وصف و معنى و تعريف كلمة قاسح:


قاسح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على قاف (ق) و ألف (ا) و سين (س) و حاء (ح) .




معنى و شرح قاسح في معاجم اللغة العربية:



قاسح

جذر [قسح]

  1. قاسَحَ: (فعل)
    • قَاسَحَ ، يُقَاسِحُ ، مصدر مُقَاسَحَةٌ
    • قَاسَحَ وَلَدَهُ : عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ وَخُشُونَةٍ
  2. قاسِح: (اسم)
    • فاعل من قَسَحَ
    • حَجَرٌ قَاسِحٌ : صَلْبٌ
    • ثَوْبٌ قَاسِحٌ : غَلِيظٌ ، خَشِنٌ
  3. مُقَاسَحَة: (اسم)
    • مُقَاسَحَة : مصدر قاسَحَ
,


  1. قَسَحَ
    • ـ قَسَحَ قَسَاحةً وقُسُوحَةً : صَلُبَ ،
      ـ قَسَحَ الرَّجُلُ : كَثُرَ إنْعاظُهُ ، كأَقْسَحَ ،
      ـ قَسَحَ الحبلَ : فَتَلَهُ .
      ـ قَسَحُ : اليُبْسُ ، أو بَقِيَّةُ الإِنْعَاظِ .
      ـ إنَّهُ لَقُساحٌ : مَقْسُوحٌ .
      ـ قاسَحَهُ : يابَسَهُ .
      ـ ثَوْبٌ قاسِحٌ : غليظٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَاسَحَ
    • [ ق س ح ]. ( فعل : رباعي متعد ). قَاسَحَ ، يُقَاسِحُ ، مصدر مُقَاسَحَةٌ . :- قَاسَحَ وَلَدَهُ :- : عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ وَخُشُونَةٍ .

    المعجم: الغني

  3. قاسِح
    • قاسح
      1 - قاسح : صلب ، غليظ ، شديد : « ثوب قاسح ، رمح قاسح ».

    المعجم: الرائد



  4. قَاسِحٌ
    • [ ق س ح ]. ( فاعل من قَسَحَ ).
      1 . :- حَجَرٌ قَاسِحٌ :-: صَلْبٌ .
      2 . :- ثَوْبٌ قَاسِحٌ :- : غَلِيظٌ ، خَشِنٌ . :- خُبْزٌ قَاسِحٌ .

    المعجم: الغني

  5. قاسَح
    • قاسح - مقاسحة
      1 - قاسحه : عامله بالشدة والخشونة

    المعجم: الرائد

  6. قسح
    • " القَسْحُ والقُساحُ والقُسوحُ : بقاء الانعاظ ؛ وقيل : هو شدّة الانعاظ ويُبْسُه .
      قَسَحَ يَقْسَحُ قُسوحاً ، وأَقْسَحَ : كَثُر انعاظُه ، وهو قاسِحٌ وقُساحٌ ومَقْسُوحٌ ، هذه حكاية أَهل اللغة ؛ قال ابن سيده : ولا أَجري للفظ مفعولٍ هنا وجهاً إِلا أَن يكون موضوعاً موضع فاعل كقوله تعالى : كان وعْدُه مَأْتِيّاً أَي آتياً .
      الأَزهري : إِنه لَقُساح مَقْسوح .
      وقاسَحَه : يابَسه .
      ورُمح قاسِحٌ : صُلْب شديد .
      والقُسوحُ : اليُبْسُ .
      وقَسَحَ الشيءُ قَساحةً وقُسوحةً إِذا صَلُبَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَسَحَ


    • ـ قَسَحَ قَسَاحةً وقُسُوحَةً : صَلُبَ ،
      ـ قَسَحَ الرَّجُلُ : كَثُرَ إنْعاظُهُ ، كأَقْسَحَ ،
      ـ قَسَحَ الحبلَ : فَتَلَهُ .
      ـ قَسَحُ : اليُبْسُ ، أو بَقِيَّةُ الإِنْعَاظِ .
      ـ إنَّهُ لَقُساحٌ : مَقْسُوحٌ .
      ـ قاسَحَهُ : يابَسَهُ .
      ـ ثَوْبٌ قاسِحٌ : غليظٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَسْبُ
    • ـ قَسْبُ : الصُّلْبُ الشَّديدُ ، وقد قَسُبَ قُسُوبَةً وقُسُوباً ، والتَّمْرُ اليابِسُ .
      ـ قُسابَةُ : رَدِيءُ التَّمْرِ .
      ـ ذَكَرٌ قَيْسَبانُ : مُشْتَدٌّ غليظٌ .
      ـ قِسْيَبُّ : الطويلُ .
      ـ قَسُوبُ : الخُفُّ ،
      ـ قَسُّوبُ : الخِفافُ ، لا واحِدَ لها .
      ـ قَيْسَبُ : شَجَرٌ من الحَمْضِ ، واسْمٌ .
      ـ قَسَبَ الماءُ يَقْسِبُ : جَرى ،
      ـ له قَسِيبٌ : جَرْيٌ ، وصَوْتٌ ،
      ـ قَسَبَتِ الشمسُ : أَخَذَتْ في المَغيبِ .
      ـ قاسِبُ : الغُرْمولُ المُتَمَهِّلُ ،
      ـ وسَمَّوا : قَيْسَبَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَسَا
    • ـ قَسَا قَلْبُه قَسْواً وقَسْوَةً وقَساوَةً وقَساءً : صَلُبَ ، وغَلُظَ ،
      ـ قَسَا الدِّرْهَمُ : زافَ ، فهو قَسِيٌّ ، ج : قِسْيانٌ .
      ـ ذَنْبُ مَقْساةٌ للقلبِ : يُقْسِيهِ إقْساءً .
      ـ قاساهُ : كابَدَهُ .
      ـ يومٌ وقَرَبٌ وعامٌ قَسِيٌّ : شديدٌ من حَرٍّ أو بَرْدٍ أو قَحْطٍ ونحوِهِ .
      ـ قَسا : قرية بِمِصْرَ ،
      ـ قَسا وقَسَاءُ : قارَةٌ لتَمِيمٍ .
      ـ قُسَاءُ : جَبَلٌ .
      ـ أقْسَى : سَكَنَهُ .
      ـ قِسَاءُ : موضع .
      ـ أقْسَيانُ : نَبْتٌ ، وعَلَمٌ .
      ـ قَسِيٌّ بنُ مُنَبِّهٍ : أخُو ثَقيفٍ .
      ـ ذُو قَسِيٍّ : طريقُ اليمنِ إلى البَصْرَةِ .
      ـ قُسَياءُ : جَبَلٌ .
      ـ قُسَيَّانُ : وادٍ ، أو صَحْراءُ .
      ـ قُسْيَانُ : موضع بالعَقِيقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قِسْطُ
    • ـ قِسْطُ : العَدْلُ ، من المَصَادِرِ المَوْصُوفِ بها كالعَدْلِ ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ ، يَقْسِطُ ويَقْسُطُ ، كالإِقْسَاطِ ، والحِصَّةُ ، والنَّصيبُ ، ومِكْيَالٌ يَسَعُ نِصْفَ صاعٍ ، وقد يُتَوَضَّأُ فيه ، ومنه الحديثُ : ‘‘ إن النساء من أسْفَهِ السُّفَهَاء ، إلا صاحِبَةَ القِسْطِ والسِّرَاجِ ’‘، كأنه أراد التي تَخْدِمُ بَعْلَها ، وتُوَضِّئُهُ ، وتَزْدَهِرُ بِمِيضَأَتِهِ ، وتقومُ على رأسِهِ بالسِّراجِ ، والحِصَّةُ من الشيء ، والمِقْدَارُ ، والرِّزْقُ ، والمِيزَانُ ، والكُوزُ .
      ـ قُسْطُ : عُودٌ هِنْدِيٌّ وعَرَبِيٌّ ، مُدِرٌّ ، نافِعٌ للكَبِدِ جِدّاً ، والمَغَصِ ، والدُّودِ ، وحُمَّى الرِّبْعِ شُرْباً ، وللزُّكامِ ، والنَّزَلاتِ ، والوَباء بُخوراً ، وللبَهَقِ ، والكَلَفِ طلاءٌ ،
      ـ قَسَطُ : يُبْسٌ في العُنُقِ ، عُنُقٌ قَسْطاء ، من قِساطٍ ، وانْتِصَابٌ في رِجْلَي الدابَّةِ ، قَسِطَتْ عِظامُهُ قُسوطاً ، فهو أقْسَطُ .
      ـ رِجْلٌ قَسْطاء : مُعوَجَّةٌ .
      ـ رُكْبَةٌ قَسْطاءٌ : يَبِسَتْ ، وغَلُظَتْ حتى لا تَكادُ تَنْقَبِضُ من يُبْسِهَا ، ج : قُسْطٌ .
      ـ قاسِطُ بنُ هِنْبٍ : أبو حَيٍّ .
      ـ قَسَطَ يَقْسِطُ قَسْطاً وقُسوطاً : جارَ ، وعَدَلَ عن الحَقِّ ،
      ـ قَسَطَ الشيءَ : فَرَّقَهُ .
      ـ إسماعيل بنُ قُسْطَنْطِينَ المعْرُوفُ بالقُسْطِ : مُقْرِئٌ مَكِّيٌّ .
      ـ قُسْطَانُ وقُسْطَانِيُّ وقُسْطَانِيَّةُ : قَوسُ اللهِ ، والعامَّةُ تقولُ : قَوْسُ قُزَحَ ، وقد نُهِيَ أن يقال
      ـ قُسْطَانَةُ : قرية بين الرَّيِّ وساوَةَ ، وحِصْنٌ بالأنْدَلُسِ .
      ـ قُسْطُونُ : حِصْنق من عَمَلِ حَلَبَ .
      ـ قُسَنْطِينيَّةُ : حِصْنٌ بحُدُودِ إفْرِيقيَّةَ .
      ـ قُسْطَنْطِينَةُ أو قُسْطَنْطِينِيَّةُ أو قُسْطُنْطِينِيَّةُ : دارُ مَلِكِ الرُّومِ . وفَتْحُها من أشْراطِ السَّاعَةِ ، وتُسَمَّى بالرُّومِيَّةِ بُوزَنْطِيَا ، وارْتِفَاعُ سُورِهِ أحدٌ وعِشْرُونَ ذِراعاً ، وكنِيسَتُها مُسْتَطِيلَةٌ ، وبجانِبِهَا عَمودٌ عالٍ في دَوْرِ أربعةِ أبْواعٍ تقريباً ، وفي رأسِهِ فرسٌ من نُحاسٍ ، وعليه فارِسٌ ، وفي إحْدَى يَدَيْهِ كُرَةٌ من ذَهَبٍ ، وقد فَتَحَ أصابعَ يدِهِ الأخرَى مُشيراً بها ، وهو صُورَةُ قُسْطَنْطِينَ بانِيها .
      ـ قَسْطَانُ : الغُبَارُ .
      ـ تَقْسِيطُ : التَّقْتِيرُ .
      ـ اقْتِسَاطُ : الاقْتِسَامُ .
      ـ تَقَسَّطُوا الشيء بينَهُمْ : اقْتَسَمُوهُ بالسَّوِيَّةِ .
      ـ رجلٌ قَسيطٌ وقُسُطُ الرِّجْلِ : مُسْتَقِيمُهَا بِلا أَطَرٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَاسِطٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، قُسَّاطٌ . [ ق س ط ]. ( فاعل مِنْ قَسَطَ ) . :- حَاكِمٌ قَاسِطٌ :- : جَائِرٌ ، مَائِلٌ عَنِ الْحَقِّ . الجن آية 15 وَأَمَّا القَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  6. قَاسِحٌ
    • [ ق س ح ]. ( فاعل من قَسَحَ ).
      1 . :- حَجَرٌ قَاسِحٌ :-: صَلْبٌ .
      2 . :- ثَوْبٌ قَاسِحٌ :- : غَلِيظٌ ، خَشِنٌ . :- خُبْزٌ قَاسِحٌ .

    المعجم: الغني

  7. قسَرَ
    • قسَرَ يَقسِر ، قَسْرًا ، فهو قاسِر ، والمفعول مَقْسور :-
      • قسَره على بَيْع أرْضه أكرهه وأجبره على بيعها :- أتى به قَسْرًا ، - قَسَره على الاعتذار ، - أخذ الشَّيء قسْرا : ظلمًا ، عنوةً ، - لا تَقْسِروا أولادكُمْ على أخلاقكم ، فإنّهم مَخْلُوقون لزمان غير زمانكم [ مثل ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. قاسِط
    • قاسِط :-
      جمع قاسطون وقُسَّاط : اسم فاعل من قسَطَ 1 وقسَطَ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. قاسِط
    • قاسط
      1 - قاسط : جائر ظالم مائل عن الحق ، جمع : قساط .

    المعجم: الرائد

  10. قسَطَ 1
    • قسَطَ 1 يَقسُط ويَقسِط ، قِسْطًا ، فهو قاسِط :-
      قسَط الرجلُ عَدَل :- قَسَط الحاكِمُ في حكمه ، - هذا أقسَطُ من ذلك ، - أمر اللهُ بالقِسْط ، ونهى عن القَسْط ، - { وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قسَطَ 2


    • قسَطَ 2 يَقسِط ، قَسْطًا وقُسُوطًا ، فهو قاسِط :-
      قسَط الحاكمُ جارَ وحادَ عن الحقّ :- قسَط في معاملة اليتامى وأكل أموالهم ، - { وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. قسط
    • " في أَسماء اللّه تعالى الحسنى المُقْسِطُ : هو العادِلُ .
      يقال : أَقْسَطَ يُقْسِطُ ، فهو مُقْسِطٌ إِذا عدَل ، وقَسَطَ يَقْسِطُ ، فهو قاسِطٌ إِذا جارَ ، فكأَن الهمزة في أَقْسَطَ للسَّلْب كما يقال شَكا إِليه فأَشْكاه .
      وفي الحديث : أَنّ اللّهَ لا يَنامُ ولا ينبغي له أَن ينامَ ، يَخْفِضُ القِسْطَ ويرفَعُه ؛ القِسْطُ : المِيزانُ ، سمي به من القِسْطِ العَدْلِ ، أَراد أَن اللّه يَخفِضُ ويَرْفَعُ مِيزانَ أَعمالِ العِبادِ المرتفعةِ إِليه وأَرزاقَهم النازلةَ من عنده كما يرفع الوزَّانُ يده ويَخْفِضُها عند الوَزْن ، وهو تمثيل لما يُقَدِّرُه اللّه ويُنْزِلُه ، وقيل : أَراد بالقِسْط القِسْمَ من الرِّزقِ الذي هو نَصِيبُ كل مخلوق ، وخَفْضُه تقليلُه ، ورفْعُه تكثيره .
      والقِسْطُ : الحِصَّةُ والنَّصِيبُ .
      يقال : أَخذ كل واحد من الشركاء قِسْطَه أَي حِصَّتَه .
      وكلُّ مِقدار فهو قِسْطٌ في الماء وغيره .
      وتقَسَّطُوا الشيءَ بينهم : تقسَّمُوه على العَدْل والسَّواء .
      والقِسْط ، بالكسر : العَدْلُ ، وهو من المصادر الموصوف بها كعَدْل ، يقال : مِيزانٌ قِسْط ، ومِيزانانِ قسط ، ومَوازِينُ قِسْطٌ .
      وقوله تعالى : ونضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ ؛ أَي ذواتِ القِسْط .
      وقال تعالى : وزِنُوا بالقِسْطاس المستقيم ؛ ‏

      يقال : ‏ هو أَقْوَمُ المَوازِين ، وقال بعضهم : هو الشَّاهِينُ ، ويقال : قُسْطاسٌ وقِسْطاسٌ .
      والإِقساطُ والقِسْطُ : العَدْلُ .
      ويقال : أَقْسَطَ وقَسَطَ إِذا عدَلَ .
      وجاءَ في بعض الحديث : إِذا حكَمُوا عدَلوا وإِذا قسَموا أَقْسَطُوا أَي عَدَلُوا (* قوله « وإِذا قسموا أَي عدلوا ههنا فقد جاء إلخ » هكذا في الأَصل .) ههنا ، فقد جاءَ قَسَطَ في معنى عدل ، ففي العدل لغتان : قَسَطَ وأَقْسَطَ ، وفي الجَوْر لغة واحدة قسَطَ ، بغيرِ الأَلف ، ومصدره القُسُوطُ .
      وفي حديث عليّ ، رضوان اللّه عليه : أُمِرْتُ بِقتالِ الناكثِينَ والقاسِطِينَ والمارِقِينَ ؛ الناكِثُون : أَهلُ الجمَل لأَنهم نَكَثُوا بَيْعَتهم ، والقاسِطُونَ : أَهلُ صِفَّينَ لأَنهم جارُوا في الحُكم وبَغَوْا عليه ، والمارِقُون : الخوارِجُ لأَنهم مَرَقُوا من الدين كما يَمْرُق السَّهمُ من الرَّمِيَّةِ .
      وأَقْسطَ في حكمه : عدَلَ ، فهو مُقْسِطٌ .
      وفي التنزيل العزيز : وأَقْسِطُوا إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ .
      والقِسْط : الجَوْر .
      والقُسُوط : الجَوْرُ والعُدُول عن الحق ؛

      وأَنشد : يَشْفِي مِنَ الضِّغْنِ قُسُوطُ القاسِط ؟

      ‏ قال : هو من قَسَطَ يَقْسِطُ قُسوطاً وقسَطَ قُسوطاً : جارَ .
      وفي التنزيل العزيز : وأَمَّا القاسِطُون فكانوا لجهنَّم حَطَباً ؛ قال الفراء : هم الجائرون الكفَّار ، قال : والمُقْسِطون العادلُون المسلمون .
      قال اللّه تعالى : إِن اللّه يُحب المقسطين .
      والإِقْساطُ : العَدل في القسْمة والحُكم ؛ يقال : أَقْسَطْتُ بينهم وأَقسطت إِليهم .
      وقَسَّطَ الشيءَ : فرَّقَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لو كان خَزُّ واسِطٍ وسَقَطُهْ ، وعالِجٌ نَصِيُّه وسَبَطهْ ، والشَّامُ طُرّاً زَيْتُه وحِنَطُهْ يأْوِي إِليها ، أَصْبَحَتْ تُقَسِّطُهْ

      ويقال : قَسَّطَ على عِيالِه النفَقةَ تَقْسِيطاً إِذا قَتَّرَها ؛ وقال الطرمَّاح : كَفَّاه كَفٌّ لا يُرَى سَيْبُها مُقَسَّطاً رَهْبةَ إِعْدامِها والقِسْطُ : الكُوزُ عنه أَهل الأَمصار .
      والقِسْطُ : مِكْيالٌ ، وهو نِصْف صاعٍ ، والفَرَقُ ستةُ أَقْساطٍ .
      المبرد : القِسْطُ أَربعمائة وأَحد وثمانون دِرهماً .
      وفي الحديث : إِنَّ النِّساءَ من أَسْفَهِ السُّفَهاء إِلاّ صاحِبةَ القِسْطِ والسِّراج ؛ القِسْطُ : نصف الصاع وأَصله من القِسْطِ النَّصِيبِ ، وأَراد به ههنا الإِناء الذي تُوَضِّئُه فيه كأَنه أَراد إِلاَّ التي تَخْدُم بعْلها وتَقُوم بأُمُورِه في وُضُوئه وسِراجه .
      وفي حديث علي ، رضوان اللّه عليه : أَنه أَجْرى للناسِ المُدْيَيْن والقِسْطَيْن ؛ القِسْطانِ : نَصِيبانِ من زيت كان يرزُقُهما الناسَ .
      أَبو عمرو : القَسْطانُ والكَسْطانُ الغُبارُ .
      والقَسَطُ : طُول الرِّجل وسَعَتُها .
      والقَسَطُ : يُبْسٌ يكون في الرِّجل والرأْس والرُّكْبةِ ، وقيل : هو في الإِبل أَن يكون البعير يابس الرِّجلين خِلْقة ، وقيل : هو الأَقْسَطُ والناقةُ قَسْطاء ، وقيل : الأَقْسَطُ من الإِبل الذي في عَصَب قَوائمه يُبْسٌ خِلقَةً ، قال : وهو في الخيل قِصَرُ الفخذ والوَظِيفِ وانْتِصابُ السَّاقين ، وفي الصحاح : وانْتصابٌ في رِجلي الدابة ؛ قال ابن سيده : وذلك ضَعْف وهو من العُيوب التي تكون خلقة لأَنه يستحب فيهما الانْحناءُ والتوْتِيرُ ، قَسِطَ قَسَطاً وهو أَقْسَطُ بَيِّنُ القَسَطِ .
      التهذيب : والرِّجل القَسْطاءُ في ساقها اعْوِجاجٌ حتى تَتَنَحَّى القَدَمانِ ويَنْضَمَّ السَّاقانِ ، قال : والقَسَطُ خِلافُ الحَنَفِ ؛ قال امرؤُ القَيْس يَصفُ الخيل : إِذْ هُنَّ أَقْساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى ، أَوْ كَقَطا كاظِمةَ النَّاهِلِ (* قوله « إذ هن أقساط إلخ » أورده شارح القاموس في المستدركات وفسره بقوله أي قطع .) أَبو عبيد عن العَدَبَّس : إِذا كان البعير يابسَ الرجلين فهو أَقْسَطُ ، ويكون القَسَطُ يُبْساً في العنُق ؛ قال رؤْبة : وضَرْبِ أَعْناقِهِم القِساطِ ‏

      يقال : ‏ عُنُقٌ قَسْطاء وأَعْناقٌ قِساطٌ .
      أَبو عمرو : قَسِطَتْ عِظامُه قُسُوطاً إِذا يَبِسَتْ من الهُزال ؛

      وأَنشد : أَعطاه عَوْداً قاسِطاً عِظامُه ، وهُوَ يَبْكي أَسَفاً ويَنْتَحبْ ابن الأَعرابي والأَصمعي : في رِجله قَسَطٌ ، وهو أَن تكون الرِّجل مَلْساء الأَسْفل كأَنَّها مالَجٌ .
      والقُسْطانِيَّةُ والقُسْطانيُّ : خُيوطٌ كخُيوطِ قَوْسِ المُزْنِ تخيط بالقمر (* قوله « تخيط بالقمر » كذا بالأَصل وشرح القاموس .) وهي من علامة المطر .
      والقُسْطانةُ : قَوْسُ قُزحَ (* قوله « والقسطانة قوس إلخ » كذا في الأَصل بهاء التأنيث .)؛ قال أَبو سعيد : يقال لقوس اللّه القُسْطانيُّ ؛

      وأَنشد : وأُديرَتْ خفَفٌ تَحْتَها ، مِثْلُ قُسْطانيِّ دَجْن الغَما ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : القُسْطانيُّ قَوْسُ قُزَحَ ونُهِي عن تسمية قَوْسِ قزحَ .
      والقُسْطَناس : الصَّلاءَةُ .
      والقُسْطُ ، بالضم : عود يُتَبخَّر به لغة في الكُسْطِ عُقَّارٌ من عَقاقِير البحر ، وقال يعقوب : القاف بدل ، وقال الليث : القُسط عُود يُجاءُ به من الهِند يجعل في البَخُور والدَّواء ، قال أَبو عمرو : يقال لهذا البَخُور قُسْطٌ وكُسْطٌ وكُشْط ؛

      وأَنشد ابن بري لبشر ابن أَبي خازِم : وقَدْ أُوقِرْنَ من زَبَدٍ وقُسْطٍ ، ومن مِسْكٍ أَحَمَّ ومن سَلام وفي حديث أُمّ عطِيَّة : لا تَمَسُّ طِيباً إِلاَّ نُبْذةً من قُسْطٍ وأَظْفارٍ ، وفي رواية : قُسْط أَظْفار ؛ القُسْطُ : هو ضَرْب من الطِّيب ، وقيل : هو العُودُ ؛ غيره : والقُسْطُ عُقَّار معروف طيِّب الرِّيح تَتَبخَّر به النفساء والأَطْفالُ ؛ قال ابن الأَثير : وهو أَشبه بالحديث لأَنه أَضافه إِلى الأَظفار ؛ وقول الراجز : تُبْدِي نَقِيّاً زانَها خِمارُها ، وقُسْطةً ما شانَها غُفارُها ‏

      يقال : ‏ هي الساق نُقِلت من كتاب (* قوله : نقلت من كتاب ، هكذا في الأَصل .).
      وقُسَيْطٌ : اسم .
      وقاسطٌ : أَبو حَيّ ، وهو قاسِطُ ابن هِنْبِ بن أَفْصَى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلةَ بن أَسَدِ ابن رَبيعةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. قسح
    • " القَسْحُ والقُساحُ والقُسوحُ : بقاء الانعاظ ؛ وقيل : هو شدّة الانعاظ ويُبْسُه .
      قَسَحَ يَقْسَحُ قُسوحاً ، وأَقْسَحَ : كَثُر انعاظُه ، وهو قاسِحٌ وقُساحٌ ومَقْسُوحٌ ، هذه حكاية أَهل اللغة ؛ قال ابن سيده : ولا أَجري للفظ مفعولٍ هنا وجهاً إِلا أَن يكون موضوعاً موضع فاعل كقوله تعالى : كان وعْدُه مَأْتِيّاً أَي آتياً .
      الأَزهري : إِنه لَقُساح مَقْسوح .
      وقاسَحَه : يابَسه .
      ورُمح قاسِحٌ : صُلْب شديد .
      والقُسوحُ : اليُبْسُ .
      وقَسَحَ الشيءُ قَساحةً وقُسوحةً إِذا صَلُبَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قسا
    • " القَساء : مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء .
      والقَسْوَةُ : الصَّلابةُ في كل شيء .
      وحجَر قاسٍ : صُلْب .
      وأَرض قاسيةٌ : لا تُنبت شيئاً .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك ؛ تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت ، فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه .
      وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء ، بالفتح والمد ، وهو غِلَظ القلب وشدَّته ، وأَقْساه الذنب ، ويقال : الذنب مَقْساةٌ للقلب .
      ابن سيده : قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا ، فهو قاسٍ ، واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال : من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها .
      التهذيب : عام قَسِيٌّ ذو قَحْط ؛ قال الراجز : ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً ، إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّ ؟

      ‏ قال شمر : العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه .
      وعشية قَسِيَّةٌ : باردة ؛ قال ابن بري : ومنه قول العُجير السَّلُولي : يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ ، واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ ، إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ ، ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ ، فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه .
      والقَسِيَّةُ : الشديدة .
      وليلة قاسِيةٌ : شديدةُ الظُّلمة .
      والمُقاساةُ : مكابدة الأَمر الشديد .
      وقاساه أَي كابَده .
      ويوم قَسِيٌّ ، مثال شقي : شديد من حَرْب أَو شرّ .
      وقَرَبٌ قَسِيٌّ : شديد ؛ قال أَبو نخيلة : وهُنَّ ، بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ ، مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ : الشديد : ودِرْهَم قَسِيٌّ : رديء ، والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان ، قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية ، وقد قَسا قَسْواً .
      قال الأَصمعي : كأَنه إِعراب قاشِي ؛، قيل : درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة .
      وفي حديث عبد الله بن مسعود : أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها ، فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها ؛ قال أَبو عبيد :، قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ ؛ ومنه الحديث الآخر : ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ .
      ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت .
      وفي حديث الشعبي :، قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة ؛ قال أَبو زبيد يذكر المَساحي : لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ ، كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه ، قال لأَصحابه : أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ ؟ فقالوا : كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم ، فقال : لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء ؛ ومنه قول مُزَرِّد : وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ ، وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق ، رضي الله عنه : فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع ؛ القَسِيُّ : هو الدرهم الرديء والشيء المرذول .
      وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً .
      وقَسِيُّ بن مُنَبِّه : أَخو ثَقِيف .
      الجوهري : قَسِيٌّ لقب ثقيف ، قال أَبو عبيد : لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً ؛ قال شاعرهم : نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى : موضع ، وقيل : هو موضع بالعالية ، قال ابن أَحمر : بِجَوٍّ ، من قَسًى ، ذَفِرِ الخُزامى ، تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا (* قوله « يجوّ من قسى إلخ » اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ ، واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه : بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة ، وقال ياقوت : قسا منقول من الفعل .) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة : لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ ، بَيْتُها بِتِعْشارَ ، مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل : قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء ؛ قال ذو الرمة : سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا ، وحُبَّ بها ، مِن خابِطِ الليلِ ، زائر وقال أَيضاً : ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا ، أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده : وقُساءٌ موضع أَيضاً ، وقد قيل : هو قَسًى بعينه ، فإِن قلت : فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل ؟ قيل : هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ ، والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب .
      ابن الأَعرابي : أَقْسَى إِذا سكن قُساء ، وهو جبل ، وكل اسم على فُعال فهو ينصرف ، فأَما قُساء (* قوله « فأَما قساء إلخ » عبارة التكملة : فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء .)، ولذلك لم يصرف ؛ قال ابن بري : قُساء ، بالضم والمد ، اسم جبل ، ويقال : ذو قُساء ؛ قال جِرانُ العَوْدِ : يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ ، والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق : وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي ، أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ

      ويقال : ذو قُساء موضع ؛ قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ : تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ ، مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاح ؟

      ‏ قال الوزير : قِساء اسم موضع مصروف ، وقُساء اسم موضع غير مصروف "

    المعجم: لسان العرب

  15. قسب
    • " القَسْب : التمر اليابسُ يَتَفَتَّتُ في الفم ، صُلْبُ النَّواة ؛ قال الشاعر يصف رمحاً : وأَسْمَرَ خَطِّـيّاً ، كأَنَّ كُعُوبَه * نَوى القَسْبِ قد أَرْمى ذراعاً على العَشْر ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا البيت يُذكَر أَنه لحاتم الطائي ، ولم أَجده في شعره .
      وأَرْمَى وأَرْبى ، لغتان .
      قال الليث : ومن ، قاله بالصاد ، فقد أَخطأَ .
      ونَوَى القَسْبِ : أَصْلَبُ النَّوى .
      والقُسَابة : رَدِيءُ التمر .
      والقَسْبُ : الصُّلْب الشديد ؛ يقال إِنه لقَسْبُ العِلْباء : صُلْبُ العَقَب والعَصَب ؛ قال رؤبة : قَسْبُ العَلابي جِرَاءُ الأَلْغاد وقد قَسُبَ قُسُوبةً وقُسُوباً .
      وذَكَرٌ قَيْسَبَانٌ إِذا اشْتَدَّ وغَلُظَ ؛

      قال : أَقْبَلْتُهُنَّ قَيْسَبَاناً قارِحَا والقَسْبُ والقِسْيَبُّ : الطويلُ الشديدُ من كل شيء ؛

      وأَنشد : أَلا أَراك يا ابنَ بِشْرٍ خَبَّا ، * تَخْتِلُها خَتْلَ الوَليدِ الضَّبَّا حتى سَلَكْتَ عَرْدَكَ القِسْيَبَّا * في فَرْجِها ، ثم نَخَبْتَ نَخْبا وفي حديث ابن عُكَيْمٍ : أَهْدَيْتُ إِلى عائشة ، رضي اللّه عنها ، جِراباً من قَسْبِ عَنْبر ؛ القَسْبُ : الشديد اليابس من كل شيءٍ ؛ ومنه قَسْبُ التمر ، ليُبْسِه .
      والقَسْبُ : الطويلُ من الرجال .
      والقَسِـيبُ : صَوْتُ الماء ؛ قال عَبِـيد : أَو فَلَج ببَطْن وادٍ ، * للماءِ مِنْ تَحْتِه قَسِـيبُ .
      (* قوله « أو فلج ببطن واد إلخ » أنشده المؤلف كالجوهري في ف ل ج وقال : ولو روى في بطون واد لاستقام الوزن .؟

      ‏ قال ابن السكيت : مررت بالنهر وله قَسِـيبٌ أَي جَرْية .
      وقد قَسَبَ يَقْسِبُ .
      التهذيب : القَسِـيبُ صوتُ الماء ، تحتَ وَرَقٍ أَو قُماش ؛ قال عبيد : أَو جَدْوَلٍ في ظِلالِ نَخْلٍ ، * للماء مِنْ تَحْتِه قَسِـيبُ وسمعت قَسِـيبَ الماء وخَريرَه أَي صوته .
      والقَسُّوبُ : الخِفاف ، هكذا وقع ؛ قال ابن سيده : ولم أَسمع بالواحد منه ؛ قال حسان بن ثابت : تَرَى فَوْقَ أَذْنابِ الرَّوابي ، سَواقِطاً ، * نِعالاً وقَسُّوباً ورَيْطاً مُعَضَّدَا ابن الأَعرابي : القَسُوبُ الخُفُّ ، وهو القَفْشُ والنِّخَافُ .
      والقاسِبُ : الغُرْمُول الـمُتْمَهِلُّ .
      والقَيْسَبُ : ضَرْبٌ من الشجر ؛ قال أَبو حنيفة : هو أَفضل الـحَمْضِ .
      وقال مَرَّة : القَيْسَبةُ ، بالهاءِ ، شُجَيْرة تَنْبُتُ خُيوطاً مِن أَصل واحد ، وتَرْتَفع قَدْرَ الذراع ، ونَوْرَتُها كَنَوْرَةِ البَنَفْسَج ، ويُسْتَوْقَدُ برُطُوبتها ، كما يُسْتَوْقَدُ اليَبِـيسُ .
      وقَيْسَبٌ : اسم .
      وقَسَبَتِ الشمسُ : أَخذتْ في الـمَغِـيب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. قسر
    • " القَسْرُ : القَهْرُ على الكُرْه .
      قَسَرَه يَقْسِرُه قَسْراً واقْتَسَرَه : غَلَبه وقَهَره ، وقَسَرَه على الأَمر قَسْراً : أَكرهه عليه ، واقْتَسَرْته أَعَمُّ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : مَرْبُوبونَ اقْتِساراً ؛ الاقْتِسارُ افْتِعال من القَسْر ، وهو القهر والغلبة .
      والقَسْوَرَةُ : العزيز يَقْتَسِر غيرَه أَي يَقْهَرُه ، والجمع قَساوِرُ .
      والقَسْوَرُ : الرامي ، وقيل : الصائد ؛

      وأَنشد الليث : وشَرْشَرٍ وقَسْوَرٍ نَصْرِيِّ وقال : الشَّرْشَرُ الكلب والقَسْوَرُ الصياد والقَسْوَرُ الأَسد ، والجمع قَسْوَرَةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : فَرَّتْ من قَسْوَرة ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة وتحريره أَن القَسْوَرَ والقَسْوَرَة اسمان للأَسد ، أَنثوه كما ، قالوا أُسامة إِلا أَن أُسامة معرفة .
      وقيل في قوله : فَرَّت من قَسْوَرة ، قيل : هم الرماة من الصيادين ؛ قال الأَزهري : أَخطأَ الليث في غير شيء مما فَسَّر ، فمنها قوله : الشَّرْشَرُ الكلب ، وإِنما الشرشر نبت معروف ، قال : وقد رأَيته في البادية تسمن الإِبل عليه وتَغْزُر ، وقد ذكره ابن الأَعرابي وغيره في أَسماء نُبُوت البادية ؛ وقوله : القَسْوَرُ الصياد خطأٌ إِنما القَسْوَر نبت معروف ناعم ؛ روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده لِجُبَيها في صفة مِعْزَى بحسن القُبول وسُرْعة السِّمَن على أَدْنى المَرْتَعِ : فلو أَنها طافَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفَى الرِّقَّ عنه جَدْبُه ، وهو صالِحُ لجاءَتْ كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَهُ ، والثَّامِرُ المُتَناوِح ؟

      ‏ قال : القَسْوَرُ ضرب من الشجر ، واحدتُهُ قَسْوَرَةٌ .
      قال : وقال الليث القَسْوَرُ الصَّيَّادُ والجمع قَسْوَرَة ، وهو خطأٌ لا يجمع قَسْوَرٌ على قَسْوَرة إِنما القَسْورة اسم جامع للرُّماة ، ولا واحد له من لفظه .
      ابن الأَعرابي : القَسْوَرة الرُّماة والقَسْوَرَة الأَسد والقَسْوَرة الشجاعُ والقَسْوَرة أَول الليل والقَسْوَرة ضرب من الشجر .
      الفراء في وقوله تعالى : فَرَّتْ من قَسْوَرة ، قال : الرُّماة ، وقال الكلبي بإِسناده : هو الأَسد .
      وروي عن عكرمة أَنه قيل له : القَسْوَرة ، بلسان الحبشة ، الأَسد ، فقال : القَسْوَرة الرُّماة ، والأَسَدُ بلسان الحبشة عَنْبَسَةُ ، قال : وقال ابن عُيَيْنَة : كان ابن عباس يقول القَسْوَرة نُكْرُ الناس ، يريد حِسَّهُم وأَصواتهم .
      وقال ابن عرفة : قَسْوَرَة فَعْوَلَةٌ من القَسْر ، فالمعنى كأَنهم حُمُرٌ أَنفرها مَنْ نَفَّرَها برمي أَو صيد أَو غير ذلك .
      قال ابن الأَثير : وورد القَسْوَرة في الحديث ، قال : القَسْوَرة الرُّماة من الصيادين ، وقيل الأَسد ، وقيل كل شديد .
      والقَيَاسِرُ والقَياسِرَةُ : الإِبل العظام ؛ قال الشاعر : وعلى القَياسِرِ في الخُدُورِ كَواعِبٌ رُجُحُ الرَّوادِفِ ، فالقَياسِرُ دُلَّفُ الواحد : قَيْسَريٌّ ، وقال الأَزهري : لا أَدري ما واحدها .
      وقَسْوَرَةُ الليل : نصفه الأَول ، وقيل مُعْظَمه ؛ قال تَوْبَةُ بن الحُمَيّرَ : وقَسْوَرَةُ الليلِ التي بين نِصْفِهِ وبين العِشاءِ ، وقد دَأَبْتُ أَسِيرُها وقيل : هو من أَوله إِلى السَّحَر .
      والقَسْوَرُ : ضرب من النبات سُهْلِيٌّ ، واحدته قَسْوَرة .
      وقال أَبوحنيفة : القَسْوَرُ حَمْضَة من النَّجِيل ، وهو مثل جُمَّةِ الرجل يطول ويَعْظُم والإِبل حُرَّاص عليه ؛ قال جُبَيْها الأَشْجَعِيّ في صفة شاة من المعز : ولو أُشْلِيَتْ في لَيْلَةٍ رَحَبِيَّةٍ ، لأَرْواقِها قَطْرٌ من الماءِ سافِحُ لجاءتْ كأَنَّ القَسْوَر الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَه ، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ يقول : لو دُعيت هذه المعز في مثل هذه الليلة الشَّتَوِيَّةِ الشديدة البرد لأَقْبَلتْ حتى تُحْلَب ، ولجاءَت كأَنها تَمَأَّتْ من القَسْوَر أَي تجيء في الجَدْب والشتاء من كَرَمها وغَزَارتها كأَنها في الخِصْب والربيع .
      والقَسْوَرِيُّ : ضَرْبٌ من الجِعْلانِ أَحمر .
      والقَيْسَرِيّ من الإِبل : الضخم الشديد القويّ ، وهي القَيَاسِرَة .
      والقَيْسَرِيّ : الكبير ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَضْحَكُ مِنِّي أَن رأَتْني أَشْهَقُ ، والخُبْزُ في حَنْجَرَتي مُعَلَّقُ ، وقد يَغَضُّ القَيْسَرِيُّ الأَشْدَقُ .
      ورُدّ ذلك عليه فقيل : إِنما القَيْسَرِيّ هنا الشديد القوي ؛ وأَما قول العجاج : أَطَرَباً وأَنتَ قَيْسَرِيُّف والدَّهْرُ بالإِنسان دَوَّارِيُّ فهو الشيخ الكبير أَيضاً ، ويروى قِنِّسْرِيّ ، بكسر النون .
      وقال الليث : القَيْسَرِيُّ الضخم المنيع الشديد .
      قال ابن بري : صوابه أَن يذكر في فصل قنسر لأَنه لا يقوم له دليل على زيادة النون ، وسنذكره هناك مُسْتَوْفى .
      والقَوْسَرَة والقَوْسَرَّة ، كلتاهما : لغة في القَوْصَرَة والقَوْصَرَّة .
      وبنو قَسْرٍ : بطن من بَجِيلَة ، إِليهم ينسب خالد بن عبد الله القَسْرِيُّ من العرب وهم رَهْطُه .
      والقَسْرُ : اسم رجل قيل هو راعي ابنِ أَحْمَرَ ، وإِياه عنى بقوله : أَظُنُّها سَمِعتْ عَزْفاً ، فتَحْسِبُه أَشاعَه القَسْرُ ليلاً حين يَنْتَشِرُ وقَسْرٌ : موضع ؛ قال النابغة الجعدي : شَرِقاً بماء الذَّوْب يَجْمَعُه في طَوْدِ أَيْمَنَ من قُرَى قَسْرِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى قاسح في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

قَسَحَ الشّيءُ كمَنَعَ قَسَاحةً بالفتح وقُسُوحَةً بالضَّمّ : صَلُبَ . وقَسَحَ الرّجُلُ : أَنعظَ أَو كَثُرَ إِنعاظُه يَقْسًح قُسُوحاً كأَقْسَحَ من باب الإِفْعَال وفي بعض النُّسخ كاقتسح من باب الافتعال . وهو قاسٍحٌ وقسَّاحٌ ومَقسوحٌ هذه حِكايةُ أَهل اللُّغة . قال ابن سيده : ولا أَدرِي للفظِ مفعولٍ هنا وَجْهاً إِلاّ أَن يكونَ موضوعاً مَوضِع فاعِلٍ كقوله تعالى : " كانَ وَعْدُهُ مَأْتِياًّ " أَي آتياً . وقَسحَ الحَبْلَ : فَتلَه . والقَسَح محَّركَةً والقُسُوح والقُسَاحُ : اليُبْس أَو بَقيّةُ الإِنعاظِ أَو شِدَّته . وفي التهذيب : إِنّه لقُسَاحٌ مَقسوحٌ : يابسٌ صُلْب . وقاسَحَهُ : يابَسَه . وثَوبٌ قاسِحٌ : غليظٌ . ورُمْحٌ قاسِحٌ : صُلبٌ شديدٌ

لسان العرب
القَسْحُ والقُساحُ والقُسوحُ بقاء الانعاظ وقيل هو شدّة الانعاظ ويُبْسُه قَسَحَ يَقْسَحُ قُسوحاً وأَقْسَحَ كَثُر انعاظُه وهو قاسِحٌ وقُساحٌ ومَقْسُوحٌ هذه حكاية أَهل اللغة قال ابن سيده ولا أَجري للفظ مفعولٍ هنا وجهاً إِلا أَن يكون موضوعاً موضع فاعل كقوله تعالى كان وعْدُه مَأْتِيّاً أَي آتياً الأَزهري إِنه لَقُساح مَقْسوح وقاسَحَه يابَسه ورُمح قاسِحٌ صُلْب شديد والقُسوحُ اليُبْسُ وقَسَحَ الشيءُ قَساحةً وقُسوحةً إِذا صَلُبَ
الرائد
* قاسح مقاسحة. (قسح) ه: عامله بالشدة والخشونة.
الرائد
* قاسح. 1-فا. 2-صلب، غليظ، شديد: «ثوب قاسح، رمح قاسح».
الرائد
* قسح يقسح: قساحة وقسوحة. 1-الشيء: صلب. 2-الحبل: فتله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: