وصف و معنى و تعريف كلمة فيهم:


فيهم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فيهم في معاجم اللغة العربية:



فيهم

جذر [هم]

  1. فَادٍ: (اسم)
    • فَادٍ ، الْفَادِيٌ
    • الْفَادِي : مَنْ يُخَلِّصُ الأَسْرَى بِالْمَالِ أَوْ سِوَاهُ
    • ( فاعل مِنْ فَدَى )
  2. فادٍ: (اسم)
    • فادٍ : فاعل من فَدَى
  3. فادَ: (فعل)
    • فَادَ فَيْدًا ، فَوْدًا
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
    • فَادَ المالُ لفلانٍ : ثَبَتَ
    • فَادَ فلانٌ : تبختَرَ
    • فَادَ فلانٌ الشيءَ : حَذِره فعدَلَ عنه
    • فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ : دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ
    • فَادَ الزَّعْفَرانَ : دقَّهُ ، وبَلَّهُ بماءٍ
,


  1. فادَ
    • ـ فادَ يفيدُ : تَبَخْتَرَ ، كفَيَّدَ ، وماتَ ،
      ـ فادَ المالُ : ثَبَتَ أو ذَهَبَ ،
      ـ فادَ الزَّعْفَرانَ : دافَهُ ، وحَذِرَ شيئاً فَعَدَلَ عنه جانِباً ،
      ـ فادَ الفائدَةُ : حَصَلَتْ .
      ـ فَيْدُ : الزَّعْفَرانُ المَدُوفُ ، والشَّعْرُ على جَحْفَلَةِ الفرَسِ ، وقَلْعَةٌ بطريقِ مكَّةَ تُسَمَّى بِفيدِ بنِ فلانٍ ، وأن تَفيدَ بِيَدِكَ المَلَّةَ عن الخُبْزَةِ .
      ـ فَيْدُ القُرَيَّاتِ : موضع .
      ـ حَزْمُ فَيْدَةَ : موضع .
      ـ فَيَّادُ : ذَكَرُ البُومِ ، والمُتَبَخْتِرُ ، والذي يَلُفُّ ما قَدَرَ عليه فيأكُلُه ، كالفَيَّادةِ فيهما .
      ـ فائدةُ : ما اسْتَفَدْتَ من عِلْمٍ أو مالٍ ، الجمع : فَوائِدُ .
      ـ فَيَّدَ تَفْييداً : تَطَيَّرَ من صَوْتِ الفَيَّادِ .
      ـ أفَدْتُ المالَ : اسْتَفَدْتُهُ ، وأعْطيْتُه ، ضِدٌّ .
      ـ هُما يَتَفايَدانِ بالمالِ : يُفيدُ كُلٌّ صاحبَه ، ولا تَقُل : يَتَفاودانِ .
      ـ فائدٌ : جبلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. وَفَدَ
    • ـ وَفَدَ إليه ، وعليه ، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً ، وإفادَةً : قَدِمَ ، ووَرَدَ . وأوْفَدَهُ عليه ، وإليه ، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ .
      ـ وافِدُ : السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها ، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ ، و " مَنْ شابَ غاب وافِداهُ ".
      ـ وافدٌ : حَيٌّ .
      ـ إِيفادُ : الإِشْرافُ ، كالتَّوَفُّدِ ، والإِرْسالُ ، كالتَّوْفيدِ ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ ، والإِسْراعُ ، والارْتِفاعُ .
      ـ وَفْدُ : ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ .
      ـ مُسْتَوْفِدُ : المُسْتَوْفِزُ .
      ـ بَنُو وَفْدانَ : حَيٌّ .
      ـ أَوْفادُ : قومٌ .
      ـ هُمْ على أوْفادٍ : على سَفَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوفَد
    • أوفد - إيفادا
      1 - أوفده عليه أو إليه : أرسله . 2 - أوفد : أسرع . 3 - أوفد الشيء : أشرف . 4 - أوفد الشيء : ارتفع . 5 - أوفد الغزال : رفع رأسه ونصب أذنيه . 6 - أوفد الشيء : رفعه .

    المعجم: الرائد

  3. استوفدَ


    • استوفدَ يستوفد ، استيفادًا ، فهو مُستوفِد ، والمفعول مُستوفَد :-
      استوفد فلانًا
      1 - طلب أنْ يأتيَه :- استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم .
      2 - أرسله وَفْدًا إلى الغير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أوفدَ
    • أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد :-
      أوفد شخصًا يمثِّله ندبه ، أرسله من قِبَله :- أوفد بعثةً ، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة .
      أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة / أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة : أرسله إليها :- أوفده إلى سفارة الصِّين ، - أوفده على رأس بعثة الحجّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الأَوْفَادُ
    • الأَوْفَادُ الأَوْفَادُ يقال : :- نحن على أَوفادٍ قد أَشْخَصَنا :-، أي على سفر قد أَقْلَقَنَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِسْتيفادٌ


    • [ و ف د ]. ( مصدر اِسْتَوْفَدَ ). :- اِسْتيفادُ الوَفْدِ :-: إِرْسالُهُ في مُهِمَّةٍ .

    المعجم: الغني

  7. إِستَوفَد
    • إستوفد - استيفادا
      1 - إستوفده : أرسله وفدا إلى الغير . 2 - إستوفد في قعوده : ارتفع وانتصب .

    المعجم: الرائد

  8. استوفد فلانا
    • طلب أنْ يأتيَه :- استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم .

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَوْفَدَ
    • اسْتَوْفَدَ في قِعْدَتِهِ : ارتفعَ وانتصب .
      و اسْتَوْفَدَ فلانًا : طلب أن يَقْدَمَ عليه .
      و اسْتَوْفَدَ أرسله وفْدًا إِلى الغير .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسْتَوْفَدَ
    • [ و ف د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَوْفَدَ ، يَسْتَوْفِدُ ، مصدر اِسْتِيفادٌ .
      1 . :- اِسْتَوْفَدَ الوَفْدَ :- : أَرْسَلَهُ في مُهِمَّةٍ .
      2 . :- اِسْتَوْفَدَ في جَلْسَتِهِ :- : اِرْتَفَعَ ، اِنْتَصَبَ .

    المعجم: الغني

  11. أوفد شخصا يمثّله
    • ندبه ، أرسله من قِبَله :- أوفد بعثةً - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة .

    المعجم: عربي عامة

  12. أوفد ممثّلا إلى الجمعيّة / أوفد ممثّلا على الجمعيّة
    • أرسله إليها :- أوفده إلى سفارة الصِّين - أوفده على رأس بعثة الحجّ .

    المعجم: عربي عامة



  13. أوْفدَ
    • أوْفدَ : أَسرعَ .
      و أوْفدَ الشيءُ : أَشرف وارتفع .
      و أوْفدَ الرِّئمُ : رَفَعَ رأْسَه ونَصَبَ أُذُنَيْهِ .
      و أوْفدَ الشيءَ : رَفَعَه .
      و أوْفدَ فلانًا على الأَمير ، وإليه : أَرسله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَوْفَدَ
    • [ و ف د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْفَدْتُ ، أُوْفِدُ ، أوْفِدْ ، مصدر إيَفادٌ .
      1 . :- أوْفَدَ إلَيْهِ رَسُولاً :-: أرْسَلَهُ . :- أوْفَدَ نَائِباً عَنْهُ .
      2 . :- أوْفَدَ الْمَلِكُ وَفْداً لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ :- : بَعَثَ بِوَفْدٍ .
      3 . :- أوْفَدَ الرَّجُلُ :- : أسْرَعَ .
      4 . :- أوْفَدَتِ العِمَارَةُ :- : اِرْتَفَعَتْ .
      5 . :- أَوْفَدَ الحِمْلَ :-: رَفَعَهُ .

    المعجم: الغني

  15. وفد
    • " قال الله تعالى : يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً ؛ قيل : الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون .
      الأَصمعي : وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير .
      ابن سيده : وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً ، على البدل : قَدِمَ ، فهو وافِدٌ ؛ قال سيبويه : وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل : إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا ، عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع ، وقيل جميع ؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ ، وقد أَوْفَدَه إِليه .
      ويقال : وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه .
      وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف .
      الجوهري : وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً ، فهو وافِدٌ .
      وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ .
      وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير : أَرْسَلْتُه .
      والوافِدُ من الإِبل : ما سبقَ سائِرَها .
      وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث ، وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد ، واحدهم وافِدٌ ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك .
      وفي الحديث : وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ .
      وفي حديث الشهيد : فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم ؛

      وقوله : أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ .
      وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير : تسابَقَتْ .
      وأَوْفَدَ الشيءَ : رَفَعَه .
      وأَوْفَدَ هو : ارْتَفَع .
      وأَوْفَدَ الرِّيمُ : رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه ؛ قال تميم ابن مقبل : تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله « السيار » كذا بالأصل ).
      وَرَكَبٌ مُوفِدٌ : مُرْتَفِعٌ .
      وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ .
      وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا .
      والإِيفادُ على الشيء : الإِشرافُ عليه .
      والإِيقادُ أَيضاً : الإِسْراعُ ، وهو في شعر ابن أَحمر .
      والوَفْدُ : ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف .
      والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى : هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ .
      ويقال للفرس : ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ ؛

      وأَنشد : تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا ، كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً .
      والأَوْفادُ : قوم من العرب ؛

      وقال : فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا ، ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله « فلو إلخ » تقدم في وحد بلفظ « فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ » وفسره هناك فقال : وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم .) ووافِدٌ : اسم .
      وبنو وَفْدانَ : حَيٌّ من العرب ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ ، مِثْلُ النَّعامِ ، والنَّعامُ صُكُّ "

    المعجم: لسان العرب



معنى فيهم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**هُمْ** - : ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ مَرْفُوعٌ لِجَمْعِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ : "هُمْ كَمَا عَاهَدْتُهُمْ".
معجم الغني
**هَمٌّ** - [هـ م م]. 1. "اِسْتَبَدَّ بِهِ الْهَمُّ طُولَ الْوَقْتِ" : الْحُزْنُ، الْغَمُّ. 2. "كَانَ هَمُّهُ أَنْ يَنْجَحَ أَوَّلاً" : مَا يَشْغَلُ بَالَهُ، مَا يُؤَرِّقُ فِكْرَهُ. "صَرَفَ هَمَّهُ إِلَى التَّخَلُّصِ مِنَ الدُّيُونِ" "تُؤَرِّقُهُ هُمُومُ مَعِيشَةِ أَبْنَائِهِ".
معجم الغني
**هَمَّ** - [هـ م م]. (ف: ثلا. لازم).** هَمَّ**،** يَهُمُّ**، مص. هُمُومَةٌ، هَمَامَةٌ. "هَمَّ الرَّجُلُ" : صَارَ هِمّاً، أَيْ شَيْخاً فَانِياً، نَحِيفاً.
معجم الغني
**هَمَّ** - [هـ م م ]. (ف: ثلا. متعد).** هَمَمْتُ**،** أَهُمُّ**،** هُمَّ**، مص. هَمٌّ، مَهَمَّةٌ. 1. "هَمَّهُ الأَمْرُ" : أَقْلَقَهُ، أَحْزَنَهُ، أَزْعَجَهُ. 2. "هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَهُ" : أَذْهَبَ لَحْمَهُ، أَضْنَاهُ، سَقَمَهُ. 3. "هَمَّ اللَّبَنَ" : حَلَبَهُ. 4. "هَمَّ الشَّحْمَ" : أَذَابَهُ.
معجم الغني
**هَمَّ** - [هـ م م]. (ف: ثلا. لازم).** هَمَّ**،** يَهِمُّ**، مص. هَمٌّ، هَمِيمٌ. "هَمَّتْ حَشَرَاتُ الأَرْضِ" : دَبَّتْ.
معجم الغني
**هَمَّ** - [هـ م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَمَمْتُ**،** أَهُمُّ**،** هُمَّ**، مص. هَمٌّ. 1. "هَمَّ الرَّجُلُ بِالأَمْرِ" : عَزَمَ عَلَى الْقِيَامِ بِهِ وَلَمْ يَفْعَلْهُ. "هَمَّ بِالدُّخُولِ" "هَمَّ بِأَنْ يَدْخُلَ" "هَمَّ بِالسّفَرِ" "هَمَّ بِالحَجِّ". 2. "هَمَّتِ السُّوسَةُ الطَّعَامَ" : أَكَلَتْ لُبَابَهُ. 3. "هَمَّ لِنَفْسِهِ أَولِعِيَالِهِ" : طَلَبَ، اِحْتَالَ.
معجم الغني
**هِمٌّ** - ج:** أَهْمَامٌ**. [هـ م م]. 1. "رَجُلٌ هِمٌّ" : شَيْخٌ كَبِيرٌ هَرِمٌ. 2. "وَلَدٌ هِمٌّ" : رَقِيقٌ، نَحِيفٌ. 3. "قَدَحٌ هِمٌّ" : قَدِيمٌ، مُتَكَسِّرٌ.
المعجم الوسيط
بالأمر ـُ هَمًّا: عزم على القيام به ولم يفعله. وـ لنفسه: طلب واحتال. وـ الأمرُ فلاناً: أقلقه وأحزنه. وـ الشيءَ: أذابه. يقال: همّ الشّحم، وهمّت الشمس الثلج. ويقال: همّ السُّقمُ جِسْمَه: أذهب لحمه وأضناه. وهَمّ الغُزْرُ النّاقةَ: جَهدها. وـ اللّبن: حَلَبَه. وـ الحَيّةُ الرجلَ: عضّته. ويقال: همّت السُّوسةُ الحبّ ونحوه: أكلت لُبابَه. وـ خَشاش الأرضِ ـِ هَمًّا، وهميماً: دبّت. ومنه: الهامّة.( هَمّ ) ـَ هُمومة، وهَمَامة: صار هِمًّا.( أهَمّ ) الشّيخُ: صار هِمًّا. وـ الأمرُ فلاناً: هَمّه وأثار اهتمامه.( هَمَّمَت ) الدّابّةُ الأرضَ بفيها: نَقّتها وتلقّفت ما عليها. وـ المرأةُ رأسَ الصبيّ: فلّتْه. وـ الصبيَّ: نوّمتْه بصوت تُرَقِّقه له.( اهْتَمّ ) الرّجلُ: اغتَمّ. وـ بالأمر: عُني بالقيام به.( انْهَمّ ) الشّيخُ: صار هِمًّا. وـ العَرَقُ في جبينه: سال. ويقال: انهمّ الشحم ونحوه: ذاب. وـ البقولُ: طبخت في القِدر.( تَهَمّم ) الشّيءَ: تحسَّسَه. وـ رأسَه: فلاَّه.( اسْتَهَمّ ) فلانٌ: عُنِيَ بأمر قومه.( التَّهْمِيم ): المطر الضعيف.( المُهِمّ ): الأمر الشديد المفزع. وـ ما يدعو إلى اليقظة والتدبير. ( ج ) مهامّ. ( الهَامّة ): الدّابّة. وـ كلّ ذي سُمّ يقتُل سُمُّه. ( ج ) هَوامّ.( الهَامُوم ): ما أُذيب من السَّنام. وـ ما يَسيل من الشَّحمة إذا شُوِيَتْ. وـ من الشَّحم: الكثير الإهالة.( الهُمَام ): السيِّد الشجاع السّخيّ من الرجال. وـ الأسد. وـ ما ذاب من السَّنام. وـ من الثَّلج، ما سال منه إذا ذاب. ( ج ) هِمَام.( الهَمّ ): الحُزن. وـ ما هَمّ به الرجل في نفسه. وـ أوّل العزيمة. ( ج ) هموم. ويقال: هذا رجل هَمُّك من رجل: حَسْبك.( الهِمّ ): الشيخ الكبير الفاني. ويقال: قدح هِمّ: قديم متكسِّر. ( ج ) أهمام.( الهِمّة ): ما هُمّ به من أمر ليُفْعَل. وـ الهَوَى. وـ العزم القويّ. ( ج ) هِمَم. ويقال: رجل هِمّتُك من رجل: حَسْبك. وـ الشيخ الفاني. وـ العجوز الفانية. ( ج ) هِمَّات، وهمائم.( الهَمُوم ) مِن النّوق: التي تهمّم الأرض بفيها وتلتقط أدنى شيء تجده. وـ الحسنة المِشية. وـ من الآبار: الكثيرة الماء. وـ من السُّحب: الصَّبوب للمطر. وقَصَب هَموم: يصوِّت إذا هَزَّتْه الرِّيح.( الهَمِيم ): يقال: للشَّراب هميم في العِظام: دبيب. قال لبيد: أُميلت عليه قَرْقَفٌ بابليّةٌ لها بعد كأسٍ في العظام هَميمُ. وـ المطر الضَّعيف. وـ اللَّبن حُقِن في السِّقَاء ثم شُرِب ولم يُمخَض.
الرائد
* هم يهم: هما ومهمة. 1-ه الأمر: أقلقه وأحزنه. 2-المرض جسمه: أذابه وأذهب لحمه. 3-الشحم: أذابه. 4-اللبن: حلبه.
الرائد
* هم يهم: هما. 1-بالشيء: نواه وأراده وعزم عليه «هم بالسفر». 3-ت السوسة الطعام: أكلت لبابه وجوفته.
الرائد
* هم يهم: همومة وهمامة. صار هما، شيخا.
الرائد
* هم يهم: هما وهميما. ت حشرات الأرض ونحوها: دبت.
الرائد
* هم. ج هموم. 1-مص. هم. 2-حزن. 3-إنشغال البال في مشكلة. 4-ما هم به الرجل في نفسه. 5-«هذا رجل همك من رجل»: أي حسبك من رجل، رجل قادر. 5-«رجل هم»: أي ذو همة يطلب معالي الأمور.
الرائد
* هم. ج أهمام. 1-شيخ فان. 2-رقيق نحيف. 3-«قدح هم»: قديم متكسر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: