وصف و معنى و تعريف كلمة قاساني:


قاساني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح قاساني في معاجم اللغة العربية:



قاساني

جذر [قسا]

  1. قاسَ: (فعل)
    • قاسَ يَقُوس، يَقِيس ، قُسْ ، قياسًا وقَوْسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقوس
    • قَاسَ الطَّبِيبُ غَوْرَ الْجُرْحِ : قَدَّرَ غَوْرَهُ
    • قَاسَ الثَّوْبَ بِالْمِتْرِ : قَدَّرَ طُولَهُ
    • قاسَ الشيءَ بغيره، وعلى غيره، وإليه : قَدّره على مثاله
    • قَاسَ الثَّوْبَ عَلَيْهِ : قَدَّرَهُ عَلَى مَقَاسِه
    • قَاسَ النَّاسَ : سَبَقَهُمْ
    • قاسَ الفَقِيرُ : جاعَ
  2. قائِس: (اسم)
    • قائِس : فاعل من قاسَ
  3. قاس: (اسم)
    • الجمع : قَاسُون و قُسَاة و قُسيّ ، المؤنث : قاسية ، و الجمع للمؤنث : قاسِيات و قَواسٍ
    • قَاسٍ، الْقَاسِيٌ
    • القَاسُ : القَدْرُ
    • بينهما قاسُ رمح
    • : اسم فاعل من قسا/ قسا على: : يابسة صلبة
    • أَرْض قاسية: لا تنبت شيئًا،
    • لَيْلَةٌ قاسية: شديدة الظُّلمة
    • رَجُلٌ قَاسٍ : صَلْبٌ، شَدِيدُ الْمُعَامَلَةِ
    • شِتَاءٌ قَاسٍ : شِتَاءٌ شَدِيدُ الْبُرُودَةِ
    • كَلاَم قَاسِي : عَنِيفً، شَدِيد اللَّهْجَةِ
  4. قائس: (اسم)
    • اسم فاعل من قاسَ


  5. قاسٍ: (اسم)
    • قاسٍ : فاعل من قسا
  6. اِنْقياس: (اسم)
    • اِنْقياس : مصدر إِنقاسَ
  7. اِنقياس: (اسم)
    • مصدر انقاسَ بـ
  8. مَقَائِيْس: (اسم)
    • مَقَائِيْس :جمع مِقْيَاس
  9. قاس الأرض:
    • قدَّر طولَها وعرضَها ''قاس القُماشَ''.
  10. رَجُلٌ قَاسٍ:


    • صَلْبٌ، شَدِيدُ الْمُعَامَلَةِ.
  11. قَاسَ الثَّوْبَ بِالْمِتْرِ:
    • قَدَّرَ طُولَهُ.
  12. قَاسَ الثَّوْبَ عَلَى غَيْرِهِ أَوْ بِهِ:
    • قَدَّرَهُ عَلَى مِثَالِهِ.
  13. قَاسَ الثَّوْبَ عَلَيْهِ:
    • قَدَّرَهُ عَلَى مَقَاسِه.
  14. قَاسَ الطَّبِيبُ غَوْرَ الْجُرْحِ:
    • قَدَّرَ غَوْرَهُ.
  15. قَاسَ النَّاسَ:
    • سَبَقَهُمْ.
  16. قاسَ الفَقِيرُ:


    • جاعَ.
  17. المقْياسُ اسم آلة من قاسَ:
    • ما يُقاس به من أداة أو آلة كالمتر ونحوه.
  18. إِنَّهُ رَجُلٌ قَاسٍ:
    • صَلْبٌ، شَدِيدُ الْمُعَامَلَةِ.
  19. خَضَعَ لِتَدْرِيبٍ قَاسٍ قَبْلَ أَنْ يُزَاوِلَ مِهْنَةَ الطَّيَرَانِ:
    • إِعْدَادٌ وَتَمْرِينٌ وَمُمَارَسَةٌ وَمُعَاوَدَةٌ. أَجْرَى تَدْرِيباً عَسْكَرِيّاً فَتْرَةُ التَّدْريبِ الرِّيَاضِيِّ.
  20. شِتَاءٌ قَاسٍ:
    • شِتَاءٌ شَدِيدُ الْبُرُودَةِ. لَمْ يَكُنْ يَمْلِكُ مَا يُوَاجِهُ بِهِ الشِّتَاءَ الْقَاسِيَ.
  21. يَالَهُ مِنْ قَلْبٍ قَاسٍ:
    • خَشِنُ الْمُعَامَلَةِ، فَظٌّ.
  22. أَرْض قاسية:


    • لا تنبت شيئًا.
  23. كَلاَم قَاسِي:
    • عَنِيفً، شَدِيد اللَّهْجَةِ.
  24. لَيْلَةٌ قاسية:
    • شديدة الظُّلمة.
  25. اِقتاسَ : (فعل)
    • اقتَاسَ الشيءَ بغيره، وعليه: قاسه
    • اقتَاسَ بأبيه: سلك سبيلَهُ واقتدى به
,
  1. قاسَ
    • قاسَ يَقِيس ، قِسْ ، قَيْسًا وقِياسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقِيس :-
      قاسَ الأرضَ قدَّر طولَها وعرضَها :-قاس القُماشَ.
      • قاسَه إلى غيره/ قاسَه بغيره/ قاسَه على غيره: قدَّره على مثاله :-قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه، - قاس معاناته على معاناة غيره، - قاس طولَ القماش بالأمتار، - قاس العملَ بالنَّتائج: - قاس المسافةَ بالخطوات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قاسَ

    • قاسَ يَقُوس ، قُسْ ، قياسًا وقَوْسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقوس :-
      • قاسه إلى غيره/ قاسه بغيره/ قاسه على غيره قدَّره على مثاله :-قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه: - قاس معاناته على معاناة غيره، - قاس طولَ القماش بالأمتار، - قاس العملَ بالنَّتائج، - قاس المسافةَ بالخطوات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قاسَ
    • قاسَ الشيءَ بغيره، وعلى غيره، وإليه قاسَ ِ قَيْسًا وقياسًا: قَدّره على مثاله.
      و قاسَ الطبيبُ الشَّجَّةَ قَيْسًا: قَدَّر غَوْرَها.
      فهو قائس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَاسَ
    • [ق ي س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). قِسْتُ، أَقِيسُ، قِسْ، مصدر قَيْسٌ.
      1. :-قَاسَ الطَّبِيبُ غَوْرَ الْجُرْحِ :- : قَدَّرَ غَوْرَهُ.
      2. :-قَاسَ الثَّوْبَ بِالْمِتْرِ :- : قَدَّرَ طُولَهُ.
      3. :-قَاسَ الثَّوْبَ عَلَيْهِ :- : قَدَّرَهُ عَلَى مَقَاسِهِ.4. :-قاسَ الفَقِيرُ :- : جاعَ.

    المعجم: الغني

  5. قاس
    • قاس - يقيس ، قيسا وقياسا
      1- قاس الشيء بغيره أو عليه : قدره على مثاله. 2- قاس : تبختر واشتد. 3- قاس : جاع.


    المعجم: الرائد

  6. قَاسٍ
    • جمع: قُسَاةٌ، ـات. [ق س ي]. (فاعل من قَسِيَ).
      1. :-إِنَّهُ رَجُلٌ قَاسٍ :- : صَلْبٌ، شَدِيدُ الْمُعَامَلَةِ.
      2. :-شِتَاءٌ قَاسٍ :- : شِتَاءٌ شَدِيدُ الْبُرُودَةِ. :-لَمْ يَكُنْ يَمْلِكُ مَا يُوَاجِهُ بِهِ الشِّتَاءَ الْقَاسِيَ.
      3. :-يَالَهُ مِنْ قَلْبٍ قَاسٍ :- : خَشِنُ الْمُعَامَلَةِ، فَظٌّ.
      4. :-وَجَّهَ إِلَيْهِ كَلاَماً قَاسِياً :- : عَنِيفاً، شَدِيدَ اللَّهْجَةِ.
      5. :-أَرْضٌ قَاسِيَةٌ :- : لاَ نَبْتَ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  7. قَاسَ
    • قَاسَ الشيءَ على غيره، وبه قَاسَ ُ قوسًا، وقياسًا: قدَّره على مثاله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قَاسَ
    • [ق و س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قِسْتُ، أَقُوسُ، قِسْ، مصدر قَوْسٌ.
      1. :-قَاسَ الثَّوْبَ عَلَى غَيْرِهِ أَوْ بِهِ :- : قَدَّرَهُ عَلَى مِثَالِهِ.
      2. :-قَاسَ النَّاسَ :- : سَبَقَهُمْ.

    المعجم: الغني

  9. قاسٍ
    • قاسٍ :-
      جمع قَاسُون وقُسَاة وقُسيّ، مؤ قاسية، جمع مؤ قاسِيات وقَواسٍ: اسم فاعل من قسا/ قسا على: :- {وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قُسِيَّةً} [قرآن]: يابسة صلبة:-
      • أَرْض قاسية: لا تنبت شيئًا، - لَيْلَةٌ قاسية: شديدة الظُّلمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. قائس
    • قائس :-
      اسم فاعل من قاسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. قائس
    • قائس :-
      اسم فاعل من قاسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. قاس
    • قاس - يقيس ، قيسا
      1-قاس الطبيب عمق الجرح : قدره بالميل الذي يدخله فيه

    المعجم: الرائد

  13. قائس
    • قائس
      1-قائس : الذي يقيس عمق الجرح ويقدره بالميل : الذي يدخله فيه.

    المعجم: الرائد

  14. قاس الأرض
    • قدَّر طولَها وعرضَها :-قاس القُماشَ.

    المعجم: عربي عامة

  15. انقياس
    • انقياس :-
      مصدر انقاسَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. قاس
    • قاس
      1-قدر، كمية، قياس

    المعجم: الرائد

  17. قاسه إلى غيره/ قاسه بغيره/ قاسه على غيره
    • قدَّره على مثاله :-قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه- قاس معاناته على معاناة غيره- قاس طولَ القماش بالأمتار- قاس العملَ بالنَّتائج

    المعجم: عربي عامة

  18. قاسَهُ
    • ـ قاسَهُ، بغَيْرِهِ، وقاسَ عليه يقيسُهُ قَيْساً وقِياساً واقْتاسَهُ: قَدَّرَهُ على مِثالِهِ فانْقاسَ.
      ـ مِقْدارُ: مِقْياسٌ.
      ـ قِيْسُ رُمْحٍ وقاسُهُ: قَدْرُهُ.
      ـ قَيْسُ عَيْلانَ: أبو قبيلَةٍ، واسمُه: الناسُ بنُ مُضَرَ.
      ـ تَقَيَّسَ: تَشَبَّهَ بهم، أو تَمَسَّكَ منهم بسَبَبٍ، كحِلْفٍ أو جُوارٍ أو ولاءٍ.
      ـ قَيْسُ: التَّبَخْتُرُ، والشّدَّةُ، والجُوعُ، والذَّكَرُ.
      ـ قَيْسُ: كُورَةٌ بمصر، سمّيَتْ بِمُفْتَتِحِها قَيْسِ بن الحارِثِ، وجزيرَةٌ ببَحْرِ عُمانَ، مُعَرَّبَةُ كَيْشَ.
      ـ القَيْسانِ من طَيِّئٍ: قيسُ بنُ عَنَّابٍ، بالنون، وقيسُ بنُ هَذَمَة بنِ عَتَّابٍ.
      ـ عبدُ القَيْسِ بنُ أفْصَى: أبو قبيلةٍ من أسَدٍ.
      ـ امْرُؤُ القَيْسِ بنُ عابِسٍ الكِنْدِيُّ، وابنُ الأَصْبَغِ الكَلْبِيُّ، وابنُ الفاخِرِ بن الطَّمَّاحِ: صحابيُّونَ، والنِّسبَةُ إلى الكُلِّ: مَرْئيٌّ.
      ـ امْرُؤُ القَيْسِ المَلِكُ الضِّلِّيلُ الشاعِرُ: سليمانُ بنُ حُجْرٍ، رافعُ لِواء الشُّعَراءِ إلى النارِ، امْرُؤُ القَيْسِ بنُ بَحْرٍ، وابنُ بَكْرٍ، وابنُ حُمامٍ، وابنُ رَبيعةَ، وابنُ عَدِيٍّ، وابنُ كُلابٍ، وابنُ مالِكٍ: كُلُّهم شُعراءُ، والنِّسبَةُ إلى الكُلِّ: مَرْئيٌّ، إلا ابنَ حُجْرٍ فإنها مَرْقَسِيٌّ.
      ـ قَيْسونُ: موضع.
      ـ مِقْيَسٌ: ابنُ حُبابَةَ، قَتَلَهُ نُمَيْلَةُ بنُ عبدِ اللهِ من قَوْمِهِ.
      ـ قايَسْتُهُ: جارَيْتُه في القِياسِ،
      ـ قايَسْتُهُ بين الأَمْرَيْنِ: قَدّرْتُ.
      ـ هو يَقْتاسُ بأبيهِ: واوِيٌّ يائِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. قاسه إلى غيره/ قاسه بغيره/ قاسه على غيره
    • قدَّره على مثاله :-قاس نتيجتَه بنتيجة صديقه

    المعجم: عربي عامة

  20. القَاسُ
    • القَاسُ : القَدْرُ.
      يقال: بينهما قاسُ رمح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. قاسى
    • قاسى / قاسى من يقاسِي ، قاسِ ، مُقاسَاةً ، فهو مُقاسٍ ، والمفعول مُقَاسًى :-
      • قاسَى الشّخصُ الألمَ/ قاسَى الشّخصُ من الألم كابده وعانى شدَّته، عانى بسبب الألم :-قاسَى آلامَ المرض/ المحَن والمصائب/ الجوعَ، - قاسَوا الآلامَ في المعركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. قسا
    • قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ وقَسيّ ، والمفعول مقسوّ عليه :-
      • قَسَا الحَجَرُ صَلُب واشتدّ وغلُظ :-قَسَا الزمنُ/ قلبُه، - {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ}: ذهبت منه الرحمة واللِّين.
      • قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة :-قسَا الدهرُ على فلان، - كان قاسيًا عليه/ معه/ في معاملته/ أثناء كلامه، - فَقَسَا ليزدجروا ومن يكُ حازمًا ... فليقسُ أحيانًا على مَن يرحمِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. انقاسَ
    • انقاسَ بـ ينقاس ، انْقسْ ، انْقياسًا ، فهو مُنْقاس ، والمفعول مُنقاسٌ به :-
      • انقاس الشَّيءُ بغيره مُطاوع قاسَ: قُدِّر على مِثاله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِنقاس
    • إنقاس - انقياسا
      1-إنقاس الشيء : قدر على مثاله

    المعجم: الرائد

  25. نقس
    • "النِّقْسُ: الذي يكتب به، بالكسر.
      ابن سيده: النِّقْسُ المِداد، والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس؛ قال المرار: عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ،بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ أَي في القِرْطاسِ، تقول منه: نَقْسَ دواته تَنقِيساً.
      ورجل نَقِسٌ: يعيب الناس ويُلَقِّبُهم، وقد نَقِسَهم يَنْقَسُهم نَقْساً وناقَسَهم، وهي النَّقاسَة.
      الفراء: اللَّقْسُ والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب، وكذلك القَذْل، وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم.
      والنَّاقُوس: مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة؛ قال جرير: لمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ، وقرعٌ بالنَّواقِيسِ وذلك أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً، قال: ويروى ونقس بالنواقيس؛ والنَّفْسُ: الضرب بالناقوس.
      وفي حديث بَدْءِ الأَذان: حتى نَقَسُوا أَو كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد اللَّه بن زيد الأَذان.
      والنَّقْسُ: ضرب من النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ والوَبِيلُ الخشبة القصيرة؛ وقول الأَسود بن يعفر: وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي كَرَمٍ،قبلَ الصَّباحِ، ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على توهم حذف الأَلف، وأَن يكون جمع نَقْس الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف وسُقُف، وقد نَقَسَ الناقُوس بالوَبِيل نَقْساً.
      وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ.
      ونَقَس الشرابُ يَنْقُس نُقُوساً: حمض؛ قال النابغة الجعدي: جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار جَرَّدَهُ الْـخَرَّاسُ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ ورواه قوم: لا نافِسٌ، بالفاء؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما المعروف ناقِسٌ بالقاف.
      الأَصمعي: النَّقْس والوَقْسُ الجَرَب.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قاساني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قسَا** \- [ق س و]. (ف: ثلا. لازم).** قَسَا**،** يَقْسُو**، مص. قَسْوٌ، قَسَاوَةٌ، قَسْوَةٌ. 1. "قَسَا الْجِسْمُ " : اِشْتَدَّ، صَلُبَ. 2. "قَسَا قَلْبُهُ" : صَلُبَ، غَلُظَ. 3. "قَسَتِ الأَرْضُ " : صَارَتْ جَافَّةً. 4. "قَسَا الْخُبْزُ" : يَبِسَ. 5. "قَسَا اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ.
المعجم الوسيط
الجسمُ ـُ قَسْواً، وقَسَاوة: اشتدّ وصلب. وـ قلبه: اشتدّ وصلب فذهبت منه الرَّحمة واللِّين والخشوع. فهو قاسٍ، وقَسِيّ، وهي قاسية، وقسيّة. وـ الأرض: لم تنبت شيئاً. وـ اليوم أو العام: اشتدَّت أحداثه.( أقْسَى ) قلبه: جعله قاسياً. ويقال: أقست السّيِّئات قلبه.( قَاسَى ) الأمرَ الشديد: كابده وعالج شِدّته.( الأقْسَى ): يقال: هو أقْسى من الصَّخر: أصلب.( القَسْوَة ): الغِلظ والصَّلابة والشدّة في كلّ شيء. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً}. وـ جمود القلب وعدم رحمته.( القَسِيّ ): صفة من قسا. ويقال: قرب قَسِيّ: شديد. وسار القوم سيراً قَسِيًّا: سيراً شديداً. وـ من الأشياء: المرذول.( المَقْسَاة ): يقال: الذَّنْب مقساه للقلب: يجعله قاسياً.
مختار الصحاح
ق س ا : قَسَا قلبه غلظ واشتد يقسو قَسَاءَ بالفتح والمد و قَسْوَةً و قَسَاوَةً أيضا و أقْسَاهُ الذنب ويقال الذنب مَقْسًاةُ للقلب وحجر قاس أي صلب و قاسَى الأمر كابده ودرهم قَسِيٌّ وهو ضرب من الزيوف أي فضته صلبة رديئة وجمعه قِسْيَانٌ كصبي وصبيان ودراهم قَسِيَّةٌ و قَسِيَّاتٌ
الصحاح في اللغة
قَسا قلبه قَسْوَةً وقَسَاءً بالفتح والمد، وهو غلَظ القلب وشدَّته. وأقْساهُ الذنْب. ويقال: الذنْب مَقْساةٌ للقلب. وحجرٌ قاسٍ: صلبٌ. وقاساهُ، أي كابَدَه. ودرهمٌ قَسِي، وهو ضربٌ من الزيوف، أي فضّة صلبة رديئة ليست بليّنة، وجمعه قِسْيانٌ ودراهم قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ. قال أبو زبيد: لها صَواهِلُ في صُمِّ السِلامِ كـمـا   صاح القَسِيَّاتُ في أيدي الصَياريفِ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسو. ويقال أيضاً: يومٌ قَسِيٌّ، أي شديد من حرّ أو شرّ. وليلةٌ قَسِيَّةٌ: باردة.
لسان العرب
القَساء مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء والقَسْوَةُ الصَّلابةُ في كل شيء وحجَر قاسٍ صُلْب وأَرض قاسيةٌ لا تُنبت شيئاً وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء بالفتح والمد وهو غِلَظ القلب وشدَّته وأَقْساه الذنب ويقال الذنب مَقْساةٌ للقلب ابن سيده قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا فهو قاسٍ واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها التهذيب عام قَسِيٌّ ذو قَحْط قال الراجز ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّْ قال شمر العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه وعشية قَسِيَّةٌ باردة قال ابن بري ومنه قول العُجير السَّلُولي يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه والقَسِيَّةُ الشديدة وليلة قاسِيةٌ شديدةُ الظُّلمة والمُقاساةُ مكابدة الأَمر الشديد وقاساه أَي كابَده ويوم قَسِيٌّ مثال شقي شديد من حَرْب أَو شرّ وقَرَبٌ قَسِيٌّ شديد قال أَبو نخيلة وهُنَّ بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ الشديد ودِرْهَم قَسِيٌّ رديء والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية وقد قَسا قَسْواً قال الأَصمعي كأَنه إِعراب قاشِي قيل درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة وفي حديث عبد الله بن مسعود أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها قال أَبو عبيد قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ ومنه الحديث الآخر ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت وفي حديث الشعبي قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة قال أَبو زبيد يذكر المَساحي لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه قال لأَصحابه أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ ؟ فقالوا كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم فقال لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء ومنه قول مُزَرِّد وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق رضي الله عنه فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع القَسِيُّ هو الدرهم الرديء والشيء المرذول وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً وقَسِيُّ بن مُنَبِّه أَخو ثَقِيف الجوهري قَسِيٌّ لقب ثقيف قال أَبو عبيد لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً قال شاعرهم نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى موضع وقيل هو موضع بالعالية قال ابن أَحمر بِجَوٍّ من قَسًى ذَفِرِ الخُزامى تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا ( * قوله « يجوّ من قسى إلخ » اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة وقال ياقوت قسا منقول من الفعل ) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ بَيْتُها بِتِعْشارَ مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء قال ذو الرمة سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا وحُبَّ بها مِن خابِطِ الليلِ زائر وقال أَيضاً ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده وقُساءٌ موضع أَيضاً وقد قيل هو قَسًى بعينه فإِن قلت فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل ؟ قيل هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب ابن الأَعرابي أَقْسَى إِذا سكن قُساء وهو جبل وكل اسم على فُعال فهو ينصرف فأَما قُساء ( * قوله « فأَما قساء إلخ » عبارة التكملة فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء ) ولذلك لم يصرف قال ابن بري قُساء بالضم والمد اسم جبل ويقال ذو قُساء قال جِرانُ العَوْدِ يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ ويقال ذو قُساء موضع قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاحِ قال الوزير قِساء اسم موضع مصروف وقُساء اسم موضع غير مصروف
الرائد
* قسا يقسو: قسوا وقسوة وقساوة وقساءة. (قسو) 1-أو الشيء: صلب وغلظ «قسا القلب». 2-الليل: أظلم. 3-الدرهم: كان زائفا. 4-ت الأرض: لم تنبت شيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: