وصف و معنى و تعريف كلمة قابا:


قابا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح قابا في معاجم اللغة العربية:



قابا

جذر [قبا]

  1. قَأَبَ : (فعل)
    • قَأَبَ قَأْبًا
    • قَأَبَ الطَّعَامَ أو الشَّرَابَ : تناول كلَّ ما في الإناءِ منه
  2. قابٍ : (اسم)
    • قابٍ : فاعل من قَبا
  3. قاب : (اسم)
    • الجمع : أَقْوَابٌ
    • القَابُ : المقدارُ
    • قَابُ الْقَوْسِ : مَا بَيْنَ نِصْفِ وَتَرِ الْقَوْسِ وَطَرَفِهِ
    • قَابُ قَوْسَيْنِ : أَيْ طُولَ قَوْسَيْنِ
    • بينهما قابُ قَوْسٍ: كناية عن القُرب وفى التنزيل العزيز:النجم آية 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ) : أَى طول قوسين، أَو أَراد قابَيْ قوس، فقَلَبَه
  4. قابَ : (فعل)
    • قَابَ قَوْبًا
    • قَابَ الأَرضَ : حَفَرَ فيها حفرة مقوَّرة
    • قَابَ الطائرُ بيضتَه: فَلَقَها


  5. قابّة : (اسم)
    • القَابَّةُ : القَطْرَةُ من المطر
  6. قَأَب : (اسم)
    • قَأَب : مصدر قَئِبَ
  7. قَأْب : (اسم)
    • قَأْب : مصدر قَأَبَ
  8. قَبَّبَ: (فعل)
    • قبَّبَ يقبِّب ، تقْبيبًا ، فهو مُقبِّب ، والمفعول مُقَبَّب
    • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
    • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
    • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
    • قَبَّبَ : مبالغة في قَبَّ
    • قَبَّبَ الشيءَ: جَعَلَه على هيئة القُبَّة
    • قبَّب البَرْدُ أصابعَه: ورَّمها وأحدث فيها انتفاخًا وتضخُّمًا
  9. قَبَب: (اسم)
    • قَبَب : مصدر قَبَّ
  10. قُبَب: (اسم)


    • قُبَب : جمع قُبّة
  11. أقباب: (اسم)
    • أقباب : جمع قِبّ
  12. تَقَبَّبَ: (فعل)
    • تقبَّبَ يتقبَّب ، تقبُّبًا ، فهو مُتقَبِّب
    • تَقَبَّبَ القُبةَ: دخَلَها
    • تقبَّب البِناءُ :تقوّس كالقُبَّة
    • تقبَّبت يداه: تقوَّست واعوجَّت من أثر الكدّ والعمل
  13. قُباب: (اسم)
    • القُبَابُ : السَّيْفُ القاطعُ
    • القُبَابُ من الأُنوف: الضخمُ العظيم
  14. قِبَاب: (اسم)
    • قِبَاب : جمع قِبة
  15. قَبيب: (اسم)
    • القَبِيبُ : ما يَبِسَ من النَّباتِ
    • القَبِيبُ :صَوْتُ جَوْفِ الفرس
    • القَبِيبُ :صَوتُ أنياب الفَحْل وهديره
    • القَبِيبُ من الأقِطِ: ما خُلِطَ رَطْبُه بيابِسِه
  16. مُتقَبِّب: (اسم)


    • مُتقَبِّب : فاعل من تَقَبَّبَ
  17. مُقَبَّب: (اسم)
    • مفعول من قَبَّبَ
    • ضَرِيحٌ مُقَبَّبٌ : أُقِيمَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ
    • شَكْلٌ مُقَبَّبٌ : عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
    • حافِرٌ مُقَبَّبٌ: له جَوْفٌ
  18. مُقَبَّب: (اسم)
    • مُقَبَّب : اسم المفعول من قَبَّبَ
  19. مُقبِّب: (اسم)
    • مُقبِّب : فاعل من قَبَّبَ
  20. القبيب: (اسم)
    • صوت الأسد يردده في حنجرته ؛ صوت الفرج كثير الماء عند الجماع ؛ صوت القوس من جوفها ؛ صوت جَوْف الفرس من حنجرته
  21. مَقْبوب: (اسم)
    • مَقْبوب : اسم المفعول من قَبَّ
  22. مَقبوبة: (اسم)


    • المَقْبُوبةُ : المُقَبَّبَةُ
  23. مُقبَّبة: (اسم)
    • سُرَّةٌ مقبَّبَةٌ: ضامرةٌ
  24. تَقبيب: (اسم)
    • مصدر قَبَّبَ
    • تَقْبيبُ الْمَسْجِدِ: إِقامَةُ قُبَّةٍ فَوْقَهُ
  25. تقْبيب: (اسم)
    • تقْبيب : مصدر قَبَّبَ
,
  1. قأب
    • "قَـأَب الطعامَ: أَكَله.
      وقَـأَبَ الماءَ: شَرِبه؛ وقيل: شَرِبَ كلَّ ما في الإِناء؛ قال أَبو نُخَيْلَة: أَشْلَيْتُ عَنْزِي، وَمَسَحْتُ قَعْبي، * ثم تَهَيَّـأْتُ لِشُرْبِ قأْبِ وقَئِبْتُ من الشَّراب أَقْـأَبُ قَـأْباً إِذا شَرِبْتَ منه.
      الليث: قَئِبْتُ من الشَّراب، وقَـأَبْتُ، لغة، إِذا امْتَـلأْتَ منه.
      الجوهري: قَئِبَ الرجلُ إِذا أَكثر من شرب الماء.
      وقَئِبَ من الشراب قَـأْباً، مثل صَئِبَ: أَكثر وتَمَـَّلأَ.
      ورجل مِقْـأَبٌ، على مِفْعَل، وقَؤُوبٌ: كثير الشُّرْب.
      ويقال: إِناء قَوْأَبٌ: وقَوْأَبيٌّ: كثير الأَخْذ للماء؛

      وأَنشد: مُدٌّ من الـمِدَادِ قَوْأَبيّ؟

      ‏قال شمر: القَوْأَبيُّ الكثير الأَخْذِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَأبَ

    • ـ قَأبَ الطَّعامَ: أكَلَهُ،
      ـ قَأبَ الماءَ: شَرِبَهُ، كقَئِبَهُ، أو شَرِبَ كُلَّ ما في الإِناءِ.
      ـ قَئِبَ مِنَ الشَّرابِ قَأْباً وقَأَباً: تَمَلأَّ.
      ـ هو مِقْأَبٌ وقَؤوبٌ: كَثير الشُّرْبِ.
      ـ إناءٌ قَوْأَبٌ وقَوْأَبِيٌّ: كَثيرُ الأَخْذِ للماءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قبب
    • "قَبَّ القومُ يَقِـبُّون قَبّاً: صَخِـبُوا في خُصومة أَو تَمَارٍ.
      وقَبَّ الأَسَدُ والفَحْلُ يَقِبُّ قَبّاً وقَبِـيباً إِذا سَمِعْتَ قَعْقَعةَ أَنْيابه.
      وقَبَّ نابُ الفحل والأَسَد قَبّاً وقَبِـيباً كذلك يُضيفُونه إِلى النَّابِ؛ قال أَبو ذؤيب: كأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدِ تَرْجٍ * يُنازِلُهُمْ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ وقال في الفحل: أَرَى ذو كِدْنةٍ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ.
      (* قوله «أرى ذو كدنة إلخ» كذا أنشده في المحكم أيضاً.) وقال بعضهم: القَبِـيبُ الصوتُ، فعَمَّ به.
      وما سمعنا العام قابَّـةً أَي صوتَ رَعْدٍ، يُذْهَبُ به إِلى القبيب؛ ذَكَرَه ابن سيده، ولم يَعْزُه إِلى أَحد؛ وعزاه الجوهري إِلى الأَصمعي.
      وقال ابن السكيت: لم يَرْوِ أَحدٌ هذا الحرف، غير الأَصمعي، قال: والناسُ على خلافه. وما أَصابتهم قابَّةٌ أَي قَطْرَة.
      قال ابن السكيت: ما أَصابَتْنا العامَ قَطْرَةٌ، وما أَصابتنا العامَ قابَّةٌ: بمعنًى واحد.
      الأَصمعي: قَبَّ ظهرُه يَقِبُّ قُبوباً إِذا ضُرِبَ بالسَّوْطِ وغيره فجَفَّ، فذلك القُبوبُ.
      قال أَبو نصر: سمعت الأَصمعي يقول: ذُكِرَ عن عمَر أَنه ضَرَبَ رجلاً حدّاً، فقال: إِذا قَبَّ ظهرُه فرُدُّوه إِليَّ أَي إِذا انْدَمَلَتْ آثارُ ضَرْبه وجفَّتْ؛ مِنْ قَبَّ اللحم والتَّمْرُ إِذا يَبِسَ ونَشِفَ.
      وقَبَّه يَقُبُّه قَبّاً، واقْتَبَّه: قَطَعَه؛ وهو افْتَعَل؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَقْتَبُّ رَأْسَ العَظْمِ دونَ الـمَفْصِلِ، * وإِنْ يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّلِ أَي لا يجعله قِطَعاً؛ وخَصَّ بعضُهم به قَطْعَ اليد.
      يقال: اقْتَبَّ فلانٌ يَدَ فُلان اقْتِـباباً إِذا قَطَعها، وهو افتعال، وقيل: الاقْتِتابُ كلُّ قَطْعٍ لا يَدَعُ شيئاً.
      قال ابن الأَعرابي: كان العُقَيْلِـيُّ لا يَتَكَلَّمُ بشيءٍ إِلاَّ كَتَبْتُه عنه، فقال: ما تَرَكَ عندي قابَّةً إِلا اقْتَبَّها، ولا نُقارةً إِلا انْتَقَرَها؛ يعني ما تَرَكَ عندي كلمةً مُسْتَحْسنةً مُصْطَفاةً إِلاَّ اقْتَطَعَها، ولا لَفْظَةً مُنْتَخَبة مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخَذها لذاته.
      والقَبُّ: ما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ من الرِّقاعِ.
      والقَبُّ: الثَّقْبُ الذي يجري فيه الـمِحْوَرُ من الـمَحالَةِ؛ وقيل: القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَط البَكَرة؛ وقيل: هو الخشبة التي فوق أَسنان الـمَحالة؛ وقيل: هو الخَشَبَةُ الـمَثْقُوبة التي تَدور في الـمِحْوَر؛ وقيل: القَبُّ الخَشَبة التي في وَسَط البَكَرة وفوقها أَسنان من خشب، والجمعُ من كل ذلك أَقُبٌّ، لا يُجاوَزُ به ذلك.
      الأَصمعي: القَبُّ هو الخَرْقُ في وَسَط البَكَرَة، وله أَسنان من خشب.
      قال: وتُسَمَّى الخَشَبَةُ التي فوقها أَسنانُ الـمَحالة القَبَّ، وهي البكَرة.
      وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: كانتْ دِرْعُه صَدْراً لا قَبَّ لها، أَي لا ظَهْر لها؛ سُمِّيَ قَبّاً لأَن قِوامها به، من قَبِّ البَكَرَة، وهي الخشبةُ التي في وسطها، وعليها مَدارُها.
      والقَبُّ: رئيسُ القوم وسَيِّدُهم؛ وقيل: هو الـمَلِكُ؛ وقيل: الخَليفة؛ وقيل: هو الرَّأْسُ الأَكْبر.
      ويُقال لشيخ القوم: هو قَبُّ القَوْمِ؛

      ويقال: عليك بالقَبِّ الأَكْبر أَي بالرأْس الاَكبر؛ قال شمر: الرأْسُ الأَكبر يُرادُ به الرئيسُ.
      يقال: فلانٌ قَبُّ بَني فلانٍ أَي رئيسُهم.
      والقَبُّ: ما بَين الوَرِكَينِ.
      وقَبُّ الدُّبُر: مَفْرَجُ ما بين الأَلْيَتَيْنِ.
      والقِبُّ، بالكسر: العَظم الناتئ من الظهر بين الأَلْـيَتَيْن؛ يقال: أَلزِقْ قِـبَّكَ بالأَرض.
      وفي نسخة من التهذيب، بخط الأَزهري: قَبَّكَ،بفتح القاف.
      والقَبُّ: ضَرْبٌ من اللُّجُم، أَصْعَبُها وأَعظمها.
      والأَقَبُّ: الضامر، وجمعه قُبٌّ؛ وفي الحديثِ: خَيرُ الناسِ القُبِّـيُّون.
      وسئل أَحمد بن يحيـى عن القُبِّـيِّـينَ، فقال: إِنْ صَحَّ فهم الذين يَسْرُدُونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهُم.
      ابن الأَعرابي: قُبَّ إِذا ضُمِّر للسِّباق، وقَبَّ إِذا خَفَّ.
      والقَبُّ والقَبَبُ: دِقَّةُ الخَصْر وضُمُورُ البَطْن ولُحوقه.
      قَبَّ يَقَبُّ قَبَـباً، وهو أَقَبُّ، والأُنثى قَبَّاءُ بيِّنة القَبَبِ؛ قال الشاعر يصف فرساً: اليَدُّ سابحَةٌ والرِّجْلُ طامِحةٌ، * والعَيْنُ قادِحةٌ والبطنُ مَقْبُوبُ.
      (* قوله «والعين قادحة» بالقاف وقد أنشده في الأساس في مادة ق د ح بتغيير في الشطر الأول.) أَي قُبَّ بَطْنُه، والفعل: قَبَّه يقُبُّه قَبّاً، وهو شِدَّة الدَّمْجِ للاستدارة، والنعت: أَقَبُّ وقَبّاءُ.
      وفي حديث علي: رضي اللّه عنه، في صفة امرأَة: إِنها جَدّاءُ قَبّاءُ؛ القَبّاءُ: الخَميصةُ البَطْنِ.
      والأَقَبُّ: الضّامِرُ البَطْنِ.
      وفي الحديث: خيرُ الناس القُبِّـيُّون؛ سُئل عنه ثعلب، فقال: إِن صَحَّ فهم القوم الذين يسْرُدون الصومَ حتى تَضْمُر بُطُونُهُم.
      وحكى ابن الأَعرابي: قَبِـبَتِ المرْأَةُ، بـإِظهار التَّضْعيف، ولها أَخواتٌ، حكاها يعقوب عن الفراء، كَمَشِشَتِ الدابةُ، ولَـحِحَتْ عينُه.
      وقال بعضهم: قَبَّ بَطْنُ الفَرس، فهو أَقَبُّ، إِذا لَـحِقَت خاصرتاه بحالِـبَيْه.
      والخَيْلُ القُبُّ: الضَّوامِرُ.
      والقَبْقَبةُ: صوت جَوْف الفرس، وهو القَبِـيبُ.
      وسُرَّةٌ مَقْبوبةٌ، ومُقَبَّـبةٌ: ضامرة؛

      قال: جاريةٌ من قَيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ،بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّـبه،كأَنها حِلْـيةُ سَيْفٍ مُذْهَبَهْ وقَبَّ التَّمْرُ واللحمُ والجِلْدُ يَقِبُّ قُبوباً: ذَهَبَ طَراؤُه ونُدُوَّتُه وذَوَى؛ وكذلك الجُرْحُ إِذا يَبِسَ، وذهَبَ ماؤُه وجَفَّ.
      وقيل: قَبَّت الرُّطَبةُ إِذا جَفَّتْ بعضَ الجُفوف بعْدَ التَّرْطِـيب.
      وقَبَّ النَّبْتُ يَقُبُّ ويَقِبُّ قَبّاً: يَبِسَ، واسم ما يَبِسَ منه القَبِـيبُ، كالقَفِـيفِ سواءً.
      والقَبيبُ من الأَقِط: الذي خُلِطَ يابسُه برَطْبِه.
      وأَنْفٌ قُبابٌ: ضَخْم عظيم.
      وقَبَّ الشيءَ وقَبَّـبَهُ: جَمَعَ أَطرافَهُ.
      والقُبَّةُ من البناء: معروفة، وقيل هي البناء من الأَدَم خاصَّةً،مشتقٌّ من ذلك، والجمع قُبَبٌ وقِـبابٌ.
      وقَبَّـبها: عَمِلَها.
      وتَقبَّـبها: دَخَلَها.
      وبيتٌ مُقَبَّبٌ: جُعِلَ فوقه قُبَّةٌ؛ والهوادجُ تُقَبَّبُ.
      وقَبَبْتُ قُبَّة، وقَبَّـبْتها تَقبيباً إِذا بَنَيْتَها.
      وقُبَّةُ الإِسلام: البَصْرة، وهي خِزانة العرب؛

      قال: بَنَتْ، قُبَّةَ الإِسلامِ، قَيْسٌ، لأَهلِها * ولو لم يُقيموها لَطالَ الْتِواؤُها وفي حديث الاعتكاف: رأَى قُبَّةً مضروبةً في المسجد.
      القُبَّة من الخِـيام: بيتٌ صغير مستدير، وهو من بيوت العرب.
      والقُبابُ: ضَرْبٌ من السَّمَك.
      (* قوله «والقباب ضرب» بضم القاف كما في التهذيب بشكل القلم وصرح به في التكملة وضبطه المجد بوزن كتاب.)، يُشْبِه الكَنْعَد؛ قال جرير: لا تَحْسَبَنَّ مِراسَ الـحَرْبِ، إِذ خَطَرَتْ، * أَكْلَ القُبابِ، وأَدْمَ الرُّغْفِ بالصَّيرِ وحِمارُ قَبَّانَ: هُنَيٌّ أُمَيْلِسُ أُسَيْدٌ، رأْسُه كرأْسِ الخُنْفُساءِ، طُوالٌ قَوائمهُ نحوُ قوائم الخُنْفُساء، وهي أَصغر منها.
      وقيل: عَيْرُ قَبّانَ: أَبْلَقُ مُحَجَّلُ القَوائم، له أَنْفٌ كأَنف القُنْفُذ إِذا حُرِّكَ تماوَتَ حتى تَراه كأَنه بَعْرةٌ، فإِذا كُفَّ الصَّوْتُ انْطَلَق.
      وقيل: هو دويبة، وهو فَعْلانُ مِن قَبَّ، لأَنَّ العرب لا تصرفه؛ وهو معرفة عندهم، ولو كان فعّالاً لصرفته، تقول: رأَيت قَطِـيعاً من حُمُرِ قَبّانَ؛ قال الشاعر: يا عَجباً! لقد رأَيتُ عَجبا، * حمارَ قَبّانَ يَسُوقُ أَرْنبا وقَبْقَبَ الرجلُ: حَمُقَ.
      والقَبْقَبةُ والقَبِـيبُ: صوتُ جَوْف الفرس.
      والقَبْقَبةُ والقَبْقابُ: صوتُ أَنياب الفحل، وهديرُه؛ وقيل: هو ترجيع الـهَدِير.
      وقَبْقَبَ الأَسدُ والفحل قَبْقَبةً إِذا هَدَر. والقَبْقابُ: الجمل الـهَدَّار.
      ورجلٌ قَبقابٌ وقُباقِبٌ: كثير الكلام،أَخطأَ أَو أَصابَ؛ وقيل: كثير الكلام مُخَلِّطُه؛ أَنشد ثعلب: أَو سَكَتَ القومُ فأَنتَ قَبقابْ وقَبْقَبَ الأَسد: صَرَفَ نابَيْه.
      والقَبْقَبُ: سير يَدُور على القَرَبُوسَين كليهما، وعند المولدين: سير يَعْتَرض وراء القَرَبُوس المؤخر.
      والقَبْقَبُ: خَشَبُ السَّرْج؛

      قال: يُطيِّرُ الفارسَ لولا قَبْقَبُه والقَبْقَبُ: البطْنُ.
      وفي الحديث: من كُفِـيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبِه وذَبْذَبِه، فقد وُقِـيَ.
      وقيل للبَطْنِ: قَبْقَبٌ، مِن القَبْقَبَةِ، وهي حكاية صوت البَطْنِ.
      والقَبْقابُ: الكذَّابُ.
      والقَبْقابُ: الخَرَزَة التي تُصْقَلُ بها الثِّياب.
      والقَبْقابُ: النعل المتخذة من خَشَب، بلغة أَهل اليمن.
      والقَبْقابُ: الفرج.
      يُقال: بَلَّ البَوْلُ مَجامِـع قَبْقابِه.
      وقالوا: ذَكَرٌ قَبْقابٌ، فوَصَفُوه به؛

      وأَنشد أَعرابي في جارية اسمها لَعْساء: لَعْساءُ يا ذاتَ الـحِرِ القَبْقابِ فسُئِلَ عن معنى القَبْقابِ، فقال: هو الواسع، الكثير الماء إِذا أَوْلَج الرجلُ فيه ذَكَرَهُ.
      قَبْقَبَ أَي صَوَّتَ؛ وقال الفرزدق: لكَمْ طَلَّقَتْ، في قَيْسِ عَيْلانَ، من حِرٍ، * وقد كان قَبْقاباً، رِماحُ الأَراقِمِ وقُباقِبٌ، بضم القاف: العام الذي يلي قابِلَ عامِك، اسم عَلَم للعام؛ وأَنشد أَبو عبيدة: العامُ والـمُقْبِـلُ والقُباقِبُ وفي الصحاح: القُباقِبُ، بالأَلف واللام.
      تقول: لا آتيكَ العامَ ولا قابِلَ ولا قُباقِبَ.
      قال ابن بري: الذي ذكره الجوهري هو المعروف؛ قال: أَعني قوله إِنّ قُباقِـباً هو العام الثالث.
      قال: وأَما العام الرابع، فيقال له الـمُقَبْقِبُ.
      قال: ومِنهم مَن يجعل القابَّ العامَ الثالث، والقُباقِبَ العامَ الرابع، والـمُقَبْقِبَ العامَ الخامسَ.
      وحُكِـيَ عن خالدِ بن صَفْوان أَنه، قال لابْنِهِ: إِنك لا تُفْلِـحُ العامَ، ولا قابِلَ، ولا قابَّ، ولا قُباقِبَ، ولا مُقَبْقِبَ.
      زاد ابن بري عن ابن سيده في حكاية خالد: انظر قابَّ بهذا المعنى.
      وقال ابن سيده، فيما حكاه، قال: كلُّ كلمة منها اسم السنة بعد السنة.
      وقال: حكاه الأَصمعي وقال: ولا يَعْرِفون ما وراء ذلك.
      والقَبَّابُ: والـمُقَبْقِبُ: الأَسد.
      وقَبْ قَبْ: حكاية وَقْعِ السيف.
      وقِـبَّةُ الشاة أَيضاً: ذاتُ الأَطْباقِ، وهي الـحِفْثُ.
      وربما خففت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. قبَّبَ
    • قبَّبَ يقبِّب ، تقْبيبًا ، فهو مُقبِّب ، والمفعول مُقَبَّب :-
      قبَّب البَرْدُ أصابعَه ورَّمها وأحدث فيها انتفاخًا وتضخُّمًا.
      قبَّب البِناءَ: أقام فوقه قُبَّة :-قبَّب القصرَ/ المسجدَ، - سقف مُقَبَّب: مَبنيّ على شكل قُبَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تقبَّبَ
    • تقبَّبَ يتقبَّب ، تقبُّبًا ، فهو مُتقَبِّب :-
      تقبَّب البِناءُ تقوّس كالقُبَّة
      تقبَّبت يداه: تقوَّست واعوجَّت من أثر الكدّ والعمل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. قَبَّبَ
    • [ق ب ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). قَبَّبْتُ، أُقَبِّبُ، قَبِّبْ، مصدر تَقْبِيبٌ.
      1. :-قَبَّبَ الْمَسْجِدَ :- : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً.
      2. :-قَبَّبَ الشَّيْءَ :- : جَمَعَ أَطْرَافَهُ.
      3. :-قَبَّبَ التَّمْرُ :- : جَفَّ.

    المعجم: الغني

  7. قبب
    • قبب - تقبيبا
      1- قبب : عمل قبة وبناها . 2- قبب البيت : أقام فوقه قبة. 3- قبب الشيء : جمع أطرافه. 4- قبب التمر : جف.

    المعجم: الرائد

  8. تَقَبَّبَ
    • [ق ب ب]. (فعل: خماسي متعد). تَقَبَّبَ، يَتَقَبَّبُ، تَقَبَّبْ، مصدر تَقَبُّبٌ. :-تَقَبَّبَ الرَّجُلُ القُبَّةَ :- : دَخَلَها.

    المعجم: الغني

  9. القَبِيبُ
    • القَبِيبُ : ما يَبِسَ من النَّباتِ.
      و القَبِيبُ صَوْتُ جَوْفِ الفرس.
      و القَبِيبُ صَوتُ أنياب الفَحْل وهديره.
      و القَبِيبُ من الأقِطِ: ما خُلِطَ رَطْبُه بيابِسِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القَبُّ
    • القَبُّ : الفَحْلُ من الناس والإبل.
      و القَبُّ رئيسُ القوم وسيِّدهم.
      و القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَطِ البكرة فيه أسنانٌ من خشب.
      و القَبُّ ما يستبطن القميص من الرِّقاعِ.
      و القَبُّ من اللُّجُم: أَصعَبُها وأَعظمُها. والجمع : أَقُبٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القُبَّةُ
    • القُبَّةُ : بناءٌ مستديرٌ مقوَّس مجوَّف يُعقَدُ بالآجُرِّ ونحوه.
      و القُبَّةُ خيمَةٌ صغيرةٌ أعلاها مستدير. والجمع : قِبَابٌ، وقُبَبٌ.
      1.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المُقبَّبَةُ
    • المُقبَّبَةُ المُقبَّبَةُ يقال: سُرَّةٌ مقبَّبَةٌ: ضامرةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المُقَبَّبُ
    • المُقَبَّبُ : ما كان كالقُّبة.
      ويقال: حافِرٌ مُقَبَّبٌ: له جَوْفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قَبَّبَ
    • قَبَّبَ : مبالغة في قَبَّ.
      ويقال: قَبَّبَ البيتَ: أقام فوقَهُ قُبَّة.
      و قَبَّبَ الشيءَ: جَعَلَه على هيئة القُبَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مُقَبَّبٌ
    • [ق ب ب]. (مفعول من قَبَّبَ).
      1. :- ضَرِيحٌ مُقَبَّبٌ :- : أُقِيمَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ.
      2. :-شَكْلٌ مُقَبَّبٌ :- : عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ.

    المعجم: الغني

  16. تقبَّب
    • تقبب - تقببا
      1-تقبب القبة : دخلها

    المعجم: الرائد

  17. مُقبِّب
    • مقبب
      1- مقبب : ضامر. 2- مقبب : ما كان بشكل القبة.

    المعجم: الرائد

  18. قبب
    • ق ب ب: قَبَّ الجلد والتمر إذا يبس وذهب ماؤه و الأَقَبُّ الضامر البطن و القَبْقَبةُ صوت جوف الفرس و القابَّةُ القطرة وصوت الرعد و القِبُّ بالكسر العظم الناتىء بين الاليتين و القُبَّةُ بالضم من البناء و قَبَّ فلان يد فلان إذا قطعها و القَبْقَبُ بوزن الثعلب البطن

    المعجم: مختار الصحاح

  19. القُبَابُ
    • القُبَابُ : السَّيْفُ القاطعُ.
      و القُبَابُ من الأُنوف: الضخمُ العظيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. القِبَةُ
    • القِبَةُ من الشاة: القِبَّةُ. والجمع : قِبَابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَقْبُوبةُ
    • المَقْبُوبةُ : المُقَبَّبَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَقَبُّبٌ
    • [ق ب ب]. (مصدر تَقَبَّبَ). :-تَقَبُّبُ الرَّجُلِ القُبَّةَ :- : دُخولُهُ إِيَّاها.

    المعجم: الغني

  23. قَبَب
    • قبب - يقب ، قببا
      1-قبب البطن أو الخصر : دق وضمر

    المعجم: الرائد

  24. قُباب
    • قباب
      1- قباب : أنف ضخم عظيم 2- قباب من السيوف ونحوها القاطع

    المعجم: الرائد

  25. تقبّب البناء
    • تقوّس كالقُبَّة ° تقبَّبت يداه

    المعجم: عربي عامة



معنى قابا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَبَا** - [ق ب و]. (ف: ثلا. متعد).** قَبَوْتُ**،** أَقْبُو**،** اُقْبُ**، مص. قَبْوٌ. 1. "قَبَا البِنَاءَ" : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ. 2. "قَبَا الْحُبُوبَ" : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ. 3. "قَبَا الزَّعْفَرَانَ" : جَنَاهُ. 4. "قَبَا الشَّيْءَ" : قَوَّسَهُ.
مختار الصحاح
ق ب ا : القَبَاءُ الذي يلبس والجمع الأَقْبِيَةُِ و تَقَبَّى لبس القَبَاءَ وقُباء ممدود موضع بالحجاز يذكر ويونث
الصحاح في اللغة
القَباءُ: الذي يُلبس، والجمع الأقْبِيَةُ. وتَقَبَّيْتُ قَباءً، إذا لبسته. والقَبْوُ: الضَمُّ. قال الخليل: نبرةٌ مَقْبُوَّةٌ. أي مضمومة. وقِبَّةُ الشاة، إذا لم تشدَّدْ يحتمل أن تكون من هذا الباب والهاء عوض من الواو، وهي هَنَةٌ متَّصلة بالكَرِشِ ذات أطباق.
لسان العرب
قَبا الشيءَ قَبْواً جمعه بأَصابعه أَبو عمرو قَبَوْتُ الزعفران والعُصْفُر أَقْبوه قَبْواً أَي جنيته والقابيةُ المرأَة التي تلقُط العصفر والقَبْوةُ انضمام ما بين الشفتين والقَباء ممدود من الثياب الذي يلبس مشتق من ذلك لاجتماع أَطرافه والجمع أَقْبِية وقَبَّى ثوبه قطع منه قَباء عن اللحياني يقال قَبِّ هذا الثوب تَقْبية أَي قَطِّعْ منه قَباء وتَقَبَّى قَباءَه لبسه وتَقَبَّى لبس قباءه قال ذو الرمة يصف الثور كأَنه مُتَقَبِّي يَلْمَقٍ عَزَبُ وروي في حديث عطاء أَنه قال يُكره أَن يدخُل المعتكِف قَبْواً مَقْبُوّاً قيل له فأَين يُحدث ؟ قال في الشِّعاب قيل فعُقودُ المسجد ؟ قال إِنَّ المسجد ليس لذلك القَبْوُ الطاقُ المعقود بعضه إِلى بعض هكذا رواه الهروي وقال الخطابي قيل لعطاء أَيمرّ المعتكف تحت قَبْوٍ مَقْبُوٍّ ؟ قال نعم قال شمر قَبَوْتُ البناء أَي رفعته والسماء مَقْبُوَّةٌ أَي مرفوعة قال ولا يقال مقبوبة من القُبَّة ولكن يقال مُقَبَّبة والقَبايةُ المفازة بلغة حِمْير وأَنشد وما كان عَنْزٌ تَرْتَعِي بقَبايةٍ والقَبا ضرب من الشجر والقَبا تَقْويس الشيء وتَقَبَّى الرجل فلاناً إِذا أَتاه من قبل قَفاه قال رؤبة وإِنْ تَقَبَّى أَثْبَتَ الأَنائِبا في أُمَّهاتِ الرَّأْسِ هَمْزاً واقِبا ( * قوله « الانائبا » كذا في التكملة مضبوطا ومثله في التهذيب غير أن فيه الانايبا ) وقال شمر في قوله مِن كلِّ ذاتِ ثَبَجٍ مُقَبِّي المُقَبِّى الكثير الشحم وأَهل المدينة يقولون للضمة قَبْوةٌ وقد قَبا الحرفَ يَقْبُو إِذا ضمه وكأَنَّ القَباء مشتق منه والقَبْوُ الضم قال الخليل نَبْرةٌ مَقْبوّة أَي مَضْمومة وقِبةُ الشاة إِذا لم تشدد يحتمل أَن تكون من هذا الباب والهاء عوض من الواو وهي هَنة متصلة بالكرش ذاتُ أَطباق الفراء هي القبة للفَحِث وفي نوادر الأَعراب قِبةُ الشاةِ عَضَلَتُها والقابِياء اللئيم لكَزازته وتجمعه وفي التهذيب وقابِياءُ وقابِعاءُ يقال ذلك للِّئام وبنو قابياء المتجمعون لشرب الخمر وبنو قابياء وبنو قَوْبعةَ والقابِيةُ المرأَة التي تلقط العصفر وتجمعه قال الشاعر ووصف قَطاً مُعْصَوْصِباً في الطيران دَوامِكَ حِينَ لا يَخْشَينَ رِيحاً مَعاً كبَنانِ أَيْدِي القابِياتِ وقُباء ممدود موضع بالحجاز يذكر ويؤنث وانْقَبَى فلان عنا انْقِباء إِذا استخفى وقال أَبو تراب سمعت الجعفري يقول اعْتَبَيْت المتاعَ واقْتَبَيْتُه إِذا جمعته وقد عَبَا الثياب يَعْباها وقَباها يَقْباها قال الأَزهري وهذا على لغة من يرى تليين الهمزة ابن سيده وقُباء موضعان موضع بالمدينة وموضع بين مكة والبصرة يصرف ولا يصرف قال وإنما قضينا بأَن همزة قُباء واو لوجود ق ب و وعدم ق ب ي
الرائد
* قبا يقبو: قبوا.(قبو) 1-البناء: رفعه. 2-البناء: جعله على هيئة القبة. 3-الشيء: جمعه بأصابعه. 4-الزعفران: جناه. 5-الشيء: قوسه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: