وصف و معنى و تعريف كلمة قابهما:


قابهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح قابهما في معاجم اللغة العربية:



قابهما

جذر [قبه]

  1. سِقَاب : (اسم)
    • سِقَاب : جمع سَقب
  2. سِقاب : (اسم)
    • الجمع : سُقُبٌ
    • السِّقَابُ : قُطْنَةٌ كانت المرأَة في الجاهلية تحمِّرها بدمها فتضعها على رأْسِهَا وتُخْرِجُ طَرَفَها من قِنَاعِها لِيُعْلَمَ أَنَّها مُصابَةٌ بفقد زوج أو قريب
,
  1. سَقْبُ
    • ـ سَقْبُ : وَلَدُ النَّاقَةِ ، أو ساعَةَ يُولَدُ ، أو خاصٌّ بالذَّكَرِ ، ولا يُقالُ لَها : سَقْبَةٌ ، أو يقالُ ، الجمع : أسْقُبُ وسِقابٌ وسُقوبٌ وسُقْبانٌ ، وأُمُّها : مِسْقَبُ ومِسْقابٌ ،
      ـ سَقْبُ الطَّويلُ : وعَمودُ الخِباءِ ، الجمع : سِقْبَان ، وموضع بِغُوطَةِ دِمَشْقَ ، منه : أحمدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ ( أحمدَ ) السَّقْبانِيُّ المُحدِّث ،
      ـ سَقَبُ : القُرْبُ . سَقَبَتِ الدَّارُ سُقوباً وأسْقَبَت .
      ـ أَبْياتُهُمْ مُتَساقبَةٌ : ( مُتَقارِبَةٌ ).
      ـ أسْقَبَهُ : قَرَّبَهُ ، ومَنْزِلٌ سَقَبٌ ومُسْقِبٌ .
      ـ سَاقِبُ : القَريبُ ، والبَعيدُ ، ضِدُّ .
      ـ سَقْبَةُ : الجَحْشَةُ .
      ـ سُقوبُ الإِبِلِ : أرْجُلُها .
      ـ سِقابُ : قُطْنَةٌ كانَت المُصابَةُ تُحَمِّرُها بِدَمِها ، فَتَضَعُها على رَأسِها ، وتُخْرِجُ طَرَفَها منْ قِناعِها لِيُعْلَمَ أنَّها مُصَابَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سقب


    • سقب - ج ، أسقب وسقاب وسقوب وسقبان
      1 - سقب : ولد الناقة الذكر ساعة ولادته . 2 - سقب : عمود الخيمة .

    المعجم: الرائد

  3. تَساقَب
    • تساقب - تساقبا
      1 - تساقب الشخصان أو الشيئان : تقاربا

    المعجم: الرائد

  4. سَقيبة
    • سقيبة - ج ، سقائب
      1 - سقيبة : عمود الخيمة . 2 - سقيبة : غصن غليظ طويل ريان .

    المعجم: الرائد

  5. أَسْقَبَ


    • أَسْقَبَ : قَرُبَ .
      و أَسْقَبَ الشيءَ : قَرَّبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أسْقُب
    • أسقب - إسقابا
      1 - أسقب الشيء : قرب . 2 - أسقب الشيء : قربه . 3 - أسقبت الناقة : اعتادت أن تلد ذكورا .

    المعجم: الرائد

  7. سقب
    • س ق ب : السَّقَبُ بفتحتين القرب وبابه طرب وفي الحديث { الجار أحق بسقبه } ويروى بالصاد المهملة والمعنى واحد

    المعجم: مختار الصحاح

  8. سَقِبَ
    • سَقِبَ سَقِبَ َ سَقَباً ، وسُقُوباً : قَرُبَ .
      فهو ساقِبٌ ، وسَقِيبٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَقْب
    • سَقْب :-
      جمع أسْقُب وسُقْبان : ولد الناقة الذَّكَر ساعة يولد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. سقب
    • سقب
      1 - مصدر سقب . 2 - قرب . 3 - « منزل سقب » : قريب .

    المعجم: الرائد

  11. السَّقَبُ
    • السَّقَبُ : القُرْبُ .
      ويقال : مَنْزِلٌ سَقَبٌ : قَريبٌ .
      وفي الحديث : حديث شريف الجارُ أحقُّ بسَقَبِه //.



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. السَّقْبُ
    • السَّقْبُ : وَلَدُ النَّاقَةِ الذَّكَرُ ساعةَ يُولَدُ .
      و السَّقْبُ الطويل التَّارُّ من كلِّ شيءٍ .
      و السَّقْبُ عَمُودُ الخِبَاءِ . والجمع : أسْقُبٌ ، وسُقُوبٌ ، وسِقَابٌ ، وسُقْبانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَقب
    • سقب - يسقب ، سقبا وسقبا وسقوبا
      1 - سقب الشيء : قرب

    المعجم: الرائد

  14. سقب
    • " السَّقْبُ : ولدُ الناقةِ ، وقيل : الذكَرُ من ولدِ الناقةِ ، بالسين لا غَيْرُ ؛ وقيل : هو سَقْبٌ ساعةَ تَضَعُه أُمـُّه .
      قال الأَصمعي : إِذا وَضَعَتِ الناقةُ ولدَها ، فولدُها ساعةَ تَضَعُه سَليلٌ قَبْلَ أَن يُعْلَم أَذَكَرٌ هو أَم أُنثى ، فإِذا عُلم فإِن كانَ ذَكَراً ، فهو سَقْبٌ ، وأُمـُّه مِسْقَبٌ .
      الجوهري : ولا يقال للأُنثى سَقْبةٌ ، ولكن حائلٌ ؛ فأَما قوله ، أَنشده سيبويه : وساقِـيَيْنِ ، مثلِ زَيْدٍ وجُعَلْ ، * سَقْبانِ ، مَمْشُوقانِ مَكْنوزا العضَلْ فإِنَّ زيداً وجُعَلاً ، ههنا ، رجُلان .
      وقوله سَقْبانِ ، إِنما أَراد هنا مثلُ سَقْبَيْن في قوَّة الغَناءِ ، وذلك لأَنَّ الرجُلَين لا يكونان سَقْبَيْنِ ، لأَنَّ نوعاً لا يَسْتَحِـيلُ إِلى نوعٍ ، وإِنما هو كقولك مررْت برجلٍ أَسَدٍ شِدَّةً أَي هو كأَسَدٍ في الشِّدَّة ، ولا يكون ذلك حقيقة ، لأَن الأَنْواع لا تستحيل إِلى الأَنواع ، في اعتقادِ أَهلِ الإِجماعِ .
      قال سيبويه : وتقولُ مررتُ برجلٍ الأَسَدُِ شِدَّة ، كما تقولُ مررتُ برجُلٍ كامِلٍ ، لأَنك أَردتَ أَن تَرْفَعَ شأْنَه ؛ وإِن شئت اسْـتَـأْنَفْتَ ، كأَنه قيل له ما هو ؛ ولا يكونُ صفة ، كقولك مررت برجُلٍ أَسَدٍ شِدَّةً ، لأَن المعرفة لا توصف بها النَّكِرةُ ، ولا يجوز نَكِرةً أَيضاً لما ذكَرْتُ لك .
      وقد جاءَ في صفة النكرة ، فهو في هذا أَقوى ، ثم أَنشد ما أَنْشَدتُكَ من قولِه .
      وجَمْعُ السَّقْبِ أَسْقُبٌ ، وسُقُوبٌ ، وسِقَابٌ وسُقْبَانٌ ؛ والأُنثى سَقْبَةٌ ، وأُمـُّها مِسْقَبٌ ومِسْقَابٌ .
      والسَّقْبَةُ عندهم : هي الجَحشَة .
      قال الأَعشى ، يَصِفُ حِماراً وَحْشِـيّاً : تَلا سَقْبَةً قَوْداءَ ، مَهْضُومَةَ الـحَشَا ، * مَتى ما تُخَالِفْهُ عن القصد يَعْذِمِ وناقةٌ مِسْقابٌ إِذا كانت عادتُها أَن تَلِدَ الذُّكورَ .
      وقد أَسْقَبَتِ الناقةُ إِذا وَضَعَتْ أَكثَرَ ما تَضَعُ الذُّكورَ ؛ قال رؤْبة بن العجاج يصف أَبَوَيْ رجل مَمْدُوحٍ : وكانتِ العِرْسُ التي تَنَخَّبا ، * غَرَّاءَ مِسْقاباً ، لفَحْلٍ أَسْقَبا قوله أَسقَبا : فِعْلٌ ماض ، لا نَعْتٌ لفَحْلٍ ، على أَنه اسمٌ مثلُ أَحْمَر ، وإِنما هو فِعْلٌ وفاعِلٌ في مَوْضِعِ النَّعْتِ له .
      واسْتَعْمَل الأَعشى السَّقْبَةَ للأَتانِ ، فقال : لاحَه الصَّيْفُ والغِـيارُ ، وإِشْفا * قٌ على سَقْبَةٍ ، كَقَوْسِ الضَّالِ الأَزهري : كانتِ المرأَة في الجاهليةِ ، إِذا ماتَ زَوْجُها ، حَلَقَتْ رَأْسَها ، وخَمَشَتْ وجْهَها ، وحَمَّرَتْ قُطْنةً من دمِ نفسِها ، ووضَعَتها على رأْسِها ، وأَخرجت طَرف قُطْنتِها مِن خَرْقِ قِناعِها ، ليَعْلم الناسُ أَنها مُصابة ؛ ويُسَمى ذلك السِّقابَ ، ومنه قول خَنْساءَ : لـمَّا اسْتَبانَتْ أَن صاحِـبَها ثَوَى ، * حَلَقَتْ ، وعَلَّتْ رَأْسَها بِسِقابِ والسَّقَبُ : القُرْبُ .
      وقد سَقِـبَتِ الدَّارُ ، بالكسر ، سُقُوباً أَي قَرُبَتْ ، وأَسْقَبَتْ ؛ وأَسْقَبْتُها أَنا : قرَّبتها .
      وأَبْياتُهم مُتساقِـبة أَي مُتدانِـية .
      ومنه الحديث : الجارُ أَحقُّ بِسَقَبِه .
      السَّقَبُ ، بالسين والصاد ، في الأَصل : القُرْب .
      يقال : سَقِبَتِ الدارُ وأَسْقَبَتْ إِذا قَرُبَتْ .
      ابن الأَثير : ويَحْتَجُّ بهذا الحديثِ من أَوجبَ الشُّفْعَة للجارِ ، وإِن لم يَكُنْ مقاسِماً ، أَي إِن الجارَ أَحقُّ بالشُّفْعَةِ من الذي ليس بجارٍ ، ومَنْ لم يُثْبِتْها للجارِ تأَوَّلَ الجارَ على الشَّرِيكِ ، فإِنَّ الشَّريكَ يُسَمَّى جاراً ؛

      قال : ويحتمل أَن يكونَ أَرادَ : أَنه أَحقّ بالبِرِّ والمعونةِ بسبب قُرْبه من جارِه ، كما جاءَ في الحديث الآخر : أَن رجلاً ، قال للنبي ، صلى اللّه عليه وسلم : إِن لي جارَيْنِ ، فإِلى أَيهما أُهدي ؟، قال : إِلى أَقْرَبِهِما منك باباً .
      والسَّقْبُ والصَّقْبُ والسَّقِـيبَة : عَمُودُ الخِباءِ .
      وسُقُوبُ الإِبِل : أَرْجُلُها ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لها عَجُزٌ رَيَّا ، وسَاقٌ مُشِـيحَةٌ على البِـيدِ ، تَنْبُو بالـمَرادِي سُقُوبُها والسَّعْبُ : كلُّ ما تَسَعَّبَ من شرابٍ أَو غيرِه .
      والصادُ ، في كلِّ ذلك ، لغة .
      والسَّقْبُ : الطَّويلُ من كلِّ شيءٍ ، مع تَرَارَةٍ .
      الأَزهري في ترجمة صَقَب : يقال للْغُصْنِ الرَّيَّانِ الغَلِـيظِ الطَّويلِ سَقْبٌ ؛ وقال ذو الرمة : سَقْبانِ لم يَتَقَشَّرْ عنهما النَّجَب ؟

      ‏ قال : وسئل أَبو الدُّقَيْشِ عنه ، فقال : هو الذي قد امتلأَ ، وتم عامٌّ في كلِّ شيءٍ من نحوِه (* قوله « من نحوه » الضمير يعود إلى الغصن في عبارة الأزهري التي قبل هذه .)؛ شمر : في قوله سَقْبانِ أَي طَويلانِ ، ويقال صَقْبَانِ .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى قابهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ قَبْواً: جمعه بأصابعه. ويقال: قبا الزّعفران ونحوه: جناه. وـ الشيءَ: قَوّسَه. وـ البناءَ: رفعه.( قَبَّى ) الثّوبَ: خاطه قباء. وـ المتاعَ: عبّأه وهيّأه في مواضعه.( انْقَبَى ): استخفى.( تَقَبّى ) الشيءُ: صار كالقبّة. وـ فلان: لبس قَبَاء. ويقال: تقبّى قباءة.( القَابِيَاء ): اللئيم. وبنو قابياء: المجتمعون لشرب الخمر.( القَابِيَة ): المرأة تلقط نبات العصفر وتجمعه.( القِبَا ): قِبا القوس: من مَقبض القوس إلى طرفها، أي نصفها. يقال: بينهما قِبا قَوْسَين: طول القوس.( القَبَاء ): ثوب يلبس فوق الثياب أو القميص ويتمنطق عليه.( القِبَة ) من الشاة: هَنَة ذات أطباق أسفل الكرش إلى جنبها، لا يخرج منها الفَرْث أبداً.( القَبْو ): الطّاق المعقود بعضه إلى بعض في شكل قوس. وـ بناء تحت الأرض تنخفض حرارته في الصيف فيحفظ فيه الجبن والزُّبد والفواكه وغيرها. ( ج ) أقباء.( القَبْوَة ): القَبْو الصغير المستطيل، ومنها: قَبْوَة التّنّور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: