُها.
      ـ نَوْقَةُ: الحَذاقَةُ في كلِّ شيءٍ،
      ـ نَوَقَةُ: الذينَ يُنَقُّونَ الشَّحْمَ من اللَّحْمِ لليَهود، وهم أُمَناؤُهُمْ.
      ـ نُقْ نُقْ: أمْرٌ بذاكَ.
      ـ ناقُ: شِبْهُ مَشَقٍّ بَيْنَ ضَرَّةِ الإِبهامِ، وأصْلِ ألْيَةِ الخِنْصِرِ، مُسْتَقْبِلٌ بَطْنَ الساعِدِ بِلِزْقِ الراحَةِ، وكُلُّ مَوْضِعٍ مثْلُهُ في بَطْنِ المِرْفَقِ، وفي أصْلِ العُصْعُصِ، وبَثْرٌ يَخْرُجُ باليَدِ، الواحِدَةُ: ناقَةٌ.
      ـ نَوَقُ: بَياضٌ فيه حُمْرَةٌ يَسيرَةٌ.
      ـ تَنَيَّقَ في مَطْعَمِهِ ومَلْبَسِهِ: تَجَوَّدَ وبالَغَ، كتَنَوَّقَ، والاسْمُ: النيقَةُ. ورَجُلٌ نَيِّقٌ.
      ـ انْتاقَ: انْتَقَى.
      ـ نيقُ: أرْفَعُ مَوْضِعٍ في الجبلِ، ج: نِياقٌ وأنْياقٌ ونُيوقٌ.
      ـ أنْشَدَ المُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ بين يَدَيْ عَمْرِو بنِ هِنْدٍ: وقد أتَلافَى الهَمَّ عند احْتِضَارِهِ **** بِناجٍ عليه الصَّيْعَرِيَّةُ مِكْدَمِ، وطَرَفَةُ بنُ العَبْدِ حاضِرٌ، وهو غُلامٌ، فقال: ''اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ''، وذلك لأن الصَّيْعَرِيَّةَ من سِماتِ النوقِ دونَ الفُحولِ، فَغَضِبَ المُسَيَّبُ، وقال: لَيَقْتُلَنَّهُ لِسانُهُ، فكانَ كما تَفَرَّسَ فيه، يُضْرَبُ للرَّجُلِ يكونُ في حَديثٍ، ثُمَّ يَخْلِطُهُ بغَيْرِهِ ويَنْتَقِلُ إليه.
      ـ نِيقِيَةُ أو أنيقِيَةُ أو أنيقِياءُ: من أعْمالِ اصْطَنْبولَ.
      ـ نَيوقُ: جَبَلٌ ضَخْمٌ، وليس مُصَحَّفَ: يَنوقَ.
      ـ تَنوقُ: مَوْضِعٌ بعُمانَ.
      ـ آنَقَنِي إيناقاً ونيقاً: أَعْجَبَنِي.
      ـ نيقُ العُقابِ: موضع بَيْنَ الحَرَمَيْنِ.
      ـ نيقُ: موضع آخَرُ.
  2. استنوقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استنوقَ يستنوق ، استنواقًا ، فهو مُستنوِق :-
      استنوق الجملُ صار كالنّاقة في ذُلِّها
      استنوق الجملُ [مثل]: يُضرَب لِمَن ذلَّ بعد عِزٍّ.
  3. النَّاقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل. والجمع : .
      نَاقٌ، ونُوقٌ، وأَيْنَقٌ، وأَنْوَاقٌ.
      و النَّاقَةُ كواكبُ مصطفَّةٌ بهيئة ناقة.
  4. النَّوْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوْقَةُ : الحَذاقةُ في كل شيءٍ.
  5. ‏صفحة الناقة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏جانبها , وصفحة كل شيء وجهه وجانبه , فصفحة سنام البعير جانبه‏
  6. إِستَنوَق (المعجم الرائد)
    • إستنوق - استنواقا
      1- إستنوق الجمل : صار كالناقة في ذلها. 2- إستنوق الجمل : تشبه بالناقة.


  7. ناق (المعجم الرائد)
    • ناق - ينوق ، نوقا
      1-نقى الشحم من اللحم
  8. ناقَةٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ناقَةٌ مَضُوزٌ: مُسِنَّةٌ.
  9. استنوق الجمل (المعجم عربي عامة)
    • صار كالنّاقة في ذُلِّها ° استنوق الجملُ [مثل]
  10. ناقة عشراء (المعجم عربي عامة)
    • مضى على حملها عشرة أشهر :- {وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ}
  11. اسْتَنْوَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْوَقَ الجملُ: صَار كالنَّاقة في ذُلِّها.
      ويقال لمن ذل بعد عزٍّ: :-استنوق الجملُ.
  12. النَّوَّاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوَّاقُ : متعهِّدُ الأُمور ومُصْلِحُها.
  13. انْتَاقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَاقَ في أُموره: تَنَوَّقَ.
      و انْتَاقَ الشيءَ: انتقَاهُ.
  14. تَنَوَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَوَّقَ فيه: بالغ في تجويده.
      يقال: تَنَوَّقَ في منْطقه، وتَنَوَّقَ في ملبسه.
      و تَنَوَّقَ به: ترفَّقَ.
  15. نَاقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاقَ نَاقَ ُ نَوْقاً: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم.
  16. تَنَقٍّ (المعجم الغني)
    • [ن ق و]. (مصدر تَنَقَّى). :-تَنَقِّي هَدِيَّةٍ :- : اِنْتِقَاؤُهَا، اِخْتِيَارُها.
  17. اِسْتِنْواقٌ (المعجم الغني)
    • [ن و ق]. (مصدر اِسْتَنْوَقَ). :-اِسْتِنْواقُ الجَمَلِ :-: تَشَبُّهُهُ بِالنَّاقَةِ أَوْ صَيْرُهُ كَالنَّاقَةِ في ذُلِّها.
  18. نَاقَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُوقٌ، نَاقَاتٌ، أَنْوَاقٌ.
      1. : الأُنْثَى مِنَ الإِبِلِ.
      2. :-لاَ نَاقَةَ لِي فِي ذَلِكَ وَلاَ جَمَلَ :- : أَيْ لاَ دَخْلَ لِي فِي ذَلِكَ.
  19. ناقَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناقَة :-
      جمع أيْنُق وناق ونُوق ونِيَاق:
      1 - أنثى الإبل :-ركب النّاقَةَ، - ناقة صالح، - {هَذِهِ نَاقَةُ اللهِ لَكُمْ ءَايَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللهِ} :-
      • لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه، - ما له شاة ولا ناقة: فقير، ما له شيء.
      2 - (الفلك) كواكب مُصطفّة بهيئة ناقة.
  20. ناقةُ الله (المعجم قرآن)
    • خلقها الله من صخر لا من أبوين
      سورة :الاعراف، آية رقم :73
  21. ناقة الله و سُقياها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • احْذروا عـقـْـرَها و نـَـصيـبَها من الماء
      سورة :الشمس، آية رقم :13
  22. ينق (المعجم الأعشاب)
    • هو الأنفحة بلغة أهل الأندلس وقد ذكرته في الأل
  23. تَنَوَّق (المعجم الرائد)
    • تنوق - تنوقا
      1- تنوق به : ترفق به. 2- تنوق في ملبسه أو كلامه أو نحوهما : بالغ في تجويده والتأنق فيه.
  24. مِنتاق (المعجم الرائد)
    • منتاق
      1-أنثى كثر أولادها
  25. نَوقة (المعجم الرائد)
    • نوقة
      1-حذاقة ومهارة في كل شيء


معنى فينق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ق** \- : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.![ق آية 1]** ق وَالقُرْآنِ الْمَجِيد** ! (قرآن).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ق1 [ كلمة وظيفية ] : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت لهوي ، مهموس ، ساكن انفجاري ( شديد ) ، مفخم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ق2 [ مفرد ] : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 50 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها خمس وأربعون آية .
مختار الصحاح
ق : رب قُربَ بالضم قُرْبا بضم القاف أي دنا وإنما قال الله تعالى { إن رحمة الله قريب من المحسنين } ولم يقل قريبة لأنه أراد بالرحمة الإحسان وقال الفراء القَريبُ في معنى المسافة يذكر ويؤنث وفي معنى النسب يؤنث بلا خلاف تقول هذه المرأة قريبتي أي ذات قرابتي و قَرِبَهُ بالكسر قِرْبَاناً بكسر القاف أي دنا منه و القُرْبانُ بضم القاف ما تقربت به إلى الله تعالى تقول قَرَّبْتُ لله قُرْبَاناً و تَقَرَّبَ إلى الله بشيء طلب به القُرْبَةَ عنده و اقْتَرَبَ الوعد تَقارَبَ وشيء مُقارِبٌ بكسر الراء أي وسط بين الجيد والرديء وكذا إذا كان رخيصا ولا تقل مقارب بفتح الراء و القَرابةُ و القُرْبَى القرب في الرحم وهو في الأصل مصدر تقول بينهما قَرابَةٌ و قُرْبٌ و قُرْبَى و مَقْرَُبةٌ بفتح الراء وضمهاو قُرْبةٌ بسكون الراء و قُرُبةٌ بضم الراء وهو قريبي وذو قَرابتَتي وهم أقْرِبائي و أَقارِبي والعامة تقول هو قرابتي وهم قراباتي
مختار الصحاح
ق : رح القَرْحَةُ واحدة القَرْح بوزن الفلس و القُروحِ القَرْحُ بالفتحو القُرْحُ بالضم لغتان كالضعف والضعف قلت وقال بعضهم القَرْحُ بالفتح الجراح و القُرْحُ بالضم ألم الجراح وقد نقله الأزهري أيضا عن الفراء و قَرَحَهُ جرحه وبابه قطع فهو قَرِيحٌ وهم قَرْحَى و قَرِحَ جلده من باب طرب خرجت به القروح فهو فَرحُ بكسر الراء و أقْرَحَهُ الله وبعير قُرْحانٌ بوزن رجحان لم يجرب قط وصبي قرحان أيضا لم يجدر قط وفي الحديث { أن أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم قدموا المدينة وهم قُرحانٌ } أي لم يصبهم قبل ذلك داءٌ وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه من كلام غيره { قُرْحانونَ } وهي لغة متروكة و قَرَحَ الحافر انتهت أسنانه وبابه خضع وإنما ينتهي في خمس سنين لأنه في السنة الأولى حولي ثم جذع ثم ثني ثم رباع ثم قارِحٌ يقال أجذع المهر وأثنى وأربع و قَرَحَ وهذه وحدها بلا ألف والفرس قارحَ والجمع قُرَّحٌ بوزن سكر وجاء في شعر أبي ذؤيب والقُبُّ المَقارِيحُ والاناث قَوارحُ و القَرَاحُ بالفتح المزرعة التي ليس عليها بناءٌ ولا فيها شجر والجمع أقْرِحَةٌ والماء القَرَاحُ بالفتح أيضا الذي لا يشوبه شيء و القَريحةُ أول ماء يستنبط من البشر ومنه قولهم لفلان قريحة جيدة يراد به استنباط العلم بجودة الطبع و اقْتَرَحَ عليه شيئا سأله إياه من غير روية و اقْتِاحُ الكلام ارتجاله
مختار الصحاح
ق : رد القُرَادُ بالضم واحد القِرْدانِ بالكسر و التقريدُ الخداع و قَرَّدَ بعيره تَقرِيداً نزع قِرْدانَهُ و القِرْدُ معروف وجمعه قُرودٌ و قِرَدَةٌ بفتح الراء مثل فيل وفيلة والأنثى قِرْدضةٌ والجمع قِرَدٌ مثل قربة وقرب
مختار الصحاح
ق : ود قادَ الفرس وغيره من باب قال و مَقَادَةً أيضا بالفتح و وقَيْدُودَةٌ و اقْتَادَهُ بمعنى و قَوَّدَهُ شدد للكثرة و الانْقِيَادُ الخضوع يقال قادَهُ فانْقَادَ و اسْتَقَادَ أيضا و القَوَدُ بفتحتين القصاص و أقَاد القاتل بالقتيل قتله به يقال أقادَهُ السلطان من أخيه و استقادض الحاكم سأله أن يقيد القاتل بالقتيل و المِقْوَدُ بالكسر الحبل يشد في لازمام أو في اللجام تقاد به الدابة و القَائِدُ واحد القَادَةِ و القُوَّادُ بوزن التفاح
مختار الصحاح
ق : وس القَوْسُ يذكر ويؤنث والجمع قِسِيٌّ و أقْوَاسٌ و قِيَاسٌ و قَاسً الشيء بغيره وعلى غيره فانْقَاسً قدره على مثاله وبابه باع وقال و قِياساً أيضا فيهما ولا يقال أقاسه والمقدار مِقْياسٌ و قَايَسَ بين الأمرين مُقَايَسَةً و قِيَاساَ و اقْتَاسَ الشيء بغيره قاسه به وهو يقتاس بأبيه اقْتِيَاساً أي يسلك سبيله ويقتدي به
مختار الصحاح
ق : وض قَوَّضَ البناء تقويضا نقضه من غير هدم و تَقَوَّضَتِ الحلق والصفوف انتقضت وتفرقت
مختار الصحاح
ق : وع القَاعُ المستوي من الأرض والجمع أقْوُعً و أقْوَاعٌ و قِيعَانٌ و القِيعةُ مثل القاع وبعضهم يقول هو جمع و قاعَةُ الدار ساحتها
مختار الصحاح
ق : ول قالَ يقول قَوْلاً و قَوْلَةً و مَقَالاً و مَقَالضةً ويقال كثر القِيلُ و القالُ وفي الحديث { نهى عن قيل وقال } وهما اسمان وفي حرف عبد الله رضي الله عنه { ذلك عيسى بن مريم قال الحق الذي فيه يمترون } وكذا القَالَةُ يقال كثرت قالة الناس وأصل قلت قولت بالفتح ولا يجوز أن يكون بالضم لأنه متعد ورجل قَوُولٌ وقوم قُوُلٌ مثل صبور وصبر وأن شئت سكنت الواو ورجل مِقْوَلٌ و مِقْوَالٌ و قُوَلَةٌ و قَوَّالٌ و تِقْوالَةُ عن الكسائي أي لسن كثير القَوْلِ و المِقْوَلُ أيضا اللسان و القُوَّلُ جمع قائِلٍ كَرَاكِعٍ ورُكَعٍ ويقال قَوَّلَهُ ما لم يقل تَقْويلا و أقْوَلَهُ ما لم يقل أي ادعاه عليه و تَقَوَلَ عليه كذب عليه و اقْتَالَ عليه تحكم و قاوَلَهُ في أمره و تَقَاوَلاَ أي تفاوضا وجاء اقْتَالَ بمعنى قال
مختار الصحاح
ق : وا القُوّةُ ضد الضعف والقوة الطاقة من الحبل وجمعها قُوىً ورجل شديد القُوَى أي شديد أسر الخلق و أقْوَى الرجل إذا كانت دابته قَوِيَّةَ يقال فلان قَوِيٌّ مُقْوٍ فالقوي في نفسه والمقوي في دابته و القِيُّ بالكسر و القَوَى و القَواءُ بالقصر والمد القفر ومنزل قَواءٌ لا أنيس به و قَوِيَتِ الدار و أقْوَتْ أي خلت و أقْوَى القوم صاروا بالقواء قلت ومنه قوله تعالى { ومتاعا للمقوين } وقيل المُقْوِي الذي لا زاد مه و قَوِيٌّ و تَقَوَّى مثله و قَاوَاهُ فَقَوَاهُ أي غلبه و قَوِيَ المطر بالكسر أيضا قَوىً أي احتبس والدجاجة تُقَوْقِي قَوْقاةً و قِيقاءً أي تصيح وهو من قعلل فعللة وفعلالا
لسان العرب
التهذيب القاف والكاف لَهَويَّتان وقال أَبو عبد الرحمن تأْليفهما معقوم في بناءِ العربية لقرب مخرجيهما إلاَّ أَن تجيءَ كلمة من كلام العجم معرَّبة والقاف أَحد الحروف المجهورة ومخرج الجيم والقاف والكاف بين عَكَدة اللسان وبين اللَّهاة في أَقصى الفم والقاف والجيم كيف قلبتا لم يحسن تأْليفهما إلاَّ بفصل لازم وقد جاءَت كلمات معرَّبات في العربية ليست منها وسيأّْتي ذلك في مكانه التهذيب والعين والقاف لا تدخلان على بناءٍ إلاَّ حسَّنتاه لأَنهما أَطلق الحروف أَما العين فأَنصع الحروف جَرْساً وأَلذها سماعاً وأَما القاف فأَمتن الحروف وأَصحها جرساً فإذا كانتا أَو إحداهما في بناءٍ حسُن لنَصاعتهما فإن كان البناءُ اسماً لزمته السين والدال مع لزوم العين والقاف
الرائد
* ق. «ق، تقرأ قاف»: سورة من سور القرآن الكريم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: