"هَتَنَتِ السماء تَهْتِنُ هَتْناً وهتوناً وهَتناناً وتَهْتاناً وتَهاتَنَتْ: صَبَّتْ، وقيل: هو من المطر فوق الهَطْلِ، وقيل: الهَتَنان المطر الضعيف الدائم. ومطر هَتُون: هَطُولٌ. وسحابة هَتُون وسحاب هاتنٌ وسحاب هَتُون، والجمع هُتُن مثل عَمُود وعُمُد. قال ابن بري: صوابه مثل صَبُور وصُبُر لأَن عَمُوداً اسم وهَتُوناً صفة. وسحائب هُتُنٌوهُتَّنٌ،وكأَنَّ هُتَّناً على هاتِنٍ أَو هاتِنَة، لأَن فُعَّلاً لا يكون جمع فَعُول. والتَّهْتانُ: نحو من الدِّيمةِ؛
وأَنشد أَبو زيد: يا حَبَّذا نَضْحُكَ بالمَشافِرِ،كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطِرِ وقال النضر: التَّهْتانُ مطرُ ساعةٍ ثم يفتر ثم يعود؛
هت - يهت ، هتا 1- هت الكلام : سرده وأجاد سياقه. 2- هت في كلامه : أسرع. 3- هت الماء : صبه متتابعا. 4- هتت المرأة غزلها : غزلت بعضه في أثر بعضه الآخر. 5- هت الثوب أو العرض : مزقه. 6- هته : حط مرتبته في الإكرام. 7- هت : ورق الشجر : أسقطه. 8- هت الشيء : كسره وفته.
هتا(المعجم لسان العرب)
"هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ. وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى. والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ. يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ. وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛
وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ،ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ. وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ. وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي،فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ. وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه. وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً. المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ. وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه. والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل. والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ. "
يهت(المعجم لسان العرب)
"أَيْهَتَ الجُرْحُ يُوهِتُ، وكذلك اللحم: أَنْتَنَ. "
موّهت السّماء(المعجم عربي عامة)
أسالت ماءً كثيرًا.
هتا(المعجم مختار الصحاح)
ه ت ا: هَاتِ يا رجل أي أعطِ وللمرأة هَاتِي قلت كلُّ ما ذكره في ه ت ا قد ذكره مرةً في ه ي ت ولم يُعِد في ه ت ا كل المذكور في ه ي ت بل بعضه
هتن(المعجم مختار الصحاح)
ه ت ن: أبو زيد التَّهْتَانُ كالديمة وقال النضر التهتان مطر ساعة ثم يفتُر ثم يعُود يقال هَتَنَ المطر والدمع أي قطر وبابه ضرب وجلس و تَهْتَانا أيضا وسحاب هَاتِنٌ و هَتُونٌ
أَوْهَتَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْهَتَ اللَّحمُ: أَنتن.
الوَهْتَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَهْتَةُ : ما انحدر من الأَرض. والجمع : وَهْتٌ.
نَهَتَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَهَتَ القِرْدُ ونحوُهُ نَهَتَ َ نَهيتًا، ونُهاتًا: صَاحَ. ويقال: نَهَتَ الأَسدُ: صاح دون الزَّئير. و نَهَتَ فلانٌ: زحَر.