وصف و معنى و تعريف كلمة قابهم:


قابهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح قابهم في معاجم اللغة العربية:



قابهم

جذر [قابهم]

  1. قَأَبَ : (فعل)
    • قَأَبَ قَأْبًا
    • قَأَبَ الطَّعَامَ أو الشَّرَابَ : تناول كلَّ ما في الإناءِ منه
  2. قائِبة : (اسم)
    • القائِبَةُ : الفَرْخُ
  3. أَقْتَاب : (اسم)
    • أَقْتَاب : جمع قَتَب
  4. قابَ : (فعل)
    • قَابَ قَوْبًا
    • قَابَ الأَرضَ : حَفَرَ فيها حفرة مقوَّرة
    • قَابَ الطائرُ بيضتَه: فَلَقَها


  5. قَئِبَ : (فعل)
    • قَئِبَ قَأَبًا
    • قَئِبَ من الشَّرَابِ : امتلأ
  6. قاب : (اسم)
    • الجمع : أَقْوَابٌ
    • القَابُ : المقدارُ
    • قَابُ الْقَوْسِ : مَا بَيْنَ نِصْفِ وَتَرِ الْقَوْسِ وَطَرَفِهِ
    • قَابُ قَوْسَيْنِ : أَيْ طُولَ قَوْسَيْنِ
    • بينهما قابُ قَوْسٍ: كناية عن القُرب وفى التنزيل العزيز:النجم آية 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ) : أَى طول قوسين، أَو أَراد قابَيْ قوس، فقَلَبَه
  7. قابٍ : (اسم)
    • قابٍ : فاعل من قَبا
  8. أقباب : (اسم)
    • أقباب : جمع قِبّ
  9. قَبَّ : (فعل)
    • قَبَّ قَبَبْتُ ، يَقُبّ ، اقْبُبْ / قُبَّ ، قبًّا ، قَبَبًا فهو أقَبُّ، وهي قَبَّاءُ والجمع : قُبٌّ فهو قابّ ، والمفعول مَقْبوب
    • قَبَّ الأَسَدُ : إِذَا سُمِعَتْ قَعْقَعَةُ أَنْيَابِهِ
    • قَبَّت النَّابُ : صَوَّتَتْ، قَعْقَعَتْ
    • قَبَّ عَلَيَّ الثَّوْبَ : لَفَّنِي فِيهِ
    • قَبَّ النَّاسُ : صَخِبُوا فِي خُصُومَةٍ
    • قَبَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَبَّ البِنَاءَ : بَنَى قُبَّةً
    • قَبَّ قُبَّةً : بَنَاهَا
    • قَبَّ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
    • قَبَّ الخَصْرُ أَوِ البَطْنُ : دَقَّ، ضَمُرَ
    • قَبَّ الجُرْحُ، وقَبَّ الظَّهْرُ: اندملت آثار ضربه وجَفَّت
    • قبَّ أطرافَهُ: جمعها وجعلها كالقُبّة
    • قبَّ بطنَه: ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير
    • قَبَّ قَبَبًا: دَقَّ خَصْرُهُ وضمُر بطنه
  10. قَتَب : (اسم)


    • الجمع : أَقْتَاب
    • قَتَب / قِتْب
    • القَتَبُ : الرَّحْلُ الصغير على قدر سَنام البعير
    • القِتْبُ :جميعُ أداةِ السَّانِيَة أو السَّاقية، من عِلاقِها وحِبَالِها
    • القَتَبُ : ما تحوَّى من البطن، مِعًى ، فَتَنْدَلِقُ أَقْتَابُهُ [حديث]: تخرج أمعاؤه متدلِّية من بطنه وهو الرجل من أهل النار
  11. قابّة : (اسم)
    • القَابَّةُ : القَطْرَةُ من المطر
  12. قَتَبَ : (فعل)
    • قَتَبَهُ قَتْبًا
    • قَتَبَهُ: أطْعمه الأقْتَابَ المشويّة
  13. قَتِب : (اسم)
    • القَتِبُ من الرِّجال: الضَّيِّقُ القلبِ السريعُ الغضبِ
  14. قَتْب : (اسم)
    • قَتْب : مصدر قَتَبَ
  15. قَتَّبَ : (فعل)
    • قَتَّبَ تَقْتيبًا فهو مُقَتَّبٌ
    • قَتَّبَهُ: حَنَاهُ
    • في كاهِلِ الفَرَسِ تقتيب: انحناء
    • رجلٌ مقتَّبُ الكاهل: منحنيه
  16. قِتَب : (اسم)


    • قِتَب : جمع قِتبة
  17. قتَّبَ : (فعل)
    • قتَّبَ يُقتِّب ، تَقْتيبًا ، فهو مُقتِّب ، والمفعول مُقَتَّب
    • قتَّب الدَّهرُ ظهرَه: حَنَاه
  18. مِقأَب : (اسم)
    • المِقْأَبُ : القَئُوب
  19. قَوْب : (اسم)
    • قَوْب : مصدر قابَ
  20. قَوَّبَ : (فعل)
    • قوَّبَ يُقَوِّب ، تقويبًا ، فهو مُقَوِّب ، والمفعول مُقَوَّب
    • قَوَّبَ الشيءَ: قلعه من أَصله
    • قوَّب الأرضَ :أحْدَثَ فيها حُفَرًا مستديرة
    • قَوَّبَ الجَرَبُ جلدَ البعير: ترك فيه مواضع قد انجردت من الوَبَر
    • قوَّب الشّجرةَ: حفَرَ حولها ليقلعها
  21. قُوَب : (اسم)
    • قُوَب : جمع قوباء
  22. قُوَب : (اسم)


    • قُوَب : جمع قوبة
  23. قوب : (اسم)
    • الجمع : أَقْوابٌ
    • القُوبُ : البَيضُ
    • القُوبُ : الفَرْخُ
  24. نَقائِبُ : (اسم)
    • نَقائِبُ : جمع نَقيبة
,
  1. قتب (المعجم لسان العرب)
    • "القِتْبُ والقَتَبُ: إِكافُ البعير، وقد يؤنث، والتذكير أَعم،ولذلك أَنثوا التصغير، فقالوا: قُتَيبة.
      قال الأَزهري: ذهب الليث إِلى أَن قُتَيْبة مأْخوذ من القِتْب.
      قال: وقرأْتُ في فُتوحِ خُراسانَ: أَن قُتَيبة بن مسلم، لما أَوقع بأَهل خُوارَزْمَ، وأَحاط بهم، أَتاه رسولهم، فسأَله عن اسمه، فقال: قُتَيبة، فقال له: لستَ تفتَحها، إِنما يفتحُها رجل اسمه إِكاف، فقال قُتَيبة: فلا يفتحها غيري، واسمي إِكاف.
      قال: وهذا يوافق ما، قال الليث.
      وقال الأَصمعي: قَتَبُ البعير مُذكَّر لا يؤنث، ويقال له: القِتْبُ، وإِنما يكون للسانية؛ ومنه قول لبيد: وأُلْقِـيَ قِتْبُها الـمَخْزومُ ابن سيده: القِتْبُ والقَتَبُ إِكاف البعير؛ وقيل: هو الإِكاف الصغير الذي على قَدْرِ سَنام البعير.
      وفي الصحاح: رَحْلٌ صغيرٌ على قَدْر السَّنام.
      وأَقْتَبَ البعيرَ إِقْتاباً إِذا شَدَّ عليه القَتَبَ.
      وفي حديث عائشة،رضي اللّه عنها: لا تمنع المرأَة نفسها من زوجها، وإِن كانت على ظَهْرِ قَتَبٍ؛ القَتَبُ للجمَل كالإِكافِ لغيره؛ ومعناه: الـحَثُّ لهنَّ على مطاوَعة أَزواجهن، وأَنه لا يَسَعُهُنَّ الامتناع في هذه الحال، فكيف في غيرها.
      وقيل: إِن نساء العرب كُنَّ إِذا أَرَدْنَ الوِلادَةَ، جَلَسْنَ على قَتَبٍ، ويَقُلْنَ: إِنه أَسْلَسُ لخروج الولد، فأَرادت تلك الحالةَ.
      قال أَبو عبيد: كنا نَرى أَن المعنى وهي تسير على ظَهْرِ البعير، فجاءَ التفسير بعد ذلك.
      والقِتْبُ، بالكسر: جميعُ أَداة السانية من أَعلاقها وحبالها؛ والجمعُ من كل ذلك: أَقتابٌ؛ قال سيبويه: لم يجاوِزوا به هذا البناء.
      والقَتُوبةُ من الإِبل: الذي يُقْتَبُ بالقَتَبِ إِقْتاباً؛ قال اللحياني: هو ما أَمكنَ أَن يوضع عليه القَتَب، وإِنما جاءَ بالهاءِ، لأَنها للشيءِ مما يُقْتَبُ.
      وفي الحديث: لا صدقة في الإِبل القَتوبة؛ القَتُوبة، بالفتح: الإِبل التي توضَعُ الأَقْتابُ على ظهورها، فَعولة بمعنى مفعولة،كالرَّكُوبة والـحَلوبة.
      أَراد: ليس في الإِبل العوامل صدقة.
      قال الجوهري: وإِن شئت حذفت الهاء، فقلت القَتُوبُ.
      ابن سيده: وكذلك كل فعولة من هذا الضرب من الأَسماءِ.
      والقَتُوب: الرَّجل الـمُقْتِبُ.
      التهذيب: أَقْتَبْتُ زيداً يميناً إِقتاباً إِذا غَلَّظْتَ عليه اليمينَ، فهو مُقْتَبٌ عليه.
      ويقال: ارْفُقْ به، ولا تُقْتِبْ عليه في اليمين؛ قال الراجز: إِليكَ أَشْكو ثِقْلَ دَينٍ أَقْتَبا ظَهْرِي بأَقْتابٍ تَرَكْنَ جُلَبا ابن سيده: القِتْبُ والقَتَبُ: الـمِعَى، أُنثى، والجمع أَقْتابٌ؛ وهي القِتْبَةُ، بالهاءِ، وتصغيرها قُتَيْبةٌ.
      وقُتَيْبةُ: اسم رجل، منها؛ والنسبة إِليه قُتَبِـيّ، كما تقول جُهَنِـيّ.
      وقيل: القِتْبُ ما تحَوَّى من البطن، يعني استدار، وهي الـحَوايا.
      وأَما الأَمْعاء، فهي الأَقْصاب.
      وجمعُ القِتْب: أَقْتابٌ.
      وفي الحديث: فَتَنْدَلِقُ أَقتابُ بطنِه؛ وقال الأَصمعي: واحدها قِتْبَة، قال: وبه سُمِّيَ الرجل قُتَيْبةَ، وهو تصغيرها.
      "
  2. قِتْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قِتْبُ: المِعَى، كالقِتْبَةِ، وجَميعُ أدَاةِ السَّانِيَةِ، وما اسْتدارَ مِنَ البَطْنِ، والإِكافُ، وقَتَبُ أكثَرُ، أو الإِكافُ الصَّغيرُ على قَدْرِ سَنامِ البَعيرِ، الجمع: أقْتابٌ،
      ـ قَتْبُ: إطْعامُ الأَقْتابِ المَشْوِيَّةِ.
      ـ إِقْتابُ: شَدُّ القَتَبِ، وتَغْليظُ اليَمينِ.
      ـ قَتُوبَةُ: الإِبِلُ التي تُقْتِبُها بالقَتَبِ.
      ـ ذُو قَتابٍ وقِتابٍ: الحَقْلُ بنُ مالِكٍ منْ مُلوكِ حِمْيَرَ.
      ـ قَبِبِ: الضَّيِّقُ السَّريعُ الغَضَبِ.
      ـ قُتَيْبَةُ: تَصْغيرُ القِتْبَةِ، وبها سَمَّوْا، والنِّسْبَةُ: قُتَبِيُّ.
      ـ قِتْبانُ: موضع بِعَدَنَ.
  3. قَوْبُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ قَوْبُ: حَفْرُ الأرضِ، كالتَّقْويبِ، وفَلْقُ الطَّيْرِ بَيْضَهُ،
      ـ قُوْبُ: الفَرْخُ، كالقائِبَةِ والقابَةِ، الجمع: أقْوابٌ.
      ـ "تَخَلَّصَتْ قائِبَةٌ من قُوبٍ"، أو قابَةٌ من قُوبٍ: بَيْضَةُ من فَرْخٍ، يُضْرَبُ لمَنِ انْفَصَلَ من صاحِبِه،
      ـ مُتَقَوِّبُ: المُتَقَشِّرُ، والذي سَلَخَ جِلْدَه من الحَيَّاتِ، ومَنْ تَقَلَّعَ عن جِلْدِهِ الجَرَبُ، وانْحَلَقَ شَعَرُهُ، وهي القُوْبَةُ والقُوَبَةُ والقُوْباءُ والقُوَباءُ.
      ـ قَوَّبَه تَقْويباً: قَلَعَهُ فَتَقَوَّبَ.
      ـ قُوْبَاءُ وقُوَبَاءُ: الذي يَظْهَرُ في الجَسَدِ، ويَخْرُجُ عليه، وليس فُعْلاءُ ساكِنةَ العَيْنِ غيرَها والخُشَّاءِ.
      ـ قُوبِيُّ: المُوْلَعُ بأَكْلِ الفِراخِ.
      ـ أُمُّ قُوبٍ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ قُوَبُ: قُشُورُ البَيْضِ.
      ـ قُوَبَةُ: المُقيمُ الثَّابتُ الدَّارِ.
      ـ قابُ: ما بينَ المَقْبِضِ والسِّيَةِ، ولكُلِّ قَوْسٍ قابانِ، والمِقْدارُ، كالقِيبِ.
      ـ قابَ: هَرَبَ، وقَرُبَ، ضِدُّ.
      ـ اقْتَابَهُ: اخْتاره.
      ـ قَوَّبْتُ الأرضَ: أثَّرْتُ فيها.
      ـ تَقَوَّبَتِ البَيْضةُ: انْقابَتْ.


معنى قابهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: