وصف و معنى و تعريف كلمة قابون:


قابون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و باء (ب) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح قابون في معاجم اللغة العربية:



قابون

جذر [قبن]

  1. أقباب: (اسم)
    • أقباب : جمع قِبّ
  2. قَبَنَ: (فعل)
    • قَبَنَ قُبُونًا
    • قَبَنَ : ذَهَبَ في الأرض لتحقيق غَرَضٍ نفعي
  3. قَبَّ: (فعل)
    • قَبَّ قَبَبْتُ ، يَقُبّ ، اقْبُبْ / قُبَّ ، قبًّا ، قَبَبًا فهو أقَبُّ ، وهي قَبَّاءُ والجمع : قُبٌّ فهو قابّ ، والمفعول مَقْبوب
    • قَبَّ الأَسَدُ : إِذَا سُمِعَتْ قَعْقَعَةُ أَنْيَابِهِ
    • قَبَّت النَّابُ : صَوَّتَتْ ، قَعْقَعَتْ
    • قَبَّ عَلَيَّ الثَّوْبَ : لَفَّنِي فِيهِ
    • قَبَّ النَّاسُ : صَخِبُوا فِي خُصُومَةٍ
    • قَبَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَبَّ البِنَاءَ : بَنَى قُبَّةً
    • قَبَّ قُبَّةً : بَنَاهَا
    • قَبَّ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
    • قَبَّ الخَصْرُ أَوِ البَطْنُ : دَقَّ ، ضَمُرَ
    • قَبَّ الجُرْحُ ، وقَبَّ الظَّهْرُ : اندملت آثار ضربه وجَفَّت
    • قبَّ أطرافَهُ : جمعها وجعلها كالقُبّة
    • قبَّ بطنَه : ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير
    • قَبَّ قَبَبًا : دَقَّ خَصْرُهُ وضمُر بطنه
  4. قَبا: (فعل)

    • قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ
    • قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ ، عَلاَّهُ ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
    • قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ
    • قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ
    • قَبَا الشَّيْءَ : قَوَّسَهُ
  5. قِبا: (اسم)
    • قبا القوس : من مَقبض القوس إلى طرفها ، أَي نصفُها
    • بينهما قِبَا قَوْسَيْن : طولُ قوس
  6. قاب: (اسم)
    • الجمع : أَقْوَابٌ
    • القَابُ : المقدارُ
    • قَابُ الْقَوْسِ : مَا بَيْنَ نِصْفِ وَتَرِ الْقَوْسِ وَطَرَفِهِ
    • قَابُ قَوْسَيْنِ : أَيْ طُولَ قَوْسَيْنِ
    • بينهما قابُ قَوْسٍ : كناية عن القُرب وفى التنزيل العزيز : النجم آية 9 فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ) : أَى طول قوسين ، أَو أَراد قابَيْ قوس ، فقَلَبَه
  7. قابٍ: (اسم)
    • قابٍ : فاعل من قَبا
  8. قابّة: (اسم)
    • القَابَّةُ : القَطْرَةُ من المطر


  9. قابي: (اسم)
    • قابي : فاعل من قَبا
,
  1. قَبَاهُ
    • ـ قَبَاهُ : جَمَعَهُ بأصابِعِهِ ،
      ـ قَبَاالبِناءَ : رَفَعَهُ ،
      ـ قَبَاالزَّعْفَرانَ : جَنَاهُ .
      ـ القَبَا ، بالقَصْرِ : نَبْتٌ ، وتَقْرِيسُ الشيءِ .
      ـ قَبْوَةُ : انضِمامُ ما بين الشَّفَتَيْنِ ، ومنه : القَباءُ من الثِيابِ ، ج : أقْبِيَةٌ .
      ـ قَبَّاهُ تَقْبِيَةً : عَبَّاهُ ، كاقْتَباهُ ،
      ـ قَبَّا عليه : عَدَا عليه في أمرِه ،
      ـ قَبَّا الثوبَ : جَعَلَ منه قَبَاءً .
      ـ تَقَبَّاهُ : لَبِسَهُ ،
      ـ تَقَبَّا زَيْداً : أتاهُ من قَفاهُ ،
      ـ تَقَبَّا الشيءُ : صارَ كالقُبَّةِ .
      ـ امرأةٌ قابِيَةٌ : تَلْقُطُ العُصْفُرَ وتَجْمَعُه .
      ـ قابِياءُ : اللَّئيمُ .
      ـ بنُو قابِياءَ : المُجْتمعونَ لِشُرْبِ الخَمْرِ .
      ـ قُباءُ ، ويُذَكَّرُ ويُقْصَرُ : موضع قُرْبَ المدينةِ ، وموضع بين مكةَ والبَصْرَةِ ،
      ـ وبالقَصْرِ : بلد بِفَرْغانَةَ .
      ـ انْقَبَى : اسْتَخْفَى .
      ـ قَبْيُ قَوْسَيْنِ ، وقِباءُ قَوْسَيْنِ : قابُ قَوْسَيْنِ .
      ـ مَقْبِيُّ : الكثيرُ الشَّحْمِ .
      ـ قَبايَةُ : المَفازةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَبَّ
    • ـ قَبَّ القَوْمُ يَقِبُّونَ قُبوباً : صَخِبوا في الخُصومَةِ ،
      ـ قَبَّ الأَسَدُ ، قَبَّ الفَحْلُ قَبًّا وقَبيباً : سُمِعَ قَعْقَعَةُ أنْيابِهِ ،
      ـ قَبَّ نابُهُ : صَوَّتَتْ ، وقَعْقَعَتْ ،
      ـ قَبَّ اللَّحْمُ قُبوباً : ذَهَبَ طَراؤُهُ وذَوِيَ ،
      ـ قَبَّ النَّبْتُ يَقِبُّ ويَقُبُّ قَبًّا : يَبِسَ .
      ـ قَبَبُ : دِقَّةُ الخَصْرِ ، وضُمُورُ البَطْنِ ، قَبَّ بَطْنُهُ وقَبِبَ .
      ـ قَبُّ : القَطْعُ ، كالاقْتِبابِ ، والفَحْلُ مِنَ النَّاسِ والإِبِلِ ، وما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ مِنَ الرِّقاعِ ، والثَّقْبُ يَجْرِي فيه المِحْوَرُ مِنَ المَحالَةِ ، أو الخَرْقُ وَسَطَ البَكَرَةِ ، أو الخَشَبَةُ فَوْقَ أسْنانِ المَحالَةِ ، والرَّئيسُ ، والمَلِكُ ، والخَليفَةُ ، وما بَيْنَ الوَرِكَيْنِ أَوِ الأَلْيَتَيْنِ ،
      ـ قَبُّ مِنَ اللُّجُمِ : أصْعَبُها وأعْظَمُها ،
      ـ قِبُّ : العَظْمُ النَّاتِئُ مِن الظَّهْرِ بَيْنَ الألْيَتَيْنِ ، وشَيْخُ القَوْمِ ،
      ـ قُبُّ : جَمْعُ القَبَّاءِ لِلدَّقِيقَةِ الخَصْرِ ، وأبو جَعْفَرٍ القُبِّيُّ ، وعِمْرانُ بنُ سُلَيْمٍ القُبِّيُّ نِسْبَةٌ إلى القُبَّة : موضع بالكوفَةِ .
      ـ قُبَّة : موضع بالكوفَةِ .
      ـ قُبَّةُ جالِينوسَ : بِمِصْرَ .
      ـ قُبَّةُ الرَّحْمَةِ : بالإِسْكَنْدَرِيَّة .
      ـ قُبَّةُ الحِمارِ : كانَتْ بِدارِ الخِلافَةِ لأنَّهُ كانَ يُصْعَدُ إليها على حِمارٍ لَطيفٍ .
      ـ قُبَّةُ الفِرْكِ : موضع بِكِلْواذَا .
      ـ أيُّوبُ بنُ يَحْيى القَبِّي .
      ـ قابَّةُ : الرَّعْدُ ، أو القَطْرَةُ مِن المَطَرِ .
      ـ قَبْقَبَ : هَدَرَ ، وصَوَّتَ ، وحَمُقَ .
      ـ قَبْقابُ : الكَذَّابُ ، والجَمَلُ الهَدَّارُ ، والفَرْجُ ، أو الواسِعُ الكثيرُ الماءِ ، والنَّعْلُ مِنْ خَشَبٍ ، والخَرَزَةُ يُصْقَلُ بها الثِّيابُ ، والكثيرُ الكلامِ ، كالقُباقِبِ ، أو المِهْذارُ ، وصَوْتُ أنيابِ الفَحْلِ ، كالقَبْقَبَةِ .
      ـ قَبْقَبُ : البَطْنُ ،
      ـ قِبْقِبُ : صَدَفٌ بَحْرِيٌّ .
      ـ قُبَابٌ : أطُمٌ بالمَدينة ،
      ـ قُبَابٌ من السُّيوفِ ونحوِها : القاطِعُ ،
      ـ قُبَابٌ من الأُنوفِ : الضخْمُ العظيمُ .
      ـ قِبَابٌ : موضع بسَمَرْقَنْدَ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وموضع بنَجْدٍ في طريقِ حاجِّ البَصْرَةِ ، وقرية بأَسْفَلِ مِصْرَ ، وقرية قُرْبَ بَعْقوبَا ، ونَوْعٌ من السمَكِ ، وجَمْعُ القُبَّةِ ، كالقُبَبِ .
      ـ قَبَّابٌ : الأَسَدُ ، كالمُقَبْقِبِ ، وموضع بأَذْرَبِيجانَ .
      ـ قُباقِبُ : العامُ المُقْبِلُ ، والرَّجُلُ الجافي ، وموضع ، ونَهَرٌ بالثَّغْرِ ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ بأَرْضِ الجَزيرَةِ ، ويقالُ : إنَّكَ لن تُفْلِحَ العامَ ولا قابِلَ ولا قابَّ ولا قُباقِبَ ولا مُقَبْقِبَ : كُلُّ منها اسْمٌ لِسَنَةٍ بعدَ سَنَةٍ .
      ـ سُرَّةٌ مَقْبوبَةٌ ومُقَبَّبَةٌ : ضامِرَةٌ .
      ـ قَبَّبَتِ الرُّطَبَةُ : جَفَّتْ ،
      ـ قَبَّبَ الرَّجُلُ : عَمِلَ قُبَّةً .
      ـ بَيْتٌ مُقَبَّبٌ : عُمِلَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ .
      ـ ذُو القُبَّةِ : حَنْظَلَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ ، لأنَّهُ نَصَبَ قُبَّةً بصَحْراءِ ذي قارٍ ،
      ـ تَقَبَّبَها : دَخَلَها .
      ـ قُبَّةُ الإِسْلامِ : البَصْرَةُ .
      ـ حِمارُ قَبَّانَ ، وعَيْرُ قَبَّانَ : دُوَيْبَّةٌ ، فَعْلانُ من قَبَّ .
      ـ قُبِّيُّونَ في الحَديثِ : (" خَيْرُ الناسِ القُبِّيُّونَ "): الذينَ يَسْرُدونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهم .
      ـ قُبِّينُ : موضع بالعِراقِ .
      ـ قِبَّةُ وقِبَةُ الشَّاةِ : الحِفْثُ .
      ـ قُبَيْباتُ : بِئْرٌ دونَ المُغيثَةِ ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ ، وموضع بظاهِرِ دمَشْقَ ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وماءٌ لِبَنِي تَميمٍ ، وموضع بالحِجازِ .
      ـ قُبِّينُ : اسْمُ نَهْرٍ ، ووِلاَيَةٌ بالعِراقِ .
      ـ قَبْ : حِكايَةُ وَقْعِ السَّيْفِ .
      ـ قَبيبُ : الأَقِطُ خُلِطَ رَطْبُهُ بِيابِسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَقَبَّ
    • أَقَبَّ السَّفَرُ الفرسَ : هَزَلهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أقَبّ
    • أقب
      1 - الأقب من الخيل : الضامر البطن الدقيق الخصر ، جمع : قب ، مؤنث قباء

    المعجم: الرائد

  5. قبّ
    • قب - ج ، أقب
      1 - مصدر قب يقب ويقب . 2 - مكيال للغلة . 3 - ما يدخل في جيب القميص من الرقاع . 4 - خرق أو ثقب في وسط البكرة ولهاسنان من خشب . 5 - رئيس القوم وسيدهم . 6 - فحل .

    المعجم: الرائد

  6. القَبُّ
    • القَبُّ : الفَحْلُ من الناس والإبل .
      و القَبُّ رئيسُ القوم وسيِّدهم .
      و القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَطِ البكرة فيه أسنانٌ من خشب .
      و القَبُّ ما يستبطن القميص من الرِّقاعِ .
      و القَبُّ من اللُّجُم : أَصعَبُها وأَعظمُها . والجمع : أَقُبٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القِبُّ
    • القِبُّ : العَظْمُ الناتِئُ من الظَّهر بين الأليتين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القب
    • صوت القوم في الجدل والتخاصم

    المعجم: معجم الاصوات

  9. القَبِيبُ
    • القَبِيبُ : ما يَبِسَ من النَّباتِ .
      و القَبِيبُ صَوْتُ جَوْفِ الفرس .
      و القَبِيبُ صَوتُ أنياب الفَحْل وهديره .
      و القَبِيبُ من الأقِطِ : ما خُلِطَ رَطْبُه بيابِسِه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. القبيب
    • صوت الأسد يردده في حنجرته

    المعجم: معجم الاصوات

  11. القبيب
    • صوت الفرج كثير الماء عند الجماع

    المعجم: معجم الاصوات

  12. القبيب
    • صوت القوس من جوفها

    المعجم: معجم الاصوات

  13. القبيب
    • صوت جَوْف الفرس من حنجرته


    المعجم: معجم الاصوات

  14. تقبّب البناء
    • تقوّس كالقُبَّة ° تقبَّبت يداه

    المعجم: عربي عامة

  15. تَقَبَّبَ
    • تَقَبَّبَ القُبةَ : دخَلَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَقَبَّبَ
    • [ ق ب ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَقَبَّبَ ، يَتَقَبَّبُ ، تَقَبَّبْ ، مصدر تَقَبُّبٌ . :- تَقَبَّبَ الرَّجُلُ القُبَّةَ :- : دَخَلَها .

    المعجم: الغني

  17. تَقَبُّبٌ
    • [ ق ب ب ]. ( مصدر تَقَبَّبَ ). :- تَقَبُّبُ الرَّجُلِ القُبَّةَ :- : دُخولُهُ إِيَّاها .

    المعجم: الغني

  18. تقبُّب
    • تقبُّب :-
      1 - مصدر تقبَّبَ .
      2 - ( البيئة والجيولوجيا ) تحرُّك التُّربة إلى أعلى بالتَّمدُّد أو الإزاحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تقبَّب
    • تقبب - تقببا
      1 - تقبب القبة : دخلها

    المعجم: الرائد

  20. تقبَّبَ
    • تقبَّبَ يتقبَّب ، تقبُّبًا ، فهو مُتقَبِّب :-
      تقبَّب البِناءُ تقوّس كالقُبَّة
      • تقبَّبت يداه : تقوَّست واعوجَّت من أثر الكدّ والعمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. قبب
    • " قَبَّ القومُ يَقِـبُّون قَبّاً : صَخِـبُوا في خُصومة أَو تَمَارٍ .
      وقَبَّ الأَسَدُ والفَحْلُ يَقِبُّ قَبّاً وقَبِـيباً إِذا سَمِعْتَ قَعْقَعةَ أَنْيابه .
      وقَبَّ نابُ الفحل والأَسَد قَبّاً وقَبِـيباً كذلك يُضيفُونه إِلى النَّابِ ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدِ تَرْجٍ * يُنازِلُهُمْ ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ وقال في الفحل : أَرَى ذو كِدْنةٍ ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ .
      (* قوله « أرى ذو كدنة إلخ » كذا أنشده في المحكم أيضاً .) وقال بعضهم : القَبِـيبُ الصوتُ ، فعَمَّ به .
      وما سمعنا العام قابَّـةً أَي صوتَ رَعْدٍ ، يُذْهَبُ به إِلى القبيب ؛ ذَكَرَه ابن سيده ، ولم يَعْزُه إِلى أَحد ؛ وعزاه الجوهري إِلى الأَصمعي .
      وقال ابن السكيت : لم يَرْوِ أَحدٌ هذا الحرف ، غير الأَصمعي ، قال : والناسُ على خلافه . وما أَصابتهم قابَّةٌ أَي قَطْرَة .
      قال ابن السكيت : ما أَصابَتْنا العامَ قَطْرَةٌ ، وما أَصابتنا العامَ قابَّةٌ : بمعنًى واحد .
      الأَصمعي : قَبَّ ظهرُه يَقِبُّ قُبوباً إِذا ضُرِبَ بالسَّوْطِ وغيره فجَفَّ ، فذلك القُبوبُ .
      قال أَبو نصر : سمعت الأَصمعي يقول : ذُكِرَ عن عمَر أَنه ضَرَبَ رجلاً حدّاً ، فقال : إِذا قَبَّ ظهرُه فرُدُّوه إِليَّ أَي إِذا انْدَمَلَتْ آثارُ ضَرْبه وجفَّتْ ؛ مِنْ قَبَّ اللحم والتَّمْرُ إِذا يَبِسَ ونَشِفَ .
      وقَبَّه يَقُبُّه قَبّاً ، واقْتَبَّه : قَطَعَه ؛ وهو افْتَعَل ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يَقْتَبُّ رَأْسَ العَظْمِ دونَ الـمَفْصِلِ ، * وإِنْ يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّلِ أَي لا يجعله قِطَعاً ؛ وخَصَّ بعضُهم به قَطْعَ اليد .
      يقال : اقْتَبَّ فلانٌ يَدَ فُلان اقْتِـباباً إِذا قَطَعها ، وهو افتعال ، وقيل : الاقْتِتابُ كلُّ قَطْعٍ لا يَدَعُ شيئاً .
      قال ابن الأَعرابي : كان العُقَيْلِـيُّ لا يَتَكَلَّمُ بشيءٍ إِلاَّ كَتَبْتُه عنه ، فقال : ما تَرَكَ عندي قابَّةً إِلا اقْتَبَّها ، ولا نُقارةً إِلا انْتَقَرَها ؛ يعني ما تَرَكَ عندي كلمةً مُسْتَحْسنةً مُصْطَفاةً إِلاَّ اقْتَطَعَها ، ولا لَفْظَةً مُنْتَخَبة مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخَذها لذاته .
      والقَبُّ : ما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ من الرِّقاعِ .
      والقَبُّ : الثَّقْبُ الذي يجري فيه الـمِحْوَرُ من الـمَحالَةِ ؛ وقيل : القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَط البَكَرة ؛ وقيل : هو الخشبة التي فوق أَسنان الـمَحالة ؛ وقيل : هو الخَشَبَةُ الـمَثْقُوبة التي تَدور في الـمِحْوَر ؛ وقيل : القَبُّ الخَشَبة التي في وَسَط البَكَرة وفوقها أَسنان من خشب ، والجمعُ من كل ذلك أَقُبٌّ ، لا يُجاوَزُ به ذلك .
      الأَصمعي : القَبُّ هو الخَرْقُ في وَسَط البَكَرَة ، وله أَسنان من خشب .
      قال : وتُسَمَّى الخَشَبَةُ التي فوقها أَسنانُ الـمَحالة القَبَّ ، وهي البكَرة .
      وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه : كانتْ دِرْعُه صَدْراً لا قَبَّ لها ، أَي لا ظَهْر لها ؛ سُمِّيَ قَبّاً لأَن قِوامها به ، من قَبِّ البَكَرَة ، وهي الخشبةُ التي في وسطها ، وعليها مَدارُها .
      والقَبُّ : رئيسُ القوم وسَيِّدُهم ؛ وقيل : هو الـمَلِكُ ؛ وقيل : الخَليفة ؛ وقيل : هو الرَّأْسُ الأَكْبر .
      ويُقال لشيخ القوم : هو قَبُّ القَوْمِ ؛

      ويقال : عليك بالقَبِّ الأَكْبر أَي بالرأْس الاَكبر ؛ قال شمر : الرأْسُ الأَكبر يُرادُ به الرئيسُ .
      يقال : فلانٌ قَبُّ بَني فلانٍ أَي رئيسُهم .
      والقَبُّ : ما بَين الوَرِكَينِ .
      وقَبُّ الدُّبُر : مَفْرَجُ ما بين الأَلْيَتَيْنِ .
      والقِبُّ ، بالكسر : العَظم الناتئ من الظهر بين الأَلْـيَتَيْن ؛ يقال : أَلزِقْ قِـبَّكَ بالأَرض .
      وفي نسخة من التهذيب ، بخط الأَزهري : قَبَّكَ ، بفتح القاف .
      والقَبُّ : ضَرْبٌ من اللُّجُم ، أَصْعَبُها وأَعظمها .
      والأَقَبُّ : الضامر ، وجمعه قُبٌّ ؛ وفي الحديثِ : خَيرُ الناسِ القُبِّـيُّون .
      وسئل أَحمد بن يحيـى عن القُبِّـيِّـينَ ، فقال : إِنْ صَحَّ فهم الذين يَسْرُدُونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهُم .
      ابن الأَعرابي : قُبَّ إِذا ضُمِّر للسِّباق ، وقَبَّ إِذا خَفَّ .
      والقَبُّ والقَبَبُ : دِقَّةُ الخَصْر وضُمُورُ البَطْن ولُحوقه .
      قَبَّ يَقَبُّ قَبَـباً ، وهو أَقَبُّ ، والأُنثى قَبَّاءُ بيِّنة القَبَبِ ؛ قال الشاعر يصف فرساً : اليَدُّ سابحَةٌ والرِّجْلُ طامِحةٌ ، * والعَيْنُ قادِحةٌ والبطنُ مَقْبُوبُ .
      (* قوله « والعين قادحة » بالقاف وقد أنشده في الأساس في مادة ق د ح بتغيير في الشطر الأول .) أَي قُبَّ بَطْنُه ، والفعل : قَبَّه يقُبُّه قَبّاً ، وهو شِدَّة الدَّمْجِ للاستدارة ، والنعت : أَقَبُّ وقَبّاءُ .
      وفي حديث علي : رضي اللّه عنه ، في صفة امرأَة : إِنها جَدّاءُ قَبّاءُ ؛ القَبّاءُ : الخَميصةُ البَطْنِ .
      والأَقَبُّ : الضّامِرُ البَطْنِ .
      وفي الحديث : خيرُ الناس القُبِّـيُّون ؛ سُئل عنه ثعلب ، فقال : إِن صَحَّ فهم القوم الذين يسْرُدون الصومَ حتى تَضْمُر بُطُونُهُم .
      وحكى ابن الأَعرابي : قَبِـبَتِ المرْأَةُ ، بـإِظهار التَّضْعيف ، ولها أَخواتٌ ، حكاها يعقوب عن الفراء ، كَمَشِشَتِ الدابةُ ، ولَـحِحَتْ عينُه .
      وقال بعضهم : قَبَّ بَطْنُ الفَرس ، فهو أَقَبُّ ، إِذا لَـحِقَت خاصرتاه بحالِـبَيْه .
      والخَيْلُ القُبُّ : الضَّوامِرُ .
      والقَبْقَبةُ : صوت جَوْف الفرس ، وهو القَبِـيبُ .
      وسُرَّةٌ مَقْبوبةٌ ، ومُقَبَّـبةٌ : ضامرة ؛

      قال : جاريةٌ من قَيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ ، بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّـبه ، كأَنها حِلْـيةُ سَيْفٍ مُذْهَبَهْ وقَبَّ التَّمْرُ واللحمُ والجِلْدُ يَقِبُّ قُبوباً : ذَهَبَ طَراؤُه ونُدُوَّتُه وذَوَى ؛ وكذلك الجُرْحُ إِذا يَبِسَ ، وذهَبَ ماؤُه وجَفَّ .
      وقيل : قَبَّت الرُّطَبةُ إِذا جَفَّتْ بعضَ الجُفوف بعْدَ التَّرْطِـيب .
      وقَبَّ النَّبْتُ يَقُبُّ ويَقِبُّ قَبّاً : يَبِسَ ، واسم ما يَبِسَ منه القَبِـيبُ ، كالقَفِـيفِ سواءً .
      والقَبيبُ من الأَقِط : الذي خُلِطَ يابسُه برَطْبِه .
      وأَنْفٌ قُبابٌ : ضَخْم عظيم .
      وقَبَّ الشيءَ وقَبَّـبَهُ : جَمَعَ أَطرافَهُ .
      والقُبَّةُ من البناء : معروفة ، وقيل هي البناء من الأَدَم خاصَّةً ، مشتقٌّ من ذلك ، والجمع قُبَبٌ وقِـبابٌ .
      وقَبَّـبها : عَمِلَها .
      وتَقبَّـبها : دَخَلَها .
      وبيتٌ مُقَبَّبٌ : جُعِلَ فوقه قُبَّةٌ ؛ والهوادجُ تُقَبَّبُ .
      وقَبَبْتُ قُبَّة ، وقَبَّـبْتها تَقبيباً إِذا بَنَيْتَها .
      وقُبَّةُ الإِسلام : البَصْرة ، وهي خِزانة العرب ؛

      قال : بَنَتْ ، قُبَّةَ الإِسلامِ ، قَيْسٌ ، لأَهلِها * ولو لم يُقيموها لَطالَ الْتِواؤُها وفي حديث الاعتكاف : رأَى قُبَّةً مضروبةً في المسجد .
      القُبَّة من الخِـيام : بيتٌ صغير مستدير ، وهو من بيوت العرب .
      والقُبابُ : ضَرْبٌ من السَّمَك .
      (* قوله « والقباب ضرب » بضم القاف كما في التهذيب بشكل القلم وصرح به في التكملة وضبطه المجد بوزن كتاب .)، يُشْبِه الكَنْعَد ؛ قال جرير : لا تَحْسَبَنَّ مِراسَ الـحَرْبِ ، إِذ خَطَرَتْ ، * أَكْلَ القُبابِ ، وأَدْمَ الرُّغْفِ بالصَّيرِ وحِمارُ قَبَّانَ : هُنَيٌّ أُمَيْلِسُ أُسَيْدٌ ، رأْسُه كرأْسِ الخُنْفُساءِ ، طُوالٌ قَوائمهُ نحوُ قوائم الخُنْفُساء ، وهي أَصغر منها .
      وقيل : عَيْرُ قَبّانَ : أَبْلَقُ مُحَجَّلُ القَوائم ، له أَنْفٌ كأَنف القُنْفُذ إِذا حُرِّكَ تماوَتَ حتى تَراه كأَنه بَعْرةٌ ، فإِذا كُفَّ الصَّوْتُ انْطَلَق .
      وقيل : هو دويبة ، وهو فَعْلانُ مِن قَبَّ ، لأَنَّ العرب لا تصرفه ؛ وهو معرفة عندهم ، ولو كان فعّالاً لصرفته ، تقول : رأَيت قَطِـيعاً من حُمُرِ قَبّانَ ؛ قال الشاعر : يا عَجباً ! لقد رأَيتُ عَجبا ، * حمارَ قَبّانَ يَسُوقُ أَرْنبا وقَبْقَبَ الرجلُ : حَمُقَ .
      والقَبْقَبةُ والقَبِـيبُ : صوتُ جَوْف الفرس .
      والقَبْقَبةُ والقَبْقابُ : صوتُ أَنياب الفحل ، وهديرُه ؛ وقيل : هو ترجيع الـهَدِير .
      وقَبْقَبَ الأَسدُ والفحل قَبْقَبةً إِذا هَدَر . والقَبْقابُ : الجمل الـهَدَّار .
      ورجلٌ قَبقابٌ وقُباقِبٌ : كثير الكلام ، أَخطأَ أَو أَصابَ ؛ وقيل : كثير الكلام مُخَلِّطُه ؛ أَنشد ثعلب : أَو سَكَتَ القومُ فأَنتَ قَبقابْ وقَبْقَبَ الأَسد : صَرَفَ نابَيْه .
      والقَبْقَبُ : سير يَدُور على القَرَبُوسَين كليهما ، وعند المولدين : سير يَعْتَرض وراء القَرَبُوس المؤخر .
      والقَبْقَبُ : خَشَبُ السَّرْج ؛

      قال : يُطيِّرُ الفارسَ لولا قَبْقَبُه والقَبْقَبُ : البطْنُ .
      وفي الحديث : من كُفِـيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبِه وذَبْذَبِه ، فقد وُقِـيَ .
      وقيل للبَطْنِ : قَبْقَبٌ ، مِن القَبْقَبَةِ ، وهي حكاية صوت البَطْنِ .
      والقَبْقابُ : الكذَّابُ .
      والقَبْقابُ : الخَرَزَة التي تُصْقَلُ بها الثِّياب .
      والقَبْقابُ : النعل المتخذة من خَشَب ، بلغة أَهل اليمن .
      والقَبْقابُ : الفرج .
      يُقال : بَلَّ البَوْلُ مَجامِـع قَبْقابِه .
      وقالوا : ذَكَرٌ قَبْقابٌ ، فوَصَفُوه به ؛

      وأَنشد أَعرابي في جارية اسمها لَعْساء : لَعْساءُ يا ذاتَ الـحِرِ القَبْقابِ فسُئِلَ عن معنى القَبْقابِ ، فقال : هو الواسع ، الكثير الماء إِذا أَوْلَج الرجلُ فيه ذَكَرَهُ .
      قَبْقَبَ أَي صَوَّتَ ؛ وقال الفرزدق : لكَمْ طَلَّقَتْ ، في قَيْسِ عَيْلانَ ، من حِرٍ ، * وقد كان قَبْقاباً ، رِماحُ الأَراقِمِ وقُباقِبٌ ، بضم القاف : العام الذي يلي قابِلَ عامِك ، اسم عَلَم للعام ؛ وأَنشد أَبو عبيدة : العامُ والـمُقْبِـلُ والقُباقِبُ وفي الصحاح : القُباقِبُ ، بالأَلف واللام .
      تقول : لا آتيكَ العامَ ولا قابِلَ ولا قُباقِبَ .
      قال ابن بري : الذي ذكره الجوهري هو المعروف ؛ قال : أَعني قوله إِنّ قُباقِـباً هو العام الثالث .
      قال : وأَما العام الرابع ، فيقال له الـمُقَبْقِبُ .
      قال : ومِنهم مَن يجعل القابَّ العامَ الثالث ، والقُباقِبَ العامَ الرابع ، والـمُقَبْقِبَ العامَ الخامسَ .
      وحُكِـيَ عن خالدِ بن صَفْوان أَنه ، قال لابْنِهِ : إِنك لا تُفْلِـحُ العامَ ، ولا قابِلَ ، ولا قابَّ ، ولا قُباقِبَ ، ولا مُقَبْقِبَ .
      زاد ابن بري عن ابن سيده في حكاية خالد : انظر قابَّ بهذا المعنى .
      وقال ابن سيده ، فيما حكاه ، قال : كلُّ كلمة منها اسم السنة بعد السنة .
      وقال : حكاه الأَصمعي وقال : ولا يَعْرِفون ما وراء ذلك .
      والقَبَّابُ : والـمُقَبْقِبُ : الأَسد .
      وقَبْ قَبْ : حكاية وَقْعِ السيف .
      وقِـبَّةُ الشاة أَيضاً : ذاتُ الأَطْباقِ ، وهي الـحِفْثُ .
      وربما خففت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قابون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَبَّنَ** - [ق ب ن]. (ف: ربا. متعد).** قَبَّنْتُ**،** أُقَبِّنُ**،** قَبِّنْ**، مص. تَقْبِينٌ. "قَبَّنَ اللُّحُومَ" : وَزَنَهَا بِالْقَبَّانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبن يقبن ، تقبينا ، فهو مقبن ، والمفعول مقبن• قبن الفلاح الأرز : وزنه بالقبان ، وهو ميزان توزن به الأشياء الثقيلة قبن الرجل الغلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبان [ مفرد ] : ميزان ذو ذراع طويلة مقسمة أقساما ، ينقل عليها جسم ثقيل يسمى الرمانة لتعيين الوزن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قباني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قبان . 2 - من يزن بالقبان . 3 - صاحب القبان .
المعجم الوسيط
ـِ قُبُوناً: ذهب في الأرض لتحقيق غرض نفعي.( أقْبَنَ ) فلانٌ: انهزم. وـ أسرع عَدْواً في أمان.( قَبَّنَ ) الشيءَ: وزنه بالقبَّان. ( محدثة ).( القِبَانة ): حرفة القبانيّ.( القَبّان ): الميزان ذو الذراع الطويلة المقسّمة أقساماً، ينقل عليها جسم ثقيل يسمّى الرّمّانة، لتعين وزن ما يوزن. ( مع ). وـ الخفيظ الأمين. يقال: فلان قبّان على فلان: أمين عليه يحاسبه ويتّبع أمره.( القَبّانيّ ): الوزّان بالقبّان.( القَبِين ): المنكمش في أموره المنطوي على نفسه.
مختار الصحاح
ق ب ن : القَبَّانُ القسطاس معرب
الصحاح في اللغة
قَبَنَ في الأرض قُبوناً: ذهب. وحمارُ قَبَّانَ: دويْبَّةٌ. ويقال فَعَّالٌ. والوجه أن يكون فَعلانَ. والقَبَّانُ: القِسطاسُ، معرَّبٌ. وفلانٌ قَبَّانٌ على فلانٍ، أي أمينٌ عليه. واقْبَأنَّ: تَقَبَّضَ، مثل اكْبَأَنَّ.
لسان العرب
قَبَنَ الرجلُ يَقْبِنُ قُبُوناً ذهب في الأَرض واقْبأَنَّ اقْبِئناناً انْقَبَضَ كاكْبَأَنَّ ابن بُزُرْج المُقْبَئِنُّ المنقبض المُنْخَنِسُ وأَقْبَنَ إذا انهزم من عدوِّه وأَقْبَنَ إذا أَسرع عَدْواً في أَمان والقَبِينُ المُنْكمِش في أُموره والقَمينُ السريع والقَبَّانُ الذي يُوزَنُ به لا أَدري أَعربيّ أَم معرَّب الجوهري القَبَّانُ القُسْطاسُ مُعَرَّب وقال أَبو عبيد في حديث عمر رضي الله عنه إني أَسْتَعِينُ بقُوَّةِ الفاجر ثم أَكون على قَفَّانه قال يقول أكون على تَتَبُّعِ أَمره حتى أَسْتَقْصِيَ عِلْمَه وأَعْرِفَه قال وقال الأَصمعي قَفَّانُ كلِّ شيء جِماعُه واستقصاء معرفته قال أَبو عبيد ولا أَحْسَبُ هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان ومنه قول العامة فلان قَبَّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي يتتبع أَمره ويحاسبه وبهذا سمي المِيزانُ الذي يقال له القَبَّانُ القبَّانَ وحِمارُ قَبَّانَ دُوَيْبَّةٌ معروفة وأَنشد الفراء يا عَجَباً لقدرأَيتُ عَجبا حِمارَ قَبَّانَ يَسُوقُ أَرْنَبا خاطِمَها زَأَمَّهَا أَنْ تَذْهَبا الجوهري ويقال هو فَعَّالٌ والوجه أَن يكون فَعْلانَ قال ابن بري هو فَعْلانُ وليس بفَعَّالٍ قال والدليل على أَنه فعلان امتناعُه من الصَّرْف بدليل قول الراجز حِمارَ قَبَّانَ يسوق أَرنبا ولو كان فَعَّالاً لانصرف
الرائد
* قبن يقبن: قبونا. ذهب في الأرض لغرض.
الرائد
* قبن تقبينا. الشيء: وزنه بالقبان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: