وصف و معنى و تعريف كلمة قؤود:


قؤود: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على قاف (ق) و واو همزة (ؤ) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح قؤود في معاجم اللغة العربية:



قؤود

جذر [قأد]

  1. قَؤود: (اسم)
    • فرس قؤود : سَهْل منقاد
  2. قَوَد: (اسم)
    • القَوَدُ : قِصاصٌ وقتل القاتل بدل القتيل
  3. قَوِدَ: (فعل)
    • قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
    • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
    • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه : طال ظهرُه وعنقُه
  4. قَوْد: (اسم)

    • قَوْد : مصدر قادَ
  5. قَوَّدَ: (فعل)
    • قَوَّدْتُ ، أُقَوِّدُ ، قَوِّدْ ، مصدرتَقْوِيدٌ
    • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  6. قَود: (اسم)
    • القَوْدُ : طائفةُ من الخيل تُقاد في السفر بجوار الرَّكْب ولا تُركب ، بل تُودَّع حتى يُحتاج إِليها في دفاع عن الركب
    • مصدر قادَ
  7. قُوْد: (اسم)
    • قُوْد : جمع أَقْوَدُ
  8. قُوْد: (اسم)
    • قُوْد : جمع قَوْدَاءُ


  9. قُوَّد: (اسم)
    • قُوَّد : جمع قائِدُ
,
  1. قَؤود
    • قؤود
      1 -« فرس قؤود » : ذلول ، منقاد

    المعجم: الرائد

  2. القَؤُودُ
    • القَؤُودُ القَؤُودُ فرس قؤود : سَهْل منقاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قود
    • " القَوْدُ : نقيض السَّوْق ، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها ، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف .
      قُدْتُ الفرس وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة ، وقاد البعيرَ واقْتادَه : معناه جَرَّه خلفه .
      وفي حديث الصلاة : اقْتادوا رَواحِلَهم ؛ قاد الدابةَ قَوْداً ، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة ؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية ، واقْتادَها والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد ، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى .
      وقَوَّدَهُ : شدِّدَ للكثرة .
      والقَوْدُ : الخيل ، يقال : مَرَّ بنا قَوْد .
      الكسائي : فرس قَوُودٌ ، بلا همز ، الذي ينقاد ، والبعير مثله ، والقَوْد من الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب ، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها .
      يقال : هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد ، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد ، وهو قائد بَيِّن القِيادة ، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّد وقُوَّاد وقادة .
      وأَقاده خيلاً : أَعطاه إِياها يَقُودها ، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها .
      والمِقْوَدُ والقِيادُ : الحبل الذي تقود به .
      الجوهري : المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة .
      والمِقْوَدُ : خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به .
      وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه ، وهو على المثل .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : فمن اللَّهِج باللذةِ السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِيب فقال في صِفاتها : وهي مُلوك النحل وقادَتُها .
      وفي حديث السَّقِيفَةِ : فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُم أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه .
      وأَعطاه مَقادَتَه : انقادَ له .
      والانقيادُ : الخُضوعُ .
      تقول : قُدْتُهُ فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه ، وفي حديث عليّ : قُرَيْشٌ قادَة ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ ، وهو جمع قائِدٍ .
      وروي أَنَّ قُصَيّاً قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ ، ثم وَلِيَها عبدُ شَمْسٍ ، ثم أُمية بن حرب ، ثم أَبو سفيان .
      وفرس قَؤُود : سَلِسٌ مُنْقادٌ .
      وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ ، مثل مَيْت ، وأَقْوَدُ : ذليل مُنْقاد ، والاسم من ذلك كله القِيادةُ .
      وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ على اليمين ؛ قال ذو الرمة : وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمينٍ مَقادَ المُهْرِ ، واعْتَسَفُوا الرِّمالا وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل ؛ قالت أُم خالد الخثعمية : لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه ، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمامِ وأَقادَ الغَيثُ ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع ؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث : سَقاها ، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً ، أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَا قيل في تفسيره : أَقاد اتَّسَع ، وقيل : أَقاد أَي صار له قائد من السحاب بين يديه ؛ كما ، قال ابن مقبل أَيضاً : له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ ، وخَلْفَه رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرا أَراد : له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع .
      وأَقادَ : تقدَّم وهو مما ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها ؛ وقول رؤبة : أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّاد قيل في تفسيره : مُتَقَدّم .
      ويقال : انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذا انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه ؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه : تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ ، وارْتَقَى عن الرَّمْلِ ، فانقادَتْ إِليه الموارِد ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ ، قال : تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ .
      والقائدةُ من الإِبلِ : التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ .
      والقَيِّدَةُ من الإِبل : التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها ، وهي الدَّرِيئة .
      والقائدُ من الجَبَل : أَنْفُه .
      وقائد الجبل : أَنْفُه .
      وكلُّ مستطيلٍ من الأَرضِ : قائدٌ .
      التهذيب : والقِيادَةُ مصدر القائدِ .
      وكلُّ شيءٍ من جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض ، فهو قائدٌ وظهر من الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً .
      والقائدَةُ : الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض .
      والقَوْداءُ : الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ ؛ والجبل أَقْوَدُ .
      وهذا مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه .
      والقائدُ : أَعظم فُلْجانِ الحَرْثِ ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثر من الياء فيه .
      والأَقْوَدُ : الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والناس والدوابِّ .
      وفرس أَقْوَدُ : بَيِّن القَوَد ؛ وناقة قَوْداءُ ؛ وفي قصيد كعب : وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيلُ القَوْداءُ : الطويلة ؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ ؛ وخيل قُبٌّ قُودٌ ، وقد قَوِد قَوَداً .
      والأَقْوَدُ : الجبَلُ الطويل .
      والقَيْدُود : الطويل ، والأُنثى قَيْدُودة .
      وفرس قَيْدُودٌ : طويلة العُنُق في انحناء ؛ قال ابن سيده : ولا يوصَفُ به المذكر .
      والقَيادِيدُ : الطِّوالُ من الأُتُن ، الواحد قَيْدُود ؛

      وأَنشد لذي الرمة : راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ له الفَرائِشُ ، والقُبُّ القَيادِيدُ والأَقْوَدُ من الرجال : الشديدُ العنُق ، سمي بذلك لقلة التفاته ؛ ومنه قيل للبخيل على الزاد : أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا يرى إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه .
      ورجل أَقْوَدُ : لا يتلفت ؛ التهذيب : والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه ؛

      وأَنشد : ‏ إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه ، وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل : الأَقْوَدُ من الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه .
      والقَوَدُ : قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة ؛ وقد استَقَدْتُه فأَقادني .
      الجوهري : القَوَدُ القِصاصُ .
      وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به .
      يقال : أَقاده السلطان من أَخيه .
      واستقدت الحاكم أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل .
      وفي الحديث : من قَتَلَ عَمْداً ، فهو قَوَدٌ ؛ القَوَدُ : القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل ؛ وقد أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة .
      الليث : القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل ، تقول : أَقَدْتُه ، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِها قيل : استقادَها منه ؛ الأَحمر : فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل : أَقاد السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه .
      ابن بُزُرج : تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة ، سمِّيت تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثرة حَمْضِها وخُلَّتِها .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَيْدُ
    • ـ قَيْدُ : معروف ، الجمع : أقْيادٌ وقُيودٌ ، وما ضَمَّ العَضُدَيْنِ من المُؤَخَّرَتَيْنِ ، وقِدٌّ يَضُمُّ عَرْقُوَتَيِ القَتَبِ ، وفَرَسٌ لبَنِي تَغْلِبَ ، والمِقْدارُ ، كالقادِ .
      ـ قَيْدُ من السَّيْفِ : ذاكَ المَمْدودُ في أُصولِ الحَمائِلِ يُمْسِكه البَكَراتُ .
      ـ قَيدُ الأَسْنانِ : اللِّثَةُ .
      ـ قَيْدُ الفَرَسِ : سِمَةٌ في عُنُقِ البَعيرِ ، ويقالُ للفَرَسِ : قَيْدُ الأَوابِدِ ، لأِنَّه يَلْحَقُ الوُحوشَ بسْرعَتِه ،
      ـ قِيدَ : قُيِّدَ .
      ـ مُقَيَّدُ : مَوْضِعُ القَيْدِ من رِجْلِ الفَرَسِ ، ومَوْضِعُ الخَلْخالِ من المرأةِ ، وما قُيِّدَ من بَعيرٍ ونحوِه ، الجمع : مقاييدُ ، والمَوْضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه الجَمَلُ ويُخَلَّى .
      ـ قَيِّدُ : مَنْ ساهَلَكَ إذا قُدْتَهُ .
      ـ قِيَادُ : حَبْلٌ يُقادُ به .
      ـ تَقْييدُ : التَّأخيذُ .
      ـ تُقَيِّدُ : أرضٌ حَميضةٌ .
      ـ تَقْييدُ الكِتابِ : شَكْلُه .
      ـ مُقَيَّدَةُ الخِمارِ : الحُرَّةُ .
      ـ بنو مُقَيِّدَةَ : العَقارِبُ .
      ـ " قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْكَ ": مَنَعَ من الفَتْكِ بالمُؤْمِنِ كما يَمْنَعُ ذا العَيْثِ من الفَسادِ .
      ـ القِيدُ : القَدْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أقادَ
    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد :-
      أقاد المجرمَ إلى السِّجن سيَّره ، ساقه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِقْتِيادٌ
    • [ ق ي د ]. ( مصدر اِقْتَادَ ). :- اِقْتِيادُ الدَّابَّة :-: قِيادَتُها ، أَي السَّيْرُ بِها .



    المعجم: الغني

  4. قَؤود
    • قؤود
      1 -« فرس قؤود » : ذلول ، منقاد

    المعجم: الرائد

  5. القَؤُودُ
    • القَؤُودُ القَؤُودُ فرس قؤود : سَهْل منقاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِقتاد
    • إقتاد - اقتيادا
      1 - إقتاد الدابة : قادها . 2 - إقتاد النبات الدابة : وجدت رائحته فهجمت عليه .

    المعجم: الرائد



  7. اقتادَ
    • اقتادَ يقتاد ، اقْتَدْ ، اقْتِيادًا ، فهو مُقْتاد ، والمفعول مُقْتاد :-
      اقتاد الدَّابَّةَ قادها ؛ مشى أمامها آخذًا بِمِقْوَدِها .
      • اقتاده إلى السِّجن : حمله إليه :- اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج ، - السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إقادة
    • إقادة :-
      مصدر أقادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَقاد
    • أقاد - إقادة
      1 - أقاد القاتل بالقتيل : قتل القاتل ثأرا . 2 - أقاده خيلا : أعطاه إياها ليقودها . 3 - أقاد : تقدم . 4 - أقاد المطر : اتسع كان غزيرا .

    المعجم: الرائد

  10. قائِدة


    • قائدة
      1 - قائدة : مؤنث قائد . 2 - قائدة : تلة تمتد على وجه الأرض .

    المعجم: الرائد

  11. إصدارات قائدة
    • أوراق صادرة عن شركة رئيسة مثل آي بي إم تعتبر أسعارها مؤشرات لاتجاهات السوق ككل ، وتعني بالانجليزية : bellwether issue

    المعجم: مالية

  12. أسهم قائدة
    • أسهم تتصدّر أسهم أخرى تتبعها ارتفاعاً أو هبوطاً ، وتعني بالانجليزية : leading shares

    المعجم: مالية

  13. سوق قائدة
    • سوق تتّبع الأسواق الأخرى اتّجاهاتها ، وتعني بالانجليزية : leader market

    المعجم: مالية

  14. شركة قائدة
    • شركة تتّبع الشركات الأخرى خطواتها . ، وتعني بالانجليزية : leader company

    المعجم: مالية

  15. القَائِدَةُ
    • القَائِدَةُ : الأَكَمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض .
      و القَائِدَةُ من الإِبل : التي تتقدَّمها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مُقِيد
    • مُقِيد :-
      اسم فاعل من أقادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. مُقَيِّد
    • مُقَيِّد :-
      جمع مقيّدون ( للعاقل ) ومقيّدات ( لغير العاقل ): اسم فاعل من قيَّدَ .
      • المقيِّد النَّحويّ : ( النحو والصرف ) حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد ويبيِّن المعنى ويزيد فيه شيئًا جديدًا .
      • قاعدة مقيِّدة : ( القانون ) قاعدة لهيئة تشريعيّة تمنع تداول أو نقاش موضوع معيّن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. مُقيَّد
    • مُقيَّد :-
      اسم مفعول من قيَّدَ .
      • الشِّعر المُقيَّد : ( آداب ) الشِّعر الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية ، كما هو الحال في الشّعر العربيّ ، ويقابله الشِّعر المرسَل ، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معيَّنة .
      • القافية المُقيَّدة : ( العروض ) غير الموصولة ، أي التي ليس فيها حرف لين ناشئ عن إشباع حركة الرويّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تظهير مُقَيَّد
    • تظهير مع عبارة بدون حقّ الرجوع ، وتعني بالانجليزية : qualified endorsement

    المعجم: مالية

  20. تظهير مُقَيِّد
    • تظهير شيك مقترن بالشروط التي يتمّ الدفع بناء عليها . ، وتعني بالانجليزية : restrictive endorsement

    المعجم: مالية

  21. حساب مُقَيَّد
    • حساب عميل لدى شركة وساطة يقلّ رصيده عن المستوى الذي يحدّده البنك المركزي وبالتالي لا يحقّ للعميل شراء المزيد من الأوراق من هذا الحساب ما لم يصل رصيده هذا إلى المستوى المطلوب الذي ، وتعني بالانجليزية : restricted account

    المعجم: مالية

  22. قرض مقيّد
    • قرض مقدّم من دولة إلى أخرى شرط أن يتم إنفاقه في الدولة المقرضة ، وتعني بالانجليزية : tied loan

    المعجم: مالية

  23. المقيّد النّحويّ
    • ( نح ) حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد ويبيِّن المعنى ويزيد فيه شيئًا جديدًا .

    المعجم: عربي عامة

  24. المقيّد النّحويّ
    • حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد المعنى وييِّنه ويزيد فيه شيئًا جديدًا .

    المعجم: عربي عامة

  25. المُقَيّد
    • المُقَيّد : موضعُ الخلخال من القدم .
      و المُقَيّد الموضع الذي تُقيَّد فيه الدَّابّة وتُخلَّى . والجمع : المُقَيّد مَقَاييدُ .
      و المُقَيّد من الشِّعْر : خلافُ المطلق ، وهو ما كان حرفُ رويِّه ساكنا ليس حرفَ مدّ ، كقول رؤبة :

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى قؤود في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* قؤود. «فرس قؤود»: ذلول، منقاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: