وصف و معنى و تعريف كلمة قابني:


قابني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و باء (ب) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح قابني في معاجم اللغة العربية:



قابني

جذر [قبن]

  1. قَأَبَ : (فعل)
    • قَأَبَ قَأْبًا
    • قَأَبَ الطَّعَامَ أو الشَّرَابَ : تناول كلَّ ما في الإناءِ منه
  2. قائِبة : (اسم)
    • القائِبَةُ : الفَرْخُ
  3. أَقْتَاب : (اسم)
    • أَقْتَاب : جمع قَتَب
  4. قابَ : (فعل)
    • قَابَ قَوْبًا
    • قَابَ الأَرضَ : حَفَرَ فيها حفرة مقوَّرة
    • قَابَ الطائرُ بيضتَه: فَلَقَها


  5. قَئِبَ : (فعل)
    • قَئِبَ قَأَبًا
    • قَئِبَ من الشَّرَابِ : امتلأ
  6. قاب : (اسم)
    • الجمع : أَقْوَابٌ
    • القَابُ : المقدارُ
    • قَابُ الْقَوْسِ : مَا بَيْنَ نِصْفِ وَتَرِ الْقَوْسِ وَطَرَفِهِ
    • قَابُ قَوْسَيْنِ : أَيْ طُولَ قَوْسَيْنِ
    • بينهما قابُ قَوْسٍ: كناية عن القُرب وفى التنزيل العزيز:النجم آية 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ) : أَى طول قوسين، أَو أَراد قابَيْ قوس، فقَلَبَه
  7. قابٍ : (اسم)
    • قابٍ : فاعل من قَبا
  8. أقباب : (اسم)
    • أقباب : جمع قِبّ
  9. قَبَّ : (فعل)
    • قَبَّ قَبَبْتُ ، يَقُبّ ، اقْبُبْ / قُبَّ ، قبًّا ، قَبَبًا فهو أقَبُّ، وهي قَبَّاءُ والجمع : قُبٌّ فهو قابّ ، والمفعول مَقْبوب
    • قَبَّ الأَسَدُ : إِذَا سُمِعَتْ قَعْقَعَةُ أَنْيَابِهِ
    • قَبَّت النَّابُ : صَوَّتَتْ، قَعْقَعَتْ
    • قَبَّ عَلَيَّ الثَّوْبَ : لَفَّنِي فِيهِ
    • قَبَّ النَّاسُ : صَخِبُوا فِي خُصُومَةٍ
    • قَبَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَبَّ البِنَاءَ : بَنَى قُبَّةً
    • قَبَّ قُبَّةً : بَنَاهَا
    • قَبَّ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
    • قَبَّ الخَصْرُ أَوِ البَطْنُ : دَقَّ، ضَمُرَ
    • قَبَّ الجُرْحُ، وقَبَّ الظَّهْرُ: اندملت آثار ضربه وجَفَّت
    • قبَّ أطرافَهُ: جمعها وجعلها كالقُبّة
    • قبَّ بطنَه: ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير
    • قَبَّ قَبَبًا: دَقَّ خَصْرُهُ وضمُر بطنه
  10. قَتَب : (اسم)


    • الجمع : أَقْتَاب
    • قَتَب / قِتْب
    • القَتَبُ : الرَّحْلُ الصغير على قدر سَنام البعير
    • القِتْبُ :جميعُ أداةِ السَّانِيَة أو السَّاقية، من عِلاقِها وحِبَالِها
    • القَتَبُ : ما تحوَّى من البطن، مِعًى ، فَتَنْدَلِقُ أَقْتَابُهُ [حديث]: تخرج أمعاؤه متدلِّية من بطنه وهو الرجل من أهل النار
  11. قابّة : (اسم)
    • القَابَّةُ : القَطْرَةُ من المطر
  12. قَتَبَ : (فعل)
    • قَتَبَهُ قَتْبًا
    • قَتَبَهُ: أطْعمه الأقْتَابَ المشويّة
  13. قَتِب : (اسم)
    • القَتِبُ من الرِّجال: الضَّيِّقُ القلبِ السريعُ الغضبِ
  14. قَتْب : (اسم)
    • قَتْب : مصدر قَتَبَ
  15. قَتَّبَ : (فعل)
    • قَتَّبَ تَقْتيبًا فهو مُقَتَّبٌ
    • قَتَّبَهُ: حَنَاهُ
    • في كاهِلِ الفَرَسِ تقتيب: انحناء
    • رجلٌ مقتَّبُ الكاهل: منحنيه
  16. قِتَب : (اسم)


    • قِتَب : جمع قِتبة
  17. قتَّبَ : (فعل)
    • قتَّبَ يُقتِّب ، تَقْتيبًا ، فهو مُقتِّب ، والمفعول مُقَتَّب
    • قتَّب الدَّهرُ ظهرَه: حَنَاه
  18. مِقأَب : (اسم)
    • المِقْأَبُ : القَئُوب
  19. قَوْب : (اسم)
    • قَوْب : مصدر قابَ
  20. قَوَّبَ : (فعل)
    • قوَّبَ يُقَوِّب ، تقويبًا ، فهو مُقَوِّب ، والمفعول مُقَوَّب
    • قَوَّبَ الشيءَ: قلعه من أَصله
    • قوَّب الأرضَ :أحْدَثَ فيها حُفَرًا مستديرة
    • قَوَّبَ الجَرَبُ جلدَ البعير: ترك فيه مواضع قد انجردت من الوَبَر
    • قوَّب الشّجرةَ: حفَرَ حولها ليقلعها
  21. قُوَب : (اسم)
    • قُوَب : جمع قوباء
  22. قُوَب : (اسم)


    • قُوَب : جمع قوبة
  23. قوب : (اسم)
    • الجمع : أَقْوابٌ
    • القُوبُ : البَيضُ
    • القُوبُ : الفَرْخُ
  24. نَقائِبُ : (اسم)
    • نَقائِبُ : جمع نَقيبة
,
  1. قتب (المعجم لسان العرب)
    • "القِتْبُ والقَتَبُ: إِكافُ البعير، وقد يؤنث، والتذكير أَعم،ولذلك أَنثوا التصغير، فقالوا: قُتَيبة.
      قال الأَزهري: ذهب الليث إِلى أَن قُتَيْبة مأْخوذ من القِتْب.
      قال: وقرأْتُ في فُتوحِ خُراسانَ: أَن قُتَيبة بن مسلم، لما أَوقع بأَهل خُوارَزْمَ، وأَحاط بهم، أَتاه رسولهم، فسأَله عن اسمه، فقال: قُتَيبة، فقال له: لستَ تفتَحها، إِنما يفتحُها رجل اسمه إِكاف، فقال قُتَيبة: فلا يفتحها غيري، واسمي إِكاف.
      قال: وهذا يوافق ما، قال الليث.
      وقال الأَصمعي: قَتَبُ البعير مُذكَّر لا يؤنث، ويقال له: القِتْبُ، وإِنما يكون للسانية؛ ومنه قول لبيد: وأُلْقِـيَ قِتْبُها الـمَخْزومُ ابن سيده: القِتْبُ والقَتَبُ إِكاف البعير؛ وقيل: هو الإِكاف الصغير الذي على قَدْرِ سَنام البعير.
      وفي الصحاح: رَحْلٌ صغيرٌ على قَدْر السَّنام.
      وأَقْتَبَ البعيرَ إِقْتاباً إِذا شَدَّ عليه القَتَبَ.
      وفي حديث عائشة،رضي اللّه عنها: لا تمنع المرأَة نفسها من زوجها، وإِن كانت على ظَهْرِ قَتَبٍ؛ القَتَبُ للجمَل كالإِكافِ لغيره؛ ومعناه: الـحَثُّ لهنَّ على مطاوَعة أَزواجهن، وأَنه لا يَسَعُهُنَّ الامتناع في هذه الحال، فكيف في غيرها.
      وقيل: إِن نساء العرب كُنَّ إِذا أَرَدْنَ الوِلادَةَ، جَلَسْنَ على قَتَبٍ، ويَقُلْنَ: إِنه أَسْلَسُ لخروج الولد، فأَرادت تلك الحالةَ.
      قال أَبو عبيد: كنا نَرى أَن المعنى وهي تسير على ظَهْرِ البعير، فجاءَ التفسير بعد ذلك.
      والقِتْبُ، بالكسر: جميعُ أَداة السانية من أَعلاقها وحبالها؛ والجمعُ من كل ذلك: أَقتابٌ؛ قال سيبويه: لم يجاوِزوا به هذا البناء.
      والقَتُوبةُ من الإِبل: الذي يُقْتَبُ بالقَتَبِ إِقْتاباً؛ قال اللحياني: هو ما أَمكنَ أَن يوضع عليه القَتَب، وإِنما جاءَ بالهاءِ، لأَنها للشيءِ مما يُقْتَبُ.
      وفي الحديث: لا صدقة في الإِبل القَتوبة؛ القَتُوبة، بالفتح: الإِبل التي توضَعُ الأَقْتابُ على ظهورها، فَعولة بمعنى مفعولة،كالرَّكُوبة والـحَلوبة.
      أَراد: ليس في الإِبل العوامل صدقة.
      قال الجوهري: وإِن شئت حذفت الهاء، فقلت القَتُوبُ.
      ابن سيده: وكذلك كل فعولة من هذا الضرب من الأَسماءِ.
      والقَتُوب: الرَّجل الـمُقْتِبُ.
      التهذيب: أَقْتَبْتُ زيداً يميناً إِقتاباً إِذا غَلَّظْتَ عليه اليمينَ، فهو مُقْتَبٌ عليه.
      ويقال: ارْفُقْ به، ولا تُقْتِبْ عليه في اليمين؛ قال الراجز: إِليكَ أَشْكو ثِقْلَ دَينٍ أَقْتَبا ظَهْرِي بأَقْتابٍ تَرَكْنَ جُلَبا ابن سيده: القِتْبُ والقَتَبُ: الـمِعَى، أُنثى، والجمع أَقْتابٌ؛ وهي القِتْبَةُ، بالهاءِ، وتصغيرها قُتَيْبةٌ.
      وقُتَيْبةُ: اسم رجل، منها؛ والنسبة إِليه قُتَبِـيّ، كما تقول جُهَنِـيّ.
      وقيل: القِتْبُ ما تحَوَّى من البطن، يعني استدار، وهي الـحَوايا.
      وأَما الأَمْعاء، فهي الأَقْصاب.
      وجمعُ القِتْب: أَقْتابٌ.
      وفي الحديث: فَتَنْدَلِقُ أَقتابُ بطنِه؛ وقال الأَصمعي: واحدها قِتْبَة، قال: وبه سُمِّيَ الرجل قُتَيْبةَ، وهو تصغيرها.
      "
  2. قِتْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قِتْبُ: المِعَى، كالقِتْبَةِ، وجَميعُ أدَاةِ السَّانِيَةِ، وما اسْتدارَ مِنَ البَطْنِ، والإِكافُ، وقَتَبُ أكثَرُ، أو الإِكافُ الصَّغيرُ على قَدْرِ سَنامِ البَعيرِ، الجمع: أقْتابٌ،
      ـ قَتْبُ: إطْعامُ الأَقْتابِ المَشْوِيَّةِ.
      ـ إِقْتابُ: شَدُّ القَتَبِ، وتَغْليظُ اليَمينِ.
      ـ قَتُوبَةُ: الإِبِلُ التي تُقْتِبُها بالقَتَبِ.
      ـ ذُو قَتابٍ وقِتابٍ: الحَقْلُ بنُ مالِكٍ منْ مُلوكِ حِمْيَرَ.
      ـ قَبِبِ: الضَّيِّقُ السَّريعُ الغَضَبِ.
      ـ قُتَيْبَةُ: تَصْغيرُ القِتْبَةِ، وبها سَمَّوْا، والنِّسْبَةُ: قُتَبِيُّ.
      ـ قِتْبانُ: موضع بِعَدَنَ.
  3. قَوْبُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ قَوْبُ: حَفْرُ الأرضِ، كالتَّقْويبِ، وفَلْقُ الطَّيْرِ بَيْضَهُ،
      ـ قُوْبُ: الفَرْخُ، كالقائِبَةِ والقابَةِ، الجمع: أقْوابٌ.
      ـ "تَخَلَّصَتْ قائِبَةٌ من قُوبٍ"، أو قابَةٌ من قُوبٍ: بَيْضَةُ من فَرْخٍ، يُضْرَبُ لمَنِ انْفَصَلَ من صاحِبِه،
      ـ مُتَقَوِّبُ: المُتَقَشِّرُ، والذي سَلَخَ جِلْدَه من الحَيَّاتِ، ومَنْ تَقَلَّعَ عن جِلْدِهِ الجَرَبُ، وانْحَلَقَ شَعَرُهُ، وهي القُوْبَةُ والقُوَبَةُ والقُوْباءُ والقُوَباءُ.
      ـ قَوَّبَه تَقْويباً: قَلَعَهُ فَتَقَوَّبَ.
      ـ قُوْبَاءُ وقُوَبَاءُ: الذي يَظْهَرُ في الجَسَدِ، ويَخْرُجُ عليه، وليس فُعْلاءُ ساكِنةَ العَيْنِ غيرَها والخُشَّاءِ.
      ـ قُوبِيُّ: المُوْلَعُ بأَكْلِ الفِراخِ.
      ـ أُمُّ قُوبٍ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ قُوَبُ: قُشُورُ البَيْضِ.
      ـ قُوَبَةُ: المُقيمُ الثَّابتُ الدَّارِ.
      ـ قابُ: ما بينَ المَقْبِضِ والسِّيَةِ، ولكُلِّ قَوْسٍ قابانِ، والمِقْدارُ، كالقِيبِ.
      ـ قابَ: هَرَبَ، وقَرُبَ، ضِدُّ.
      ـ اقْتَابَهُ: اخْتاره.
      ـ قَوَّبْتُ الأرضَ: أثَّرْتُ فيها.
      ـ تَقَوَّبَتِ البَيْضةُ: انْقابَتْ.


معنى قابني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَبَّنَ** \- [ق ب ن]. (ف: ربا. متعد).** قَبَّنْتُ**،** أُقَبِّنُ**،** قَبِّنْ**، مص. تَقْبِينٌ. "قَبَّنَ اللُّحُومَ" : وَزَنَهَا بِالْقَبَّانِ.

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبن يقبن ، تقبينا ، فهو مقبن ، والمفعول مقبن• قبن الفلاح الأرز : وزنه بالقبان ، وهو ميزان توزن به الأشياء الثقيلة قبن الرجل الغلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبان [ مفرد ] : ميزان ذو ذراع طويلة مقسمة أقساما ، ينقل عليها جسم ثقيل يسمى الرمانة لتعيين الوزن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قباني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قبان . 2 - من يزن بالقبان . 3 - صاحب القبان .
المعجم الوسيط
ـِ قُبُوناً: ذهب في الأرض لتحقيق غرض نفعي.( أقْبَنَ ) فلانٌ: انهزم. وـ أسرع عَدْواً في أمان.( قَبَّنَ ) الشيءَ: وزنه بالقبَّان. ( محدثة ).( القِبَانة ): حرفة القبانيّ.( القَبّان ): الميزان ذو الذراع الطويلة المقسّمة أقساماً، ينقل عليها جسم ثقيل يسمّى الرّمّانة، لتعين وزن ما يوزن. ( مع ). وـ الخفيظ الأمين. يقال: فلان قبّان على فلان: أمين عليه يحاسبه ويتّبع أمره.( القَبّانيّ ): الوزّان بالقبّان.( القَبِين ): المنكمش في أموره المنطوي على نفسه.
مختار الصحاح
ق ب ن : القَبَّانُ القسطاس معرب
الصحاح في اللغة
قَبَنَ في الأرض قُبوناً: ذهب. وحمارُ قَبَّانَ: دويْبَّةٌ. ويقال فَعَّالٌ. والوجه أن يكون فَعلانَ. والقَبَّانُ: القِسطاسُ، معرَّبٌ. وفلانٌ قَبَّانٌ على فلانٍ، أي أمينٌ عليه. واقْبَأنَّ: تَقَبَّضَ، مثل اكْبَأَنَّ.
لسان العرب
قَبَنَ الرجلُ يَقْبِنُ قُبُوناً ذهب في الأَرض واقْبأَنَّ اقْبِئناناً انْقَبَضَ كاكْبَأَنَّ ابن بُزُرْج المُقْبَئِنُّ المنقبض المُنْخَنِسُ وأَقْبَنَ إذا انهزم من عدوِّه وأَقْبَنَ إذا أَسرع عَدْواً في أَمان والقَبِينُ المُنْكمِش في أُموره والقَمينُ السريع والقَبَّانُ الذي يُوزَنُ به لا أَدري أَعربيّ أَم معرَّب الجوهري القَبَّانُ القُسْطاسُ مُعَرَّب وقال أَبو عبيد في حديث عمر رضي الله عنه إني أَسْتَعِينُ بقُوَّةِ الفاجر ثم أَكون على قَفَّانه قال يقول أكون على تَتَبُّعِ أَمره حتى أَسْتَقْصِيَ عِلْمَه وأَعْرِفَه قال وقال الأَصمعي قَفَّانُ كلِّ شيء جِماعُه واستقصاء معرفته قال أَبو عبيد ولا أَحْسَبُ هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان ومنه قول العامة فلان قَبَّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي يتتبع أَمره ويحاسبه وبهذا سمي المِيزانُ الذي يقال له القَبَّانُ القبَّانَ وحِمارُ قَبَّانَ دُوَيْبَّةٌ معروفة وأَنشد الفراء يا عَجَباً لقدرأَيتُ عَجبا حِمارَ قَبَّانَ يَسُوقُ أَرْنَبا خاطِمَها زَأَمَّهَا أَنْ تَذْهَبا الجوهري ويقال هو فَعَّالٌ والوجه أَن يكون فَعْلانَ قال ابن بري هو فَعْلانُ وليس بفَعَّالٍ قال والدليل على أَنه فعلان امتناعُه من الصَّرْف بدليل قول الراجز حِمارَ قَبَّانَ يسوق أَرنبا ولو كان فَعَّالاً لانصرف
الرائد
* قبن يقبن: قبونا. ذهب في الأرض لغرض.
الرائد
* قبن تقبينا. الشيء: وزنه بالقبان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: