وصف و معنى و تعريف كلمة فيهبى:


فيهبى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و هاء (ه) و باء (ب) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فيهبى في معاجم اللغة العربية:



فيهبى

جذر [هبى]

  1. أَهبَى: (فعل)
    • أَهْبَى الترابَ أَو الغبارَ: أَثاره
  2. تَهَبَّى: (فعل)
    • تَهَبَّى فلانٌ: ضَعُفَ بصرُه
    • تَهَبَّى :مَشَى مختالاً مُعْجَبًا
    • جاءَ يتهبَّى: فارغًا ينفض يديه
  3. هَبَّى: (فعل)
    • هَبَّى الثَّرِيدَ ونحوَه: سَوَّاه
  4. هُبًّى: (اسم)
    • هُبًّى : جمع هابي


  5. نُهبى: (اسم)
    • النُّهْبى : النَّهْبُ
    • النُّهْبى: المنهوبُ
  6. هُباية: (اسم)
    • الهُبَايَةُ من الشجر ونحوه : قِشرُه
  7. لَهْبَى: (اسم)
    • لَهْبَى : فاعل من لَهِبَ
  8. مُهَبّ: (اسم)
    • مُهَبّ : اسم المفعول من أَهَبَّ
  9. مُهِبّ: (اسم)
    • مُهِبّ : فاعل من أَهَبَّ
  10. هَبيت: (اسم)


    • الهَبِيتُ : الجبَانُ الذاهبُ العقل
  11. مَهَبّ: (اسم)
    • الجمع : مَهابُّ
    • المَهَبُّ : : موضع هُبوب الرِّيح
    • في مهبّ الرِّيح: معرّض للخطر
  12. تَهَبَّى فلانٌ:
    • ضَعُفَ بصرُه.
  13. جاءَ يتهبَّى:
    • فارغًا ينفض يديه.
  14. في مهبّ الرِّيح:
    • معرّض للخطر.
  15. ريشة في مهبِّ الرِّيح:
    • ضعيف لا حيلة له، لا إرادة له.
  16. هابي : (اسم)


    • الجمع : هُبًّى
    • موضعٌ هابي التراب: ترابُهُ دقيقٌ مثل الهَبَاء
    • الهَابِي: ترابُ القبر
    • الهَابِي من النُّجوم: ما الهَابِي استتر بالهَباء
  17. هَبا : (فعل)
    • هبا يهبُو ، اهْبُ ، هَبْوًا وهُبُوًّا ، فهو هابٍ هي هابِيةٌ
    • هبا الغبارُ: ثار وارتفع
    • هبا العطرُ: سطَع هبت رائحة العطور النِّسائيّة
    • هبا الرَّمادُ: اختلط بالتُّراب وهمد
    • هَبَا الرَّجُلُ : مَاتَ
    • هَبَا الْمُحَارِبُ : فَرَّ
    • هَبَا الطِّفْلُ : مَشَى مَشْياً بَطِيئاً
    • هَبَا فلانٌ: فَرَّ
    • هَبَا :مَشَى مشيًا بطيئًا
  18. أَلْهَاب : (اسم)
    • أَلْهَاب : جمع لِهب
  19. لَهَّبَ : (فعل)
    • لهَّبَ يلهِّب ، تلهيبًا ، فهو مُلهِّب ، والمفعول مُلهَّب
    • لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ
    • لَهَّبَ عَوَاطِفَهُ : زَادَ مِنْ حِدَّتِهَا، أَثَارَ مِنْ حَمِيَّتِهَا
    • لهَّب النَّاسَ: ألهب؛ هيَّجهم
  20. هَبَيّ : (اسم)
    • الهَبَيُّ : الصبيُّ الصغير
  21. أَهَبَّ : (فعل)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
    • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
    • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
    • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  22. مَهابُّ : (اسم)


    • مَهابُّ : جمع مَهَبّ
  23. مُهاب : (اسم)
    • اسم مفعول من أهابَ/ أهابَ بـ
    • وقور ذو مهابة
  24. مُهاب : (اسم)
    • مُهاب : اسم المفعول من أَهابَ
  25. هَبَتَ : (فعل)
    • هَبَتَ هَبْتًا، وهُبَاتًا
    • هَبَتَ : لانَ واسترخى
    • هَبَتَ فلانًا: ذلـَّلَه
    • هَبَتَ الشيءَ: حَطَّ منه
    • هَبَتَ الأَمرُ فلانًا: حيّره وأَذهله
    • هَبَتَ فلانًا بالسيف وغيره: ضَرَبَهُ
,
  1. أَهبَى (المعجم الرائد)
    • أهبى - إهباء
      1-أهبى التراب أو نحوه : أثاره
  2. هَبيتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ هَبيتُ: الجَبانُ الذَّاهِبُ العَقْلِ، كالمَهْبوتِ. وقد هُبِتَ.
      ـ هَبَتَه يَهْبِتُهُ: ضَرَبَه، وهَبَطَه، وطَأْطَأهُ، وحَطَّه.
      ـ هَبْتَةُ: الضَّعْفُ.
  3. أَهْبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهْبَى الترابَ أَو الغبارَ: أَثاره.
  4. تَهَبَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَبَّى فلانٌ: ضَعُفَ بصرُه.
      ويقال: تَهبَّى بصرُه.
      و تَهَبَّى مَشَى مختالاً مُعْجَبًا.
      ويقال: جاءَ يتهبَّى: فارغًا ينفض يديه.
  5. هَبَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَبَّى الثَّرِيدَ ونحوَه: سَوَّاه.
  6. مَهَبٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: مَهَابُّ. [هـ ب ب]. :-فِي مَهَبِّ الرِّيحِ :- : فِي مَوْضِعِ هُبُوبِهَا.


  7. مهَبّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مهَبّ :-
      جمع مَهابُّ: موضع هُبوب الرِّيح :-لا تجلس في مَهَبّ الرِّياح، - كريشة في مَهَبِّ الرِّيح:-
      • في مهبّ الرِّيح: معرّض للخطر.
  8. تَهَبَّى (المعجم الرائد)
    • تهبى - تهبيا
      1- تهبى : ضعف بصره. 2- تهبى بصره : ضعف. 3- تهبى : مشى مختالا معجبا بنفسه. 4- تهبى : نفض يديه.
  9. مَهَبّ (المعجم الرائد)
    • مهب
      1-موضع هبوب الريح، جمع : مهاب
  10. نُهبى (المعجم الرائد)
    • نهبى - و نهبةج، نهب
      1- نهبى : نهب، سرقة. 2- نهبى : شيء منه وب
  11. هَبيت (المعجم الرائد)
    • هبيت
      1- هبيت : جبان. 2- هبيت : ذاهب العقل.ü
  12. هُباية (المعجم الرائد)
    • هباية
      1-«هباية الشجر» : قشره
  13. هبا (المعجم لسان العرب)
    • "ابن شميل: الهَباء التراب الذي تُطَيِّرُه الريح فتراه على وجوه الناس وجُلُودِهم وثيابهم يَلْزَقُ لُزوقاً‏.
      ‏وقال: أَقول أَرَى في السماء هَباء، ولا يقال يَوْمُنا ذو هَباء ولا ذو هَبْوةٍ‏.
      ‏ابن سيده وغيره: الهَبْوةُ الغَبَرَةُ، والهَباءُ الغُبار، وقيل: هو غُبار شبه الدُّخان ساطِعٌ في الهَواء؛ قال رؤبة: تَبْدُو لنا أَعْلامُه بعدَ الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ، وهَبْواتِ الدُّقَق؟

      ‏قال ابن بري: الدُّقَقُ ما دَقَّ من التراب، والواحد منه الدُّقَّى كما تقول الجُلَّى والجُلَل‏.
      ‏وفي حديث الصوم: وإِن حالَ بينكم وبينه سَحاب أَو هَبْوةٌ فأَكمِلُوا العِدَّة أَي دون الهِلالِ؛ الهَبْوة: الغَبَرَة، والجمع أَهْباء، على غير قياس‏.
      ‏وأَهْباءُ الزَّوْبَعةِ: شِبه الغُبار يرتفع في الجوّ‏.
      ‏وهَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا سطع، وأَهْبَيْتُه أَنا ‏.
      ‏والهَباء: دُقاق الترب ساطِعُه ومَنْثُورُه على وجه الأَرض ‏.
      وأَهْبى الفرَسُ: أَثار الهَباء؛ عن ابن جني، وقال أَيضاً: وأَهْبَى الترابَ فعَدَّاه؛

      وأَنشد: أَهْبَى الترابَ فَوْقَه إِهْبايا جاء بإِهْبايا على الأَصل‏.
      ‏ويقال: أَهْبَى الترابَ إِهْباء، وهي الأَهابيّ؛ قال أَوْس بن حَجَر: أَهابِيَّ سَفْساف منَ التُّرْب تَوْأَم وهَبا الرَّمادُ يَهْبُو: اخْتلَطَ بالتراب وهَمَد‏.
      ‏الأَصمعي: إِذا سَكَن لَهَبُ النارِ ولم يَطْفَأْ جَمْرُها قيل خَمَدت، فإِن طَفِئَت البتة قيل هَمَدَت، فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ، غير مهموز ‏.
      ‏قال الأَزهري: فقد صح هَبا الترابُ والرَّمادُ معاً‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هَبا إِذا فَرَّ، وهَبا إِذا مات أَيضاً، وتَها إِذا غَفَل، وزها إِذا تكبَّر، وهزا إِذا قَتَل، وهزا إِذا سار، وثَها إِذا حَمُقَ‏.
      ‏والهَباء: الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضَوْء الشمس شَبيهاً بالغُبار‏.
      ‏وقوله عز وجل: فجعلناه هَباءً منْثُوراً؛ تأْويله أَنَّ اللهَ أَحْبطَ أَعمالهم حتى صارت بمنزلة الهَباء المنثور‏.
      ‏التهذيب: أَبو إسحق في قوله هَباء مُنْبَثّاً، فمعناه أَن الجبال صارت غُباراً، ومثله: وسُيِّرَتِ الجِبالُ فكانت سَراباً؛ وقيل: الهَباء المُنْبثُّ ما تُثِيره الخَيل بحَوافِرها من دُقاق الغُبار، وقيل لما يظهر في الكُوَى من ضوء الشمس هَباء‏.
      ‏وفي الحديث: أَن سُهَيْلَ بن عَمرو جاء يَتَهبَّى كأَنه جمل آدم‏.
      ‏ويقال‏.
      ‏جاء فلان يَتَهَبَّى إِذا جاء فارغاً يَنْفُض يديه؛ قال ذلك الأَصمعي، كما يقال جاء يضرب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارغاً‏.
      ‏وقال ابن الأَثير: التَّهَبِّي مَشْي المُخْتال المعجب من هَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا مشى مشياً بَطِيئاً ‏.
      ‏وموضعٌ هابي التراب: كأَنَّ ترابه مثل الهَباء في الرّقة‏.
      والهابي من التراب: ما ارْتفَعَ ودَقَّ؛ ومنه قول هَوْبرٍ الحارِثي: تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَيْهِ ضَرْبةً، دَعَتْه إِلى هابي التُّرابِ عقِيمُ وتُرابٌ هابٍ؛ وقال أَبو مالك بن الرّيب: تَرَى جَدَثاً قد جَرَّتِ الرِّيحُ فَوْقَه تُراباً، كلَوْنِ القَسْطلانِيِّ، هابِيا (* هذا البيت لمالك بن الريب لا لأبيه وهو من قصيدته الشهيرة التي يرثي بها نفسه.) والهابي: تُراب القبر؛

      وأَنشد الأَصمعي: وهابٍ، كجُثْمانِ الحَمامةِ، أَجْفَلَتْ به رِيحُ تَرْجٍ والصَّبا كلّ مُجْفَلِ (* قوله« مجفل» هو بضم الميم، وضبط في ترج بفتحها وهو خطأ.) وقوله: يكونُ بها دَليلَ القَومِ نَجْمٌ، كعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباع؟

      ‏قال ابن قتيبة في تفسيره: شبه النجم بعين الكلب لكثرة نعاس الكلب لأَنه يفتح عينيه تارة ثم يُغْضِي فكذلك النجم يظهر ساعة ثم يَخْفَى بالهَباء، وهُبًّى: نُجُوم قد استترت بالهباء، واحدها هابٍ، وقِباعٌ: قابِعةٌ في الهباء أَي داخلة فيه؛ وفي التهذيب: وصف النجم الهابي الذي في الهباء فشبهه بعين الكلب نهاراً، وذلك أَنَّ الكلب بالليل حارس وبالنهار ناعس، وعين الناعس مُغْمِضة، ويبدو من عينيه الخَفِيُّ، فكذلك النجم الذي يهتدى به هو هابٍ كعين الكلب في خَفائه، وقال في هُبًّى: وهو جمع هابٍ مثل غُزًّى جمع غازٍ، والمعنى أَنَّ دليل القوم نجم هابٍ في هُبًّى يَخفى فيه إِلا قليلاً نه، يَعرف به الناظر إِليه أَيَّ نجم هو وفي أَيِّ ناحية هو فيهتدي به، وهو في نجوم هُبًّى أَي هابِيةٍ إِلا أَنها قِباعٌ كالقَنافِذ إِذا قَبَعَت فلا يُهْتَدَى بهذه القِباع، إِنما يُهتدى بهذا النجم الواحد الذي هو هابٍ غير قابِعٍ في نجوم هابِيةٍ قابعة، وجمع القابعَ على قِباعٍ كما جمعوا صاحباً على صِحابٍ وبعيراً قامِحاً على قِماحٍ‏.
      ‏النهاية في حديث الحسن: ثم اتَّبَعه من الناس هَباءٌ رَعاعٌ؛ قال: الهَباء في الأَصل ما ارتفع من تحت سَنابك الخيل، والشيءُ المُنْبَثُّ الذي تراه في ضوء الشمس، فشبه بها أَتباعه‏.
      ‏ابن سيده: والهَباء من الناس الذين لا عقول لهم ‏.
      ‏والهَبْوُ: الظليم ‏.
      ‏والهَباءَةُ: أَرض ببلاد غَطَفان، ومنه يوم الهَباءَة لقَيس بن زُهير العبسي على حُذيفة بن بَدْر الفزاريّ، قتله في جَفْر الهباءَة وهو مُسْتَنْقع ماء بها ‏.
      ‏ابن سيده: الهَبَيُّ الصبي الصغير، والأُنثى هَبَيَّةٌ؛ حكاهما سيبويه، قال: وزنهما فَعَلٌّ وفَعَلّةٌ، وليس أَصل فَعلّ فيه فَعْلَلاً وإِنما بني من أَول وهلة على السكون، ولو كان الأَصل فَعْلَلاً لقلت هَبْياً في المذكر وهَبْياةً في المؤنث؛ قال: فإِذا جمعت هَبَيّاً قلت هَبائيّ لأَنه بمنزلة غير المعتلّ نحو مَعدّ وجُبُنّ‏.
      ‏قال الجوهري: والهَبَيُّ والهَبَيّةُ الجارية الصغيرة ‏.
      ‏وهَبِي: زَجْرٌ للفرس أَي تَوسَّعي وتَباعَدي؛ وقال الكميت: نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأَرْحِبْ، وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِينا النهاية: وفي الحديث أَنه حََضَرَ ثَريدةً فهَبَّاها أَي سوّى موضع الأَصابع منها، قال: وكذا روي وشرح.
      "
  14. نهب (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْبُ: الغَنيمة.
      وفي الحديث: فأُتِـيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة، والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ؛ وفي شعر العباس بنِ مرداس: كانتْ نِهاباً، تَلافَيْتُها * بِكَرِّي على الـمُهرِ، بالأَجرَعِ والانْتِهابُ: أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ.
      والإِنْهاب: إِباحَتُه لمن شاءَ.
      ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه: أَخذه.
      وأَنْهَبَه غَيرَه: عَرَّضَه له؛ يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه، فانْتَهبوه ونَهَبُوه، وناهَبُوه: كلُّه بمعنًى.
      ونَهَبَ الناسُ.
      (* قوله «ونهب الناس إلخ» مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة.) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم؛ وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان، يقال: لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ.
      والنُّهْبَة، والنُّهْبَـى، والنُّهَيْبَـى، والنُّهَّيْبَـى: كلُّه اسمُ الانْتِهاب، والنَّهْبِ.
      وقال اللحياني: النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ؛ والنُّهْبةُ والنُّهْبى: اسمُ الانْتِهابِ.
      وفي الحديث: لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ، يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم، وهو مؤْمِنٌ.
      النَّهْبُ: الغارةُ والسَّلْبُ؛ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ.
      وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه، فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها، قال: فساقَها، فأَخْرَجَها، ثم، قال للناس: هي النُّهَّيْبَـى، وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ؛ ومنه الـمَثَلُ: لا يَجْتَمِـعُ ذلك حتى تجْتَمِـعَ مِعْزَى الفِزْر.
      وفي الحديث: أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ، فلم يأْخُذُوه، فقال: ما لكم لا تَنْتَهِـبُون؟، قالوا: أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبـى؟، قال: إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبـى العساكِر، فانْتَهِـبُوا.
      قال ابن الأَثير: النُّهْبَـى بمعنى النَّهْبِ، كالنُّحْلى والنُّحْلِ، للعَطِـيَّةِ.
      قال: وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ، كالعُمْرَى والرُّقْبـى.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِـي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر، قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني، فإِن انْتَبَهْتُ، تَنَفَّلْتُ بالصلاة؛ قال: والنَّهْبُ ههنا بمعنى الـمَنْهوبِ، تَسميةً بالمصدر؛ وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ: أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْـ * ـدِ، بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ؟ عُبَيْدٌ، مصغَّر: اسم فرسه.
      وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ: أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً.
      والمُناهَبَةُ: الـمُباراةُ في الـحُضْرِ والجَرْيِ؛ فرسٌ يُناهِبُ فرساً.
      وتَناهَبَ الفَرسانِ: ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِـبَه؛ وقال الشاعر: ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ.
      (* قوله «وفرس منهب» أي كمنبر فائق في العدو.)، على طَرْحِ الزائد، أَو على أَنه نُوهِبَ، فَنَهَبَ؛ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه: وإِن تُناهِـبْه، تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ: فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى.
      وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه.
      ويقال للفَرَسِ الجَوادِ: إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ؛ قال ذو الرمة: والخَرْقُ، دُونَ بَناتِ السَّهْبِ، مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِـيم والنَّعامة.
      وفي النوادر: النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ.
      والنَّهْبُ: الغارة.
      (* قوله «والنهب الغارة» واسم موضع أيضاً.
      والنهبان، مثناه: جبلان بتهامة.
      والنهيب، كأمير: موضع، كما في التكملة.).
      ومِنْهَبٌ: أَبو قبيلة.
      "
  15. هبت (المعجم لسان العرب)
    • "الهَبْتُ: الضَّرْبُ.
      والهَبْتُ.
      حُمْقٌ وتَدْلِيهٌ.
      وفيه هَبْتةٌ أَي ضَرْبةُ حُمْقٍ؛ وقيل: فيه هَبْتةٌ للذي فيه كالغَفْلة، وليس بِمُسْتَحْكِم العَقْل.
      وفي الصحاح: الهَبِيتُ الجَبانُ الذاهبُ العَقْلِ.
      وقد هُبِتَ الرجلُ أَي نُحِبَ، فهو مَهْبُوتٌ وهَبيتٌ، لا عَقْلَ له؛ قال طَرَفة: فالهَبِيتُ لا قُؤَادَ له، والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ وقوله أَنشده ثعلب: تُرِيكَ قَذًى بها، إِن كان فيها بُعَيْدَ النَّوْم، نَشْوَتُها هَبِيت؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسره، وعندي أَنه فَعِيلٌ في معنى فاعل أَي نَشْوَتُها شيء يَهْبِتُ أَي يُحمِّقُ ويُحَيِّر، ويُسَكِّنُ ويُنَوِّمُ.
      ورجل مَهْبُوتُ الفُؤَادِ: في عقله هَبْتة أَي ضَعْفٌ.
      وهَبَتَهُ يَهْبِتُه هَبْتاً أَي ضَرَبه.
      والمَهْبُوتُ: المَحْطُوكُ.
      وهَبَتَ الرجلَ يَهْبِتُه هَبْتاً: ذَلَّلَهُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن عثمان بنَ مَظْعُون لمَّا مات على فراشهِ، هَبَتَه الموتُ عندي مَنْزلةً، حيث لم يَمُتْ شهيداً؛ فلما مات سيدُنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، على فراشه، وأَبو بكر، رضي الله عنه، على فراشه علمتُ أَنَّ مَوْتَ الأَخْيارِ على فُرُشهم؛ قال الفراء: هَبَتَه الموتُ عندي منزلةً،يعني طَأْطَأَه ذلك، وحَطَّ من قَدْره عندي.
      وكلُّ مَحْطُوطٍ شيئاً: فقد هُبِتَ به، فهو مَهْبُوتٌ؛ قال وأَنشدني أَبو الجَرَّاح: وأَخْرَقَ مَهْبُوتِ التَّراقي، مُصَعَّدِ الْبلاعِيمِ، رِخْوِ المَنْكِبَيْنِ، عُنَاب؟

      ‏قال: والمَهْبُوتُ التَّراقي المَحْطُوطُها الناقِصُها.
      وهَبَتَ وهَبَطَ أَخوانِ.
      والهَبِيتُ: الذي به الخَوْلَعُ، وهو الفَزَعُ والتَلَبُّد.
      وقال عبد الرحمن بن عوف في أُمَيَّة بن خَلَفٍ وابنه: فَهَبَتُوهُما حة فَرَغُوا منهما؛ يعني المسلمين يوم بَدْرٍ أَي ضَرَبُوهُما بالسيف حتى قتلوهما؛ وقال شمر: الهَبْتُ الضَّرْبُ بالسيف، فكأَنَّ معنى قوله فَهَبَتُوهما بالسيف أَي ضربوهما حتى وَقَذُوهما؛ يقال: هَبَتَه بالسيف وغيره يَهْبِتُه هَبْتاً.
      وفي حديث معاوية: نَوْمُه سُباتٌ وليليه هُباتٌ؛ هو من الهَبْتِ اللِّين والاسْتِرخاء.
      يقال: في فلان هَبْتةٌ أَي ضَعْف.
      والمَهْبُوت: الطائر يُرْسَلُ على غير هِداية؛ قال ابن دريد: وأَحسبها مولَّدة.
      "
  16. التهبت الأذن ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • أصابها مرضُ الالتهاب :-التهبتِ جيوبُه الأنفيّة.
  17. التهبت النّار (المعجم عربي عامة)
    • لهبت؛ اتَّقدت، اشتعلت خالصة من الدّخان :-موادّ ملتهبة.
  18. التَهَبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَهَبَتِ النارُ: اتَّقدَتْ.
      و التَهَبَتِ على فلان: غَضِب وتحرّق.
      ويقال: فلانٌ يلتهب جوعاً: يتحرَّق ويتضرّم.
  19. المَهَبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَهَبُّ : موضعُ الهُبُوب، يقالُ: قَعَدَ في مَهَبِّ الريحِ،، والجمع .
      مَهَابُّ.
  20. المَهْبُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَهْبُوتُ : الجبانُ.
      و المَهْبُوتُ الذاهبُ العَقْل.
      و المَهْبُوتُ الطائرُ يُرْسَلُ على غير هداية.
  21. النُّهْبى (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّهْبى : النَّهْبُ.
      و النُّهْبى المنهوبُ.
  22. الهَبِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَبِيتُ : الجبَانُ الذاهبُ العقل.
  23. الهُبَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُبَايَةُ من الشجر ونحوه : قِشرُه.
  24. أهبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ :-
      • أهبَّ اللهُ الرِّيحَ أثارها فجعلها تهُبّ :-أهبَّت المروحة الكهربائية هواءً باردًا.
      • أهبَّ فلانًا من نومه: أيقظه :-أهبَّته أمُّه من نومه،.
  25. ‏النهي عن النهبى‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏النهي عن السرقة والسلب‏


معنى فيهبى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: