وصف و معنى و تعريف كلمة فيود:


فيود: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و ياء (ي) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح فيود في معاجم اللغة العربية:



فيود

جذر [فيد]

  1. فادَ : (فعل)
    • فَادَ فَيْدًا ، فَوْدًا
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
    • فَادَ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ
    • فَادَ فلانٌ: تبختَرَ
    • فَادَ فلانٌ الشيءَ: حَذِره فعدَلَ عنه
    • فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ: دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ
    • فَادَ الزَّعْفَرانَ: دقَّهُ، وبَلَّهُ بماءٍ
  2. فَيد: (اسم)
    • الفَيْدُ : وَرقُ الزَّعْفَرَان
    • الفَيْدُ :ذَوْبُ الزَّعْفَران
    • الفَيْدُ: الشَّعْرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرس
  3. فَيْد: (اسم)
    • فَيْد : مصدر فادَ
  4. مُستَفيد: (اسم)
    • (فاعل مِن اِسْتَفَادَ) مُسْتَفِيدٌ مِنَ العَمَلِ : مُنْتَفِعٌ بِهِ


  5. تَفايَد: (فعل)
    • تَفَايَدَا بالمال أَو بالعِلْم: أَفَادَ كلُّ واحد منهما صاحبَه
  6. مُفيد: (اسم)
    • فاعل من أَفَادَ
    • كَلاَمٌ مُفِيدٌ : تَامٌّ، نَافِعٌ
    • جُمْلَةٌ مُفِيدَةٌ : تَامَّةٌ
    • المختصَر المفيد: ما قلَّ ودلَّ
  7. مُفيد: (اسم)
    • مُفيد : فاعل من أَفَادَ
  8. تَفَيَّدَ: (فعل)
    • تَفَيَّدَ : تَبَخْتَرَ
    • تَفَيَّدَ: حَذِرَ شَيئًا فعَدَل عنه
  9. فَيّاد: (اسم)
    • الفَيَّادُ : المُتَبَخْتِرُ
    • الفَيَّادُ :الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْخذهُ
  10. مُستفاد: (اسم)


    • مُستفاد : اسم المفعول من اِستَفادَ
  11. مُستفيد: (اسم)
    • مُستفيد : فاعل من اِستَفادَ
  12. فَئيد: (اسم)
    • الفَئِيدُ : ما شُوِيَ وخُبِزَ على النَّارِ
    • الفَئِيدُ :النارُ
    • الفَئِيدُ :الجبانُ
  13. مُستفاد: (اسم)
    • اسم مفعول من استفادَ/ استفادَ من
    • فائدة
  14. اِفْتَأْدَ: (فعل)
    • افْتَأْدَ القومُ: أَوقدُوا نارًا ليشتَوُوا عليهاافْتَأْدَ الخبزَ واللَّحْمَ: فأدَهُما
  15. فيديو: (اسم)
    • الجمع : فيديوهات
    • فديو، جهاز يسجّل المناسبات والأحداث صوتًا وصورة على أشرطة ممغنطة، ويقوم بعرض ما سُجِّل على هذه الأشرطة تلفزيونيًّا أو على شاشة عرض سينمائيّة
    • فيديو كِلِبّ: أغانٍ تُسجَّل بالصوت والصورة على هيئة جزء من فيلم أو شريط سينمائيّ يمثل الأغنية تمثيلاً حركيًّا
  16. إِنفاد: (اسم)


    • إنفاد : مصدر أَنفَدَ
  17. تيفوئيد: (اسم)
    • (طب) تَيْفُود، حُمَّى طفحيَّة معديّة تتميَّز بالتهاب نَزْلي وتقرُّحيّ بالغشاء المخاطي في الأمعاء الدَّقيقة وتورم بالعقد اللّمفيّة والطِّحال
  18. المستفيد الثاني:
    • المستفيد الذي له حقّ الاستلام بعد المستفيد الأول.
  19. المستفيد العرضي:
    • الشخص الذي لا يصبح مستفيداّ إلاّ بعد وفاة المستفيد الأول.
  20. المستفيد الرئيسي:
    • المستفيد المباشر.
  21. المستفيد؛ مُستلم المبلغ:
    • الشخص المذكور في السند بأنه المستفيد الذي له أن يتلقّى المبلغ المذكور فيه.
  22. المختصَر المفيد:


    • ما قلَّ ودلَّ.
  23. فيديو كِلِبّ:
    • أغانٍ تُسجَّل بالصوت والصورة على هيئة جزء من فيلم أو شريط سينمائيّ يمثل الأغنية تمثيلاً حركيًّا.
  24. كَلاَمٌ مُفِيدٌ:
    • تَامٌّ، نَافِعٌ. عَمَلُهُ مُفِيدٌ كِتَابٌ مُفِيدٌ.
  25. جاءَ بِزَبْرٍ مُفيدٍ:
    • بِكَلامٍ مُفيدٍ.
,
  1. فيد
    • "الفائدةُ: ما أَفادَ اللَّهُ تعالى العبدَ من خيرٍ يَسْتَفيدُه ويَسْتَحْدِثُه، وجمعها الفَوائِدُ.
      ابن شميل: يقال إِنهما لَيَتَفايَدانِ بالمال بينهما أَي يُفِيدُ كل واحد منهما صاحبه.
      والناس يقولون: هما يتفاودان العِلْمَ أَي يُفيدُ كل واحد منهما الآخر.
      الجوهري: الفائدة ما استفدت من علم أَو مال، تقول منه: فادَتْ له فائدةٌ.
      الكسائي: أَفَدْتُ المالَ أَي أَعطيته غيري.
      وأَفَدْتُه: استَفَدْتُه؛

      وأَنشد أَبو زيد للقتال: ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ،مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ أَي مُسْتَفِيدُ مال.
      وفادَ المالُ نفسُه لفلانٍ يَفِيدُ إِذا ثبت له مالٌ، والاسم الفائدةُ.
      وفي حديث ابن عباس في الرجل يستفيد المال بطريق الربح أَو غيره، قال: يزكيه يوم يَسْتَفِيدُه أَي يوم يَمْلِكُه؛ قال ابن الأَثير: وهذا لعله مذهب له وإِلا فلا قائل به من الفقهاء إِلا أَن يكون للرجل مال قد حال عليه الحول، واستفادَ قَبْلَ وجوبِ الزكاة فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويجعلُ حولهما واحداً ويزكي الجميع، وهو مذهب أَبي حنيفة وغيره.
      وفادَ يَفِيدُ فَيْداً وتَفَيَّد: تَبَخْتَرَ، وقيل: هو أَن يَحْذَرَ شيئاً فَيَعْدِلَ عنه جانباً؛ ورجل فَيَّادٌ وفَيَّادةٌ.
      والتَّفَيُّدُ: التبخْتُرُ.
      والفَيَّادُ: المتبخْتِرُ؛ وهو رجل فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ.
      وفَيَّدَ مِن قِرْنِه: ضَرَبَ (* قوله «ضرب» كذا بالأَصل وشرح القاموس ولعل الأظهر هرب:) عن ثعلب؛

      وأَنشد: نُباشِرُ أَطرافَ القَنا بِصُدُورِنا،إِذا جَمْعُ قَيْسٍ، خَشْيَةَ المَوْتِ، فَيَّدُوا والفَيَّادُ والفَيَّادَةُ: الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْكلُه؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم: ليس بِمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ،وليس بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الراعي ليس بالمُتَجَبِّرِ الشديدِ العَصا.
      والفَيَّادَةُ: الذي يَفيدُ في مِشْيَتِه، والهاء دخلت في نعت المذكر مبالغة في الصفة.
      والفَيَّادُ: ذَكَرُ البُومِ، ويقال الصَّدَى.
      وفَيَّد الرجل إِذا تَطَيَّرَ من صوت الفَيَّادِ؛ وقال الأَعشى: وبَهْماء بالليلِ عَطْشَى الفَلا ةِ، يؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِها والفَيْدُ: الموْتُ.
      وفادَ يَفِيدُ إِذا مات.
      وفاد المالُ نفسُه يَفِيدُ فَيْداً: مات؛ وقال عمرو بن شأْس في الإِفادة بمعنى الإِهلاك: وفِتْيانِ صِدْقٍ قد أَفَدْتُ جَزُورَهم،بِذِي أَوَدٍ خَيْسِ المَتاقَةِ مُسْبِلِ أَفَدْتُها: نَحَرْتُها وأَهلكتُها من قولك فادَ الرجلُ إِذا مات،وأَفَدْتُه أَنا، وأَراد بقوله بِذِي أَوَدٍ قِدْحاً من قِداح المَيْسِرِ يقالُ له مُسْبِلٌ.
      خَيْسِ المتاقَةِ: خفيفِ التَّوَقانِ إِلى الفَوْزِ.
      وفادتِ المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً: دَلَكَتْه في الماء لِيَذوبَ؛ وقال كثير عزة: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَشْهَدٍ،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوف.
      وفادَه يَفِيدُه أَي دافَه.
      والفَيْدُ: الزعفرانُ المَدُوفُ.
      والفَيْدُ: ورقُ الزعفران.
      والفَيدُ: الشَّعَر الذي على جَحْفَلَة الفَرس.
      وفَيْد: ماء، وقيل: موضع بالبادية؛ قال زهير: ثم اسْتَمَرُّوا وقالوا: إِنَّ مَشْرَبَكم ماءٌ بِشَرْقيِّ سَلْمَى: فَيْدُ أَو رَكَكُ وقال لبيد: مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ، وجاوَرَتْ أَرضَ الحِجازِ، فَأَيْنَ مِنْكَ مَرامُها؟ وفَيْد: منزل بطريق مكة، شرفها الله تعالى؛ قال عبيد الله بن محمد اليزيدي: قلت للمؤَرّج: لم اكتنيت بأَبي فيد؟ فقال: الفَيْدُ منزل بطريق مكة، والفَيْدُ: وردُ الزعفران.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَيد

    • فيد - تفييدا
      1- فيد : تبختر، اختال. 2- فيد منه : فر. 3- فيد : تطير وتشاءم من صوت «الفياد»، وهو ذكر البوم.

    المعجم: الرائد

  3. فَئيد
    • فئيد
      1- فئيد : الذي جرح قلبه. 2- فئيد : جبان. 3- فئيد : نار. 4- فئيد : مشوي على النار.

    المعجم: الرائد

  4. الفَيْدُ
    • الفَيْدُ : وَرقُ الزَّعْفَرَان.
      و الفَيْدُ ذَوْبُ الزَّعْفَران.
      و الفَيْدُ الشَّعْرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فَيّاد
    • فياد
      1- فياد : متبختر مختال. 2- فياد : راع قاس شديد الضرب. 3- فياد : ذكر البوم.أ


    المعجم: الرائد

  6. المستفيد الثاني
    • المستفيد الذي له حقّ الاستلام بعد المستفيد الأول ، وتعني بالانجليزية: secondary beneficiary

    المعجم: مالية

  7. المستفيد العرضي
    • الشخص الذي لا يصبح مستفيداّ إلاّ بعد وفاة المستفيد الأول ، وتعني بالانجليزية: contingent beneficiary

    المعجم: مالية

  8. الفَيَّادُ
    • الفَيَّادُ : المُتَبَخْتِرُ.
      و الفَيَّادُ الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْخذهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مُفِيدٌ
    • [ف و د، ف ي د]. (فاعل من أَفَادَ).
      1. :-كَلاَمٌ مُفِيدٌ :- : تَامٌّ، نَافِعٌ. :-عَمَلُهُ مُفِيدٌ :- :-كِتَابٌ مُفِيدٌ.
      2. :-جُمْلَةٌ مُفِيدَةٌ :- : تَامَّةٌ.

    المعجم: الغني

  10. مُفيد
    • مُفيد :-
      مؤ مُفيدة:
      1 - اسم فاعل من أفادَ/ أفادَ من
      • المختصَر المفيد: ما قلَّ ودلَّ.
      2 - ذو فائدة، مؤدّ إلى منفعة :-كتاب/ عمل مُفِيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الفيدا
    • الفيدا تعد من أقدم النصوص الدينية المكتوبة باللغة الهندوأوربية عند الهندوس، ولا تزال الفيدا تحتفظ بمصداقيتها حتى الآن لدى الهندوس بوصفها أحد المصادر الموثقة للحقائق الهندوسية . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. إِفْتَأْد
    • إفتأد - افتئادا
      1- إفتأد : أوقد نارا ليشوي لحما. 2- إفتأد الخبز أو اللحم : أنضجه في الرماد الحار.

    المعجم: الرائد

  13. تَفايَد
    • تفايد - تفايدا
      1-تفايد القوم بالمال أو بالعلم : أفاد بعضهم بعضهم الآخر به

    المعجم: الرائد

  14. المستفيد الرئيسي
    • المستفيد المباشر ، وتعني بالانجليزية: primary beneficiary

    المعجم: مالية

  15. المستفيد؛ مُستلم المبلغ
    • الشخص المذكور في السند بأنه المستفيد الذي له أن يتلقّى المبلغ المذكور فيه. ، وتعني بالانجليزية: payee

    المعجم: مالية

  16. لحساب المستفيد
    • تضاف هاتان الكلمتان إلى شيك مسطّر وتعني أن مبلغ الشيك يجب أن يدفع في حساب المستفيد ، وتعني بالانجليزية: account payee

    المعجم: مالية

  17. افْتَأْدَ
    • افْتَأْدَ القومُ: أَوقدُوا نارًا ليشتَوُوا عليها و افْتَأْدَ الخبزَ واللَّحْمَ: فأدَهُما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَفَيَّدَ
    • تَفَيَّدَ : تَبَخْتَرَ.
      و تَفَيَّدَ حَذِرَ شَيئًا فعَدَل عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مُسْتَفِيدٌ
    • جمع: ون، ات. [ف ي د، ف و د]. (فاعل مِن اِسْتَفَادَ). :-مُسْتَفِيدٌ مِنَ العَمَلِ :- : مُنْتَفِعٌ بِهِ.

    المعجم: الغني

  20. فيديو
    • فيديو :-
      جمع فيديوهات: فديو، جهاز يسجّل المناسبات والأحداث صوتًا وصورة على أشرطة ممغنطة، ويقوم بعرض ما سُجِّل على هذه الأشرطة تلفزيونيًّا أو على شاشة عرض سينمائيّة.
      فيديو كِلِبّ: أغانٍ تُسجَّل بالصوت والصورة على هيئة جزء من فيلم أو شريط سينمائيّ يمثل الأغنية تمثيلاً حركيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تَفَيَّد
    • تفيد - تفيدا
      1-تبختر

    المعجم: الرائد

  22. المستفيد
    • (أ) من له حقّ استلام قيمة عقد التأمين عند وفاة المؤمن (ب) الشخص الذي صدرت لصالحه وصية أو بوليصة تأمين أو أنشئ لصالحه وقف (قانون) (ج) من فتح لصالحه خطاب اعتماد أو من سحب لصالحه شيك مصرفي ، وتعني بالانجليزية: beneficiary

    المعجم: مالية

  23. المستفيد الرئيسي
    • الوريث الرئيسي ، وتعني بالانجليزية: principal beneficiary

    المعجم: مالية

  24. تغيير المستفيد
    • يتم ذلك عادة عن طريق التظهير ، وتعني بالانجليزية: change of beneficiary

    المعجم: مالية

  25. مقايضة للاستفادة من التغيّرات المتوقّعة في معدّل الفائدة
    • بيع سند دين وشراء سند آخر بتاريخ استحقاق مختلف للاستفادة إلى أبعد حدّ من التغيّرات المتوقعّة في معدّلات الفائدة ، وتعني بالانجليزية: rate anticipation swap

    المعجم: مالية



معنى فيود في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أفاد / أفاد من يفيد ، أفد ، إفادة ، فهو مفيد ، والمفعول مفاد• أفاد مالا أو علما ونحوهما : 1 - اكتسبه ، انتفع به . 2 - اقتناه أفاد معرفة / ثروة . • أفاده مالا أو علما ونحوهما : أكسبه إياه ، نفعه به أفادته نصائح أبيه ° أفادكم الله : دعاء بالإفادة . • أفاده بكذا : أعلمه به أفاده بخطأ سلوكه . • أفاد من نجاح المشروع التجاري : انتفع منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفاد / استفاد من يستفيد ، استفد ، استفادة ، فهو مستفيد ، والمفعول مستفاد• استفاد مالا أو علما أو نحوهما : اكتسبه ، انتفع به استفاد الكثير من المعلومات من قراءة هذا الكتاب . • استفاد منه : جنى منه نفعا ، حصل منه على فائدة ، استغله استفاد من مواهبه / ظروفه / وضع أبيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفادة [ مفرد ] : 1 - مصدر أفاد / أفاد من . 2 - وثيقة رسمية تصدر عن سلطة إدارية تثبت أمرا معينا . 3 - شهادة مقرونة بقسم يتم تدوينها وتسجيلها للاستخدام فيما بعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفادة [ مفرد ] : مصدر استفاد / استفاد من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فائدة [ مفرد ] : ج فوائد : 1 - منفعة ، ما يستفاد من مال أو علم أو نحوهما في السفر / القراءة فوائد كثيرة - عاد عليه بفائدة - مصائب قوم عند قوم فوائد [ مثل ] : يعني أن المكروه الذي يحل بشخص يمكن أن يحمل الخير لشخص آخر في الوقت ذاته ° الفائدة الإضافية : ميزة مضافة للأجور - الفائدة الميكانيكية : معدل القوة الخارجة التي تنتج من آلة إلى معدل القوة المدخلة . 2 - ( جر ) ربح المال في زمن محدد بسعر محدد سعر الفائدة - أقرضه مالا بفائدة كبيرة . 3 - ( قص ) مبلغ يدفع مقابل استخدام رأس المال ، ويعبر عنه عادة بنسبة مئوية هي سعر الفائدة . • الفائدة البسيطة : ( قص ) فائدة تدفع على رأس المال الأصلي . • الفائدة القانونية : ( قص ) فائدة يحدد سعرها القانون في حالة عدم تعيينها في العقد المبرم بين المتعاقدين . • الفائدة الربوية : ( قص ) فائدة تتجاوز الحد الذي عينه القانون لسعر الفائدة . • فائدة مركبة : ( قص ) فائدة تحسب على مبلغ أصلي مضافا إليه الفوائد المتراكمة حتى تاريخ الاستحقاق . • سعر الفائدة : ( قص ) النسبة المئوية لفائدة المال في السنة . • فوائد عن التأخير : ( جر ) فوائد مستحقة من جراء التأخير في السداد ، تسري ابتداء من يوم الإنذار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستفاد [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من استفاد / استفاد من . 2 - فائدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفاد [ مفرد ] : اسم مفعول من أفاد / أفاد من . • مفاد الأمر : محتواه ، مضمونه ، ما يستفاد منه نشرت تصريحات مفادها وجود أزمة بين البلدين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفيد [ مفرد ] : مؤ مفيدة : 1 - اسم فاعل من أفاد / أفاد من ° المختصر المفيد : ما قل ودل . 2 - ذو فائدة ، مؤد إلى منفعة كتاب / عمل مفيد .
مختار الصحاح
ف ي د : الفائِدَةُ ما اسْتَفَدْتَهُ من علم أو مال و فادَتْ له فائِدةٌ من باب باع وكذا فادَ له مال أي ثبت و أفَدْتُ المال اعطيته و أفَدْتُهُ أيضا استَفَدْتُه
الصحاح في اللغة
فادَ يَفيدُ فَيْداً، أي تَبَخْتَرَ. ورجلٌ فَيَّادٌ، وفَيَّادَةٌ أيضاً. والفَيَّادُ: ذكر البوم، ويقال الصدى. والفائدةُ: ما استفدت من علمٍ أو مالٍ. تقول منه: فادَت له فائدةٌ. أبو زيد: أفَدْتُ المالَ: أعطيته غيري. وأفَدْتُهُ: اسْتَفَدْتُهُ. وفادَ المالُ لفلانٍ يَفيدُ، أي ثَبَتَ له. وفادَهُ يَفيدُهُ، أي دافَهُ. وقال كثير: يُباشِرونَ فَأرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ   ويَشْرَقُ جـادِيٌّ بـهـنَّ مَـفِـيدُ أي مَدوفٌ. والفَيْدُ: الزعفران المَدوفُ. والفَيْدُ: الشَعَرُ الذي على جَحْفَلة الفرس.
تاج العروس

فاد يَفِيدُ فَيْداً : تَبَخْتَر كَتفَيَّدَ ورَجلٌ فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ وفَيَّادَةٌ . والفَيْد : المَوْت يقال : فَادَ الرَّجلُ يَفِيد إذا ماتَ كفازَ وفاظَ . وفادَ المالُ نفسُه لِفلانٍ يَفِيدُ فَيْداً إذا ثَبَتَ له وفي كتاب الأَفعال : كَثُرَ والاسم الفائدةُ أَو فادَ المالُ نفْسُه يَفِيدُ فَيْداً إذا ذَهَب ومات . وفادَ الزَّعْفَرَانَ يَفِيدُه فَيْداً : دَافَه وهو مقلوبٌ حكاه يعقوبُ ويقال : فادَ الزّعْفَرَانَ والوَرْسَ فَيْداً إذا دَقَّه ثم أَمَسّه ماءُ . وفادَت المرأَةُ الطَّ ؟ يبَ فَيْداً : دَلَكَتْه في الماءِ لِيَذُوبَ قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

يُبَاشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كُلِّ مَشْهَدٍ ... ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوفٌ . وفي الأَفعال : وفَادَ الزَّعْفَرَانُ والوَرْسُ : انْسَحقَا عند الدَّقِّ . وقيل : فادَ يَفِيدُ إذا حَذِرَ شيئاً فَعَدَلَ عنه جانِباً . وفادَتْ له الفائدةُ : حَصَلَتْ كذا في الصحاح والأَساس . وفي الأَفعال لابن القطّاع : وفادَتْ لك فائدةٌ فَيْداً أَتَتْكَ . والفَيْدُ : الزَّعفرانُ المَدُوفُ وقيل : وَرَقُ الزَّعْفَرَانِ وقيل : وَرْدُه . والفَيْدُ : الشَّعَرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرَسِ . وفَيْدٌ : ماءٌ وقيل : مَوضِعٌ بالبادِيَةِ وقيل : قَلْعَةٌ وفي المَراصد : بُلَيْدةٌ بطريقِ مَكَّةَ في نِصْفِها من الكوفَةِ في وَسَطِهَا حِصْنٌ عَلَيْه بابٌ حَدِيدٍ وعليها سُورٌ دائِرٌ كان الناسُ يُودِعُون فيها فَوَاضِلَ أَزْوَادِهم إلى حين رُجُوعِهِم وما ثَقَلَ من أَمتِعتِهِم وهي قُرْبَ أَجإِ وسَلْمَى جَبَلَيْ طَيِّئٍ . وفي المصباح : فَيْدٌ : بَلْدةٌ بِنَجْدٍ على طَريق حاجِّ العِراقِ وأَنشد في اللسان لزُهَيْرٍ :

ثُمَّ استَمَرُّوا وقالوا إِنَّ مَشْرَبَكُمْ ... ماءٌ بَشْرِقيّ سَلْمَى فَيْدُ أَوْرَكَكُ

وقال ابنُ هشامٍ اللخميّ في شرْح الفصيح : فَيْدٌ : قَرْيةٌ بينَ مكَّةَ والكُوفَةِ وأَنشد :

" لقَد أَشْمَتَتْ بِي أَهْلَ فَيْدَ وغادَرَتْبِجِسْمِيَ صَبْراً بِنْتُ مَصَّانَ بادِيَا وقال أَبو عُبَيْد في المعجم : قال السّكُونيُّ : كان فَيْدٌ فَلاةً في الأَرض بين أَسَدٍ وطَيِّئٍ في الجاهِلِيّة فلما قَدِمَ زَيْدُ الخَيْلِ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أَقطَعَه فَيْدَ . تُسَمَّى بِفَيْدِ بنِ فُلانٍ هكذا في نسختِنَا . ووقَعَ في نُسْخَة شيخِنا : سُمِّىَ بالمبنىّ لمَجْهُول من سَمَّى فقال : والصواب سُمِّيَتْ . وتأْويل القَلْعَةِ بالحِصْنِ لا يَخْفَى بُعْدُه . قلت : ووجدت الزَّجاجِيَّ قد رَفَعَ الإِبهامَ فقال : سُمِّيَتْ بفَيْدِ بن حامٍ أَولِ من نَزَلَهَا قال شيخُنا : والغالب على فَيْد التأْنيثُ قال ابنُ الأَنباريِّ قال التّدمريُّ : والاختيار فيها عند سيبويهِ عَدَم الانصرافِ كما قال لَبِيد بنُ ربيعة :

مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ وجَاوَرَتْ ... أَرْضَ الحِجَازِ فأَيْنَ مِنكَ مَرَامُها وصَرْفُها جائز وقال ابنُ دُرُسْتويه في شرح الفصيح يقول ثعلب : لا يَدْخُل في فَيْد حرفُ التعرِيفِ ولا يقال فائد . ثم قال شيخُنا : ورأَيتُ في كتب الأَمثالِ أَنَّه يوجد فيها كَعْكٌ يُضْرَبُ به المَثَل ونظَمه شيخُ الأُدباءِ مالك ابن المرحَّل في نظمِه للفصيحِ :

" وتِلْكِ فِيْدُ قَرْيَةٌ والمَثَلُ

" في كَعْكِ فَيْدَ سائِرٌ لا يُجْهَلُ والفَيْد : أَن تَفِيد بيَدِكَ المَلَّةَ وهي الرَّمَادُ الحارُّ عن الخُبْزَةِ نقله الصاغانيُّ . وفَيْدُ القُرَيَّاتِ : ع بَيْنَ الحَرَمْين الشَّرِيفَيْن . وهو غير فَيْد المتقدِّم ذِكْرُه نَبَّه عليه الصاغانيُّ . وقدوَهِمَ المَقْدِسِيُّ في حواشيه فجعلَلهما واحداً . وحَزْمُ فَيْدةُ : ع آخَرُ قال المَقْدِسِيُّ : المذكور حِمَى فَيْد وأَنشد ابن الأَعرابيّ :

" سَقَى اللهُ حَيّاً بينَ صارَةَ والحِمَىحِمَى الفَيْدِ صَوْبَ المُدْجِنَاتِ المَواطِرِ قال شيخُنا وهو وَهَمٌ . والفَيَّادُ : ذَكَرُ البُومِ ويقال الصَّدَى والفَيَّاد : المُتَبَخْتِرُ كالمُتَفَيِّد يقال : فُلانٌ يَمْشِي على الأَرضِ فَيَّاداً مَيَّاداً أَي مُخْتالاً مَيَّالاً . والفَيَّاد : الذي يَلُفُّ ما قدَر عليه فيأْكُلُه كالفَيَّادَةِ فيهما وأَنشد ابنُ الأَعرابيِّ لأَبي النجم :

" ليسَ بِمُلْتَاثٍ ولا عَمَيْثَلِ

" وليسَ بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الرّاعِي لي بالمُتَجَبِّر الشَّدِيدِ العَصَا . والفَيَّادةُ : الذي يَفِيدُ في مِشْيَتِه والهاءُ دَخَلَت في نَعْتِ المُذَكَّر مبالغة في الصفة . والفائدةُ : ما أَفادَ اللهُ تعالى العَبْدَ من خَيْرٍ يَسْتَفِيدُه ويَسْتحدِثُه وقال الجوهريُّ : هي ما استفدْتَ من عِلْم أَو مالٍ تقول منه : فادَت له فائدةٌ وهي واويَّة يائيّة ج : فَوَائِدُ . قال شيخُنا : وزاد بعضُ أَربابِ الاشتقاق أَنها من الفُؤادِ حتى اغترَّ بذلك شيخُ شيوخِنا الشِّهابُ وتظرًّف فقال :

مِنَ الفُؤادِ اشتُقَّت الفائِدَهْ ... والنَّفْسُ يا صاحِ بذاَ شاهِدَهْ

لِذَأ تَرَى أَفئدةَ الناسِ قد ... مالَتْ لمَنْ في قُرْبِهِ فائِدهْ وفَيْدَ تَفْييداً : تَطَيَّر من صَوْت الفَيَّادِ أَي ذَكَرِ اليوم قال الأَعشى :

وَيْهَمَاءَ باللَّيْلِ غَطْشَى الفَلا ... ةِ يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِهَاوأَفَدْتُ المالَ : استفدْتُه وأَفْدتُ المالَ : أَعطَيْتُه غيرِي قاله الكسائيُّ وهو ضِدٌّ ويقال : المُفِيدُ في قول القَتَّالِ السابِقِ : هو المستفِيدُ . وفي حديثِ ابنِ عَبَّاس في الرجُلِ يَسْتَفِيد المَالَ بطرِيقِ الرِّبحِ أَو غيرِه قال : يُزَكِّيه يومَ يَسْتفِيدُهُ أَي يومَ يَمْلِكُه . قال ابنُ الأَثير : وهذا لَعَلَّه مَذهبٌ له وإِلاَّ فلا قائِلَ به من الفقهاءِ إلاَّ أَن يكون للرَّجلِ مالٌ قد حالَ عليه الحَوْلُ واستفاد قبْلَ وُجوبِ الزّكاةِ فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويَجْعَلُ حولَهما واحداً ويُزكِّي الجميعَ وهو مَذهبُ أَبي حنيفةَ وغيرِه . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : يقال هما يَتَفايدانِ بالمالِ بينهما أَي يُفِيد كُلُّ واحدٍ منها صاحِبَهُ . ولا تَقُلْ هما يتفاوَدانِ العِلْمَ أَي يُفِيدُ كلُّ واحدٍ منهما فإِنَّه قولُ العامّةِ هذا نصُّ عبارةِ ابنِ شُمَيْلٍ . وقد تحامَل شيخُنا على المصنَّف هنا وهنالِكَ وغلَّطه وأَطلَق القَيْدَ وقال : قُل يَتَفَايَدان ويتفادَّان ويتفادَدَانِ فأَغرَبً وزادَ في الطُّنْبُورِ نَغْمَةً وأَطْرَبَ . وفائِدٌ : جَبَلٌ واسمٌ

ومما يستدرك عليه : فَيَّدَ من قِرْنِه : ضَرَبَ عن ثَعلبٍ وأَنشدَ :

نُبَاشِرُ أَطرافَ القَنَأ بصُدُورِنَا ... إذا جَمْعُ قَيْسٍ خَشْيَةَ المَوْتِ فَيَّدُوا وأَبو فَيْدٍ : كُنْيَةُ المُؤَرِّجِ بنِ عَمْرٍو السَّدُوسِيِّ من أَئِمَّة اللُّغَة . وقال السِّلَفِيُّ : أَجازَني من هَمْدانَ فَيْدُ بن عبدِ الرحمن الشَّعْرَانِيّ . ولا أَعرفُ له من الرُّواةِ سَمِيّاً . وتَعَقَّبه الذَّهَبِيُّ بأَنَّ ابنَ ماكولا ذكرَ حُمَيْد بن فَيْد الحَسَّاب البغداديّ رَوَى عنه الإِسماعيليُّ وذكرَ أَبا فَيْدٍ السَّدُوسيِّ الذي ذكرناه . قال الحافظ : لا يَردُ على عبارة السِّلَفِيّ . ومِمَّن أَتى بعْدَ السِّلَفِيّ : فَيْدُ بن مَكِّيِّ بن محمد الهَمْدَانِيّ من مشايِخ ابن نُقْطَةَ . والمُفِيدُ : لَقَبُ أَبي بكرٍ محمد ابن جَعْفَر بن الحَسن بن محمّد غُنْدر الحافِظ كذا في اللُّباب . والشيخ المُفِيد من أَئِمَّة الشِّيعة . وأَفْيَاد : موضع وأَنشدَ ابن الأَعرابيِّ :

بَرْقاً قَعَدْتُ له باللَّيْلِ مُرْتَفِقاً ... ذَاتَ العِشَاءِ وأَصحابِي بأَفْيَادِ وأَبو فَيْدَةَ : جَبلٌ بِصَعِيد مصْرَ على النِّيل

لسان العرب
الفائدةُ ما أَفادَ اللَّهُ تعالى العبدَ من خيرٍ يَسْتَفيدُه ويَسْتَحْدِثُه وجمعها الفَوائِدُ ابن شميل يقال إِنهما لَيَتَفايَدانِ بالمال بينهما أَي يُفِيدُ كل واحد منهما صاحبه والناس يقولون هما يتفاودان العِلْمَ أَي يُفيدُ كل واحد منهما الآخر الجوهري الفائدة ما استفدت من علم أَو مال تقول منه فادَتْ له فائدةٌ الكسائي أَفَدْتُ المالَ أَي أَعطيته غيري وأَفَدْتُه استَفَدْتُه وأَنشد أَبو زيد للقتال ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ أَي مُسْتَفِيدُ مال وفادَ المالُ نفسُه لفلانٍ يَفِيدُ إِذا ثبت له مالٌ والاسم الفائدةُ وفي حديث ابن عباس في الرجل يستفيد المال بطريق الربح أَو غيره قال يزكيه يوم يَسْتَفِيدُه أَي يوم يَمْلِكُه قال ابن الأَثير وهذا لعله مذهب له وإِلا فلا قائل به من الفقهاء إِلا أَن يكون للرجل مال قد حال عليه الحول واستفادَ قَبْلَ وجوبِ الزكاة فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويجعلُ حولهما واحداً ويزكي الجميع وهو مذهب أَبي حنيفة وغيره وفادَ يَفِيدُ فَيْداً وتَفَيَّد تَبَخْتَرَ وقيل هو أَن يَحْذَرَ شيئاً فَيَعْدِلَ عنه جانباً ورجل فَيَّادٌ وفَيَّادةٌ والتَّفَيُّدُ التبخْتُرُ والفَيَّادُ المتبخْتِرُ وهو رجل فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ وفَيَّدَ مِن قِرْنِه ضَرَبَ ( * قوله « ضرب » كذا بالأَصل وشرح القاموس ولعل الأظهر هرب ) عن ثعلب وأَنشد نُباشِرُ أَطرافَ القَنا بِصُدُورِنا إِذا جَمْعُ قَيْسٍ خَشْيَةَ المَوْتِ فَيَّدُوا والفَيَّادُ والفَيَّادَةُ الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْكلُه أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم ليس بِمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ وليس بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الراعي ليس بالمُتَجَبِّرِ الشديدِ العَصا والفَيَّادَةُ الذي يَفيدُ في مِشْيَتِه والهاء دخلت في نعت المذكر مبالغة في الصفة والفَيَّادُ ذَكَرُ البُومِ ويقال الصَّدَى وفَيَّد الرجل إِذا تَطَيَّرَ من صوت الفَيَّادِ وقال الأَعشى وبَهْماء بالليلِ عَطْشَى الفَلا ةِ يؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِها والفَيْدُ الموْتُ وفادَ يَفِيدُ إِذا مات وفاد المالُ نفسُه يَفِيدُ فَيْداً مات وقال عمرو بن شأْس في الإِفادة بمعنى الإِهلاك وفِتْيانِ صِدْقٍ قد أَفَدْتُ جَزُورَهم بِذِي أَوَدٍ خَيْسِ المَتاقَةِ مُسْبِلِ أَفَدْتُها نَحَرْتُها وأَهلكتُها من قولك فادَ الرجلُ إِذا مات وأَفَدْتُه أَنا وأَراد بقوله بِذِي أَوَدٍ قِدْحاً من قِداح المَيْسِرِ يقالُ له مُسْبِلٌ خَيْسِ المتاقَةِ خفيفِ التَّوَقانِ إِلى الفَوْزِ وفادتِ المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً دَلَكَتْه في الماء لِيَذوبَ وقال كثير عزة يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَشْهَدٍ ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوف وفادَه يَفِيدُه أَي دافَه والفَيْدُ الزعفرانُ المَدُوفُ والفَيْدُ ورقُ الزعفران والفَيدُ الشَّعَر الذي على جَحْفَلَة الفَرس وفَيْد ماء وقيل موضع بالبادية قال زهير ثم اسْتَمَرُّوا وقالوا إِنَّ مَشْرَبَكم ماءٌ بِشَرْقيِّ سَلْمَى فَيْدُ أَو رَكَكُ وقال لبيد مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ وجاوَرَتْ أَرضَ الحِجازِ فَأَيْنَ مِنْكَ مَرامُها ؟ وفَيْد منزل بطريق مكة شرفها الله تعالى قال عبيد الله بن محمد اليزيدي قلت للمؤَرّج لم اكتنيت بأَبي فيد ؟ فقال الفَيْدُ منزل بطريق مكة والفَيْدُ وردُ الزعفران
الرائد
* فيد تفييدا. 1-تبختر، اختال. 2-منه: فر. 3-تطير وتشاءم من صوت «الفياد»، وهو ذكر البوم.
الرائد
* فيد. 1-مص. فاد يفيد. 2-ورق الزعفران.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: