وصف و معنى و تعريف كلمة فيهدرجك:


فيهدرجك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و هاء (ه) و دال (د) و راء (ر) و جيم (ج) و كاف (ك) .




معنى و شرح فيهدرجك في معاجم اللغة العربية:



فيهدرجك

جذر [هدرج]

  1. هدرجَ: (فعل)
    • هدرجَ يهدرج ، هَدْرَجةً ، فهو مُهدرِج ، والمفعول مُهدرَج
    • هدرج الشَّيءَ: وحَّده أو مزجه، أو عالجه بالهيدْروجين يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة
  2. مُهدرَج: (اسم)
    • مُهدرَج : اسم المفعول من هدرجَ
  3. مُهدرِج: (اسم)
    • مُهدرِج : فاعل من هدرجَ
  4. هَدْرَجة: (اسم)
    • هَدْرَجة : مصدر هدرجَ


  5. هدرجة: (اسم)
    • عمليَّة تحويل الزُّيوت (الهيدروكربونات) غير المشبَّعة إلى زيوت مشبَّعة، وذلك باتّحادها بالهيدروجين في وجود النَّيكل حافزًا
,
  1. هدرجَ
    • هدرجَ يهدرج ، هَدْرَجةً ، فهو مُهدرِج ، والمفعول مُهدرَج :-
      هدرج الشَّيءَ (الكيمياء والصيدلة) وحَّده أو مزجه، أو عالجه بالهيدْروجين :-يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. هدرج الشّيء
    • (كم) وحَّده أو مزجه، أو عالجه بالهيدْروجين :-يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة.

    المعجم: عربي عامة

  3. هدرجة
    • هدرجة :-
      (الكيمياء والصيدلة) عمليَّة تحويل الزُّيوت (الهيدروكربونات) غير المشبَّعة إلى زيوت مشبَّعة، وذلك باتّحادها بالهيدروجين في وجود النَّيكل حافزًا.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. فِهْرُ
    • ـ فِهْرُ : الحَجَرُ قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ، أو ما يَمْلَأُ الكَفَّ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : أفْهارٌ وفُهُورٌ ، وقبيلَةٌ من قُريشٍ ،
      ـ فَهْرُ وفَهَرُ : أن تَنْكِحَ المرأةَ ثم تَتَحَوَّلَ إلى غيرِها فَتُنْزِلَ ، فَهَرَ وأفْهَرَ
      ـ فُهْرُ : مِدْراسُ اليهُودِ تَجْتَمِعُ إليه في عيدِهم ، أو هو يومٌ يأكلونَ فيه ويَشربونَ .
      ـ تَفَهَّرَ في المالِ : اتَّسَعَ ، كتَفَيْهَرَ .
      ـ فَهَّرَ الفرسُ تَفْهيراً وفَيْهَرَ وتَفَيْهَرَ : اعْتَرَاهُ بُهْرٌ ، أو تَرادَّ عن الجَرْي من ضَعْفٍ وانقطاعٍ في الجَرْيِ .
      ـ مَفاهِرُكَ : لَحْمُ صَدْرِكَ .
      ـ ناقةٌ فَيْهَرَةٌ وفَيْهَرٌ : صُلْبَةٌ عظيمةٌ .
      ـ عامرُ ابنُ فُهَيْرَةَ : مَوْلَى أبي بكرٍ رضي الله عنه .
      ـ أفْهَرَ : شَهِدَ عِيدَ اليَهودِ ، أو أتى مِدْراسَهُم ، واجْتَمَعَ لَحْمُه وتَكَتَّلَ ، وهو أقْبَحُ السِّمَنِ ،
      ـ أفْهَرَ بغيرِهِ : أبْدَعَ فأُبْدِع به ، وخَلا مع جارِيتِه وجاريتُه الأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّه ، وهو الوَجْسُ المَنْهِيُّ عنه .
      ـ أُفْهِرَت الجاريةُ : خُتِنَتْ .
      ـ فَهِيرَةُ : مَحْضٌ يُلْقَى فيه الرَّضْفُ ، فإذا غَلى ، ذُرَّ عليه الدَّقيقُ ، وسِيطَ ، وأكِلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَيْهَجُ
    • ـ فَيْهَجُ : الخَمْرُ ، ومِكيالُها ، والمِصْفاةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دِفْءُ
    • ـ دِفْءُ : نَقِيضُ حِدَّةِ البَرْدِ ، كالدَّفَاءَةِ ، الجمع : أَدفَاءٌ ،
      ـ دَفِئَ وتَدَفَّأَ واسْتَدْفَأَ وادَّفَأَ وادَّفَأَهُ : ألْبَسَهُ الدِّفَاءَ ، لما يُدْفِئُهُ .
      ـ دَفْآنُ : المُسْتَدْفِئُ ، كالدَّفِئِ ، وهي الدَّفْأَى ، وأرْضٌ دَفِئَةٌ ودَفِيئَةٌ ومَدْفَأةٌ ،
      ـ إبِلٌ مُدْفَأَةٌ ومُدْفِئَةٌ ومُدَفَّأَةٌ ومُدَفِّئَةٌ : كَثِيرَةُ الأوْبَارِ والشُّحُومِ .
      ـ دَفَئِيُّ : الدَّثَئِيُّ .
      ـ دَفَئِيَّةُ : المِيْرَةُ قُبُلَ الصَّيْفِ .
      ـ دِفْءُ : نِتَاجُ الإبل ، وأوْبَارُها ، والانْتِفَاعُ بها ، والعَطِيَّةُ ، وما أَدْفَأَ من الأصْوافِ والأَوْبَارِ .
      ـ دِفْءُ من الحائِطِ : كِنُّهُ ،
      ـ أدْفَأَهُ : أعْطَاهُ كَثيراً ،
      ـ أدْفَأَ القوم : اجتمعوا ،
      ـ دَفَأْ : الجَنَأُ ، وهو أدْفَأُ ، وهي دَفْأَى .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَهِقَ
    • ـ فَهِقَ الإِناءُ ، فَهْقاً وفَهَقاً : امْتَلأَ .
      ـ فَهْقَةُ : عَظْمٌ عندَ مُرَكَّبِ العُنُقِ ، وهو أوَّلُ الفَقارِ ، أو عَظْمٌ عندَ فائِقِ الرأسِ مُشْرِفٌ على اللَّهاةِ .
      ـ فَهَقَهُ : أصاب فَهْقَتَه .
      ـ فاهِقَةُ : الطَّعْنَةُ التي تَفْهَقُ بالدَّمِ ، أي : تَتَصَبَّبُ ، أو كَيَّةٌ على الفَهْقَةِ .
      ـ فَيْهَقُ : الواسِعُ من كلِّ شيءٍ ، والصَّفِيُّ من النُّوقِ .
      ـ بئْرٌ مِفْهاقٌ : كثيرةُ الماءِ .
      ـ أفْهَقَه : مَلأَهُ ،
      ـ أفْهَقَ البعيرَ : كَوَاهُ الفاهِقَةَ ،
      ـ أفْهَقَ البَرْقُ وغيرُه : اتَّسَعَ ، كتَفَهَّقَ وانْفَهَقَ .
      ـ تَفَيْهَقَ في كلامِه : تَنَطَّعَ وتَوَسَّعَ كأَنه مَلأَ به فَمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَتَبَه
    • كَتَبَه كَتْباً وكِتاباً : خَطَّه ، ككَتَّبَه ، واكْتَتَبَه ،
      ـ كَتَّبَه : خَطَّه ،
      ـ اكْتَتَبَه : اسْتَملاَه ، كاسْتَكْتَبَه .
      ـ كِتابُ : ما يُكْتَبُ فيه ،
      ـ الكِتابُ : الدَّواةُ ،
      ـ الكِتابُ : التَّوْراةُ ،
      ـ الكِتابُ : الصَّحيفةُ ،
      ـ الكِتابُ : الفَرْضُ ،
      ـ الكِتابُ : الحُكْمُ ،
      ـ الكِتابُ : القَدَرُ .
      ـ كُتْبَةُ : السَّيْرُ يُخْرَزُ به ، وما يُكْتَبُ به حياءُ الناقةِ لئلاَّ يُنْزى عليها ، والخُرْزَةُ التي ضَمَّ السَّيْرُ وَجْهَيْها ،
      ـ كِتْبَةُ : اكْتتابُكَ كِتاباً تَنْسَخُه .
      ـ كَتَبَ السِّقاءَ : خَرَزَه بسَيْرَيْن . كاكْتَتَبَهُ ،
      ـ كَتَبَ الناقَةَ يَكْتِبُها ويَكْتُبُها : خَتَمَ حياءَها ، أو خَزَمَ بحَلْقَةٍ من حَديدٍ ونحوهِ ،
      ـ كَتَبَ الناقةَ : ظَأَرَها فَخَزَمَ مَنْخَرَيْها بشيءٍ لِئلاَّ تَشَمَّ البَوَّ .
      ـ كاتبُ : العالِمُ .
      ـ إِكْتابُ : تعليم الكِتابَةِ ، كالتَّكْتيبِ ،
      ـ الإِكْتابُ : الإِمْلاءُ
      ـ الإِكْتابُ : شَدُّ رأسِ القِرْبَةِ .
      ـ كُتَّابُ : الكاتِبونَ ، والمَكْتَبُ ،
      ـ مَكْتَبٌ : مَوْضِعُ التَّعْليمِ ، وقولُ الجوهرِيِّ : الكُتَّابُ والمَكْتَبُ واحِدٌ ، غَلَطٌ ، الجمع : كَتاتيبُ ،
      مَكْتَبٌ : سَهْمٌ صغيرٌ مُدَوَّرُ الرأسِ يَتعلَّمُ بهِ الصَّبيُّ الرّميَ ، وجمعُ كاتِبٍ .
      ـ اكْتَتَبَ : كَتَبَ نفسَهُ في ديوان السُلْطانِ ،
      ـ اكْتَتَبَ بَطْنُهُ : أمْسَكَ .
      ـ مُكْتَوْتِبُ : المُنْتَفِخُ المُمْتَلِئُ .
      ـ كَتيبَةُ : الجَيْشُ ، أو الجَماعَةُ المُسْتَحيزَةُ مِنَ الخَيْلِ ، أو جَمَاعَةُ الخَيْلِ إذا أغارَتْ مِنَ المِئَةِ إلى الأَلْفِ .
      ـ كَتَّبَها تَكتيباً : هَيَّأَها .
      ـ تَكَتَّبوا : تَجَمَّعوا .
      ـ بَنُو كَتْبٍ : بَطْنٌ وقوم .
      ـ مُكَتَّبُ : العُنْقودُ أُكِلَ بَعْضُ ما فيه .
      ـ مُكاتَبَةُ : التَّكاتُبُ ، وأن يُكاتِبَكَ عَبْدُكَ على نَفْسِهِ بِثَمِنِه ، فإذا أدَّاهُ عَتَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. جَمَلُ
    • ـ جَمَلُ ، وجَمْلُ : معروف ، وشَذَّ للأُنْثَى ، فقيل : شَرِبْتُ لَبَنَ جَملِي ، أو هو جَمَلٌ إذا أرْبَعَ ، أو أجْذَعَ ، أو بَزَلَ ، أو أَثْنَى ، ج : أجْمالٌ وجامِلٌ وجُمْلٌ وجِمالٌ وجِمالَةُ وجُمالَةُ وجَمالَةُ وجِمالات وجُمالات وجَمالات وجَمائِلُ وأجامِلُ .
      ـ جامِلُ : القَطيعُ منها بِرُعاتِهِ وأرْبابِه ، والحَيُّ العظيمُ .
      ـ جُمالى : الطائفةُ منها ، أو القَطيعُ من النوقِ لا جَمَلَ فيها ، والخَيْلُ ، ج : جُمالٌ نادِرٌ ، ومنه :
      والأدْمُ فيه يَعْتَرِكْـ ****** ـنَ بِجَوِّهِ عَرْكَ الجُمالَه
      ـ جَميلُ : الشَّحْمُ الذائِبُ .
      ـ اسْتَجْمَلَ البعيرُ : صار جَمَلاً .
      ـ جَمَّالَةُ : أصحابُها .
      ـ ناقَةُ جُماليَّةٌ : وثيقةٌ ، كالجَمَلِ ، ورجُلٌ جُمالِيٌّ أيضاً .
      ـ جَمَلُ : النَّخْلُ ، وسَمَكَةٌ طولها ثلاثونَ ذِراعاً .
      ـ جَمَلُ بنُ سَعْدٍ : أبو حَيٍّ من مَذْحِجٍ ، منهم هِنْدُ بنُ عَمْرٍو التابعيُّ .
      ـ بِئْرُ جَمَلٍ : بالمدينةِ .
      ـ لَحْيُ جَمَلٍ : موضع بين الحَرَمَيْنِ ، وإلى المدينةِ أقْرَبُ ، وموضع بين المدينةِ وفَيْدَ ، وموضع بين نَجْرَانَ وتَثْلِيثَ .
      ـ لَحْيا جَمَلٍ : موضع باليمامةِ .
      ـ عَيْنُ جَمَلٍ : قُرْبَ الكوفةِ .
      ـ في المَثَلِ : '' اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً '': سَرَى كلَّه .
      ـ جَمَلُ : لَقَبُ الحُسَيْنِ بنِ عبدِ السلامِ الشاعِرِ ، له رِوايةٌ عن الشافعيِّ .
      ـ أبو الجَمَلِ : أيوبُ بنُ محمدٍ ، وسليمانُ بنُ داودَ اليمانِيانِ .
      ـ جُمَيْلُ وجُمَّيْلُ وجُمْلانَةُ وجُمَيْلانَةُ : البُلْبُلُ .
      ـ جَمالُ : الحُسْنُ في الخُلُقِ والخَلْقِ ، جَمُلَ ، فهو جَميلٌ وجُمالُ وجُمَّالُ .
      ـ جَمْلاءُ : الجميلةُ ، والتامَّةُ الجِسْمِ من كُلِّ حيوانٍ .
      ـ تَجَمَّلَ : تَزَيَّنَ ، وأكَلَ الشَّحْمَ المُذَابَ .
      ـ جامَلَهُ : لم يُصْفِه الإِخاءَ بل ماسَحَه بالجَميلِ ، أو أحْسَنَ عِشْرَتَهُ .
      ـ جمالَكَ أن لا تَفْعَلَ كذا ، إغْراءٌ : الْزَمِ الأَجْمَلَ ولا تَفْعَلْ ذلك .
      ـ جَمَلَ : جَمَعَ ،
      ـ جَمَلَ الشَّحْمَ : أذابَهُ ، كأَجْمَلَهُ واجْتَمَلَهُ .
      ـ أجْمَلَ في الطَّلَبِ : اتَّأَدَ واعْتَدَلَ فلم يُفْرِطْ ،
      ـ أجْمَلَ الشيءَ : جَمَعَه عن تَفْرِقةٍ ،
      ـ أجْمَلَ الحِسابَ : رَدَّهُ إلى الجُمْلَةِ ،
      ـ أجْمَلَ الصَّنيعَةَ : حَسَّنَهَا وكَثَّرَها .
      ـ جَميلُ : الشَّحْمُ يُذَابُ فَيُجْمَعُ .
      ـ دَرْبُ جَميلٍ : ببَغْدَادَ .
      ـ إسحاقُ بنُ عَمْرٍو الجَميلِيُّ النَّيسابورِيُّ : شاعِرٌ مُفْلِقٌ .
      ـ جَمولُ : من يُذيبُه ، والمرأةُ السمينةُ .
      ـ جُمْلَةُ : جَماعَةُ الشيءِ .
      ـ جُمْلَةُ : جَدُّ يوسفَ بنِ إبراهيمَ قاضي دِمَشْقَ .
      ـ جُمَّلُ وجُمَلُ وجُمْلُ وجُمُلُ وجَمَلُ : حَبْلُ السفينةِ ، وقُرِئَ بِهِنَّ { حتى يَلِجَ الجَمَلُ }.
      ـ جُمَّلُ ، وجُمَيْلُ : حِسابُ الجُمَّلِ .
      ـ جُمُلُ : الجماعَةُ مِنَّا .
      ـ جَمَّلَهُ تَجْمِيلاً : زَيَّنَهُ ،
      ـ جَمَّلَ الجَيْشَ : أطالَ حَبْسَهُم .
      ـ جَميلَةُ : الجماعَةُ من الظِباءِ والحمامِ .
      ـ جُمْلٌ : امرأةٌ .
      ـ جَمالٌ : امرأةٌ أُخْرَى .
      ـ جُمَلُ : ابنُ وهْبٍ في بني سامَةَ .
      ـ جُمَيْلُ : أُخْتُ مَعْقِلِ بنِ يسارٍ .
      ـ جَوْمَلُ : رجُلٌ .
      ـ وسَمَّوْا : جَمالاً وجَمَلاً وجَميلاً .
      ـ جُمالُ : بلد .
      ـ جُمَيْلُ : جَدُّ والِدِ أبي الخَطَّابِ عُمَرَ بنِ حَسَنِ بنِ دِحْيَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  7. فيها دفءٌ
    • ما تتدفّئون به من البرد
      سورة : النحل ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. فيها جمال
    • تجمّل و تزيّن و وجاهة
      سورة : النحل ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. فيها صِرٌّ
    • بردٌ شديد أو سمومٌ حارّة
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 117

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  10. فيها كتب
    • آيات و أحكام مكتوبة
      سورة : البينة ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. فَيْهَقٌ
    • جمع : فَيَاهِقُ . [ ف هـ ق ]. :- فَمٌ فَيْهَقٌ :- : وَاسِعٌ . :- مَفَازَةٌ فَيْهَقٌ .
      1176

    المعجم: الغني

  12. فَيهق
    • فيهق
      1 - الفيهق من كل شيء : الواسع ، جمع : فياهق

    المعجم: الرائد



  13. الفَيْهقُ
    • الفَيْهقُ من كل شيء : الواسعُ .
      ويقال : مَفازةٌ فَيهقٌ : واسعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الفَيْهَقُ
    • الفَيْهَقُ : ( انظر : فهق ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دفْء اللّون
    • ( فن ) التأثير المشعّ النَّاتج عن الظِّلال الدَّافئة .

    المعجم: عربي عامة

  16. دِفْءٌ
    • جمع : أدْفَاءٌ . [ د ف أ ].
      1 . :- يَشْعُرُ بِدِفْءٍ تَحْتَ الغِطَاءِ :- : بِحَرَارَةٍ دَافِئَةٍ .
      2 . :- فِي البَيْتِ دِفْءٌ :- : مَا يُدْفِئُ . النحل آية 5 وَالأنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  17. دِفْء
    • دِفْء :-
      1 - مصدر دفِئَ من .
      2 - إِحساسٌ بالسُّخونة ، عكسه بَرْد :- أشعر بالدّفْء اليوم .
      3 - ما يُدْفِئ من الأصواف والأوبَار ونحوها :- { وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ }: سمّاها دِفئًا لأنّه يتَّخذ من أوبارِها وأصوافها وأشعارها ما يُسْتدفأ به :-
      • ما عليه دِفء : ما عليه ثَوْبٌ يُدْفِئه .
      دِفْء اللَّون : ( الثقافة والفنون ) التأثير المشعّ النَّاتج عن الظِّلال الدَّافئة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. الدِّفْءُ
    • الدِّفْءُ : نقيض البرد .
      و الدِّفْءُ ما يُدْفئُ .
      وفي التنزيل العزيز ، في وصَف الأَنعام : النحل آية 5 والأْنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ ومِنْهَا تَأْكُلُونَ ) ) .
      ويقال : ما عليه دفءٌ : ثوبٌ يُدْفِئُه .
      و الدِّفْءُ من الحائط الدِّفْءُ كِنُّهُ .
      يقال : اقْعُدْ في دِفْءِ هذا الحائِط .
      و الدِّفْءُ نِتَاج الإِبل وما يُنتفع به منها .
      و الدِّفْءُ العطيَّةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. دِفء
    • دفء - ج ، أدفاء
      1 - دفء : وجود الحرارة والشعور بها . 2 - دفء : ما يدفىء من الصوف أو غيره . 3 - دفء : نتاج الإبل وما ينتفع به منها . 4 - دفء من الحائط : ما يقي منه ويستر . 5 - دفء : عطية .

    المعجم: الرائد

  20. جَمَالٌ
    • [ ج م ل ]. ( مصدر جَمُلَ ، جَمِلَ ). :- جَمَالُهَا فَاتِنٌ :-: حُسْنُهَا ، بَهَاؤُهَا .
      2 . :- جَمَال :- : اِسْمُ عَلَمٍ للذُّكُورِ .

    المعجم: الغني

  21. جَمَّالٌ
    • جمع : ـون .[ ج م ل ]. :- وَقَفَ الجَمَّالُ يُرَاقِبُ جِمَالَهُ :- : صَاحِبُ الجِمَالِ .

    المعجم: الغني

  22. جَمّال
    • جَمّال :-
      جمع جمّالون وجَمَّالة :
      1 - عامل على الجَمَل :- ساعد الجمَّالُ السائحَ في ركوب الجمل .
      2 - صاحب الجَمَل :- استأجرت جملاً من الجمّال لنقل الحطب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. جَمال
    • جَمال :-
      1 - مصدر جمُلَ .
      2 - صفة تلحظ في الأشياء وتبعث في النُّفوس سرورًا أو إحساسًا بالانتظام والتّناغم ، وهو أحد المفاهيم الثلاثة التي تُنسب إليها أحكام القيم : الجمال والحقّ والخير ، عكسه القبح :- الجمال بلا طيبة لا يساوي شيئًا ، - جمالٌ بلا حياء وردة بلا عطر ، - إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ [ حديث ]، - { وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ } .
      • علم الجمال : ( الفلسفة والتصوُّف ) بابٌ من أبواب الفلسفة يبحث في الجمال ومقاييسه ونظريّاته .
      • مذهب الجمال : ( الفلسفة والتصوُّف ) اتِّجاه يُعلي من شأن الجميل ، ويجعل من قيم الجمال أعلى قيم الحياة ، ويطلب الجميل لذاته لا لمنفعته .
      • ملِكة الجمال : اسم يُطلق على الآنسة التي تُنتخب في مباريات دوليَّة أو محليَّة وتتحقّق فيها كلّ مقاييس الجمال المتعارف عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. جمال
    • جمال
      1 - بالغ الجمال زائده

    المعجم: الرائد

  25. جمال
    • جمال
      1 - مصدر جمل وجمل . 2 - صفة الحسن في الأخلاق والأشكال .

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: