وصف و معنى و تعريف كلمة قابة:


قابة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قابة في معاجم اللغة العربية:



قابة

جذر [قبة]

  1. قابّة: (اسم)
    • القَابَّةُ : القَطْرَةُ من المطر
  2. قابَ: (فعل)
    • قَابَ قَوْبًا
    • قَابَ الأَرضَ : حَفَرَ فيها حفرة مقوَّرة
    • قَابَ الطائرُ بيضتَه: فَلَقَها
  3. قَوَّبَ: (فعل)
    • قوَّبَ يُقَوِّب ، تقويبًا ، فهو مُقَوِّب ، والمفعول مُقَوَّب
    • قَوَّبَ الشيءَ: قلعه من أَصله
    • قوَّب الأرضَ :أحْدَثَ فيها حُفَرًا مستديرة
    • قَوَّبَ الجَرَبُ جلدَ البعير: ترك فيه مواضع قد انجردت من الوَبَر
    • قوَّب الشّجرةَ: حفَرَ حولها ليقلعها
  4. قوب: (اسم)
    • الجمع : أَقْوابٌ
    • القُوبُ : البَيضُ
    • القُوبُ : الفَرْخُ


  5. قاب: (اسم)
    • الجمع : أَقْوَابٌ
    • القَابُ : المقدارُ
    • قَابُ الْقَوْسِ : مَا بَيْنَ نِصْفِ وَتَرِ الْقَوْسِ وَطَرَفِهِ
    • قَابُ قَوْسَيْنِ : أَيْ طُولَ قَوْسَيْنِ
    • بينهما قابُ قَوْسٍ: كناية عن القُرب وفى التنزيل العزيز:النجم آية 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ) : أَى طول قوسين، أَو أَراد قابَيْ قوس، فقَلَبَه
  6. تَقَوَّب: (فعل)
    • تَقَوَّبتِ الأَرضُ أَو البيضةُ: انقابت
    • تَقَوَّب من رأْسه مواضعُ: تقشَّرت
    • تَقَوَّب الشيءُ: انفلق من أَصله
    • تَقَوَّب الأَسْوَدُ من الحيَّات: سَلَخَ جِلدَه
  7. قوباء: (اسم)
    • الجمع : قُوَب
    • قُوباء / قُوَباء
    • القُوَباءُ : داءٌ في الجسد يتقشَّر منه الجلد وينجردُ منه الشعر
  8. قوبة: (اسم)
    • الجمع : قوبات و قُوَب
    • قُوبَة / قُوَبَة
    • القُوبَةُ :القشرةُ من البيض
    • القُوبَةُ : قوباء؛ داءٌ في الجسد يتقشَّر منه الجلدُ وينجرد منه الشّعرُ، وهو مرض جلديّ التهابيّ
  9. قَوْب: (اسم)
    • قَوْب : مصدر قابَ
  10. قُوَب: (اسم)


    • قُوَب : جمع قوباء
  11. قُوَب: (اسم)
    • قُوَب : جمع قوبة
  12. أَقْوَاب: (اسم)
    • أَقْوَاب : جمع قاب
  13. أَقْواب: (اسم)
    • أَقْواب : جمع قوب
  14. قابٍ: (اسم)
    • قابٍ : فاعل من قَبا
  15. مُقَوَّب: (اسم)
    • مُقَوَّب : اسم المفعول من قَوَّبَ
  16. مُقَوِّب: (اسم)


    • مُقَوِّب : فاعل من قَوَّبَ
  17. قوبيّ: (اسم)
    • القُوبِيُّ : المولَعُ بأَكل الفراخ
    • القُوبِيُّ: الفَرْخ
  18. أَقْتَاب: (اسم)
    • أَقْتَاب : جمع قَتَب
  19. قابي: (اسم)
    • قابي : فاعل من قَبا
  20. ألقاب: (اسم)
    • ألقاب : جمع لَقَب
  21. تقويب: (اسم)
    • تقويب : مصدر قَوَّبَ
  22. قوَبة: (اسم)


    • القُوَبَةُ : القُوباءُ
    • القُوَبَةُ: المقيمُ الثابتُ الدار
  23. أَقْوَاب: (اسم)
    • أَقْوَاب :جمع قاب
  24. قابية: (اسم)
    • القَابِيَةُ : المرأةُ تلقُط نباتَ العُصفُرِ وتَجمَعُه
  25. أَوقاب: (اسم)
    • أَوقاب : جمع وَقب
,
  1. قابّة (المعجم الرائد)
    • قابة
      1- قابة : مؤنث قاب. 2- قابة : رعد. 3- قابة : قطرة من المطر.
  2. قابة (المعجم الرائد)


    • قابة
      1- قابة : فرخ. 2- قابة بيضة.
  3. القَابَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَابَّةُ : القَطْرَةُ من المطر.
  4. قوب (المعجم لسان العرب)
    • "القَوْبُ: أَن تُقَوِّبَ أَرْضاً أَو حُفْرةً شِـبْهَ التَّقْوير.
      قُبْتُ الأَرضَ أَقُوبُها إِذا حَفَرْتَ فيها حُفْرة مُقَوَّرة، فانْقَابَتْ هي.
      ابن سيده: قابَ الأَرضَ قَوْباً، وقَوَّبَها تَقْويباً: حَفَر فيها شِـبْهَ التَّقْويرِ.
      وقد انْقَابَتْ، وتَقَوَّبَتْ، وتَقَوَّبَ من رأْسه مواضعُ أَي تَقَشَّرَ.
      والأَسْوَدُ الـمُتَقَوِّبُ: هو الذي سَلخَ جِلْدَه من الـحَيَّات.
      الليث: الجَرَبُ يُقَوِّبُ جِلْدَ البعير، فتَرى فيه قُوباً قد انْجَرَدَتْ من الوَبَر، ولذلك سميت القُوَباءُ التي تَخْرُجُ في جلد الإِنسان،فتُداوَى بالرِّيق؛

      قال: وهل تُدَاوَى القُوَبا بالرِّيقَهْ وقال الفراء: القُوباء تؤَنث، وتذكر، وتُحرَّك، وتسكَّن، فيقال: هذه قُوَباءُ، فلا تصرف في معرفة ولا نكرة، وتلحق بباب فُقَهاءَ، وهو نادر.
      وتقول في التخفيف: هذه قُوباءُ، فلا تصرف في المعرفة، وتصرف في النكرة.
      وتقول: هذه قُوباءٌ، تَنْصَرِفُ في المعرفة والنكرة، وتُلْحقُ بباب طُومارٍ؛

      وأَنشد: به عَرَصاتُ الـحَيِّ قَوَّبْنَ مَتْنَه، * وجَرَّدَ، أَثْباجَ الجَراثِـيم، حاطِـبُه قَوَّبْنَ مَتْنَه أَي أَثـَّرْنَ فيه بمَوْطئِهم ومَحَلِّهم؛ قال العجاج: من عَرَصاتِ الـحَيِّ أَمْسَتْ قُوبا أَي أَمْسَتْ مُقَوَّبة.
      وتَقَوَّبَ جِلْدُه: تَقَلَّعَ عنه الجَرَبُ، وانْحَلَق عنه الشَّعَرُ، وهي القُوبةُ والقُوَبةُ والقُوباءُ والقُوَباءُ.
      وقال ابن الأَعرابي: القُوباء واحدةُ القُوبةِ والقُوَبةِ؛ قال ابن سيده: ولا أَدْري كيف هذا؟ لأَن فُعْلَة وفُعَلَةً لا يكونان جمعاً لفُعْلاء، ولا هما من أَبنية الجمع، قال: والقُوَبُ جمع قُوبةٍ وقُوَبة؛ قال: وهذا بَيِّن، لأَن فُعَلاً جمع لفُعْلة وفُعَلَةٍ.
      والقُوباءُ والقُوَباءُ: الذي يَظْهَر في الجسد ويخرُج عليه، وهو داءٌ معروف، يَتَقَشَّر ويتسعُ، يعالج ويُدَاوى بالريق؛ وهي مؤَنثة لا تنصرف، وجمعها قُوَبٌ؛ وقال ابن قَنَانٍ الراجز: يا عَجَبَا لهذه الفَلِـيقَهْ ! هَلْ تَغْلِـبَنَّ القُوَباءُ الريقَهْ؟ الفليقةُ: الداهية.
      ويروى: يا عَجَباً، بالتنوين، على تأْويل يا قوم اعْجَبُوا عَجَباً؛ وإِن شئتَ جعلته مُنادى منكوراً، ويروى: يا عَجَبَا، بغير تنوين، يريد يا عَجَبـي، فأَبدَل من الياءِ أَلِفاً؛ عل حدّ قول الآخر: يا ابْنَةَ عَمَّا لا تَلُومي واهْجَعِـي ومعنى رجز ابن قَنانٍ: أَنه تَعَجَّبَ من هذا الـحُزاز الخَبيث، كيف يُزيلُه الريقُ، ويقال: إِنه مختص بريق الصائِم، أَو الجائِع؛ وقد تُسَكَّنُ الواو منها استثقالاً للحركة على الواو، فإِن سكنتها، ذَكَّرْتَ وصَرَفْتَ، والياء فيه للإِلحاق بقِرْطاس، والهمزة مُنْقلبة منها.
      قال ابن السكيت: وليس في الكلام فُعْلاء، مضمومة الفاء ساكنة العين، ممدودةَ الآخر، إِلاَّ الخُشَّاءَ وهو العظمُ الناتئ وراء الأُذن وقُوباءَ؛ قال: والأَصل فيهما تحريك العين، خُشَشَاءُ وقَوَباءُ.
      قال الجوهري: والـمُزَّاءُ عندي مثلُهما.
      (* قوله «والمزاء عندي مثلهما إلخ» تصرف في المزاء في بابه تصرفاً آخر فارجع اليه.)؛ فمن، قال: قُوَباء، بالتحريك، قال في تصغيره: قُوَيْباء، ومن سَكَّنَ، قال: قُوَيْبـيٌّ؛ وأَما قول رؤبة: من ساحرٍ يُلْقي الـحَصى في الأَكْوابْ، * بنُشْرَةٍ أَثـَّارةٍ كالأَقْوابْ فإِنه جمع قُوباءَ، على اعتِقادِ حذف الزيادة،على أَقوابٍ.
      الأَزهري: قابَ الرجلُ: تَقَوَّب جِلْدُه، وقابَ يَقُوبُ قَوْباً إِذا هَرَبَ.
      وقابَ الرجل إِذا قَرُبَ.
      وتقول: بينهما قابُ قَوْسٍ، وقِـيبُ قَوْسٍ، وقادُ قَوْسٍ، وقِـيدُ قَوس أَي قَدْرُ قَوْسٍ.
      والقابُ: ما بين الـمَقْبِضِ والسِّـيَة.
      ولكل قَوْس قابانِ، وهما ما بين الـمَقْبِضِ والسِّـيَةِ.
      وقال بعضهم في قوله عز وجل: فكان قابَ قَوْسَيْن؛ أَراد قابَيْ قوْس، فَقَلَبَه.
      وقيل: قابَ قَوْسَيْن، طُولَ قَوْسَين.
      الفراء: قابَ قَوْسَين أَي قَدْرَ قَوْسين، عربيتين.
      وفي الحديث: لَقابُ قَوسِ أَحدكم، أَو موضعُ قِدِّه من الجنة، خيرٌ من الدنيا وما فيها.
      قال ابن الأَثير: القابُ والقِـيبُ بمعنى القَدْرِ، وعينُها واو مِن قولهم: قَوَّبوا في الأَرض أَي أَثـَّروا فيها بوَطْئِهم، وجعَلوا في مَساقيها علامات.
      وقَوَّبَ الشيءَ: قَلَعَه من أَصله.
      وتَقَوَّبَ الشيءُ إِذا انْقَلَعَ من أَصله.
      وقابَ الطائرُ بيضَتَه أَي فَلَقَها، فانْقابت البيضةُ؛ وتَقَوَّبَتْ بمعنًى. والقائبةُ والقابَةُ: البَيْضة.
      والقُوبُ، بالضم: الفَرْخُ.
      والقُوبِـيُّ: الـمُولَعُ بأَكل الأَقْوابِ، وهي الفِراخُ؛

      وأَنشد: لـهُنَّ وللـمَشِـيبِ ومَنْ عَلاهُ، * من الأَمْثالِ، قائِـبَةٌ وقُوبُ مَثَّلَ هَرَبَ النساءِ من الشيوخ بهَرَبِ القُوبِ، وهو الفَرْخُ، من القائبةِ، وهي البَيْضة، فيقول: لا تَرْجِـعُ الـحَسْناءُ إِلى الشيخ، كما لا يَرْجِـعُ الفرخُ إِلى البيضة.
      وفي المثل: تَخَلَّصَتْ قائبةٌ من قُوبٍ، يُضْرَبُ مثلاً للرجل إِذا انْفَصَلَ من صاحبه.
      قال أَعرابي من بني أَسَدٍ لتاجرٍ اسْتَخْفَره: إِذا بَلَغْتُ بك مكان كذا، فَبَرِئَتْ قائِـبةٌ من قُوبٍ أَي أَنا بريءٌ من خِـُفارَتِكَ.
      وتَقَوَّبَتِ البيضةُ إِذا تَفَلَّقَتْ عن فَرْخها.
      يقال: انْقَضَتْ قائبةٌ من قُوبِها، وانْقَضَى قُوبِـيٌّ من قاوِبَةٍ؛ معناه: أَن الفَرْخ إِذا فارقَ بيضَتَه، لم يَعُدْ إِليها؛

      وقال: فقائِـبةٌ ما نَحْنُ يوماً، وأَنْتُمُ، * بَني مالكٍ، إِن لم تَفيئوا وقُوبُها يُعاتِـبُهم على تَحَوُّلِهم بنسَبهم إِلى اليمن؛ يقول: إِن لم ترجعوا إِلى نسبكم، لم تعودوا إِليه أَبداً.
      فكانت ثلْبةَ ما بيننا وبينكم.
      وسُمِّيَ الفَرْخُ قُوباً لانقِـيابِ البيضةِ عنه.
      شمر: قِـيبَتِ البيضةُ، فهي مَقُوبة إِذا خَرَجَ فرْخُها.
      ويقال: قَابَةٌ وقُوبٌ، بمعنى قائبةٍ وقُوبٍ.
      وقال ابن هانئ: القُوَبُ قُشْوُرُ البيض؛ قال الكميت يصِف بيضَ النَّعامِ: على تَوائِم أَصْغَى من أَجِنَّتِها، * إِلى وَساوِس، عنها قابتِ القُوَب؟

      ‏قال: القُوَبُ: قشور البيض.
      أَصْغَى من أَجنتها، يقول: لما تحرَّك الولد في البيض، تَسَمَّع إِلى وسْواس؛ جَعَلَ تلك الحركة وسوسةً.
      قال: وقابَتْ تَفَلَّقَت.
      والقُوبُ: البَيْضُ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، أَنه نهى عن التَّمَتُّع بالعمرة إِلى الحج، وقال: إِنكم إِن اعتمرتم في أَشهر الحج، رأَيتموها مُجْزئةً من حجكم، فَفَرَغَ حَجكم، وكانت قائِـبةً من قُوبٍ؛ ضرب هذا مثلاً لخَلاء مكة من المعتمرين سائر السنة.
      والمعنى: أَن الفرخ إِذا فارق بيضته لم يعد إِليها، وكذا إِذا اعْتَمروا في أَشهر الحج، لم يعودوا إِلى مكة.
      ويقال: قُبْتُ البَيْضة أَقُوبُها قَوْباً، فانْقابَتِ انقِـياباً.
      قال الأَزهري: وقيل للبيضة قائِـبةٌ، وهي مَقُوبة، أَراد أَنها ذاتُ فَرْخٍ؛ ويقال لها قاوِبةٌ إِذا خَرَجَ منها الفَرْخُ، والفرخُ الخارج يقال له: قُوبٌ وقُوبيّ؛ قال الكميت: وأَفْرَخَ منْ بيضِ الأَنوقِ مَقُوبُها

      ويقال: انْقابَ المكانُ، وتَقَوَّبَ إِذا جُرِّدَ فيه مواضعُ من الشجر والكلإِ.
      ورجل مَليءٌ قُوَبَةٌ، مثل هُمَزة: ثابتُ الدارِ مُقِـيمٌ؛ يقال ذلك للذي لا يبرح من المنزل.
      وقَوِبَ من الغُبار أَي اغْبرَّ؛ عن ثعلب.
      والمُقَوَّبةُ من الأَرضين: التي يُصِـيبُها المطرُ فيبقَى في أَماكِنَ منها شجرٌ كان بها قديماً؛ حكاه أَبو حنيفة.
      "
  5. قَوْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَوْبُ: حَفْرُ الأرضِ، كالتَّقْويبِ، وفَلْقُ الطَّيْرِ بَيْضَهُ،
      ـ قُوْبُ: الفَرْخُ، كالقائِبَةِ والقابَةِ، الجمع: أقْوابٌ.
      ـ "تَخَلَّصَتْ قائِبَةٌ من قُوبٍ"، أو قابَةٌ من قُوبٍ: بَيْضَةُ من فَرْخٍ، يُضْرَبُ لمَنِ انْفَصَلَ من صاحِبِه،
      ـ مُتَقَوِّبُ: المُتَقَشِّرُ، والذي سَلَخَ جِلْدَه من الحَيَّاتِ، ومَنْ تَقَلَّعَ عن جِلْدِهِ الجَرَبُ، وانْحَلَقَ شَعَرُهُ، وهي القُوْبَةُ والقُوَبَةُ والقُوْباءُ والقُوَباءُ.
      ـ قَوَّبَه تَقْويباً: قَلَعَهُ فَتَقَوَّبَ.
      ـ قُوْبَاءُ وقُوَبَاءُ: الذي يَظْهَرُ في الجَسَدِ، ويَخْرُجُ عليه، وليس فُعْلاءُ ساكِنةَ العَيْنِ غيرَها والخُشَّاءِ.
      ـ قُوبِيُّ: المُوْلَعُ بأَكْلِ الفِراخِ.
      ـ أُمُّ قُوبٍ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ قُوَبُ: قُشُورُ البَيْضِ.
      ـ قُوَبَةُ: المُقيمُ الثَّابتُ الدَّارِ.
      ـ قابُ: ما بينَ المَقْبِضِ والسِّيَةِ، ولكُلِّ قَوْسٍ قابانِ، والمِقْدارُ، كالقِيبِ.
      ـ قابَ: هَرَبَ، وقَرُبَ، ضِدُّ.
      ـ اقْتَابَهُ: اخْتاره.
      ـ قَوَّبْتُ الأرضَ: أثَّرْتُ فيها.
      ـ تَقَوَّبَتِ البَيْضةُ: انْقابَتْ.
  6. قوَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قوَّبَ يُقَوِّب ، تقويبًا ، فهو مُقَوِّب ، والمفعول مُقَوَّب :-
      قوَّب الأرضَ أحْدَثَ فيها حُفَرًا مستديرة.
      قوَّب الشّجرةَ: حفَرَ حولها ليقلعها.


  7. قاب (المعجم الرائد)
    • قاب - يقوب ، قوبا
      1- قاب : حفر الأرض. 2- قاب الأرض : حفر فيها حفرة مقورة. 3- قاب الطائر : فلق بيضه. 4- قابه رب. 5- قاب : قرب.
  8. القَئُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَئُوبُ : الكثيرُ الشُّرْب.
  9. القَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَابُ : المقدارُ.
      و القَابُ من القوس: ما بين المقبِض وطرف القَوْس.
      وهما قابان.
      يقال: بينهما قابُ قَوْسٍ: كناية عن القُرب.
      وفى التنزيل العزيز:النجم آية 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ) : أَى طول قوسين، أَو أَراد قابَيْ قوس، فقَلَبَه.
  10. القَابِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَابِيَةُ : المرأةُ تلقُط نباتَ العُصفُرِ وتَجمَعُه.
  11. القُوباءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوباءُ ، والقُوَباءُ : داءٌ في الجسد يتقشَّر منه الجلد وينجردُ منه الشعر.
  12. القُوبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوبَةُ : القُوباءُ.
      و القُوبَةُ القشرةُ من البيض. والجمع : قُوَبٌ.
  13. القُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوبُ : البَيضُ.
      و القُوبُ الفَرْخُ. والجمع : أَقْوابٌ.
  14. القُوبِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوبِيُّ : المولَعُ بأَكل الفراخ.
      و القُوبِيُّ الفَرْخ.
  15. القُوَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوَبَةُ : القُوباءُ.
      و القُوَبَةُ المقيمُ الثابتُ الدار.
  16. تَقَوَّبتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَوَّبتِ الأَرضُ أَو البيضةُ: انقابت.
      و تَقَوَّبتِ من رأْسه مواضعُ: تقشَّرت.
      و تَقَوَّبتِ الشيءُ: انفلق من أَصله.
      و تَقَوَّبتِ الأَسْوَدُ من الحيَّات: سَلَخَ جِلدَه.
  17. قوب (المعجم الرائد)
    • قوب - ج، أقواب
      1- قوب بيض. 2- قوب : فرخ.
  18. قوب (المعجم الرائد)
    • قوب - تقويبا
      1- قوب : حفر الأرض. 2- قوب الأرض : حفر فيها حفرة مقورة. 3- قوب الأرض : أثر فيها بالوطء. 4- قوب الشيء : قلعه من أصله. 5- قوبت النار لون الأرض : أثرت فيه. 6- قوب من الغبار : اغبر.
  19. قوبة (المعجم الرائد)
    • قوبة - ج، قوب
      1- قوبة : أنظر قوباء. 2- قوبة : قشرة من البيض.
  20. قاب القوس (المعجم عربي عامة)
    • ما بين المقبض وطرف القَوْس :- {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى}.
  21. قوّب الأرض (المعجم عربي عامة)
    • أحْدَثَ فيها حُفَرًا مستديرة.
  22. قوّب الشّجرة (المعجم عربي عامة)
    • حفَرَ حولها ليقلعها.
  23. قوب (المعجم مختار الصحاح)
    • ق و ب: القُوَباءُ بفتح الواو والمد داء معروف وهي مؤنثة لا تنصرف وجمعها قُوَبٌ بوزن علب وقد تسكن واوها استثقالا للحركة على الواو فإن سكنتها ذكرت وصرفت وتقول بينهما قابُ قوس أي قدر قوس و القَابُ ما بين المقبض والسية ولكل قوس قابان وقيل في قوله تعالى {فكان قاب قوسين أراد قابي قوس فقلبه
  24. قَابَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَابَ الأَرضَ قَابَ ُ قَوْبًا: حَفَرَ فيها حفرة مقوَّرة.
      و قَابَ الطائرُ بيضتَه: فَلَقَها.
  25. قَوَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَوَّبَ الشيءَ: قلعه من أَصله.
      و قَوَّبَ الأَرضَ: قابها.
      و قَوَّبَ الجَرَبُ جلدَ البعير: ترك فيه مواضع قد انجردت من الوَبَر.


معنى قابة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قُبَّةٌ** \- ج:** قِبَابٌ**،** قُبَبٌ**. [ق ب ب]. 1. "قُبَّةُ الْمَسْجِدِ" : بِنَاءٌ سَقْفُهُ نِصْفُ دَائِرِيٍّ مُقَعَّرٌ مِنْ دَاخِلِـهِ. "قُبَّةُ الْقُـدْسِ شَمْسُ الْمَشْرِقِ". 2. "الْقُبَّةُ الزَّرْقَاءُ أَوِ الْخَضْرَاءُ " : السَّمَاء. 3. "الْقُبَّةُ الْخَضْرَاءُ": مَقَامُ سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيمَ الْخَلِيلِ. 4. "قُبَّةُ الشَّهَادَةِ أَوْ قُبَّةُ الزَّمَانِ" : خَيْمَةٌ أَوْ مِظَلَّةٌ مِنْ كَتَّانٍ كَانَ يُغَطِّي بِهَا اليَهُودُ تَابُوتَ العَهْدِ.
Advertisements
الرائد
* قابة. 1-فرخ. 2-بيضة.
الرائد
* قابة. 1-م قاب. 2-رعد. 3-قطرة من المطر.
الرائد
* قبة. ج قباب وقبب. 1-بناء سقفه مستدير مقوس مقعر. 2-«قبة الإسلام»: البصرة. 3-«القبة الخضراء أو الزرقاء»: قبة السماء. 4-«قبة الشهادة، أو قبة الزمان» عند اليهود: خيمة أو مظلة من كتان كان يغطى بها تابوت العهد. 5-«القبة الكروية»: أحد الجسمين اللذين يحدثهما المستوي القاطع في الكرة.
الرائد
* قبة. (وقب) إنفحة (*ر.*©إنفحة©) إذا عظمت من الشاة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: