وصف و معنى و تعريف كلمة فينهش:


فينهش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و شين (ش) .




معنى و شرح فينهش في معاجم اللغة العربية:



فينهش

جذر [هش]

  1. نَهَشَ: (فعل)
    • نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش
    • نَهَشَ الكلبُ فلانًا: عضَّه وخَدَشَه
    • نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه،
    • نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه
    • نهَشته أفعى: لَسَعته
    • نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه
    • نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة،
    • نَهَشَ المرأةُ وجهَهَا: خَمَشَتْه في المصيبة
  2. نُهِشَ: (فعل)
    • نُهِشَ جِسْمُهُ : دَقَّ، هُزِلَ
  3. نَهْش: (اسم)
    • نَهْش : مصدر نَهَشَ
  4. نَهش: (اسم)
    • مصدر نهَشَ
    • النَّهْشُ : قلَّةُ لحم الفخِذَين
    • فلانٌ نَهْشُ اليدين: خفيفُ اليدين في الحركة قليلُ اللَّحم عليهما
    • رَجُل نهش: قليل اللّحم خفيف


  5. منهوش : (اسم)
    • اسم مفعول من نهَشَ
    • المنْهُوشُ : القليل اللَّحم الخفيفُ
    • المنْهُوشُ:المجهودُ المهزولُ
    • هو منهوشُ القدمين: مُعَرَّقُهُمَا
  6. مَنْهوش : (اسم)
    • مَنْهوش : اسم المفعول من نَهَشَ
  7. ناهش : (اسم)
    • ناهش : فاعل من نَهَشَ
  8. النهش : (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر نهش ينهش وينهش ( اللحم ): أخذه بمقدم أسنانه ونتفه يقال: نهشه الكلب أو السبع: أي عضه بمقدم أسنانه ، ويقال أيضا نهشته الحية: أي عضته. (فقهية)
  9. اِنتَهَشَ : (فعل)
    • انتهشَ ينتهش ، انتهاشًا ، فهو مُنتهِش ، والمفعول مُنتهَش
    • انتَهَشَت عَضُدُهُ: هُزِلت
    • انتَهَشَ الشيءَ: بالغ في نَهْشِه
  10. تَناهَشَ : (فعل)


    • تَنَاهَشَ، يَتَنَاهَشُ، مصدر تَنَاهُشٌ
    • تَنَاهَشَتِ الوُحُوشُ : نَهَشَ، عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
  11. اِنتهاش : (اسم)
    • اِنتهاش : مصدر إِنتَهَشَ
  12. هَشَّشَ: (فعل)
    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش
    • هشَّش فلانًا : فرّحه ونشَّطه
    • هشَّش فلانًا : استضعفَهُ
  13. تَنَاهُش : (اسم)
    • تَنَاهُش : مصدر تَناهَشَ
  14. تَناهُش : (اسم)
    • مصدر تَنَاهَشَ
    • تَنَاهُشُ الوُحُوشِ : نَهْشُ، عَضُّ بَعْضِهَا بَعْضاً
  15. مُنتهَش : (اسم)
    • مُنتهَش : اسم المفعول من إِنتَهَشَ
  16. مُنتهِش : (اسم)


    • مُنتهِش : فاعل من إِنتَهَشَ
  17. مُهشَّش: (اسم)
    • مُهشَّش : اسم المفعول من هَشَّشَ
  18. مُهشِّش: (اسم)
    • مُهشِّش : فاعل من هَشَّشَ
  19. هَشيش: (اسم)
    • الجمع: ، المؤنث هَشِيشَةٌ
    • الهَشِيشُ من الرجال: مَن يفْرحُ إِذا سئل وهي هَشِيشَةٌ
    • الهشيش: كُلُّ ما يقبل الكسرَ بسهولة
    • الهَشِيشُ: الهَشيمُ
    • الهَشِيشُ :الضعيفُ البدن
  20. مُنتَهشة : (اسم)
    • المُنْتَهشَةُ : الخامِشَةُ وجهَها في المصيبة
  21. مهشوش: (اسم)
    • مهشوش : اسم المفعول من هَشَّ
  22. هَشوش: (اسم)


    • الهَشُوشُ : الشاةُ الغَزيرةُ اللَّبن
  23. هَشاشة: (اسم)
    • هَشاشة : فاعل من هَشَّ
  24. هَشاشة: (اسم)
    • مصدر هَشَّ
    • هَشَاشَةُ شَيْءٍ : رَخَاوَتُهُ
    • هَشَاشَةُ الْعِظَامِ : مَرَضٌ أَصْلِيٌّ نَادِرٌ يُصِيبُ الْهَيْكَلَ الْعَظْمِيَّ
  25. هَشّاشة: (اسم)
    • الهَشَّاشَةُ : القربةُ ونحوُها يسيل ماؤها لرقتها
,
  1. نهش (المعجم لسان العرب)
    • "نَهَشَ يَنْهَش ويَنْهِشُ نَهْشاً: تناوَل الشيء بفَمِه ليَعَضَّه فيؤثر فيه ولا يَجْرحه، وكذلك نَهْشُ الحيّةِ، والفِعلُ كالفعل.
      الليث: النَّهْشُ دون النَّهْسِ، وهو تناوُلٌ بالفَمِ، إِلا أَن النَّهْشَ تناوُلٌ من بعيد كنَهْش الحية، والنَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْفُه.
      قال أَبو العباس: النَهْشُ بإِطباق الأَسْنان، والنَّهْسُ بالأَسْنان والأَضْراس.
      ونَهشَتْه الحيةُ: لسَعَتْه الأَصمعي: نَهَشَتْه الحيةُ ونَهَسَتْه إِذا عضَّته؛ وقال أَبو عمرو في قول أَبي ذؤيب: يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِي يَنْهَشْنَه: يَعْضَضْنَه؛ قال: والنَّهْشُ قريب من النَّهْس؛ وقال رؤبة:كَمْ مِنْ خَليلٍ وأَخٍ مَنْهوشِ،مُنْتَعِشٍ بفَضْلِكم مَنْعُوش؟

      ‏قال: المَنْهُوشُ الهَزيلُ.
      ويقال: إِنه لمَنْهُوشُ الفخذين، وقد نُهِشَ نَهْشاً.
      وسُئِل ابنُ الأَعرابي عن قول عليّ، عليه السلام: كان النبيُّ،صلى اللَّه عليه وسلم، مَنْهوشَ القَدَمَين فقال كان مُعَرَّقَ القدمين.
      ورجل مَنْهوشٌ أَي مَجْهودٌ مهزول.
      وفي الحديث: وانْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي هُزِلَت.
      والنَّهْشُ: النَّهْسُ، وهو أَخْذ اللحم بمقدَّم الأَسنان؛ قال الكميت: وغادَرْنا، على حُجْرِ بنِ عَمْرٍو،قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَقِينا يروى بالشين والسين جميعاً.
      ونَهْشُ السبعٍ: تَناوُله الطائفةَ من الدابّة.
      ونهَشَه نَهْشاً: أَخَذَه بلسانه.
      والمَنْهوشُ من الرجال: القليلُ اللحم وإِن سَمِنَ، وقيل: هو القليلُ اللحم الخفيفُ، وكذلك النَّهْشُ والنَّهِشُ والنَّهِيشُ والنَّهْشُ: قلةُ لحم الفخذين.
      وفلان نَهْشُ اليدين أَي خفيفُ اليدين في المَرِّ، قليلُ اللحم عليهما.
      ودابة نَهْشُ اليدين أَي خفيف، كأَنه أَخذ من نَهْشِ الحية؛ قال الراعي يصف ذئباً: مُتَوَضِّحَ الأَقْرابِ، فيه شُكْلَةٌ،نَهْشَ اليدين، تَخالُه مَشْكولا وقوله تَخاله مَشْكولا أَي لا يستقيم في عَدْوِه كأَنه قد شُكِل بِشِكالٍ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاد هذا البيت: نهشَ اليدين، بنصب الشين، لأَنه في صفة ذئب وهو منصوب بما قبله: وقْع الرَّبيعِ وقد تَقارَبَ خَطْوُه،ورَأَى بعَقْوَتِه أَزَلَّ نَسولا وعَقْوَتُه: ساحتُه.
      والأَزَلُّ: الذئب الأَرْسحُ، والأَرْسَحُ: ضدُّ الأَسْته.
      والنَّسُولُ: من النَّسَلانِ وهو ضرب من العَدْوِ؛ وقال أَبو ذؤيب: يَعْدُو به نَهِش المُشَاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعه لا يَظْلع ابن الأَعرابي: قد نَهَشَه الدهرُ فاحتاج.
      ابن شميل: نُهِشَت عضدُه أَي دَقَّتْ.
      والمَنْهُوشُ من الأَحْراج: القليلُ اللحم.
      وفي الحديث: من اكتَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ كأَنه نَهَشَ من هنا وهنا؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسر نَهَشَ؛ قال ابن سيده: ولكنه عندي أَخَذَ.
      وقال ثعلب: كأَنه أَخَذَه من أَفواه الحيّات وهو أَن يكتِسِبَه من غير حِلِّه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بالنون، وهي المَظالمُ من قوله نهَشَه إِذا جهَدَه،فهو مَنْهوش، ويجوز أَن يكون من الهَوْشِ الخَلْطِ، قال: ويُقْضي بزيادة النون ويكون نظيرَ قولهم تَباذِيرَ وتخارِيبَ من التَبْذِير والخَرابِ.
      والمُنْتَهِشةُ من النساء: التي تخْمِشُ وجهَها عند المصيبة، والنَّهْشُ: له أَن تأْخذَ لحمَه بأَظفارِها.
      وفي الحديث: أَن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، لعَنَ المُنْتَهِشةَ والحالِقةَ؛ ومن هذا قيل: نهَشَتْه الكِلابُ.
      "
  2. نهَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش :-
      • نهَشه الكلبُ تناوله بفمه ليعَضَّه :-نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه، - نَهْشُ الأُسود، - ينهشهم الجوعُ ويعصفهم الشِّتاءُ:-
      نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه.
      • نهَشته أفعى: لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة، - نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه.
  3. نَهَشَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَهَشَهُ: نَهَسَهُ، ولَسَعَه، وعَضَّهُ، أو أَخَذَهُ بأضْراسِهِ، ونَهَسَهُ: أخذَهُ بأطْرافِ الأسْنَانِ.
      ـ رَجُلٌ مَنْهُوشٌ: مَجْهُودٌ، وقد نَهَشَه الدَّهْرُ فاحْتَاجَ.
      ـ مَنْهُوشُ القَدَمَيْنِ: مُعَرَّقُهُمَا.
      ـ نُهِشَتْ عَضُدَاهُ: دَقَّتَا.
      ـ نَهِشُ اليَدَيْنِ والقَوائِمِ: خَفِيفُهُما.
      ـ نَهاوِشُ: المَظالِمُ، والإِجْحافاتُ بالناسِ.
      ـ مُنْتَهِشَةُ: الخامِشَةُ وجْهَها في المُصِيبَةِ.
      ـ بَعيرٌ نَهِشٌ: نَمِشٌ.
  4. نهشته أفعى (المعجم عربي عامة)
    • لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ
  5. نُهِشَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نُهِشَتْ عَضُدُهُ: دَقَّت وقلَّ لحمُهَا.
  6. نهشه الكلب (المعجم عربي عامة)
    • تناوله بفمه ليعَضَّه :-نهش لحمًا


  7. النَّهْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْشُ : قلَّةُ لحم الفخِذَين.
      ويقال: فلانٌ نَهْشُ اليدين: خفيفُ اليدين في الحركة قليلُ اللَّحم عليهما.
      ورجل نَهْشٌ: قليلُ اللَّحم خفيفٌ.
  8. هشش (المعجم لسان العرب)
    • "الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء: ما فيه رَخاوَةٌ ولين، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ.
      وخُبْزة هَشَّةٌ: رِخْوة المَكْسَر، ويقال: يابسة؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك.
      وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ، بالكسر: صار هَشّاً.
      وهَشَّ هُشُوشةً: صار خَوَّاراً ضعيفاً.
      وهشَّ يَهِشُّ: تَكَسَّر وكَبِر.
      ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ: بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ.
      وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به، بالكسر، وهشَشْت؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ، هَشاشةً: بَشِشْت، والاسم الهَشَاشُ.
      والهَشَاشةُ: الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف.
      الجوهري: هشِشْتُ بفلان، بالكسر، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ.
      وفي حديث ابن عمر: لقد راهَنَ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد.
      وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت: ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته؛ قال مُلَيح الهُذَلي:مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه، قال: هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ قال شمر: هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت؛ قال الأَعشى: أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي التفضال هَشّاً، فُؤَادُه جَذِل؟

      ‏قال الأَصمعي: هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر.
      قال: ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه.
      قال: والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ.
      واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له.
      وقال أَبو عمرو: الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته.
      يقال: هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ؛

      وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر: وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها،وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ: يُكَسِّرانِه للقدْر.
      وقال عمرٌو.
      الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة؛ وقال النمر بن تَوْلَب: والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ،نُطْعِمها اللحمَ، إِذا عَزَّ الشَجَر؟

      ‏قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها: اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر؟

      ‏قال: وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ.
      ويقال للرجل إِذا مُدِحَ: هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج.
      ويقال: فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ، يكون مَدْحاً وذمّاً، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ.
      الجوهري: الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود.
      وفرس هَشٌّ: كثيرُ العَرَق.
      وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ.
      وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ: يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها، وهي ضد الوَكِيعةِ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً:كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ: الأَدِيمُ، والهَشُّ: جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما.
      وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه.
      وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً: خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ؛ ومنه قوله عز وجل: وأَهُشُّ بها على غَنَمِي؛ قال الفراء: أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه؛ قال أَبو منصور: والقول ما، قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ، لا ما، قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك.
      وفي حديث جابر: لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ.
      ابن الأَعرابي: هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ.
      وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان: خَفِيفُ العِنَان.
      قال شمر: وهاشَ بمعنى هشَّ؛ قال الراعي: فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه،وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه؟

      ‏قال: هاش طَرِبَ.
      ابن سيده: والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك.
      وهَشَاهِشُ القومِ: تحرُّكهم واضطرابُهم.
      "
  9. انتهشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتهشَ ينتهش ، انتهاشًا ، فهو مُنتهِش ، والمفعول مُنتهَش :-
      • انتهشه الكلبُ بالغَ في عضِّه.
  10. انتهشه الكلب (المعجم عربي عامة)
    • بالغَ في عضِّه.
  11. المنْهُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المنْهُوشُ : القليل اللَّحم الخفيفُ.
      و المنْهُوشُ المجهودُ المهزولُ.
      ويقال: هو منهوشُ القدمين: مُعَرَّقُهُمَا.
  12. المُنْتَهشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْتَهشَةُ : الخامِشَةُ وجهَها في المصيبة.
  13. انتَهَشَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انتَهَشَتْ عَضُدُهُ: هُزِلت.
      و انتَهَشَتْ الشيءَ: بالغ في نَهْشِه.
  14. هشَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش :-
      هشَّش فلانًا
      1 - فرّحه ونشَّطه :-هشَّشه نجاحُه في العمل.
      2 - استضعفَهُ :-هشَّش خصمَه فضربَه.
  15. إِنتَهَش (المعجم الرائد)
    • إنتهش - إنتهاشا
      1- إنتهشت الأعضاء : هزلت، دقت، ضعفت. 2- إنتهش الشيء : بالغ في نهشه.
  16. منهوش (المعجم الرائد)
    • منهوش - جمع من اهيش
      1- منه وش : مهزول، ضعيف، مجهود. 2- منه وش : قليل اللحم.
  17. الهشوشة (المعجم عربي عامة)
    • (كم) خاصِّيَّة للمادّة تجعلها قابلة للكسر بسهولة كما في الحديد الزَّهْر.
  18. الهشيش (المعجم عربي عامة)
    • رَجُلٌ يفرح إذا سُئل.
  19. الهَشَاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَشَاشَةُ الهَشَاشَةُ هشاشةُ العِظام: مرضٌ خِلْقيٌّ نادرٌ يصيب الهَيكلَ العَظْمي .
  20. الهَشُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَشُوشُ : الشاةُ الغَزيرةُ اللَّبن.
  21. الهَشِيشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَشِيشُ من الرجال: مَن يفْرحُ إِذا سئل .
      و الهَشِيشُ من كلِّ شيء: الهَشُّ.
      و الهَشِيشُ الهَشيمُ.
      و الهَشِيشُ الضعيفُ البدن.
      وهي هَشِيشَةٌ.
  22. الهَشَّاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَشَّاشَةُ : القربةُ ونحوُها يسيل ماؤها لرقتها.
  23. الهُشُوشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُشُوشَةُ الهُشُوشَةُ (في الكيمياء) : خاصّيَّة للمادة تجعلها قابلةً للكسر بسهولة .
  24. إِستَهَشّ (المعجم الرائد)
    • إستهش - استهشاشا
      1-إستهشه : استخفه، أفرحه «استهشه الغنى»
  25. نَهش (المعجم الرائد)
    • نهش - ينهش وينهش ، نهشا
      1- نهش : أنظر نهس. 2- نهشته الحية أو العقرب : لسعته. 3- نهشه الدهر : أوقعه في الحاجة. 4- نهشه الدهر : حمله فوق طاقته، جهده، أفقره.


معنى فينهش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَشٌّ** \- [هـ ش ش]. (مص. هَشَّ). 1. "شَيْءٌ هَشٌّ" : رَخْوٌ، لَيِّنٌ. "اِرْتَدَتْ ثَوْباً هَشّاً" "خَبَرٌ هَشٌّ". 2. "شَابٌّ هَشٌّ" : بَشُوشٌ، طَلْقُ الْمُحَيَّا. 3. "فَرَسٌ هَشٌّ" : كَثِيرُ الْعَرَقِ. 4. "فَرَسٌ هَشُّ الْعِنَانِ" : ضَعِيفُ الْعِنَانِ، مِطْوَاعٌ.
Advertisements
معجم الغني
**هَشَّ** \- [هـ ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَشَشْتُ**،** أَهُشُّ**،** هُشَّ**، مص. هَشٌّ. 1. "هَشَّ الرَّجُلُ" : صَالَ بِعَصاً. 2. "هَشَّ الشَّجَرَةَ" : ضَرَبَهَا بِالْعَصَا لِيَتَسَاقَطَ وَرَقُهَا.**![طه آية 18]**** هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي**.!(قرآن).
معجم الغني
**هَشَّ** \- [هـ ش ش]. (ف: ثلا. لازم).** هَشَّ** ،** يَهِشُّ**، مص. هَشٌّ، هُشُوشَةٌ. 1. "هَشَّ الْخُبْزُ" : جَفَّ حَتَّى صَارَ سَرِيعَ الْكَسْرِ. 2. "هَشَّ الشَّيْءُ" : صَارَ خَوَّاراً، ضَعِيفاً.
معجم الغني
**هَشَّ** \- [هـ ش ش]. (ف: ثلا. لازم، م.بحرف).** هَشَشْتُ**،** أَهِشُّ**، مص. هَشٌّ، هَشَاشَةٌ، هَشَاشٌ. 1. "هَشَّ إِلَيْهِ وَلَهُ" : اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ سُرُوراً بِهِ. "هَشَّ لَهُ فَارْتَفَعَتِ الأَصْوَاتُ مُهَلِّلَةً". 2. "هَشَّ الوَلَدُ" : نَشِطَ.
معجم الغني
**هَشَّ** \- [هـ ش ش]. (ف: ثلا. متعد).** هَشَشْتُ**،** أَهُشُّ**،** هُشَّ**، مص. هَشٌّ. "هَشَّ وَرَقَ الشَّجَرَةِ" : خَبَطَهُ بِعَصاً لِيَتَسَاقَطَ.
معجم الغني
**هَشَّ** \- [هـ ش ش]. (ف: ثلا. لازم).** هَشَّ** ،** يَهَشُّ**، مص. هُشُوشٌ. : هَشَّ الْعُودُ" : تَكَسَّرَ.
المعجم الوسيط
الرَّجُلُ ـُ هَشًّا: صال بعصاً. وـ الشَّجرةَ: ضربها بالعصا ليتساقط ورقها. وفي التنزيل العزيز: {وأَهُشّ بها على غَنَمي}. وـ إليه، وله ـِ هَشًّا، وهَشَاشَةً، وهَشَاشاً: انشرح صدره سُروراً به. وـ الخُبْزُ ونحوه ـِ هَشًّا، وهُشُوشةً: رَقّ وجَفّ حتى صار سريع الكسر. وـ العودُ، هُشُوشاً: تكسَّر. وـ الشيءُ، هُشُوشَة: صار خوَّاراً ضعيفاً.( هَشَّشَ ) فلاناً: فرَّحَه ونشَّطه. وـ استضعفه.( اهْتَشّ ) فلانٌ للأمر، وبه: اشتهاه وطرب له.( اسْتَهَشَّ ) الشيءَ: استخفّه.( الهَشُّ ): ما يقبل الكسر بسُهولة. يقال: خبز هشّ. وـ من كلِّ شيء: ما فيه رخاوة ولين. وـ من الرّجال: البَشّ المسرور. وـ من الخيل: الكثير العرق. ويقال: فرس هَشّ العِنَان: خفيف العنان مطواع.( الهَشَاش ): يقال: خبز هَشَاش: هَشّ.( الهَشَاشَة ): هشاشة العظام: مرض خِلْقيّ نادر يصيب الهَيْكَل العظميّ. ( مج ).( الهَشَّاشَة ): القربة ونحوها يسيل ماؤها لرقتها.( الهَشُوش ): الشاة الغزيرة اللّبن.( الهُشُوشَة ): ( في الكيمياء ): خاصّيّة للمادة تجعلها قابلة للكسر بسهولة. ( مج ).( الهَشِيش ) مِن الرِّجال: مَن يفرح إذا سُئل. وـ من كلِّ شيء: الهَشّ. وـ الهَشيم. وـ الضعيف البدن. وهي هَشِيشَة.
الرائد
* هش يهش ويهش: هشا وهشاشة وهشاشا. 1-تبسم وارتاح وانشرح صدره: «هش به أو له». 2-نشط.
الرائد
* هش يهش: هشوشة. 1-الخبز: صار هشا لينا رخوا. 2-صار خوارا ضعيفا.
الرائد
* هش يهش: هشاشة وهشوشا. 1-الشيء: لان واسترخى. 2-العود: صار «هشا»، أي سريع الكسر.
الرائد
* هش يهش ويهش: هشا. الورق: خبطه بعصا ليتساقط من الشجر.
الرائد
* هش. 1-مص. هش يهش ويهش. 2-من كل شيء: اللين الرخو «خبز هش». 3-سريع الكسر من العيدان أو نحوها. 4-«رجل هش المكسر»: أي سهل الجانب. 5-«هو هش الوجه»: أي طلق المحيا بشوش. 6-«فرس هش»: أي كثير العرق. 7-«فرس هش العنان»: أي خفيف العنان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: