-
انقادَ
- انقادَ / انقادَ لـ ينقاد ، انْقَدْ ، انقيادًا ، فهو مُنْقَاد ، والمفعول مُنْقَاد له :-
• انقاد الطَّريقُ سهُل واستقام
• سَهْل الانقياد : متبعٌ للتعليمات ومطيعٌ للأوامر .
• انقاد للهَوى : مُطاوع قادَ : لان وضَعُفَ أمامه ، أو أذعن واستسلم له ، خضع وذلَّ :- هو ينقاد بسهولة ، - انقاد لميوله / لأوامر الآخرين ، - انقاد السجينُ لأوامر الحارس :-? الرَّأي العامّ المُنقاد : الرَّأي الذي تمثّله الأكثريّة السّاحقة من جمهور الأمِّيِّين وغيرهم من الذين نالوا قدرًا ضئيلاً من الثقافة ، وهؤلاء يُؤمنون بكلّ ما يُشاع أو يُنشر ولا يحاولون التفكير فيما يحتويه من صواب أو خطأ أو حقّ أو باطل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انقياديَّة
- انقياديَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انقياد : :- معظم الشعوب العربية شعوب انقياديّة لا قياديّة .
2 - مصدر صناعيّ من انقياد : حالة من الخضوع التامّ والاستسلام :- تجلَّت مظاهر الضعف لدى بعض الدول في الانصياع والانقياديّة التامَّة لأمريكا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَقَادَتِ
- اسْتَقَادَتِ الدَّابَّةُ : مَشَتْ خَلْفَ قائدها .
و اسْتَقَادَتِ فلانٌ : ذلَّ وخَضَعَ .
ويقال : استقاد له .
و اسْتَقَادَتِ الأَميرَ : سأَله أَن يُقيد القاتلَ بالقتيل .
و اسْتَقَادَتِ فلانٌ ممن آذاه : انتقم منه بمثل فعله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْقِيادٌ
- [ ق و د ]. ( مصدر اِنْقادَ ). :- لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ انْقِيادُهُ :- : إِخْضاعُهُ وَجَعْلُهُ مُنْقاداً . :- سَهْلُ الانْقِيادِ .
المعجم: الغني
-
انقياد
- انقياد :-
مصدر انقادَ / انقادَ لـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إنقاد
- إنقاد - انقيادا
1 - إنقادت الدابة : سارت خلف قائدها . 2 - إنقاد له : خضع له وذل . 3 - إنقاد الطريق : استقام ، سهل ، وضح .
المعجم: الرائد
-
اقتاد الدّابّة
- قادها ؛ مشى أمامها آخذًا بِمِقْوَدِها .
المعجم: عربي عامة
-
انقاد الطّريق
- سهُل واستقام ° سَهْل الانقياد
المعجم: عربي عامة
-
انقاد للهوى
المعجم: عربي عامة
-
اقتَادَ
- اقتَادَ الدَّابةَ : قادها .
و اقتَادَ النَّبْتُ الثَّوْرَ : وجد ريحَه فهجم عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْقادَ
- انْقادَ : مطاوعُ قاد .
و انْقادَ خَضَعَ وذَلَّ يقال : انقاد للأَمر .
و انْقادَ الطريقُ : سهُل واستقام .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِقْتادَ
- [ ق و د ] . ( فعل : خماسي متعد ). اِقْتادَ ، يقْتَادُ ، مصدر اِقْتِيادٌ .
1 . :- اِقْتَادَ مَطِيَّةً :- : قادَها .
2 . :- اِقْتَادَ الدَّابَّةَ فاقْتادَتْ :- : سَارَ بِهَا ، قَادَها فانْقَادَتْ .
المعجم: الغني
-
اِنْقَادَ
- [ ق و د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْقَدْتُ ، أنْقَادُ ، اِنْقَدْ ، مصدر اِنْقِيادٌ .
1 . :- اِنْقَادَ لِطَلَباتِ رَئِيسِهِ مُرْغَماً :- : خَضَعَ لَهَا ، أذْعَنَ لِطَلَبَاتِهِ . :- اِنْقَادَ لأوَامِرِهِ .
2 . :- اِنْقَادَتِ الدَّابَّةُ :- : سَارَتْ خَلْفَ صَاحِبِهَا .
المعجم: الغني
-
اقتاده إلى السّجن
- حمله إليه :- اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج - السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها .
المعجم: عربي عامة
-
اقتادَ
- اقتادَ يقتاد ، اقْتَدْ ، اقْتِيادًا ، فهو مُقْتاد ، والمفعول مُقْتاد :-
• اقتاد الدَّابَّةَ قادها ؛ مشى أمامها آخذًا بِمِقْوَدِها .
• اقتاده إلى السِّجن : حمله إليه :- اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج ، - السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قود
- " القَوْدُ : نقيض السَّوْق ، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها ، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف .
قُدْتُ الفرس وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة ، وقاد البعيرَ واقْتادَه : معناه جَرَّه خلفه .
وفي حديث الصلاة : اقْتادوا رَواحِلَهم ؛ قاد الدابةَ قَوْداً ، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة ؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية ، واقْتادَها والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد ، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى .
وقَوَّدَهُ : شدِّدَ للكثرة .
والقَوْدُ : الخيل ، يقال : مَرَّ بنا قَوْد .
الكسائي : فرس قَوُودٌ ، بلا همز ، الذي ينقاد ، والبعير مثله ، والقَوْد من الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب ، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها .
يقال : هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد ، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد ، وهو قائد بَيِّن القِيادة ، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّد وقُوَّاد وقادة .
وأَقاده خيلاً : أَعطاه إِياها يَقُودها ، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها .
والمِقْوَدُ والقِيادُ : الحبل الذي تقود به .
الجوهري : المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة .
والمِقْوَدُ : خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به .
وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه ، وهو على المثل .
وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : فمن اللَّهِج باللذةِ السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِيب فقال في صِفاتها : وهي مُلوك النحل وقادَتُها .
وفي حديث السَّقِيفَةِ : فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُم أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه .
وأَعطاه مَقادَتَه : انقادَ له .
والانقيادُ : الخُضوعُ .
تقول : قُدْتُهُ فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه ، وفي حديث عليّ : قُرَيْشٌ قادَة ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ ، وهو جمع قائِدٍ .
وروي أَنَّ قُصَيّاً قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ ، ثم وَلِيَها عبدُ شَمْسٍ ، ثم أُمية بن حرب ، ثم أَبو سفيان .
وفرس قَؤُود : سَلِسٌ مُنْقادٌ .
وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ ، مثل مَيْت ، وأَقْوَدُ : ذليل مُنْقاد ، والاسم من ذلك كله القِيادةُ .
وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ على اليمين ؛ قال ذو الرمة : وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمينٍ مَقادَ المُهْرِ ، واعْتَسَفُوا الرِّمالا وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل ؛ قالت أُم خالد الخثعمية : لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه ، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمامِ وأَقادَ الغَيثُ ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع ؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث : سَقاها ، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً ، أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَا قيل في تفسيره : أَقاد اتَّسَع ، وقيل : أَقاد أَي صار له قائد من السحاب بين يديه ؛ كما ، قال ابن مقبل أَيضاً : له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ ، وخَلْفَه رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرا أَراد : له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع .
وأَقادَ : تقدَّم وهو مما ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها ؛ وقول رؤبة : أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّاد قيل في تفسيره : مُتَقَدّم .
ويقال : انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذا انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه ؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه : تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ ، وارْتَقَى عن الرَّمْلِ ، فانقادَتْ إِليه الموارِد ؟
قال أَبو منصور : سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ ، قال : تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ .
والقائدةُ من الإِبلِ : التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ .
والقَيِّدَةُ من الإِبل : التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها ، وهي الدَّرِيئة .
والقائدُ من الجَبَل : أَنْفُه .
وقائد الجبل : أَنْفُه .
وكلُّ مستطيلٍ من الأَرضِ : قائدٌ .
التهذيب : والقِيادَةُ مصدر القائدِ .
وكلُّ شيءٍ من جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض ، فهو قائدٌ وظهر من الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً .
والقائدَةُ : الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض .
والقَوْداءُ : الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ ؛ والجبل أَقْوَدُ .
وهذا مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه .
والقائدُ : أَعظم فُلْجانِ الحَرْثِ ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثر من الياء فيه .
والأَقْوَدُ : الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والناس والدوابِّ .
وفرس أَقْوَدُ : بَيِّن القَوَد ؛ وناقة قَوْداءُ ؛ وفي قصيد كعب : وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيلُ القَوْداءُ : الطويلة ؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ ؛ وخيل قُبٌّ قُودٌ ، وقد قَوِد قَوَداً .
والأَقْوَدُ : الجبَلُ الطويل .
والقَيْدُود : الطويل ، والأُنثى قَيْدُودة .
وفرس قَيْدُودٌ : طويلة العُنُق في انحناء ؛ قال ابن سيده : ولا يوصَفُ به المذكر .
والقَيادِيدُ : الطِّوالُ من الأُتُن ، الواحد قَيْدُود ؛
وأَنشد لذي الرمة : راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ له الفَرائِشُ ، والقُبُّ القَيادِيدُ والأَقْوَدُ من الرجال : الشديدُ العنُق ، سمي بذلك لقلة التفاته ؛ ومنه قيل للبخيل على الزاد : أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا يرى إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه .
ورجل أَقْوَدُ : لا يتلفت ؛ التهذيب : والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه ؛
وأَنشد : إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه ، وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل : الأَقْوَدُ من الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه .
والقَوَدُ : قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة ؛ وقد استَقَدْتُه فأَقادني .
الجوهري : القَوَدُ القِصاصُ .
وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به .
يقال : أَقاده السلطان من أَخيه .
واستقدت الحاكم أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل .
وفي الحديث : من قَتَلَ عَمْداً ، فهو قَوَدٌ ؛ القَوَدُ : القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل ؛ وقد أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة .
الليث : القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل ، تقول : أَقَدْتُه ، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِها قيل : استقادَها منه ؛ الأَحمر : فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل : أَقاد السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه .
ابن بُزُرج : تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة ، سمِّيت تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثرة حَمْضِها وخُلَّتِها .
"
المعجم: لسان العرب