وصف و معنى و تعريف كلمة قاب:


قاب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح قاب في معاجم اللغة العربية:



قاب

جذر [قاب]

  1. قاب: (اسم)
    • الجمع : أَقْوَابٌ
    • القَابُ : المقدارُ
    • قَابُ الْقَوْسِ : مَا بَيْنَ نِصْفِ وَتَرِ الْقَوْسِ وَطَرَفِهِ
    • قَابُ قَوْسَيْنِ : أَيْ طُولَ قَوْسَيْنِ
    • بينهما قابُ قَوْسٍ : كناية عن القُرب وفى التنزيل العزيز : النجم آية 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ) : أَى طول قوسين ، أَو أَراد قابَيْ قوس ، فقَلَبَه
  2. قابٍ: (اسم)
    • قابٍ : فاعل من قَبا
  3. قابَ: (فعل)
    • قَابَ قَوْبًا
    • قَابَ الأَرضَ : حَفَرَ فيها حفرة مقوَّرة
    • قَابَ الطائرُ بيضتَه : فَلَقَها
  4. قَأَبَ: (فعل)

    • قَأَبَ قَأْبًا
    • قَأَبَ الطَّعَامَ أو الشَّرَابَ : تناول كلَّ ما في الإناءِ منه
  5. القب: (اسم)
    • صوت القوم في الجدل والتخاصم
  6. أَقْوَاب: (اسم)
    • أَقْوَاب : جمع قاب
  7. أَقْواب: (اسم)
    • أَقْواب : جمع قوب
  8. أقباب: (اسم)
    • أقباب : جمع قِبّ


  9. قَأَب: (اسم)
    • قَأَب : مصدر قَئِبَ
  10. قَأْب: (اسم)
    • قَأْب : مصدر قَأَبَ
  11. قَبّ: (اسم)
    • الجمع : أَقُبٌّ
    • القَبُّ : الفَحْلُ من الناس والإبل
    • القَبُّ : ما يستبطن القميص من الرِّقاعِ
    • القَبُّ من اللُّجُم : أَصعَبُها وأَعظمُها
    • قَبُّ القَوْمِ : رَئِيسُهُمْ ، سَيِّدُهُمْ عَلَيْكَ بِالقَبِّ الأَكْبَرِ
    • قَبُّ الْبَكَرَةِ : الثَّقْبُ الْمِحْوَرِيُّ فِي وَسَطِهَا
    • قَبُّ التَّاجِرِ : مِكْيَالٌ لِلْغَلَّةِ
    • مصدر قَبَّ
  12. قَبَّ: (فعل)
    • قَبَّ قَبَبْتُ ، يَقُبّ ، اقْبُبْ / قُبَّ ، قبًّا ، قَبَبًا فهو أقَبُّ ، وهي قَبَّاءُ والجمع : قُبٌّ فهو قابّ ، والمفعول مَقْبوب
    • قَبَّ الأَسَدُ : إِذَا سُمِعَتْ قَعْقَعَةُ أَنْيَابِهِ
    • قَبَّت النَّابُ : صَوَّتَتْ ، قَعْقَعَتْ
    • قَبَّ عَلَيَّ الثَّوْبَ : لَفَّنِي فِيهِ
    • قَبَّ النَّاسُ : صَخِبُوا فِي خُصُومَةٍ
    • قَبَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَبَّ البِنَاءَ : بَنَى قُبَّةً
    • قَبَّ قُبَّةً : بَنَاهَا
    • قَبَّ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
    • قَبَّ الخَصْرُ أَوِ البَطْنُ : دَقَّ ، ضَمُرَ
    • قَبَّ الجُرْحُ ، وقَبَّ الظَّهْرُ : اندملت آثار ضربه وجَفَّت
    • قبَّ أطرافَهُ : جمعها وجعلها كالقُبّة
    • قبَّ بطنَه : ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير
    • قَبَّ قَبَبًا : دَقَّ خَصْرُهُ وضمُر بطنه
  13. قَبا: (فعل)
    • قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ
    • قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ ، عَلاَّهُ ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
    • قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ
    • قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ
    • قَبَا الشَّيْءَ : قَوَّسَهُ


  14. قَوْب: (اسم)
    • قَوْب : مصدر قابَ
  15. قَوَّبَ: (فعل)
    • قوَّبَ يُقَوِّب ، تقويبًا ، فهو مُقَوِّب ، والمفعول مُقَوَّب
    • قَوَّبَ الشيءَ : قلعه من أَصله
    • قوَّب الأرضَ : أحْدَثَ فيها حُفَرًا مستديرة
    • قَوَّبَ الجَرَبُ جلدَ البعير : ترك فيه مواضع قد انجردت من الوَبَر
    • قوَّب الشّجرةَ : حفَرَ حولها ليقلعها
  16. قُبّ: (اسم)
    • قُبّ : جمع أَقَبُّ
  17. قُوَب: (اسم)
    • قُوَب : جمع قوباء
  18. قُوَب: (اسم)
    • قُوَب : جمع قوبة


  19. قِبّ: (اسم)
    • الجمع : أقباب
    • القِبُّ : العَظْمُ الناتِئُ من الظَّهر بين الأليتين
    • جمع : أَقْبَابٌ
    • قِبُّ الْجِلْبَابِ : غِطَاءُ الرَّأْسِ الْمُلْتَصِقُ بِالْجِلْبَابِ
  20. قِبا: (اسم)
    • قبا القوس : من مَقبض القوس إلى طرفها ، أَي نصفُها
    • بينهما قِبَا قَوْسَيْن : طولُ قوس
  21. قابّة: (اسم)
    • القَابَّةُ : القَطْرَةُ من المطر
  22. قائِبة: (اسم)
    • القائِبَةُ : الفَرْخُ
  23. قبّ: (اسم)
    • قبّ : مصدر قَبَّ


  24. قوَبة: (اسم)
    • القُوَبَةُ : القُوباءُ
    • القُوَبَةُ : المقيمُ الثابتُ الدار
  25. قوب: (اسم)
    • الجمع : أَقْوابٌ
    • القُوبُ : البَيضُ
    • القُوبُ : الفَرْخُ
,
  1. قَوْبُ
    • ـ قَوْبُ : حَفْرُ الأرضِ ، كالتَّقْويبِ ، وفَلْقُ الطَّيْرِ بَيْضَهُ ،
      ـ قُوْبُ : الفَرْخُ ، كالقائِبَةِ والقابَةِ ، الجمع : أقْوابٌ .
      ـ " تَخَلَّصَتْ قائِبَةٌ من قُوبٍ أو قابَةٌ من قُوبٍ : بَيْضَةُ من فَرْخٍ ، يُضْرَبُ لمَنِ انْفَصَلَ من صاحِبِه ،
      ـ مُتَقَوِّبُ : المُتَقَشِّرُ ، والذي سَلَخَ جِلْدَه من الحَيَّاتِ ، ومَنْ تَقَلَّعَ عن جِلْدِهِ الجَرَبُ ، وانْحَلَقَ شَعَرُهُ ، وهي القُوْبَةُ والقُوَبَةُ والقُوْباءُ والقُوَباءُ .
      ـ قَوَّبَه تَقْويباً : قَلَعَهُ فَتَقَوَّبَ .
      ـ قُوْبَاءُ وقُوَبَاءُ : الذي يَظْهَرُ في الجَسَدِ ، ويَخْرُجُ عليه ، وليس فُعْلاءُ ساكِنةَ العَيْنِ غيرَها والخُشَّاءِ .
      ـ قُوبِيُّ : المُوْلَعُ بأَكْلِ الفِراخِ .
      ـ أُمُّ قُوبٍ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ قُوَبُ : قُشُورُ البَيْضِ .
      ـ قُوَبَةُ : المُقيمُ الثَّابتُ الدَّارِ .
      ـ قابُ : ما بينَ المَقْبِضِ والسِّيَةِ ، ولكُلِّ قَوْسٍ قابانِ ، والمِقْدارُ ، كالقِيبِ .
      ـ قابَ : هَرَبَ ، وقَرُبَ ، ضِدُّ .
      ـ اقْتَابَهُ : اخْتاره .
      ـ قَوَّبْتُ الأرضَ : أثَّرْتُ فيها .
      ـ تَقَوَّبَتِ البَيْضةُ : انْقابَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَبَّ
    • ـ قَبَّ القَوْمُ يَقِبُّونَ قُبوباً : صَخِبوا في الخُصومَةِ ،
      ـ قَبَّ الأَسَدُ ، قَبَّ الفَحْلُ قَبًّا وقَبيباً : سُمِعَ قَعْقَعَةُ أنْيابِهِ ،
      ـ قَبَّ نابُهُ : صَوَّتَتْ ، وقَعْقَعَتْ ،
      ـ قَبَّ اللَّحْمُ قُبوباً : ذَهَبَ طَراؤُهُ وذَوِيَ ،
      ـ قَبَّ النَّبْتُ يَقِبُّ ويَقُبُّ قَبًّا : يَبِسَ .
      ـ قَبَبُ : دِقَّةُ الخَصْرِ ، وضُمُورُ البَطْنِ ، قَبَّ بَطْنُهُ وقَبِبَ .
      ـ قَبُّ : القَطْعُ ، كالاقْتِبابِ ، والفَحْلُ مِنَ النَّاسِ والإِبِلِ ، وما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ مِنَ الرِّقاعِ ، والثَّقْبُ يَجْرِي فيه المِحْوَرُ مِنَ المَحالَةِ ، أو الخَرْقُ وَسَطَ البَكَرَةِ ، أو الخَشَبَةُ فَوْقَ أسْنانِ المَحالَةِ ، والرَّئيسُ ، والمَلِكُ ، والخَليفَةُ ، وما بَيْنَ الوَرِكَيْنِ أَوِ الأَلْيَتَيْنِ ،
      ـ قَبُّ مِنَ اللُّجُمِ : أصْعَبُها وأعْظَمُها ،
      ـ قِبُّ : العَظْمُ النَّاتِئُ مِن الظَّهْرِ بَيْنَ الألْيَتَيْنِ ، وشَيْخُ القَوْمِ ،
      ـ قُبُّ : جَمْعُ القَبَّاءِ لِلدَّقِيقَةِ الخَصْرِ ، وأبو جَعْفَرٍ القُبِّيُّ ، وعِمْرانُ بنُ سُلَيْمٍ القُبِّيُّ نِسْبَةٌ إلى القُبَّة : موضع بالكوفَةِ .
      ـ قُبَّة : موضع بالكوفَةِ .
      ـ قُبَّةُ جالِينوسَ : بِمِصْرَ .
      ـ قُبَّةُ الرَّحْمَةِ : بالإِسْكَنْدَرِيَّة .
      ـ قُبَّةُ الحِمارِ : كانَتْ بِدارِ الخِلافَةِ لأنَّهُ كانَ يُصْعَدُ إليها على حِمارٍ لَطيفٍ .
      ـ قُبَّةُ الفِرْكِ : موضع بِكِلْواذَا .
      ـ أيُّوبُ بنُ يَحْيى القَبِّي .
      ـ قابَّةُ : الرَّعْدُ ، أو القَطْرَةُ مِن المَطَرِ .
      ـ قَبْقَبَ : هَدَرَ ، وصَوَّتَ ، وحَمُقَ .
      ـ قَبْقابُ : الكَذَّابُ ، والجَمَلُ الهَدَّارُ ، والفَرْجُ ، أو الواسِعُ الكثيرُ الماءِ ، والنَّعْلُ مِنْ خَشَبٍ ، والخَرَزَةُ يُصْقَلُ بها الثِّيابُ ، والكثيرُ الكلامِ ، كالقُباقِبِ ، أو المِهْذارُ ، وصَوْتُ أنيابِ الفَحْلِ ، كالقَبْقَبَةِ .
      ـ قَبْقَبُ : البَطْنُ ،
      ـ قِبْقِبُ : صَدَفٌ بَحْرِيٌّ .
      ـ قُبَابٌ : أطُمٌ بالمَدينة ،
      ـ قُبَابٌ من السُّيوفِ ونحوِها : القاطِعُ ،
      ـ قُبَابٌ من الأُنوفِ : الضخْمُ العظيمُ .
      ـ قِبَابٌ : موضع بسَمَرْقَنْدَ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وموضع بنَجْدٍ في طريقِ حاجِّ البَصْرَةِ ، وقرية بأَسْفَلِ مِصْرَ ، وقرية قُرْبَ بَعْقوبَا ، ونَوْعٌ من السمَكِ ، وجَمْعُ القُبَّةِ ، كالقُبَبِ .
      ـ قَبَّابٌ : الأَسَدُ ، كالمُقَبْقِبِ ، وموضع بأَذْرَبِيجانَ .
      ـ قُباقِبُ : العامُ المُقْبِلُ ، والرَّجُلُ الجافي ، وموضع ، ونَهَرٌ بالثَّغْرِ ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ بأَرْضِ الجَزيرَةِ ، ويقالُ : إنَّكَ لن تُفْلِحَ العامَ ولا قابِلَ ولا قابَّ ولا قُباقِبَ ولا مُقَبْقِبَ : كُلُّ منها اسْمٌ لِسَنَةٍ بعدَ سَنَةٍ .
      ـ سُرَّةٌ مَقْبوبَةٌ ومُقَبَّبَةٌ : ضامِرَةٌ .
      ـ قَبَّبَتِ الرُّطَبَةُ : جَفَّتْ ،
      ـ قَبَّبَ الرَّجُلُ : عَمِلَ قُبَّةً .
      ـ بَيْتٌ مُقَبَّبٌ : عُمِلَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ .
      ـ ذُو القُبَّةِ : حَنْظَلَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ ، لأنَّهُ نَصَبَ قُبَّةً بصَحْراءِ ذي قارٍ ،
      ـ تَقَبَّبَها : دَخَلَها .
      ـ قُبَّةُ الإِسْلامِ : البَصْرَةُ .
      ـ حِمارُ قَبَّانَ ، وعَيْرُ قَبَّانَ : دُوَيْبَّةٌ ، فَعْلانُ من قَبَّ .
      ـ قُبِّيُّونَ في الحَديثِ : (" خَيْرُ الناسِ القُبِّيُّونَ "): الذينَ يَسْرُدونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهم .
      ـ قُبِّينُ : موضع بالعِراقِ .
      ـ قِبَّةُ وقِبَةُ الشَّاةِ : الحِفْثُ .
      ـ قُبَيْباتُ : بِئْرٌ دونَ المُغيثَةِ ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ ، وموضع بظاهِرِ دمَشْقَ ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وماءٌ لِبَنِي تَميمٍ ، وموضع بالحِجازِ .
      ـ قُبِّينُ : اسْمُ نَهْرٍ ، ووِلاَيَةٌ بالعِراقِ .
      ـ قَبْ : حِكايَةُ وَقْعِ السَّيْفِ .
      ـ قَبيبُ : الأَقِطُ خُلِطَ رَطْبُهُ بِيابِسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قاب القوس
    • ما بين المقبض وطرف القَوْس :- { فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى }.

    المعجم: عربي عامة

  4. قَابَ
    • قَابَ الأَرضَ قَابَ ُ قَوْبًا : حَفَرَ فيها حفرة مقوَّرة .
      و قَابَ الطائرُ بيضتَه : فَلَقَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قَابٌ
    • جمع : أَقْوَابٌ . [ ق و ب ].
      1 . :- قَابُ الْقَوْسِ :- : مَا بَيْنَ نِصْفِ وَتَرِ الْقَوْسِ وَطَرَفِهِ .
      2 . :- بَيْنَهُمَا قَابُ قَوْسٍ :- : كِنَايَةٌ عَنِ القُرْبِ .
      3 . :- قَابُ قَوْسَيْنِ :- : أَيْ طُولَ قَوْسَيْنِ . النجم آية 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَو أَدْنَى ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  6. قاب
    • قاب :-
      قَدْر ، مقدار :- { فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى }: كناية عن القرب .
      قاب القوس : ما بين المقبض وطرف القَوْس :- { فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قاب
    • قاب
      1 - قاب : إسم للسنة الثالثة بعد السنة الحاضرة .

    المعجم: الرائد

  8. قاب
    • قاب
      1 - قاب : مقدار . 2 - قاب من القوس : ما بين مقبضها وطرفها . 3 - قاب : « هو على قاب قوسين » : كناية عن القرب .

    المعجم: الرائد

  9. القَابُ
    • القَابُ : المقدارُ .
      و القَابُ من القوس : ما بين المقبِض وطرف القَوْس .
      وهما قابان .
      يقال : بينهما قابُ قَوْسٍ : كناية عن القُرب .
      وفى التنزيل العزيز : النجم آية 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ) : أَى طول قوسين ، أَو أَراد قابَيْ قوس ، فقَلَبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قاب قوسين
    • قـَـدْرَ قـَوْسَيْن أو ذراعَـيْن من النبي صلى الله عليه و سلم
      سورة : النجم ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. قاب
    • قاب - يقوب ، قوبا
      1 - قاب : حفر الأرض . 2 - قاب الأرض : حفر فيها حفرة مقورة . 3 - قاب الطائر : فلق بيضه . 4 - قابه رب . 5 - قاب : قرب .

    المعجم: الرائد

  12. قَبَّ
    • قَبَّ قَبَبْتُ ، يَقُبّ ، اقْبُبْ / قُبَّ ، قبًّا ، فهو قابّ ، والمفعول مَقْبوب :-
      قبَّ القُبَّةَ بناها :- قبَّ قُبَّةَ المسجد .
      قبَّ أطرافَهُ : جمعها وجعلها كالقُبّة .
      قبَّ بطنَه : ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. قبَا
    • قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ :-
      قبا الغُصْنَ قوَّسه :- قبا ظهرَه .
      قبا البناءَ : رفعه وبنى سقفَه على هيئة قَبْو :- قبا القبرَ ، - قبا البنَّاءُ المسجدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. قأب
    • " قَـأَب الطعامَ : أَكَله .
      وقَـأَبَ الماءَ : شَرِبه ؛ وقيل : شَرِبَ كلَّ ما في الإِناء ؛ قال أَبو نُخَيْلَة : أَشْلَيْتُ عَنْزِي ، وَمَسَحْتُ قَعْبي ، * ثم تَهَيَّـأْتُ لِشُرْبِ قأْبِ وقَئِبْتُ من الشَّراب أَقْـأَبُ قَـأْباً إِذا شَرِبْتَ منه .
      الليث : قَئِبْتُ من الشَّراب ، وقَـأَبْتُ ، لغة ، إِذا امْتَـلأْتَ منه .
      الجوهري : قَئِبَ الرجلُ إِذا أَكثر من شرب الماء .
      وقَئِبَ من الشراب قَـأْباً ، مثل صَئِبَ : أَكثر وتَمَـَّلأَ .
      ورجل مِقْـأَبٌ ، على مِفْعَل ، وقَؤُوبٌ : كثير الشُّرْب .
      ويقال : إِناء قَوْأَبٌ : وقَوْأَبيٌّ : كثير الأَخْذ للماء ؛

      وأَنشد : مُدٌّ من الـمِدَادِ قَوْأَبيّ ؟

      ‏ قال شمر : القَوْأَبيُّ الكثير الأَخْذِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. قوب
    • " القَوْبُ : أَن تُقَوِّبَ أَرْضاً أَو حُفْرةً شِـبْهَ التَّقْوير .
      قُبْتُ الأَرضَ أَقُوبُها إِذا حَفَرْتَ فيها حُفْرة مُقَوَّرة ، فانْقَابَتْ هي .
      ابن سيده : قابَ الأَرضَ قَوْباً ، وقَوَّبَها تَقْويباً : حَفَر فيها شِـبْهَ التَّقْويرِ .
      وقد انْقَابَتْ ، وتَقَوَّبَتْ ، وتَقَوَّبَ من رأْسه مواضعُ أَي تَقَشَّرَ .
      والأَسْوَدُ الـمُتَقَوِّبُ : هو الذي سَلخَ جِلْدَه من الـحَيَّات .
      الليث : الجَرَبُ يُقَوِّبُ جِلْدَ البعير ، فتَرى فيه قُوباً قد انْجَرَدَتْ من الوَبَر ، ولذلك سميت القُوَباءُ التي تَخْرُجُ في جلد الإِنسان ، فتُداوَى بالرِّيق ؛

      قال : وهل تُدَاوَى القُوَبا بالرِّيقَهْ وقال الفراء : القُوباء تؤَنث ، وتذكر ، وتُحرَّك ، وتسكَّن ، فيقال : هذه قُوَباءُ ، فلا تصرف في معرفة ولا نكرة ، وتلحق بباب فُقَهاءَ ، وهو نادر .
      وتقول في التخفيف : هذه قُوباءُ ، فلا تصرف في المعرفة ، وتصرف في النكرة .
      وتقول : هذه قُوباءٌ ، تَنْصَرِفُ في المعرفة والنكرة ، وتُلْحقُ بباب طُومارٍ ؛

      وأَنشد : به عَرَصاتُ الـحَيِّ قَوَّبْنَ مَتْنَه ، * وجَرَّدَ ، أَثْباجَ الجَراثِـيم ، حاطِـبُه قَوَّبْنَ مَتْنَه أَي أَثـَّرْنَ فيه بمَوْطئِهم ومَحَلِّهم ؛ قال العجاج : من عَرَصاتِ الـحَيِّ أَمْسَتْ قُوبا أَي أَمْسَتْ مُقَوَّبة .
      وتَقَوَّبَ جِلْدُه : تَقَلَّعَ عنه الجَرَبُ ، وانْحَلَق عنه الشَّعَرُ ، وهي القُوبةُ والقُوَبةُ والقُوباءُ والقُوَباءُ .
      وقال ابن الأَعرابي : القُوباء واحدةُ القُوبةِ والقُوَبةِ ؛ قال ابن سيده : ولا أَدْري كيف هذا ؟ لأَن فُعْلَة وفُعَلَةً لا يكونان جمعاً لفُعْلاء ، ولا هما من أَبنية الجمع ، قال : والقُوَبُ جمع قُوبةٍ وقُوَبة ؛ قال : وهذا بَيِّن ، لأَن فُعَلاً جمع لفُعْلة وفُعَلَةٍ .
      والقُوباءُ والقُوَباءُ : الذي يَظْهَر في الجسد ويخرُج عليه ، وهو داءٌ معروف ، يَتَقَشَّر ويتسعُ ، يعالج ويُدَاوى بالريق ؛ وهي مؤَنثة لا تنصرف ، وجمعها قُوَبٌ ؛ وقال ابن قَنَانٍ الراجز : يا عَجَبَا لهذه الفَلِـيقَهْ ! هَلْ تَغْلِـبَنَّ القُوَباءُ الريقَهْ ؟ الفليقةُ : الداهية .
      ويروى : يا عَجَباً ، بالتنوين ، على تأْويل يا قوم اعْجَبُوا عَجَباً ؛ وإِن شئتَ جعلته مُنادى منكوراً ، ويروى : يا عَجَبَا ، بغير تنوين ، يريد يا عَجَبـي ، فأَبدَل من الياءِ أَلِفاً ؛ عل حدّ قول الآخر : يا ابْنَةَ عَمَّا لا تَلُومي واهْجَعِـي ومعنى رجز ابن قَنانٍ : أَنه تَعَجَّبَ من هذا الـحُزاز الخَبيث ، كيف يُزيلُه الريقُ ، ويقال : إِنه مختص بريق الصائِم ، أَو الجائِع ؛ وقد تُسَكَّنُ الواو منها استثقالاً للحركة على الواو ، فإِن سكنتها ، ذَكَّرْتَ وصَرَفْتَ ، والياء فيه للإِلحاق بقِرْطاس ، والهمزة مُنْقلبة منها .
      قال ابن السكيت : وليس في الكلام فُعْلاء ، مضمومة الفاء ساكنة العين ، ممدودةَ الآخر ، إِلاَّ الخُشَّاءَ وهو العظمُ الناتئ وراء الأُذن وقُوباءَ ؛ قال : والأَصل فيهما تحريك العين ، خُشَشَاءُ وقَوَباءُ .
      قال الجوهري : والـمُزَّاءُ عندي مثلُهما .
      (* قوله « والمزاء عندي مثلهما إلخ » تصرف في المزاء في بابه تصرفاً آخر فارجع اليه .)؛ فمن ، قال : قُوَباء ، بالتحريك ، قال في تصغيره : قُوَيْباء ، ومن سَكَّنَ ، قال : قُوَيْبـيٌّ ؛ وأَما قول رؤبة : من ساحرٍ يُلْقي الـحَصى في الأَكْوابْ ، * بنُشْرَةٍ أَثـَّارةٍ كالأَقْوابْ فإِنه جمع قُوباءَ ، على اعتِقادِ حذف الزيادة ، على أَقوابٍ .
      الأَزهري : قابَ الرجلُ : تَقَوَّب جِلْدُه ، وقابَ يَقُوبُ قَوْباً إِذا هَرَبَ .
      وقابَ الرجل إِذا قَرُبَ .
      وتقول : بينهما قابُ قَوْسٍ ، وقِـيبُ قَوْسٍ ، وقادُ قَوْسٍ ، وقِـيدُ قَوس أَي قَدْرُ قَوْسٍ .
      والقابُ : ما بين الـمَقْبِضِ والسِّـيَة .
      ولكل قَوْس قابانِ ، وهما ما بين الـمَقْبِضِ والسِّـيَةِ .
      وقال بعضهم في قوله عز وجل : فكان قابَ قَوْسَيْن ؛ أَراد قابَيْ قوْس ، فَقَلَبَه .
      وقيل : قابَ قَوْسَيْن ، طُولَ قَوْسَين .
      الفراء : قابَ قَوْسَين أَي قَدْرَ قَوْسين ، عربيتين .
      وفي الحديث : لَقابُ قَوسِ أَحدكم ، أَو موضعُ قِدِّه من الجنة ، خيرٌ من الدنيا وما فيها .
      قال ابن الأَثير : القابُ والقِـيبُ بمعنى القَدْرِ ، وعينُها واو مِن قولهم : قَوَّبوا في الأَرض أَي أَثـَّروا فيها بوَطْئِهم ، وجعَلوا في مَساقيها علامات .
      وقَوَّبَ الشيءَ : قَلَعَه من أَصله .
      وتَقَوَّبَ الشيءُ إِذا انْقَلَعَ من أَصله .
      وقابَ الطائرُ بيضَتَه أَي فَلَقَها ، فانْقابت البيضةُ ؛ وتَقَوَّبَتْ بمعنًى . والقائبةُ والقابَةُ : البَيْضة .
      والقُوبُ ، بالضم : الفَرْخُ .
      والقُوبِـيُّ : الـمُولَعُ بأَكل الأَقْوابِ ، وهي الفِراخُ ؛

      وأَنشد : لـهُنَّ وللـمَشِـيبِ ومَنْ عَلاهُ ، * من الأَمْثالِ ، قائِـبَةٌ وقُوبُ مَثَّلَ هَرَبَ النساءِ من الشيوخ بهَرَبِ القُوبِ ، وهو الفَرْخُ ، من القائبةِ ، وهي البَيْضة ، فيقول : لا تَرْجِـعُ الـحَسْناءُ إِلى الشيخ ، كما لا يَرْجِـعُ الفرخُ إِلى البيضة .
      وفي المثل : تَخَلَّصَتْ قائبةٌ من قُوبٍ ، يُضْرَبُ مثلاً للرجل إِذا انْفَصَلَ من صاحبه .
      قال أَعرابي من بني أَسَدٍ لتاجرٍ اسْتَخْفَره : إِذا بَلَغْتُ بك مكان كذا ، فَبَرِئَتْ قائِـبةٌ من قُوبٍ أَي أَنا بريءٌ من خِـُفارَتِكَ .
      وتَقَوَّبَتِ البيضةُ إِذا تَفَلَّقَتْ عن فَرْخها .
      يقال : انْقَضَتْ قائبةٌ من قُوبِها ، وانْقَضَى قُوبِـيٌّ من قاوِبَةٍ ؛ معناه : أَن الفَرْخ إِذا فارقَ بيضَتَه ، لم يَعُدْ إِليها ؛

      وقال : فقائِـبةٌ ما نَحْنُ يوماً ، وأَنْتُمُ ، * بَني مالكٍ ، إِن لم تَفيئوا وقُوبُها يُعاتِـبُهم على تَحَوُّلِهم بنسَبهم إِلى اليمن ؛ يقول : إِن لم ترجعوا إِلى نسبكم ، لم تعودوا إِليه أَبداً .
      فكانت ثلْبةَ ما بيننا وبينكم .
      وسُمِّيَ الفَرْخُ قُوباً لانقِـيابِ البيضةِ عنه .
      شمر : قِـيبَتِ البيضةُ ، فهي مَقُوبة إِذا خَرَجَ فرْخُها .
      ويقال : قَابَةٌ وقُوبٌ ، بمعنى قائبةٍ وقُوبٍ .
      وقال ابن هانئ : القُوَبُ قُشْوُرُ البيض ؛ قال الكميت يصِف بيضَ النَّعامِ : على تَوائِم أَصْغَى من أَجِنَّتِها ، * إِلى وَساوِس ، عنها قابتِ القُوَب ؟

      ‏ قال : القُوَبُ : قشور البيض .
      أَصْغَى من أَجنتها ، يقول : لما تحرَّك الولد في البيض ، تَسَمَّع إِلى وسْواس ؛ جَعَلَ تلك الحركة وسوسةً .
      قال : وقابَتْ تَفَلَّقَت .
      والقُوبُ : البَيْضُ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه نهى عن التَّمَتُّع بالعمرة إِلى الحج ، وقال : إِنكم إِن اعتمرتم في أَشهر الحج ، رأَيتموها مُجْزئةً من حجكم ، فَفَرَغَ حَجكم ، وكانت قائِـبةً من قُوبٍ ؛ ضرب هذا مثلاً لخَلاء مكة من المعتمرين سائر السنة .
      والمعنى : أَن الفرخ إِذا فارق بيضته لم يعد إِليها ، وكذا إِذا اعْتَمروا في أَشهر الحج ، لم يعودوا إِلى مكة .
      ويقال : قُبْتُ البَيْضة أَقُوبُها قَوْباً ، فانْقابَتِ انقِـياباً .
      قال الأَزهري : وقيل للبيضة قائِـبةٌ ، وهي مَقُوبة ، أَراد أَنها ذاتُ فَرْخٍ ؛ ويقال لها قاوِبةٌ إِذا خَرَجَ منها الفَرْخُ ، والفرخُ الخارج يقال له : قُوبٌ وقُوبيّ ؛ قال الكميت : وأَفْرَخَ منْ بيضِ الأَنوقِ مَقُوبُها

      ويقال : انْقابَ المكانُ ، وتَقَوَّبَ إِذا جُرِّدَ فيه مواضعُ من الشجر والكلإِ .
      ورجل مَليءٌ قُوَبَةٌ ، مثل هُمَزة : ثابتُ الدارِ مُقِـيمٌ ؛ يقال ذلك للذي لا يبرح من المنزل .
      وقَوِبَ من الغُبار أَي اغْبرَّ ؛ عن ثعلب .
      والمُقَوَّبةُ من الأَرضين : التي يُصِـيبُها المطرُ فيبقَى في أَماكِنَ منها شجرٌ كان بها قديماً ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَابٌ** - ج:** أَقْوَابٌ**. [ق و ب]. 1. "قَابُ الْقَوْسِ" : مَا بَيْنَ نِصْفِ وَتَرِ الْقَوْسِ وَطَرَفِهِ. 2. "بَيْنَهُمَا قَابُ قَوْسٍ" : كِنَايَةٌ عَنِ القُرْبِ. 3. "قَابُ قَوْسَيْنِ" : أَيْ طُولَ قَوْسَيْنِ.**![النجم آية 9]**** فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَو أَدْنَى**! ( قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاب [ مفرد ] : قدر ، مقدار { فكان قاب قوسين أو أدنى } : كناية عن القرب . • قاب القوس : ما بين المقبض وطرف القوس { فكان قاب قوسين أو أدنى } .
المعجم الوسيط
الأرضَ ـُ قَوْباً: حفر فيها حفرة مقوَّرة. وـ الطائرُ بيضته: فلقها.( قَوَّبَ ) الشيءَ: قلعه من أصله. وـ الأرضَ: قابها. وـ الجربُ جلد البعير: ترك فيه مواضع قد انجردت من الوبر.( انْقَابَ ) المكان: جُرِّد فيه مواضع من الشجر والكلإ. وـ الأرض: حُفِرَت فيها مواضع شبه التَّقوير. وـ البيضة: انفلقت.( تَقَوَّبَت ) الأرض أو البيضة: انقابت. وـ من رأسه مواضع: تقشَّرت. وـ الشيء: انفلق من أصله. وـ الأسود من الحيَّات: سلخ جلده.( القائِبَة ): الفرخ.( القَاب ): المقدار. وـ من القوس: ما بين المقبِض وطرف القَوْس. وهما قابان. يقال: بينهما قاب قوس: كناية عن القرب. وفي التنزيل العزيز: {فكان قاب قوسين أو أدنى}: أي طول قوسين، أو أراد قابَيْ قوس فقلبه.( القُوبُ ): البَيض. وـ الفرخ. ( ج ) أقواب.( القُوباء، والقُوَباء ): داء في الجسد يتقشَّر منه الجلد وينجرد منه الشعر.( القُوبَة ): القُوباء. وـ القشرة من البيض. ( ج ) قُوَب.( القُوَبَة ): القُوباء. وـ المقيم الثابت الدار.( القُوبِيّ ): المولَع بأكل الفراخ. وـ الفَرْخ.
الرائد
* قاب يقوب: قوبا. (قوب) 1-حفر الأرض. 2-الأرض: حفر فيها حفرة مقورة. 3-الطائر: فلق بيضه. 4-هرب. 5-قرب.
الرائد
* قاب. 1-مقدار. 2-من القوس: ما بين مقبضها وطرفها. 3-«هو على قاب قوسين»: كناية عن القرب.
الرائد
* قاب. 1-فا. 2-إسم للسنة الثالثة بعد السنة الحاضرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: